جديد المنتدى مجموعة أيامنا الحلوة على الفيس بوك
0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.
العقوبات تكون للجاني أم عليه؟
مقتبس من: ماما هادية في 2007-12-27, 11:03:52لأننا اشترطنا بداية الاعتماد على القواعد المدرسية وترك الشذوذ لا أدري مفهوم القواعد المدرسية لديكم، هل هي القواعد التي يدرسها الطلاب في مادة النحو، بالمرحلة الدراسة الاعدادية والثانوية بالمدارس النظامية التابعة للحكومة؟لو كان الأمر كذلك، فثقوا أني لا اتكلم من خارج هذه الكتب التي كانت مقررة علينا أيام الثانوية، رغم ان ما بغيرها "نحو" بردو ..أولا هناك أمر يجب أن نلتفت إليه ونحن ندرس العلوم الإسلامية بشتى أنواعها، فهي جميعها تكاد لا تخلو مسألة منها من رأيين وثلاثة، وهنا يشكل الأمر على الطالب، فيظن البعض أنها مجموعة من الأقاويل المتناثرة التي لا ضابط لها ولا رابط، ويظن بعض آخر أن الأول أو ما قيل فيه "الصحيح" أو "المعتمد" هو الحق وما سواه ضلال في ضلال، والصواب في هذا الأمر أن أولى ما يذكر وأحق ما يعمل به هو ما قلبته أوجه الناظرين وحققته عقول الدارسين فاتفقت كلمة أكثرهم على أنه "المعتمد، الصحيح، الأوجه، الأولى،.." ثم يأت النظر فيما حكي من أقوال مخالفة، فإن قام إجماع أهل العلم على إنكار هذا الخلاف لم يصح بوجه الاعتبار به، كمن قال بعدم دخول المرفقين والكعبين في الوضوء مثلا، وإن نصوا أنه رأي شاذ لا على قاعدة، ولا ضابط، حكي على حاله، وامتنع العمل به حتى يظهر له مؤيد كقول بعضهم: "خرق الثوبُ المسمارَ"، وإن نصوا أنه غريب نادر لكنهم بينوا قاعدته وأصله القائم عليه، أخر عن المعتمد ولكن صح العمل به عموما، كمن اعتبر القيء المتفرق في مجلس واحد ينقض الوضوء اعتمادا على أصل عنده وهو أن العبرة بالمجلس لا بالسبب، وهكذا...فالمخالفات النحوية منها باطل نقضته النحاة فور ظهوره، ومنه شاذ لا يعمل به، ومنه غريب نادر لكنه أصيل له قواعده وقياساته، وقد قالوا:- الوجه في اللغة لغة، لا ينكر على العامل به- من كثر علمه، قل انكارهمن عرف كلام العرب لم يكد يلحن أحدافهونوا عليكم
لأننا اشترطنا بداية الاعتماد على القواعد المدرسية وترك الشذوذ
يعني مهما ارتفعت درجة النقاش وعلى الصوت فلا تخش شيئاً سنخرج من النقاش مستفيدين ولو لم نتفق
فرح قالت: اقتباسيعني مهما ارتفعت درجة النقاش وعلى الصوت فلا تخش شيئاً سنخرج من النقاش مستفيدين ولو لم نتفقوالصواب: علا
فمن لم تنوبه فاقات الدنيا، أقام نفسه لله مفتقرا، وأظهر له من معاني الذل والضعف ما يرجو به الرحمة والجميل آتانا الله وإياكم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، ووقانا عذاب النار
طيب نحن درسنا في المدارس النظامية الشذوذ والغرابة معا، ولكن تعلمنا أن الشذوذ لا يعمل به، والغريب لغة يصح النطق بها دون لوم ولا عتابفجمع المذكر السالم وما في حكمه يعرب على الأشهر بالواو رفعا والياء جرا ونصبا، ولكن وردت لغات تثبته على أيهما -أعني الياء أو الواو- وتعربه بالحركات والشواهد في ذلك كثيرةوالكلام من كتب المدرسة
طيب يا ماما هاديةخلاص.. أنا آسفمعدتش هاتكلم تاني
مقتبس من: أحمد في 2007-12-27, 22:40:22طيب يا ماما هاديةخلاص.. أنا آسفمعدتش هاتكلم تاني وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
عندي 70 مليون شاهد على أنها لاتحتاج لقرينة بل هي من البديهيات وشكلك كدة عايزة تبعتينا زيارة لخالتنا وبعيداً عن خالتي وخالتك أنا أفضل أن ننتقد ونختلف ولكن دون إساءة حقيقة أو حكماً حلوة حقيقة أو حكماً دي.. ولا بلاش مشيها حقيقة أو مجازاً
في التجويد نقول: إنا أعطيناك ----------- مد منفصل حقيقةهؤلاء --------------------- مد منفصل حكماً لأنه متصل رسما
على فكرة... الاستشهاد بالآية هنا ليس في موضعه على الإطلاقفأحمد كما عرفناه آخر من يوصفون بهذا
بل هو - والله على ما أقول شهيد- من أكثر الناس تواضعا لله، وتقبلا للنصح، بل وبحثا عنه أيضا...
وبعيداً عن خالتي وخالتك أنا أفضل أن ننتقد ونختلف ولكن دون إساءة ، حقيقة أو حكماً
ما حكاية الألف التي تتوج بفتحتين ؟
ولكن كيف نكتبها" هل هكذا؟ حكمًا؟
شكراً للتوضيح يا شيماء
المد المنفصل حقيقة وحكماً هما مد منفصل وهما غير المتصل المد المنفصل الحقيقي هو ما جاء في كلمتين منفصلتين في رسم المصحف مثل إنا أعطيناك - وما أدراكأما المد المنفصل حكماً فهو كلمتين كتبتا برسم المصحف كلمة واحدة متصلة مثل : يا أيها - تكتب في المصحف يـأيها مع رسم ألف خنجرية صغيرة فوق الياء الأولىوهؤلاء : بها مدان الأول منفصل حكماً وهو ما قصدته والثاني متصل وأظن هو ما قصدتيه
أما لماذا نصبت حكماً فلأنها معطوفة على حال أو تمييزحقيقة : حال أو تمييز
ما زلت لم أفهم كلمة (حقيقة) عائدة على ماذا ؟؟ هل عائدة على كلمة (إساءة) أم غيرها ؟
أفضل أن ننتقد ونختلف ولكن دون إساءة ، حقيقة أو حكماً