المحرر موضوع: عيادة تقويم الألسن المجانية  (زيارة 631856 مرات)

0 الأعضاء و 7 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #320 في: 2009-04-29, 12:34:48 »

ولماذا لا نقدر مبتدأ محذوفا
بل هذه ألف مقصورة

ويبقى الكلام صحيحا

طبعا هذا بعيد عن هواة الأخطاء والدفاع عن كونها أخطاء وكأن التصحيح حرام

أنا شعرت بها هكذا (هذه ليست ياءً بل هي ألفٌ مقصورة) لكنني تساءلت هل يجوز إضمار (هي) مع إمكان الاستغناء عنها؟


هذه ليست ياء بل ألف مقصورة .....

أما أنا فنظرت لها بمنظور آخر، وسبحان الله ربما يتطابق المنظوران emo (30):، نظرت لها من حيث المعنى فهي ليست ياء إذن فـ "ليست" هنا نفت عنها أن تكون ياء ، أليس كذلك ؟؟ المنفيّ عنها أن تكون ياء، والثابت لها إذن هو أن تكون ألفا مقصورة ، وبالتالي إذا كانت ليس تنصب خبرها، فهنا خبرها "الياء" ومادام المنفي عنها أن تكون ياء فينفى عن الألف أن تكون منصوبة حركتها كحركة الياء، والثابت لها أن تكون مرفوعة حركتها غير حركة الياء، فهي
ليست ليست ألفا  بل هي ألف ....
وبالتالي ليس لا تعمل مع كونها ألفا فلا تنفي بل تثبت والأصل أن تعمل معها بتكرارها مرة أخرى فنقول :
 "ليست ليست ألفا"وهي أيضا " بل هي ألف"

يعني في علم المنطق :  نفي نفي القضية = القضية

وغالب الظنّ هذا هو الصحيح، هذا ما استشعرته بقوة، وأظنّ أن كلام أحمد يصدقه ...  emo (30):


أود فقط أن أقول لكم القاعدة  كما قلتِها خالتو سيف  ولكن نحويا
" نفي النفي إثبات "
والنفى يكون بجميع أدواته ليس بليس فقط
فحين نقول " لا لا أكتب " فالمعنى هنا أنى أكتب
وحين نقول لن لن أشرب فمعناه سأشرب
وأيضا النفى ب "لم " كسابقيه
« آخر تحرير: 2009-04-30, 17:25:09 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #321 في: 2009-04-29, 13:45:13 »
أخي الكريم أبا عبد الله

بالنسبة لتنوين النصب فأنا لم أزعم أن هذا هو الوجه الوحيد لكتابته، بل بينت لكم أن قواعد الإملاء تختلف من قطر لقطر، وهي أكثر اتساعا واختلافا من قواعد النحو

فمثلا في سوريا نكتب كلمة (شؤون) في حين يكتبها المصريون (شئون) ولا أدري كيف هي القاعدة عندهم...



اقتباس
إذا أمكن وصل الحرف الذي قبل الهمزة بما بعدها تكتب الهمزة على نبرة مثل:
بطءها- بطئها
شؤون- شئون
مسؤول- مسئول
والكل صواب

هذه هي القاعدة عند المصريين  :emoti_282:
نقلته من موضوع منقول من كتاب وسأنشر الموضوع كاملا إن شاء الله


أعلم أنى لم أنتهِ من قراءة المشاركات كاملة فى هذا الموضوع ولكني وددت أن أدلي بدلوي لعله ينفع  ::)smile:
ماما هادية ما أوردتيه من أن كلمة شؤون هي الصواب
فقد قدم أستاذي فيه بحثا  فى دولة الإمارات العربية من أن "شؤون  "هى الصواب وقد تم تصويبها على مستوى جميع الجهات فى الإمارات
أما بالنسبة يا ماما فرح لما نقوله بالمصرية " شئون " من قبيل النطق الخطأ فأحيانا نكسر الشين رغم أنها مضمومة فضمة الشين تستدعي الواو المهموزة وليست الهمزة على نبرة

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تعليق آخر

وأنا طالبة كشف مستعجل لأني مريضة بـــ : متابعين ومتابعون
ولم يساعدني أحد

 
هذا كلام لماما فرح
ليس هناك مشكلة يا ماما فرح فى متابون ومتابعين
علامات الإعراب أصلية وفرعية 
الأصلية الضمة في حالة الرفع والفتحة في حالة النصب والكسرة في حالة الجر
والفرعية متعددة على حسب نوع الكلمة وموقعها الإعرابي
و نحن نعلم أن جمع المذكر السالم يعرب بعلامات فرعية وهي و+ن في حالة الرفع ، و  ي+ن فى حالتي الجر والنصب
وهذا هو المتعارف عليه والذي درسناه - فعلا - فى المدارس النظامية أستاذ احمد - ولا أدري إن كانت دراستك أزهرية كما فهمت فالدراسة الأزهرية تختلف عن النظامية -
لكن يا ماما فرح هناك قول آخر وهو أن جمع المذكر السالم يجمع ب " و +ن " أو " ي + ن " قولا واحدا ويعرب بعلامات أصلية أي بالضمة في حالة الرفع والفتحة في حالة النصب والكسرة في حالة الجر وتكون هذه العلامات موقعها على النون
أى يعتبرون أن الواو والنون أو الياء والنون من بنية الكلمة وليسا من الزوائد
ولكن هذا ليس معمولا به في الأغلب لأنه ليس كلام الجمهور
هل اتضح الإشكال ماما فرح  emo (30):

« آخر تحرير: 2009-05-01, 00:52:27 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #322 في: 2009-04-29, 15:07:27 »
الله يمسيك بالخير يا شيخ حسن

يا طنط فرح.. مهم، وهام.. كلمتان فصيحتان صحيحتان.. لكن "المهم" هو استخدام كلٍّ في مكانها الصحيح

هام.. ضبطها هكذا: هامّ، يعني أصلها هامم بسكون الميم الاولى وتحريك الثانية حسب موقعها في الاعراب، وهي على وزن "فاعل" وهو صيغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي، فالفعل بتاعها " همّ " لأن اصله "همم" بوزن "فعل"  ولما تلاقت الميمان المتحركتان مش عارف حصل ايه... المهم ادغمتا في ميم واحدة مشددة - كلام في الصرف رخم كده -

أما مهم ضبطها مهمّ.. واصلها مهمم وحصل فيها اللي حصل في الاولى... المهم هي على وزن مفعل، يعني اسم فاعل لفعل رباعي تقلب حرف المضارعة ميما مضمومة، والفعل أهمّ

فهام.. من هم
ومهم من أهم

هم بالشيء ان نشط له
وأهمه الشيء أي ... أهمه.. هاتكون ايه يعني  :emoti_282:

ولا شك أن الموضوع أهمكم، لا هم بكم... فالفعل الحاصل رباعي اسم فاعله مهم وليس هام

ده قرار المجمع بالقاهرة، وإن كان "هام" تنفع لانه الموضوع قد يهم بصاحبه على سبيل المجاز الاسنادي "العقلي" بس قواعد الابتدائي متعرفش كده


أما الثانية فقد كنت سأقبل قولكم إذا اسندتوه لجواز تذكير الناسخ مع معموله المؤنث إذا فصل بينهما بفاصل كالجار والمجرور.. وهو جائز على خلاف الاصل يعني بردو قواعد الابتدائي متعرفوش

لكن الاستشهاد بتاعكم مش في مكانه خااااااااالص

لانه مؤول بجمع المؤمنات، يعني بالعربي.. محمول على الجنس لا الافراد

 ياريت والله تذهب قواعد الابتدائي حيثما تحب اهو هانتكلم على راحتنا.. بس ادينا بنناكف لحد ما ييجي الفرج  ::ok::
أليس الأصل أسندتموه

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #323 في: 2009-04-30, 17:13:24 »
ولماذا لا نقدر مبتدأ محذوفا
بل هذه ألف مقصورة

ويبقى الكلام صحيحا

طبعا هذا بعيد عن هواة الأخطاء والدفاع عن كونها أخطاء وكأن التصحيح حرام

أنا شعرت بها هكذا (هذه ليست ياءً بل هي ألفٌ مقصورة) لكنني تساءلت هل يجوز إضمار (هي) مع إمكان الاستغناء عنها؟
لقد عدت إلى أحد أساتذتي و تأكدت منه في هذا الأمر وكان كلامه
أن بل هنا حرف عطف والمعطوف يتبع المعطوف عليه وفى هذه الجملة إنما هو عطف مفردات وليس عطف جملٍ
ف " ألف " معطوفة على " ياءً " مباشرة
والكلام بوحود مبتدأ محذوف أو مضمر لا يجوز فى كلامنا العادي وأن النحو يأخذ بالظاهر فى كلامنا و تقديرنا للمحذوف يكون مثلا فى القرآن لأننا نحاول فهمه بالمضمر وأيضا في الشعر القديم كى نفهم الكلام ، لكن عن كلامنا العادي بيننا وبين بعضنا نلتزم بالظاهر النحوي للجمل
هذا ملخص لما قاله الدكتور لي  )
وعلى هذا الكلام ستكون الجملة " هذه ليست ياءً بل ألفا مقصورة "
« آخر تحرير: 2009-05-01, 00:28:15 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #324 في: 2009-04-30, 18:02:13 »
جزاك الله خيرا يا فتاة مسلمة
ولكن انتبهي فالهمزة لا تحبس بين ألفين  ::)smile:

لهذا تحمل التنوين مباشرة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #325 في: 2009-04-30, 19:33:38 »
ولكن سبحان الله يا جماعة  :emoti_209:   مالي أراها ثقيلة على لساني  :emoti_138:

حقا عندما أنطقها أشعر وكأنني ارتكبت خطأ .... :emoti_64:


في الحقيقة لم أقتنع تماما :emoti_64: :emoti_64:

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #326 في: 2009-04-30, 21:02:59 »
يا جماعة الخير قد أرّقتني هذه الــ "ليس" وهذه الـــ "بل" فعلا فوجدتني أهرع إلى مجلدات كانت مرافقتي أيام المئزر والضفائر . ::)smile:

تابعوا يا إخوتي معي خطوة بخطوة :

إذا عطف على خبر -ليس- بــ (بل أو لكن)، يكون المعطوف مرفوعا على أنّه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو

كقولنا :

ليس جبران كاتبا بل شاعر والتقدير (بل هو) وتكون -بل- حرف ابتداء تفيد الإضراب .
فنعربها :

ليس: فعل ماض ناقص
جبران:اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة
كاتبا: خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة

بل: حرف ابتداء تفيد الإضراب

شاعر: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والتقدير : بل هو شاعر.

إذن الخلاصة أنّ "بل" هنا لا تعرب حرف عطف وإنما حرف ابتداء يفيد الإضراب والإضراب هو العدول عن شيء إلى شيء .

وفي الحقيقة قد شدّني جدا المعنى المنطقي، مما حدا بي إلى البحث النحوي  emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #327 في: 2009-05-01, 01:37:44 »
 ::happy: ::happy:

جزاك الله خيرا يا أسماء

وهكذا يثبت لنا أن السليقة اللغوية أقوى من حفظ القواعد

 ::happy: ::happy:

سبحان الله...

عموما جزاكم الله خيرا جميعا على هذا الاهتمام

وإلى صيد جديد إن شاء الله  :emoti_134:
 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #328 في: 2009-05-01, 09:59:16 »
زيادة في الدقة يا ماما هادية وحتى لا أكون سببا في وضع الخطأ مرجعا فإنّ عليّ الإبانة أكثر وزيادة التوضيح وفي ذلك خير لنا ونفع بإذن الله تعالى، فتابعوا معي بارك الله فيكم لعلّ خللا بما وضعت ولم أدرِ ...

وسأنقل لكم ما قرأت ولكم الحكم :

ليس وأخواتها : الأحرف التي تعمل عمل ليس هي : ما-لا-إن-لاتَ

لا تعمل هذه الأحرف عمل ليس إلا بشروط :

حرف "مـــا"

1- يشترط في عملها : أن يتقدم اسمها على خبرها، كقولنا : ما أحدٌ أفضل من أحد .
2- إذا تقدم خبرها على اسمها بطل عملها .
3-يبطل عملها إذا دخل على خبرها "إلا".
كقولنا : ما الأمر إلا عظيم .

4-يبطل عملها إذا تبعتها "إن الزائدة"
كقولنا : ما إن أنت كاذب .

** إذا بطل عملها أعرب الاسم الذي بعدها مبتدأ أو خبر .
**تدخل على خبر "مــا " (باء زائدة) فيعرب مجرورا لفظا مرفوع محلا .
**إذا عطف على خبر "مــا" بــ "بل أو لكن" يكون المعطوف مرفوعا على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هـــو"

كقولنا : مـــا جبران كاتبا بل شاعر .----------شاعر خبر  والتقدير (بل هو) وتكون -بل أو لكن- حرفي ابتداء .

حرف "إن"

تعمل عمل "مــا" وبشروطها ولكنّ استعمالها قليل كقولنا : إن سعادٌ مجتهدةً

حرف "لا"

ترفع الاسم وتنصب الخبر مثل  "مــا"، وباشروط نفسها،ولكنّ الأصحّ أن تهمل .

حرف لات

تعمل عمل "ليس " بشرطين:

1- أن يكون لفظ اسمها كلفظ خبرها : "لاتَ حين مناص"
2-أن يكون اسمها دالا على ظرف زمان .

ملاحظة:: هناك من العرب من يجرّ بلفظ "لات" كقولنا : "صبرت حتى لاتَ مصطبرِ".

ثم يضرب الكاتب مثالا على ما سبق بإعرابه جملة : ما جبرانُ نبياًُ بل شاعر ٌ

فيعرب: (سأضع الاختصار)

مــا : النافية الحجازية تعمل عمل "ليس"
جبرانُ : اسمها مرفوع
نبيا : خبرها منصوب

بل : حرف ابتداء، تفيد الإضراب.
شاعر:خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والتقدير : بل هو شاعر.


ملاحظة: وعلى هذا إخوتي استخلصت أنها وهي تعمل عمل "ليس" فيطبّق على ليس لو كانت مكانها ما طبّق عليها هي      للتدقيق وتحري الصحيح لا تحري الهوى بإذن الله .

هذا من مجلدات عزيز خليل محمود وهو سوري من مواليد قيرون خريج معاهد اللغة العربية في دمشق.


ثمّ أستطرد فأضع لكم أيضا فائدة أخرى وجدتها بكتاب "الموجز في قواعد اللغة العربية" لصاحبه سعيد الأفغاني وهو أفغاني الأصل ولد بدمشق تخرج بمدرسة الأدب العليا وهي نواة كلية الآداب بدمشق (زيادة في الدقة emo (30):)

بل: للإِضراب عما تقدمها والاهتمام بما بعدها. وشرط العطف بها أن يكون المعطوف مفرداً لا جملة مثل: ما سافر جيرانك بل خادمُهم.

فإِن وقعت بعد نفي أو نهي أَفادت تثبيت النفي أَو النهي لما قبلها، وثبوتَ ضده لما بعدها: ففي الجملة السابقة نفينا سفر الجيران وأثبتنا السفر لما بعد ((بل)) وهو (خادمهم) فكان معناها الاستدراك بمنزلة (لكن). وإن وقعت بعد جملة خبرية أَو أَمرية أفادت سلب الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها مثل: (ليشهدْ سليمٌ بل معاذٌ)، فقد أَلغينا أَمرنا لسليم وجعلناه لمعاذ.

فإذا أتى بعد ((بل)) جملة أصبحت حرف ابتداء ولم تعد حرف عطف، فإن أريد إبطال الحكم الذي قبلها كانت للإضراب الإبطالي مثل {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ}، وإن لم يرد إبطاله كانت للإضراب الانتقالي مثل: {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.



استخلاصي صحيح أم خاطئ ذلك ما وضعت لأجله مصدر الاستخلاص، حتى لا أتألى ولا أدّعي الإتيان بالصحيح من حيث وضع الخطأ والله سبحانه أعلى وأعلم  emo (30):


« آخر تحرير: 2009-05-01, 10:43:47 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #329 في: 2009-05-01, 13:13:09 »
زيادة في الدقة يا ماما هادية وحتى لا أكون سببا في وضع الخطأ مرجعا فإنّ عليّ الإبانة أكثر وزيادة التوضيح وفي ذلك خير لنا ونفع بإذن الله تعالى، فتابعوا معي بارك الله فيكم لعلّ خللا بما وضعت ولم أدرِ ...

وسأنقل لكم ما قرأت ولكم الحكم :

ليس وأخواتها : الأحرف التي تعمل عمل ليس هي : ما-لا-إن-لاتَ

لا تعمل هذه الأحرف عمل ليس إلا بشروط :

حرف "مـــا"

1- يشترط في عملها : أن يتقدم اسمها على خبرها، كقولنا : ما أحدٌ أفضل من أحد .
2- إذا تقدم خبرها على اسمها بطل عملها .
3-يبطل عملها إذا دخل على خبرها "إلا".
كقولنا : ما الأمر إلا عظيم .

4-يبطل عملها إذا تبعتها "إن الزائدة"
كقولنا : ما إن أنت كاذب .

** إذا بطل عملها أعرب الاسم الذي بعدها مبتدأ أو خبر .
**تدخل على خبر "مــا " (باء زائدة) فيعرب مجرورا لفظا مرفوع محلا .
**إذا عطف على خبر "مــا" بــ "بل أو لكن" يكون المعطوف مرفوعا على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هـــو"

كقولنا : مـــا جبران كاتبا بل شاعر .----------شاعر خبر  والتقدير (بل هو) وتكون -بل أو لكن- حرفي ابتداء .

حرف "إن"

تعمل عمل "مــا" وبشروطها ولكنّ استعمالها قليل كقولنا : إن سعادٌ مجتهدةً

حرف "لا"

ترفع الاسم وتنصب الخبر مثل  "مــا"، وباشروط نفسها،ولكنّ الأصحّ أن تهمل .

حرف لات

تعمل عمل "ليس " بشرطين:

1- أن يكون لفظ اسمها كلفظ خبرها : "لاتَ حين مناص"
2-أن يكون اسمها دالا على ظرف زمان .

ملاحظة:: هناك من العرب من يجرّ بلفظ "لات" كقولنا : "صبرت حتى لاتَ مصطبرِ".

ثم يضرب الكاتب مثالا على ما سبق بإعرابه جملة : ما جبرانُ نبياًُ بل شاعر ٌ

فيعرب: (سأضع الاختصار)

مــا : النافية الحجازية تعمل عمل "ليس"
جبرانُ : اسمها مرفوع
نبيا : خبرها منصوب

بل : حرف ابتداء، تفيد الإضراب.
شاعر:خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والتقدير : بل هو شاعر.


ملاحظة: وعلى هذا إخوتي استخلصت أنها وهي تعمل عمل "ليس" فيطبّق على ليس لو كانت مكانها ما طبّق عليها هي      للتدقيق وتحري الصحيح لا تحري الهوى بإذن الله .

هذا من مجلدات عزيز خليل محمود وهو سوري من مواليد قيرون خريج معاهد اللغة العربية في دمشق.


ثمّ أستطرد فأضع لكم أيضا فائدة أخرى وجدتها بكتاب "الموجز في قواعد اللغة العربية" لصاحبه سعيد الأفغاني وهو أفغاني الأصل ولد بدمشق تخرج بمدرسة الأدب العليا وهي نواة كلية الآداب بدمشق (زيادة في الدقة emo (30):)

بل: للإِضراب عما تقدمها والاهتمام بما بعدها. وشرط العطف بها أن يكون المعطوف مفرداً لا جملة مثل: ما سافر جيرانك بل خادمُهم.

فإِن وقعت بعد نفي أو نهي أَفادت تثبيت النفي أَو النهي لما قبلها، وثبوتَ ضده لما بعدها: ففي الجملة السابقة نفينا سفر الجيران وأثبتنا السفر لما بعد ((بل)) وهو (خادمهم) فكان معناها الاستدراك بمنزلة (لكن). وإن وقعت بعد جملة خبرية أَو أَمرية أفادت سلب الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها مثل: (ليشهدْ سليمٌ بل معاذٌ)، فقد أَلغينا أَمرنا لسليم وجعلناه لمعاذ.

فإذا أتى بعد ((بل)) جملة أصبحت حرف ابتداء ولم تعد حرف عطف، فإن أريد إبطال الحكم الذي قبلها كانت للإضراب الإبطالي مثل {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ}، وإن لم يرد إبطاله كانت للإضراب الانتقالي مثل: {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.



استخلاصي صحيح أم خاطئ ذلك ما وضعت لأجله مصدر الاستخلاص، حتى لا أتألى ولا أدّعي الإتيان بالصحيح من حيث وضع الخطأ والله سبحانه أعلى وأعلم  emo (30):




إذن فما الصواب في الجملة محل الخلاف
« آخر تحرير: 2009-05-01, 13:19:50 بواسطة فتاة مسلمة »

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #330 في: 2009-06-14, 14:13:27 »

نعم بالفعل ماما فرح لقد استخدمت الفوتوشوب

وانا   مبتدأ زي محضرتك شفتي 

اما لاختي ريحان فانا استخدمت البليندنج اوبشن  مع اختلاف الخطوط

ورفعت لحضرتك صورة باسمك مع PSD بتاعها

كلمة مبتدأ تكون صحيحة هكذا إن كنت تقصد إعراب الجملة

 انا مبتدأ = أنا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة

أما لو كنت تقصد أنك جديد في استخدام البرنامج فتقول : أنا مبتديء

الهمزة في آخر الكلمة تكتب على ألف أو واو أو ياء أو على السطر بحسب حركة الحرف السابق لها

لو الدال مفتوحة تكتب الهمزة على ألف : مبتدأ

لو الدال مكسورة تكتب الهمزة على ياء : مبتديء

لو الحرف السابق للهمزة مضموم تكتب الهمزة على واو : امرؤ

لو الحرف السابق للهمزة ساكن تكتب الهمزة على السطر : سماء - شئ - المرء

 emo (30):


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #331 في: 2009-06-14, 18:37:34 »
اقتباس

لو الدال مكسورة تكتب الهمزة على ياء : مبتديء

لو الحرف السابق للهمزة مضموم تكتب الهمزة على واو : امرؤ

لو الحرف السابق للهمزة ساكن تكتب الهمزة على السطر : سماء - شئ - المرء

الصواب:

مبتدئ
شيء



 emo (30):
« آخر تحرير: 2009-06-14, 18:39:11 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #332 في: 2009-06-14, 18:49:39 »
بين الفرد و المجتمع

بين حين و آخر تظهر بعض الثورات الإجتماعية التي تكون أشبه بالفوران الناتج من تفاعل العقول المختلفة ..
و يأتي الفوران أو تأتي الثورة مرة في صف الفرد لأن الثوريون قد ضاقت عليهم الأرض بما رحبت و ظنوا أن حقوقهم قد تاهت وسط المجتمع ..
فترى أبواقاً تدعو إلى تعزيز ملكية الفرد و حقوق الفرد و حرية الفرد حتى ليصبح الفرد يوماً من الأيام هو المشرع و القائد و القاضي و الحاكم و في نفس الوقت هو المشرع له و هو المقود و هو المحكوم ... و ما ذلك إلا لأن الفرد هو كل شيء في كل شيء .

ثم ما تلبث الإنسانية تفيق من هذه الثورة حتى تبدأ طبقة إجتماعية أخرى في الظهور نتيجة لاطهاد الفرد لها إذ أن بعض الأفراد قد صاروا طغاة أصحاب نفوذ يملكون الأموال و العباد .




 :emoti_417: :emoti_417:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #333 في: 2009-06-14, 22:16:02 »
يمكن لازم تكون

(أن تفيق) و (الثوار)

صح  :blush::؟؟
« آخر تحرير: 2009-06-14, 22:17:35 بواسطة ريحان المسك »
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #334 في: 2009-06-14, 23:58:49 »
اقتباس

لو الدال مكسورة تكتب الهمزة على ياء : مبتديء

لو الحرف السابق للهمزة مضموم تكتب الهمزة على واو : امرؤ

لو الحرف السابق للهمزة ساكن تكتب الهمزة على السطر : سماء - شئ - المرء

الصواب:

مبتدئ
شيء



 emo (30):


 :emoti_282: :emoti_282:

كنت أعمل اليوم وقبل هذه المداخلة في بحث رسم المصحف

كنت أبحث عن الكلمات التي بها همز متوسط أو متطرف وحذفت منه الياء المجاورة لصورة الهمزة المرسومة ياء ( حد فاهم حاجة ؟  :emoti_351: )

 ولن تتخيلوا عدد المرات التي كنت أبدل فيها كتابة الياء من ذات النقطتين إلى أختها ليقبلها الباحث في القرآن  sad:(

عرفت الآن لماذا اختار العربي كتابة الحروف مجردة من النقاط  ::ooh::  كان عندهم بعد نظر

وشكراً للتصحيح .. جيت أكحلها عميتها
  :emoti_282:


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #335 في: 2009-06-15, 00:40:39 »
بتقولي ايه سيادتك :emoti_351:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #336 في: 2009-06-15, 09:54:59 »


 :emoti_282: :emoti_282:

الهمزة لم تكن موجودة وقت تدوين القرآن وإنما أضيفت فيما بعد

لم يكن يكتبها العرب وإنما كانوا يرسمونها بصورة الحرف الذي تسهل إليه حسب حركة ماقبلها            

مثلا : أنشأتم - اقرأ

الشين مفتوحة   ولو قرأنا الهمزة بالتسهيل فإننا نسهلها إلى ألف

فكان ترسم الهمزة ألفاً هكذا : انشاتم

جئتم   : الجيم مكسورة فرسمت الهمزة ياء ( كانت ترسم نبرة فقط دون همزة ولا نقط )

فالألف في أنشاتم (الألف الثانية ) هي صورة الهمزة مرسومة ألف / والياء في جيتم هي صورة الهمزة مرسومة ياء

وكان العرب يكرهون رسم الألفات أو الواوات أو الياءات متجاورة ( كراهة توالي المثلين)

فإذا اجتمع في الكلمة ألفان تحذف واحدة ويرسمون واحدة فقط

وكذلك مع توالي الواوات والياءات

وأحياناً تكون هذه الألفات أو الياءات أو الواوات هي صور الهمزة وليست ألفات وواوات وياءات أصلية فكانوا يحذفونها أيضاً

مثل كلمة : رءيا  

 {وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِئْياً }مريم74

حسب القاعدة المفروض أن ترسم الهمزة ياء لأن قبلها مكسور كما في " رئاء الناس " مثلا

ولكن حذفت الياء ورسمت الهمزة على السطر لكراهة توالي ياءين

والهمزة تجدونها في مصاحفنا الآن أما المصحف قبل النقط والشكل في صدر الإسلام فلم تكن الهمزة مرسومة به وكانت كلمة ( رءيا ) مرسومة هكذا ( ريا )


« آخر تحرير: 2009-06-15, 10:23:44 بواسطة ماما فرح »

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #337 في: 2009-06-15, 12:25:00 »
يمكن لازم تكون

(أن تفيق) و (الثوار)

صح  :blush::؟؟


 em10::
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #338 في: 2009-06-16, 18:16:39 »
بين الفرد و المجتمع

بين حين و آخر تظهر بعض الثورات الإجتماعية التي تكون أشبه بالفوران الناتج من تفاعل العقول المختلفة ..
و يأتي الفوران أو تأتي الثورة مرة في صف الفرد لأن الثوريون قد ضاقت عليهم الأرض بما رحبت و ظنوا أن حقوقهم قد تاهت وسط المجتمع ..
فترى أبواقاً تدعو إلى تعزيز ملكية الفرد و حقوق الفرد و حرية الفرد حتى ليصبح الفرد يوماً من الأيام هو المشرع و القائد و القاضي و الحاكم و في نفس الوقت هو المشرع له و هو المقود و هو المحكوم ... و ما ذلك إلا لأن الفرد هو كل شيء في كل شيء .

ثم ما تلبث الإنسانية تفيق من هذه الثورة حتى تبدأ طبقة إجتماعية أخرى في الظهور نتيجة لاطهاد الفرد لها إذ أن بعض الأفراد قد صاروا طغاة أصحاب نفوذ يملكون الأموال و العباد .




 :emoti_417: :emoti_417:

هييييييييييييييييييييييه  ::happy: أول مرة أدخل العيادة .... فين الدكاترة يا جماعة  :emoti_404:

جزاكم الله خيراً يا ماما هادية ..تم التعديل  بس مش عارف كده صح و للا إيه (الثوريين - أن تفيق - اطهاد )
« آخر تحرير: 2009-06-16, 18:18:58 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #339 في: 2009-06-16, 19:06:14 »
طي يعني انا بسأل من اول ان كان تصحيحي صح و للا لا :emoti_144:

حد منكم يتعذب و يقللي صح و للا لا  ::what::

خلاص مش هصحح ولا هحاول تاني :emoti_291:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي