المحرر موضوع: عيادة تقويم الألسن المجانية  (زيارة 631780 مرات)

0 الأعضاء و 5 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #920 في: 2011-03-31, 11:39:36 »
التلفيق في اللغة لا مانع منه ولا عرف يأباه ...!!!

عجبا .... :emoti_209: بل كل الأذواق تأباه يا سيدي يا أحمد  ::what::....ومن لفق في اللغة فقد لغا .....أوتعلم لمَ ؟؟ لأن هذه اللغة أسمى وأعلى من أن يلفق فيها فتقبل ولا تأبى........

وهذا التنوين الجديد أو لنقل إلغاء قاعدة التنوين عندك فخذ عندك  قولك : أبداً .....وقولك : أبدن       ربما قرأتها "أبَدْنَ " من فعل "أباد" للجمع المؤنث الغائب .....فأي طعم فيما طبخت إلا اللاطعم  ::angry::....وعلينا أن نسرع فنغسل آذاننا مما لحق بها من نشاز  :emoti_201:    (آل ما أحلى طعمها آل  :emoti_144:)


::ok:: ::ok:: ::ok::

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #921 في: 2011-03-31, 14:20:00 »
صلو ع النبي يا جماعة ..ليه الزعل ده كله ..

أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #922 في: 2011-03-31, 17:12:05 »
صلو ع النبي يا جماعة


عليه الصلاة والسلام :D
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #923 في: 2011-03-31, 18:25:13 »
:D
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #924 في: 2011-03-31, 18:26:07 »
انا كنت بقول كده بردو
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #925 في: 2011-04-02, 00:13:54 »
بسم الله الرحمن الرحيم

يا سيدي إن كان هذا، فقد غبر زمن المخطوطات
وقد مَنَّ الله علينا بكل علم حديث، تيسرت معه طرق الكتابة وإتقان الخط والتفنن فيه ولا يخرج بنا عن قواعد اللغة
فهل هي ردة للمخطوطات وتعقيدها؟!


عذرا سيدي ..  emo (30):

التلفيق في اللغة لا مانع منه ولا عرف يأباه ...!!!

عجبا .... :emoti_209: بل كل الأذواق تأباه يا سيدي يا أحمد  ::what::....ومن لفق في اللغة فقد لغا .....أوتعلم لمَ ؟؟ لأن هذه اللغة أسمى وأعلى من أن يلفق فيها فتقبل ولا تأبى........

وهذا التنوين الجديد أو لنقل إلغاء قاعدة التنوين عندك فخذ عندك  قولك : أبداً .....وقولك : أبدن       ربما قرأتها "أبَدْنَ " من فعل "أباد" للجمع المؤنث الغائب .....فأي طعم فيما طبخت إلا اللاطعم  ::angry::....وعلينا أن نسرع فنغسل آذاننا مما لحق بها من نشاز  :emoti_201:    (آل ما أحلى طعمها آل  :emoti_144:)


التلفيق في اللغة لا مانع منه ولا عرف يأباه ...!!!

عجبا .... :emoti_209: بل كل الأذواق تأباه يا سيدي يا أحمد  ::what::....ومن لفق في اللغة فقد لغا .....أوتعلم لمَ ؟؟ لأن هذه اللغة أسمى وأعلى من أن يلفق فيها فتقبل ولا تأبى........

وهذا التنوين الجديد أو لنقل إلغاء قاعدة التنوين عندك فخذ عندك  قولك : أبداً .....وقولك : أبدن       ربما قرأتها "أبَدْنَ " من فعل "أباد" للجمع المؤنث الغائب .....فأي طعم فيما طبخت إلا اللاطعم  ::angry::....وعلينا أن نسرع فنغسل آذاننا مما لحق بها من نشاز  :emoti_201:    (آل ما أحلى طعمها آل  :emoti_144:)



يا أسماء الخير ..

إجراء بعض الكلام على قاعدة وبعضه الآخر، في نفس النظم، على قاعدة أخرى تخالفه، ليس معيبا في كلام العرب الأوائل ولا الأواخر، وذا ما اسمه التلفيق تنزلا على مصطلحات الفقهاء في الجمع بين المذهبين في مسألة واحدة!

وانظري غير مأمورة قول الأنصاري:
سلام الله يا مطرٌ عليها .. وليس عليك يا مطرُ السلام

فقد أجرى النداء في الشطر الأول على الإعراب وأجراه في الآخر على البناء، والأمثلة لا تحصى في هذا عددا وضوحا!

وشواهد الرسم في المخطوطات أكثر من شواهدهم في الإعراب والبناء!

ولا أريد أن أحكي عن ذلك مما في كتاب الله تعالى (رسما وإعرابا) لئلا ندخل في جدل نحن في حل منه!

وهو أقرب إلى التفنن من التلفيق

واشتباه المعنى من اشتباه الحروف مع اختلاف الضبط (التشكيل) ليس موجبا لمنع هذا التفنن، لأنه من ذاتيات العربية أصلن، حتى جمعوا فيه المتفق والمفترق، بل في العربية ما يتفقان لفظا ونطقا ويختلفان معنى مما يسمى بالمشترك اللفظي كالعين وأسماء التضاد كالجون والقرء

يا سمي الخير العربية رحب ذراعها موطأة أكنافها واسع رداؤها فضفاض كما سن دينها للحرائر من نسائه .. فلم تلبسونها الضيق من الثياب وتبخلون بمالها عمن طلبها ؟!!
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #926 في: 2011-04-02, 10:17:20 »
اقتباس
إجراء بعض الكلام على قاعدة وبعضه الآخر، في نفس النظم، على قاعدة أخرى تخالفه، ليس معيبا في كلام العرب الأوائل ولا الأواخر، وذا ما اسمه التلفيق تنزلا على مصطلحات الفقهاء في الجمع بين المذهبين في مسألة واحدة!

وانظري غير مأمورة قول الأنصاري:
سلام الله يا مطرٌ عليها .. وليس عليك يا مطرُ السلام

فقد أجرى النداء في الشطر الأول على الإعراب وأجراه في الآخر على البناء، والأمثلة لا تحصى في هذا عددا وضوحا!

إليك إجابات مقتبسات من مكان ما  emo (30):

اقتباس
مطرٌ الأولى / منادى ,نكرة مقصودة , مبني على الضم في محل نصب ، وليست علما لمفرد. وفيها رواية بالفتح

مطر الثانية / منادى , علم , مبني على الضم في محل نصب .

وهذا البيت إن لم تخني ذاكرتي يحكي قصة رجل أحب امرأة ولم يتزوجها بل تزوجها رجل اسمه مطر , وهو هنا يرد السلام على مطر السماء الذي يهطل على ديار محبوبته في الشطر الأول, وأما الشطر الثاني فهو يؤكد عدم رد السلام على مطر ( الرجل ).

------------------------------

تنوين (مطرٌ) ضرورة شعرية في هذا البيت ، إذ حقّهُ أن يبنى على الضم لأنه علم مفرد ، كما بنى الثاني على الضم من غير تنوين (مطرُ)، وهو اسم رجل تزوّج فتاة أحبها الأحوص الشاعر ، فقال هذه الأبيات:-
فإن يكن النكاح أحل شيئا ** فإنّ نكاحها  مطراً حرامُ
فطلقها فلستَ لها بكفءٍ ** وإلّا يعلُ مفرقَكَ الحسامُ

-----------------------------

( سَلامُ اللَّهِ يَا مَطَرٌ عَلَيْهَا ... وَلَيْسَ عَلَيْكَ يَا مَطَرُ السَّلامُ )
روي بالرفع وروي بالنصب
فإنما لحقه التنوين كما لحق ما لا ينصرف
وكان عيسى بن عمر يقول : يا مطراً يشبهه بيا رجلاً قال سيبويه : ولم نسمع عربياً يقوله وله وجه من القياس إذا نون فطال كالنكرة فالتنوين كحرف في وسط الاسم وكذلك : لو سميت رجلاً : بثلاثة وثلاثين لقلت : يا ثلاثة وثلاثين أقبل وليس بمنزلة قولك للجماعة : يا ثلاثة وثلاثون لأنك أردت في هذا : يا أيها الثلاثة والثلاثون ولو قلت أيضاً وأنت تنادي الجماعة : يا ثلاثة والثلاثين لجاز الرفع والنصب في الثلاثين كما تقول : يا زيد والحارث والحارثَ ولكنك أردت في الأول : يا من يقال له ثلاثة وثلاثون.

وهو شاذ لا يقاس عليه والله تعالى أجل وأعلم .





ومع ذلك لم أفهم كيف تستدل على إثبات نون التنوين كتابة بمثال لظاهرة أخرى (الإعراب والبناء )

اقتباس
وشواهد الرسم في المخطوطات أكثر من شواهدهم في الإعراب والبناء!

لم أصادفها فهل صادفتها أنت ؟





« آخر تحرير: 2011-04-02, 11:43:06 بواسطة ماما فرح »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #927 في: 2011-04-02, 11:28:02 »
اقتباس
ولا أريد أن أحكي عن ذلك مما في كتاب الله تعالى (رسما وإعرابا) لئلا ندخل في جدل نحن في حل منه!

لا دخل لنا بالإعراب هنا فكيف تستدل على ظواهر رسم بظواهر إعراب ؟

أما عن الرسم في القرآن فلا تستشهد مثلا بحذف ألف مد حيناً وإثباتهاً حيناً على إثبات التنوين رسماً وحذفه



التزم في الاستدلال على ظاهرة بنفس الظاهرة

فإن قلنا مثلا أن " إذاً  - إذن " ترسم أحياناً هكذا وأحياناً هكذا فلهذا قاعدة نحوية

وفي رسم القرآن وردت برسم واحد " إذاً "

كأين : أصلها كأيٍ وترسم النون فيها في القرآن ولكن تختلف في الوقف بين من يقف عليها بالنون الساكنة ومن يقف بالياء الساكنة

ليكوناً - لنسفعاً - نذهبنَّ  : هذه الأمثلة لا تدخل في موضوعنا لأن هذه نون توكيد وليست تنويناً

هذه حالات التنوين في رسم المصحف على ما أعلم

اقتباس
ومثله في المخطوطات عجائب عجاب، فتراهم لا يهمزون أبدن، حتى حين تتعين الهمز بلا خلاف، وتراهم لا يكتبون الألف في وسط الكلمة وإن كانت أصلية... الخ

ترك الهمز كيومنون بدلا من يؤمنون ؟

هذه رواية ورش والهمزة لا ترسم لأنها لا تنطق في هذه الحالة

ومعلوم أن الإسلام والقرآن انتشروا خارج الجزيرة في شعوب لا تعرف العربية فأخذوا القرآن والعربية معاً على منوال القراءة التي وصلتهم

في مصر مثلا تنتشر الآن رواية حفص عن عاصم ولكن قبلها انتشرت في مصر رواية ورش ولذلك تجد في عاميتنا حذف الهمزة نطقاً كما في كلمات : ديب - بير - تار ....... إلخ

فحتى في هذه الحالة وفي العامية تجد أصلا واضحاً لا اختياراً شخصياً

أما حذف وإثبات حروف المد كتابة فكلا الحالتين ثبتتا في القرآن وفي غيره ولو أردت أمثلة لأحضرت لك

أما إثبات التنوين كتابة فلا أعرف له أمثلة لا قديماً ولا حديثاً فهات له أمثلة أسلم لك بما قلت

« آخر تحرير: 2011-04-02, 11:30:36 بواسطة ماما فرح »

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #928 في: 2011-04-02, 15:07:56 »
ماما فرح
 ::ok:: ::ok:: ::ok::

لو تحاكمنا إلى القرآن الكريم في مسألة رسم التنوين، لذهب كلام الأستاذ أحمد أدراج الرياح.
وإلزامه للتنوين رسما نونا ساكنة لمجرد وروده في بعض المخطوطات التي لم أقف على واحدة منها مغالطة كبرى بل وتعسف كبير
بل هو تتضيق على اللغة وتحجيرها، لقد وُضعت هذه اللغة في بنائها المتكامل وصورتها المشرفة، واستخدام التنوين بهذه الصورة يشوهها لأنه يوقع في اللبس ويجلب الغموض.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #929 في: 2011-04-02, 16:42:52 »

لا يا فارس

الرسم العثماني له ظواهر خاصة به يختلف فيها عن الرسم الإملائي فلا يمكن أن نتحاكم إلى رسم المصحف ( وليس إلى القرآن )




غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #930 في: 2011-04-02, 16:44:59 »

ولنتريث في الحكم على إثبات التنوين كتابة إلى أن نجد الدليل الدامغ بصحته أو عدمها

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #931 في: 2011-04-03, 17:08:14 »
بسم الله الرحمن الرحيم

ماما فرح

رضي الله عنك

لا أدري من صاحب الكلام حول البيت المنشد، لكنه أبعد كثيرا في شرح البيت، وأكثر في إعرابه!

والنكرة المقصودة والعلم المفرد يبنيان عند النداء بما يرفعان به، ويخرجان عن البناء إلى الضم أو النصب، لغة نادرة أو ضرورة شعرية!

والمنادى في الشطرين هو مطر زوجها، وأصل البيت: سلام الله عليها وليس عليك السلام. والنداء اعتراض لا محل له من الإعراب في الشطرين!

ولو كان المنادى الأول مطر السماء نكرة مقصودة فله حكم العلم المفرد، ولو كان نكرة غير مقصودة لوجب نصبه كسائر النكرات والمضاف في النداء!

ولم أستدل بالإعراب على الرسم، إنما استشهدت بالبيت على جواز الخلط بين لغتين مختلفتين في حكم واحد في كلام واحد، وهو ظاهر في البيت المنشد، فقد خلط بين لغة الضم ولغة البناء في المنادى العلم المفرد، وكما قلت: بفرض أن الأول نكرة مقصودة، فله حكم العلم المفرد.

ورسم التنوين نونا في المخطوطات معروف لعلني أنقل لكم بعضها أو كلام بعض من تكلموا عن دراسة المخطوطات فيما بعدُ إن شاء الله تعالى.

وفي المخطوطات رسم للهمز حرف لين ولو لم يكن أصلها حتى كتبوا: "جاء" "جاو" ونحوها، بخلاف مثل حرائر وحراير، وفيها أيضا قصر الممدود كالسماء والصحراء يكتبونها السما والصحرا.

ولهم في تلك الرسوم التماسات خاصة، لا أرى مانعا من ارتكابها طلبا للجمال في الصورة أو في النطق!  :emoti_282:
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #932 في: 2011-04-03, 19:27:58 »
حيّاك الله يا أحمد  emo (30):....وحيَّ على كلام ماما فرح ..... ::ok::

بتّ أرى لنونك  في كل حي موطئا يا أحمد .... فمتى يزول عنك لزومها ؟؟ نون عرفناها مكنونة مصونة باتت عندك عن كل صون وعن كل كنّ قصية، ألا بعدا للسفور بعد الحجاب  وإن كان للسفور ألف كاتب وكتاب  emo (30):

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #933 في: 2011-04-03, 22:37:07 »
 :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351: :emoti_351:




غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #934 في: 2011-04-03, 23:54:40 »

أنا بدأت أتوه وحتى لا ندخل في متاهات أقترح :

هات صور لمخطوطة أو مخطوطات بها التنوين مرسوم نون

وهات كلام من تكلموا عن رسم المخطوطات

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #935 في: 2011-04-04, 11:26:58 »
يا إلهي  :emoti_209:

ما كل هذا؟

لقد حولتم عيادة الطوارئ إلى عيادة تجميل وبوتوكس

أعتقد أن مداخلات التنوين تضخمت جدا جدا
وفي النهاية هي لا تعالج وباء شائعا في الأمة (أخطاء لغوية شائعة) بل تناقش عملية تجميلية مترفة

هل لي أن أقترح بفصل كل هذه المداخلات الى موضوع مستقل، حتى لا تفقد العيادة هدفها الأساسي الإصلاحي الإسعافي؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #936 في: 2011-04-04, 11:33:28 »

موافقة

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #937 في: 2011-04-04, 13:13:35 »

جزاكم الله خيرا

أفدتمونا كثيرا وجعلتمونا نشعر بمزيد من الجهل

نسألكم المزيد حتى ولو في ساحة أخرى
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #938 في: 2011-04-06, 17:59:35 »
                                                                    عــــــــاجــــــل

مطلوب وفد من كبار أساتذة العيادة وأخصائيي الألغاز _ يسمونها ألفاظ !! _

لحل ألغاز موضوع

                                                                 مناظرة بين مكة والمدينة
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 708
  • الجنس: ذكر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #939 في: 2011-04-20, 14:35:04 »
بسم الله

على حسن الموضوع معنى ومبنى إلا أن شيئا فيه نادى على العيادة:


سأحاول في موضوعنا هذا بإذن الله تعالى وبعونه أن أعرض حقائقا وجدتني أنقب عنها بحرارة الذي يريد أن يعرف أكثر ليعقل أكثر وليفقه أكثر وليكشف مستورا لم يعد من مجال لستره ..... ولرفع مغمور لم يعد من مجال لإبقائه مغموار .......


حقائق ممنوعة من الصرف  emo (30):
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه