المحرر موضوع: عيادة تقويم الألسن المجانية  (زيارة 631793 مرات)

0 الأعضاء و 10 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #120 في: 2008-01-19, 16:54:07 »
لا فائدة !

ماما هادية ستستقيل  :emoti_282:

ماما هادية عايزة القواعد المدرسية ... ومش أي مدرسية.. المدارس الإبتدائية

ابن جني حتة واحدة

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #121 في: 2008-01-19, 16:59:53 »

والله هذا ما كان ينقصنا فعلا

وهل جئت لكم بلغة حي من بادية العرب في الجاهلية ؟

هذا ابن جني

فهل نتركه من أجل كتاب " شرشر نط عند البط"؟

ما أعجب هذا الزمان
 :emoti_282:

« آخر تحرير: 2008-01-19, 17:02:09 بواسطة ماما فرح »

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #122 في: 2008-01-19, 17:39:35 »
كدت أقف معك يا طنط فرح.. ولكن  :emoti_26:


أولا هذا الموضوع مفتوح لتقويم الأخطاء النحوية، وأكثرنا يخطئ في تلك القواعد المدرسية الابتدائية وهو إن وافق وجها سائغا فهو لم يقصده، وإنما أتى معه هكذا..
والمطلوب في هذا الموضوع ضبط كتابات المشاركين بالمنتدى على اللسان النحوي المشهور ثم الكلام في الغرائب والنوادر يأتي بعد، ولو بررنا كل خطأ بموافقته لوجه هنا أو هناك فلن يتعلم أو يستفيد أحد

ثانيا اللغة أصلا لم تؤخذ إلا من أحياء العرب، وقد ذهب كبار العلماء والأدباء كالإمام الشافعي والمتنبي إلى هذه الأحياء ليتعلموا العربية الفصحى من أهلها



وهل جئت لكم بلغة حي من بادية العرب في الجاهلية ؟

هذا ابن جني



وليس ابن جني وغيره إلا نقلة لما سمعوه هناك

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #123 في: 2008-01-19, 18:57:56 »

طيب ابن جني وغيره من النحاة وعلماء اللغة نقلوا عن أحياء العرب

والنحاة المتأخرون نقلوا عن النحاة المتقدمين

والمفروض أن اللغويين المعاصرين الذين وضعوا القواعد المدرسية نقلوا عن النحاة المتأخرين

فكيف انتقى اللغويون المعاصرون هذه القواعد؟

فأخذوا الجملة الأولى من كلام ابن جني مثلا وأسقطوا الثانية ؟

ثم يا سيدي - وأعلم أنك توافقني - ويا ماما هادية :

 ما المانع من إحياء اللغة بكامل محتواها من غريب وقريب  :emoti_282:

لماذا نحجر واسعاً؟






أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #124 في: 2008-01-19, 19:06:03 »

طيب ابن جني وغيره من النحاة وعلماء اللغة نقلوا عن أحياء العرب

والنحاة المتأخرون نقلوا عن النحاة المتقدمين

والمفروض أن اللغويون المعاصرون الذين وضعوا القواعد المدرسية نقلوا عن النحاة المتأخرين

فكيف انتقى اللغويون المعاصرون هذه القواعد؟

فأخذوا الجملة الأولى من كلام ابن جني مثلا وأسقطوا الثانية ؟

ثم يا سيدي - وأعلم أنك توافقني - ويا ماما هادية :

 ما المانع من إحياء اللغة بكامل محتواها من غريب وقريب  :emoti_282:

لماذا نحجر واسعاً؟







هاتان الكلمتان مثلا مخالفتان لقواعد المدرسة الابتدائية، ولكنهما موافقتان لشواهد الكتب الأكبر قليلا، وليس الإشكال في فتح باب القريب والغريب من اللغة، وإنما المطلوب هو تعليم النحو من خلال الأخطاء فننتبه إلى كتاباتنا شيئا فشيئا فتنضبط على القواعد المشهورة

وهذه القواعد المشهورة هي المختارة دون غيرها لكونها هي الاشهر استعمالا والاضبط استخداما والاكثر سماعا دون غيرها مما نقل عن حي او قبيلة هنا أو هناك..، وإن كان معروفا: أن القول لغة، فلا نكير عليه

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #125 في: 2008-01-19, 19:09:01 »

والله صححتهما قبل أن ترسل مداخلتك
 ::cry::

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #126 في: 2008-01-19, 23:56:14 »

اقتباس
إلهنا،..
مننت علينا فأوجدتنا، ومننت علينا فأسلمتنا، ومننت علينا فأتيت بنا خاشعين خاضعين لا نرجو سواك، ولا نخشى إلاك، ولا نحب إلا أنت
فلا تقطع اللهم مننك، ولا تمنعن رحمتك، ولا تحرمنا لطفك وكرمك وجودك يا رحمن
اللهم طهر قلوبنا، وخلِّص نياتنا، واحفظ نفوسنا
اللهم أرضنا، وارض عنا
"إن لم تغفر لنا وترحمنا، لنكونن من الخاسرين
"

فأسلمتنا: ألا تعني تركتنا لغيرك؟   :emoti_17:

مننك: فك الإدغام هنا لماذا؟

 :emoti_17:

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #127 في: 2008-01-20, 17:44:43 »

والله صححتهما قبل أن ترسل مداخلتك
 ::cry::

لقطتها قبل التصحيح  :emoti_143:


اقتباس
إلهنا،..
مننت علينا فأوجدتنا، ومننت علينا فأسلمتنا، ومننت علينا فأتيت بنا خاشعين خاضعين لا نرجو سواك، ولا نخشى إلاك، ولا نحب إلا أنت
فلا تقطع اللهم مننك، ولا تمنعن رحمتك، ولا تحرمنا لطفك وكرمك وجودك يا رحمن
اللهم طهر قلوبنا، وخلِّص نياتنا، واحفظ نفوسنا
اللهم أرضنا، وارض عنا
"إن لم تغفر لنا وترحمنا، لنكونن من الخاسرين
"

فأسلمتنا: ألا تعني تركتنا لغيرك؟   :emoti_17:

مننك: فك الإدغام هنا لماذا؟

 :emoti_17:

أسلم فلان، أي دخل في دين الإسلام، وإسناد الفعل هنا إلى الله، لأننا لولا الله ما اهتدينا.. فأسلمتنا أي أدخلتنا في دين الإسلام

ومننك مجموع: منن والضمير، والمنن جمع منة، بكسر الميم يعني لا فتحها

كما أن فك الإدغام مسموع في لغة العرب :emoti_26:

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #128 في: 2008-01-20, 20:19:27 »

اقتباس
أسلم فلان، أي دخل في دين الإسلام، وإسناد الفعل هنا إلى الله، لأننا لولا الله ما اهتدينا.. فأسلمتنا أي أدخلتنا في دين الإسلام


نعم فهمت المعنى ولكن استغربت التركيب

فنحن نسلم أي نسلم الوجه لله مثلا أو نسلم أنفسنا لله أي نجعلها لله .. (لا أجد كلمات مناسبة للشرح والمعنى أجل وأعمق مما قلت فعذراً على ألفاظ قاصرة )

ولكن أن يسلمني الله تعالى فهل أنت متأكد أنها تعني أنه سبحانه هدانا للإسلام؟



اقتباس
ومننك مجموع: منن والضمير، والمنن جمع منة، بكسر الميم يعني لا فتحها

كما أن فك الإدغام مسموع في لغة العرب


هكذا نعم  emo (30): لم أفهمها قبل شرحك لأني قرأتها بفتح الميم
وفك الإدغام مسموح في كلام العرب في بعض أحيائهم أم في المدارس ؟ :emoti_25:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #129 في: 2008-01-21, 12:59:42 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتقد يا أحمد ان اعتراض ماما فرح على كلمة (أسلمتنا) صحيح... وقد ورد في الدعاء (هديتنا للاسلام) ولم ترد أبدا (فيما اعلم) بصيغة (أسلمتنا) لان معناها خذلتنا (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه)
فأرجو التأكد من فضلك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #130 في: 2008-01-21, 20:13:37 »
طيب يا جماعة الخير، الموضوع بسيط، لن أتكلم كثيرا كما وعدت هنا من قبل، اقترحوا الكلمة التي ترونها مناسبة وأكتبها لكم  emo (30):
وفك الإدغام مسموح في كلام العرب في بعض أحيائهم أم في المدارس ؟ :emoti_25:
الاتنين
 :emoti_143:
ع
« آخر تحرير: 2008-01-21, 20:17:04 بواسطة أحمد »

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #131 في: 2008-01-21, 20:17:13 »

لو أردت الحفاظ على السجع ( هكذا اسمه أليس كذلك؟)

مننت علينا فأوجدتنا، ومننت علينا فهديتنا
،

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #132 في: 2008-01-21, 20:20:25 »
حاضر
 emo (30):

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #133 في: 2008-01-21, 20:24:02 »

حضر لك الخير

هكذا كانت تقول لي جدتي إذا قلت : حاضر  emo (30):

يعني أيام أن كنت أقول حاضر
  :emoti_282:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #134 في: 2008-01-22, 01:17:01 »
لا يا أحمد
أنا طلبت منك أن تتأكد.. لا أن تغير هكذا
أريد فعلا أن أعرف

رجاء تأكد وأخبرنا وعلمنا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #135 في: 2008-01-22, 10:26:28 »
يعلمنا الله وإياكم

أسلم انقاد، وأسلم الشيء خلّصه ودفعه، ومنه عقد السلم يدفع فيه المسلم الثمن مقدما ويخلصه للمسلم له، والأصل في أسلم فلان فلانا هذا المعنى ثم اشتهر فيما إذا دفعه لعدوه ومورد هلكته.[لسان العرب والنهاية في غريب الحديث  "سلم" ]

أسلمنا الله إليه أي خلصنا ودفعنا  إليه، فيستخدم الفعل على الأصل دون المشهور

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #136 في: 2008-01-22, 12:46:41 »
يعلمنا الله وإياكم

أسلم انقاد، وأسلم الشيء خلّصه ودفعه، ومنه عقد السلم يدفع فيه المسلم الثمن مقدما ويخلصه للمسلم له، والأصل في أسلم فلان فلانا هذا المعنى ثم اشتهر فيما إذا دفعه لعدوه ومورد هلكته.[لسان العرب والنهاية في غريب الحديث  "سلم" ]

أسلمنا الله إليه أي خلصنا ودفعنا  إليه، فيستخدم الفعل على الأصل دون المشهور

جزاك الله خيرا
إذن هل نقول (مننت علينا فأسلمتنا)؟ أم نقول (مننت علينا فأسلمتنا إليك)؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #137 في: 2008-01-23, 11:40:47 »
يعلمنا الله وإياكم

أسلم انقاد، وأسلم الشيء خلّصه ودفعه، ومنه عقد السلم يدفع فيه المسلم الثمن مقدما ويخلصه للمسلم له، والأصل في أسلم فلان فلانا هذا المعنى ثم اشتهر فيما إذا دفعه لعدوه ومورد هلكته.[لسان العرب والنهاية في غريب الحديث  "سلم" ]

أسلمنا الله إليه أي خلصنا ودفعنا  إليه، فيستخدم الفعل على الأصل دون المشهور

جزاك الله خيرا
إذن هل نقول (مننت علينا فأسلمتنا)؟ أم نقول (مننت علينا فأسلمتنا إليك)؟



وأنتم جزاكم الله خيرا
نعم، المراد إليك بكل حال..  emo (30):

غير متصل الشيماء أحمد

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 485
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #138 في: 2008-01-24, 00:52:44 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احتاج الى مساعدة ... لكن اولاً حقاً اشعر بالتعقيد كلما دخلت هذه العيادة .. ارفقوا بنا وكفاية كلاكيع ... اعتقدت ان العيادة لتصحيح السنتنا وليست لتعقيد عقولنا ... اشعر دائماً ان مخي مغلق هنا

الان الى السؤال وعذراً على صراحتي .. يمكن يكون احساسي وحدي

لدي في كتاب النحو سؤال ارهقني .. واختلفت فيه مع زميلاتي.

السؤال:
استخرج المفعول المطلق او نائب عنه مما يأتي وبين نوعه:
- سلك سيرة جده

هل من مساعده ... مع الشرح ولكم الدعاء بخير الجزاء.




أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #139 في: 2008-01-24, 09:01:36 »
عهدا علينا أن نودع عهد الخمول
ونشمر عن ساعد الجد والاصلاح في جيل الذبول


نريد إعراب على القواعد المدرسية - الإبتدائية -!!