المحرر موضوع: التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية .............ماذا عنها ؟؟؟؟!!!!!!  (زيارة 157341 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا ومرحبا بك أخانا الكريم في أيامنا الحلوة
نأمل ان يطيب لكم المقام هنا، وتفيد وتستفيد

وأرجو المعذرة لانني حذفت مداخلتك المكررة في موضوع ثان، وذلك لكي نحصر النقاش في مكان واحد دون تشتت أو تشعب، خاصة ان المداخلة طويلة جدا جدا، ومنسوخة بالحرف

بداية لا أدري هل هناك فائدة من مناقشة سيادتكم؟ أم أنكم من النوع المقتنع تماما برأيه والذي لا يستطيع ان يتقبل نقدا ولا اعتراضا ولا رأيا آخر
 

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل عادل صياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 9
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
شكرا على ترحيبكم وأرجو أن أكون عند حسن الظن
كان ردي طويلا لأني عرضت فيه حوصلة لنقاش دام بينكم على مدار سنتين وتزيد وقد كتبت ذلك على الوارد ثم نسخته ولم انتبه ربما لصغر الحروف كما لم أشأ قطع الأفكار وأحببت الانتهاء منها سريعا سريعا فمعذرة على ما بدر من خلل   
الأفكار عادة تقبل المناقشات وقليلة هي المسلمات
عادة أقبل النقاش لكني أخاف من الوقوع في فخ الجدال
مع خالص شكري

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالطبع أخي من حقكم كتابة مداخلات بالطول الذي يروق لكم، لا اعتراض على هذا، لا سيما أنكم -كما تفضلتم- كنتم تردون على موضوع طويل جدا، بل ولم يتسع لكم المقام رغم هذا للرد على كل ما جاء فيه، ولا على أهم الاعتراضات الواردة فيه أيضا..
وإنما كنت أشير الى الطول كمبرر لحذف التكرار والاقتصار على مناقشة المشاركة في موضع واحد

وشكرا لقبولكم المبدئي للمناقشة، ولكنني أحب قبل البداية أن أفهم تحفظكم وتخوفكم من تحولها لجدال، فأرجو أن أفهم متى تعتبر المناقشة لديكم قد دخلت طور الجدال؟

ختاماً، اسمح لي أن أوضح للإخوة القراء أن الأخ عادل كان عضوا سابقاً في الجمعية الخيرية التي تترأسها أختنا أسماء في تبسة من أرض الجزائر، ومن هنا كانت المعرفة الشخصية الواقعية بينهما.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
ها هو ذا مخترع البارود يأتي عارضا خدماته على الدولة العثمانية المجيدة عله يجد في كنفها تكريما لمجهوده وتصنيعا لاختراعه فيقابله حراس المعبد بسم الله وباسم الدين والرسول و القرآن " لا يحرق بالنار إلا رب النار" فإذا المخترع ييمم وجهه إلى هناك حيث يجد قبولا وتبجيلا وتعظيما وما هي إلا سنوات قلائل حتى تسقط الأمبراطورية العثمانية دولة بعد دولة وتستعمر بلادها أرضا بعد أرض وباقي القصة جميعنا يعرفها وجميعنا يعيشها
للعلم العرب هم أول من اكتشف البارود واستخدمه وفى وقت مبكر جدا عام71هجريا
أنظر
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AF
ولا يصح أن نطلق على علماء المسلمين حراس المعبد تحت أى مبرر
عندى تحفظات كثيرة على المداخله لكنى على ثقة من أن ماما هادية ستتبعها وترد عليها
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بارك الله بك يا مهند ورضي عنك

ولا أرى مانعا من أن يشارك من يحب في النقاش.. فهذا منتدى مفتوح للجميع.. ولا شك أن لكل منا إضافة مفيدة يمكن أن يقدمها

ولسنا بصدد مناظرة هنا... بل نحن نتبادل الأفكار والمعلومات والخبرات


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ما زلنا بانتظارك أخ عادل

 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل عادل صياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 9
سلام الله عليكم
معذرة لتأخري في الرد لأني جدا مشغول وبرنامجي جدا مزدحم
تدخل المناقشة طور الجدال عندما ترفع راية طلب الانتصار وتخفض راية طلب الحقيقة
- نعم ربما أخطأت في معلومة البارود أيها الأخ الفاضل مهند قد تكون مادة متفجرة أخرى غير البارود عرض تصنيعها على العثمانيين فرفضوا للسبب الذي ذكرته آنفا
- العلماء يختلفون عن حراس المعبد فالعلماء هم من يحققون شرع الله ومراده ويعبدونه على بصيرة أما حراس المعبد فهم من يحققون شرع الخبزة تتطور عبادة الخبزة عندهم حسب الظرف والحاجة
فهي أولا كل آية خالفت مذهبنا فهي منسوخة وكل حديث خالف مذهبنا فهو منسوخ
وثانيا أينما كانت الخبزة فثم شرع الله
ثم يتطور المفهوم أينما كانت الخبزة فثم الله (تعالى الله)
ثم تتماهى الخبزة وتتحد بالذات الإلهية ( تعالى الله)
و إذا أردت يقينا من كلامي ابحث فستجد منه ماضيا وحاضرا ومستقبلا أمثلة كثيرة كثيرة
هؤلاء عندي أبعد ما يكونوا عن العلماء وأقرب ما يكونوا لسدنة المعبد وحراسه بسم الله وعلى بركة الله إضفاء لشرعية لا أكثر ولعمري رب كفار قريش أصح منهم دينا لأنهم لايشركون بالله في الرزق وهؤلاء يفعلون ويفعلون بل و " يحرفون الكلم عن مواضعه" " ويقولون على ما لايعلمون" " ويفترون على الله الكذب " ساء ما يعملون أما كفار قريش فلئن سألتهم من يرزقهم من السموات والأرض ليقولن الله
- لك أيها الفاضل مهند أن تبدي ما شئت من تحفظات ولي أن أستجيب متى وجدت في الأمر نفعا "الخلق عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله " " والمؤمن كالغيث أينما حل نفع" وإن رأيت غير ذلك أحجمت ففي الصمت حكمة " فليقل خيرا أو ليصمت"
- تأهبك سيدي الفاضل باستخدام رموز المنتدى والابتسامات الجميلة أحسب أنه من روحك المرحة أحيي فيك هذا الجمال المبدع وقد امتدح صلى الله عليه وسلم سرورا يدخله مؤمن على مؤمن ووجها طلقا يلقاه به وتبسما يحسب له صدقة
 فجزيت خيرا ودام ابتسامك ودمتم جميعا بود

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
بسم الله الرحمن الرحيم
أحييك أخى عادل على هذه الصياغة المتميزة
"وانا أعترف أن دورات التنمية تهتم كثيرا بطريقة عرض الأفكار ربما اكثر من الأفكار نفسها
لكن بقدر ما أسعدتنى صياغة موضوعك بقدر ما حزنت لمضمونه
فأنا أرى انك تتحامل أشد التحامل على علماء المسلمين
وكل هذ لا أدرى هل بنيته على معلومة ثبت عندك خطأها ام هو يقين مسبق لربما أوجده عندك عدم توفيق فى إختيار مصدر قناعاتك
فأنا اعلم أن أكثر من كتب فى موضوع التنمية من الغربيين الذين يستطيعون"وبحرفية عالية" أن يضعو السم فى العسل
أخى دعنى أشرح لك هذه الجمله الأخيرة من واقع مدخلتك السابقة
فأنت أخى لما ذكرت من صح عندك وصفهم بالعلماء عرجت عليهم بكلمات قليلة ثم جعلت تسهب فى وصف من أسميتهم"حراس المعبد"
وهذا مما يجعل المتلقى خالى الذهن يظن أن العلماء قلة صعبة التحقق والتواجد
أما ال"حراس" فهم الكثرة الغالبة
"أعلم انك لا تقصد ان تقول ذلك وأنك لست ممن يضعون السم فى العسل لكن ربما تأثرت عن غير قصد بهم"
لا يا أخى
فانا أشهد الله أن من ذكرت ممن أسميتهم حراس المعبد ليسو إلا قلة فى هذه الأمه بل ليس لهم وجود بالوصف الذى ذكرت
والناس اول من يلفظ هؤلاء
لأأظن أن نسبتهم تتعدى 1%وربما أقل
أما عن قولك
ولعمري رب كفار قريش أصح منهم دينا لأنهم لايشركون بالله في الرزق وهؤلاء يفعلون ويفعلون بل و " يحرفون الكلم عن مواضعه" " ويقولون على ما لايعلمون" " ويفترون على الله الكذب " ساء ما يعملون أما كفار قريش فلئن سألتهم من يرزقهم من السموات والأرض ليقولن الله
فأعاذك الله يا اخى من الأنزلاق فى مهاوى التكفير
لا تفزع من الكلمة فأنا على يقين من انك لا تعنى ذلك لكن الكلمات تعنى ذلك
لا أحب أن يكون لكلامى وقع سئ فى نفسك
ويعلم الله أنى اطلب راية الحق
قد تكون كلماتى قاسية شيئا ما لكن إليك حبى وتقديرى :emoti_134:
انتظر ردك emo (14):

« آخر تحرير: 2010-11-11, 19:29:34 بواسطة مهند »
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
شكرا لك يا اخ عادل على الرد والاهتمام
ونقدر لك اقتطاعك من وقتك المزدحم المليء، جعله الله ممتلئا بالخير وبما ينفع الأمة في دنياها وأخراها

وجزاك الله خيرا يا مهند وبارك الله فيك

وددت فقط أن ألفت نظرك إلى أن الاخ عادل لا يمكن أبدا أن يقول أي كلام دون قصد او سهوا او لا يعني معانيه
فالأخ عادل بلغ مرتبة متقدمة جدا في البرمجة اللغوية العصبية، يعني أصبح أعلى من مجرد مدرب للمدربين
وهؤلاء حرفتهم وصنعتهم تعتمد اعتمادا كليا على انتقاء الكلمات بعناية بالغة بحيث يوصلون للمتلقي رسائل معينة، فهذا جوهر البرمجة اللغوية العصبية
ان تبرمج ذهن ونفسية المتلقي بإدخال مفاهيم معينة لها، من خلال استخدام رسائل كلامية (لغوية) معينة

وهذه ليست تهمة للأخ -حاشاه- ولكن حتى نعطيه قدره ونتعامل معه بالوعي المناسب لأهميته ورتبته

ولي عودة ان شاء الله للتعليق على بعض كلامه حالما أفرغ من بعض الاعباء
والله المستعان
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخي الفاضل على تجاوبك، ولكنني أرى أن الفرق الذي وضعته بين النقاش والجدال:

اقتباس
"تدخل المناقشة طور الجدال عندما ترفع راية طلب الانتصار وتخفض راية طلب الحقيقة"

غير قابل للقياس، لأنه يعتمد على النوايا، وهي شيء لا يعلمه إلا علام الغيوب، فكيف نقيسه؟
الأفضل أن نقول ان المناقشة تدخل دائرة الجدال عندما يغض احد الطرفين نظره عن حجج الآخر فلا يناقشها، بل يقفز فوقها ويشتت الموضوع، أو يحشده بأفكار لا تمت لمحور النقاش بصلة، او حين يدور ويلف ويعود لنفس النقطة التي تم بحثها واستفراغ الجهد فيها، ووجب تجاوزها...
   
لا أدري هل تتفق معي على هذا الفرق أم لا ؟

على أية حال لننتقل الآن لمناقشة بعض النقاط الواردة في مداخلتك الاولى، ولنبدأ بالأسهل:

قلتم أخي الكريم:


اقتباس
ألا ما أعظم الله حين أثبت في قرآنه مقولات الضالين المنحرفين من عباده ومخلوقاته، ولم ينفها ولم يحجر عليها بل جعلها آيات تتلى إلى يوم يلقونه، ويا للمفارقة العجيبة الغريبة نتعبد الله  بقوله: " أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْـتَ طِينًا "  وقول الحق: " أنا خير منه " وقول القيوم: " أنا ربكم الأعلى " وقول العزيز: " إنما أوتيته على علم " وقول الغفور: " مال هذا الرسول ياكل الطعام ويمشي في الأسواق " وغيرها وغيرها وغيرها. لا حرج علينا في كل ذلك بل لنا الأجر بكل حرف حسنة والحسنة بعشر

وهذا خطأ غير مقبول من شخص مثلك أخي الكريم، كونك دارسا للشريعة وحافظا للقرآن كما علمت من أسماء، فلا شك أنك حين قرأت القرآن على شيوخك أخبروك أنه لا يجوز الابتداء بهذه الآيات، ولا الاقتصار عليها، بل لا بد ان تقرأ مع ما قبلها أو ما بعدها بحيث يظهر تماما أنها من مقولات الكافرين، وأنها مذكورة على سبيل النعي عليهم وبيان كفرهم، ومن قرأها هكذا مجردة كما ذكرت فلن ينال عليها عشر حسنات، بل سيناله سيئات وحسب لأنه استهزأ بالقرآن.

اقتباس
وكان قادرا سبحانه أن ينزل علينا قرآنا ليس فيه مقولات الضالين واستدلالات المنحرفين و حجج المبطلين لكنه يعرض للرأي ونقيضه ثم يترك لنا وحدنا حق الاختيار " فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر " وحرية الإرادة " إما شاكرا وإما كفورا" و حرية التعبير " أحطت بما لم تحط به" وحرية السؤال والاستفسار والمناقشة  " أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" لنكون نحن وحدنا في النهاية مسؤولين عن أفعالنا ونتائجها و يهلك من هلك على بينة ويحيى من حيي على بينة.

وضعك لهذا الكلام في هذا السياق فيه اتهام ضمني لمخالفك بأنه يعارض حرية الرأي والتفكير ويقمع النقاش ويفرض رأيه بالقوة، ولن أقول أن هذا الاتهام ظالم لنا، ولن أقول أننا نرفضه، بل سأتخذ كلامك مثالا أوضح للقراء من خلاله كيف أن المبرمجين عادة يعمدون الى الالتفاف حول الحقائق، وقذف الاتهامات الباطلة والتي لا يكون لها علاقة عادة بالموضوع، ليبرمجوا ذهن المتلقي على أن هذا الرأي المخالف رأي مذموم لا يجب الالتفات إليه أبدا..
فكل إنسان يكره القمع الفكري، ويكره سلب حرية الاختيار، ويكره أن يسلب منه حق الاستفسار والسؤال والمناقشة، وقد أشعرتم القارئ أن من يهاجم البرمجة اللغوية العصبية لا يهاجمها من منطلق أنه أدرك فسادها، بل من منطلق القمع الفكري، فيتعاطف لا شعوريا معها، ويتأهب ضد مخالفها...

ولنكون واضحين: هل تتهمنا (أنا وأسماء والنووي خصوصا) ومخالفي البرمجة اللغوية العصبية عموما (ومنهم الدكتور القرضاوي والدكتور راغب السرجاني والدكتور طارق سويدان وغيرهم وغيرهم) بالإرهاب الفكري ومنع حرية النقاش؟؟


عذرا على السؤال المباشر، :blush:: ولكنني أحب وضع النقاط فوق الحروف، وتحييد الكلام الجانبي للخلوص الى لب الخلاف والنقاش دون تشويش جانبي


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل عادل صياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 9
تحيات وسلامات مباركات من رب الرحمات
لا عليك أخ مهند فقد أراهم أنا كثرة وتراهم أنت قلة مذهبي في ذلك مذهب ذاتي تأملي استقصائي ليس بفعل فاعل من الشرق كان أو من الغرب
حدودنا تنتهي عند أنتم أعلم بشؤون دنياكم ثم بعد ذلك حوار مع القرآن بالقرأن وبسنة العدنان وما وهب الرحمن
وكما قالت الفاضلة (ماما هادية ) من بعدك فأنا أقصد عادة ما أقول، ربما قد لا يفهم قصدي تنتهي مسؤوليتي عند البلاغ وتبدأ مسؤولية المتقلي عند السماع وله أن يستوضح الغموض أو يستزيد التفسير أو أن يكتفي بالتأويل فللعملة وجهان وفي المسألة رأيان أو أكثر " ولايزالون مختلفين" " ولولا دفع الناس" " ولولا دفاع الناس" " لا يصلين العصر إلا في بني قريضة" فقد بلغ صلى الله عليه وسلم ثم ترك المسؤولية على المبلغ المهم أن الجميع توجه إلا الله بالصلاة في محراب الخشوع.. ويالها مفارقة يقل ترديدها عند ذكر هذا الخبر لكني شخصيا أطمئن إليها وأأنس أن جمهور المؤجلين ( من فهموا أن صلاة العصر مؤجلة مرتبطة هذا اليوم بأرض بني قريضة لا بوقتها الموقوت) لم يتنطعوا مسرعين عاجلين مستعجلين بل أناخوا عيرهم منتظرين جمهور المعجلين بالصلاة الرائين بوجوب الصلاة وواجب الوقت و إنما الأمر حث على السرعة لا غير .. قلت أناخوا عيرهم منتظرين إخوانهم داعين لهم بالقبول بعد الفراغ من الصلاة ..
حسبي هذا أيها الفاضل مهند وقد تكون لي عودة فكلانا مجند في معركة تحطيم الصنم

الفاضلة (ماما هادية ) جعلنا الله عند حسن الظن وألهمنا التوفيق للرشد حالا ومآلا
ما قلته أنا كان اختصارا وما قلته جاء تفسيرا أحسب أن هذا الجمع الطيب الذي يحوي خيرة من خيرة يدرك متى لا يصبح للنقاش معنى .. أما والكل يستفيد فإن التولي حرام أو مكروه على الأقل
نعم لم أقصد الاقتصار على هذه الآيات أو أنها تتلى هكذا معاذ الله بل في سياقاتها لكنها أيا كان الحال إثبات لرأي المخالف وتعريفا يه إنه عدل الله المطلق

أنا لا أتهمكم و لا أتهم أحدا ولا مشكل عندي أن يرفض الناس اتجاها ما أو رأيا ما فقد نزل القرآن على سبعة حروف وقد كان أبو بكر رحيما بالأمة وعمر شديدا في الحق وعثمان كريم العطاء و علي شجاع في اللقاء رضوان الله عليهم كل وميدانه ومؤهلاته
لا أرى إطلاقا أن يندمج الجميع في هذا الميدان ( التنمية البشرية) ولا أن يمجدوه ويعظموه ويعتقدوا فيه الخلاص وحده بل لعلي من الداعين إلى نقده البناء والإفادة منه، كما لا أرى صرف الناس عنه تحت مسميات ظنية في الغالب بيننا وبين اليقين فيها بحث وبحث وتراكم وتراكم من المعارف
لم أقصد أبدا في سطوري الأولى معكم أن أكون الضحية أو المظلوم أو شهيد التفكير الحر والتعبير الحر بل كانت زفرات وآهات من واقع مر يعز علي أن لا يتنبه له النخب والمثقفون إنها المعارف القبلية اليقينية
لا أحسب أن الشيخ القرضاوي أعلى الله شأنه قال في ميداننا قولا صريحا لعله قصد ميادين أخرى فهمت على أنها ميداننا وإن قال فلا أعلم اللهم زدنا علما وقد سمعت كلاما قريبا من هذا منذ سنوات (تقريبا خمس سنوات) وسألت حينها الأستاذ الفاضل إبراهيم نويري فأجاب أن هذا جد مستبعد فقد بقي سنوات يدرس الهندسة الوراثية ولم يقل فيها برأي الله أعلم على كل حال
دمتم في حفظ الله

غير متصل عادل صياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 9
في انتظار تفاعلكم
اسمحوا لي أن أسجل هاهنا كرامة حصلت معي أو أحسب أنها كرامة
وأنا أكتب ردي السابق وأتفرج في الوقت ذاته على قناة الجزيرة وعند كتابتي عن الشيخ القرضاوي عند قولي بالضبط ( أعلى الله شأنه) أعلنت السيدة خديجة بن قنة أن ضيفتها هذا اليوم الدكتورة إلهام القرضاوي ابنة الشيخ القرضاوي (متخصصة في الفيزياء) فتأولت أن الرجل فعلا ذو شأن علي وأي شأن أعلى من ابنة عالمة، زينة وفخر له في الدنيا وذخر وكرامة في الآخرة
اللهم زده وزدنا وزد المؤمنين كرامة على كرامة

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم عادل في مداخلتك الأخيرة أيضا عدد من النقاط التي أريد التعليق عليها، لكنني سأؤجل تتبعها إلى ما بعد، وأكتفي بالتعليق على ردك علي، وهو قولك:


اقتباس
نعم لم أقصد الاقتصار على هذه الآيات أو أنها تتلى هكذا معاذ الله بل في سياقاتها لكنها أيا كان الحال إثبات لرأي المخالف وتعريفا يه إنه عدل الله المطلق

هناك فرق أخي بين إثبات الرأي المخالف بمعنى قبوله والاعتراف به، وبين إيراده لتسفهيه أو بيان عواره
فلننظر أي الموقفين اتخذت الآيات المذكورة في مداخلتك..
أنت أوردتها على هذا النحو:

 
اقتباس
"  ألا ما أعظم الله حين أثبت في قرآنه مقولات الضالين المنحرفين من عباده ومخلوقاته، ولم ينفها ولم يحجر عليها بل جعلها آيات تتلى إلى يوم يلقونه، ويا للمفارقة العجيبة الغريبة نتعبد الله  بقوله: أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْـتَ طِينًا "  وقول الحق: " أنا خير منه " وقول القيوم: " أنا ربكم الأعلى " وقول العزيز: " إنما أوتيته على علم " وقول الغفور: " مال هذا الرسول ياكل الطعام ويمشي في الأسواق "

فلنطالع السياق الذي وردت فيه هذه الآيات لنتبين:

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً * قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً * قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُوراً } (الإسراء: 61-63)

 {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ}  (الأعراف 12-13)

{قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ *  قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ} (ص 76-87)

{فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى * فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى} (النازعات 24-26)
 
{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلاَ يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ المُجْرِمُونَ}  (القصص 78)

{ فَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ * فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بُمُعْجِزِينَ}  (الزمر 49-51)

 {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً * أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً * انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً} |(الفرقان 7-9)


أعتقد أن إيراد الآيات في سياقها يظهر بجلاء أن الله تعالى أوردها ليبين ضلالها ومصير قائليها البائس، وليس كما ادعيت أخي أنه لم ينفها ولم يحجر عليها!!!!
وهذا لا ينافي عدل الله المطلق، لأن العدل لا يعني التسوية بين الخطأ والصواب، وبين الظالم والمظلوم، وبين الضال والمهتدي، بل العدل وضع كل شيء في نصابه.
ومن هنا يتبين أن سلوكنا في هذا الموضوع كان شرعيا وصائبا، حيث أوردنا مقولات المبرمجين وبيّنا ضلالها وأخطاءها، في حين أنك موهت واجتزأت وحرفت.. هداك الله وغفر لك..
وما فعلته أخي الكريم يسمى في البحث العلمي "عدم أمانة علمية"، وهو أن تقتبس جزءا من الكلام يوحي للقارئ بعكس قصد القائل أو الكاتب، ثم تضفي عليه من تحليلاتك وانطباعاتك ما يحرفه عن اتجاهه الأصلي.. وهذا فعل المستشرقين وتلامذتهم، وأضن بك أخي الكريم أن تنتسب لهم أو تحذو حذوهم.

ملاحظة: عدم نفي مقولات الكافرين كفر، فاحذر أخي أن تسقط في هذه الهاوية لمجرد التعصب لرأيك، خاصة أنك أكدت أنك تعني وتقصد كل ما تقول.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

ولي عودة إن شاء الله بعد الصلاة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل عادل صياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 9
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا تعليق

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو ألا يسوءك أخي الكريم كشفي للمغالطات والأخطاء الواردة في كلامك وأسلوبك، فهذا من النصيحة الواجبة بين المسلمين، وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : "الدين النصيحة" ..
ولا مانع عندي إن وجدت في كلامي خطأ أن تبينه، ورحم الله امرءا أهدى إلي عيوبي...

وآتي الآن أخي الكريم لأبين لك خطأ آخر وقعت فيه في مشاركتك الأخيرة، حيث قلت للابن الكريم مهند:

اقتباس
ربما قد لا يفهم قصدي تنتهي مسؤوليتي عند البلاغ وتبدأ مسؤولية المتقلي عند السماع وله أن يستوضح الغموض أو يستزيد التفسير أو أن يكتفي بالتأويل فللعملة وجهان وفي المسألة رأيان أو أكثر " ولايزالون مختلفين" " ولولا دفع الناس" " ولولا دفاع الناس" " لا يصلين العصر إلا في بني قريضة" فقد بلغ صلى الله عليه وسلم ثم ترك المسؤولية على المبلغ المهم أن الجميع توجه إلا الله بالصلاة في محراب الخشوع..

وهذا الكلام خطأ شرعاً، وعدم فهم لمهمة المسلم الداعية، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم تقتصر مهمته على البلاغ -أي بلاغ- بل تحددت بأنها البلاغ المبين، البلاغ الواضح القاطع الذي يتبين به الضلال من الرشد، والحق من الباطل، ويزول أي لبس أو خلط في المفاهيم:
قال تعالى:

{وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } (النحل 64)
{هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ } (آل عمران 128)
{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا البَلاغُ المُبِينُ} (المائدة92)
{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ البَلاغُ المُبِينُ} (النور 54)


فتعمد استخدام الكلام المبهم الذي يحمل معان متضاربة لتحيير العقول واستعراض العضلات، ثم الهروب من أي مسؤولية من مسؤوليات الكلام، فكلما قيل له أنت قلت كذا، قال بل أنتم فهمتم كذا وأنا قصدت غيره، وهذا من الأساليب المعروفة –والممجوجة- لأصحاب البرمجة اللغوية العصبية، فتراهم كالزئبق يتفلتون ويتهربون من تحمل أي مسؤولية لكلامهم، هذا ليس من صفات الدعاة ولا المسلمين الصادقين.
المسلم الداعية مطلوب منه البلاغ المبين
وهو مسؤول عن كل كلمة يقولها، كما هو مسؤول عن قصده ونيته، ولا يعذر في هذا إلا الجاهل أو المخطئ أو الساهي أو الأعجمي الذي لا يفقه معنى الكلام، فهذا يحاسب على نيته لا على كلامه، وأما غير هؤلاء فمؤاخذون بما ينطقون،
 قال تعالى:

{ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ *  يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ المُبِينُ }(النور 24-25)

وفي الحديث الصحيح عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال:
"قلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم " (رواه الترمذي في سننه وقال حسن صحيح)
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم "
وفي صحيح مسلم عنه قال: "إن العبد ليتكلم بالكلمة ، ما يتبين ما فيها ، يهوي بها في النار ، أبعد ما بين المشرق والمغرب"
فالكلمة مسؤولية جسيمة يا اخ عادل... ولهذا جاء في الحديث الصحيح:
"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" (صحيح البخاري)


ولعلكم الآن إخوتي الكرام عرفتم مظهراً جديداً من مظاهر تناقض البرمجة في أساليبها الأساسية مع مسؤولية الدعوة والرسالة.
وأتمنى أخي الكريم عادل أن تقرأ كلامي بعين قلبك الباحث عن الحق والهدى، لا بعين العصبية والتشبث بالرأي. والله يشهد أني لا أبغي إلا النصح لك وللمسلمين.

هدانا الله وإياكم إلى سواء السبيل

ولي عودة إن شاء الله لمناقشة مزيد من الأفكار... والله المستعان.

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حائرة في خواطري

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 31
  • الجنس: أنثى
  • DONT WORRY BE HAPPY FOR EVER
في انتظار تفاعلكم
اسمحوا لي أن أسجل هاهنا كرامة حصلت معي أو أحسب أنها كرامة
وأنا أكتب ردي السابق وأتفرج في الوقت ذاته على قناة الجزيرة وعند كتابتي عن الشيخ القرضاوي عند قولي بالضبط ( أعلى الله شأنه) أعلنت السيدة خديجة بن قنة أن ضيفتها هذا اليوم الدكتورة إلهام القرضاوي ابنة الشيخ القرضاوي (متخصصة في الفيزياء) فتأولت أن الرجل فعلا ذو شأن علي وأي شأن أعلى من ابنة عالمة، زينة وفخر له في الدنيا وذخر وكرامة في الآخرة
اللهم زده وزدنا وزد المؤمنين كرامة على كرامة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا سبحن الله وانا ايضا حدثت لي كرامة او اظنها كرامة قبل عدة ايام
اردت انا أأكل مكرونة ايطالي فعدت إلى المنزل ووجت الغداء مكرونة ايطالي
اللهم زدنا كرامة فوق كرامة

غير متصل عادل صياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 9
الأخت حائرة في أفكاري

........................





الإدارة: يرجى التزام الهدوء في النقاش وعدم جرح مشاعر الاعضاء
« آخر تحرير: 2010-11-13, 16:39:57 بواسطة ماما هادية »

غير متصل حائرة في خواطري

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 31
  • الجنس: أنثى
  • DONT WORRY BE HAPPY FOR EVER
الاخ عادل
انا لا أظن ان كلامي جارح او فيه خطأ
وانا مازلت في 17 من عمري اتلقى العلم منكم
انت قلت كرامة حصلت لك وانا قلت كرامة من مثل نوعها
فأين الخطأ؟ في كرامتك ام كرامتي

غير متصل عادل صياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 9
السيدة الفاضلة (ماما هادية)
استدلالاتك صحيحة تماما لا غبار عليها وهي في الوقت ذاته لا تلغي استدلالاتي إنها من قبيل شخص يخاطب شخصا آخر أحدهما في شرق الكرة الأرضية والآخر في غربها أما الذي في الشرق فيجزم ويقسم أغلظ الأيمان أن نور الصباح قد بدى وضاحا عنده وهو على صواب، وأما الذي في الغرب فيجزم ويقسم أيضا أنه مازال في الليل وهو أيضا على صواب، يختلفان وكلاهما على صواب ويطول الخلاف بينهما غير مدركين أن الأرضية ليست مشتركة والمنطلق ليس واحد
قد حدث هذا في وقت سابق بين سيد قطب ومالك بن نبي عندما أعلن سيد قطب عن صدور كتاب بعنوان (نحو مجتمع إسلامي متحضر) ثم عدل عن العنوان فصار (نحو مجتمع إسلامي) لأنه رأى أن وصول المسلمين إلى مستوى الإسلام هو حتما وصول إلى مستوى الحضارة لذلك فإن كلمة متحضر تصبح زيادة لا معنى لها ( لغو)، أما مالك بن نبي فقد رأى أن كلمة متحضر لابد أن تضاف لأن كوننا مسلمين وكون مجتمعاتنا إسلامية لا تعني أبدا أننا قد تحضرنا أو بلغنا ذروة الحضارة ( أوردت الفصة باختصار شديد وبغير تفاصيل هي فقط إشارة ولمن شاء الاطلاع فليعد إلى الفكرة الإفرقية الآسيوية لمالك بن نبي ففيها يعترض على العنوان ومبررات الاعتراض، ثم معالم في الطريق لسيد قطب ففيه الرد على الاعتراض ثم مجالس دمشق لمالك بن نبي فيه توضيح آخر ورد)
حدث هذا بين جهابذة كبار وأساتذة في الفكر لا ضير ولا حرج فالرأي و الرأي الآخر يؤسس للمعرفة والتراكم الفكري وهو تكديس لابد منه قبل البناء

أقول ها هنا كلاما قد يبدو فيه أني خرجت عن الموضوع الرئيس ( التنمية) نعم فعلا قد خرجت عن ذاك الموضوع لأني لم تعد بي حاجة ولا نفسية ولا وقت لمناقشته آسف على كل حال إن كنت مقصرا لكنها الحقيقة والله وحسبي أنه الموضوع ( التنمية) كان سببا في وجودي بينكم وأنتم رفقة نحسبها طيبة واسمحولي أن أسجل ها هنا أني وددت لو أشرتم إلى مقولات التنمية والبرمجة (الرسمية) ومناقشتها على حياد ( كالافترضات المسبقة مثلا) عندها يمكن أن نعتبركم أشرتم لأري المخالف وأثبتموه ثم بينتم خطأه او صوابه ..

أود أخيرا أن أستسمحكم على ما بدر مني ربما من إزعاج أو ماشبه وأشكركم على رحابة صدركم وسعة صبركم وكرمكم وأحسب أن هذا آخر عهد بكم إن شاء الله تعالى
وإلى الملتقى إن لم يكن في الدنيا فعند الله بجنة الخلد وملك لا يبلى
دمتم في حفظ الله