المحرر موضوع: التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية .............ماذا عنها ؟؟؟؟!!!!!!  (زيارة 157347 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حائرة في خواطري

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 31
  • الجنس: أنثى
  • DONT WORRY BE HAPPY FOR EVER
طيب فرصة سعيدة اخ عادل
كنت آمل ان استفيد من خبارتك اكثر
لكن يبدو انك رجل مشغووووول
عموما انا سامحتك عما بدر منك من خطأ تجاهي رغم ان قصدي كان شريف فانا لا أفهم في التنمية شيء والذي اقوله هو المقصود لا يوجد رسالة خفية منه
 ::)smile: ::)smile: ::)smile: ::)smile: 

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
لا عليك أخ مهند فقد أراهم أنا كثرة وتراهم أنت قلة مذهبي في ذلك مذهب ذاتي تأملي استقصائي ليس بفعل فاعل من الشرق كان أو من الغرب
حدودنا تنتهي عند أنتم أعلم بشؤون دنياكم ثم بعد ذلك حوار مع القرآن بالقرأن وبسنة العدنان وما وهب الرحمن
اخى الكريم حرية التعبير لا تتضمن إلقاء التهم بلا بينة ولا تتضمن إصدار احكام قد تصل للتكفير بلا دليل سوى بعض الخيلات التى تظنها"مذهب ذاتى تاملى استقصائى"
هل لك أن تحدثنى أيها الفاضل عن المنهج العلمى الذى قام عليه تاملك الأستقصائى
وهل تعى جيدا معنى كلمة "إستقصائى"؟
التى تعنى فى المعنى اللغوى طلب أقصى الشئ وتعنى فى مناهج البحث دراست جميع الحالات التى لها صلة بموضوع البحث؟
هل قمت بدراسة ميدانية ممنهجة شملت كل من يطلق عليه عالم من علماء المسلمين حتى تستطيع إصدار هذا الحكم القاسى؟
أليست هذه هى الطرق الحديثة فى البحث والدراسة التى تنعون على المسلمين تركها وأمثالها من العلوم الحديثة تحت"إنا وجدنا آبائنا على أمة"
ثم ماذا على أن افهم عندما أقرأ رأيك"الذى تقصده بدقة" والذى ترى فيه أن أكثر من يطلق عليهم علماء أو كثير منهم "حراس المعبد"
ثم أضم لذلك رأيك بأن حراس المعبد أسوء دينا من كفار قريش
على إذا ان أخرج بنتيجة حتمية هى أن اكثر علماء المسلمين او كثير منهم أسوء دينا من كفار قريش
حقيقةً هى نتيجة مربعه هل تعنيها أيضا؟
أخى نبهتنى ماما هادية أنك تعنى كل ما تقول وهذا أزعجنى لأنى كنت أحاول أن أتأول لك ولا أظن أن تقول هذا وتقصده أما وقد بان لى انك تقصده فلا مناص من ان اعلنها جلية
عليك بمراجعة افكارك فانت على خطر عظيم "حرية تعبير "[/font][/size][/color]
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
السيدة الفاضلة (ماما هادية)
استدلالاتك صحيحة تماما لا غبار عليها وهي في الوقت ذاته لا تلغي استدلالاتي إنها من قبيل شخص يخاطب شخصا آخر أحدهما في شرق الكرة الأرضية والآخر في غربها أما الذي في الشرق فيجزم ويقسم أغلظ الأيمان أن نور الصباح قد بدى وضاحا عنده وهو على صواب، وأما الذي في الغرب فيجزم ويقسم أيضا أنه مازال في الليل وهو أيضا على صواب، يختلفان وكلاهما على صواب ويطول الخلاف بينهما غير مدركين أن الأرضية ليست مشتركة والمنطلق ليس واحد
قد حدث هذا في وقت سابق بين سيد قطب ومالك بن نبي عندما أعلن سيد قطب عن صدور كتاب بعنوان (نحو مجتمع إسلامي متحضر) ثم عدل عن العنوان فصار (نحو مجتمع إسلامي) لأنه رأى أن وصول المسلمين إلى مستوى الإسلام هو حتما وصول إلى مستوى الحضارة لذلك فإن كلمة متحضر تصبح زيادة لا معنى لها ( لغو)، أما مالك بن نبي فقد رأى أن كلمة متحضر لابد أن تضاف لأن كوننا مسلمين وكون مجتمعاتنا إسلامية لا تعني أبدا أننا قد تحضرنا أو بلغنا ذروة الحضارة ( أوردت الفصة باختصار شديد وبغير تفاصيل هي فقط إشارة ولمن شاء الاطلاع فليعد إلى الفكرة الإفرقية الآسيوية لمالك بن نبي ففيها يعترض على العنوان ومبررات الاعتراض، ثم معالم في الطريق لسيد قطب ففيه الرد على الاعتراض ثم مجالس دمشق لمالك بن نبي فيه توضيح آخر ورد)
حدث هذا بين جهابذة كبار وأساتذة في الفكر لا ضير ولا حرج فالرأي و الرأي الآخر يؤسس للمعرفة والتراكم الفكري وهو تكديس لابد منه قبل البناء

أقول ها هنا كلاما قد يبدو فيه أني خرجت عن الموضوع الرئيس ( التنمية) نعم فعلا قد خرجت عن ذاك الموضوع لأني لم تعد بي حاجة ولا نفسية ولا وقت لمناقشته آسف على كل حال إن كنت مقصرا لكنها الحقيقة والله وحسبي أنه الموضوع ( التنمية) كان سببا في وجودي بينكم وأنتم رفقة نحسبها طيبة واسمحولي أن أسجل ها هنا أني وددت لو أشرتم إلى مقولات التنمية والبرمجة (الرسمية) ومناقشتها على حياد ( كالافترضات المسبقة مثلا) عندها يمكن أن نعتبركم أشرتم لأري المخالف وأثبتموه ثم بينتم خطأه او صوابه ..

أود أخيرا أن أستسمحكم على ما بدر مني ربما من إزعاج أو ماشبه وأشكركم على رحابة صدركم وسعة صبركم وكرمكم وأحسب أن هذا آخر عهد بكم إن شاء الله تعالى
وإلى الملتقى إن لم يكن في الدنيا فعند الله بجنة الخلد وملك لا يبلى
دمتم في حفظ الله
 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم عادل.. نقاشنا لا ينطبق عليه أبدا المثال الذي تفضلت وذكرته، ولكنه حيلة ذكية للهروب من الاعتراف بالخطأ .. وهي ليست المرة الأولى التي تمارس فيها هذه الحيلة أمامي....
والنقاش الذي ضربت به المثال سيتوقف لو أن أحد الشخصين بين للآخر أنه يعني الوقت بالنسبة لمنطقته، لا للأرض مطلقا...
وهكذا... فأي نقاش يمكن فيه أن نحدد المصطلحات والمنطلقات فيسير النقاش على بينة، ويصل المتناقشون للصواب

لكن... ماذا نفعل؟ .... تمييع المفاهيم، والزعم أن كل شيء مقبول وكل شيء ممكن هو من القيم الأساسية للبرمجة اللغوية العصبية

طبعا أنا لا أنكر أن هناك قضايا يخفى فيها وجه الصواب، ويجتهد المجتهدون لإصابته، فبعضهم يخطئ وبعضهم يصيب، ويعذر بعضهم بعضا، كالاختلافات الفقهية والأصولية
أو الاختلاف في وجهات النظر في قضايا تحتمل هذا..

لكن موضوعنا هذا ليس من ضمنها أبدا... على الأقل أنت لم تستطع ان تثبت لنا أنه كذلك...

وصدقني انسحابك من النقاش كنت أتوقعه من البداية، ولهذا حاولت أن أستخلص منك تعريفا محددا للفرق بين النقاش والجدال...

أما قولك:

اقتباس
واسمحولي أن أسجل ها هنا أني وددت لو أشرتم إلى مقولات التنمية والبرمجة (الرسمية) ومناقشتها على حياد ( كالافترضات المسبقة مثلا) عندها يمكن أن نعتبركم أشرتم لأري المخالف وأثبتموه ثم بينتم خطأه او صوابه ..

فعلنا هذا أخي الكريم في الصفحة الاولى من الموضوع، وخصوصا في المشاركة التالية لماما فرح:
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=851.msg9573#msg9573
ولكن يبدو أنك لم تقرأها، أو مررت عليها مرور الكرام
أنصحك أن تعيد قراءتها، ففيها الكثير مما سينفعك

وكنت أنوي لو أنك كنت صبورا وجلدا، ولم تنسحب، أن أصل لمناقشة الأفكار والمبادئ الاساسية مجددا معك، لأعرف كيف تسوغها من ناحية شرعية وبأي حجة، لكنني كنت أحاول السير بشكل مرتب وبتؤدة، دون عشوائية ولا سرعة تخل بواجباتي الأخرى...

على أية حال كانت فرصة سعيدة جدا أن نتعرف على الأخ  الذي وصفته أختنا أسماء عن قرب، وأن نتناقش مباشرة مع أحد المدربين البارزين، ونرى ما لديه
يعني كان تطبيقا عمليا أثبتنا به الجانب النظري للموضوع بفضل الله وتوفيقه..

واسمح لي أن أستمر في مناقشة بقية أفكارك في مداخلاتك، لأنني أشعر بالمسؤولية تجاه كل كلمة تنشر في المنتدى، ويمكنك في أي وقت تغير فيه رأيك، أو يتوفر لديك بعض الوقت أن تطالع ما نكتبه، وأن تناقشه ان احببت

وسيسعدنا ويسرنا عودتك للنقاش، سواء هنا، أو في اي موضوع اخر من مواضيع المنتدى

وفقك الله لما يحبه ويرضاه، ووقاك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واستعملك في طاعته وباعد بينك وبين معاصيه، ونحن معك والمسلمين
آمين









*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
أنسحبت إذا يا أخ عادل :emoti_144:

طيب كنا نود لو تحلية بالصبر والجلد شوية كمان

كانت فرصة سعيدة

وإن كنت اتمنى لو أجبتنى على مداخلتى الأخيرة

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عدت بعد انقطاع لأجد مشاركة الأخ عادل ها هنا وسعدت كثيرا وتحمست لأن أجد الكثير من النقاش الراقي المتحضر الذي تعودنا عليه في هذا المنتدى وانتظرت أن أجد الأخ عادل يطلعنا على بعض ما خفي عنا واطلع هو عليه نتيجة لقربه الشديد من موضوع البرمجة اللغوية العصبية ودخلت وقرأت الصفحات الأخيرة لآفاجأ أن الأخ عادل انسحب سريعا جدا .. صحيح أنا عهدت الانسحاب من النقاش في مواقف مشابهة ولكنه كان يتأخر كثيرا عن ذلك .. ما علينا .. قدر الله وما شاء فعل ..

ولكن هذا الانسحاب أو التواجد لن يمنعني من مناقشة الأفكار التي طرحتها هنا أخونا عادل إجمالا وتفصيلا .. ولا يمكن أن أفوت فرصة مثل هذه بدون أن أدقق كثيرا فيها لأبين للقراء بعض الأشياء الهامة التي وجب بيانها ..

ولك أخي دوما حق العودة وقراءة الردود ومناقشة ما ورد بها ..

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
بالنظر إلى مشاركة الأخ عادل الأولى الطويلة في هذا الموضوع يمكن أن يتبين لي عدة أشياء ..

أولها : مقدمته الطويلة جدا التي أطال فيها من الاستئذان والاعتذار المسبق والحديث عن أن لنا حق الحذف كليا أو جزئيا من مشاركته فيما لا يتوافق ما سياستنا (التحريرية طبعا) وأننا أهل الدار وهو مجرد ضيف .. ثم زاد فيها من الإثناء والمدح على أختنا الفاضلة أسماء .. إلخ .. ثم انتقاله من هذا مباشرة إلى تشبيه المسلمين عموما والمعترضين على البرمجة اللغوية العصبية (ونحن منهم طبعا) خصوصا بعبدة الأصنام الذين لم يتقبلوا قول الحق ودعوة الرسل لهم للإيمان بالله الواحد والكفر بكل ما دونه واقتبس من القرآن الكريم الآية التي ساقوا فيها حجتهم الواهية وهي " إنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ " .. لن أتحدث عن شناعة هذا التشبيه وبغاضته أو شيء من هذا القبيل .. ولكنني أود أن تعودوا وتقرأوا مشاركة أخينا عادل من البداية حتى وصل إلى هذا الجزء .. بدون تدقيق وملاحظة لن تشعروا بشيء بغيض .. وربما الكثيرين لن يترددوا في القول بأن معه الحق فيما يقول .. الكلام منمق وجميل ولا يستفز المشاعر .. ولكنه في الوقت نفسه يحمل الكثير من الرسائل التي تصل إلى العقل الباطن .. ومنها :

- المسلمين متخلفين وسبب تخلفهم هو أنهم لا يقبلون الجديد على عقليتهم ويقفون في وجه أي تقدم وحضارة وفكر مستنير ..
- كل من نقف في مواجهته ونتهمه ولا نقبل بآرائه هو مجدد وصاحب فكر مستنير لن يتبين لنا إلا فيما بعد .
- هذا التخلف والرفض ليس وليد اللحظة بل هو حال المسلمين من قديم الأزل .
- العصور الأولى في الإسلام لم تكن عصور تنوير وعلم .. بل كانت عصور ظلمات أيضا لأن عموم المسلمين كانوا يلفظون كل التنويريين ويضيعونهم ..
- الحكمة ضالة المؤمن عليه أن يسعى لها ويتلقاها من أي شخص أيا كان فاجرا أو شقيا أو كافرا أو محاربا للإسلام أو مفسد في المجتمع أو حتى شيطان رجيم ..
- حتى الخلافة العثمانية لم تسلم من  انغلاق العقول هذا بل دمرت وتدهورت بسبب هذا الانغلاق ( ومسألة تدهور الخلافة العقمانية ونهايتها هذه تحتاج لتفصيل وتوضيح أدعو الله أن يعينني على العودة إليها وتوضيحها)
- حتى الله عز وجل في كتابه الكريم لا ينكر قول المشركين بل يثبت أقوالهم وكفرهم بجانب الدعوة للإيمان ويترك للناس حق الاختيار ..
والنتيجة النهائية هي أن تصل للقارئ الرسالة كاملة .. كل منكري التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية منغلقين على أنفسهم وعلى ما وجدوا عليه آبائهم ولا يتقبلون التنوير والتقدم وسيندمون أشد الندم على فرطوا فيه ..

هذا هو ما يصل للقارئ بدون أن يشعر وهو يقرأ كل هذه المشاركة التي في ظاهرها جميلة منمقة معسولة .. وهذا يعود بنا إلى أحد ركائز البرمجة اللغوية العصبية وهي ما ذكره أخونا مهند " التركيز على طريقة عرض الأفكار" .. وأدعوا القراء من جديد للعودة لقراءة المشاركة من جديد الآن ويمكنكم أن تحكموا بأنفسكم .. مع مراعاة حقيقة هامة جدا ذكرت من قبل وأكدها أخونا عادل وهي أن المبرمج يقصد تماما تماما كل ما يقوله وموضوع العفوية هذا غير وارد أو نسبته ضئيلة جدا ..

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ثانيا : من ينظر لمشاركة أخونا عادل ككل ويتأمل فيها لا يستطيع أن يمنع نفسه من الابتسام لشيء سيدركه حتما عاجلا أم آجلا .. بالطبع لابد لأن ندركه أن نتذكر أن المبرمجين يعنون تماما ما يقولونه ويختارون الكلمات بدقة .. ولكل مقام مقال ..
الأخ عادل دخل المنتدى وقرأ ردودنا وعرف أن المنتدى إسلامي .. لذا فهو يحاول بالكثير من الجهد أن يصبغ مشاركاته بصبغة إسلامية وتاريخية كذلك واضحة جدا بأن وضع الكثير جدا من أسماء علماء المسلمين في المشاركة .. في الكثير من المواطن يتحدث عن "حلال" و "حرام " و "مكروه" .. أورد الكثير من الأحاديث النوبية الشريفة (والأحاديث المرفوعة والموقوفة كذلك) والآيات القرآنية ليبرر بها بعض أفعاله أو ردود أفعاله .. نثر الأيات والأحاديث في مشاركته نثرا وفي أوقات كثيرة بدون مناسب .. لو عاد أحدكم إلى المشاركة يستطيع أن يقتبس منها الكثير ..

ربما كذلك بالغ في محاولة أسلمة الموضوع وأضفى عليها طابع آخر يميل إليه الكثير من المتدينين في الآونة الأخيرة (من وجه نظر البعض) وهو شفاء الأمراض والعلل .. كذلك الكرامات وأمثالها .. وقد خصص الأخ عادل الأربعة نقاط الأولى من ثمانية نقاط (يقول أنه استفاد من البرمجة اللغوية العصبية فيها) ليذكر الشفاء من الأمراض وعدم الذهاب إلى الطبيب .. بالتأكيد هو هنا يغازل العقلية البسيطة التي تتابع بعض القنوات الدينية والتي تتطرق لموضوع الشفاء من الأمراض والعلاج بطرق مختلفة .. هذا غير موضوع الكرامات .. هي مبالغة بكل تأكيد وتبين للقارئ كيف يتعامل المبرمجين مع الناس ..

الفكرة هنا هي أسلمة الموضوع أو للدقة إضفاء الصبغة الإسلامية عليه بداعي أو بدون داعي .. وهذا لا يخفى على أحد أنه خطير جدا أن ندخل على الناس أفكارا معينة بصبغى إسلامية وهي ليست من الإسلام بل قد تكون ضد تعاليم الإسلام أحيانا أخرى .. فهذا الحال كمن يرغب في تدريس "الثقافة الجنسية في الإسلام" لطلبة المدارس .. على الرغم من مخالفته الشديدة لتعاليم الإسلام وخطورته الرهيبة على المجتمعات ..


وأتحدى لو أن أخونا ذهب إلى مؤتمر أو ندوة أو منتدى للعلمانيين والليبراليين أنه سيذكر كلمة من هذا كله .. لأنه بالتأكيد لن يجد في قلوبهم وعقولهم الصدى المؤثر لكلماته .. بل ربما تتحول كلماته لسلاح ضده وينفر منه كل من يجاهر بالعلمانية ويتحرر من تعاليم الإسلام أو يحاربها ... أليس هذا من مبادئ البرمجة اللغوية العصبية ؟! أن تغير كلامك وطريقة كلامك وآدائك وكل شيء حسب الموقف والحال والمتلقين أمامك .. وهنا تتجلى خطورة هذا المبدأ وهذه الطريقة الملتوية التي تشبه طريقة الحرباء في التلون بكل لون وعى كل شكل ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
شكرا لمشاركتك يا نووي... وأتمنى فعلا أن تزودنا بمعلومات عن وضع الخلافة العثمانية إبان السقوط من النواحي العلمية والتكنولوجية والعسكرية
فأنا أعرف اهتمامك الشديد بالشؤون التركية

لكنني لم أفسر استخدام الاخ عادل المكثف للآيات والأحاديث المجتزأة المبتورة بأنه يخاطب متدينين، بل أرجعت هذا إلى خلفيته الدينية، حيث أنه كان قبل أن يمتهن هذه المهنة من حفاظ القرآن وخريج كلية الدعوة والاعلام كما علمت من أسماء.

وقد أحزنني بشدة أنني شعرت به يوظف الدين لخدمة البرمجة اللغوية وتلميع صورتها، بدل أن يستخدمها لخدمة الدعوة ونشر الدين، لو كان هذا الاستخدام ممكنا

نسأل الله تعالى له ولنا الهداية والصلاح

ولي عودة إن شاء الله
« آخر تحرير: 2010-11-15, 11:21:54 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي الكرام أنشر لكم الرد التالي والذي كتبته قبل انسحاب الاخ عادل، ولكنني كنت أتريث في نشره حتى لا نتعبه بكثرة المشاركات ونتيح له فرصة الرد على مشاركة اثر مشاركة، ولهذا تجدونها مكتوبة في معظمها بصيغة المخاطب

------------------------

لنقرأ إخوتي هذا المقطع من رسالة الاخ عادل، ونتعرف إلى الرسائل التي يريد إيصالها من خلالها، والتي يمكن أن أضع لها عنوانا هو: ترسيخ الهزيمة النفسية وعقدة النقص..
فلنقرأ معا:



اقتباس
وهنا تجدر بي الإشارة إلا أمر قديم جديد يتمثل في صدمتنا معشر المسلمين مذ وقت غير قريب صدمة لمّا نزل بعد لم نفق منها ولا أحسب أن الإفاقة منها باتت قريبة على مرمى حجر، بل بيننا وبين ذلك أجيال وأجيال لإنها ويا للأسف تأصلت معنا عابرة للقرون متجذرة متأصلة في تاريخنا.
وتمثلت هذه الصدمة في توجسنا وقلقنا من الجديد وعكوفنا على " إنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ "  مهتدون تارة ومقتدون حينا.
فها نحن أولاء نقف من تراث المعتزلة وأبو حامد الغزالي موقف المتشكك الحذر بل والمحذر المكفر فإذا بديكارت يتلقفها وينفض عنها غبار القرون ويبعثها في مذهب فكري قلب الغرب رأسا على عقب. ولعله أقدس عندهم – ديكارت - من الأنياء و المرسلين
وأما ابن سينا وأما ابن النفيس وأما ابن خلدون وأما ابن جني وأما ابن الهيثم وابن رشد والكندي وابن تيمية و الخوارزمي فقد أضعناهم وأي رجال أضعنا، تحت مسمى أن أجسام الموتى مقدسة يحرم مساسها والحساب تنجيم من السحر، ولا نفع إلا في علوم الدين وباب الاجتهاد مغلق، فتلقفها غيرنا وانعكست على منظوماتهم العلمية: الصحية والسياسة والقانونية والفنية والعسكرية والنفسية والاجتماعية و........وكل شيء ثم نسبوها لدوركايم وسوسير ومايكل سيرفتس و وليام هارفي غير آسفين علينا لأنهم وببساطة آمنوا كما أؤمن أنا اليوم وأدين الله على ما أؤمن به أن العلم لا بلد له ولا جنسية وإنما هو تراث إنساني مشترك ......
لم يكن حظنا بما يفد إلينا أحسن حالا من حظنا مع ما كان في أيدنا فإذا رفضنا ابن سينا لأنه مشعوذ يشرح الأموات أفنقبل بما يأتينا وافدا غريبا من وراء البحار.

إلى آخر ما قلته في هذا الصدد، وملخصه:

أن العرب والمسلمين كانوا قوما من الهمج ضيقي العقول، برز فيهم بعض النابغين والعلماء، لكنهم لم يستفيدوا من علومهم ولا نبوغهم، بل أعرضوا عنها وأهملوها، حتى جاء الغرب وتلقفها وبنى عليها نهضته ونسبها لنفسه..

طبعا كلامك فيه اخطاء علمية وتاريخية لست بصدد مناقشتها كلمة كلمة او فكرة فكرة خشية الاطالة... لكن يبدو لي انك استقيت كثيرا من معلوماتك او معظمها من مصادر غربية.. وسينمائية...
فمن قال لك ان المسلمين لم يحتفوا بتراث الغزالي وابن تيمية وابن رشد وأهملوها حتى جاء الغرب فتلقفها؟ هل صدقت فيلم المصير ليوسف شاهين؟

ألا تعلم أن كتاب الإحياء للغزالي مثلا كان يحُمل في الأسفار ويوضع ضمن جهاز العروس لشدة احتفاء الناس به؟ وأن كتابه المستصفى من أهم كتب الأصول، وكتبه في علم الكلام ونقد الفلسفة مرجع للدارسين لتلك العلوم؟  أو لا تعلم أن ابن رشد الجد يعتبر من أعظم فقهاء المالكية المجتهدين، ويعتبر ابن رشد الحفيد من خيرة علمائهم، وقد انتُقد بسبب شطحاته الفلسفية، لكن هذا لا يعني أن تراثه أهمل، بل بقي محفوظا وموجودا ومتداولا... وتهافت التهافت من أشهر كتبه المتداولة..
وأما الاحتفاء بتراث ابن تيمية فحدث ولا حرج... علما أن ابن تيمية يقتصر تراثه على العلوم الشرعية، فلا يفيد الاستشهاد به في قضيتك المطروحة أبدا...
هذا وأنت تتحدث عن القرون الأولى لحضارة الإسلام الزاهرة، أيام كانت في أوجها، وتتهمها هذه الاتهامات الباطلة، فحجة الإسلام الغزالي توفي في 505 هـ، وشيخ الإسلام ابن تيمية في 728هـ، وابن رشد الفيلسوف توفي 595هـ، أي أنك تتحدث عن القرون الثمانية الأولى للإسلام!!! ولا تتحدث عن عصور الانحطاط الأخيرة... (أمر جدير بالملاحظة)

ومن أين أتيت بتهمة أن تراث المعتزلة أُهمل واتُهم أهله بالكفر؟ وهل بيان الخطأ في أفكارهم والتحذير منها، ومن مباينتها لمذهب أهل السنة، مع الثناء على علمهم ورسوخ قدمهم في العلوم وأخذها بعين الاعتبار فيه خطأ أخلاقي أو علمي؟ ألا تعلم أن كتاب الكشاف في تفسير القرآن لجار الله الزمخشري يعتبر من أهم كتب التفسير مع أنه معتزلي؟ وأن كتاب المعتمد في أصول الفقه يعتبر من أهم الكتب المعتمدة في هذا العلم، مع ان مصنفه أبو الحسين البصري المعتزلي؟

وابن جني عمدة في اللغة العربية، وابن خلدون من كبار علماء المسلمين الذين احتفى المسلمون بتراثهم ومصنفاتهم في سائر العلوم، وكان له السبق في وضع أسس علم الاجتماع...

وأما ابن سينا... فتراثه الطبي محفوظ، وكان من الكتب المعتمدة لطلاب الطب من المسلمين والغربيين الدارسين في جامعات المسلمين، ولكن تم انتقاد فكره الفلسفي لشطحاته الفلسفية المباينة لمنهج القرآن، وهذا برهان على عظمة العقلية العربية الإسلامية وليس العكس، فهي لا تتخذ من علمائها أوثانا تعبدها من دون الله، فلا ترد لهم قولا ولا أمرا، بل تخضع كل ما يقدمونه لميزان الفحص والاختبار، فتقبل المفيد وتتوقف عند الخاطئ وتناقشه..

ومن أين أتيت بتهمة أن المسلمين حاربوا الطب لأنه تشريح للأموات؟ ألا تعلم أن أول من بدأ بالتشريح هم علماء المسلمين، وكان محظورا عند الشعوب الأخرى لأنه شعوذة وكفر كما قلت ونسبت ظلما وزورا للمسلمين؟

ومن أين أتيت بأن المسلمين أعرضوا عن علم الحساب لأنه تنجيم وسحر؟ أليس العرب هم من اخترعوا الصفر والجبر وطوروا الهندسة واخترعوا اللوغارتمات، وأضافوا للرياضيات وعلوم الفلك والفيزياء والكيمياء ما جعلهم أساتذة العالم لقرون متوالية حتى بعد انحطاط دولتهم وضعف قوتهم وتعرضهم للغزو من الشعوب المجاورة الهمجية من صليبيين وتتار ومغول؟

فما هذه الاتهامات الباطلة والحشد غير الموفق؟ هل هو عن قصور في القراءة والثقافة يا أخي؟ أم هو استغفال للقراء واعتقاد بأنك تخاطب جهالا سيأخذون كلامك على علاته؟

يبدو لي ان قصة التاريخ عندك كلها مقلوبة... فالعرب احتفوا بالعلوم احتفاء بالغاً، وكان لهم الفضل في إبداع المنهج العلمي القائم على مبدأ عظيم ملخصه: إن كنت ناقلا فالصحة أو مدعيا فالدليل
فترجموا علوم وثقافات كل الحضارات المجاورة والسابقة، ثم محصوها  وأخضعوها للمناقشة وطلبوا لها البرهان، ولم يكتفوا بالبراهين العقلية النظرية، بل أبدعوا المنهج العلمي التجريبي، الذي تلقفه الغرب فيما بعد، مع ما تلقفه من علوم المسلمين،
ولم يكتف المسلمون بهذا، بل  طوروا هذه العلوم وأضافوا عليها كثيرا جدا من علومهم وأبحاثهم ومخترعاتهم...

ويكفيك أن تمضي بضعة أيام في متحف اللوفر بباريس مطالعا في بعض هذه المخترعات وقارئا لأوصافها وفوائدها لكي تدرك هذا وتنبهر به.

هذا الكلام الذي حشدته أخي هنا، إنما يدل بكل أسف على الهزيمة النفسية المنكرة التي يعاني منها شبابنا تجاه الغرب المنتصر والمتقدم، وهذا دأب الشعوب المنهزمة دوما، أن تجل المغتصب والمحتل، وتحتقر شعوبها وتاريخها، وتحاول الاندماج في تراث المنتصر وثقافته وتقلده وتسير في ركابه
وإني أربأ بك أن تكون من هؤلاء..
علما أن هذه السمة وهذه العقلية وجدتها مشتركة بين كل من عرفتهم من أهل البرمجة اللغوية العصبية... احتقار التراث العربي والتاريخ الإسلامي والفكر والشخصية العربية عموما، ونسبة كل النقائص لها، مع التأكيد على تبرئة الدين الإسلامي من هذه النقائص
دون وعي أنهم بذلك يطعنون في حكم الله تعالى القائل: {الله أعلم حيث يجعل رسالته}

ودون إدراك أن شعبا يحتقر تاريخه ويتبرأ من جذوره، هو شعب لا يمكن له أن ينهض أبدا، بل سيبقى تابعا ذليلا لغيره
وراجع كتب مالك بن نبي وما هي عنك ببعيد

ولاحظ أيضا الرسالة السلبية القاسية التي ترسلها للقراء، لتقطع جذورهم تماما بتراثهم وعروبتهم:

اقتباس

ولا أحسب أن الإفاقة منها باتت قريبة على مرمى حجر، بل بيننا وبين ذلك أجيال وأجيال لإنها ويا للأسف تأصلت معنا عابرة للقرون متجذرة متأصلة في تاريخنا.

هكذا إذن؟ فلا أمل منا إلا بعد أجيال وأجيال؟؟.. لأن التخلف متجذر في تاريخنا عبر قرون طويلة، والدليل هو هذه الأخطاء التي حشدتها وأضللت بها القراء وأضللت بها نفسك أولا ... ويا للأسف

أهذا ما تريد أن تبرمج عليه الأمة يا أخ عادل؟؟


« آخر تحرير: 2010-11-16, 15:50:06 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لا أحسب أن الشيخ القرضاوي أعلى الله شأنه قال في ميداننا قولا صريحا لعله قصد ميادين أخرى فهمت على أنها ميداننا وإن قال فلا أعلم اللهم زدنا علما وقد سمعت كلاما قريبا من هذا منذ سنوات (تقريبا خمس سنوات) وسألت حينها الأستاذ الفاضل إبراهيم نويري فأجاب أن هذا جد مستبعد فقد بقي سنوات يدرس الهندسة الوراثية ولم يقل فيها برأي الله أعلم على كل حال
دمتم في حفظ الله

بل الدكتور القرضاوي انتقدكم انتقادا صريحا مباشرا وحذر  منها ...................... بوضوح :
http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=3285&version=1&template_id=104&parent_id=15#%D8%BA%D8%B3%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%BA

كذلك اسجل هنا حلقات الدكتور راغب السرجاني في انتقاد البرمجة العصبية اللغوية وما يتعلق بها لكيلا أعود إليها فيما بعد ولا تضيع مني :

11

2

3


الإدارة: يرجى مراعاة مشاعر العضو المخاطب
« آخر تحرير: 2010-11-17, 20:14:34 بواسطة ماما هادية »

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
السلام عليكم

العنوان بتاع الموضوع جميل ومفهوم اما الى بداخلة

فا الله يعنى على القرائة

انا سمعت بعض الحلقات ل د" ابراهيم الفقى

وبدائت انفز منها شوية حلوة وبتنفع اوى مع جو الامتحنات

ياعنى مثلا يبئا بكرة الامتحان وكالعادة ببئا متوترة لا بنكرر كلمة

انا معنديش امتحان بكرة ولو عندى وانا مالى انا مذكرة

كدة لغاية لما بلاقى نفسيتى هديت وبمشيها مع اصحابى واسئلو مجرب

ولو فى مدرة غلسة موش عرفة اذكرها مثل الكيمياء بكرر كلمة المدة دى سهلة

وانا بعرف احلها وعند المذكرة لو فى قوانين بتوهم انى حفظاها وبحل

حقيقى نفعت كتير بسراحة دة الى انا فهماة من البرمجة الغوية العصبية
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

جواد

  • زائر
السلام عليكم

العنوان بتاع الموضوع جميل ومفهوم اما الى بداخلة

فا الله يعنى على القرائة

انا سمعت بعض الحلقات ل د" ابراهيم الفقى

وبدائت انفز منها شوية حلوة وبتنفع اوى مع جو الامتحنات

ياعنى مثلا يبئا بكرة الامتحان وكالعادة ببئا متوترة لا بنكرر كلمة

انا معنديش امتحان بكرة ولو عندى وانا مالى انا مذكرة

كدة لغاية لما بلاقى نفسيتى هديت وبمشيها مع اصحابى واسئلو مجرب

ولو فى مدرة غلسة موش عرفة اذكرها مثل الكيمياء بكرر كلمة المدة دى سهلة

وانا بعرف احلها وعند المذكرة لو فى قوانين بتوهم انى حفظاها وبحل

حقيقى نفعت كتير بسراحة دة الى انا فهماة من البرمجة الغوية العصبية

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،

هذا هو المقصود إذن، أن نتجاهل كل ما تعلمناه من ديننا وأن نقطع ارتباطنا وتعلقنا بالله عز وجل لنردد بضعة كلمات لا تغير من الواقع شيئ.

أين إذن الإستعانة بالله على كل صعب وأين دعاء المذاكرة وأين ركعتي الحاجة !

ثم طالبة من الازهر تقول هذا !


هل يستطيع إبراهيم الفقي أن ينتصر بجيش يستقوي بكلماته هذه أمام جيش يفوقه عدة وعتادا ؟

« آخر تحرير: 2010-11-18, 10:11:22 بواسطة جواد »

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
السلام عليكم

اخى الكريم
الم اكن مستعينة بالله لما قولت هذا ولما فعلت كما قال د.ابراهيم الفقى

وقبل كل هذا كنت قد قولت دعاء الذكرة وقمت بما امرنى ربى بة

وبما ان كل هذا طبيعى فلم اذكرة ولاكنى ذكرت الشىء الغير طبيعى

اوضحت الرؤئية ام اظلمت
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

جواد

  • زائر
السلام عليكم

اخى الكريم
الم اكن مستعينة بالله لما قولت هذا ولما فعلت كما قال د.ابراهيم الفقى

وقبل كل هذا كنت قد قولت دعاء الذكرة وقمت بما امرنى ربى بة

وبما ان كل هذا طبيعى فلم اذكرة ولاكنى ذكرت الشىء الغير طبيعى

اوضحت الرؤئية ام اظلمت

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلامكم يعني أن دعاء المذاكرة والإستغفار وركعتي قضاء الحاجة لم يأتوا بنتيجه، وأن كلام إبراهيم الفقي أتى بما لم يأت به هدي النبي صلى الله عليه وسلم !

معذرة لكني لا أقبل بهذا، وأعتبره طعن مباشر في العقيدة.

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
يا اخ جواد متضايقش اوي كده ...هي مش قصدها كده طبعا


1)هي الاول بتصلي صلاة حاجة وتستغفر والدعاء ---------> عشان تعمل جو روحاني...

2)جات تذاكر حست انها مش قادرة تستوعب المادةوحسة بتقلها ...

بتلجأ للتشجيع الذاتي --------->عشان تعمل جو نفسي مناسب...انها مثلا ذكية وان المادة سهلة وانها هتقدر عليها ولو تنشنت معاها شويه وان الكيميا(مثلا)سهلة ومش معقدة وانها بس مع التجرية هتقدر تتعود عليها ....

يبقي...روحانيات+جو نفسي مناسب=هتقدر باذن الله تستوعب المادة

ولا بتطعن ف العقيدةولا اي حاجة خالص

وانا بعمل كده ..احيانا
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

جواد

  • زائر
يا اخ جواد متضايقش اوي كده ...هي مش قصدها كده طبعا


1)هي الاول بتصلي صلاة حاجة وتستغفر والدعاء ---------> عشان تعمل جو روحاني...

2)جات تذاكر حست انها مش قادرة تستوعب المادةوحسة بتقلها ...

بتلجأ للتشجيع الذاتي --------->عشان تعمل جو نفسي مناسب...انها مثلا ذكية وان المادة سهلة وانها هتقدر عليها ولو تنشنت معاها شويه وان الكيميا(مثلا)سهلة ومش معقدة وانها بس مع التجرية هتقدر تتعود عليها ....

يبقي...روحانيات+جو نفسي مناسب=هتقدر باذن الله تستوعب المادة

ولا بتطعن ف العقيدةولا اي حاجة خالص

وانا بعمل كده ..احيانا


أنا عارف إن غالبية اللي بيعمل كده مش بيكون قصده اتهام العقيده، وده الخطر بعينه،

لأنه مستحيل حد هيجي يقول لواحد مسلم، سيبك من دينك وتعالى اعلمك شوية كلام هتنجز بيهم وتبقى مية مية !!  :emoti_351:

محدش بيعمل كده لأن محدش هيصدقة ومحدش هيرضى يسمع كلامه،

لكن ايه رأيكم لو نقول إن الكلام ده هيزود من طاقتك ويخليك انسان متدين وناجح ؟ كده الكلام وتمام ؟ :emoti_404:

اللي هيحصل هو أنه مع الوقت هنركز على الكام كلمة بتوع ابراهيم الفقي وننسى الدعاء والإستغفار وصلاة الحاجة، وبعد كام سنة تنتشر الشبهات والتشكيك في الدين !!

ده إضافة إلى أنه مينفعش أبدا أبدا أبدا، إني اتعامل مع الروحانيات من باب إنها مجرد أداء واجب وخلاص، لأن مادامت الروحانيات لم تؤثر فينا ايجابيا ففيه حاجه غلط،
والحاجه دي أكيد فينا إحنا،
وساعتها احنا محتاجين ندعى ربنا أكتر ونحاول نستغفر تاني ونحاول تاني نبعد عن الذنوب اللي عامله المشكلة،

المفروض ان المسلم عنده تشجيع ذاتي من الأول خالص، وده اللي بنقول عليه النيه، وتجديد النية،

والمفروض برضه إن المسلم بيسعى لنصرة دينه وإنه يكون مثال مشرف للمسلم الناجح، وإنه يسعد اهله وينفع نفسه والإسلام بنجاحه،

لكن احنا علشان سمعنا الكلام ده كتير خلاص قلوبنا من كتر الذنوب معدتش بتستوعب، فندور على أي وهم جديد ونديله أي اسم شيك وجذاب
::what::

وبعدين نشوف الكلام بتاع ابراهيم الفقي كده،

اقتباس
انا معنديش امتحان بكرة ولو عندى وانا مالى انا مذكرة

ده اسمه هروب من الحقيقة وخداع و وهم، وممكن في اﻵخر الواحد يصدق نفسه وميذاكرش فعلا، وعارفين النتيجة في اﻵخر !
فأول طرق حل المشكلة مواجهتها بجرأة والإعتراف بها،

ولو طبقنا المثال ده في حياتنا العامة هتبقى كارثه بكل المقاييس،

تخيلوا كده اني اقول، القاهرة مدينة غير مزدحمة وهادئة !!!! :emoti_209:

تفتكروا لما هنزل الشارع مش هلاقي العربيات في كل جنب ولا هسمع الدوشة والكلاكسات والزعيق بتاع الناس ؟

ولو الناس كلها قالت لنفسها كده يبقى محدش هيحس ابدا بالمشكلة الحقيقية ولا هيحاول يحلها،


اقتباس
ولو فى مدرة غلسة موش عرفة اذكرها مثل الكيمياء بكرر كلمة المدة دى سهلة

نفس الحكاية، المفروض أقول إن شاء الله ربنا ييسرلي فهم المادة دي ، استعنت بالله، وتوكلت على الله، ومافيش حاجه عند المسلم اسمها تشاؤم ولا يأس.

أنا هنا ألجأ إلى الله وقوته، مالك الملوك وخالق الكون، بيده كل شيئ.

لكن أن أحاول أقنع نفسي إن المادة سهلة فأنا كده ألغي تماما الإعتماد على الله، والإستعانة به ، وألجأ الى نفسي والكلمات التي أرددها ..
وممكن المادة تكون مش سهلة فعلا وأتعقد أكتر.

فالفارق هنا أنني أستعين بالله، طامع في أن يسهل لي المادة بقدرته ، موقن ان بيده كل شيئ.

وهكذا يذلل الله الصعوبات لعباده المؤمنين، ماداموا يطيعونه ويتضرعون اليه ويبذلون الجهد.



كلمة أخيره، علشان عارف إني طولت،


لابد أن نفهم نحن المسلمون أن الله قد وضع لنا مقاييس للنجاح تختلف عن أي أمة أخرى، لن ننهض إلا بها ، لذا مهما حاولنا تقليد الغرب للوصول الى تقنيته فلن نستطيع،

ببساطة ﻷن للمسلم طريقا مختلفا للتفوق والريادة، إن سلكة كان له السبق والريادة، وهذا كان واضح في كلمة الفاروق عمر رضي الله عنه،

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيرة أزلنا الله.

وما اكثر ما نحن فيه من زلة نتيجة ابتعادنا عن منهج الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم، والجري وراء ما يلفظه لنا الغرب من فتات رغم ما بأيدينا من سبل الفوز في الدارين.
« آخر تحرير: 2010-11-18, 22:34:03 بواسطة جواد »

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
يا اخ جواد متضايقش اوي كده ...هي مش قصدها كده طبعا


1)هي الاول بتصلي صلاة حاجة وتستغفر والدعاء ---------> عشان تعمل جو روحاني...

2)جات تذاكر حست انها مش قادرة تستوعب المادةوحسة بتقلها ...

بتلجأ للتشجيع الذاتي --------->عشان تعمل جو نفسي مناسب...انها مثلا ذكية وان المادة سهلة وانها هتقدر عليها ولو تنشنت معاها شويه وان الكيميا(مثلا)سهلة ومش معقدة وانها بس مع التجرية هتقدر تتعود عليها ....

يبقي...روحانيات+جو نفسي مناسب=هتقدر باذن الله تستوعب المادة

ولا بتطعن ف العقيدةولا اي حاجة خالص

وانا بعمل كده ..احيانا


أنا عارف إن غالبية اللي بيعمل كده مش بيكون قصده اتهام العقيده، وده الخطر بعينه،

لأنه مستحيل حد هيجي يقول لواحد مسلم، سيبك من دينك وتعالى اعلمك شوية كلام هتنجز بيهم وتبقى مية مية !!  :emoti_351:

محدش بيعمل كده لأن محدش هيصدقة ومحدش هيرضى يسمع كلامه،

لكن ايه رأيكم لو نقول إن الكلام ده هيزود من طاقتك ويخليك انسان متدين وناجح ؟ كده الكلام وتمام ؟ :emoti_404:


ايوة الله ينور عليك...ابراهيم الفقي اصلا مسلم وحتي ف كتابه..سيطر علي حياتك...اتكلم الاول عنالعلاقةى بربنا عشان من غيرها محدش هيقدر يحقق اي حاجة ..يبقي الراجلمغلطش...هوقال انهمن غيرالعلاقة الرومحانيةبربنا محدش هيقدر يحقق اي حاجة ..

اللي هيحصل هو أنه مع الوقت هنركز على الكام كلمة بتوع ابراهيم الفقي وننسى الدعاء والإستغفار وصلاة الحاجة، وبعد كام سنة تنتشر الشبهات والتشكيك في الدين !!

مكبر الموضوع اوي

ده إضافة إلى أنه مينفعش أبدا أبدا أبدا، إني اتعامل مع الروحانيات من باب إنها مجرد أداء واجب وخلاص، لأن مادامت الروحانيات لم تؤثر فينا ايجابيا ففيه حاجه غلط،
والحاجه دي أكيد فينا إحنا،
وساعتها احنا محتاجين ندعى ربنا أكتر ونحاول نستغفر تاني ونحاول تاني نبعد عن الذنوب اللي عامله المشكلة،

طب هي دلوقتيهتعدتذكرووراهاامتحان ..مش الاحق انها تعد تذاكر..ولا انها تقوم تقوم اللليل وترتل القران..لا هي وراها امتحان ..بتستعين بالله وبتهيا لنفسها جوكويس عشان تقدر تذاكر


والمفروض برضه إن المسلم بيسعى لنصرة دينه وإنه يكون مثال مشرف للمسلم الناجح، وإنه يسعد اهله وينفع نفسه والإسلام بنجاحه،

اكيييييييد وعشان يوصل لده لازم يستعين بالله اولا وبعدين يستعين بالتشجيع النفسي اللي هو النية زي م انت ما قلت

لكن احنا علشان سمعنا الكلام ده كتير خلاص قلوبنا من كتر الذنوب معدتش بتستوعب، فندور على أي وهم جديد ونديله أي اسم شيك وجذاب
::what::

وبعدين نشوف الكلام بتاع ابراهيم الفقي كده،

اقتباس
انا معنديش امتحان بكرة ولو عندى وانا مالى انا مذكرة

ده اسمه هروب من الحقيقة وخداع و وهم، وممكن في اﻵخر الواحد يصدق نفسه وميذاكرش فعلا، وعارفين النتيجة في اﻵخر !
فأول طرق حل المشكلة مواجهتها بجرأة والإعتراف بها،

ولو طبقنا المثال ده في حياتنا العامة هتبقى كارثه بكل المقاييس،

تخيلوا كده اني اقول، القاهرة مدينة غير مزدحمة وهادئة !!!! :emoti_209:



انا معاك ف النقطة دي وطبعا كلمة مستفزة اوي...ايه ورايا امتحان بكرة مشمهم انا مذكرةوفعلا المثال اللي انت ضربته حلو

تفتكروا لما هنزل الشارع مش هلاقي العربيات في كل جنب ولا هسمع الدوشة والكلاكسات والزعيق بتاع الناس ؟

ولو الناس كلها قالت لنفسها كده يبقى محدش هيحس ابدا بالمشكلة الحقيقية ولا هيحاول يحلها،


اقتباس
ولو فى مدرة غلسة موش عرفة اذكرها مثل الكيمياء بكرر كلمة المدة دى سهلة

نفس الحكاية، المفروض أقول إن شاء الله ربنا ييسرلي فهم المادة دي ، استعنت بالله، وتوكلت على الله، ومافيش حاجه عند المسلم اسمها تشاؤم ولا يأس.

هو ده الللي بعمله بالظبط

أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
معلش الكلام

داخل ف بعضه ومش منظم


المسافة في الكيبوردده مقرفة اوي*******
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
يا اخ جواد متضايقش اوي كده ...هي مش قصدها كده طبعا


1)هي الاول بتصلي صلاة حاجة وتستغفر والدعاء ---------> عشان تعمل جو روحاني...

2)جات تذاكر حست انها مش قادرة تستوعب المادةوحسة بتقلها ...

بتلجأ للتشجيع الذاتي --------->عشان تعمل جو نفسي مناسب...انها مثلا ذكية وان المادة سهلة وانها هتقدر عليها ولو تنشنت معاها شويه وان الكيميا(مثلا)سهلة ومش معقدة وانها بس مع التجرية هتقدر تتعود عليها ....

يبقي...روحانيات+جو نفسي مناسب=هتقدر باذن الله تستوعب المادة

ولا بتطعن ف العقيدةولا اي حاجة خالص

وانا بعمل كده ..احيانا


أنا عارف إن غالبية اللي بيعمل كده مش بيكون قصده اتهام العقيده، وده الخطر بعينه،

لأنه مستحيل حد هيجي يقول لواحد مسلم، سيبك من دينك وتعالى اعلمك شوية كلام هتنجز بيهم وتبقى مية مية !!  :emoti_351:

محدش بيعمل كده لأن محدش هيصدقة ومحدش هيرضى يسمع كلامه،

لكن ايه رأيكم لو نقول إن الكلام ده هيزود من طاقتك ويخليك انسان متدين وناجح ؟ كده الكلام وتمام ؟ :emoti_404:

اللي هيحصل هو أنه مع الوقت هنركز على الكام كلمة بتوع ابراهيم الفقي وننسى الدعاء والإستغفار وصلاة الحاجة، وبعد كام سنة تنتشر الشبهات والتشكيك في الدين !!

ده إضافة إلى أنه مينفعش أبدا أبدا أبدا، إني اتعامل مع الروحانيات من باب إنها مجرد أداء واجب وخلاص، لأن مادامت الروحانيات لم تؤثر فينا ايجابيا ففيه حاجه غلط،
والحاجه دي أكيد فينا إحنا،
وساعتها احنا محتاجين ندعى ربنا أكتر ونحاول نستغفر تاني ونحاول تاني نبعد عن الذنوب اللي عامله المشكلة،

المفروض ان المسلم عنده تشجيع ذاتي من الأول خالص، وده اللي بنقول عليه النيه، وتجديد النية،

والمفروض برضه إن المسلم بيسعى لنصرة دينه وإنه يكون مثال مشرف للمسلم الناجح، وإنه يسعد اهله وينفع نفسه والإسلام بنجاحه،

لكن احنا علشان سمعنا الكلام ده كتير خلاص قلوبنا من كتر الذنوب معدتش بتستوعب، فندور على أي وهم جديد ونديله أي اسم شيك وجذاب
::what::

وبعدين نشوف الكلام بتاع ابراهيم الفقي كده،

اقتباس
انا معنديش امتحان بكرة ولو عندى وانا مالى انا مذكرة

ده اسمه هروب من الحقيقة وخداع و وهم، وممكن في اﻵخر الواحد يصدق نفسه وميذاكرش فعلا، وعارفين النتيجة في اﻵخر !
فأول طرق حل المشكلة مواجهتها بجرأة والإعتراف بها،

ولو طبقنا المثال ده في حياتنا العامة هتبقى كارثه بكل المقاييس،

تخيلوا كده اني اقول، القاهرة مدينة غير مزدحمة وهادئة !!!! :emoti_209:

تفتكروا لما هنزل الشارع مش هلاقي العربيات في كل جنب ولا هسمع الدوشة والكلاكسات والزعيق بتاع الناس ؟

ولو الناس كلها قالت لنفسها كده يبقى محدش هيحس ابدا بالمشكلة الحقيقية ولا هيحاول يحلها،


اقتباس
ولو فى مدرة غلسة موش عرفة اذكرها مثل الكيمياء بكرر كلمة المدة دى سهلة

نفس الحكاية، المفروض أقول إن شاء الله ربنا ييسرلي فهم المادة دي ، استعنت بالله، وتوكلت على الله، ومافيش حاجه عند المسلم اسمها تشاؤم ولا يأس.

أنا هنا ألجأ إلى الله وقوته، مالك الملوك وخالق الكون، بيده كل شيئ.

لكن أن أحاول أقنع نفسي إن المادة سهلة فأنا كده ألغي تماما الإعتماد على الله، والإستعانة به ، وألجأ الى نفسي والكلمات التي أرددها ..
وممكن المادة تكون مش سهلة فعلا وأتعقد أكتر.

فالفارق هنا أنني أستعين بالله، طامع في أن يسهل لي المادة بقدرته ، موقن ان بيده كل شيئ.

وهكذا يذلل الله الصعوبات لعباده المؤمنين، ماداموا يطيعونه ويتضرعون اليه ويبذلون الجهد.



كلمة أخيره، علشان عارف إني طولت،


لابد أن نفهم نحن المسلمون أن الله قد وضع لنا مقاييس للنجاح تختلف عن أي أمة أخرى، لن ننهض إلا بها ، لذا مهما حاولنا تقليد الغرب للوصول الى تقنيته فلن نستطيع،

ببساطة ﻷن للمسلم طريقا مختلفا للتفوق والريادة، إن سلكة كان له السبق والريادة، وهذا كان واضح في كلمة الفاروق عمر رضي الله عنه،

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيرة أزلنا الله.

وما اكثر ما نحن فيه من زلة نتيجة ابتعادنا عن منهج الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم، والجري وراء ما يلفظه لنا الغرب من فتات رغم ما بأيدينا من سبل الفوز في الدارين.


السلام عليكم

انا اعتزر اخى الكريم جواد  عن كل شىء قولتة لم يعجب حضرتك

فالخلاف لا يوفسد للود قضية

وجزاك الله كل خير

 emo (30):
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
هل قرأتم هذه الآية من قبل : " وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ (36) " ؟

وهذه الآية :

" وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) " ..

ماذا تفهمون من هذه الآية ؟؟