المحرر موضوع: أباطيل وأضاليل وشبهات حول حجية السنة  (زيارة 29534 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
هل أنت متحير في أمر عدنان إبراهيم وعايز تكتشف الحقيقة  :emo (3):
 شاهد هذه الحلقة  الخطيرة  ::ok::
 برنامج ‫#‏قرار_إزالة‬ يكشف عدنان إبراهيم بطريقة سهلة وبسيطة ويزيل افتراءات عدنان ابراهيم حول السنة
 https://www.youtube.com/watch?v=3lXKmojCX2I

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
للمتابعة


وحشتيني يا فرح
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ياسبحان الله يا أسماء
لقد ناقشتِ في موضوعك هذا كثيرا من الشبهات التي تطرح الآن من جديد في تلك الصفحة
الا ترين هذا يا زينب؟
بل وحتى أسئلة زينب وإجاباتي عليها.. هي نفسها ما كنت أنوي ان اكتبه لاحقا في الفايسبوك، وهو يرد على كثير من أسئلة نور
الحمد لله
كنت قد نسيت هذه المناقشات تماما
« آخر تحرير: 2016-04-17, 12:06:02 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون


الصورة من كتاب "سابغات"
نعم نقبل الخبر الصادق في التاريخ وفي مختلف العلوم، أما في الحديث فيسهل الطعن فيه ... ! انتقائية غير منطقية !
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون


لمن يخرج علينا بالطعن في السنة، بالطعن في الصحيح من الحديث، بدعوى الاستغناء بالقرآن عن السنة... !!
وكأن التاريخ يصلح أن يكون لنابليون ولريتشارد قلب الأسد ولكسرى ولهرقل، بالأخبار صحيحها وسقيمها، ونصدق أنهم كانوا وأنهم قالوا وأنهم فعلوا، ولا يكون لحياة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه من تاريخ يُذكر... !!
تاريخ هو من سامق أهميته ومن سموّ مكانته ومن عِظم نفعه حفظه الله تعالى، وسخّر له من وضع نهجا فريدا متفردا لم يعرف العالم مثله لحفظه...
يخرج علينا من يتحجج بالواهيات لإسقاط العاليات...
وهذه صفحة من صفحات "سابغات" الذي جعله صاحبه أحمد يوسف السيد لعرض عدد من شبهات المشككين والمتشككين في الدين بأصوله وفروعه، وخاصة منها ما أسفر عن وجه كالح يقول بعدم حجية السنة النبوية، وبالاستغناء عنها بالقرآن، وهو الذي جاء مُحيلا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، إلى اتباعه، إلى طاعته، إلى التأسي به، إلى الاحتكام إليه...
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
يقول مصطفى السباعي رحمه الله في كتابه "مكانة السنة في التشريع الإسلامي" في أسباب انسياق بعض المسلمين خلف الناعقين بعدم حجية السنة:
))
1- إما جهلهم بحقائق التراث الإسلامي وعدم اطلاعهم عليه من ينابيعه الصافية.
2- وإما انخداعهم بالأسلوب العلمي "المزعوم" الذي يدعيه أولئك الخصوم.
3- وإما رغبتهم في الشهرة ورغبتهم بالتحرر الفكري من ربقة التقليد كما يدعون.
4-وإما وقوعهم تحت تأثير أهواء وانحرافات فكرية لا يجدون مجالا للتعبير عنها إلا بالتستر وراء أولئك المستشرقين والكاتبين. ))
انتهى.
ملاحظة: اليوم لم يعد المستشرقون وحدهم دعاة تشكيك بل من بني جلدتنا الكثيرون...
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون


لمن يستمسك بكون كتابة الحديث بدأت في بدايات القرن الثاني للهجرة مع خلافة عمر بن عبد العزيز، وأن المرحلة التي سبقتها فراغ...
لنتأمل هذه الصفحة من كتاب "أفي السنة شك" لأحمد يوسف السيد :
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
نقطة ذكية يذكرها أحمد سيد في كتابه "أفي السنة شك" عن حجية السنة، الانتباه لها يلغي أشواطا من الشطط :)
يقول : " كثير من المنكرين لحجية السنة يقولون : نحن نؤمن من السنة بما وافق القرآن، فيقال لهم : إن الأحاديث الدالة على حجية السنة توافق القرآن، فيلزمكم الأخذ بها " .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون


بعيدا عن ظهور ووضوح أوامر القرآن الكريم القاضية بحجية سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالدعوة إلى اتباعه، وطاعته، والتأسي به..
هذا إجماع "العلماء" و"الفقهاء" على حجية السنة، ويخرج اليوم دعيّ على العلم، ربما قرأ كتابا أو اثنين أو عشرا إن كان من القارئين، وإن كان الغالب أنه تصيّد شبهات المشككين الذين جعلوا لأنفسهم من "الفيسبوك" منابر لدعاواهم الممنهجة للطعن في الدين، فيقرأ مقالا من هنا، وآخر من هناك، ليجمع شتات الشبهات ويركُمها في عقله على أنها بنات أفكاره الموريات قدحا، ليقول باستغنائنا عن السنة بالقرآن وحده...
يقارع الإجماع، والعلماء، والفقهاء بدعوى أنهم الرجال ونحن الرجال...!!! ظانا بنفسه علما...
بينما لا يقر العقل هذه المقارنة المغلوطة، فهي كمن يقول: تقارع الريشةُ السيف البتار ... !!
اقرؤوا هذه الصفحة من "أفي السنة شك" لأحمد السيد.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون


دقة علماء الحديث في تحري صحة الحديث من كتاب أحمد السيد "أفي السنة شك" .
ملاحظة: انتفاء علته معناها ألا تكون في متنه(أي نص الحديث) علة، وإن كان السند متصلا، وهو فن دقيق، لا يتقنه إلا القلة من العلماء. (وهذا لمن يتشدق بتقوله على أحاديث لا توافق ما جاء في القرآن)
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون


ينقضون بنيانا كاملا قائما، تُهدّد كل أساساته في أنفسهم بالسقوط من أجل عارض يظنون ألا جواب عليه.. ثم ينسبون لأنفسهم بالشك والتحيّر والتخبط الذي يعتريهم ويتملكهم حرية التفكير، وحرية الرأي والخروج من بوتقة القُدامى !!
أي عقدة رُمِي بها المسلمون المعاصرون إزاء القُدامى!! ، وهم لا يتوانون عن تشبيههم بالآباء الضالين الكافرين الذين ما ينفك القرآن الكريم يذكرهم ليبين إيثار الأبناء البقاء على ما ألفوه عليهم...
غفلوا أن أولئك كفرة، وأن هؤلاء مؤمنون ...
ولا يتوقفون عن ضرب المثل لهؤلاء بأولئك !! بدعوى الخروج من وصاية "الآباء" ... وشتان بين ضال مضل، وبين مؤمن مهتد خدم الدين بكل ذرة فيه لا ننفي عنه الخطأ، كما لا ننكر عظيم فضله على الدين وعلينا...
اقرؤوا الصفحة أدناه من كتاب "أفي السنة شك" لأحمد السيد.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
لمن يقولون اليوم بأن حديث الآحاد لا يؤخذ به، يذكر أحمد السيد في كتابه "أفي السنة شك" عددا من الأحداث التي أقيم عليها الدين من خبر الآحاد... أقتطف منها هذه الحادثة من هذه الصفحة :



ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
بفضل الله تعالى أنهيت كتاب " أفي السنة شك" لمؤلفه أحمد يوسف السيد.
كتاب قيم جدا، وجدته أكثر تركيزا من "سابغات"
عرض فيه المؤلف لعدد من القضايا الهامة والشبهات المثارة حول السنة، يضع الجواب الشافي الكافي عنها بطريقة علمية منهجية ذكية...
علم الحديث، وعلماؤه وحرصهم الدقيق والعظيم على كل شاردة وواردة بطريقة مذهلة تدعو للإعجاب والإكبار لهذه الأدمغة المفكرة الممحّصة، وتدوين السنة ومراحله، حتى يتبين أن القول بالتدوين المتأخر خطأ، نقلة الحديث وأحوالهم مما يدفع كل تقوّل عنهم وتشكيك فيهم...
ومما أعجبني بيانه أن "صحيح البخاري" عمل لا يمجَّد نسبة لصاحبه، وإنما لعدد من العوامل العلمية المزكّية للعمل... منها اعتماده على منهج علمي في جمع الحديث، وشهادة أرباب الاختصاص بإتقانه، ومراجعة الحفاظ له وتسجيل ملاحظاتهم، وقبول الأمة له..
كل هذا مع استشهادات قوية داعمة ..
إضافة إلى دوام تأكيد المؤلف على عناوين متراكمة عرضت كلها لمختلف الشبهات المثارة وهي الجديدة القديمة، وقد أشبعها العلماء ردا وتفنيدا... وكل من يأتي بشبهة يقول أنها من عصارة تفكّره وبحثه وما هي إلا التي ذكرها من قبله ومن معه وصيّرها بنت فكره...
ولكن المعضلة أن هؤلاء اليوم لا يقرؤون، ولو أنهم قرؤوا لوجدوا الجواب الشافي، ينفرون من القراءة، وينأون عنها، ولكن ما يحسنونه هو دوام تطاولهم وحكمهم المتسرع المتهافت على علم الحديث، أو على نقلة الحديث او على أي قضية من هذه القضايا...
أقول لهم : لو أنكم كنتم تقرؤون، لما بقي في سمائكم من غبش، ولكنكم تستصعبون، ومع استصعابكم تصرون على تقولاتكم المتهافتة... ومن صلحت نيته عكف على القراءة ليتبين
سأنتقل إلى كتاب جديد بإذن الله في هذا المجال وهو "دفاع عن السنة" للدكتور محمد محمد أبو شهبة.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أمثلة قليلة على دور السنة في بيان ما لم يفصله القرآن من كتاب "دفاع عن السنة" للدكتور محمد محمد أبو شهبة...
ولمن يشكك في قبول حديث الآحاد، أقول فلتُلغِ من حياتك كل تشريع مصدره السنة... وهذا منه نزر يسير... وغيره كثير كثير

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
عُرف عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أنه كان يرتحل من بلد إلى بلد مسيرة شهر في حديث يسمع أن أحدهم رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيرحل إليه حيث هو ليتثبت منه بلا واسطة، وكان ذلك منه مرات...
كما ارتحل أبو أيوب الأنصاري إلى مصر في حديث سمعه...
كما عرف عن سعيد بن المسيب أنه كان يرتحل الأيام والليالي في طلب الحديث الواحد، وكذلك فعل الشعبي، وبسر بن عبيد الله الذي كان يركب إلى المصر من الأمصار في الحديث الواحد...
هذا عدا عن دأب الأئمة من مثل الشافعي وأبي حنيفة وأحمد على الترحال المستمر في سبيل التثبت من الأحاديث. وكذا كان دأب المحدثين وعلى رأسهم البخاري ومسلم، وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والحاكم، بل إن منهم من لم يذق طعم الاستقرار والراحة طوال حياته...
وهكذا عرف عن كثير من الرواة كثرة ارتحالهم ليتثبتوا من الحديث من فم قائله مباشرة..
مفهوم من كتاب "دفاع عن السنة" للدكتور محمد أبو شهبة.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
لكم أوغل علماء الحديث في الاحتياط في حالة الراوي...
فوضعوا له شروطا: الإسلام، والتكليف، والعدالة وهي التي تعني التقوى والمروءة فأما التقوى فبامتثال المأمورات واجتناب المنهيات، بألا تُؤتى كبيرة ولا يُصر على صغيرة، وألا يبتدع، وأما المروءة فأبعد من قبول روايته مثلا من تبول في الطريق وإن كان مباحا، أو من كان مفرطا في المزاح الخارج عن حد الأدب...
واشترطوا الضبط بنوعيه الصدري والكتابي، فأما الصدري فأن يستحضر الراوي ما حفظه عن شيخه من يوم سمعه منه، مع قدرته على التحديث به متى شاء وأما الكتابي، فأن يحافظ على كتابه الذي كتب فيه الحديث من أي تبديل من يوم سمعه فكتبه، وألا يعيره إلا لمن يثق به ويبعد عنده أن يحدث به تغييرا
ومع كل هذه الشروط فقد ردوا رواية من كثر غلطه، وساء حفظه عن السابق، بل ردوا رواية من تساوى غلطه وصوابه واعتبروا حديثه منكرا، ولم يأخذوا إلا عن العدل الفطن اليقظ .
وكم من صاحب دين وورع ردت روايته...
وتأملوا قول مالك بن أنس : " لقد أدركنا في هذا المسجد سبعين ممن يقولون : قال فلان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن أحدهم لو اؤتمن على بيت مال لكان أمينا عليه، فما أخذت عنهم شيئا، ولم يكونوا من أهل هذا الشأن"
وكان ذلك لسوء طرأ على حفظهم مثلا، أو لغلط زائد.
بل لقد طعن علماء الحديث في رواية من يذهب إلى الحكام ويقبل عطاياهم !! ونحو ذلك مما راعوا فيه أن الدوافع النفسية قد تحمل صاحبها على الانحراف.
تلخيص لنقاط من كتاب " دفاع عن السنة" لمحمد أبو شهبة.
فليتأمل في هذا الحرص، وهذا الاحتياط وهذه الشروط بالغة الدقة، كل من يتجرأ ويصف علم الحديث بأنه الطريقة غير الموثوق فيها لقبول الحديث !! وليأتِنا وهو "الآحاد" -على رأيهم في رفض حديث الآحاد من الصحابة- !! ويريد أن يلزمنا بتقولاته، فليأتنا بما هو خير منه لنقبله، ونتبرأ من كل هذا العلم وأصحابه الأفذاذ  emo (30): !!

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
لم يترك علماء الحديث جانبا من جوانب الحديث إلا وعنوا به أيما عناية، فهم إذ اعتنوا بالسند، ومحصوا فيه ودققوا، واشترطوا في الراوي شروطا، وجرحوا وعدلوا في الرواة بطريقة غير مسبوقة، فكان هذا الاعتناء الظاهري...

فإنهم بالمقابل أشبعوا "المتن" أي نص الحديث دراسة وتمحيصا، وعناية بالتدقيق فيما يحمل من معنى، فكان الحكم على الحديث بالشذوذ والنكارة والاضطراب والتعليل والوضع والاختلاق...
فجعلوا مثلا من أمارات الموضوع ركاكة اللفظ، بحيث يعرف الخبير باللغة أن هذا لا يصدر من فصيح، كما قد يحمل ركاكة في المعنى إذ قد يحوي الحديث مجازفات ومبالغات لا تصدر عن حكيم...
كما صنفوا ما خالف الحس والمشاهدة، أو ما خالف صريح القرآن، أو السنة المتواترة أو المسلمة أو الإجماع، أو إمكانية تضمنه أمرا مستحدثا لم يوجد في العهد النبوي...

فليتروَّ كل مدّع اليوم أنه صاحب الفكر والنقد، وأنه قد وقع على حديث يخالف العقل، وأن هذا من سيئات علماء الحديث الذين حشوا الكتب، وإن نظروا فإنما نظرهم قصر على السند، ولم يُولوا المتن عناية...كأنه الذي جاء بما لم يجئ به أحد قبله، وكأنه الذي جاء لينبه الأمة إلى ما غفل عليها جمع علمائها وأفذاذ عقولها...
وليسمع معي لمقالة كمقالة ابن الجوزي: " ما أحسن قول القائل : كل حديث رأيته تخالفه العقول وتناقضه الأصول ، وتباينه النقول، فاعلم أنه موضوع "

ولينظر معي إلى مثال واحد : قال الجوزي في حديث : " شكوت إلى جبريل رمد عيني، فقال لي: انظر في المصحف" قال ابن الجوزي : وأين كان في العهد النبوي مصحف حتى ينظر فيه ؟!
هذا مثال من عدد من الأمثلة، إن دل نقد متنها على شيء، فإنما يدل على شدة نباهة وذكاء وفطنة ناقديها ... حتى لا يظن ظان من عصرنا أنه المفكر والناقد المبرز الذي سبق كل العصور ... !

وليعلم أنهم كانوا أصحاب أفهام وألباب وعقول، وذكاء قلّ نظيره، بل ليت شعري، أي ذكاء هو ذكاء من جاء اليوم يزعم أنه سينقض بنيانا شامخا، راسخة أساساته... وكأن بيده عصياّ سحرية تأتي بالبنيان البديل فلتة من فلتات المعنى والمبنى.. !!

الحكم على الشيء جزء عن تصوره، فأي تصور قاصر منقوص هو لكم يا دعاة التشكيك بالسنة وبعلم الحديث، أنصفوا، فابحثوا واعرفوا قبل أن تتشدقوا بالتهم.. !


تلخيص مني لبعض نقاط من كتاب "دفاع عن السنة" لأبي شهبة، متبوع بتعليق.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
استسهال الحكم على حديث من الصحاح أنه مخالف للعقل، ومن ثَمّ الدخول في دوامة خطيرة تجعل هذا الذي تسرع وحكم عرضة للتشكيك بالسنة، ومحفزا لغيره على استسهال التشكيك والطعن...

إن علماء الأمة لم يغفلوا ضمن العناية بمتن الحديث(أي بنصه) النظر العقلي في الحديث، ولكنهم كانوا أكثر ذكاء من أن يسارعوا للرد والرفض دون بعد نظر وتمحيص، ومن دواعي هذا التمحيص والتروي في رد حديث يبدو للوهلة الاولى مخالفا للعقل :

 emo (13): قد يكون من المتشابه الذي لا تستقل العقول بإدراكه، وحقيقة مراده عند الله وحده، فيكون الحال معه إما التسليم به أو تأويله بما يوافق العقل ورده للمُحكم من النقل.

 emo (13): قد يكون من قبيل المجاز لا من قبيل الحقيقة، فرده باعتبار مخالفته للعقل او الحس مجازفة وتنكر لقواعد البحث العلمي.

 emo (13): قد يكون المتن من أحوال الغيب كأنباء القيامة، والجنة والنار.

كما أود أن أشير إلى تأويلٍ من البعض يخالف السليم من اللغة، لما نعرفه من ضعف يعتري أهل العربية اليوم... فحريّ بمن يسارع بالرد والرفض أو بتلقف خبر الرادّين للحديث الصحيح بدعوى مخالفته للعقل أن يتواضع، ويقر بضعف أهليته لهذه الخطوة منه والتي يحسبها هيّنة في عالم اعتداده بذاته، وبأدواته، وهي التي من القصور بمكان بحيث قد تُسقطه في هوّة سحيقة وتسقط من معه فيها، والظنّ أنه الحِلّ من التقليد والانطلاق إلى الفكر الحر ... !

كما أحب أن أشير إلى أن من رد أحاديثا من الصحاح بهذه الدعوى في كتاب، قد ردّ عليه من ردّ بالأدلة الدامغة، والكتب في الموضوع موجودة، كما أن كتب الرد العلمي عليها مُشبعة وكافية.

تلخيص مني لشيء مما ذكر في كتاب "دفاع عن السنة" لأبي شهبة، مع إضافة وتعليق.
« آخر تحرير: 2016-07-01, 21:36:10 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
وهذه نقاط تبين تحوّط المحدثين في الرواية بالمعنى، أي عن نقل الحديث النبوي بمُحكم لفظه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بمعناه، الصفحتان من كتاب " دفاع عن السنة" للدكتور أبي شهبة.
اضغط على الصورة لرؤيتها كاملة.


ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
لقد بلغ بأناس من المسلمين اليوم التعالي واستسهال التهجم، الذي أخذوه عن أشباه دعاة متحذلقين بدعوى حرية الفكر وانطلاقه، أن يقولوا عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : هم رجال ونحن رجال !!
ولقد بلغ بهم استسهالهم للكلمات المتطايرة التي لا تساوي في ميزان الحكمة إلا كما يساوي القش المتطاير الذي لا تستقر منه ذرة : لقد اجتهدوا وإننا نجتهد !!

وإن هذا لمن المُبكيات المُضحكات !!

وكيف لا يتطاولون، وهم قد اتخذوا السنة ظِهريا وراحوا يشككون في كل طرف من أطرافها، وجعلوا من قوله : " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"-صحيح البخاري- . قولا لا يأخذونه في الحُسبان !!
لقد هجروا مقاعد في مدرسة الصحابة العظيمة، تلك المدرسة التي قوامها : "والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة..." -من الآية 60 من المؤمنون- تلك كانت قلوبهم هم رغم كل ما قدموه للدين، أما هؤلاء فمع بضاعتهم المُجزاة هم متحذلقون، متجرؤون !!

كم هم على خطر عظيم، ويحسبون أنهم يحسنون صنعا، بل ويحسبون أنهم على طريقة في فهم الدين جديدة، بل إن طريقتهم لهي الفلتة من فلتات الزمان الجميل المرصّع بالأعمال الجليلة لجيل يرى نفسه الناهض بالأمة !! وإنهم قد جاؤوا بفَلتتِهم لينقذوا الأمة من براثن السنة " الملأى بالشوائب" على حد تعبيرهم !!
عجبا لكم، وأي عجب !! لو أنكم فطِنتُم لخطر أنتم عليه لكان ذلك أجدى لكم في الدنيا والآخرة ...
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب