المحرر موضوع: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟  (زيارة 29613 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. إنك حميد مجيد ....

يشاء الله تعالى أن أفتح هذا الموضوع الذي لطالما أحببنا فتحه، لنتقاسم فيه المعرفة بلغة قرآننا العظيم ... اللغة العربية، ذلك البحر الزاخر، والمَعين الصافي،والعزّ التَّالِد، والخير الوافِر...

نحاول أن نتجاذب هنا أطراف المعرفة بلغتنا ما تسنّى لنا ذلك...
نحاول أن يصحح بعضنا لبعض أي خطأ....ولا يخجلنّ أحدنا بما يكتب وإن كان فيه من العوار ما فيه، فإنّ ذلك منه لخطوة إلى معرفة الصحيح، ومجانبة الخطأ ....
نحاول أن نعرف الجديد منها وهي التي لا ينضب خيرها، ولا يَنْبَتُّ سحرها ...

ودعوني أبدأ هذا الموضوع بكلمة جديدة، ربما كانت هي القشة التي أكملتُ بها بناء عشّ الأمنية لننتقل من التمنّي إلى العيش والسكن... ::)smile:

خرج مُغَلِّساً .... والمغلِّس هو الذي يمشي في وقت الغلس، ووقت الغَلَس هو ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح .
« آخر تحرير: 2014-02-09, 11:13:07 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
سلام عليكم
معك ان شاء الله فكلمو الامس في الجمعية حول تفسير سورة العقيدة صورة الانعام (ارءيتكم) حقا فيها الكثير الذي يقال
متابعه معكن ان شاء الله
الحمد لله ان فتحتي لنل موضوع هكذا استاذتنا الجميلة
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ..

فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

                                                    ::  حافظ إبراهيم ::

متابعون مشاركون مستمتعون

 ::)smile:
مواضيعك رائعة وثرية أستاذة أسماء  ::ok::

بارك الله فيك ونفع بك وتقبل منك ..

اللهم آمين
« آخر تحرير: 2014-02-09, 12:43:53 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
::ok:: ::ok:: ::ok::

بارك الله لك يا فراشتنا، أخيرا فتحت لنا موضوعا مبتكرا طالما انتظرناه

وستكتمل المتعة قطعا بدخول صاحبة العصا  :emoti_26:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أهلا وسهلا ومرحبا بكم جميعا إخوتي نورتم الموضوع ... ::)smile:

أسماء سأضع شيئا عن "أرأيتَكم"   emo (30):

أحمد انظر لكلمات حافظ إبراهيم رحمه الله كيف بقيت نبراسا وناقوسا يدقّ .

سيفتاب أيها القمر المضيئ  سألتني زهراء عن معنى اسمك وكانت تحسبك رجلا  :emoti_282:

---

نعود الآن، لما ذكّرتْني به أسماء، وهو تركيب في آية من آيات "الأنعام" تعرضنا له خلال التفسير، وهو قوله تعالى : "قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ(40) "

هنا إخوتي تركيب "أرأيتَكم" قرأت عنه في عدد من التفاسير، ولكن الذي وجدت فيه إسهابا هو ما كان من ابن عاشور، فأنقله هنا، وهو تركيب لغوي كان شائعا عند العرب...
تأملوا معي لقطة التخفيف التي كان العرب يَعتمدونها، وتأملوا معي ضرورة البحث ومعرفة أصل هذه التراكيب لا الطفو على سطحها لأنّ كثيرا من المغرضين تسللوا من منافذ قِصر اللسان العربي المعاصر لينفثوا سمومهم كما يحبون .


أنقل لكم ما جاء منه :

وقوله : { أرأيتكم } تركيب شهير الاستعمال ، يفتتح بمثله الكلام الذي يراد تحقيقه والاهتمام به . وهمزة الاستفهام فيه للاستفهام التقريري .
و ( رأى ) فيه بمعنى الظنّ . يسند إلى تاء خطاب تلازم حالة واحدة ملازمة حركة واحدة ، وهي الفتحة لا تختلف باختلاف عدد المخاطب وصنفه سواء كان مفرداً أو غيره ، مذكّراً أو غيره ، ويجعل المفعول الأول في هذا التركيب غالباً ضمير خطاب عائداً إلى فاعل الرؤية القلبية ومستغنى به لبيان المراد بتاء الخطاب . والمعنى أنّ المخاطب يعلم نفسه على الحالة المذكورة بعد ضمير الخطاب ، فالمخاطب فاعل ومفعول باختلاف الاعتبار ، فإنّ من خصائص أفعال باب الظنّ أنّه يجوز أن يكون فاعلها ومفعولها واحداً ( وألحق بأفعال العلم فعلان : فقَد ، وعَدِم في الدعاء نحو فقدتُني ) ، وتقع بعد الضمير المنصوب جملة في موضع مفعوله الثاني ، وقد يجيء في تلك الجملة ما يعلق فعل الرؤية عن العمل .
هذا هو الوجه في تحليل هذا التركيب . وبعض النحاة يجعل تلك الجملة سادّة مسدّ المفعولين تفصّياً من جعل ضمائر الخطاب مفاعيل إذ يجعلونها مجرّد علامات خطاب لا محلّ لها من الإعراب ، وذلك حفاظاً على متعارف قواعد النحو في الاستعمال الأصلي المتعارف مع أنّ لغرائب الاستعمال أحوالاً خاصّة لا ينبغي غضّ النظر عنها إلاّ إذا قصد بيان أصل الكلام أو عدم التشويش على المتعلّمين . ولا يخفى أنّ ما ذهبوا إليه هو أشدّ غرابة وهو الجمع بين علامتي خطاب مختلفتين في الصورة ومرجعهما متَّحد . وعلى الوجه الذي اخترناه فالمفعول الثاني في هذا التركيب هو جملة : { أغير الله تدعون }.


-------------
آه لا يفوتني أن أعلن أنه من المشاركات القادمة بإذن الله تعالى ستبدأ عملية التصحيح وعدم تفويت أي خطأ يكتبه كاتب هنا  :emoti_336:  فاستعدّوا لعمليات العصر  :emoti_114: 
و"الحِنِيّة"  :Pc:::
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زهراء

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 35
  • الجنس: أنثى
  • الللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و ........
على الرحب و السعة يا أسماء   ::)smile:

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
اخطاء !.. أي اخطاءاً تقصدين يا اسماء ؟ إننا لا نرتكب اخطاءٍ ابداً .. :P
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 ::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
على الرحب و السعة يا أسماء   ::)smile:

جميل جميل ... ترحيب عربي أصيل ::ok:: ... حللتِ أهلا ونزلتِ سهلا يا زهورة  :emoti_150:

اخطاء !.. أي اخطاءاً تقصدين يا اسماء ؟ إننا لا نرتكب اخطاءٍ ابداً .. :P


طييييب ألم أقل أنه لم يعد من مجال للتغاضي  ::hit::  وقد أَعْذَر من أنذر وأنصف من حذر

وإني لأراك متعمّدة الخطأ يا سلمى،   :emoti_26:أفرأيتَكِ إن حلّ بك ما قد أنذرنا ؟ ::)smile:
أخطاء !.. أي أخطاءٍ تقصدين يا أسماء ؟ إننا لا نرتكب أخطاء أبداً

هذا فقط ما في جملتك التي تقرر ألا أخطاء لكم أبدا  :emoti_209:

أهلا بك يا هادية يبدو أننا بحاجة لعصاكِ   ::)smile:

----------------

ولا تفوتني المناسبة مع الإعذار والإنذار لأضع حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه :
" أعذر اللهُ إلى امرئٍ أَخَّر أجلَه حتَّى بلَّغه ستِّين سنةً"  -صحيح البخاري-
قال العلماء معناه لم يترك له عذراً أي أنه بالغ في عذره وإنصافه.
« آخر تحرير: 2014-02-11, 08:37:24 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أعتقد أنها مشاغبة من مشاغبات سلمى المتعمدة

فلنبدأ للتنشيط بتسجيل بعض ما نحفظه من نوادر العرب وطرائفهم.
ما رأيكم؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #10 في: 2014-02-11, 22:33:18 »

سيفتاب أيها القمر المضيئ  سألتني زهراء عن معنى اسمك وكانت تحسبك رجلا  :emoti_282:

:::happy2::
أضحك الله سنك يا فراشة، زهراء ليست الأولى ولن تكون الأخيرة آه يا اسمي

أعتقد أنها مشاغبة من مشاغبات سلمى المتعمدة

فلنبدأ للتنشيط بتسجيل بعض ما نحفظه من نوادر العرب وطرائفهم.
ما رأيكم؟


 ::ok::

نعم هيا يا أصحاب الذاكرة واللسان الفصيح، أتحفونا ببعضها

طبعا من المعلوم بالضرورة أن ذاكرة أختكم ذهبت مع الريح
  ::)smile:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #11 في: 2014-02-12, 00:04:41 »
انا موافقة ..

و فيه لو تدرجون بعض احاديث النبي الغير واضحة لمن هم في مثل عقليتي النفّاذة -_-
يزعجني كثيرا ان اجد كتابا دينيا .. دعويا ربما و قد اورد حديثا ولا استطيع فهمه .. لما فيه من فرط البلاغة و مترادفاتٍ تعجزني ..
فهلا فعلت "أ"سماء..- التي لم تتقبل المزحة :D ؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #12 في: 2014-02-12, 06:26:27 »
مثلي لنا يا سلمى
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #13 في: 2014-02-12, 07:20:14 »
بل عرفت أنها مزحة يا سلمى، ولكن القانون قانون هنا، في الجد وفي الهزل سواء  :emoti_64:  ، وحاذري يا سلمى فكم نالني من رمي السهام جراء الهمزات، فأن تهمزي خير من أن تُهمَزي  :emoti_26: فهلاّ خبّرتِنا عن معنى "هَمَزَ" ؟

أما الأحاديث النبوية والنوادر العربية فسأحاول ذلك فعلا كل مرة بإذن الله تعالى .

نبدأ بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سَرَّهُ أن يُبسطَ له في رزقِه ، أو يُنسأَ له في أَثَرِهِ ، فليَصِلْ رحِمَه" -البخاري-

أما معناه فعليك أنت يا سلمى، فإنّ من أهمّ شيَم العرب الكرم :emoti_316:، وإنّا لا نرحّب بضيوفنا قولا ونغفل عنهم عملا  emo (4):... وهذا أول البذل والإكرام مني  :emoti_282:   سؤالنا الأول عن الهمز، وهذا الثاني وإن عندنا من كرم العرب لَمثاني  :emoti_150:

أضحك الله سنك يا سيفتاب :emoti_282:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #14 في: 2014-02-12, 16:53:15 »


ممتاز .. ممتاز

جميل جدا أن يكون الموضوع تفاعليا :)
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #15 في: 2014-02-12, 19:09:27 »
بل عرفت أنها مزحة يا سلمى، ولكن القانون قانون هنا، في الجد وفي الهزل سواء  :emoti_64:  ، وحاذري يا سلمى فكم نالني من رمي السهام جراء الهمزات، فأن تهمزي خير من أن تُهمَزي  :emoti_26: فهلاّ خبّرتِنا عن معنى "هَمَزَ" ؟

أما الأحاديث النبوية والنوادر العربية فسأحاول ذلك فعلا كل مرة بإذن الله تعالى .

نبدأ بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سَرَّهُ أن يُبسطَ له في رزقِه ، أو يُنسأَ له في أَثَرِهِ ، فليَصِلْ رحِمَه" -البخاري-

أما معناه فعليك أنت يا سلمى، فإنّ من أهمّ شيَم العرب الكرم :emoti_316:، وإنّا لا نرحّب بضيوفنا قولا ونغفل عنهم عملا  emo (4):... وهذا أول البذل والإكرام مني  :emoti_282:   سؤالنا الأول عن الهمز، وهذا الثاني وإن عندنا من كرم العرب لَمثاني  :emoti_150:

أضحك الله سنك يا سيفتاب :emoti_282:
هو ايه المطلوب  :D ؟؟
طيب , اعرف معني هَمَز.. ليست معرفة اليقين , فإنّا عن التَّيقنِ فِي نأيٍ و بُعد..يَقُولُون هَمَز فُلانُ فُلانَاً , فيِما يُعرَض أنّهُ هَجَاه و طَعنَ فيه و سبَ , أو ذَكَر ما يَسُوءُ الأخيرَ , غائِباً .. وَ في آياتِ الهُمَزَة مَثلٌ قَويم ..وَيلٌ لِكُل هُمَزةٍ لُمَزة ..و مُجَردُ القَصْدِ هُو الإشَارةُ لا إلافصَاحُ ..
فهَل بَيّنتُ ؟
اعودُ فاكمل ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #16 في: 2014-02-12, 19:21:41 »
أمّا الحديِثُ مَا ذَكرتِ , فَأول أشطاره من البَسطِ فِي الرِزق فهُو مَا يُرادِفُ الخَيرَ إذَا اٌوفِرَ مِما يوُفَر مِن الرّزق مالاً أو بَنينَاً أو عَقَارَاً أو مَا يَشتَهِي العِبَادُ .
أمّا أن يُنسَأ فِي أثرِه , فَلا عِلمَ عِندَ سَلمُ :)
و آخرُ شَطرٍ هُو شَريطَةُ مَا سَبَقُه .
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #17 في: 2014-02-13, 10:57:58 »
ممتاز يا سلمُ  :emoti_282: ممتاز ::happy:... إنما قد استفززناكِ لنستمتع بهذه الكلمات العربية الموزونة منكِ ذات الحركات والبركات  ::)smile:

الهَمْز والغمز واللهز واللمز والنّهز واللّكْز  كلها تؤدي معنى واحدا، وهو الدفع والضرب، والدفع والضرب من معاني الهمز،همزَ الجوزة بيده أي هشمها ، والمِهْماز هي الأداة التي يُهشَم بها، كما أن المِهمزة عصا في رأسها حديدة يُنخَس بها الحِمار،والهَمْزُ ضغط، ومنه الهَمْزُ في الكلام لأَنه يُضْغَط،وقد هَمَزْتُ الحَرْفَ فانْهَمَز...
هذا من معانيها،كما أن من معانيها أيضا السبّ والطعن، يهمزُ أي يعيب أحدٌ أحداً بالإِشارة بالعين أو بالشِّدق أو بالرأس بحضرته أو عند توليه، كما في قوله تعالى "هُمَزَة لُمَزَة"

طيب ... ما أصل هذا التركيب "هُمَزَة" ؟
هذا التركيب على وزن فُعَلَة وهي صيغة تدل على كثرة صدور  الفعل المصاغ منه وأنه صار عادة لصاحبه كقولهم : ضُحَكَة لكثير الضحك ، ولُعَنَة لكثير اللعن، وعُيَبَة لكثير العيب، وهنا التاء التي نراها في الآخر، هُمزة، إنما أيضا دورها للمبالغة في الوصف بتلك الصفة، كقولنا نصف الرجل "علاّمة" و"رحّالة". وأما عند الشتم فتحذف التاء، فيقال "يا فُسَق"... ::)smile:
وقالت العرب "صه يا عُقَق يا من هو الشّجا والشَّرَق"  والشجا هو ما يعترض في الحلق من عظم أو عود والشرق مفهوم ....

هذا عن الهَمز .... وهي جملة ما فهمناه من عدد من معاجم العرب والتفاسير .

أما عن قوله صلى الله عليه وسلم:

" من سَرَّهُ أن يُبسطَ له في رزقِه ، أو يُنسأَ له في أَثَرِهِ ، فليَصِلْ رحِمَه" -البخاري-

فالشطر الأول قد أحسنتِ فيه، وأما الثاني  : "يُنسأ له في أثره"، فمعناه يؤخّر له في أجله كما جاء في شرح مسلم، لأن نسأَ في اللغة بمعنى تأخّر، ونسأَ الشيء وأنسأَه أي أخّره .... وامرأة نسيئ ونَسْء هي المرأة تأخر حيضها وبدأ حملها ...

سعدت جدا بما كتبت يا سَلَمُ يا "شُغَبة "  ::)smile:
« آخر تحرير: 2014-02-13, 11:30:23 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #18 في: 2014-02-13, 12:38:57 »
ما أفْصَحها لُغَة ! و مَا أنجَبَكِ مُعلّمَة !
سَلي غَيرَه .. اعْجَبنِي الأمر , بَيدَ أن الظَاهِر هو قَليلُ قَولي و كَثيرُكِ .. يَا فُصَحَة ..:)
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: فهلا سألنا الغوّاص عن الصدفات... ؟
« رد #19 في: 2014-02-13, 20:04:40 »
سلام عليكم
يبدو أنه فاتني الكثير، في الحقيقة لغتنا جميلة وثرية وانا بصراحة لا أعرف منها الكثير، حتى ما درسته في أوائل سنوات الدراسة، ذهب ادراج الريح. emo (7): emo (7):
فرصة حقيقة لمزيد من الاطلاع على لغتنا، لكن وأنا أقرأ ما كتبتهن الأخوات جال في خاطري سؤال، حول كلمة نعمة و نعمت ما الفرق بينهما، فتارة نجدها في المصحف مكتوبة بالتاء المربوطة، وتارة اخرى نجدها بالتاء المفتوحة، بدوري أنا سوف ابحث بإذن الله.
و أردت أن نتشارك الفائدة.
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير  emo (6):
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك