المحرر موضوع: من المحيط إلى الخليج  (زيارة 30820 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل (أمة الرحمن)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 400
  • الجنس: أنثى
  • *عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #20 في: 2008-04-08, 17:45:59 »
ماشاء الله أخت أم  عبد الرحمن بالله زيدينا عن الدار البيضاء ، مسجد يسع هذا العدد من المصلين ذهلت عندما قرأت ذلك ، لاشك أنك شوقتينا لزيارة الدار البيضاء
مشكورة على الموضوع والشكر موصول ل(ماماهادية) والسلام  عليكم

ما شاء الله

جزاك الله خيرا يا ام عبد الرحمن

لكن هناك تعابير لم أفهمها

ما معنى صومعة؟ ومعلمة؟


:emoti_133:

جزانا واياكم وفيكم بارك الله

المغرب بلدكم وتنوروه في أي وقت :emoti_134:

نعم أخي ميماس ...مسجد الحسن الثاني مسجد كبير جدا ومساحته ضخمة جدا
تحسُّ بنفسك نملة امام ضخامته :emoti_209:







الصومعة أختي ماما هادية هو ذلك البرج  العالي الذي يكون على المسجد....يعني يوجد مسجد من غير صومعة لا أعلم كيف أشرحها :blush::

والمعلمة وهي ما يُقال على الآثارات وما له قيمة تاريخية وهندسية وتعبيرية.....بمعنى كل ماله قيمة تاريخية وتصنيع مبدع فهو معلمة تاريخية أتمنى أن اكون قد استطعتُ التوضيح :emoti_138:


جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ::happy:
إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #21 في: 2008-04-08, 18:30:05 »
هل تقصدين يا ام عبد الرحمن أن الصومعة هي المئذنة او المنارة؟ التي ينبعث منها  الأذان؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل (أمة الرحمن)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 400
  • الجنس: أنثى
  • *عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #22 في: 2008-04-09, 09:31:32 »
هي بعينها ماما هادية emo (30):
إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ..

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #23 في: 2008-04-25, 12:36:13 »
بسم الله الرحمن الرحيم
انقضت أيام وأنتم في صمت فلا أعلم لماذا على كل حال سأمهلكم أسبوع آخر لكي تحدثونا عن بلادكم وإن لا فسأختار بنفسي بلداً لأتحدث عنها ...اعذروني  والسلام عليكم
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

امينة

  • زائر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #24 في: 2008-05-22, 21:20:13 »
 :blush:: :blush:: :blush:: :blush::
  اسفين اخي ميماس  :blush::
ان شاء الله احط موضوع على العاصمه الجزائر  لكن بعد انتهاء الامتحانات

دعوتكم  emo (30):

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
الأندلس .....
« رد #25 في: 2008-05-22, 21:32:16 »
لاعليك أخت أمينة سأتكلم اليوم عن بلدٍ انفطرت القلوب عليه بكت الرجال دماً وولولت النساء وصرخ الأطفال إنها بلاد الأندلس :
بسم الله الرحمن الرحيم

"ابكِ مثل النساء ملكا ً مضاعا ً لم تخافظ عليه مثل الرجال"

كانت هذه الكلمات اخر الكلمات الاسلاميه الحاكمه الباكيه على ارض الاندلس التي نطقت بها عائشه ام ابو عبد الله الصغير اخر امراء الاندلسين .

لقد شكلت حضاره العرب المسلمين في الاندلس منذ فتح طارق بن زياد القائد البربري لها الى ان خرج منها اخر امير اندلسي وهو ابو عبد الله الصغير فنا ً وحضاره وثقافه وعلما وتاريخا تشهد له ارجاء شبه الجزيره الايبيريه كلها وتشهد له جوانب اوروبا اتي قامت على اكتاف الاندلسيون

لقد بكوا الاندلس ورثوها .. ترى ما هي الاندلس وما هي الحضاره التي تعاقبت خلال 8 قرون التي حكمها المسلمون خلالها

يتبع


مع أرق تحياتي
[/size]
« آخر تحرير: 2008-05-22, 21:37:19 بواسطة memas »
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
الأندلس
« رد #26 في: 2008-05-22, 21:36:18 »
بدايه .. ماذا تعني الاندلس ؟ وأين تفع؟

أن كلمة الأندلس هي
تعريب لكلمة الفن القوطي الغربي «لانداهلوتس». ولم يستلهم المسلمون
من اسبانيا اسمها فقط بل أسس فنها أيضا، حيث امتزج وانصهر الفن
الاسلامي المتأثر بفن العمارة في الشام في عهد الأمويين في البداية بالفن
القوطي والروماني الأيبيري والروماني والبيزنطي.

ونتج عن التقاء ذلك مع عبقرية الفنان المسلم الفن الأندلسي الفريد
والمستقل الذي بدوره ألهم مسار واتجاه الفنانين الآخرين.

اما بالنسبه لموقعها جغفرافيا ً

تقع اسبانيا (الاندلس) في الطرف الجنوبي الغربي من القارة الاوروبية، وتمتد فوق جزء من شبه جزيرة ايبيريا ويحيط بها البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي وبحر كتالونيا. وعلاوة على ذلك تشتمل على جزر الباليار في البحر المتوسط وجزر الكناري في المحيط الاطلسي،وتفصلها جبال البرانس عن فرنسا من الشمال الشرقي، وعن افريقيا من جهة الجنوب مضيق جبل طارق، وتبلغ مساحتها الاجمالية 504788 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها 40 مليون نسمة.


يتبع
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
الأندلس
« رد #27 في: 2008-05-22, 21:38:56 »
شكلت بلاد الأندلس بمآثرها العلمية والعمرانية والفنية، مركز
اشعاع مستديم للحضارة الاسلامية منذ أن توطدت دعائم الحكم الاسلامي
فيها. وفي عهد عبد الرحمن الداخل بدأ فن العمارة يتلمس طريقه في الأبنية
الدينية والمدنية، لتأخذ عناصره المعمارية والزخرفية التي كونت البذور
الأولى للفن الأندلسي في الانتشار في المشرق والمغرب. وهذا العهد الذي
يمتد لما يقارب ثمانية قرون يشف عن جوهر واحد من أروع أمثلة فن
العمارة الاسلامية التي اشتهرت على نطاق عالمي حتى يومنا هذا.


وسنبدأ بعرض اهم الاثار التاريخيه التي تزدهر بها الاندلس وتعلى باسمها وبذكرها
التي ما زالت الى الان شاهده على عظمه التاريخ الاندلسي هناك .


******


أصبحت قرطبة تحت ظل حكم الأمير عبدالرحمن الداخل (الأول) عاصمة
الأندلس في شهر مايو عام 756، حيث أمر الأمير باعادة بناء أسوار
المدينة وتشييد العديد من الجوامع الصغيرة الى جانب الجامع الكبير في
قرطبة. وفي عامي 784 و785 بنى قصرا جديدا له سمي «دار الامارة»
وبعد عام بنى الى شمال غرب قرطبة قصرا صيفيا محاطا بالحدائق
وسماه «قصر الرصافة» تيمنا بقصر بني أمية في تدمر بسوريا.

وقد بني الجامع الكبير في غضون عام واحد فقط وذلك نظرا لتوفر الفنيين
واليد العاملة من سكان البلاد وممن استدعاهم من موطنه بالشام.ويعد
المسجد من أروع ما خلفته الدولة الأموية، فهو يمثل مرحلة من مراحل
النضج المعماري والفني للطراز العربي الاسلامي من حيث التخطيط
وأساليب البناء وظهور عدة عناصر معمارية وزخرفية تجمع بين الفن
الغربي والشرقي الاسلامي.

مع أرق تحياتي
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

ماما فرح

  • زائر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #28 في: 2008-05-22, 22:08:40 »
متابعون

 ::ok::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #29 في: 2008-05-22, 23:49:34 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع شيق جدا

بارك الله بكم ومتابعون ان شاء الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
الاندلس ...
« رد #30 في: 2008-05-23, 11:00:47 »
والمسجد المربع الشكل بطول 74 مترا، نصفه مسقوف ونصفه الآخر
صحن ممتد، ويتألف النصف المسقوف من تسع بلاطات عمودية على جدار
القبلة تمتد على اثني عشر قوسا تقوم على أعمدة من الرخام. والعقود
السفلى تشبه تيجان بعض الأعمدة في العمارة القوطية، وذلك لأن أغلبها
نقل من أماكن قديمة. وتيجان الأعمدة ذات أصل روماني من النوع
الكورنثي المركب، وقد تطورت مع الزمن الى أشكال تجريدية من ابتكار
خيال المعماريين الأندلسيين.



كما كان يحيط بالفناء المكشوف من الجهة الشمالية أروقة ذات عقود،
ويوجد في الجهة الجنوبية رواق القبلة الذي يضم تسع بلاطات أيضا.
ويلاحظ أن عقود الأعمدة متعاقدة مع جدار القبلة حيث اتخذت العقد هيئة
حدوة الحصان وهي مقتبسة من العمارة القوطية الغربية. ويواجه الداخل
الى المسجد غابة من الأعمدة حيث تقوده الممرات وترشده الى القبلة
وينيرها ضوء شاحب يتسلل من الصحن ومن شبكات الواجهات.





ونظرا لضيق مساحة المصلى وعدم تناسب الارتفاع مع المساحة، فقد طلب
الأمير بناء طابق ثان، وذلك من خلال عقد أقواس الأعمدة فيما بينها ومن
ثم اقامة أعمدة أخرى فوق الأعمدة الأولى وعقد أقواسها ثانية لاقامة
السقف. وهذا الابتكار لا يخلو من جرأة وحسابات دقيقة لقوة احتمال
الأعمدة الأولى ثم أوزان الأعمدة الثانية وأقواسها والسقف فوق
ها.


يتبع
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
الاندلس
« رد #31 في: 2008-05-23, 11:04:00 »
مدينة الزهراء

مسجد مدينة الزهراء :





قرر عبدالرحمن الثالث عام 936 بناء عاصمة جديدة دعاها مدينة
الزهراء، وتبعد 5 كيلومترات شمال غرب قرطبة. وفي 947 نقل الحكومة
من قرطبة الى المدينة الجديدة واستمرت أعمال البناء فيها حتى بعد وفاته في عام 961.

وقد استهلك البناء ما يقارب من ثلث ميزانية العائدات السنوية للحكومة
وجهد عشرة آلاف عامل واستقرق زمن البناء 40 عاما. والى جانب حفر
الأساسات والرصف كان يتم يوميا تصنيع 6000 طابوقه، مع ما مجموعه
4324 عامود رخامي تم استيراد معظمها من تونس، مع أحواض رخامية
بيزنطية وسورية، وثماني منحوتات ذهبية مرصعة باللؤلؤ استوردها الأمير
من سوريا لغرفة نومه.

ويحيط بالمدينة جدارا بطول 1500 متر وسماكة 5,2 متر، مع ابراج
للمراقبة كل 13 و14 مترا. ولكون المدينة بنيت على هضبة فقد كانت
مقسمة الى ثلاثة مستويات منفصلة يبدأ كل مستوى بجدار استنادي
للمستوى السابق. وكان مقر اقامة الخليفة يطل على المشهد الكامل
للشمال في المستوى الأعلى من المدينة. أما القسم المتوسط فضم مكاتب
الحكومة وبيوت كبار الموظفين في البلاط.

أما القسم السفلي فكان للعامة والجيش حيث يقام الجامع العام والأسواق
والحمامات، علما بأن الحدائق وبرك المياه كانت جزءاً رئيسياً في كافة
المستويات. ويكفي تقدير مساحتها وعددها من خلال عدد الأرغفة التي
كانت تطعم لأسماك بحيرات القصر يوميا والتي تقارب من 18000 رغيف
خبز. وأهم ما ميز تلك المدينة هو توريد المياه اليها من جبال السييرا في
الشمال حيث كانت تجمع المياه برج، ومن هناك تجري الى حوض رخامي
ومنه الى أنابيب من الرصاص التي تمثل نظام توزيع المياه في المدينة،
اضافة الى خزانات لتجميع مياه المطر.

وللمدينة أربع بوابات على الأقل، والبوابة الرئيسية في منتصف الجدار
الجنوبي وتدعى باب القبة وفي الجدار الشرقي بوابة الشمس، وبوابة
الجبال في الجدار الشمالي، الى جانب باب الصد داخل المدينة شمال باب
القبة الذي يقود مباشرة الى قصر الخليفة.

ولمدينة الزهراء أهمية كبيرة في تاريخ الفن، وذلك لكونها تمثل نمطا
أندلسيا فريدا ومتميزا عن المدن الأخرى، سواء في أسلوب البناء وتداخل
المنازل ومساحتها، أو في الحدائق وتقاطعها، أو في صالات الاستقبال
والغرف التي بنيت حول ساحة مركزية تتوسطها بركة واسعة تعكس مياهها
أشجار الحديقة والأقواس المحيطة من الخارج بالغرف. وقد استخدم في
زخرفة وتزيين القاعات الحجر الرملي والرخام والزجاج الملون العربسة،
مع زخارف نباتية وأشكال هندسية وكتابات كوفيه، تبدو للناظر كأنها سجادة
برسوماتها الكثيفة والمنمقة والدقيقة.
[/size]

يتبع

   
« آخر تحرير: 2008-05-23, 19:20:42 بواسطة memas »
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #32 في: 2008-05-23, 19:17:46 »
 

[ url

مسجد قرطبة صور
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #33 في: 2008-05-24, 19:18:10 »
اشبيلية

وهي عاصمة الاندلس وثالث مدينة اسبانية من حيث الحجم، وتقع على نهر الوادي الكبير وتتمتع بشخصية قوية خاصة. احياؤها الشعبية مثل حي سانتا كروث مهمة جدا كأثارها العظيمة، التي يتميزمن بينها القصر وهو قلعة عربية قديمة. والجيرالدا، وهي مئذنة المسجد الجامع العربي القديم الذي بني في القرن الثاني عشر وتم تحويل مئذنته الى برج لاجراس الكاتدرائية القوطية الكبيرة. وهناك ايضا برج الذهب الذي كان دعامة الاسوار التي بناها الموحدون حول المدينة.
وقد لمع اسمها مقترنا ً باسم المعتمد ابن عباد


مدخل القصر في مدينة اشبيلية، العاصمة الاولى لاندلس الاسلامية حتى اغتيال عبد العزيز بن موسى بن نصير اثناء الصلاه
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #34 في: 2008-05-24, 19:20:36 »
غرناطة

ان البحث عن كنوز الحضارة الاسلامية يقودك الى غرناطة، هذه المدينة الغنية بتاريخها العريق وجمال الطبيعة فيها. تتخذ المدينة لنفسها مكانا ممتازا على سفح جبل الثلج،وقد كانت عاصمة لملوك بني نصر، وتعتبر آخر معاقل الدولة الاسلامية في اسبانيا. بنى ملوكها في هذه المدينة ابان القرن الرابع عشر «القصر الاحمر» الذي يعرف باسم الحمراء، وهو قصر رائع بالغ الترف ذو جمال خلاب تتخله الباحات الواسعة المحاطة بالاروقة، ويشتمل على اجنحة انيقة وحدائق غناء تزينها النوافير الجميلة والبحيرات الهادئة.


الحمراء من بعيد



 






وقد سميت الحمراء تيمنا ً باخر حضاره قامت هناك التي تعود لبني الاحمر
وهناك اقوال اخرى تقول لان حجاره كانت مائله للون الأحمر

نبذه عن بني الاحمر وحضارتهم ..

عهد بني الأحمر

مع انهيار حكم الموحدين، نجح محمد بن يوسف النصري المعروف بابن
الأحمر في بسط نفوذه بداية على أرجونا قرب جاين عام 1232 ليهيمن
بعدها على اشبيلية وغرناطة ومن بعدهما المرية ومالقا، وليؤسس سلطنته
في عام 1238 والتي دامت حتى عام 1429. عاشت غرناطة عصر
ازدهارها في القرن الرابع عشر تحت حكم السلطان يوسف الأول (1353 ـ
1354) ومحمد السلطان (1135 ـ 1159) و(1362 ـ 1391).

حيث ساعدت صلات حكامها الجيدة مع كل من ملوك الفرنجة في الجوار
والمغرب في التغلب على الاضطرابات الداخلية. كما شهدت ازدهارا في
الاقتصاد والزراعة والصناعة مع تجارة واسعة أسست قاعدة متينة للحكم
وللشعب، كما بنيت فيها القصور الجميلة.وسبب ضعف السلطنة وانهيارها،
أن الحكام الذين تعاقبوا على الحكم انحصر اهتمامهم في العرش
والطموحات والنوازع الشخصية، وذلك تزامنا مع تنامي قوة الفرنجة في الجوار.


بنيت مدينة الحمراء على تلة مرتفعة تعلو مدينة غرناطة، وهي عبارة عن
قلعة لها شكل سفينة ضخمة رست بين الجبال. وتشغل مساحة بقياس 720
مترا طولا و220 مترا عرضا. وتضم جدرانها 23 برجا وأربع بوابات تغلق
على سبعة قصور وبيوت لكافة الفئات مع مكاتب وجوامع خاصة وعامة
وورش عمل وحمامات وحدائق مع نظام بناء دفاعي وسكن صيفي. وتضم
الحمراء مدينة عليا في الجنوب الشرقي، ومدينة منخفضة في الشمال
الغربي، والاثنتان متصلتان بمداخل طولية.

والخطوة الأولى التي قام بها محمد الأول، هي تشييد نظام توريد المياه
وبناء جدار نصف دائري للمدينة. وأتم وريثه ابنه محمد الثاني أعمال انشاء
الجدار الخارجي، وبناء برجي القلعة «برج النساء» و«برج المعركة»،
كما بنى محمد الثالث الجامع الرئيسي وحمام للعامة.ومن أهم حكام بني
الأحمر محمد الخامس الذي كان مسئولا عن تشييد معظم أبنتيها، ومن
أشهرها القصر الذي اشتهر بقاعاته وقبابه المزينة بالمقرنصات.
وفي مقدمة القصر قاعة البركة وأيضا قاعة السفراء وهي مدخل لقاعة
مفتوحة على البلاط الشمالي، ويعرف باسم بلاط البركة، حيث تشغل معظم
مساحته بركة مياه طويلة قياسها 7,34 متراً بعرض 5,7 أمتار.

يتبع
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #35 في: 2008-05-28, 21:59:54 »
الجانب الشرقي حمام يوسف وهو متصل بقصر محمد الخامس.وفي منتصف
اقصر توجد قاعة الأسود وفيها بركة محروسة باثني عشر أسدا حجريا
وفي كل جانب يقع جناح مع بركته ونوافيره الداخلية التي تجري لتصب
جميعها في البركة في الوسط.

وأهم ما في القصر الجناحان الواقعان في الجنوب والشمال. ويدعى
الأول «ابن سراج» وله بركة مركزية، ويدعى الثاني «بيت عائشة» وهي
مربعة الشكل وتتمركز حول صالة الأختين التي تقود الى غرفة واسعة.
والغرف مكسية بالخشب ذي الزخارف النباتية، والسقوف أو القبب مزينة
بالمقرنصات المنقوشة المتناهية في الدقة والصغر لدى الوصول الى مركز القبة.
وقد بني القصر الصيفي الخاص على طول مجرى المياه الرئيسي على
المنحدر فوق الحمراء، مع حدائق عديدة ومختلفة في تصميمها وعلى
جانبي مجرى المياه وبمستويات متفاوتة ساهمت في تصميم شلال مياه. وقد
سميت حدائق القصر الصيفي بجنات العريف. وزائر الحدائق لا تطأ قدمه
اتراب أو العشب مطلقا، فهناك ممر رخامي خاص على جانبيه العشب
الأخضر والمنخفض ليحتفظ بعبق الورود وزهور البرتقال التي لا يمكن أن
تطالها اليد.
ويتميز هذا القصر الى جانب كونه حصنا للدفاع عن المدينة، بالطابع
الخاص في الربط بين القاعات من خلال برك المياه، التي معظمها له شكل
الستطيل،



غالبا ما تتدفق المياه من صحن دائري مسطح الى البركة
أسفله التي تتوزع بدورها الى بقية الغرف.وأتت نهاية الحكم الاسلامي في
الأندلس لدى خروج آخر بني السلطان أبوعبدالله محمد من مدينة الحمراء
في يناير 1492، الا أن فن العمارة المغربي في الأندلس يبقى الأثر الفني
الأكبر حتى يومنا هذا.

 


يتبع

مع أرق تحياتي
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
الاندلس ...
« رد #36 في: 2008-05-28, 22:03:07 »
أعود إليكم لأتحدث عن المراحل التي مر بها المسلمون والخلفاء والأمراء فتعالوا معي نبحر أكثر في عالم اسبانيا والبرتغال (الأندلس ):

شريان الإسلام التاجى فى قلب القارة العجوز على امتداد ثمانية قرون (711 1614 - م)، حضارة نهلت من قطوفها البشرية ولا تزال، اسهامها واضح فى نهضة أوربا، فردوس خالد لم تزل شواهده تثير الإعجاب، فمحراب مسجد قرطبة لا يزال يخطف الأبصار، وقصر الحمراء لؤلؤة لآلئ السياحة الاسبانية، المفردات والأسماء العربية لا تخطئها الأذن فى كافة المدن الأسبانية، ناهيك عن تحولها إلى قبلة البكائين من الشعراء العرب على الأمجاد الماضية والعزة السالفة، فهى الوجع المقيم فى سويداء قلب التاريخ الإسلامى، المرارة المقيتة فى حلقه، ولهذا فرغم حسرات المسلمين على الفقدان والخسران وزفرات الضياع ولوعة الحرمان من "الفردوس" إلا أن هذا الفردوس ظلّ حيّاً باقياً لأنه شعَّ ولا يزال على العالم الأروع على صعيد العلم والفنًّ والفكر؛ من خلال ابداعات ابن رشد، وعذوبة ابن زيدون، وتألق ابن حزم ورفاقهم.

ولكن الوجه الآخر من الحقيقة الأندلسية أن الوجود البشري الإسلامي قد انعدم من أرض الأندلس بسبب سياسة الاستئصال والأسبنة المتعصبة التي بلغت ذروتها بالطرد الجائر للمسلمين من الفردوس فيما بين سنتى 1609 و1614.
هكذا وطبقاً للتاريخ الرسمي لم يبق بالأراضي الاسبانية مسلم واحد بعد سنة 1614، باستثناء الرعايا المغاربة المسلمين سكان مدينتي سبتة ومليلة اللتين دخلتا تحت الاحتلال الاسباني منذ حوالي أربعة قرون، الأولى في سنة 1580 والثانية في 1556.


بدات حضارة المسلمين فى الأندلس عبر ثمانية قرون من الزمان.. منذ أن فتحها طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة (92هـ) وحتى سقوط مملكة غرناطة آخر دول الإسلام بالأندلس سنة (897هـ)، وقد تعاقب على حكم الأندلس خلال هذه الفترة ستة عصور تاريخية وهى :

1- عصر الولاة من سنة (95هـ) إلى سنة (138هـ)
2- الـدولة الأموية بالأندلس من سنة (138هـ) إلى سنة (422هـ)
3-عصر ملوك الطوائف من سنة (422هـ) إلى سنة (484هـ)
4- المرابطون بالأندلس من سنة (484هـ) إلى سنة (540هـ)
5- الموحدون بالأندلس من سنة (541هـ) إلى سنة (633هـ)
6- دولة بنى الأحمر فى غرناطة من سنة (636هـ) إلى سنة (897هـ)

ورغم ما كان يفصل بين هذه الدول والعصور من فواصل زمنية ومكانية إلا أنها كانت ترتبط جميعًا بحضارة واحدة ذات قيم خالدة وهى الحضارة الإسلامية التى كانت بحق إنسانية عالمية، قامت على الوحدانية فى العقيدة، والاستقامة فى الأخلاق، وأثبت التاريخ الأندلسى أنها حققت المساواة العنصرية والتسامح الدينى بين عناصر المجتمع هذا غير ما كان يميزها من وعى بالزمن ورفق بالحيوان

ونبدأ الحديث عن عصور الأندلس بعصر الولاة الذى برز فيه عبد الرحمن الغافقى الذى واصل الفتوح فى أوربا حتى وصل بالقرب من باريس إلى أن أوقفه التحالف الصلبى، وهزمه فى معركة بلاط الشهداء، ثم تأتى الدولة الأموية بالأندلس والتى تعد أزهى العصور جميعًا وأطولها، وقد أسسها عبد الرحمن الداخل المعروف (بصقر قريش)، وقد قام بأعمال عسكرية كثيرة حتى يوطد حكمه فى قرطبة، ثم بدأ يسيطر على ما حولها من مدن الأندلس، وقد تعاقب على حكم الدولة بعده تسعة حكام، هم على الترتيب:


1- هشام الأول بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (172هـ) إلى سنة (180هـ)
2- الحكم بن هشام حكم فى الفترة من (180هـ) إلى سنة (206هـ)
3- عبد الرحمن الأوسط بن هشام حكم فى الفترة من (206هـ) إلى سنة (238هـ)
4- محمد بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (238هـ) إلى سنة (273هـ)
5- المنذر بن محمد حكم فى الفترة من (273هـ) إلى سنة (275هـ)
6- عبد الله بن محمد حكم فى الفترة من (275هـ) إلى سنة (300هـ)
7- عبد الرحمن الثالث الناصر بن محمد حكم فى الفترة من (300هـ) إلى سنة (350هـ)
8- الحكم بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (350هـ) إلى سنة (366هـ)
9- هشام الثانى بن الحكم حكم فى الفترة من (366هـ) إلى سنة (399هـ)

وفى عهد هشام الثانى استولى على الحكم المنصور بن أبى عامر إلى أن أسقطت الدولة الأموية عام (422هـ)، وبدأ عصر ملوك الطوائف، وقد كان لعبد الرحمن الداخل -مؤسس الدولة- جهود حضارية متميزة، فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية، وشيد بها المبانى الفخمة والحمامات والفنادق، ومن منشآت عبد الرحمن المهمة جامع قرطبة الذى لا يزال ينطق حتى الآن بالعظمة والجلال، ثم نأتى إلى فترة حكم عبد الرحمن الناصر الذى يعد عصره أزهى عصور الأندلس جميعًا، فقد حكم الأندلس خمسين عامًا أثبت خلالها أنه أكفأ الحكام، وأحرز نجاحًا تامًا فى ميدان السياسة والحضارة، وكانت قرطبة فى عهده تضاء بالمصابيح ليلًا لمسافة 16 كم2، وكانت مبلطة ومحاطة بالحدائق الغناء.

وفى سنة (422هـ) سقطت الدولة الأموية بالأندلس لتبدأ عصور الضعف بعصر دول ملوك الطوائف، فقد توزعت الأندلس على الأمراء فبنى كل منهم دويلة صغيرة، وأسس فيها أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الدويلات أكثر من عشرين دويلة كان يسودها الاضطراب والفوضى والفتن، وكانت هذه فرصة سانحة لكى يقوى شأن النصارى الإسبان، وكان الفونس أمير النصارى يفرض إتاوات على بعض الإمارات التى تطلب مساعدته. وتفاقم الأمر بسقوط طليطلة فى يد النصارى سنة (478هـ).

فأسرع المعتمد بن عباد أمير دولة بنى عباد يستنجد بدولة المرابطين فى المغرب، واتفق مع يوسف بن تاشفين على مواجهة النصارى، وبالفعل استطاع المسلمون تحقيق نصر عسكرى كبير على النصارى فى موقعة الزلاقة، وما لبث المرابطون حتى استولوا على حكم الأندلس، وهى دولة مجاهدة استطاعت إنقاذ الأندلس من السقوط فترة ليست بالقليلة من الزمن حتى ضعفت وتهاوت لترثها دولة الموحدين الذين واصلوا حماية الأندلس بانتصارهم على النصارى فى موقعة الأرك،

واستمرت الأعمال العسكرية بينهما حتى أخذ الموحدون ضربة قاسية بهزيمتهم فى معركة العقاب، وكانت هذه الهزيمة من أسباب تحطيم الوجود الإسلامى فى الأندلس كلها فقد سقطت دولة الموحدين وسقطت إشبيلية، وتهاوت كثير من المدن الأندلسية أمام زحف النصارى، فقد سقطت سرقسطة سنة (512هـ)، وبعدها مرسية سنة (633هـ) وتبعتها المرية، ومالقة، وبلنسية، وأشبونة وأصبح حكم المسلمين محصورًا فى غرناطة التى أسس عليها بنو الأحمر أو بنو نصر دولة حكمت قرابة قرنين ونصف من الزمان حتى تهاوت هى الأخرى وبسقوطها تم سقوط الأندلس سنة (897هـ)

يتبع

مع أرق تحياتي
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
استراحة في الاندلس
« رد #37 في: 2008-05-28, 22:06:06 »
قصيدة نتذكر فيها الاندلس نبكي لما حصل وضاعت ثمان قرون كانت بأيدينا
هذه القصيدة لأبي البقاء الرندي
صالح بن شريف الرندي
من اهل رنده



لكل شي اذا ما تم نقصان
فلا يغر بطيب العيش انسان

هي الامور كما شاهدتها دول
من سره زمنن سائته ازمان

وهذه الدار لا تبقي على احد
ولا يدوم على حال لها شان

يمزق الدهر حتما كل سابغة
اذا نبت مشرفيات وخرصان

وينتضي كل سيف للفناء ولو
كان ابن ذي يزن والغمد غمدان

اين الملوك ذوو التيجان من يمنن
واين منهم اكاليل وتيجان

واين ماشاده شداد في ارم
واين ماساسه في الفرس ساسان

واين ما حازه قارون من ذهب
واين عاد وشداد وقحطان

اتى على الكل امر لا مرد له
حتى قضو ا فكان القوم ما كانو

وصار ما كان من ملك ومن ملك
كما حكى لخيال الطيف وسنان

دار الزمان على دارا وقاتله
وام كسري فما اواه ايوان

كانما الصعب لم يسهل له سبب
يوما ولا ملك الدنيا سليمان

فجائع الدهر انواع منوعة
وللزمان مسرات واحزان

وللحوادث سلوانن يسهلها
وما لما حل بالاسلام سلوان

دهى الجزيرة امر لا عزاء له
هوى له احدن وانهد ثهلان

اصابها العين في الاسلام فارتزات
حتى خلت منه اقطار وبلدان

فاسال بلنسية ماشان مرسيه
واين شاطبة ام اين جيان

واين قرطبة دار العلوم فكم
من عالم قدسما فيها له شان

واين حمص وما تحويه من نزه
ونهرها العذب فياض وملان

قواعد كن اركان البلاد فما
عسى البقاء ان لم تبقى اركان

تبكي الحنيفية البيضاء من اسف
كما بكى لفراق الالف هيمان

على ديار من الاسلام خالية
قد اقفرت ولها بالكفر عمران

حيث المساجد قد صارت كنائس
ما فيهن الا نواقيس وصلبان

حتى المحاريب يبكي وهي جامدة
حتى المنابلر يرثي وهي عيدان

يا غافلا وله في الدهر موعضة
ان كنت في سنة فالدهر يقضان

وماشيا مرحا يلهيه موطنه
ابعد حمص تغر المرء اوطان

تلك المصيبة انست ما تقدمها
وما لها مع طول الدهر نسيان

يا راكبين عتاق الخيل ضامرة
كانها في مجال السبق عقبان

وحاملين سيوف الهند مرهفة
كانها في ظلام النقع نيران

وراتعين وراء البحر في دعة
لهم باوطانهم عز وسلطان

اعندكم نبا من اهل اندلس
فقد سرى في حديث القوم ركبان

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم
قتلى واسرى فما يهتز انسان

ماذا التقاطع في الاسلام بينكم
وانتم يا عباد الله اخوان

الا نفوس ابيات لها همم
اما على الخير انصار واعوان

يا من لذلة قوم بعد عزهم
احال حالهم كفر وطغيان

بالامس كانوا ملوكا منازلهم
واليوم هم في بلاد الكفر عبدان

فلو تراهم حيارى لا دليل لهم
عليهم من ثياب الذل الوان

ولو رايت بكاهم عند بيعهم
لهالك الامر واستوتك احزان

يارب ام وطفل حيل بينهما
كما تفرق ارواح وابدان

وطفلة مثل حسن الشمس اذ طلعت
كانما هي ياقوت ومرجان

يقودها العلج للمكروه مكرهة
والعين باكية والقلب حيران

لمثل هذا يذوب القلب من كمد
ان كان في القلب اسلام وايمان



ولا حول ولا قوة الا بالله

يتبع
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
الاندلس ....
« رد #38 في: 2008-06-03, 20:36:49 »
هذه قائمة بأسماء حكام الأندلس إستنادا على كتاب <span style='color:red'>" نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب" للمقري التلمساني ..

طارق بن زياد مولى موسى بن نصير.
ثمّ الأمير موسى بن نصير، وكلاهما لم يتخذ **سريراً للسلطنة.(أي مقرللحكم)
ثمّ عبد العزيز بن موسى بن نصير، وسريره إشبيلية.
ثمّ أيوب بن حبيب اللخمي، وسريره قرطبة، وكل من يأتي بعده فسريره قرطبة أو الزهراء والزاهرة بجانبيها إلى أن انقضت دولة بني مروان على ما ينبه عليه.
ثمّ الحر بن عبد الرحمن الثقفي.
ثمّ السّمح بن مالك الخولاني.
ثمّ عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي.
ثمّ عنبسة بن سحيم الكلبي.
ثمّ عذرة بن عبد الله الفهري.
ثمّ يحيى بن سلمة الكلبي.
ثمّ عثمان بن أبي نسعة الخثعمي.
ثمّ حذيفة بن الأحوص القيسي.
ثمّ الهيثم بن عديّ الكلابي.
ثمّ محمد بن عبد الله الأشجعي.
ثمّ عبد الملك بن قطن الفهري.
ثمّ بلج بن بشر بن عياض القشيري.
ثمّ ثعلبة بن سلامة العاملي.
ثمّ أبو الخطار حسام بن ضرار الكلبي.
ثمّ ثوابة بن سلامة الجذامي.
ثمّ يوسف بن عبد الرحمن الفهري.
وهنا انتهى الولاة الذين ملكوا الأندلس من غير موارثة، أفراداً، عددهم عشرون فيما ذكر ابن سعيد،ولم يعتدّوا في السّمة لفظ الأمير.
قال ابن حيّان: مدّتهم منذ تاريخ الفتح من لذريق سلطان الأندلس النصراني - وهو يوم الأحد لخمس خلون من شوال سنة اثنتين وتسعين - إلى يوم الهزيمة على يوسف بن عبد الرحمن الفهري، وتغلب عبد الرحمن بن معاوية المرواني على سرير الملك قرطبة - وهو يوم الأضحى لعشر خلون من ذي الحجّة سنة ثمان وثلاثين ومائة - ست وأربعون سنة وخمسة أيام، انتهى.

حكام بني أميّة

عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك.
ثمّ ابنه هشام الرضى.
ثمّ ابنه الحكم بن هشام.
ثمّ ابنه عبد الرحمن الأوسط.
ثمّ ابنه محمد بن عبد الرحمن.
ثمّ ابنه المنذر بن محمد.
ثمّ أخوه عبد الله بن محمد.
ثمّ ابن ابنه عبد الرحمن الناصر بن محمد بن عبد الله.
ثمّ ابنه الحكم المستنصر، وكرسيهما الزهراء.
ثمّ هشام بن الحكم، وفي أيامه بنى حاجبه المنصور بن أبي عامر الزاهرة.
ثمّ المهدي محمد بن هشام بن عبد الجبار بن الناصر، وهو أول خلفاء الفتنة، وهدمت في أيّامه الزهراء والزاهرة، وعاد السرير إلى قرطبة.
ثمّ المستعين سليمان بن الحكم بن سليمان بن الناصر.

الحموديون

ثمّ تخللت دولة بني حمّود العلويين: وأولهم الناصر علي بن حمّود العلوي الحسني الإدريسي.
ثمّ أخوه المأمون القاسم بن حمّود.
ثمّ المعتلي يحيى بن الناصر علي بن حمّود.

بقيّة بني أميّة

ثمّ كانت دولة بني أمية الثانية: وأولها المستظهر عبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار بن الناصر.
ثمّ المستكفي محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن الناصر.
ثمّ المعتدّ هشام بن محمد بن عبد الملك بن الناصر، وهو آخر خلفاء الجماعة بالأندلس، وحين خلع أسقط ملوك الأندلس الدعوة للخلافة المروانية.

ملوك الطوائف ومن بعدهم

واستبدت ملوك الطوائف كابن جهور في قرطبة، وابن عبّاد بإشبيلية، وغيرهما، ولم يعد نظام الأندلس إلى شخص واحد، إلى أن ملكها يوسف بن تاشفين الملثم من برّ العدوة، وفتك في ملوك الطوائف، وبعد ذلك ما خلصت له ولا لولده علي بن يوسف، فما صفت لعبد المؤمن بمحمد بن مردنيش الذي كان ينازعه في شرق الأندلس، ثمّ صفت ليوسف بن عبد المؤمن بموت ابن مردنيش، ثم لمن بعده من بنيه، وحضرتهم مرّاكش، وكانت ولاتهم تتردّد على الأندلس وممالكها، ولم يولوا على جميعها شخصاً واحداً لعظم ممالكها، إلى أن انقرضت منها دولتهم بالمتوكل محمد بن هود من بني هود ملوك سرقسطة وجهاتها، فملك معظم الأندلس بحيث يطلق عليه اسم السلطان، ولم ينازعه فيها إلاّ زيّان بن مردنيش في بلنسية من شرق الأندلس، وابن هلالة في طبيرة من غرب الأندلس، ثم كثرت عليه الخوارج قريب موته، ولمّا قتله وزيره ابن الرّميمي بالمريّة زاد الأمر إلى أن ملك بنو الأحمر. وكان أهل غرب الأندلس في المائة السابعة يخطبون لصاحب إفريقية السلطان أبي زكرياء يحيى بن أبي محمد عبد الواحد بن أبي حفص، ثم تقلّصت تلك الظلال، ودخل الجزيرة الانحلال، إلى أن استولى عليها حزب الضلال، والله وارث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين.
___________

يتبع


مع أرق تحياتي
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: من المحيط إلى الخليج
« رد #39 في: 2008-08-07, 19:20:50 »
للرفع أين الأعضاء
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله