المحرر موضوع: بالقرءان نحيا ~البقرة~  (زيارة 54874 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #60 في: 2013-11-17, 17:20:34 »
جميل هذا الربط جزاك الله خيرا

حابة لو نعملوا ملخص للموضوع أو فهرس

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #61 في: 2013-11-18, 08:56:32 »
رحيمة وزينب، ما رأيكما لو نركز في بدئه سبحانه وتعالى في الصفات بـ: "يؤمنون بالغيب" ؟ سبحان الله لماذا كانت البداية، لماذا كانت الصفة الأولى ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زهراء

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 35
  • الجنس: أنثى
  • الللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و ........
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #62 في: 2013-11-18, 20:12:58 »
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و ب ركاته ان العالم كله لو اجتمع على ان يحيط بعلم الله لما كان له ذلك و ما علمنا منه فبرحمة من الله اذ ان الايمان كما اسلفتن ايمان بالقلب ة البلسان و بالعقل و اما قول الله تعالى "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه" اي انه نزل على محمد و هو لاشك فيه اي يجب الايمان به هدى للمتقين  الذين يومنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون فاذا امنوا بما جاء في كتاب الله فستترتب عليه اقامة الصلاة و ايتاء الزكاة و يومنون سما انزل على سيدنا محمد و ما انزل على امم قبله و يبقى الايمان ناقصا ان  لم ينتفي اذا لم يتحقق شرط اليقين فالايمان كا متكامل بين ما وقر في القلب و صدقه العقل و نطق به اللسان موقنا به.

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #63 في: 2013-11-20, 21:17:21 »
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا أختي زهراء على ما أفدتينا به
حياك الله :)
~ نعم أسماء
اقتراح ممتاز
الإيمان بالغيب
يبدو أن كل شيء يبدأ من هنا
الله عز و جل غيب
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #64 في: 2013-11-21, 14:31:02 »
الله غيب لا نراه
إذا تم الإيمان به و بوجوده، جاءت بقية الأركان
الإيمان بالغيب أمر أساسي و منه يبدأ كل شيء
~يذكرني هذا بدورة تثبيت الإيمان لأم عبد الهادي~
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #65 في: 2013-11-21, 14:41:52 »
الله غيب لا نراه
إذا تم الإيمان به و بوجوده، جاءت بقية الأركان
الإيمان بالغيب أمر أساسي و منه يبدأ كل شيء
~يذكرني هذا بدورة تثبيت الإيمان لأم عبد الهادي~

نعم يا رحيمة ... الإيمان بالغيب... عندما يبقى الإيمان بالملموس، فإن ذلك يشبه إلى حد كبير تلمّس الحيوان لما يتحسسه فيفطن به لرد فعل معين، اما الإيمان بالغيب، فهو من خصوصيات الإنسان الذي يسمو به هذا الإيمان، يسمو به لأنه يذهب ابعد من حدود البصر والحاسة، يذهب إلى غيب هو الحقيقة الأولى لهذا الكون المشهود، هو مصدر هذا الكون المشهود ....
وكم أعيى العلماءَ العقلانيين تفكيرهم فيما يسمونه الميتافيزيقا، ما وراء الطبيعة، لأنهم عرفوا أن هناك ما هو خلف المنظور والمشهود، ولكنهم في الآن ذاته لم يستطيعوا أن يجدوا طريقا لتفسيره، ولم يقوَ عقلهم على سبر حقيقة هذا الذي هو وراء الطبيعة، وراء المنظور والمشهود والمحسوس ....فوقفوا بأتم معنى كلمة وقفوا، ولم يجدوا التفسير ....

فانظري كيف يبدأ سبحانه بالإيمان بالغيب ....

وللحديث تتمة يا رحيمة سأضعه تاليا بإذن الله، فهذه نقطة رائعة وفائقة الأهمية
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #66 في: 2013-11-21, 15:02:09 »
ما كتبتِ يا أسماء ذكرني بالفرق بين عقل الإدراك و عقل الرشد..
حضرت إحدى الدّروس قالت فيه الأخت:
عقل الإدراك هو مثلا عندما نرى تعاقب الليل و النهار و ندرك ان يوما بدأ و آخر انتهى..
عقل الرشد عندما نتعدى الإدراك إلى قولنا: انقضى يوم من حياتي.. الموت قادم.. ماذا فعلت فيه.. فاستغفر و اتوب..
عقل الرشد فيه شيء من الحكمة..
إذا حدث لك أي شيء فلا تتوقف عند ظاهر الحدث بل حاول أن تبحث عن الحكمة من وراء ذلك..
مثل بعض السلف
إذا اضطرب الحال مع زوجه أو فرسه قال لعله ذنبٌ أذنبته..
هاهو لم يتوقف في الإدراك بل تعدى ذلك إلى الرشد

~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #67 في: 2013-11-21, 15:06:32 »
و سبحان الله هذا يعني أنه لا يكفي إدراكنا بوجود الله.. لأنه أصلا شيء لا يمكن إنكاره.. بل علينا بإدراكنا ذاك أن نعمل بما أمر و بما نهى و نكثر من حمده و شكره.. يعني من يدرك و يؤمن بأن الله موجود ولا يصلي و لا يزكي أسوأ من الذي لا يؤمن بوجوده سبحانه..
يعني حتى النملة تعرف الله !
و تسبح له..(و إن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم)
فأين نحن منها
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #68 في: 2013-11-21, 15:09:57 »
إذن إقامة الصلاة و الإنفاق مما رزقنا الله أمرين تابعين للإيمان بالغيب
إدراك: الأذان..
رشد: صلاة لله الذي هو غيب..
إدراك: رزق
رشد: إنفاق في سبيل الله الذي هو غيب..
بشكل عام:
إدراك: عمل الخير
رشد: جنة التي هي غيب..
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #69 في: 2013-11-21, 15:12:41 »
إذن وراء كل شيء محسوس، شيء غيبي علينا ان ننتبه إليه..
سبحان الله هذا الدين كله روحانيات
لهذا السبب الإيمان تصديق و عمل
و ليس فقط تصديق
لا يكفي ان تؤمن بنبوة محمد صلى الله عليه و سلم
بل يجب تعدي ذلك إلى العمل بسنته..
و إلا فأنت لم تتعدى مرحلة الإدراك
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #70 في: 2013-11-21, 15:15:42 »
ثم بعد الإيمان بوجود الله
ننتقل إلى ما قاله الله على ألسن أنبيائه و في الكتب التي أنزل
لكن هذه مرحلة ثانية..
و هنا تذكرت أم عبد الهادي في موضوع كيف تحاور ملحدا
و بدأت بوجود الإلاه قبل ان تنتقل منطقيا إلى الإيمان بالرسل و الكتب
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #71 في: 2013-11-21, 15:21:35 »
رائع ما ذكرت يا رحيمة... أنا الآن متعبة قليلا، لذلك بإذن الله حينما أركز سأضع كلاما قيما في الإيمان بالغيب.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #72 في: 2013-11-21, 15:25:30 »
لست أعني طبعا بالكلام القيّم كلامي  :emoti_282:  بل كلام لغيري  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #73 في: 2013-11-21, 15:33:46 »
أعانك الله .. في انتظارك ^__^
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #74 في: 2013-11-21, 18:46:58 »
متابعة لكل كلامكم القيم  :emoti_282:

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #75 في: 2013-11-22, 19:20:01 »
نؤمن بالغيب.. و من الغيبيات: يوم القيامة..
بل كل الغيب يصبح ظاهرا للعيان إبتداءً من يوم القيامة..
يوم القيامة نرى الجنة التي كانت غيبا و الملائكة و الرسل و كلهم كانو غيبا..
في ذلك اليوم - الذي هو أيضا غيب لحد الان- تتجلى كل الأسرار.
حتى تلك   الخواطر و النوايا التي نخفيها نحن عن الاخرين و تعتبر غيب عنهم في الدنيا..
يوم القيامة مهم جدا ففيه و بعده ينكشف كل شيء.....
طيب
الان
أذكركم أننا قلنا أن الله بدأ بالإيمان بالغيب لأنه أساس لبقية الأركان
و أن وجود الغيب هو ما يجعل ندرك بعقل الرشد الحكمة وراء الكثير من الأمور الظاهرية
..
قلنا كمان:
فيه عملين خاصين..
الصلاة و الإنفاق
هاهو دليل يربط بين الصلاة و الغيب:
الاية 45 و 46 من البقرة

~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #76 في: 2013-11-22, 19:22:13 »
أشعر بسعادة و ارتياح لما اجد اية تدل على شيء من صحة مسار التدبر الذي نقوم به
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #77 في: 2013-11-24, 16:39:53 »
اخواتي سلام عليكم احببت ان اشارككن ما صادفته اثناء قراءتي لكتاب للشيخ علي طنطاوي حيث يتحدث باسلوب بسيط عن الفرق بين الشك و الظن

ما قيل عن الشك و الظن
ادا كنت في مكة مثلا, و سالك سائل : هل في الطائف الان مطر ?لا تستطيع ان تقول (نعم) , و لا تستطيع ان تقول (لا). لان من الممكن أن يكون في الطائف في تلك الساعة مطر, و من الممكن أن لا يكون الجو فيها صحوا لا مطر فيه, امكان وجود المطر خمسون بالمئة مثلا, تساوى الطرفان فلا دليل يرجح العدم. و هدا هو الشك,
 فادا نظرت فأبصرت في جهة الشرق, (والطائف شقي مكة) غيوما تلوح على حواشي الافق من بعيد, رجح عندك رجحانا خفيفا أن في الطائف مطرا. و هدا الرجحان الخفيف لإمكان الوجود, ما يسمونه (الظن), فانت تقول :اظن ان في الطائف الان مطرا, فالظن ستون في المئة مثلا (نعم), و اربعون (لا).
فان رأيت الغمام قد ازداد و تراكم, و اسود و تراكب, و خرج البرق يلمع من خلاله, ازداد ظنك بنزول المطر في الطائف, فصار ل (نعم) سبعون او خمس و سبعون في المئة, كان هدا ما يسميه علماؤنا ب (غلبة الظن), فانت تقول لسائلك :يغلب علي  ظني ان في الطائف الان مطرا, فان انت ذهبت الى الطائف, فرأيت المطر بعينك, و احسست به على وجهك, ايقنت بنزوله, و علماؤنا يسمون هدا باليقين من كتاب تعريف عام بدين الاسلامي
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #78 في: 2013-11-24, 16:42:50 »
يا له من موضوع رائع وممتع قراءةً وتأملاً وإن لم أشارك فيه إيجابيا بعد فجزى الله خيرا كل من خط كلمة فيه
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #79 في: 2013-11-24, 18:18:48 »

أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

قال ربهم ولم يقل على هدى من الله

وكأن فيها نوع من القرب والمودة ٨_٨