سأقول لك ما الذي حصل
عندما يكون الشاب عازبا.. يعترض على غلاء المهور
فإذا تزوج واستقر، وجاءه خاطب لأخته او ابنته.. اغلى مهرها
عندما يكون الشاب عازبا.. يعترض على القايمة وعلى تكاليف الفرح.. وعلى وعلى
فإذا تزوج وريح باله.. وجاءه خاطب.. طلع عيون اهله
عندما يكون الشاب عازبا.. يقول: اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.. ما بال الاولياء لا يزوجوننا؟
فإذا تزوج وارتاح.. ثم جاءه خاطب، تحجج بالشهادات التي لا ترضي طموحه، او بالسكن الذي لا يناسب المستوى الاجتماعي لبنت العيلة، او بالوظيفة المتواضعة للخطيبب التي لا تناسب بنت الحسب والنسب، او بصغر سنه، او صغر سنها.. او اشترط عليه ان يكون السكن في المكان الفلاني، او ان تكمل تعليمها اولا.. او يتركها تعمل لان حرام بعد كل التعب ده تعلق شهادتها على الجدار
وهكذا
يذكرني بعبارة من مسرحية قديمة.. عن مواطن غلبان، صار مسؤولا حكوميا وبدأ يتجبر على الناس.. فجاء واعظ يعظ الناس ان هذا الشخص وصولي ولا يمثل الا نفسه.. فقالت له سيدة عجوز: "لما كان فقير متلك.. كان يحكي متلك"
وانا اقول للشباب العزاب.. المسألة ليست مسألة جيل كبير وجيل شباب.. بل مسألة أخلاق وعقيدة
فولي الامر هذا عندما كان شابا وعازبا مثلكم.. كان يتكلم مثلكم
طيب اعتقد ان احنا مختلفين شوية
واقصد بإحنا انا والنووي ولو النووي حب يقولكم احنا مختلفين ليه يقول
بس انا مختلف عشان الطيور علي اشكالها تقع وانا والنووي صحاب
بالنسبة للمساعدة اعملوا الخير وارموه في البحر
مشكلتكم معشر الذكور ..
نريد زواجاً يسيراً .. وحينما يتيسر لكم , تنسون كل شيء .. وتتعاملون مع الصبية انها " شِروة " زهيدة الثمن , بل و تصبح كلمة الطلاق سهلة و سريعة جداً !
اعرف من يحسبون ألف حساب في هذه الكلمة , لانه يعلم انها سيف علي رقبته .. فهناك ملايين عليه دفعها في المقابل ..
فيصبح مقابل هذا السيف المسلط على رقبته
انه يطلع عينها وعين اللي يتشددلها لحد متقول حقي برقبتي
وترفع عليه قضية خلع وتتطلع من المولد بلا حمص
ونسينا قول الله " وعاشروهن بالمعروف او فارقوهن بالمعروف "
ونسينا الحكمة من اباحة الطلاق
بالضبط , فلا هذا ينفع و لا هذا ينفع ..
الاولي , إن كانت زيجة يسيرة ..فإنه لا يغرم كثيرا في تطليقها ..و ثانيهما , لو كانت زيجة " متينة " , فإن البركة في الغالب لا تحل , و تحتدم الحياة بينهما هي تحتمل أذاه و هو يبذل الكثير من اجل ان تتفوه هي بالعرض ..
لا تدري أي نفسية يعيشون بها !!
عافانا الله ..
سؤال .. ما هي الحكمة من إباحة الطلاق ؟ :))