المحرر موضوع: نقاشات نــــحــْويــة  (زيارة 23961 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
نقاشات نــــحــْويــة
« في: 2010-11-20, 13:32:07 »
 :emoti_133:

معذرة أخي أحمد أتمنى ألا أكون مثقلة عليك في هذا الموضوع

ولكن دائما ما أحتاج إلى أحد يبادلني النقاش والآراء وخاصة في علم النحو

ولطالما وجدت في حضرتك هذا الأمر ووجدت في حضرتك معينا يمكن أن أستقي منه علما إن أتيحت الفرصة

فهل تتيحها ؟!!!

وهذا بعض لحين الإجابة على السؤال
  :emoti_282:

بسم الله الرحمن الرحيم



وفين ((ألم)) ؟

أ: حرف استفهام لا محل له من الإعراب
لم: حرف نفي وجزم الفعل المضارع



فأخرجنا :الفاء فاء العطف و الفعل (اخرج) ماضي مبني علي السكون ...والضمير المتصل مبني في محل رفع فاعل

أخرج: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره الثقل الناشئ من اشتغال المحل بالضمير المتصل المتحرك

به: الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه


مرحبا بعودتك أخينا أحمد  emo (30):

معذرة  :emoti_282:

أليس الفعل الماضي يبنى على السكون في حالة اتصاله بضمير رفع متصل

أم هناك أقوال



بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بكم أختنا الكريمة :)

ما قلتم هو الأنسب للمبتدئين، لكن لأن الأصل في المبني ألا يتغير فحين يتعذر ظهور الفتح على الماضي لاتصاله بضمير الرفع المتحرك يقولون إنه مقدر.

أظن الأستاذ عباس حسن ذكرها في النحو الوافي (إن كنتم تعتمدون عليه مرجعا)

وإلا فهي في تعليقات الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد على شرح قطر الندى لابن هشام

صراحة لا أعتمد على " النحو الوافي " ولكن إلى الآن اعتمادي على كتب الكلية التي درستها وكتب الدورات التي حضرتها

ولكن من الواضح أنهم ظنوا أننا ما زلنا مبتدئين

وهذا هو واقعي الحالي كلما بحثت عن شيء ما أجده خلاف ما تعلمته

وأحيانا أجد بعض المعلومات قد أصابها النسيان جراء عدم الاستخدام فالأمر يؤلمني نفسيا

فهل لي بمساعدة ونصائح من حضرتك كي أزيح الصدأ الذي بدأ يتراكم بسبب أولى ابتدائي التي أعلمها   ::cry::

وأمر آخر هناك بعض الأشياء التي أقف أمامها لأجد نفسي لا أعلمها ولم تمر علي من الأساس فمن أين أجد المعين الذي استقي منه ذلك العلم

وفي هذا الاقتباس أحتاج لمساعدة

:emoti_133:



تعقيبا على كلام أزهرية ومسك النفوس فصراحة حرام عليكن ما تدَّعون - أرجو تصحيحا لها يا ماما هادية أهي ستكون " تدّعن " -
  :emoti_143:


الأمر في تثنية المؤنث في الفعل واستخدام نون النسوة

أشعر باختلاط شديد

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #1 في: 2010-11-21, 21:38:32 »
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الكريمة رفعك الله درجات :)

الأستاذ عباس حسن كان عضوا بالمجمع وأستاذا بدار العلوم في النصف الأول من القرن الماضي وقد وضع كتابه النحو الوافي ليكون معينا للطلاب والأساتذة معا، فكتب كل درس مرتين، مرة يضع به المعلومات الأساسية ومرة يفصل فيه للأساتذة، والكتاب في أربعة أجزاء طبعة دار المعارف يباع بها بمئة وعشرين جنيها، ويباع خلف الجامع الأزهر ((بمكتبة زهران تحديدا)) تقريبا بمئة فقط، وقد اشتراه لي أخ فاضل بثمانين من الإسكندرية

والكتاب ملم بالنحو إلماما رائعا، ويستشهد مؤلفه بأبيات الألفية أحيانا، إلا أنه يميل إلى ترك "التعليل" النحوي ككثير من المعاصرين وبعض المتقدمين الذين لم يكن لدعواهم فيما مضى صدى كبير بين العلماء، كما أنه ليس على الطريقة المشهورة بين الأزهريين من الميل مع ترجيحات ابن مالك واختيارات ابن هشام المنتصرين (غالبا) لمدرسة النحاة البصريين

والأستاذ مصطفى الغلاييني لبناني عاش ما بين آخر القرن التاسع عشر وأول العشرين الميلاديين كتب كتابا اسمه "جامع الدروس العربية" ضمنه دروس النحو والصرف على نحو مبتكر، فلم يفصل بين مباحثهما، بل إذا تحدث عن الفعل مثلا تحدث عن تصريفه وإعرابه معا..
وسار فيه على مستوى ألفية ابن مالك وتحديدا على مستوى شرحها الأشهر لابن عقيل (الذي يدرس في الثانوية الأزهرية)

وضمنه كثيرا من الشواهد الرجل أديب رحمه الله محب للشعر والعروض
والكتاب ذائع مطبوع طبعات مصرية ولبنانية كثيرة يمكن اشهرها طبعة دار الحديث بمصر بـثمانية عشر جنيها


هذه أفضل الكتب المعاصرة التي أعرفها في النحو والصرف، فإن أردت شيئا في فقه اللغة وأسرارها، فهناك كتاب المواهب الفتحية في علوم اللغة العربية للشيخ حمزة فتح الله من علماء القرن التاسع عشر الميلادي بالأزهر، طبعته مكتبة الآداب وأعادت تصويره مؤخرا، وأعادت طباعته طباعة جديدة تماما دار السلام
والأصل لمكتبة الآداب بسبعة وعشرين جنيها، والصورة (مجلدة) بثلاثة عشر تباع خلف الأزهر، وطبعة دار السلام الجديدة تقريبا بسعر مكتبة الآداب الأصل.

وكتاب الرافعي "تاريخ آداب العرب" والجزء الأول منه تحديدا، وطبعاته كثيرة أيضا، التي عندي طبعة دار الكتاب العربي بيروت ثلاثة أجزاء في مجلد واحد وهي جيدة

أما ما درسته أنا شخصيا وحثنا عليه الأساتذة فهي كتب ابن هشام جمال الدين الأنصاري المصري على الترتيب:
شرح قطر الندى، ثم شرح شذور الذهب ثم شرح الألفية له (أوضح المسالك) وفي الأزهر يقدمون عليه شرح ابن عقيل لسهولة عبارته.

بعدها يقرأ الباحث فيما شاء لاسيما كتب الزمخشري (المفصل في صناعة الإعراب وشرحه لابن يعيش) وابن جني (الخصائص)

واللي يعيش ياما يشوف :)
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #2 في: 2010-11-21, 21:40:45 »
وبالنسبة لسؤالكم

فعذرا أني لم أفهمه
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #3 في: 2010-11-22, 03:39:00 »
 :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351:

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #5 في: 2010-11-22, 09:44:37 »
:emoti_133:

وفي هذا الاقتباس أحتاج لمساعدة
[/color][/size]
:emoti_133:



تعقيبا على كلام أزهرية ومسك النفوس فصراحة حرام عليكن ما تدَّعون - أرجو تصحيحا لها يا ماما هادية أهي ستكون " تدّعن " -
  :emoti_143:


الأمر في تثنية المؤنث في الفعل واستخدام نون النسوة

أشعر باختلاط شديد


عدت لأصل الاقتباس لأفهم السؤال

إذا كان الخطاب موجها لسمية وسلمى فيكون:

حرام عليكما ما تدعيان

فالمذكر والمؤنث في التثنية واحد

وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #6 في: 2010-11-22, 16:23:58 »
 :blush:: :blush::

هذا هو الصدأ الذي كنت أتحدث عنه

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #7 في: 2010-12-15, 03:39:00 »
 :emoti_133:

كنت في مقابلة عمل والسؤال كان عن إعراب كلمة " حمالة "

في  " وامرأته حمالة الحطب "

فلها وجهان في قراءة الرفع ستكون خبر وهذه يسيرة

أما في قراءة حفص بالفتح   ::cry::

 فقلت وقتها " حالا " ولكن الإجابة كانت خاطئة ولم يسعفني وقتها أي شيء - لأني كنت مرتبكة - ولا حتى بعدها  :blush::

ومع بعض النقاشات مع الأخوات قالوا لي أيضا " تعرب حالا " طيب كان ردي الحال يقع في الجملة الفعلية فأين فعل الجملة

فانصرفت أذهاننا إلى " تبت " لأن " وامرأته " معطوفة على " يدا " فكأن المعنى يقول " وتبت امرأته حمالةَ الحطب "

طيب بعدما عدت وفكرت  وحيدة وجدتها لا تصلح 

أشعر بها نعتا ولكن ما تفسير حالة النصب

فما يكون إعرابها ومع نوع من التفصيل لأنها تشغل بالي كثيرا


غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #8 في: 2010-12-15, 04:11:18 »
ولن تكون أيضا في حالة الرفع خبر

لأنها معرفة بالإضافة فستكون نعتا

 :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351:

على العموم تحاوروا وتشاوروا لحين عودتي غدا بمشيئة الله


غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #9 في: 2010-12-15, 10:01:18 »
بسم الله الرحمن الرحيم

أتهيب إعراب القرآن
وقد تعلمت هذا من أساتذتي
فما أجدهم يعربون الكلمة في كتاب الله إلا ويحكون من قال بهذا الإعراب من المفسرين ويؤصلون له
حذرا من الخوض في كتاب الله تعالى بغير علم

لذا فقد عدت لبعض التفاسير المعروفة بعنياتها بالإعراب فوجدت أن قراءة النصب - وقد ذكروا أن عاصما بن أبي النجود قد تفرد بها دون سائر القراء وعنه أخذها حفص ونافع رضي الله عنهم جميعا - وجدت أن قراءة النصب محمولة على وجهين أحدهما أظهر وهو:

النصب على الذم.

وهو عند النحويين يسمى النصب على الاختصاص، سواء كان الاختصاص بذم أو مدح، وهو نصب بفعل محذوف تقديره: أعني، أو أخص

ومن كتب التفسير المفيدة في ذلك:

مفاتح الغيب للفخر الرازي
والدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي
والبحر المحيط لأبي حيان
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #10 في: 2010-12-15, 15:15:56 »
وفي حالة الرفع فهل قرأت شيئا عنها ؟


غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #11 في: 2010-12-15, 15:22:15 »
بسم الله

إعرابها على القراءات جميعها تجدينه في هذه الكتب لاسيما البحر المحيط، فقد كان مؤلفه عالما بالقراءات والنحو معا، وعمد في تفسيره إلى بيانهما: النحو والقراءات!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #12 في: 2010-12-19, 17:32:52 »
بسم الله

كثيرا ما أقرأ وأسمع كلمة: ليت شعري

فما معناها وما إعرابها؟!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #13 في: 2010-12-19, 23:41:45 »
السلام عليكم

يستخدم العرب جملة ( ليت شعري ) ويليها غالبا استفهام يؤكد رغبة السائل في معرفة أمر خفي عنه ، يتمنى أن يشعر به ويعلمه .

وهذا حسان بن ثابت - رضي الله عنه - يخبرنا عن معناها في قوله :
يا ليت شعري وليت الطير تخبرني .... ما كان شــأن علي وابن عفان


فكلمة شَعرْتُ به تعني فَطِنْتُ ، وعَلِمْتُ به.

وما يُشْعُرِكَ ، أي : ما يدريك. شَعَرْتُهُ ، أي: عَقَلْتُه وفهمته.


جاء في لسان العرب :


( لَيْتَ شِعْرِي أَي ليت علمي أَو ليتني علمت، وليتَ شِعري من ذلك أَي ليتني شَعَرْتُ .

قال سيبويه: قالوا ليت شِعْرَتي فحذفوا التاء مع الإِضافة للكثرة

وحكى اللحياني عن الكسائي: ليتَ شِعْرِي لفلان ما صَنَعَ، وليت شِعْرِي عن فلان ما صنع، وليتَ شِعْرِي
فلاناً ما صنع؛ وفي الحديث: " ليتَ شِعْرِي ما صَنَعَ فلانٌ " أَي ليت علمي حاضر أَو محيط بما صنع،
فحذف الخبر، وهو كثير في كلامهم...

وفي التنزيل: (( وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ )) ، أَي وما يدريكم.
وأَشْعَرْتُه فَشَعَرَ أَي أَدْرَيْتُه فَدَرَى. وشَعَرَ به: عَقَلَه).

وكثيرا ما يأتي بعدها أسلوب إنشائي ( استفهام )

يقول زهير بن أبي سلمى :

ألا ليت شعري: هل يرى الناسُ ما أرى ....من الأمْرِ أوْ يَبدو لهمْ ما بَدا لِيَا

ومن ذلك قول أحد خلفاء بني أمية لأبي حازم سلمة بن دينار :

يا أبا حازم ليت شعري أين المصير في الآخرة؟؟
قال له : اعرض نفسك على كتاب الله ؛ فإن الله يقول :
(( إِنَّ الْأَبْرَار لَفِي نَعِيم وَإِنَّ الْفُجَّار لَفِي جَحِيم )).


ومن أمثلة ذلك :

كلّ من لاقيت يشكو دهره...... ليت شعري هذه الدنيا لمن ؟
ليت شعري أي أحداث جرت ..... أنزلت روحك سجنا موصدا ؟
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة ..... بوادي الغضا أزجي القلاص النواجيا؟

وجاء في النحو الوافي

( وتختص ليت بأسلوب يلتزم فيه العرب حذف خبرها، وهو قولهم: " ليت شعري ...".
ومع حذفهم الخبر فيه باطراد يلتزمون أن يذكروا اسمها، وأن يكون هذا الاسم كلمة ( شِعر ) مضافة إلى ياء المتكلم، وبعدها الخبر المحذوف وجوبا، ثم تذكر بعده جملة مصدرة باستفهام نحو : ليت شعري ...
أمقيم أخي أم ظاعن؟ ... يريدون: ليت شعري عالم بجواب هذا السؤال، ... أو مخبَر بجوابه.

وبالنسبة لإعرابها وفق ماجاء أعلاه :

ليت / حرف تمن ونسخ مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب .
شعري / اسم ليت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلّم منع من ظهورها
اشتغال المحلّ بحركة ياء المناسبة لها ، والياء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة ،
والخبر محذوف وجوبا تقديره حاصل .


منقول لشيء من التفصيل والصياغة


غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #14 في: 2010-12-20, 02:20:18 »
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا

وقد وجدت لها إعرابين آخرين

قلتم:



وبالنسبة لإعرابها وفق ماجاء أعلاه :

ليت / حرف تمن ونسخ مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب .
شعري / اسم ليت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلّم منع من ظهورها
اشتغال المحلّ بحركة ياء المناسبة لها ، والياء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة ،
والخبر محذوف وجوبا تقديره حاصل .



فعلى الإعرابين الآخرين:

الأول:

ياء المتكلم في محل نصب اسم ليت
وشعر في محل رفع خبرها

وأصل الكلام: ليتني أشعر، فأقيم المصدر (شعر) مقام الفعل (أشعر)
 
وجملة الاستفهام الواقع بعدها في محل نصب مفعول للمصدر (شعر)

الآخر:

شعري: اسم ليت

والاستفهام في محل رفع خبر ليت

وهو مرفوض من جهة القياس، لأن الخبر الجملة الأصل فيه أن يشتمل على ضمير عائد على المبتدأ ليصح الإخبار به عنه

وقد أتيت به من شرح أبي البقاء ابن يعيش على كتاب المفصل لجار الله الزمخشري

وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #15 في: 2010-12-20, 16:21:02 »
بسم الله الرحمن الرحيم

فعلى الإعرابين الآخرين:

الأول:

ياء المتكلم في محل نصب اسم ليت
وشعر في محل رفع خبرها

وأصل الكلام: ليتني أشعر، فأقيم المصدر (شعر) مقام الفعل (أشعر)
 
وجملة الاستفهام الواقع بعدها في محل نصب مفعول للمصدر (شعر)




السلام عليكم

هل يجوز إعراب الضمير المتصل وهو مؤخر لفظا إعرابا مقدما
 
فبالنسبة للضمير " ياء المتكلم " تم إعرابه من خلال تأويل الكلام

فهل الضمير المتصل يعرب محلا في رتبة مقدمة ؟

فالياء هنا متصلة بـ " شعري " فهي مؤخرة لفظا

أي محلها جر مضاف إليه

فعلى هذا القول ستكون الياء اسم ليت

كيييييييييف ؟!


قرأت القصاصة ولا أشكك في القول ولكني أريد حكم إعراب الضمير هنا
« آخر تحرير: 2010-12-21, 17:48:13 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #16 في: 2010-12-28, 18:53:46 »
بسم الله الرحمن الرحيم

ما الأوجه الممكنة في إعراب قوله تعالى:


وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الأصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #17 في: 2010-12-28, 22:25:11 »
  :emoti_138:

أين الرد على تساؤلي أولا ؟




وهل السؤال اختبار أم نقاش لأني دائما أشعر من حضرتك أني موضع اختبار
« آخر تحرير: 2010-12-28, 22:28:28 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #18 في: 2010-12-28, 23:00:33 »
بسم الله


من " مشكل إعراب القرآن "


آ‏:‏88 ‏{‏قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلا الإصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ‏}‏

‏"‏أرأيتم‏"‏ يتعدى لمفعولين الأول محذوف تقديره البينة، والجار ‏"‏من ربي‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏بينة‏"‏، ‏"‏رزقا‏"‏‏:‏ مفعول ثان، والمصدر ‏"‏أن أخالفكم‏"‏‏:‏ مفعول به‏.‏ والجار ‏"‏إلى ما أنهاكم‏"‏ متعلق بـ‏"‏أخالف‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏إن كنت‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله، وقد اعترضت بين المفعول الأول المحذوف وتقديره‏:‏ ‏"‏البينة‏"‏، والمفعول الثاني المحذوف وتقديره‏:‏ ‏"‏هل أخالف أمره‏؟‏‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏إن أريد إلا الإصلاح‏"‏ مستأنفة في حيز القول، و‏"‏إنْ‏"‏ نافية، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر‏.‏ وقوله ‏"‏ما استطعت‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ مصدرية زمانية، والمصدر المؤول منصوب على الظرفية، أي‏:‏ مدة استطاعتي، متعلق بـ ‏"‏أريد‏"‏، وجملة ‏"‏وما توفيقي إلا بالله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أريد‏"‏ لا محل لها، وجملة ‏"‏عليه توكلت‏"‏ مستأنفة في حيز القول




غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #19 في: 2010-12-29, 19:07:05 »
بسم الله الرحمن الرحيم

في أثناء بحثي عن إجابة تساؤلكم الذكي أختنا الكريمة، قال لي أحد أساتذتي إنه إعراب بعيد، ثم ذكر أنه أثناء قراءته لشرح المفصل لابن يعيش جمع غرائبه في الإعراب وحكى لي منها ما اتسع الوقت لحكايته

لكنه نعته بالمحقق البارع في النحو

ثم تذكرت أننا درسنا من قبل إعراب الآية الكريمة، وأن أحد أوجه إعراب الضمير فيها كان قريبا مما حكاه ابن يعيش

لكنني لا أستطيع بحثها هذه الأيام، فقلت لعلكم تقفون على هذا الإعراب في بحثكم فسألتكم إياه

وآسفٌ لما تشعرون به
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير