المحرر موضوع: موضوعي !  (زيارة 142048 مرات)

0 الأعضاء و 5 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #120 في: 2008-05-30, 12:03:31 »

نعم المعنى واضح ولكن اللفظ المختار للتلخيص (تجريبي) هو المشكلة لأنه يذهب بالذهن لمعان أخرى

لو اخترت لفظاً آخر أكثر تحديداً لكان أفضل

وما هو هذا اللفظ المناسب؟

لا أدري
  :blush::

 emo (30):


ماما فرح

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #121 في: 2008-05-30, 12:09:28 »

ولا تقتصر روعة المنهج الإسلامي على إحكام تفاصيله ودقة توجيهاته.. بل تتعدى ذلك إلى القالب الذي سيق فيه الدرس؛ فلا يعرض الإسلام أفكارًا نظرية جافة قد يراها البعض صالحة، ويظنها آخرون ضربًا من الخيال.. وإنما يساق الدرس ضمن تجربة عملية واقعية حدثت على الأرض، وخاضها ناس من البشر ـ في عصر الوحي أو فيما قبله ـ أصاب بعضهم في هذه التجربة وأخفق آخرون.. ومن ثنايا سياق التجربة الواقعية يُستخرج الدرس وتستنبط العبرة، فتلصق بوعي الإنسان ويقتنع الناس بإمكانية النسج على منوالها..


هل يمكن أن نقول مثلا:

عملي واقعي قائم على الاستنباط  من الواقع لا التنظير الخالص

 

أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #122 في: 2008-05-30, 12:23:21 »

ولا تقتصر روعة المنهج الإسلامي على إحكام تفاصيله ودقة توجيهاته.. بل تتعدى ذلك إلى القالب الذي سيق فيه الدرس؛ فلا يعرض الإسلام أفكارًا نظرية جافة قد يراها البعض صالحة، ويظنها آخرون ضربًا من الخيال.. وإنما يساق الدرس ضمن تجربة عملية واقعية حدثت على الأرض، وخاضها ناس من البشر ـ في عصر الوحي أو فيما قبله ـ أصاب بعضهم في هذه التجربة وأخفق آخرون.. ومن ثنايا سياق التجربة الواقعية يُستخرج الدرس وتستنبط العبرة، فتلصق بوعي الإنسان ويقتنع الناس بإمكانية النسج على منوالها..


هل يمكن أن نقول مثلا:

عملي واقعي قائم على الاستنباط  من الواقع لا التنظير الخالص

 


 :emoti_64:

كل ده؟!!

كده هاسقط أنا في الامتحان

 :blush::

ماما فرح

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #123 في: 2008-05-30, 12:25:54 »

طيب

 :blush::

ومع ذلك "تجريبي " هذه تحتاج إعادة نظر




أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #124 في: 2008-05-30, 12:30:55 »
حين نقرأ كتابا صفحاته ثلاثمئة
ونطالب بالإمتحان فيه
يجب علينا تلخيص كافة عناصر بأوجز الكلمات وألخص الجمل

حتى إذا سئلنا تذكرنا تلك الكلمات القليلة وكتبنا ما نشاء حولها من تفصيل وشرح..

وهذا ما أردته بخصوص هذا الموضوع

 emo (30):

خصوصا لما نكون بنذاكر الكتاب لأول مرة قبل الامتحان بكام ساعة

ماما فرح

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #125 في: 2008-05-30, 12:45:22 »

تمام  ::ok::

ولكن هذا إن احتفظت بتلخيصك لنفسك

أما وقد عرضته للغير هنا فلابد من الدقة حتى لايتغير المعنى الذي قصده الكاتب في ذهن من يقرأ تلخيصك رغم أنه واضح وصحيح في ذهنك أنت

طيب في رأيك :
هل الكلمة تعبر عن المعنى بدقة ؟
أم بها بعض اللبس ؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موضوعي !
« رد #126 في: 2008-05-30, 14:07:23 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمة منهج تجريبي تعني أن المنهج يثبت بالتجربة، ويتم إخضاعه لها، فما نجح بالتجربة أثبتناه وما فشل بالتجربة استبعدناه
وهذا ينطبق على العلوم التطبيقية، ولا ينبغي بحال ان يوصف به منهج الرب الحكيم الخبير

سأقرأ المقال وأعود للتعليق ان شاء الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موضوعي !
« رد #127 في: 2008-05-30, 15:15:05 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد قراءة المقال تبين لي أن مقصد الدكتور السرجاني ان المنهج القرآني الرباني لم يقدم للناس على شكل نظريات وقوانين مكتوبة ومملاة، بل على شكل واقع معاش ومطبق في تجاربهم الحياتية اليومية، وهذا ما يجعله أكثر التصاقا بالنفس البشرية، ويثبت عدم خياليته رغم مثاليته... فقد كانت التشريعات والمعالجات تأتي متواكبة مع حياة النبي صلى الله عليه وسلم  وصحابته الكرام وتجاربهم الحياتية اليومية المعاشة، وهذا يثبت جدارة المنهج وواقعيته من جهة (فقد تم تطبيقه وأثبت نجاحه على الارض)، ويرسخ الدروس المستفادة في أعماق النفس البشرية ويجعلها تسير على هداها أجيالا وأجيالا متلاحقة، لان المنهج اختلط بالتجربة وعاشه الناس بكل حواسهم ومشاعرهم...

وعلى هذا ربما تكون الكلمة المناسبة هي (منهج واقعي عملي، يُعرَض تجريبيا وتطبيقيا لا نظريا) والله أعلم...
« آخر تحرير: 2008-05-30, 15:19:24 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #128 في: 2008-05-31, 13:16:42 »
:emoti_133:

سبحان الله

كل هذا التدقيق في كلمة صغيرة كهذه؟
ويعتب الكثيرون اليوم على تفصيلات العلماء قديما في تدقيق كلمة وضبط حرف؟!!
 :emoti_64:

أنام ملء جفوني عن شواردها .. ويسهر الخلق جراها ويختصم

 :blush::
« آخر تحرير: 2008-06-02, 10:19:00 بواسطة أحمد »

ماما فرح

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #129 في: 2008-05-31, 14:32:59 »


 emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موضوعي !
« رد #130 في: 2008-05-31, 23:10:24 »
 :emoti_133:

بيت الشعر هكذا

 

أنام ملء جفوني عن شواردها .. ويسهر الخلق جراها ويختصم

يسهر وليس يسخر

ليس الأمر أنها مجرد كلمة... ولكن لانها كلمة تحمل مفهوما، والمفهوم خاطئ
لو قلت: الاسلام دين متحجر
فكلمة متحجر مجرد كلمة.. لكنها تعني الكثير

ألم أقل لك في شذراتك أن الكلمة أمانة...
وأن رب كلمة ترقى بصاحبها واخرى تهوي به...

نسأل الله تعالى أن يلزمنا كلمة التقوى دوما

والمقال دسم وجميل
هل تأذن لي بفصله في موضوع مستقل لتعم المنفعة به ... خاصة وأنني تعبت في تدقيق عشرات الاخطاء التي نمت سيادتكم عن شواردها..  emo (30):
« آخر تحرير: 2008-05-31, 23:39:46 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #131 في: 2008-06-01, 13:52:34 »
:emoti_133:

جزاكم الله خيرا على التصحيح.. للبيت والمقال

ولكن المقال نقلته نسخ ولصق من موقع عمرو خالد، وقرأته كالعادة في عجالة فلم أنتبه لأخطائه

أرجو عدم الفصل، وإن كان لابد، فيمكنكم نسخه بموضوع جديد

 emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موضوعي !
« رد #132 في: 2008-06-01, 13:56:57 »
كما تشاء



لا استطيع نسخه بموضوع جديد لانه سيظهر باسمي عندها

على اية حال جزاكم الله خيرا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #133 في: 2008-06-01, 14:21:34 »
كما تشاء



لا استطيع نسخه بموضوع جديد لانه سيظهر باسمي عندها

على اية حال جزاكم الله خيرا


لا مانع إن شاء الله

 emo (30):

أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #134 في: 2008-06-04, 03:10:58 »
:emoti_133:

حاجة القضاة، والعدول، والأحياء، والأموات، والنساء، والأطفال، والفقراء، والذميين، والأعاجم، وعامة الناس إلى اتباع مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه

- القضاة: الاكتفاء بظاهر عدالة القاضي، دون اشتراط عصمته من المعاصي ظاهرا وباطنا
- العدول: الاكتفاء في اعتبار العدالة بظاهر الإسلام، دون اشترط اجتناب الكبائر ظاهرا وباطنا، مع التزكية
            عقود المعاملات لغير العدول صحيحة عند أبي حنيفة فاسدة عند الشافعي، مع تشدده في شرط العدالة
            من صح عقده، صحت شهادته عند أبي حنيفة، فيصح شهادة غير العدول على النكاح،
- الأموات: يصل ثواب قراءة القرءان للميت، عند أبي حنيفة
- النساء: للمرأة الحرة العاقلة البالغة أن تنكح نفسها من كفء لها بغير ولي،
            دية المرأة تساوي دية الرجل،
- الأطفال: لا تجب في أموالهم زكاة المال، لأنها عبادة، وهم غير مكلفين
             للطفل - ولد أو بنت - حق فسخ النكاح عند البلوغ، إذا زوجه وليه وهو صغير
- الفقراء: لهم مقدار الزكاة في الزروع والثمار من كل ما تخرجه أرض الأغنياء،
            لهم أن يأخذوا زكاة الفطر مالا نقديا، بقيمة الطعام،
- الذميين: يقتص ولي المقتول ظلما من أهل الذمة من قاتله المسلم، ويقتل به،
- الأعاجم: جواز قراءة القرءان في الصلاة بلغتهم، إذا عجزوا عن النطق بالعربية، أو لم يتعلمها بعد
- عامة الناس:
           - الصلاة: لا يقتل تارك الصلاة إلا إذا جحدها وأنكرها.. خلافا للجمهور، في قتل منكرها كفرا، والكسول عنها حدا
                      الخطأ في تلاوة الفاتحة لا يفسد الصلاة، خلافا للشافعية في إفسادها بالخطأ ولو بتشديدة واحدة!
                      لا يشترط مقارنة النية لفعل القلب واللسان، خلافا للشافعية، وهو أمر لا يدركه إلا مثل الجنيد شيخ الطائفة
                      يصح الصلاة في ثياب نسجت بشعر الميتة، لطهارته
           - الزكاة: يكفي دفعها لصنف واحد من اصنافها المستحقين خلافا للشافعية في ايجاب التفريق على ثلاثة على الاقل
           - البيع: يصح بيع المعاطاة، دون صيغة ايجاب وقبول،
                    يصح البيع من الصبي المميز

مستفاد من كتاب إحقاق الحق للإمام الكوثري، مع تصرف، وزيادات كثيرة

::ok::  ::ok::

:emoti_282:
« آخر تحرير: 2008-06-04, 03:14:04 بواسطة أحمد »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: موضوعي !
« رد #135 في: 2008-06-04, 09:02:46 »
الكتابة بهذه الطريقة عارية تماما عن الحكمة
هداكم الله

على اية حال عبارتكم هذه

الأعاجم: جواز قراءة القرءان في الصلاة بلغتهم، إذا عجزوا عن النطق بالعربية، أو لم يتعلمها بعد

عليكم التنويه أنهم إذا اتسع الوقت لتعلمها ولم يتعلموها لم يجز لهم... كما أن الشيخين خالفا الإمام في هذا بحسب ما أذكر... وبالتالي هذه الفتوى ليست ثابتة في المذهب...
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم وعالِمة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 724
  • الجنس: أنثى
  • طبيبةمصريةثورية
رد: موضوعي !
« رد #136 في: 2008-06-04, 12:24:38 »
أنا مش فاهمة الموضوع بيتكم عن ايه ؟ :blush::
"من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً "
من يمتلك قوة هائلة .. و رسالة نبيلة .. فعليه تحمل مسؤولية جسيمة ..!

أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #137 في: 2008-06-04, 13:47:31 »
الكتابة بهذه الطريقة عارية تماما عن الحكمة
هداكم الله
 


كيف يعني؟
علمونا مما علمكم الله
 :emoti_64:



على اية حال عبارتكم هذه

الأعاجم: جواز قراءة القرءان في الصلاة بلغتهم، إذا عجزوا عن النطق بالعربية، أو لم يتعلمها بعد

عليكم التنويه أنهم إذا اتسع الوقت لتعلمها ولم يتعلموها لم يجز لهم... كما أن الشيخين خالفا الإمام في هذا بحسب ما أذكر... وبالتالي هذه الفتوى ليست ثابتة في المذهب... [/color]


 emo (30):

بل ثابتة، وإن خالفه الصاحبان

والكلام على العاجز تماما عن النطق بالعربية، وعن حديث العهد بالإسلام الذي لم يتعلم بعد.

أحمد

  • زائر
رد: موضوعي !
« رد #138 في: 2008-06-04, 13:56:01 »
أنا مش فاهمة الموضوع بيتكلم عن ايه ؟ :blush::

عن بعض أحكام الفقه على مذهب الإمام أبي حنيفة التي فيها تيسير على الناس خلافا للإمام الشافعي، وبعض العلماء الآخرين.

مع ملاحظة أن الإمام أبي حنيفة قال هذه الأحكام بناء على ما رآه من أدلة اجتهد في تتبعها، لا لمجرد المصلحة أو التيسير بالهوى
ولذلك وافقه عليه كثير من علماء الفقه والحديث من بعده إلى يومنا هذا

 emo (30):

غير متصل أم وعالِمة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 724
  • الجنس: أنثى
  • طبيبةمصريةثورية
رد: موضوعي !
« رد #139 في: 2008-06-04, 21:52:10 »
طيب معلش هو ينفع الواحد لما يكون في موقف معين مش عارف فيه ايه الحلال و الحرام و سمع كلام مذهب معين بإنه حلال

و بعدين في موقف تاني لقى إن كلام مذهب تاني هو اللي حلال فمشي معاه ... هل الإسلوب ده ينفع ؟؟


أنا لسة سامعة قريب حد من الشيوخ بيقول ما ينفعش نفضل نتتبع رخص المذاهب و رخص الشيوخ و العلماء

لإن ده ليه اسم في الفقه و الشريعة و حكمه مش كويس ....


ايه رأيكم ؟؟ :emoti_64: :emoti_64:
"من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً "
من يمتلك قوة هائلة .. و رسالة نبيلة .. فعليه تحمل مسؤولية جسيمة ..!