المحرر موضوع: شذرات قاتلة .. !  (زيارة 111957 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #60 في: 2007-09-29, 09:45:54 »
(7)
بحزم قاطعته: لسنا بلقطاء أو مبتوتي النسب!. ولم نمت يوما ليدعي أحد أنه ابتعثنا من مرقدنا، بل حاضرنا موصول بتراثنا ومعلق به تعلق الدم بالقلب النابض.
قال بل كانت عهود السلف على خير ما يكون، ثم كان وكان حتى جاء ... .
إن كل دعوة اليوم .. - قاطعته ثانية - تتظاهر باتباع القرون الثلاثة الأولى نابذة لأجل ذلك ما تلاها من قرون، لتحمل في طياتها دعوى انقطاع الصلة بين اليوم والأمس، وانفصال الفروع عن الجذور، بل هي صريحة في إعلان براءة النسب منا إلى هؤلاء السلف الذي تريد اللحاق بهم!.
أبين لك القول أكثر،..
شرفت الصحابة رضوان الله عليهم بحمل أمانة العلم لمن بعدهم، وأصل ذلك اتصالهم بسيد الخلق ومعايشتهم له، واستفادتهم من قوله وفعله، أفلا يكون الأمر بالمثل مع من تلاهم حتى يكون أحق الناس بالأخذ عنهم والتبليغ هم صدور التابعين وعلماؤهم؟
أكمل النظر، وتابع السلسلة، فعلماء كل جيل وزمان، هم أولى من يحمل أمانة العلم عمن قبله، ولم ينقطع الخير عن أمة الإسلام دهرا، فعدمت من يقوم بالحق فيها، بل بقيت الطلاب ترث عن أساتذتها ما ورثوه عن أساتذتهم عمن لا ينطق عن الهوى!
دعواك أخي بنبذ ألف عام من تراث الأمة للالتفات إلى معينها الصافي المتمثل في القرون الأولى هي دعوى تقضي على ذلك المعين بالبطلان؛ فإن لي أن أسألك: "وأي أمين حفظ لنا علوم هؤلاء السلف؟"
وجوابك بين اثنين .. أمينها جمهور أهل العلم بيننا وبينهم، أو لا أمين لها، وبالأولى تعود إلينا وبالثانية ينقطع الحوار بيننا.
وإن لغيري أن يضعك وإياه على رتبة واحدة في حمل أمانة العلم وحق الحديث في دين الله، وإن كان هو كافرا أو ملحدا !!، غير أنه لا ضير عليه، فكلاكما يطالع تراثا لعصر من العصور ويتحدث منه.
بينما بوسعك أن تمتاز باتصال النسب وصلة القربى، فتأخذ الأمر عمن أخذه، فلا ينازعك فيه أحد، أو يمنعك عنه مانع، بينما مطلب عدوك وبغية أمانيه أن يصور لك أمة الإسلام ضلال يتلو ضلالا، لم يبق للحق فيه زمان أكثر من قرون ثلاثة، وكيما يصل لمثل ذلك يجعل منك راعية هذه الأفكار والداعية إليها، وهو يعلم وهاء ما تدعي ويدرك تأثيره المراد.
إن السلفية التي نعرف، والاتباع الذي نفهم أن نأخذ العلم عن أهله حلقاتٍ من الأثبات وسلاسل من نور، يدرك كل قائم فيها من مر قبله، فينقله لمن هو آت.
« آخر تحرير: 2007-09-29, 10:39:09 بواسطة أحمد »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #61 في: 2007-09-29, 13:46:35 »
جميلة جدا هذه الشذرة

لكن قد يحمل أمين كنزا ثمينا، فيضعه في صندوق تلو صندوق، ويكثر عليه الأقفال ليحافظ عليه، أفلا أحتاج ان أزيل هذه الأقفال والصناديق لأصل للكنز مباشرة؟
أما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رب حامل فقه لمن هو أفقه منه؟ ورب مبلغ أوعى من سامع؟

فهذا دور المجددين.... يجددون لهذه الامة دينه، فينفون عنه غلو الغالين وانحراف المبطلين...

 أم ماذا ترون؟
 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #62 في: 2007-09-29, 14:28:03 »
لا نكير للتجديد ولا رفض له ألبتة، بل كثر ما تركه الأولون للآخرين يحرروه ويبينوه
- ألف الغماري في ذلك رسالة صغيرة -

غير أن ذلك لا يعني أبدا الوثوب على كل هذه الأجيال وادعاء انها عاشت عصورا مظلمة، وما يترتب على ذلك من انكار اتفاقهم على أمر واطبافهم عليه، وعدم المبالاة بما عليه جمهورهم، مع التعدي على كبارهم واساتذتهم بانهم كانوا اصحاب سلطان واهل بدعة وانصار هوى .. فبربكم ان كان هؤلاء كذلك، فماذا أنتم؟ وأنى لكم استقاء مصادر الخير وقد ولدتم لآباء لا يعرفون للفضل طريقا ولا للهدى سبيلا؟!! - الخطاب موجه لأنصار هذه الدعوة، لا لإخوة المنتدى الكرام -

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #63 في: 2007-09-29, 17:27:41 »
كنت ستذهب وراء الشمس لولا استدراكك بالعبارة الاخيرة ::what::

هكذا اذن اتفقنا  ::ok::

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #64 في: 2007-09-29, 19:17:37 »
ده " التفات "

بليغ أنا

 :blush::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #65 في: 2007-09-29, 20:43:15 »
ماما فرح
ليتك تعدين لنا كم (انا) وردت في هذا الموضوع ونظرائه

أعوذ بالله من كلمة (أنا)

 ::what::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #66 في: 2007-09-29, 21:04:47 »
إذا القوم قالوا  من  فتى  خلت  أنني   ،   عنيت   فلم    أكسل    ولم    أتبلد

رحم الله امرءا عَرَف قدر نفسه

فاللهم اجعلنا من المرحومين في الدنيا والآخرة

ماما فرح

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #67 في: 2007-09-30, 02:22:12 »
ماما فرح
ليتك تعدين لنا كم (انا) وردت في هذا الموضوع ونظرائه

أعوذ بالله من كلمة (أنا)

 ::what::

 :emoti_282:
أخلص بس عد النجوم في عز الضهر وأفضى لكم

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #68 في: 2007-10-01, 12:55:08 »
ماما فرح
ليتك تعدين لنا كم (انا) وردت في هذا الموضوع ونظرائه

أعوذ بالله من كلمة (أنا)

 ::what::

 :emoti_282:
أخلص بس عد النجوم في عز الضهر وأفضى لكم

  :emoti_143:

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #69 في: 2007-10-03, 20:09:18 »
(8)
في زهو الانتصار ونشوة الفوز، نصرخ بحرية البشر واختيارهم، وخالص قدرتهم مضمنين حديثنا اعتدادا بالذات وكفرانا بالنعمة، وحين تخيب الآمال وتنفت العزائم نحتج بالقدر ونجادل عنه، وما تكلمنا بهذا ولا ذاك إلا عن يقين داخلي لا يقبل ذرة شك واحدة من حيث نراه!
فلمساتي أراها تناديني في كل عمل أنجزته بنجاح بل أرى فيه صورتي وأشم رائحتي،.. فآتيه متجملا أتحسسه .. إنه "عملي" "صنع يدي" أنجزته وفقت به كذا وكذا.
بينما كتبت يداي رغما عني، وسطرت أقلامي ما لا أفهم، وخطت قدماي حيث لا أريد وأعلم، كل ذلك حين أفشل وأخفق، بل وتصم أذني وتعمى عيني عن كل ما تم، كأنه كان حلما، أو أحدثه كائن غيري!
جبري أنا إذن حين أخفق، قدري حين أنجح
ثم صريح لما كتبت كل ذلك، فكلنا - والواقع يشهد - على هذه الحال، غير أني من أتى ليسود صفحة يعترف فيها باسم سائر الناس بمصيبتهم وبليتهم التي ملت نكرانهم إياها !
تستهويني المصائب والنوائب، وتصاحبني البليات والخطوب وأسير صامتا مؤثرا دعوى الصبر محتجا بماذا أفعل وماذا بيدي
ثم تعشقني الوثبات وتلازمني الأفراح فأصرخ بهذا وأنادي على ذلك .. تكلم وأفصح واعمل واجتهد أضمن لك الفوز مثلي الدنيا ليست دار الكسالى والمتواكلين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #70 في: 2007-10-03, 23:23:46 »
جميلة جدا هذه الشذرة
ما شاء الله
فتح الله عليك فيها، واختصرت بكلمات قلائل مئات الصفحات من الجدل...

جعلها الله في ميزان حسناتك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #71 في: 2007-10-06, 19:22:46 »
جميلة جدا هذه الشذرة
ما شاء الله
فتح الله عليك فيها، واختصرت بكلمات قلائل مئات الصفحات من الجدل...

جعلها الله في ميزان حسناتك


رضي الله عنكم، وطيب خاطركم

هذا القول، وبقي العمل .. رزقنا الله الإخلاص  emo (30):

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #72 في: 2007-10-07, 15:20:27 »
سيبين يوما إن شاء الله لماذا وضعت هذه المقالة بين هذه الشذرات !


(9)
دليل حدوث العالم الوارد في متن العقائد النسفية،مستفاد من شرح العلامة السعد وحواش الملا أحمد والخيالي والعصام والكفوي.
قال أبو حفص النسفي رحمه الله:
"فالعالم بجميع اجزائه نمحدث؛ إذ هو أعيان وأعراض، فالأعيان ما له قيام بذاته، وهو إما مركب، وهو الجسم، أو غير مركب، وهو الجزء الذي لا يتجزأ، والعرض ما لا يقوم بذاته، ويحدث في الأجسام والجواهر كالألوان والأكوان والطعوم والروائح."

صورة الدليل:

كل جزء للعالم إما عين أو عرض، وكل عرض حادث، وكل عين حادث، إذن كل جزء للعالم حادث.

دليل الصغرى (كل جزء للعالم إما عين أو عرض):
لان كل جزء للعالم إما قائم بنفسه، أو قائم بغيره، ولا ثالث، والأول العين، والثاني العرض.
دليل الكبرى ( كل عرض حادث، وكل عين حادث):
أولا: كل عرض حادث:
    1- احتياج الأعراض إلى محل يقومها، والاحتياج دليل الإمكان، إذ لو كان واجبا في وجوده، لما احتاج    لغيره، ولازم الإمكان الحدوث.
    2- حدوث بعضها بالمشاهدة.
    3- قبولها للعدم، وما جاز عدمه امتنع قدمه، لأن ما جاز عدمه فليس بواجب، ولازم الإمكان الحدوث.
ثانيا: كل عين حادث:
    1- المشاهدة
    2- ملازمتها للأعراض الحادثة، وملازم الحادث حادث، بدليل بطلان التسلسل في جانب الماضي.
وجه ملازمتها للأعراض الحادثة:
عدم خلو العين عن الحركة والسكون مثلا، وهما عرضان حادثان،
وحدوث السكون ثابت بجواز الحركة على كل عين بالضرورة، وما جاز عدمه امتنع قدمه.
وحدوث الحركة ثابت بالضرورة إذ ماهيتها انتقال من حال إلى حال مما يعني تقدم أجزائها على بعضه، والتسلسل باطل.


اعتراض:
ما ذكر من أدلة حدوث الأعراض لا يشملها، فمنها ما لم يحدث بالفعل أو يفنى بالمشاهدة.

الجواب:
ثبت حدوث بعض الأعراض بالدليل، وما ثبت حدوثه لا ينفك عنه أي عين من الأعيان، كالحركة والسكون، والعرض لا يقوم بنفسه، فتثبت حدوث بقية الأعراض بقيامها بالأعيان الثابت حدوثها
• يثبت حدوث كل الأعيان بحدوث بعض الأعراض ويثبت حدوث بقية الأعراض بالأعيان.
[/b][/color]
« آخر تحرير: 2007-10-07, 15:23:06 بواسطة أحمد »

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #73 في: 2007-10-10, 16:30:44 »
(10)
قال لنا يوما: هذه لا تحتاج إلى من يشرحها، بل تحتاج لمن لو كان مكانه، لكتبها!

علمت بعد حين، أن النفوس تصفو وترتقي إلى عالم من المكاشفة، تلتقي فيه مع من سبقها، فإذا ما انتبهت إلى حالها، وجدت أنها ما جانبت خطو السالفين شبرا ولا أنملة، فارتابت حيث ارتابوا، وتشككت حين تشككوا، ثم هدأت وابتسمت حينما ابتسموا وهدأوا وترفقوا ولانوا.
...
شذرة لم تنفصل بعد،.. emo (30):

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #74 في: 2007-10-19, 00:24:44 »
عامية، أعتذر عليها  :blush::

(11)
 :emoti_133:

"ولا يزالون مختلفين، إلا من رحم ربك، ولذلك خلقهم"

الاختلاف بين الناس سنة من سنن الله في كونه، والناس يقسمون الخلاف الى خلاف في الاصول، وهذا ما لا يقبلونه وخلاف في الفروع وهذا ما يقبلونه، ثم خلاف في المسائل العادية او المتخصصة بين ابناء كل علم وتختلف درجات قبولهم للخلاف في هذه الامور
ولكن بعد ما يشبه الاتفاق على هذا التقسيم  يعودوا ليختلفوا من جديد في اعتبار الشيء الفلاني اصلي بحيث لا نقبل الخلاف فيه، او فرعي علينا قبوله !

ولكن أنا أرى أن أساس قبول الخلاف او رفضه امران

- مدى يقيني بالراي الذي انا عليه
- مدى احتمال المسالة المختلف فيها لراي اخر

فقضية توحيد الله تعالى نحن كمسلمين نوقن تماما بصحة راينا فيها، ونوقن تماما ايضا انها لا تحتمل رايا اخر
واكثر فتاوى الفقهاء الكبار قائمة على الظن، او الاحتمال الاغلب .. يعني هو متاكد من صحة رايه بنسبة 70-80% فبالتالي هناك احتمال لراي تاني

ينبغي اذن قبل ان نعلن موقفنا من الخلاف ان ننظر مدى تيقننا من صحة ما نقول، ثم نعيد النظر مرة اخرى لنرى هل هناك احتمال لراي اخر - ولو اضعف من راينا - او لا يمكن ان يوجد اي راي اخر في المسالة

وعلى اساس هذين يمكننا ان نقبل الخلاف او نرفضه .. سواء كان مندرجا في الاصول او الفروع او الامور العادية والتجريبية

ولكن ما معنى رفضنا للخلاف او قبولنا له؟!!

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #75 في: 2007-10-19, 22:16:53 »
المشكلة يا احمد أنك تتكلم عن مدى تيقنك من رأي ما، فإن كان يقينا يبلغ 100% فلن تقبل المخالفة فيه، وفي ذهنك كما أتوقع الحقائق الدينية

لكن الكارثة تكون عندما يكون المرء على يقين من آرائه رغم أنها في ذات نفسها ليست يقينية...
فهنا سيرفض المخالفة بقوة، ويدافع عن يقينه، فيكون متعصبا تعصبا ذميما، وننكر عليه ذلك، ولا يفهم سببا لانكارنا بل يعتبرنا ظالمين...

أعني ... لا بد لنا إذن أن نبني دوما ثقافة تقبل الحوار وتقبل الرأي الآخر، والحق قوته تكتسب من ذاته، ومن تفوقه الذاتي على الباطل، وبالتالي لن يهزم في حوار مفتوح، حتى لو كان لدينا استعداد للتخلي عنه لو وجدنا الأفضل...

لست ادري هل اتضحت لك الفكرة ام لا...

يعني على سبيل المثال، قد أعتبر من أكثر الناس تشبثا بمبدأ ما، لكن هذا ليس لأنني لم أقبل الحوار حوله، او رفضت أن أستمع لما يخالفه... بل لأنني لم أجد بعد الحوار والبحث والاطلاع ما يفوقه أو يفضل عنه، فازددت به تمسكا، أكثر ممن انغلق عليه ولم يحاول أصلا أن يقارنه بغيره

والله أعلم...

وهناك أيضا مشكلة أخرى

بعض الناس يعتبر الأفضل دوما في الرأي الاحدث والأكثر تطورا، وبالتالي يرمي كل من يخالفه بالجمود والتحجر والأصولية والتخلف والرجعية..

وبعض الناس يعتبر كل رأي جديد أو متطور انحرافا أو تحللا من القيم والمبادئ، أو انبهارا بالغرب  أو تنكرا للأصول، أو خروجا على العرف... .. إلخ .. بحسب نوعية الرأي

مع أن الحق ليس مع القديم دوما، ولا مع الجديد دوما....

الحق حق، وخير لأنه حق، لا لأنه قديم، ولا لأنه جديد..





مش عارفة عرفت اعبر أم لا   :emoti_138:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #76 في: 2007-10-20, 11:51:41 »
قد تساءلت آخرا عن معنى رفضنا للخلاف أو قبولنا له؟

وهذا المعنى فيما أرى قد تشوش لدى كثيرين، أو كأنهم يتعمدون تشويش عقولنا فيه!

فليس معنى قبول الخلاف أن أجالس وأُلاعب من أخالفه وكأنه لا شيء بيننا، ولا معنى رفض الخلاف أن نقتل مخالفنا أو نخاصمه أبد الدهر !

ولكن يتحدد موقفنا من المخالف بناء على نوع الخلاف ..

الرأي الذي نراه كما قلنا: إما أقطع بصحته، أو أظن صحته
والرأي المقطوع بصحته إما بديهي، أو مكتسب بالأدلة ..
فإن كان الرأي بديهيا، فقد سقط الحوار بيني وبين من يخالفني فيه، ولا مجال للنقاش في هذا الأمر لأن البديهي لا يستدل عليه.
وإن كان مكتسبا، فمهما كثرت لدي الأدلة واستفاضت حتى صرت أوقن تماما بصحة ما أرى، فيجب علي إنصافا لذاتي أولا أن أستمع لمخالفيّ، وأطلع على وجهات نظرهم، فإن بان لديهم صواب تبعته، وإلا بقيت على حالي
وإن كان ظنا بمعنى الاحتمال الغالب، فاستماعي لغيري أولى وأحوج

وهنا، نفهم كيف نتعامل مع المخالف:
إن خالف في أمر أراه بديهيا، أتعامل معه معاملتي مع المجانين
وإن خالفني في أمر مكتسبا، فإما أن يقنع أحدنا الآخر برأيه وينتهي الخلاف
أو ننزل معا من درجة التيقن إلى الظن
أو يكون أحدنا معاندا، يسقط الحوار معه

وإن خالف في أمر مظنون، اجتهد كلانا ان يوقف الآخر على جهة نظره، فإن تم فبها ونعمت، وإلا عذر بعضنا بعضا emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #77 في: 2007-10-20, 12:02:38 »
كده تمام يا مولانا
 ::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #78 في: 2007-10-20, 12:12:30 »
رضي الله عنكم
 emo (30):
العبارة المشهورة إذن " نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه" لا ترد الا على ما اعتقدناه على سبيل الظن فقط

أما ما اعتقدناه يقينا فلابد له من محاورة المخالف وتحرير الخلاف معه، لننتهي لشيء مما ذُكر.
أحمد بقى
 :emoti_64:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: شذرات قاتلة .. !
« رد #79 في: 2007-10-20, 21:39:52 »
رضي الله عنكم
 emo (30):
العبارة المشهورة إذن " نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه" لا ترد الا على ما اعتقدناه على سبيل الظن فقط

أما ما اعتقدناه يقينا فلابد له من محاورة المخالف وتحرير الخلاف معه، لننتهي لشيء مما ذُكر.
أحمد بقى
 :emoti_64:

العبارة المذكورة، وهي على ما أذكر للشيخ رشيد رضا، ثم تبناها الإمام البنا واشتهرت عنه، تنطبق عليها الشروط التي ذكرتها، لأنها موجهة لإخواننا الذين نتفق معهم على اليقينيات، ونختلف معهم في الظنيات....
والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*