المحرر موضوع: عيادة تقويم الألسن المجانية  (زيارة 636982 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #60 في: 2007-12-27, 17:23:16 »
اقتباس
العقوبات تكون للجاني أم عليه؟

هذه من نوع فبشرهم بعذاب أليم :emoti_214:

لأننا اشترطنا بداية الاعتماد على القواعد المدرسية وترك الشذوذ
 


لا أدري مفهوم القواعد المدرسية لديكم، هل هي القواعد التي يدرسها الطلاب في مادة النحو، بالمرحلة الدراسة الاعدادية والثانوية بالمدارس النظامية التابعة للحكومة؟

لو كان الأمر كذلك، فثقوا أني لا اتكلم من خارج هذه الكتب التي كانت مقررة علينا أيام الثانوية، رغم ان ما بغيرها "نحو" بردو  :emoti_282:

..

أولا هناك أمر يجب أن نلتفت إليه ونحن ندرس العلوم الإسلامية بشتى أنواعها، فهي جميعها تكاد لا تخلو مسألة منها من رأيين وثلاثة، وهنا يشكل الأمر على الطالب، فيظن البعض أنها مجموعة من الأقاويل المتناثرة التي لا ضابط لها ولا رابط، ويظن بعض آخر أن الأول أو ما قيل فيه "الصحيح" أو "المعتمد" هو الحق وما سواه ضلال في ضلال، والصواب في هذا الأمر أن أولى ما يذكر وأحق ما يعمل به هو ما قلبته أوجه الناظرين وحققته عقول الدارسين فاتفقت كلمة أكثرهم على أنه "المعتمد، الصحيح، الأوجه، الأولى،.." ثم يأت النظر فيما حكي من أقوال مخالفة، فإن قام إجماع أهل العلم على إنكار هذا الخلاف لم يصح بوجه الاعتبار به، كمن قال بعدم دخول المرفقين والكعبين في الوضوء مثلا، وإن نصوا أنه رأي شاذ لا على قاعدة، ولا ضابط، حكي على حاله، وامتنع العمل به حتى يظهر له مؤيد كقول بعضهم: "خرق الثوبُ المسمارَ"، وإن نصوا أنه غريب نادر لكنهم بينوا قاعدته وأصله القائم عليه، أخر عن المعتمد ولكن صح العمل به عموما، كمن اعتبر القيء المتفرق في مجلس واحد ينقض الوضوء اعتمادا على أصل عنده وهو أن العبرة بالمجلس لا بالسبب، وهكذا...

فالمخالفات النحوية منها باطل نقضته النحاة فور ظهوره، ومنه شاذ لا يعمل به، ومنه غريب نادر لكنه أصيل له قواعده وقياساته، وقد قالوا:

- الوجه في اللغة لغة، لا ينكر على العامل به
- من كثر علمه، قل انكاره
من عرف كلام العرب لم يكد يلحن أحدا

فهونوا عليكم 
emo (30):


وما وجه رفعك ل (متميزون) هنا؟

ونعم قصدت بالقواعد المدرسية ما درسناه في المدارس النظامية، وترك الشذوذ والغرابة

بانتظارك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #61 في: 2007-12-27, 17:47:09 »
 :emoti_133:

فرح قالت:

اقتباس
يعني مهما ارتفعت درجة النقاش وعلى الصوت فلا تخش شيئاً سنخرج من النقاش مستفيدين ولو لم نتفق

والصواب: علا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #62 في: 2007-12-27, 17:53:05 »
طيب نحن درسنا في المدارس النظامية الشذوذ والغرابة معا، ولكن تعلمنا أن الشذوذ لا يعمل به، والغريب لغة يصح النطق بها دون لوم ولا عتاب

فجمع المذكر السالم وما في حكمه يعرب على الأشهر بالواو رفعا والياء جرا ونصبا، ولكن وردت لغات تثبته على أيهما -أعني الياء أو الواو- وتعربه بالحركات والشواهد في ذلك كثيرة

والكلام من كتب المدرسة  :emoti_282:
« آخر تحرير: 2007-12-27, 17:57:04 بواسطة أحمد »

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #63 في: 2007-12-27, 19:25:42 »
:emoti_133:

فرح قالت:

اقتباس
يعني مهما ارتفعت درجة النقاش وعلى الصوت فلا تخش شيئاً سنخرج من النقاش مستفيدين ولو لم نتفق

والصواب: علا

بارك الله فيك   emo (30):




« آخر تحرير: 2007-12-27, 19:27:34 بواسطة ماما فرح »

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #64 في: 2007-12-27, 19:50:16 »
فمن لم تنوبه فاقات الدنيا، أقام نفسه لله مفتقرا، وأظهر له من معاني الذل والضعف ما يرجو به الرحمة والجميل
آتانا الله وإياكم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، ووقانا عذاب النار
 emo (30):

آمين

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #65 في: 2007-12-27, 20:21:52 »
صيد ثمين يا أبا عبد الله ما اقتنصته من فم الأسد فهنيئاً لك     :emoti_282:


عشان يبقى يقولنا "متابعين"

تابع أخطائك يا سيدي :emoti_143:


 
« آخر تحرير: 2007-12-27, 20:24:34 بواسطة ماما فرح »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #66 في: 2007-12-27, 22:00:33 »
طيب نحن درسنا في المدارس النظامية الشذوذ والغرابة معا، ولكن تعلمنا أن الشذوذ لا يعمل به، والغريب لغة يصح النطق بها دون لوم ولا عتاب

فجمع المذكر السالم وما في حكمه يعرب على الأشهر بالواو رفعا والياء جرا ونصبا، ولكن وردت لغات تثبته على أيهما -أعني الياء أو الواو- وتعربه بالحركات والشواهد في ذلك كثيرة

والكلام من كتب المدرسة  :emoti_282:

لا يا أحمد... لم نتعلم هذا في المدارس النظامية... لا ادري ان كان مر عليك أستاذ علمك هذا، او تعلمتموه في المدارس الازهرية.. أو في غرائب الادب...
في مدارسنا وفي موضوعنا هذا لا نتعامل الا بالمعتاد بلا غرابة ولا شذوذ والا ما استقامت لنا لغة
وقد نبهتك لهذا هداك الله

فأرجو الا تعود له من فضلك

والا افسدت علينا موضوعنا، وافقدته اي فائدة او نفع

يا احمد
أرجوك للمرة المليون.. فكر في ما سيستفيده من يقرأ لك.. قبل أن تفكر في استعراض معلوماتك

أرجو أن تلتزم بعد الان في عيادتنا بالمشهور من لغة قريش من فضلك وحسب

ولا اريد ابدا ان اسمع بعد الان لا عن وجه شاذ ولا غريب
... على الاقل ليس في هذا الموضوع


أخي الكريم أبا عبد الله
كلمات احمد فيها أكثر من هذا الخطأ .... لكن لا جدوى من اصطيادها له... سيأتي لك بحجة من هنا او هناك ليقول لك ثمة لسان يقبل هذا


 








*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #67 في: 2007-12-27, 22:40:22 »
طيب يا ماما هادية

خلاص.. أنا آسف

معدتش هاتكلم تاني

 emo (30):

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #68 في: 2007-12-28, 08:53:57 »
طيب يا ماما هادية

خلاص.. أنا آسف

معدتش هاتكلم تاني

 emo (30):

ليه بس ؟ ::cry::

طيب ما تفتح عيادة أخرى مجاورة للحالات المستعصية
لأن هذه عيادة خارجية للحالات الخفيفة: صداع - برد
ونحتاج عيادة للحالات الخطيرة مثل غريب اللغة
وأنا طالبة كشف مستعجل لأني مريضة بـــ : متابعين ومتابعون
ولم يساعدني أحد

 


غير متصل (أم البنين)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 265
  • الجنس: أنثى
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء إليّ
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #69 في: 2007-12-28, 09:29:06 »
................................
« آخر تحرير: 2007-12-29, 16:39:32 بواسطة (أم البنين) »
صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/hanan.lachine.omelbaneen

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #70 في: 2007-12-28, 10:28:39 »
طيب يا ماما هادية

خلاص.. أنا آسف

معدتش هاتكلم تاني

 emo (30):

  وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #71 في: 2007-12-29, 10:40:03 »
طيب يا ماما هادية

خلاص.. أنا آسف

معدتش هاتكلم تاني

 emo (30):

  وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ

على فكرة... الاستشهاد بالآية هنا ليس في موضعه على الإطلاق
فأحمد كما عرفناه آخر من يوصفون بهذا

بل هو - والله على ما أقول شهيد- من أكثر الناس تواضعا لله، وتقبلا للنصح، بل وبحثا عنه أيضا...


:emoti_282:

عندي 70 مليون شاهد على أنها لاتحتاج لقرينة بل هي من البديهيات  :emoti_282:

وشكلك كدة عايزة تبعتينا زيارة لخالتنا  :emoti_6:

وبعيداً عن خالتي وخالتك أنا أفضل أن ننتقد ونختلف ولكن دون إساءة حقيقة أو حكماً

حلوة حقيقة أو حكماً دي..  emo (30):ولا بلاش   :emoti_64: مشيها حقيقة أو مجازاً





لماذا (حكماً) ؟؟ بيني وأوضحي وأفصحي... ::hit::
 أو صححي ::angry::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #72 في: 2007-12-29, 12:49:20 »

حكماً بمعنى مجازاً
لكن اختلاف في التعبير فقط
فهل هي خطأ؟ :emoti_64:

في التجويد نقول: إنا أعطيناك ----------- مد منفصل حقيقة
هؤلاء --------------------- مد منفصل حكماً لأنه متصل رسما

وأظن التعبير مستخدم في الفقه أيضاً


فيه أمل في حالتي؟
  :emoti_64:

غير متصل ألوان الطبيعة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 198
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #73 في: 2007-12-29, 20:40:05 »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



في التجويد نقول: إنا أعطيناك ----------- مد منفصل حقيقة
هؤلاء --------------------- مد منفصل حكماً لأنه متصل رسما

أنتم تستخدمون في التجويد هذه المصطلحات ( مد منفصل حقيقة، ومد منفصل حكما) .

بينما نحن نستخدم هذه المصطلحات ( مد جائز منفصل، و مد واجب متصل) .

هذه للإفادة ليس أكثر .  emo (30):

أما بالنسبة لسؤال ماما هادية فاعتقد أنها تسأل عن سبب نصب (حكما) ؟؟  :emoti_17:

لكنني صراحة لم أفهم تركيبة هذه الجملة كلها على بعض :

( أنا أفضل أن ننتقد ونختلف ولكن دون إساءة حقيقة أو حكماً )

كلمة حقيقة عائدة على من ؟
« آخر تحرير: 2007-12-29, 20:45:17 بواسطة ألوان الطبيعة »

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #74 في: 2007-12-29, 21:03:55 »

شكراً للتوضيح يا شيماء  emo (30):

لم أفهم المقصود من أول مرة كالعادة  :emoti_282:

المد المنفصل حقيقة وحكماً هما مد منفصل
وهما غير المتصل
المد المنفصل الحقيقي هو ما جاء في كلمتين منفصلتين في رسم المصحف مثل إنا أعطيناك - وما أدراك
أما المد المنفصل حكماً فهو كلمتين كتبتا برسم المصحف كلمة واحدة متصلة مثل : يا أيها - تكتب في المصحف يـأيها مع رسم ألف خنجرية صغيرة فوق الياء الأولى
وهؤلاء : بها مدان الأول منفصل حكماً وهو ما قصدته والثاني متصل وأظن هو ما قصدتيه

أما لماذا نصبت حكماً فلأنها معطوفة على حال أو تمييز
حقيقة : حال أو تمييز
لا أدري هل هذا صواب أم خطأ

عندما يقولون مثلاً
الله أكبر حقاً حقاً
ما سبب نصب حقاً





 

« آخر تحرير: 2007-12-29, 21:13:55 بواسطة ماما فرح »

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #75 في: 2007-12-29, 21:09:00 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




على فكرة... الاستشهاد بالآية هنا ليس في موضعه على الإطلاق
فأحمد كما عرفناه آخر من يوصفون بهذا

هذا يختلف، حسب ما قصدتُه، و حسب  ما فهمتِه.. فلماذا الإطلاق؟؟
الحمد لله أني لم أصفه بشيء..
وهل وصف لقمان ابنه بهذا؟


أرفع الأمر للمحكمة و قد ارتضيت أحمد قاضيا فما قولك يا أختي ماما  هادية؟؟ ( أختي و  ماما لا يتناسبان معا فإما أن تكبري قليلا و إما أن أصغر قليلا فما رأيك؟)

أيهم أصح : آخر من يوصف أم آخر من يوصفون ؟

اقتباس


بل هو - والله على ما أقول شهيد- من أكثر الناس تواضعا لله، وتقبلا للنصح، بل وبحثا عنه أيضا...


لم أقل خلاف هذا ...

أسأل الله أن يجعله خيرا مما تظنون و يغفر له ما لا تعلمون و لا يآخذه بما تقولون



:emoti_282:



وبعيداً عن خالتي وخالتك أنا أفضل أن ننتقد ونختلف ولكن دون إساءة ، حقيقة أو حكماً



ما حكاية الألف التي تتوج بفتحتين ؟

وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #76 في: 2007-12-29, 21:18:32 »
اقتباس
ما حكاية الألف التي تتوج بفتحتين ؟


ما أعرفه أن التنوين يكون على الحرف السابق للألف والألف علامة على الوقوف على الكلمة بالمد
ولكن كيف نكتبها" هل هكذا؟ 
حكمًا؟

أم كنت تقصد شيئًا آخر؟
emo (30):

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #77 في: 2007-12-29, 22:14:26 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



ولكن كيف نكتبها" هل هكذا؟ 
حكمًا؟


نعم هكذا، أو هذا ما أعرفه على الأقل، الأمر منتشر بكثرة فظننت أن له قصة..
ربما يفيدنا من يريد أن يزكي عن علمه..

وفقنا الله وإياكم لما يبحه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


غير متصل ألوان الطبيعة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 198
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #78 في: 2007-12-29, 22:35:11 »
السلام عليكم


شكراً للتوضيح يا شيماء  emo (30):

ألوان الطبيعة  :emoti_282:


المد المنفصل حقيقة وحكماً هما مد منفصل
وهما غير المتصل
المد المنفصل الحقيقي هو ما جاء في كلمتين منفصلتين في رسم المصحف مثل إنا أعطيناك - وما أدراك
أما المد المنفصل حكماً فهو كلمتين كتبتا برسم المصحف كلمة واحدة متصلة مثل : يا أيها - تكتب في المصحف يـأيها مع رسم ألف خنجرية صغيرة فوق الياء الأولى
وهؤلاء : بها مدان الأول منفصل حكماً وهو ما قصدته والثاني متصل وأظن هو ما قصدتيه

كل ما قصدته أن تقسيمة المد عندنا هي (مد جائز منفصل ) و ( مد واجب متصل) فقط

ولم يمر عليّ لفظ (مد منفصل حقيقي) و (مد منفصل حكما) .. فاعتقدت أن الثاني بوازي عندنا ( مد الواجب المتصل )

خاصة انك وضعتِ مثال عليه كلمة (هؤلاء) التي لها حكم مد الواجب المتصل عندنا.



أما لماذا نصبت حكماً فلأنها معطوفة على حال أو تمييز
حقيقة : حال أو تمييز

ما زلت لم أفهم كلمة (حقيقة) عائدة على ماذا ؟؟ هل عائدة على كلمة (إساءة) أم غيرها ؟

واتفق معك أخي أبا عبد الله بخصوص التنوين .
« آخر تحرير: 2007-12-29, 22:41:57 بواسطة ألوان الطبيعة »

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #79 في: 2007-12-29, 23:14:26 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




ما زلت لم أفهم كلمة (حقيقة) عائدة على ماذا ؟؟ هل عائدة على كلمة (إساءة) أم غيرها ؟



اقتباس
أفضل أن ننتقد ونختلف ولكن دون إساءة   ،    حقيقة أو حكماً



حسب ما فهمت "حقيقة و حكمًا" عائدة على ننتقد و نختلف
و أصلها
أفضل أن ننتقد ونختلف حقيقة أو حكماً دون إساءة

في الحقيقة ماما فرح تساءلت عن جواز استعمال  لفظ  "حكما"  في حين أن ماما هادية فهمت أن تساؤلها محله نصب "حكما"

ما بال ماما هادية اليوم؟ عهدتها لبيبة فطنة

وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين