المحرر موضوع: ألغـــــــــــــــــــــــــــاز قرآنية  (زيارة 225407 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
ما شاء الله يا أم عبد الله
ما شاء الله
بارك الله بك وفتح عليك

هيا يا أسماء جهزي الهدايا والجوائز


اهو دا الكلام اللي بحبه ..  :emoti_282:

أنا جاهز لأي سؤال ،، ماعدا حكاية التوضيحات دي  :blush::

مش كفاية عرفناه  :emoti_144:
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
أنا عادة سيئة في حل الألغاز ومنذ الطفولة
لذا فرحت لما عرفت وتحمست جدا كأني طفلة صغيرة  :blush::
كان يجب أن نجعل الأمر مشوقاً أكثر
آسفة  sad:(

سأنتظر الجائزة  :emoti_282:

 لا .. ولا يهمك

ما انا كده برضه .. اول لغز أعرف احله من كل الألغاز اللي فاتت

عشان كده كان نفسي أجاوبه
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
ماذا ؟؟ أتعب وأعصر ثم سرييييعا تجيبون ثم سرييييعا تريدون الجائزة ؟ ::what::  حِكَمْ  :emoti_144:

طيب يا أم عبد الله تستحقين الجائزة والله وهي ذي مني إليك وإلى كل الإخوة ...ولا أجمل من جولات تأخذنا في عَرض تفاسير علمائنا الأجلاء، فلنخض هذا البحر معهم مع هذه الآيات الكريمات البينات  emo (30):

------------------------------
فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً(23)

قال سيد قطب:
ثم هي تواجه الآلام الجسدية بجانب الآلام النفسية . تواجه المخاض الذي(أجاءها)إجاءة إلى جذع النخلة , واضطرها اضطرارا إلى الاستناد عليها . وهي وحيدة فريدة , تعاني حيرة العذراء في أول مخاض , ولا علم لها بشيء , ولا معين لها في شيء . . فإذا هي قالت: (يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا)فإننا لنكاد نرى ملامحها , ونحس اضطراب خواطرها , ونلمس مواقع الألم فيها . وهي تتمنى لو كانت(نسيا):تلك الخرقة التي تتخذ لدم الحيض , ثم تلقى بعد ذلك وتنسى !


وفي حدة الألم وغمرة الهول تقع المفاجأة الكبرى:فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً(24)

يالله ! طفل ولد اللحظة يناديها من تحتها . يطمئن قلبها ويصلها بربها , ويرشدها إلى طعامها وشرابها . ويدلها على حجتها وبرهانها !
لا تحزني . . (قد جعل ربك تحتك سريا)فلم ينسك ولم يتركك , بل أجرى لك تحت قدميك جدولا ساريا - الأرجح أنه جرى للحظته من ينبوع أو تدفق من مسيل ماء في الجبل
----------------------------------------------------------

وفي قوله سبحانه: وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً(25)
يقول الشعراوي رحمه الله :

وهكذا وفّر الحق سبحانه وتعالى لمريم مقوّمات الحياة وعناصر استبقائها، وهي مُرتَّبة على حَسْب أهميتها للإنسان: الهواء والشراب والطعام، والإنسان يصبر على الطعام شهراً دون أنْ يأكلَ، ويمكنه أنْ يقتاتَ على ما هو مخزون في جسمه من غذاء، لكنه لا يصبر على الماء أكثر من ثلاثة أيام إلى عشرة أيام حسب ما في جسمه من مائية، في حين لا يصبر على الهواء لحظة واحدة، ويمكن أنْ يموتَ من كَتْم نفَسٍ واحد.
لذلك، من حكمة الخالق سبحانه وتعالى أن يُملِّك الطعام كثيراً، ويُملك الماء قليلاً، ولا يُملِّك الهواء لأحد أبداً، لأنك لو غضبتَ على أحد فمنعتَ عنه الهواء لمات قبل أنْ ترضى عنه، إذن: فعناصر استبقاء الحياة مرتبة حَسْب أهميتها في حياة الإنسان، وقد ضمنها الحق سبحانه لمريم وجعلها في متناول يدها وأغناها عن أنْ يخدمها أحد.
فالهواء موجود وهي في الخلاء، ثم الماء فأجري تحتها نهراً عذباً زلالاً، ثم الطعام فقال: { وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً } [مريم: 25] وكأن الحق ـ تبارك وتعالى ـ يريد أنْ يُظهِر لمريم آية أخرى من آياته، فأمرها أنْ تهزَّ جذع النخلة اليابس الذي لا يستطيع هَزَّه الرجل القويّ، فما بالها وهي الضعيفة التي تعاني ألم الولادة ومشاقها؟
كما أن الحق سبحانه قادر على أنْ يُنزِل لها طعامها دون جَهْد منها ودون هَزِّها، إنما أراد سبحانه أن يجمع لها بين شيئين: طلب الأسباب والاعتماد على المسبب، والأخذ بالأسباب في هَزِّ النخلة، رغم أنها متعبة قد أرهقها الحمل والولادة، وجاء بها إلى النخلة لتستند إليها وتتشبث بها في وحدتها لنعلم أن الإنسان في سعيه مُطَالب بالأخذ بالأسباب مهما كان ضعيفاً.
لذلك أبقى لمريم اتخاذ الأسباب مع ضَعْفها وعدم قدرتها، ثم تعتمد على المسبِّب سبحانه الذي أنزل لها الرُّطَب مُسْتوياً ناضجاً، وهل استطاعت مريم أنْ تهزَّ الجذع الكبير اليابس؟
إنها مجرد إشارة إليه تدلُّ على امتثال الأمر، والله تعالى يتولى إنزال الطعام لها، وقد صَوَّر الشاعر هذا الموقف بقوله:أَلَمْ تَرَ أنَّ الله قَالَ لمرْيَم وَهُزِّي إليك الجذْعَ يَسَّاقَط الرُّطبْوَإنْ شَاءَ أعطَاهَا ومِنْ غير هَزَّة ولكن كُلّ شَيءٍ لَهُ سَبَبْوقوله: { تُسَاقِطْ } مريم: 25] أي: تتساقط عليك { رُطَباً جَنِيّاً } [مريم: 25] أي: استوى واستحق أن يُجنى، وليس مُبْتسراً قبل موعده، ومن الرُّطَب ما يتساقط قبل نُضْجه فلا يكون صالحاً للأكل.
وقوله: { تُسَاقِطْ عَلَيْكِ } [مريم: 25] فيه دليل على استجابة الجماد وانفعاله، وإلا فالبلحة لم تخرج عن طَوْع أمها، إذن: فقد ألقتْها طواعيةً واستجابة حين تَمَّ نضجها.
---------------------------------------------------------------

وفي قوله سبحانه : فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً(26)

تابعوا هذا الفيديو القصير لفاضل السامرائي وهو  رائع.

لمسات بيانية في قصة مريم

-------------------------------------------------------------------

وفي قوله سبحانه: فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً(27)

يقول ابن كثير :
يقول تعالى مخبرا عن مريم حين أمرت أن تصوم يومها ذلك وأن لا تكلم أحدا من البشر فإنها ستكفى أمرها ويقام بحجتها فسلمت لأمر الله عز وجل واستسلمت لقضائه فأخذت ولدها فأتت به قومها تحمله فلما رأوها كذلك أعظموا أمرها واستنكروه جدا و "قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا" أي أمرا عظيما قاله مجاهد وقتادة والسدي وغير واحد وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبدالله بن أبي زياد حدثنا شيبان حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا أبو عمران الجوني عن نوف البكالي قال: وخرج قومها في طلبها قال وكانت من أهل بيت نبوة وشرف فلم يحسوا منها شيئا فلقوا راعي بقر فقالوا رأيت فتاة كذا وكذا نعتها قال لا ولكني رأيت الليلة من بقري ما لم أره منها قط قالوا وما رأيت قال رأيتها الليلة تسجد نحو هذا الوادي قال عبدالله بن أبي زياد وأحفظ عن شيبان أنه قال رأيت نورا ساطعا فتوجهوا حيث قال لهم فاستقبلتهم مريم فلما رأتهم قعدت وحملت ابنها في حجرها فجاءوا حتى قاموا عليها "وقالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا".
--------------------------------------------------------------
وفي قوله سبحانه : يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً(28)

قال سيد قطب

ثم يتحول السخط إلى تهكم مرير: (يا أخت هارون)النبي الذي تولى الهيكل هو وذريته من بعده والذي تنتسبين إليه بعبادتك وانقطاعك لخدمة الهيكل . فيا للمفارقة بين تلك النسبة التي تنتسبينها وذلك الفعل الذي تقارفينه ! (ما كان  أبوك امرأ سوء , وما كانت أمك بغيا)حتى تأتي بهذه الفعلة التي لا يأتيها إلا بنات آباء السوء والأمهات البغايا !
----------------------------------------------------------------------------------
وفي قوله سبحانه:
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا۟ كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِى ٱلْمَهْدِ صَبِيًّۭا ﴿٢٩﴾

قال ابن عاشور:

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) أي أشارت إليه إشارة دلّت على أنها تُحيلهم عليه ليسألوه عن قصته ، أو أشارت إلى أن يسمعوا منه الجواب عن توبيخهم إياها وقد فهموا ذلك من إشارتها . ولما كانت إشارتها بمنزلة مراجعة كلام حكى حِوارهم الواقع عقب الإشارة بجملة القول مفصولةً غير معطوفة . والاستفهام : إنكار؛ أنكروا أن يكلموا من ليس من شأنه أن يتكلم ، وأنكروا أن تحيلهم على مكالمته ، أي كيف نترقب منه الجواب أو كيف نلقي عليه السؤال ، لأن الحالتين تقتضيان التكلم . وزيادة فعل الكون في { مَن كَان في المَهدِ } للدلالة على تمكن المظروفية في المهد من هذا الذي أحيلوا على مكالمته ، وذلك مبالغة منهم في الإنكار ، وتعجب من استخفافها بهم . ففعل ( كان ) زائد للتوكيد ، ولذلك جاء بصيغة المضي لأن ( كان ) الزائدة تكون بصيغة الماضي غالباً . وقوله { في المَهْدِ } خبر ( مَن ) الموصولة . و { صَبِيّاً } حال من اسم الموصول . و ( المَهْدِ ) فراش الصبي وما يمهد لوضعه .

----------------------------------------------------------------------------
وفي قوله سبحانه:  قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً(30)

قال الشعراوي:

وكأنه قال للقوم: لا تتكلموا أنتم، أنا الذي سأتكلم. ثم بادرهم بالكلام: { قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ } [مريم: 30] وهكذا استهلّ عيسى عليه السلام كلامه بإظهار عبوديته لله تعالى، وفي هذه دليل على أنه قد يُقال فيه أنه ليس عبداً، وأنه إله أو شريك للإله.
لذلك كانت أو كلمة نطق بها { قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ } [مريم: 30] فالمعجزة التي جاءتْ بي لا تمنع كَوْني عبداً لله؛ لذلك لو سألتَ الذين يعتقدون في عيسى عليه السلام أنه إله أو شريك للإله: إنكم تقولون أنه تكلّم في المهد، فماذا قال؟ فلا يعترفون بقوله أبداً؛ لأن قوله ونُطْقه: { إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ } [مريم: 30] ينفي معتقدهم من أساسه.
ليس هذا وفقط، بل: { آتَانِيَ الْكِتَابَ } [مريم: 30] لكن كيف آتاه الكتاب وهو ما يزال وليداً في مَهْده؟ قالوا: على اعتبار أنه أمرٌ مفروغ منه، وحادث لا شَكَّ فيه، كأنه يقول: أنا أَهْل لأنْ أتحملَ أمانةَ السماء إلى أهل الأرض. مع أن الكتاب لم يأتِ بعد، إلا أنه مُلقَّن لقَّنه ربه الكتاب بالفعل، وإنْ لم يأت الوقت الذي يُبلِّغ فيه هذا الكتاب.
{ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً } [مريم: 30] فسلوكي سلوك قويم، ولا يمكن أن يكون فيَّ مطعَنٌ بعد ذلك، وإنْ كان هناك مطعن فهو بعيد عني، ولا ذنبَ لي فيه.
ثم يقول: { وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ }

هيه ما رأيكم بالجائزة ؟  emo (30):وفي المداخلة لاقادمة بإذن الله تبيان مني للغزي وألفاظه  emo (30):

« آخر تحرير: 2013-05-14, 15:14:25 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لغز جميل ما شاء الله عليك يا أسماء  :emoti_428:

لكنه  :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351:

المرة القادمة هل من الممكن تغيير أوقات وضع الألغاز لتعطي فرصة لأناس من دول مختلفة بمختلف التوقيتات أن يجاوبوا  emo (30): .. لما وضع اللغز أنا كنت في سابع نومة  :emoti_144:


غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
لغز جميل ما شاء الله عليك يا أسماء  :emoti_428:

لكنه  :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351:

المرة القادمة هل من الممكن تغيير أوقات وضع الألغاز لتعطي فرصة لأناس من دول مختلفة بمختلف التوقيتات أن يجاوبوا  emo (30): .. لما وضع اللغز أنا كنت في سابع نومة  :emoti_144:



سبحان الله !! فعلا معك حق يا زينب ... طيب ما رأيك أن نضع الألغاز الساعة 19سا بتوقيت غرينيتش؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
مناسب  emo (30):

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
بارك الله بك ياأستاذة أسماء ... أنا عن نفسي أنتظر اللغز القادم، وكل المنتدى منتظر معايا أكيد. :good: :good:
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

ونعمت الجوائز والله ..

رائعة جدا
« آخر تحرير: 2013-05-14, 20:19:30 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
 ::cong:

قال الأمهات ممنوع قال  :emoti_336:
ثم من قال أني تركت عبد الله لأجيب, بل كان معي، فهو لا يتركني ولا لحظة

أما معرفتي بحل اللغ فليس فطنة مني أبداً ولكني سأتظاهر بأنه كذلك  :emoti_282:

طيب أنا بدأت بحفظ سورة مريم الغالية على قلبي من ثلاثة أشهر
وقد حملت قبل أن أتم الحفظ
ودخلت في معاناة الوحام بشكل لم أكن أتوقعه مطلقاً :emoti_138:
وكنت أثناء المعاناة -خفت بفضل الله من أسبوع تقريباً- أحاول أن أفهم شيئا من حكمة رب العالمين في الحالة الصعبة التي تمر بها النساء في الحمل  ::cry::
فبدأت أرجع لآيات القرآن الكريم التي تتحدث عن الحمل والوضع
إذ كنت أشعر بالذنب بسبب شعوري السيء تجاه حملي
 sad:(
حملته كرهاً
 sad:(

ولما كان يشتد الوحام لم أكن أجد سوى آيات مريم التي حفظتها لتخفف عني حقاً وفعلاً (تخفيف بدني ونفسي)
لا سيما أني نظرت لحال هذه الصديقة وهي من هي أثناء الوضع
كيف من شدة الآلام البدنية والنفسية -طبعا مع تميز تجربتها عن نساء العالمين- تمنت الموت
وهذا خفف عني الشعور بالذنب لمشاعري السيئة

الذي أريد أن أقوله
أني في الشهرين الماضيين لم يكن لي نصيب من القرآن الكريم سوى آيات الصديقة الرائعة مريم جمعني الله وأخواتي وإخواني بها وبرسول الله عليه الصلاة والسلام
وحقا عندما تمس آيات القرآن الكريم واقعنا فهي تؤثر فينا بشكل عجيب
وعندئذ لن يكون صعباً أن نحل لغزاً بشأنها  :emoti_282: وإن كان من ألغاز الفراشة الصعبة
فما أجمل أن نحفظ كلمات ربنا ونعيشها بكل كياننا
ليس هناك شفاء ولا نور مثل هذا أبداً

ومشكلتنا يا أخ أحمد أننا لم نعد نشعر بهذا الشعور كما ينبغي في مسائل حياتنا
نعيش واقعنا بشكل مبتور عن آيات ربنا وهذا له علاقة بموضوعك الذي طرحته بشأن الخطبة وهناك إن شاء الله نتمه

و.....  ::cong:


 

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
ما شاء الله ربي يبارك لك في ابنك ويجعله من الذرية الصالحة

--

عن نفسي هذه الجملة هي أكدت لي الحل

اقتباس
فلما مضت وقد غَدَت تحمِل ما كانت تحمِل

على طول قلت فأتت به قومها تحمله

وباقي الكلام  :emoti_351: لحد ما فهمت


غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
طبعاً لم أفتح بعد كل هداياي  ::cong: ولكن واضح أنها قيمة
السامرائي له تدبرات عميقة , سأشاهد التسجيل إن شاء الله في أقرب فرصة

زينب,
لا أعرف بعد إن كان ابن أو ابنة
المهم أن يكون/تكون من عباد الله الصالحين المرضيين المخلصين.. يارب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
للتو انتهيت من مطالعة الجائزة التي عمتنا جميعا ولم تختصي بها أم عبد الله.. فلا أدري ان كانت ستقبل او تحتج  :emoti_17:

اعجبني فيها كيف نوعت بين أساليب المفسرين، حتى لا يمل القارئ او المستمع من اسلوب واحد.. وحتى يتعرف الى مختلف الاساليب .. ويقترب رويدا من عدد من العلماء
اسلوب فطن يدل على استاذية الاستاذة
::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
بعد إذنك يا أم عبد الله قرأت جائزتك وشاركتك فائدتها  :emoti_282:

بارك الله فيك يا أسماء  emo (30): ترى من أين تأتين بكل هذه التفاسير؟ هل هي عندك في البيت أم من الإنترنت أم ماذا؟ علمينا سر المهنة

ويا تُرى ما الحكمة من جعل الله الماء تحتها دون أخذ بالأسباب بينما جعل التمر لا يأتيها إلا لو أخذت بالأسباب وهزت النخلة؟


غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
 ::cry:: ::cry:: ::cry::

لغز جديد ؟
وبدوني؟

ومنافسة جديدة لا يشق لها غبار؟

 ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit::

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
للتو انتهيت من مطالعة الجائزة التي عمتنا جميعا ولم تختصي بها أم عبد الله.. فلا أدري ان كانت ستقبل او تحتج  :emoti_17:


الله ينور عليكي يا أستاذة  ::happy:

أكيد ستحتج  :emoti_6:

أسماء,  :emoti_144:
هذه جائزة رغم قيمتها ولكن اشترك فيها الجميع  sad:( وأعطيتني اياها بعد بهدلة  ::cry::
أريد جائرة خاصة  ::cong:
وأعرف ما هي  :emoti_282:

أريد دعوة طويييييييييييييييييييييييييلة عريييييييييييييييييييييضة وخاااااااااااااااااااااااااصة منك لي ولأهلي وأحبتي
وفي صلاة القيام أو عندما تشعرين بأن الله فتح على قلبك
يعني دعاء لـ مش أقل من دقيقتين
ولا أقبل أقل من هذه الجائزة الخاااااصة والشخصية

::cry:: ::cry:: ::cry::

لغز جديد ؟
وبدوني؟

ومنافسة جديدة لا يشق لها غبار؟

 ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit::
:emoti_282:

نعم احذري مني  :emoti_25:

 ::cong:  ::cong:

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لا خلاص الي جاوب سؤال ميقدرش يجاوب مرة ثانية يعطي فرصة لغيروا  :emoti_6:

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة

::cry:: ::cry:: ::cry::

لغز جديد ؟
وبدوني؟

ومنافسة جديدة لا يشق لها غبار؟

 ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit:: ::hit::
:emoti_282:

نعم احذري مني  :emoti_25:

 ::cong:  ::cong:

 emo (11): emo (11): emo (11): emo (11):

هي الحرب إذن يا أم عبد الله

فاستعدي  ::hit::



غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رائع يا أسماء ما أوردتيه من نفسير بارك الله لك

أم عبد الله وفرح ضحكتوني ربنا يسعدكم

أما نشوف نتيجة هي الحرب إذن  :emoti_282:

خللي بالك يا أسماء المنافسة تشتعل
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
انا شاركت لغزك يا اسماء في احد مجموعات الواتساب.. وعرفته اخت لنا -ما شاء الله عليها متمكنة من حفظ القرآن- .. لكن اخوات اخريات قلن ان الامر اتفاق بيني وبينها اذ لم يقتنعن بان هذا اللغز يشير الى تلك الايات

فبانتظار تفسيرك او تفسير من حل اللغز لكل كلمة لانقله لهن

 ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أضحك الله سنّكم  ::)smile:ونوّر بصائركم ودروبكم بنور القرآن العظيم ...
يا إلهي كم أنّ روح المؤمن ترفرف وتُفرِح !  وحقا صدق من قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر الناس أحمالا وأعباءا ولكنه كان البسّام صلى الله عليه وسلم ...

الحمد لله رب العالمين الذي هدانا لكتابه وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا سبحانه، والحمد لله الذي قيّض لهذا الدين علماء أجلاء قضوا أعمارهم خَدَمة لهذا الدين وكان الواحد منهم يتواضع للآخر ويأخذ من الآخر، بل كانوا يتواضعون للناس عامة، جزاهم الله عنا كل خير ....

أما قولك يا هادية عن الأستاذية، فإنه لا يُشق غبار لأستاذيتك أنت علينا جميعا،أما أنا فتلميذة والله أسلك مدارج التلاميذ الذين أكبر فرحهم أن يجثوا على ركبِهم في حضرة معلم يذهب بهم في علوم الدين أحلى المذاهب .

أم عبد الله كم وكم سعدت بأن استفزك قولي لك حتى عرفنا بقرب مقدم عبد الله بإذن الله، ياااه أقرّ الله عينك به، وجزاك خيرا كثيرا، وأنبته نباتا حسنا، ويا رب يكون من الأجنّة الذين يأخذون مما يحيط بهم، فيكون له نصيب معنا في هذه اللقاءات مع قرآننا الحبيب .

وها أنا أرى فارسة من فرسان هذا المضمار ::ok::، إنه الماما فرح تلك التي لم يكن يصعب عليها لغز ماشاء الله، فاحذروا من فطنتها بارك فيكم الله  :emoti_64:

زينب بالنسبة للتفاسير، فمنذ زمن أتابع كل هؤلاء، وعندي كتب تفاسيرهم منها ما هو عندي على النت ومنها ما هو عندي بالبيت، ولكن الذي نقلته هنا كله من النت بفضل موقع راااائع رائع رائع كنت قد نشرته في موضوع "في ظلال القرآن"، فيه من التفاسير العدد الكثير والحمد لله، للمتصفح حرية الاختيار أي التفاسير يقرأ واحدا، أو بعدد، أو كل التفاسير، تعرض كلها على صفحة واحدة، مع خاصية النقل والصق، وخاصية النشر على الفيسبوك .
انظروا هنا إخوتي لهاتين الصورتين لشيء من عرضه :





وهذا هوالرابط :

https://www.mosshaf.com/ar/main

-----------------------------------------------------------------------------------------------

والآن على بركة الله نبدأ بشرح لغزنا وألفاظه (وفعلا يا هادية أنا أحاول قدر الإمكان الابتعاد عما يقرّب لألفاظ القرآن وذلك لسهولة معرفة الحل بإيراد لفظ مثلا )

أمر وأمر وأمر لها... من فوقها ومن تحتها من بعد ما تمنّت زوَالَها.....
وأمر لها أنّ الذي لا يُفطِرُ عنه إحجامُها....
فلما مضت وقد غَدَت تحمِل ما كانت تحمِل والمفطِرون على ما لا يُفطِرُ قد حمّلوا التي تحمل ما كانت تحمل ما لا تحمِلُ، فأعرضت عمّا لا يُفطرُ إلى ما لا يُفْطِرُ إلى ما كانت تحمِلُ ....وأنّى للمُفطِرين على ما لا يُفطِرُ أن يُفطِروا بما لا يُفطِرُ إلى مَن لا يُفطِرُ .... فإذا الذي لا يفطِرُ يُفطِرُ بما لا يُفطِرُ ....


أمر وأمر وأمر لها------- وهي فعلا أوامر ثلاثة للصدّيقة مريم وهي التالية: كلي واشربي وقرّي عينا (أن تأكل وأن تشرب وأن تقرّ عينا)

من فوقها ومن تحتها من بعد ما تمنّت زوَالَها---------- من فوقها النخلة، ومن تحتها السريّ وهو جدول الماء، من بعد ما تمنّت أن تكون نسيا منسيّا لصعوبة الحال التي هي فيها، وهي وحيدة سيحتار الناس كلهم في حقيقة هذا الحمل الذي أراده لها الله تعالى بلا زوج .

وأمر لها أنّ الذي لا يُفطِرُ عنه إحجامُها-------- طيب هنا عمّ نتحدث؟ هو أمر الله سبحانه لها أن تصوم عن الكلام ، طيب وهل الكلام من مُفطرات الصائم؟ الصائم طبعا في مفهومنا عن الأكل والشرب، وبالتالي فهي قد صامت، ولكنّ صومها ليس عن أكل أو شرب بل عن شيء لا يُفطر الصائم وهو الكلام .وبالتالي فهي ستُحجم عن الكلام .

فلما مضت وقد غَدَت تحمِل ما كانت تحمِل والمفطِرون على ما لا يُفطِرُ
------ أي لما ذهبت لأهلها وقد غدت تحمل ما كانت تحمل، وفعلا هي الآن تحمل عيسى عليه السلام وليدها بين يديها، والذي كانت تحمله سابقا في بطنها، فهي تحمل ما كانت تحمل، والمُفطِرون، من هم؟ هُم أهلها، فلأنها صائمة عما لم يصوموا عنه هُم وهو الكلام، فهم هنا مُفطِرون بالنسبة لها هي الصائمة، على ماذا أفطروا؟؟ على ما لا يفْطْرُ، وما لا يُفْطِرُ هو الكلام كما أسلفنا وهو ليس من بين مُفطرات الصائم في ديننا . emo (30):

قد حمّلوا التي تحمل ما كانت تحمل ما لا تحمِلُ-----------ماذا فعل قومها؟ لقد حمّلوا مَن حمّلوا التي تحمل ما كانت تحمل وأعني بها هنا مريم وهي التي تحمل ما كانت تحمل كما أسلفنا، ماذا حمّلوها ؟؟؟ لقد حمّلوها ما لا تحمِلُ، لقد حمّلوها الإثم والخطيئة وهي التي حاشاها أن تكون لذلك أهلا ...

فأعرضت عمّا لا يُفطرُ إلى ما لا يُفْطِرُ إلى ما كانت تحمِلُ------ طيب ماذا فعلت مريم حينما حدثوها بما حدثوها؟ لقد أعرضت عمّا لا يُفطِر، وهو كما اصطلحنا هنا الكلام، وذلك امتثالا منها لأمر الله تعالى وتوفية بنذرها الصيام عن الكلام، أعرضت عنه إلامَ ؟ إلى ما لا يُفطِر أيضا، وهو هنا الإشارة  ::)smile:
إلى ماذا قد أشارت ؟ إلى ما كانت تحمل، إلى عيسى عليه السلام .

وأنّى للمُفطِرين على ما لا يُفطِرُ أن يُفطِروا بما لا يُفطِرُ إلى مَن لا يُفطِرُ---------المفطرون على ما لا يفطر هم قومها المتكلمون، أنّى لهم أي كيف لهم أن يُفطِروا بما لا يُفطِرُ أي أن يتكلموا والكلام هنا كما أسلفنا هو الذي لا يُفطِرُ، إلى مَن لا يُفطِرُ، من هو الذي لا يُفطِرُ، أي بمعنى لا يتكلم في جو ألفاظنا هنا، وهو سيدنا عيسى عيه السلام وهو في المهد صبيّ، فكيف لهم أن يكلموا من لا يتكلم ؟  ::)smile:

فإذا الذي لا يفطِرُ يُفطِرُ بما لا يُفطِرُ
------------------ومَن ذا الذي لا يفطر هنا؟ إنه سيدنا عيسى، فإذا به بمعجزة من الله تعالى ينطق، بمعنى -وتماشيا مع جو ألفاظنا- يُفطر بما لا يُفطر، أي يتكلم .

وهكذا انتهى لغزنا وهذا تفسير ألفاظه، ولو أنني تمنيت لو أنّكم مع الحل تحلّون شيئا من طلاسم الألفاظ وإن كان مفتاحها فقط ...المرة القادمة بشروط :emoti_144:

تجهزوا للغز القادم بإذن الله تعالى قريبا هيا أحمد ويا محمد خاصة :emoti_278:


« آخر تحرير: 2013-05-15, 15:29:05 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب