المحرر موضوع: أنت تسأل وماما هادية تجيب  (زيارة 33045 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أنت تسأل وماما هادية تجيب
« في: 2014-06-05, 14:33:35 »
بسم الله الرحمن الرحيم

كانت أختي الحبيبة هادية جزاها الله خيرا في كل مرة يرد عليّ سؤال من إحدى الأخوات، تجيب عنه، وأوصل لها الفتوى، وتعمل بها، حتى باتت الأخوات تقصدنني أن تفتي لهنّ هي بالذات . جزاها الله كل خير.
وقد اقترحت علي هادية من زمن قريب أن ننقل تلك الأسئلة بأجوبتها إلى موضوع على المنتدى عسى يكون نافعا للإخوة والأخوات، وهي أسئلة كثيرة، سأحاول نقلها على مرات بإذن الله .

هنا بإذن الله تعالى أنقل مجموع تلك الأسئلة مع أجوبتها، وأضع الجديد أيضا . جزى الله هادية كل خير ونفع بها وبعلمها .
« آخر تحرير: 2014-06-05, 14:55:08 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #1 في: 2014-06-05, 14:35:50 »
سؤال من أخت :

أخت بقيت لها أيام إفطارها من رمضان الماضي، يعني أيام عذرها الشرعي، ولم ترجعها حتى الآن، اكتشفت أخيرا أنها حامل وهي مريضة بفقر الدم، وتقضي فترة حمل صعبة جدا جدا مع فقر الدم الذي تعاني منه، لا تستطيع صيام أيامها، جربت يوما، ولم تستطع، القيأ يلازمها باستمرار. ماذا تفعل ورمضان على الأبواب وهي على هذه الحال، وأيام إفطارها من رمضان الفارط لم ترجعها بعد، وقد نوت أن ترجعها ولكن قدر الله وحملت . وتعاني معاناة شديدة . جزاك الله كل خير.

جواب هادية :

بالنسبة لرمضان الحالي ان لم تستطع ان تصوم فتفطر ثم تقضي حين يتيسر لها ..

وبالنسبة للأيام من السنوات الفائتة فلماذا لم تقضها؟ تساهلا ام لها عذر؟ ان كان لها عذر فليس عليها سوى القضاء حين تستطيع.. وان لم يكن لها عذر فعليها ان تطعم عن كل يوم مسكينا، ويتكرر الاطعام بتكرر السنوات، هذا علاوة على القضاء.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #2 في: 2014-06-05, 14:41:16 »
سؤال من أخت :

أخت تبلغ من العمر 46 سنة، تقول أنها للمرة الأولى تحدث معها حالة غير طبيعية بحيث عادتها (أي مدة حيضها) عادةً ثمانية أيام وهذه المرة فاقت خمسة عشر يوما، وما تزال متواصلة معها حتى بعد ذهابها للطبيبة التي أخبرتها أنها تمر بمرحلة التهيؤ لسن اليأس لذلك هي تفعل بها ما تفعل.
هذه الأخت لم تتعود هذه الحالة وتركت صلاتها ما يزيد الآن على 20 يوما، لأنه -ورغم الأدوية التي أعطتها الطبيبة والتي أخبرتها أنها ستؤخر عنها نزول الدم- إلا أنها ما تزال تُدمي، هي تسأل إن عاودتها هذه الحالة مرة أخرى كيف تتصرف؟ هل تحسب عدد أيامها المعتادة ثم تصلي وإن بقيت معها؟ وهل ترجع صلوات أيامها التي فاتتها هذه المرة؟ وفي رمضان إن هي فعلت بها هذا، وغالبا ستفعله بها، هل تكتفي بأيام عادتها ثم تصلي وتصوم ؟ بارك الله فيك.

جواب هادية:

على هذه الأخت أن ترجع لعادتها، فتحسب ثمانية أيام هي أيام الحيض، وفي اليوم التاسع تغتسل وتنوي رفع الحدث الاكبر، وتصلي وتصوم وتعتبر مستحاضة، فتتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها، وبعد الاستنجاء وتطهير الثياب، فإذا انقطع عنها الدم، لا يلزمها غسل جديد، ولكن لا تعود مستحاضة وتصبح طهارتها ووضوؤها عاديين، فتتوضأ متى شاءت قبل الوقت او بعده وتصلي به اكثر من فريضة. وبالنسبة للأيام التي انقطعت فيها عن الصلاة وهي عشرين يوما، عليها ان تقضي منها 12 يوما شفاها الله وعافاها.
« آخر تحرير: 2014-06-05, 14:59:16 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #3 في: 2014-06-05, 14:50:07 »
سؤال من أخت:

امرأة مسنة لها مقدار مال أقرضته تاجرا، ثم هو استعمله في التجارة على أن يعطيها ربحا شهريا منه.وفعلا كان ذلك.هو شهريا يدفع لها نسبة من أرباح استعماله لذلك المال. حدثها بعضهم أن هذا الذي تأخذه لا يجوز أخذه، فطلبتْ منه أن ينقص في المقدار الشهري الذي يعطيهِهَا، ففعل فأصبح شهريا يدفع لها قيمة أقل.ثم هي ما تزال في شك من أمرها وتريد أن تستوضح هل يعتبر ما تأخذه ربا قلّ أو كثر وليس ربحا حلالا متفقا عليه فيما بينهما ؟
المال الذي أقرضته إياه على أساس أن يرجعه لها يوما ما ولكنه يعطيه من ربحه شهريا.فهل يجوز؟  .بارك الله في وقتك وأعانك.

استيضاح من  هادية:

بالنسبة لسؤال المرأة المسنة، انا لم أفهم هل هي أقرضت الرجل المال قرضا، فلا يجوز لها ان تأخذ عليه ارباحا، وكل مازاد على القرض يعتبر ربا ؟، أم هي دخلت معه شريكة مضاربة، فلها نسبة من الربح بحسب ما تتفق معه، وهذه النسبة تكون ثابتة، ولكن ناتجها المالي غير ثابت، بل يتفاوت بحسب ربحه من تجارته زيادة او نقصا، وعندها ان حصلت خسارة تتحملها ايضا في مالها. النتيجة: السؤال غيرر واضح، وارجو توضيحه اكثر.

التوضيح :

هي أقرضته هذا المال يعني أساسه قرض وسيعيده لها، ولكن يبدو أنهما اتفقا على أن يشغّل هذا المال مثلما هو فاعل به الآن، فهو يعمل به مع ما معه من خاصة ماله، ومن أرباح مالها هذا يوافيها بقسمة قد اتفقا عليها.
وهي تقول أنه ينوي إرجاع المال لها يوما ما لأنه قرض،كما أنها  ستقبله منه عندما يعيده.
لنقل مثلا أنها أقرضته عشرة آلاف هو سيعيدها لها عشرة آلاف يوما ما ولكنه ما دام عنده ويشغّله في التجارة هو يمدها شهريا بقسمة من أرباح مالها متفق عليها فيما بينهما كما أسلفت.فهل هذا يجوز؟ يعني هل يجوز أن تأخذ أرباحا مما هو عائد إليها يوما ما كما أقرضته؟

جواب هادية:
عليها ان تختار أحد أمرين: اما ان تعتبر ما أعطته للرجل قرضا، فتخصم منه كل ما يسدده لها من أقساط، فإذا تجمع عندها نفس رأسمالها مما يدفعه لها (وتسميه هي ارباح) تكون قد استرجعت مالها وانتهى القرض. او تعتبر ما اعطته الرجل مشاركة في التجارة (مضاربة) هو بالجهد وربما بماله ايضا، وهي بالمال هذا الذي اعطته له، وبالتالي يتفقان على نسبة معينة من الربح تكافئ نسبة مالها بالنسبة لتجارته، وعندها يحل لها ان تتقاضى الارباح، على ان تختلف قيمتها بحسب ربح وخسارة التجارة (يعني النسبة ثابتة ولكن القيمة النقدية تختلف.. مثلا نسبتها عشرة بالمائة، فاذا ربح الفا فلها مائة، واذا ربح الفين لها مائتين.. وهكذا) .. واذا خسر يوما لا قدر الله، تتحمل معه الخسارة.. واذا ارادت يوما ان تنسحب من الشراكة، يعيد لها مالها مع ارباحه.. ان كان قد ربح، او يعيده لها بعد حسم الخسارة ان كان قد خسر..

اما ان تتقاضى ارباحا من تجارته بمالها، ثم تستعيد راس المال بتمامه في الاجل، فهذا قرض جر نفعا، فهو ربا.. هذا رأيي.. والله اعلم.. ولتسأل من هو اعلم
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #4 في: 2014-06-05, 14:53:54 »
سؤال من أخت:

امرأة ولدت حديثا، عمره الآن يزيد عن شهر بأيام قليلة، ترضعه رضاعة طبيعية، وتحاول قدر الإمكان أن تجنّبه الرضعات الاصطناعية، فتأكل كل ما هو منصوح به من مدرّات الحليب، الحمد لله الله سبحانه قد منّ عليها بحليب طبيعي لوليدها. هي الآن تسأل عن شهر رمضان، وهي تحاول تجنيبه الحليب الاصطناعي، وتخاف إن هي افتقرت للحليب وهي صائمة، فترضعه من الرضّاعة أن يتعود عليها، ويترك حليبها، ما الحكم في ذلك؟ 

ننتظر الجواب من هادية بإذن الله
« آخر تحرير: 2014-06-05, 15:00:43 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #5 في: 2014-06-06, 12:53:23 »
بسم الله الرحمن الرحيم

يجوز للمرضع ان خافت ان ينقص الحليب عن حاجة طفلها أن تفطر في رمضان
وعليها أن تقضي بعد الفطام (ولا شيء عليها غير هذا عند الحنفية)
وعند المالكية والشافعية والحنابلة: إذا كان إفطارها خوفا على نفسها، فما عليها الا القضاء
وان كان افطارها خوفا على وليدها، فعليها ايضا ان تطعم عن كل يوم مسكينا

واطعام المسكين يكون بأن يعطى وجبتين عن كل يوم (غداء وعشاء).. او يعطى (يُملَّك) (نصف صاع) من بر، او (صاعاً) من تمر أو شعير، او الغالب من قوت البلد.
هذا عند الحنفية والحنابلة.
وقال المالكية: يَجِبُ لِكُل فَقِيرٍ مُدٌّ مِنْ بُرٍّ، أَوْ مِقْدَارُ مَا يَصْلُحُ لِلإِْشْبَاعِ مِنْ بَقِيَّةِ الأَْقْوَاتِ التِّسْعَةِ: وَهِيَ الْقَمْحُ وَالشَّعِيرُ وَالسُّلْتُ، وَالذُّرَةُ ، وَالدُّخْنُ ، وَالأَْرُزُّ ، وَالتَّمْرُ وَالزَّبِيبُ ، وَالأَْقِطُ
وقال الشافعية بل يعطى (مدًّأ)

والصاع أربعة أمداد، والمد غرفة بكفي الرجل المعتدل.

"وقد بحثت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية مقدار الصاع بالكيلو جرام وكان بحثها معتمدا على أن صاع رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة أمداد ، وأن المد ملء كفي الرجل المعتدل، وكان منها تحقيق عن مقدار ملء كفي الرجل المعتدل، وتوصل هذا التحقيق إلى أن مقدار ذلك قرابة 650 جراما للمد، فيكون مقدار الصاع 2600 جرام."
 وقد أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله ان الصاع النبوي مقداره 3 كيلو غرام

فيكون إطعام المسكين كيلو ونصف أو ثلث تقريباً، لمن قال بأنه نصف صاع، أو ثلاثة أرباع الكيلو، لمن قال بأنه مد، بحسب المذهب.

على هذا فللأخت السائلة ان تفطر، وتطعم عن كل يوم مسكينا، فتعطيه كيلو ونصف من القمح، او تشتري له وجبتي طعام، لغدائه وعشائه، وتعطى له..
ويمكن لها أن تفعل ذلك كل يوم، او تجمع ذلك كله في آخر يوم من رمضان، فتوزع الطعام على ثلاثين مسكيناً في ثلاثين بيت..
ثم اذا فطمت طفلها تقضي الأيام


والله  أعلم


ملحق:

لا بد من توزيع الكفارة، فإما تدفع في يوم واحد لعدد من المساكين بعدد الأيام، او تدفع لمسكين واحد على دفعات، كل يوم دفعة عن يوم..
قالوا للتعبد
أي ليبذل مجهودا تعبديا مقابل أيام فطره، ولا يستسهل فيأخذ مبلغا واحدا ويدفعه لمسكين واحد في يوم واحد

والله أعلم
« آخر تحرير: 2016-06-24, 13:31:06 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #6 في: 2014-06-08, 20:15:16 »
جميل بارك الله فيك ونفع بك ::ok::

ماذا عن الظن في مسألة العقائد والإيمان؟ هل يمكنك التفصيل أكثر في هذه النقطة؟  :blush:: :blush::

جميل بارك الله فيك ونفع بك ::ok::

ماذا عن الظن في مسألة العقائد والإيمان؟ هل يمكنك التفصيل أكثر في هذه النقطة؟  :blush:: :blush::

يمكنني ان شاء الله
لكن في موضوع مستقل


emo

 :blush::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #7 في: 2014-06-08, 20:48:22 »
حاضر يا زينب

 ان شاء الله أبدأ في هذا غدا او بعد غد على الاكثر
والله المستعان
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #8 في: 2014-06-09, 19:06:52 »
جزاك الله خيرا كثيرا يا هادية.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #9 في: 2014-06-11, 17:35:33 »
لو سمحت يا هادية زيادة ف يالاستيضاح وحتى نوصل أمانة الجواب صحيحة، هل من لم تستطع إرجاع أيام أفطرتها في رمضان الماضي لعذر مرض لزمها مع الحمل، هل وهي تعيدها بع ذلك، وتخرج عن كل يوم إطعام مسكين، هل يمكن أن يتمثل الإطعام في مقداره نقدا، يعني تعطي مقدار ما يكفي وجبة غداء وعشاء لمسكين نقدا بدل الأكل؟ وجزاك الله خيرا.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #10 في: 2014-06-11, 20:35:43 »
لو سمحت يا هادية زيادة ف يالاستيضاح وحتى نوصل أمانة الجواب صحيحة، هل من لم تستطع إرجاع أيام أفطرتها في رمضان الماضي لعذر مرض لزمها مع الحمل، هل وهي تعيدها بع ذلك، وتخرج عن كل يوم إطعام مسكين، هل يمكن أن يتمثل الإطعام في مقداره نقدا، يعني تعطي مقدار ما يكفي وجبة غداء وعشاء لمسكين نقدا بدل الأكل؟ وجزاك الله خيرا.

لم أفهم السؤال يا أسماء
هل هي حامل فأفطرت بسبب الحمل، ثم لم تستطع ان تقضي بسبب مرض حتى أتى رمضان الموالي؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #11 في: 2014-06-12, 08:39:53 »
لو سمحت يا هادية زيادة ف يالاستيضاح وحتى نوصل أمانة الجواب صحيحة، هل من لم تستطع إرجاع أيام أفطرتها في رمضان الماضي لعذر مرض لزمها مع الحمل، هل وهي تعيدها بع ذلك، وتخرج عن كل يوم إطعام مسكين، هل يمكن أن يتمثل الإطعام في مقداره نقدا، يعني تعطي مقدار ما يكفي وجبة غداء وعشاء لمسكين نقدا بدل الأكل؟ وجزاك الله خيرا.

لم أفهم السؤال يا أسماء
هل هي حامل فأفطرت بسبب الحمل، ثم لم تستطع ان تقضي بسبب مرض حتى أتى رمضان الموالي؟


وهو كذلك. هي كانت حاملا، وألزمها الطبيب بشرب دواء في وقت بعينه من النهار، لأنها عانت أثناء فترة الحمل، فلم تستطع قضاء أيامها حتى ولدت، ولم تقضِ أيامها لحاجة ابنها للرضاعة، فهي عليها قضاء بعد ذلك مع إطعام مسكين عن كل يوم، أليس كذلك؟ في هذه الحالة هل إطعام المسكين يمكن أن تخرجه له نقدا، مثلا لنفترض أنها سبعة أيام، هل تستطيع إعطاء عائلة فقيرة من سبعة أفراد مقدار إطعامها نقودا ؟

والسؤال لكل من عليها قضاء مع إخراج أيضا، هل تستطيع إخراج الإطعام نقدا يعني بما يوافق وجبة غداء وعشاء لكل مسكين وفق عدد أيامها ؟ وبارك الله فيك .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #12 في: 2014-06-12, 10:16:39 »
هذه الحامل التي أفطرت بسبب الحمل والاحتياج  للدواء، ثم لم تقض بسبب الرضاعة، حتى وافاها رمضان التالي دون قضاء
هذه لم تقصر في تأخر قضائها بل أخرته لعذر، فليس عليها إلا القضاء عندما تستطيع، وليس عليها إطعام مسكين

----------------

بالنسبة لجواز إخراج قيمة الطعام ودفعه للمسكين بدلا من الطعام فهو يجوز عند الحنفية، ولا يجوز عند الجمهور.. والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وهيبة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 21
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #13 في: 2014-06-23, 22:47:31 »
السلام عليكم
شخص مصاب بجرح و قد تعذر عليه إستعمال الماء للوضوء وذلك  من أجل حمل المصحف لقراءة القرآن .فماذا يعمل في هذه الحالة ؟
وجزاك الله كل خير  أختنا هادية.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #14 في: 2014-06-24, 15:39:31 »
السلام عليكم
شخص مصاب بجرح و قد تعذر عليه إستعمال الماء للوضوء وذلك  من أجل حمل المصحف لقراءة القرآن .فماذا يعمل في هذه الحالة ؟
وجزاك الله كل خير  أختنا هادية.

هل الجرح في اعضاء الوضوء لا التيمم؟ ام في اعضاء التيمم أيضا؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #15 في: 2014-06-25, 19:36:01 »
لا يفوتني أن أسأل الله أن يجازيك يا هادية عن فتواك الأخيرة بخصوص المرضع، وريثما تعود وهيبة لتفصل لك أسألك عن شأن رمضاني .
أخت تسأل، المريض الذي سيفطر رمضان وهو يفطر لعدم قدرته على الصيام مع تقدم سنه بشكل يجعل الصيام متعذرا كليا عليه، هذا المسن لن يقضي أيامه لأن الصيام متعذر عليه في كل حال، فكيف يكون إخراجه؟ يعني إطعام مسكين عن كل يوم؟ وهل يخرج هذا الطعام كل يوم بيومه لمسكين يفطر عليه؟ بمعنى يخرج له من طعامه الذي يعده بالبيت. فهل هذا ما عليه؟ وهل يجوز له الإخراج كل يوم بيومه طعاما مطهوا مما يأكل في بيته يكفي إطعام مسكين؟ وجزاك الله كل خير.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #16 في: 2014-06-26, 11:24:00 »
الشيخ الفاني الذي يعجز عن الصوم مطلقا، عليه عند الجمهور ان يخرج فدية عن كل يوم طعام مسكين
لكن المشهور عند المالكية أن الصيام سقط عنه إلى غير بدل لعجزه، ولكنهم يستحبون له أن يفدي.

وعليه فإن كان هذا الشيخ مقتدراً، فالأفضل ان يتبع الجمهور ويطعم عن كل يوم مسكينا، ويجب ان يكون الإخراج بعد فجر يوم الصيام، ليكون قد دخل وقت الفريضة التي يريد ان يفدي عنها..
والإطعام يكون عند المالكية والحنفية إما بتمليك الفقير الطعام من غالب قوت البلد، كما تقدم في الردود السابقة، أو بإعطائه طعاما مطبوخا، بمقدار وجبتين: غداء وعشاء، او غداءين او عشاءين.
هذا عن كل يوم
وتفرد الحنفية بجواز إخراج قيمة الطعام ودفعه للفقير بدلا عن الطعام.

على هذا، تكون إجابة سؤالك: أنه يمكن لهذا الرجل الفاني أن يخرج من طعام بيته، كل يوم لمسكين، مقدار وجبتين، لإفطاره وسحوره، فتكون كفارة له عن إفطاره
والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وهيبة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 21
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #17 في: 2014-06-26, 19:02:26 »
السلام عليكم
شخص مصاب بجرح و قد تعذر عليه إستعمال الماء للوضوء وذلك  من أجل حمل المصحف لقراءة القرآن .فماذا يعمل في هذه الحالة ؟
وجزاك الله كل خير  أختنا هادية.

هل الجرح في اعضاء الوضوء لا التيمم؟ ام في اعضاء التيمم أيضا؟
لقد تعذر علي الإتصال بالمعني في الوقت الحالي ...في حين عودته هل ممكن أختي هادية أن تتعرضي للحالتين حت تعم الفائدة
« آخر تحرير: 2014-06-26, 19:08:32 بواسطة وهيبة »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #18 في: 2014-06-27, 21:49:38 »
السلام عليكم
شخص مصاب بجرح و قد تعذر عليه إستعمال الماء للوضوء وذلك  من أجل حمل المصحف لقراءة القرآن .فماذا يعمل في هذه الحالة ؟
وجزاك الله كل خير  أختنا هادية.

هل الجرح في اعضاء الوضوء لا التيمم؟ ام في اعضاء التيمم أيضا؟
لقد تعذر علي الإتصال بالمعني في الوقت الحالي ...في حين عودته هل ممكن أختي هادية أن تتعرضي للحالتين حت تعم الفائدة

حاضر
لكنني سأتحدث عن المذهب الشافعي تحديدا... فهو مذهبي
وأنا أعرف أنكم مالكية المذهب
عند الشافعية، إن كان الجرح في أعضاء الوضوء وليس في أعضاء التيمم، فعليه أن يتوضأ فيغسل الصحيح، ويشد على الجرح عصابة، فيمسح عليها، ثم يتيمم عما تحت العصابة
أما إن كان الجرح في أعضاء التيمم، أي الوجه أو اليدين، فيكون فاقد الطهورين بالنسبة لهذا الجزء من جسمه، لانه لم يصبه لا تراب التيمم ولا ماء الوضوء، فيتوضأ بغسل الصحيح، ويمسح على العصابة، لكنه يعيد الصلاة بعد أن يشفى الجرح


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #19 في: 2014-06-28, 10:24:31 »
جزاك الله كل خير يا هادية

سؤال من أخت، قدر أن حملت في رمضان الفارط، ولم تستطع الصيام فأفطرته كله لحالتها، ثم أخرجت عن أيامه مقدارا ماليا، ولم تقضِ، فهل يجوز ذلك؟ بمعنى هل يجوز أنها لم تقضِ بل فقط دفعت؟ وهي كانت فيه حاملا لا مرضعا .

ثم أخت تسأل تقول أنها منذ ولادتها فترة حيضها لم تعد عادية بالمرة لخلل حصل لها، وقد أصبحت كلما حضرت تلك الفترة لا تنقضي، بمعنى أنه يحدث لها ما يشبه النزيف، ففي رمضان هذا العام تسأل هل يجوز أن تأخذ حبوب منع دوام الدم عليها لتصوم؟ أم أن عليها أن تحسب أيامها العادية ثم تصوم وتصلي وإن بقي عليها دم؟

وبارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا .

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب