المحرر موضوع: بالقرءان نحيا ~البقرة~  (زيارة 54879 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #40 في: 2013-11-07, 23:51:03 »
وقال في تعريف الريب: "والريب: ما لم يبلغ درجة اليقين، وإن ظهر نوع ظهور، ويقال: شك مريب، ولا يقال: ريب مشكك، ويقال أيضًا: رابني أمر كذا، ولا يقال: شكني، والشك سبب الريب، كأنه شك أولاً، يوقعه شكه في الريب، فالشك مبدأ الريب، كما أن العلم مبدأ اليقين، والريب قد يجيء بمعنى القلق والاضطراب"[60].

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #41 في: 2013-11-07, 23:54:17 »
** أصل الشك في العربية من قولك: شككتَ الشيء، إذا جمعتَه بشيء تدخله فيه، وانتقل هذا إلى اجتماع شيئين في الضمير، أو اجتماع النقيضين من غير تقوية أحدهما على الآخر، كأن تشك في نزول المطر، إذا اجتمع ما يشير عدم نزوله مع بعض الأدلة التي توحي بنزوله على السواء دون ترجيح أحدهما على الآخر

** والريب في اللغة: مأخوذ من ريب الزمان؛ أي: صروفه وحوادثه، ودلالتها مرتبطة بالمكروه، وجاء في "لسان العرب": "رابني فلان يريبني، إذا رأيتَ منه ما يريبك وتكرهه... وحديث فاطمة: ((يريبني ما يريبها))؛ أي: يسوءني ما يسوءها، ويزعجني ما يزعجها، وهو من رابني هذا الأمر وأرابني، إذا رأيتَ منه ما تكره"[63].

**"الريب: حالة فكرية تميل نحو الاتهام وظن السوء، والشك: حالة من الحيرة والاضطراب، يجعل اليقين يتذبذب ويتأرجح بين الأمرين، من غير مرجِّح لأحدهما، والشك: حالة فطرية تنشأ عند غياب الأمارة المرجحة، وعند الجهل بالحقيقة، والريب: حالة مرضيَّة تؤدي إلى توهم الحقيقة، وترجح التهمة بغير دليل


غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #42 في: 2013-11-08, 13:52:20 »
﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ[143]، وأما الثانية، فقوله - تعالى -: ﴿ فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ[144]
يقول في التعقيب على الآيتين ما نصه: "الناظر في أسلوب الآيتين يجد المغايرة بينهما، ففي جانب موقف الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الكتاب عبَّر بالشك، وفي جانب موقف كفار قريش منه عبَّر بالريب؛ وذلك للدلالة على اختلاف الموقفين، فموقف الرسول - صلى الله عليه وسلم، على ما رأى بعض العلماء - أنه موقف الحائر المتردد، الباحث عن اليقين... أما في جانب الكفار، فقد عبر بالريب؛ ليوضح أن موقفهم من القرآن لم يكن موقف الحائر الشاك الباحث عن الحقيقة من أجل البلوغ إلى درجة اليقين، وإنما هو موقف المرتاب المكذِّب المتهِم للقرآن، فقالوا عنه: إنه سحر، وشعر، وأساطير الأولين"[145].

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #43 في: 2013-11-08, 13:54:56 »
وخلاصة الأمر في ذلك: أن (الريب) يحمل في دلالته إلى جانب الشكِّ التهمةَ والتكذيب، ولا يعني الشك غير التردد والحيرة في أمرٍ لم تظهر الحجة ليتم التيقن منه.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #44 في: 2013-11-08, 13:59:44 »



لو كلنا صار عنده المعنى واضح ، ننتقل إلى ذلك التي أشارت إليها أسماء...

نعم :) ننتظر أسماء :)

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #45 في: 2013-11-08, 14:01:55 »
 ::ok::
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #46 في: 2013-11-08, 14:15:51 »
طيب انتظرا حتى أستفيد أولا بما كتبتما، فأنا لم أقرأ بعد آخر المداخلات  ::)smile:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #47 في: 2013-11-10, 06:45:59 »
ماشي  emo (9): مش حقول ولا حاجة عن "ذلك" التي بحثت عنها ووجدت فيها معلومات حلوة  :emoti_282:
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #48 في: 2013-11-10, 09:08:12 »
معذرة يا رحيمة إن كنت تأخرت.

أضع شيئا عن "ذلك" والفرق بينها وبين "هذا" في القرآن من لسان د.فاضل السامرائي :

http://www.youtube.com/watch?v=-3xrf1osyak
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #49 في: 2013-11-10, 15:46:49 »
سبحآآآآن الله..
ياه و فيه إشارة للهدى أيضا..
ياااه ما شاء الله من جد لازم الجميع يشوف الفرق بين هذا و ذلك..
بوركتِ أسماء
ولا داعي للإعتذار :)
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #50 في: 2013-11-10, 16:10:08 »
ثم أول صفات المتقين: الإيمان بالغيب.. و كأن كل شيء يبدأ من هنا...
كل شيء مرتبط بالغيب و الإيمان به
..
ليه؟
لأانو بعد هذه الخمس آيات فيه:
إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم.. لا يؤمنون..
و في سورة الشعراء ذكر لهذا أيضا:
وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198)
فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199)
كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200)
لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ
حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ..201

إذن لا يؤمنون حتى يروا..
والمؤمنين يؤمنون بالغيب حتى لو لم يروه..
فنحن لم نرى الرسول صلى الله عليه و سلم لكن نؤمن به..
ولا الملائكة لكن نؤمن بوجودها..
و لا جبريل و نؤمن بوجوده..
ولم نرى الله سبحانه و تعالى و نؤمن به ربا و إلاها...
و نتبع أوامره و منها: و يقيمون الصلاة... و يؤتون الزكّاة و مما رزقناهم ينفقون..
اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم في الجنّة ..
آمين..

~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #51 في: 2013-11-10, 17:29:10 »
حميل ما قاله في خصوص هذا وذلك

لكني مازال في قلبي قليل من الشك لا الريب :p

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #52 في: 2013-11-10, 17:56:05 »
سلام عليكم اخواتي  :blush::
ان سمحتم لي بالطرح
هل من يشك في امر فهو غير اثم و من هو في ريب
و هل الظن الذي ذكر في سورة الحجرات هو شئ من الريب في قوله تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ).
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #53 في: 2013-11-11, 07:11:35 »
أهلا وسهلا بك يا أسماء في هذا الموضوع  ::ok::  أسماء ما تزال تتدرب على التعامل مع المنتدى لذلك فهي مقلّة .
سؤالك ملفت . emo (30):

الشك:حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الاثبات والنفي ويتوقف عن الحكم .

الظن:إِدراك الذهن الشيءَ مع ترجيحه ، وقد يكون مع اليقين . والجمع : ظُنُونٌ ، وأَظانينُ .-المعجم الوسيط-
وقد تأْتي بمعنى اليقين . من مثل قوله سبحانه : "  ...قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ"-من الآية 249 البقرة-

وبالتالي فالظن هو غالبا شيء غير حقيقي يأخذه صاحبه على أنه حقيقة، أما الشك فهو تردد يتعب النفس لأن صاحبه لا يقرر حالة بين الحالتين.بل يتراوح بين أمرين. بينما الظن يحسبه الحق، ويفيد في القرآن أحيانا اليقين كما سبق .

زينب أفصحي عن ريبتك  ::)smile:

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #54 في: 2013-11-11, 15:07:37 »
يعني لست مقتنعة كثيرًا بما قال :)

ليس أمرًا للنقاش هو مجرد اقتناع شخصي :)

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #55 في: 2013-11-11, 15:08:32 »
وأهلاً بالأخت أسماء نورتينا   ::ok::


غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #56 في: 2013-11-12, 04:24:28 »
شكرا للتوضيح استادتي اسماء
شكرا لكي اختي زينب يسعدني و يشرفني ان اكون بينكم دمتم لنا
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #57 في: 2013-11-13, 12:03:30 »
ما شاء الله.... اللهم انفعنا بالقرءآن
هل ننتقل إلى الآيات التي تلي الثانية..؟
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #58 في: 2013-11-14, 13:36:55 »
تمام :)

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #59 في: 2013-11-16, 17:03:50 »
كنا قد أوردنا صفات المتقين في بداية البقرة
ذكر الله عملين مهمين يقوم بهما المتقين بجوارحهما و يتعديان كونهما مجرد أعمال قلبية وهما: إقامة الصلاة و الإنفاق في سبيل الله. و الجدير بالذكر أن أواخر سورة البقرة كلها تتحدث عن الانفاق في سبيل الله و عن المعاملات المالية من ربا و دين -من الاية( 261 إلى 283)- و تتضمن هذه الايات أطول آية في القرءان الكريم: آية الدَّين 282..
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~