بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بداية آسف على هذا العنوان المثير!!
و أمر مباشرة للموضوع وهو درس يقدم في المدارس لتوعية الأطفال في سن مبكرة من خطر التدخين
الدرس قدم بتجارب فردية ناجحة..
لكننا نريد تعميمه.. لذا نريد ملاحظاتكم واقتراحاتكم .. و سأعود لاحقا للإجابة على الأسئلة إن وجدت
وفي الأثناء أطرح سؤالا على أختنا أسماء وهو إن كانت قامت بنشاط مماثل(مكافحة التدخين) في إطار الجمعية ..
ونمر مباشرة للدرس:
درس تفاعلي
تشريح مجسم سيجارة عملاقة
الإطار الزماني:
سيكون في الأسبوع الذي يقع فيه اليوم العالمي لمكافحة التدخين وهو 31 ماي
يعني يختار المعلم يوما في هذا الأسبوع لتقديم درسه أو لعل ذلك يكون بالتنسيق بين المدير والمعلمين خصوصا إذا توفر لديهم عدد قليل من السيجارة الضخمة
الإطار المكاني :
الفصل
التوقيت :
ال 45 دقيقة الأخيرة من الحصة
الحصة :
حصة الإيقاظ العلمي (علم الأحياء ولا أدري لماذا يسمى الإيقاظ عندنا )
تقديم الدرس :
يقدم من طرف المعلم مباشرة في حصة عادية
السنة الدراسية :
السنة الخامسة من التعليم الأساسي(أي سن عشر سنوات)
أهداف الدرس :
ترهيب الطفل من التدخين
تفعيله للمساهمة في إقناع من يعرفهم بالامتناع عن التدخين
الدرس :
يقوم المعلم بإعلام تلامذته قبل فترة قصيرة عن موعد الدرس و يستعمل معهم أسلوب التشويق
تخلي المعلم عند إلقاء الدرس عن السلطة العليا في القسم (لا يقف على المسطبة ,يغير شكل الطاولات إلى شكل دائري كي لا تكون العلاقة عمودية بين المربي والمتلقي)
يدخل المعلم ويضع السيجارة مغطاة بلحاف في وسط القسم
يبدأ المعلم بمجموعة من الأسئلة
المعلم : من أخذ مصروفا من والده اليوم
التلاميذ : يجيبون ويحددون ما فعلو بها
المعلم : ماذا لو أعطاك والدك مبلغ أكبر مثلا 10 دنانير . ماذا ستفعل بها؟
التلميذ : يجيب بكامل الحرية ويحترم جميع الآراء
المعلم : هنالك شخص أنفق عشر ملايين (علينا أن نعمل عملية حسابية تقريبية قبل أن نقول عشرة ملايين) . هل تعرفون ماذا اشترى بها؟
التلميذ : لم يسبق له أن واجه مثل هذه المبالغ سيترك لمخيلته حرية التصرف
(شراء منزل , تصليح , شراء حاجيات ضرورية , القيام بجولة... )
ويقوم التلميذ صاحب الفكرة بتدوين فكرته على السبورة
المعلم : هذا الشخص الذي حدثتكم عنه هو شخص مدخن وقد أنفق هذا المبلغ الكبير على السجائر ... وهذا نموذج أمامنا. هل تريدون معرفة محتوياته ؟
هنا تظهر السيجارة العملاقة
ثم يبدأ المعلم بتشريح السيجارة و فتحها من طرف الجهة البيضاء وفي كل مرة يخرج كرة من الكريات السوداء مكتوب عليها اسم مكون من مكونات السيجارة (مرة نيكوتين، مرة قطران، ..الخ) وعلى كل كرة صورة على تأثير هذه المادة على جسم الإنسان (رئة مريضة, لثة ملتهبة, حنجرة مريضة... الخ)
و يقوم التلميذ بجلب هذه الكريات بنفسه في كل مرة
يجب أن يكون هناك تنشيط طوال مدة التشريح بطرح الأسئلة على التلاميذ و الإجابة عن أسئلتهم و جعلهم يعبرون عن أرائهم
يفتح المعلم مع تلامذته حوارا قصيرا يسألهم فيه عن رأيهم في التدخين؟ هل لديهم فكرة عن مضاره؟
ويواصل معهم الأسئلة :
المعلم : ماذا لو كان هذا الشخص صديقا لكم ؟
التلميذ سيعبر عن ازدرائه
المعلم : فماذا تفعلون لو كان والدكم أو أخاكم أو قريب لك؟
التلميذ : سيبحث عن حلول التي هي في الحقيقة الأسلوب الذي عليه أن يعتمده لمكافحة التدخين
في مرحلة أخيرة يتم العودة لما تم تدوينه على السبورة بالإضافة إلى تدوين أهم الأمراض التي اكتشفوها بعد عملية التشريح :
* السيجارة تدفع آباءنا وأهالينا وأصدقائنا لتبذير أموال طائلة كان ستنفعنا وتنفعهم وتنفع العديد المحتاجين
* التدخين يدهور صحتهم ويسرع في موتهم
* التدخين يعارض طلب الله لنا بالمحافظة على أجسامنا التي استأمننا عليها
* لو كنا نحبهم فيجب أن نمنعهم
* التدخين يتسبب في خسارة مصاريف كبيرة على العلاج
ويقوم المعلم بعد ذلك بإعادة قراءتها مع تقديم خلاصة سريعة للدرس
يطلب المعلم من التلاميذ في الحصة المقبلة أو في الأسبوع المقبل أن يبحثوا في القرآن الكريم عن الآيات أو الأحاديث التي تحدثت عن الإسراف والتبذير والعناية بالصحة
مثال:
"ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"
"إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين, وكان الشيطان لربه كفورا" (الإسراء)
"ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا" (الإسراء)
توسع في نطاق تكامل المواد
تخصيص حصة التربية التشكيلية في نفس الأسبوع لموضوع التدخين ويترك للتلميذ الحرية في اختيار المواد المختلفة للتعبير عن فكرته
تخصيص موضوع الإنشاء في لنفس الغرض :
الموضوع : " تخيل حوارا مع إحدى أقاربك المدخنين محاولا إقناعه بالإقلاع عنه مبرزا مختلف المضار التي يمكن أن تنجر عن التدخين"
تم الدرس بفضل الله تعالى
في انتظار تفاعلكم
وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته