جديد المنتدى مجموعة أيامنا الحلوة على الفيس بوك
0 الأعضاء و 7 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.
ما شاء الله فكرة فصول المشاغبة تؤتي أكلها، صرتم خفيفين دم بدرجة كبيرة وصرت أضحك بشدة وأنا أنتقل بين مداخلاتكم. ويبدو أنه كلما كان الواحد أكبر سناً كلما كان دمه أخف! وهكذا هو المسلم، كلما ازداد سناً زادت روحه خفة وحيوية لأنها تزداد إيماناً بتقدم الزمن.emoti_123:
أتساءل، لو لم أعرف بنفسي من تكونين، كم كنت ستنتظرين حتى تخبريني؟ هذا كأس غموض آخر محلى بالعسل مع بعض الزنجبيل حتى لا تقولي أن المسلم لا يهتم بجيرانه
مقتبس من: المسلم في 2010-12-09, 17:05:23ما شاء الله فكرة فصول المشاغبة تؤتي أكلها، صرتم خفيفين دم بدرجة كبيرة وصرت أضحك بشدة وأنا أنتقل بين مداخلاتكم. ويبدو أنه كلما كان الواحد أكبر سناً كلما كان دمه أخف! وهكذا هو المسلم، كلما ازداد سناً زادت روحه خفة وحيوية لأنها تزداد إيماناً بتقدم الزمن.emoti_123:صياد آخر وقع في الشبكة
صدقني أنا مش زعلانة أبداً إنك عرفت ... لكن مهم عندي فعلا أعرف عرفت من مين ؟ لأني بفكر في حاجة وعايزة أتأكد منها .وعموما خلاص أنا مش هتكلم تاني في الموضوع ده
---------------------- أستأذنكم في نقل الموضوع إلى ساحة حكاياتنا الحلوةلأنه فعلا فعلا... من احلة حكاياتنا ما رأيكم دام فضلكم؟
كلنا معك آذان صاغية
مقتبس من: ماما فرح في 2010-12-09, 18:16:54كلنا معك آذان صاغية مصغية
تبدو هذه ثغرة قانونية في صالحي يا أحمد
مقتبس من: ماما فرح في 2010-12-09, 18:38:40تبدو هذه ثغرة قانونية في صالحي يا أحمد لا لأن صغى غير أصغى
مقتبس من: أحمـد في 2010-12-09, 18:53:04مقتبس من: ماما فرح في 2010-12-09, 18:38:40تبدو هذه ثغرة قانونية في صالحي يا أحمد لا لأن صغى غير أصغى لماذا أشعر دائما بأني داخل قفص الاتهام منك أخي
مقتبس من: فتاة مسلمة في 2010-12-09, 19:22:48مقتبس من: أحمـد في 2010-12-09, 18:53:04مقتبس من: ماما فرح في 2010-12-09, 18:38:40تبدو هذه ثغرة قانونية في صالحي يا أحمد لا لأن صغى غير أصغى لماذا أشعر دائما بأني داخل قفص الاتهام منك أخي تمام .. صغى غير أصغى ولكن عندي ثغرة صغيرة جداً ربما أخرج بها بكفالة اقرأوا معي هذا الكلام الجميل من غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفارينيفي شرح البيت الجميل بتوقيعي :في مطلب :مراتب العلم ( ليصغ ) اللام للأمر ، ويصغ فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ، يقال أصغى استمع ، وإليه مال بسمعه ، وأصغى الإناء أماله ، وصغى يصغو ويصغي صغوا ، وصغى يصغي صغا وصغيا مال أو مال حنكه ( بقلب ) متعلق بيصغى ، والقلب الشكل الصنوبري في الجوف ، والمراد العقل واللب ، من إطلاق المحل وإرادة الحال .-------------------------في مطلب : مراتب التعلمفإن قلت : قول الناظم ليصغ إن كان من صغى بمعنى مال بقلبه فهذا ظاهر وإن كان من أصغى بمعنى استمع فكيف يكون الاستماع بالقلب مع أن السمع والاستماع إنما يكون بالأذن ؟ والجواب أن الاستماع إلقاء السمع ، والإلقاء الذي هو قصد الاستماع إنما يكون بالقلب . وأيضا فبين الأذن والقلب تمام الارتباط ، فالعلم يدخل من الأذن إلى القلب ، فهي بابه والرسول الموصل إليه العلم ، كما أن اللسان رسوله المؤدي عنه .ومن عرف ارتباط الجوارح بالقلب علم أن الأذن أحقها بالارتباط من جهة الإيصال إلى القلب به ، فجائز أن يقال للقلب استمع والله أعلم . ---------------------------- انتهى أصغى : استمع أصغى إليه : مال بسمعهصغى : مال - مال حنكه صغى بمعنى مال بقلبه: إذا كان الشخص يصغى بقلبه أي يميل بقلبه فهل هناك ما يمنع أن يميل أيضاً بأذنه ( يصغى ) مبالغة في السماع أو مبالغة في قصد السماع ولو من باب التشبيه ؟ أو من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل فالكلام عن الأذن والمراد الشخص كله فقلبي يصغى وأذنى أيضاً صاغية بل أنا عبارة عن أذن صاغية مائلة نحو المتكلم حريصة على سماع ما سيقول ينفع ؟طيب تصدقوا بعد كل دة حلم لم تنتبه أن الشخص الخفي الذي كانت تبحث عنه اعترف