المحرر موضوع: مفاهيم تُنزَل غير منازلها  (زيارة 427341 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« في: 2013-10-21, 09:51:14 »
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع أفتحه، وكعادتي لا أدري إن كنت سأنجح في المداومة على متابعته  emo (30):

مفاهيم ننزلها غير منازلها، كثيرة هي، حتى من الدين، كثيرا ما يأخذ الواحد من الدين ما ينزله منزلة الرغبة في نفسه، لا منزلة تطبيقه كما يحب الله ويرضى، فيغالي في معنى من المعاني، وقد يؤصل له من الدين، وقد يحتج له بالدين والدين منه براء ...
سأحاول أن أضع بعض هذه المفاهيم التي ينزلها الناس غير منازلها، وفي الحقيقة أن للنفس ورغباتها وغاياتها اليد الطولى فيها، ويبرر المُنزِل بالدين ليريح نفسه من جهة، وليرى نفسه على صواب من جهة أخرى....
وما أصعب هذا وما أخطره على نفس لا تتهم نفسها، ولا تضعها موضع التهمة والمحاسبة ....

تسعدني مشاركاتكم أيضا بما ترون فيما حولكم . وفقنا الله لما يرضاه ولا جعلنا من الذين يقولون ما لا يفعلون .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #1 في: 2013-10-21, 10:44:18 »
متابعة
D:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #2 في: 2013-10-21, 11:28:34 »
 em10::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #3 في: 2013-10-23, 11:15:02 »
من بين المفاهيم التي تنزل غير منازلها "الخصوصيات"

واحد قدوة، يقتدي به الناس، وهو يدعو من حيث أنه مشهور على أنه داعية أو غير مشهور، المهم هو داعية في الوسط الذي هو فيه، ليس بالضرورة أن نعرف الداعية من خلال الإعلام لنقول عنه داعية...
برأيي هذا الذي يقتدي به الناس، كثير جدا من أموره حتى الخاصة، -وطبعا لا أمر لأموره الخاااصة التي تكون في بيته على غير مرأى من الناس-، تصبح وكأنها ملك للناس، ماذا اقصد ؟

أقصد أن أولاد الداعية من الخطر أن يكونوا على غير الانطباع الذي يؤخذ عن والدهم أو والدتهم، كأن نرى ابنة داعية مثلا غير محجبة، أو كأن نرى مثلا ابن داعية وله صور موضة مثلا على الفيسبوك، أو يسمح بنشر صور لا تليق بأسرة داعية، وإن كانت ربما تستساغ من غيرهم.

مثلا ... هنا أنا أرى أن الخصوصية بالنسبة للداعية أضيق منها بالنسبة لإنسان عادي، لأن الداعية حياته وحياة أسرته يجب أن تكون قدوة، طبعا لا ننفي البشرية لا عنه ولا عن أسرته، ولكن ألا ترون معي أن الداعية وأسرته هم الملامون وليس من يراقب بعض التفاصيل عندهم، طبعا هنا ليست المراقبة بمعنى التتبع، ولكن هي الملاحظات التي تؤخذ من خلال ما ينظر وتسمح أسرة الدعوة بالنظر إليها ....

إذن فيجب أن نفرق بين خصوصيات إنسان عادي وخصوصيات داعية وأسرته، وطبعا أعيد أنه أيضا تبقى للداعية خصوصياته والتي لا تعرف إلا بالتتبع، وهنا التتبع يصبح نوعا من أنواع التجسس وتتبع العورات،فيعاب من يقوم به لا الداعية وأسرته. ولكنني أعني بالذي يظهر للناس، ويظهره أسرة الداعية للناس، أو ما يظهر منهم للناس.

وأذكر هنا في لقاء أذيع لابن الشيخ الغزالي رحمه الله عقب وفاة الشيخ بزمن، يروي فيما يروي كيف كان أولاد الشيخ يحترسون بشكل كبير جدا، حتى وهم في الشارع لأنهم أبناء الداعية القدوة الغزالي ويجب أن يكونوا على ما يرى الناس من والدهم.

تفضلوا بما عندكم زادكم الله فضلا  emo (30):
« آخر تحرير: 2013-10-23, 11:22:09 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #4 في: 2013-10-23, 11:42:14 »
اممم لا أعتقد ذلك

عندك ابن نوح كمثال

وامرأة لوط كمثال

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #5 في: 2013-10-23, 11:55:34 »
اممم لا أعتقد ذلك

عندك ابن نوح كمثال

وامرأة لوط كمثال


لا يا زينب أنا أرى أن هذا أمر آخر تماما، أنا أتحدث عن الأسرة المسلمة القدوة، وعن أبوين ربيا أبناءهما على الأخلاق الإسلامية، وأن الأبناء منسجمون مع هذا وعلى ما يرام، وأيضا هم على مستوى تربوي راق، حينما يظهر منهم شيء أو آخر مخالف لقدوتهم، ولقدوة والديهم، هنا الخطورة، أما الابناء العاقون لآباء صالحين فذلك أمر آخر، وارد، ولكن غالبا غاليا يا زينب من الأم التي لا تكون صالحة، فانظري لامرأة لوط، ولامرأة نوح. ألا ترين أن العلة أساسا هنا من الزوجة؟

أنا أتكلم عن زوجين داعيين تزوجا لتأسيس أسرة مسلمة قدوة .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #6 في: 2013-10-23, 12:47:25 »
طيب ماذا عن هذه :)

 ( 80 )   وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا
( 81 )   فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #7 في: 2013-10-23, 13:35:28 »
طيب ماذا عن هذه :)

 ( 80 )   وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا
( 81 )   فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا

نعم يا زينب، وقد قلت لك أن هذا وارد، يعن ييحدث طبعا. ولكن ذكرت الغالب. ولكن بغض النظر عن هذا وذاك، هل فعلا لا يؤثر بنا تصرف مخالف من أسرة الداعية لما هو عليه حال الدعوة؟ هل فعلا ليس لهذا تأثير، ونعزوه إلى طفرة في حال الابن؟ طيب وإن رضي الوالدان عن هذا؟ لأنني أعرف عضوا في جماعة إسلامية زوجته غير محجبة، وبرضاه، كما أعرف آخر وأيضا قيادي في جماعة إسلامية وابنته غير محجبة، بل وحضر هو وهي في انسجام تام وهي تلبس سروالا عادي جدا كأي ابنة متبرجة. ثم أيضا أعرف-وأعرف بمعنى تابعت لهم هذه الحصص- أعرف قيادية في جماعة إسلامية تدندن مع أغنية في حصة يتعرض فيها مقدم البرنامج لسيرة حياتها، فتدندن وتحرك رأسها يمنة ويسرة مع أغنية قديمة لأحد المطربين كانت تحبها ....!!

ثم أيضا صور مثلا تلتقط لهم مثلا وتنشر وفيها نوع من التجاوز بشكل أو بآخر ليس تجاوزا صارخا، ولكن ليس من صفات القدوة.

هذه أمثلة. فما رأيك؟ يعني هنا الأبوان غير بريئين من هذا . فهل فعلا نقول بالخصوصية وخلاص؟ أين القدوة إذن ؟!
« آخر تحرير: 2013-10-23, 13:44:58 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #8 في: 2013-10-23, 17:23:32 »
انا فهمت ما تقصدين يا اسماء
وساضرب له مثلا.. لأبين ان ما تعترض عليه زينب مختلف عما تطرحين

مثلا.. لنفرض مثلا.. انني اعتبر قدوة.. واحدث الناس دوما عن الحلال والحرام والتقوى والورع ومعان راقية
ولنفرض اني بذلت كل جهدي في تربية ابنائي، ولكن (لا قدر الله) خرج من ابنائي واحد غير مطيع، ويدخن ، او اشترك في فرقة موسيقية (يعني حصل لي ما حصل لسيدنا نوح عليه السلام)

هنا: اما ان اكون لم اقصر في تربيته، ويكون نشوؤه بهذه الطريقة ابتلاء لي كما حصل مع سيدنا نوح عليه السلام
او اكون قد قصرت في تربيته، وهذا عقاب لي في الدنيا قبل الاخرة

لكن في الحالتين.. اذا كنت صادقة مع نفسي وفيما ادعو الناس له، فلا يمكن ان اتباهى بولدي هذا امام الناس، ولا يمكن ان انشرر مثلا صورته وهو في حفلته الموسيقية على صفحتي واظهر السعادة بها
اصلا هذا خطأ تربوي له، وخطأ دعوي في حق تلاميذي.. اذ يرون الانفصال بين ما اقول وما اطبق في حياتي


مثلا: الشيخ خليل الحصري رحمه الله، شيخ القراء في مصر في عصره
استمال شياطين الانس، ابنته فاطمة الزهراء، واغروها لتصبح مغنية، ترتدي الشفوف، وتغني اغان عاطفية
فلما اسقط في يد الشيخ، طلب منها الا تظهر للعموم باسمه، حتى لا تلوثه
فأسمت نفسها ياسمين الخيام
وسئل مرة عنها، فأخذ يبكي

هذا اذن صدق مع نفسه، وتبرأ من معاصي ابنته

ثم تاب الله على السيدة ياسمين الخيام طبعا، وتحجبت ، واصبحت تعمل في الدعوة واعمال البر


لدينا مثال اخر مناقض
وهو الشيخ طارق سويدان
حيث تظهر ابنته ميس بكل اسف، بنصف حجاب، وتظهر ليبراليتها، وتهكمها على كثير من افكار المتدينين والملتزمين، وتكتب خواطر مسيئة، وتنشر صورها وهي في صالونات ادبية، تتجاذب اشعار الغزل مع رجال مختلفين، وتتمايل الرؤوس بالاعجاب.. وووو


فهنا على الاستاذ طارق ان يبين للناس انه غير راض عن تصرفات ابنته ... ويبين ما فيها من مخالفات للاسلام.. ويدعو لها بالهداية.. ليكون منسجما مع نفسه، ولا يكون فتنة لتلاميذه

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #9 في: 2013-10-23, 18:28:12 »
جميل

 :emoti_416:

لا اختلاف


غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #10 في: 2013-10-24, 07:11:25 »
جزاك الله خيرا يا هادية.
وأحب أن أشير إلى أن  طارق سويدان مثلا يجب أن يتبرأ مما ذكرت عن ابنته، وبالتالي فالأمر لم يبقَ خصوصية، بل فيه فتنة للكثيرين وانصراف عنه وعن دروسه ومواعظه. بمعنى أن تأييد الوالدين لأخطاء من أبنائهم تشاع للناس وتظهر للناس، فتنة كبرى، هنا التقصير الكبير فيها يكون من الوالدين، والخطأ الأكبر يكون من الوالدين اللذين وهما القدوة يشجعان صورة يأخذها الأولاد مثلا وتظهر للناس على غير ما يوجب الإسلام من التزام ... هنا فتنة أكبر من عقوق الأولاد وحدهم بعيدا عن إرادة الوالدين والتي تعد ابتلاء للوالدين .في هذه أؤكد على مسايرة الوالد الداعية أو الوالدة لما ليس صورة عن القدوة في شيء يأتيه أبناؤهما.

وبالتالي فالداعية ملزم بانتباه كبير جدا، حتى ينطبق قوله مع فعله .

ويذكر مصطفى مشهور في كتابه "القدوة على طريق الدعوة" مجموعة من الشروط والأساسيات الواجب توفرها في الأخ الداعية المسلم، ويمن بينها يقول :

وعليه أن يتحرز تماما من أن تصدر منه أعمال أو تصرفات تخالف ما يدعو الناس إليه كي لا يتعرض إلي غضب الله ومقته ، وكي لا تحدث انتكاسة في نفوس من يدعوهم حينما يجدونه يخالف ما يدعوهم إليه .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #11 في: 2013-11-18, 09:25:27 »
جئت اليوم بمفهوم آخر أراه يُنزل غير منزله  emo (30):

قالت له زوجته : إني لأرى ذلك الرجل يستغلك في الكثير من الأمور. أجابها: لا تفسدي خيرا نفعله، لا بأس ...

أخبرها بعدها أنه طلب منه مرة أن يرافقه ليبتاع هدية لابنته في عيد ميلادها، فلما بلغا محل الهدايا، التفت إليه وقال: اذهب أنت من ناحية واشترِ لابنتي الهدية التي تروق لك، وأذهب أنا إلى هذه الناحية لأختار لها واحدة !!!!

واخبرها أيضا أن ابنة صديقه هذا كثيرا ما تلح عليه لأن يشتري لها حلوى أو لعبا أو ... وهو يشتري لها من باب أنها صغيرة، ولا يجوز ردها، ولكن أبها لا ينبس ببنت شفة وهو يراها تفعل ذلك !!

أين حدود الخير؟ أين حدود المعروف، أم أنه لا حدود له؟ هل نمشي باسم المعروف وباسم الدين معصوبي الأعين فلا يكون لنا دور في التقويم والتنبيه والتعليم والتنوير، بل نركز فقط على أننا نفعل الخير كيفما كان ما يقابلنا من تصرفات خاطئة انتهازية، فلا نراعي تعود طفل على الطلب من الناس ؟! هل الخيرية هي المبالغة في تقبل الآخر بكل علاته، حتى بما هو خارج عن ذوق الإسلام ورقيّه وعزة المؤمن به، فنرى تصرف أستاذ جامعي وهو يطلب لابنته هدية من صديقه عاديا ؟ هو ليس حتى من باب الدعابة والعدول عنها .حتى نساوي بين الصحيح والخطأ،حتى لا يصبح لنا الانتقاء والتصفية في اختيار الأصدقاء؟ حتى نصبح عنصرا من عناصر التشجيع على الخطأ والتمادي والاستغلال ؟! أين دورنا في التصحيح والتغيير بالمقابل ؟ وفي إعلان نبذنا للانتهازية والاستغلال وانعدام الذوق وديننا براء من كل هذا .

ما قولكم ؟
« آخر تحرير: 2013-11-18, 09:54:03 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #12 في: 2013-11-20, 07:56:03 »
سؤالي في المشاركة السابقة أما من مجيب عليه  em10::
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #13 في: 2013-11-20, 08:00:51 »
الموقف محرج جدا يا أسماء
كيف يفترض بالشخص ان يتصرف هنا؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #14 في: 2013-11-20, 10:12:02 »
الموقف محرج جدا يا أسماء
كيف يفترض بالشخص ان يتصرف هنا؟


نعم أعلم أن الموقف محرج، ولكن أحب أن يتبين لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود في هذه المسألة بصفة عامة يعني في عموم هذا المعنى، ثم ننتقل إلى المثال الذي ذكرته عن ذلك الرجل ...

الخيرية، فعل الخير، هل هو بلا حدود أم أن المقصود بأنه يكون بلا حدود مرسومة هو في إطار عدم إضرار الآخر وعدم إضرار المجتمع بالدخول في دائرة التشجيع على اللاذوق، وعلى الانتهازية...
طيب من هذا المنطلق سأخبركم بأمر، حينما تنتبهين أن الذي تفعلين معه خيرا يستغلّ طيبتك، ويكون انتباهك هذا صحيحا لا غبار عليه وليس مجرد شكوك، فأنت وأنت تكملين معه العمل تكملينه على مضض... هذا باعتبار البشرية والإحساس البشري العادي الذي ينفر من هذه التصرفات والذي لن نغيّبه، أو نجعله بالدرجة نفسها عند كل الناس، عندما ينتابك هذا الإحساس، ترى هل سيبقى العمل خالصا لوجه الله؟ هل سيخرج العمل نقيا لا تشوبه شائبة ؟ هل سيكون بإرادة وبفرح أم أنه سيكون على مضض ؟ ولن يكون له مذاق العمل الخالص الذي يكون صاحبه مرتاحا وهو يفعله .

فهنا برأيي أن يُعمل العمل على مضض فقد خرج من إطار الإخلاص لله ودخل فيه عنصر الإحراج والعمل من أجل تفادي الإحراج، وتفادي الرد على الشخص الآخر الذي وضعك بذلك الموقف المحرج .

ثم أيضا تأتي نقطة دورنا التغييري، والتربوي، في الحقيقة أتعرض لمثل هذا في مكتبتي مثلا، يرتاد المكتبة أطفال، قد ينقص الطفل نقود ليقتني شيئا من الأشياء، وأستطيع بكل سهولة أن أسامح ذلك الطفل فيما ينقصه، وهو شيء زهيد للغاية ، يعني لن يسمن ولن يغني من جوع بالنسبة لي، بل هو مقدار تافه، ولكنني أتعمد التأكيد على الطفل أن يأتيني بالباقي حتى يتعود على معنى الأمانة، ومعنى ردّ الحقوق للناس، وطبعا مع التأكيد أفهمه معنى ألا يرد ذلك الباقي وكيف هو ليس من شيم الأمناء وكذا من كلمات التشجيع ...وتنجح الطريقة مع كثيرين تعودوا ذلك مني، كما تعودت أن أعطيهم مع وعد منهم بأن يكملوا لي، وفي كل مرة أؤكد لهم على نفاسة ذلك التصرف منهم وهم يأتونني بالباقي، ومن أرى فيه الصدق، أعطيه بعدها حتى على سبيل الدَّين أشياء أثمن، ويأتيني بثمنها فعلا وقد دأب على معنى الوفاء بالوعد وحفظ أمانة الناس ورد الحقوق لأصحابها .

وأيضا هناك أطفال اعرف أمهاتهم، يأتيني أحيانا أحدهم بطفولة تامة، يمر على مكتبتي، وإذا به يطلب شيئا، لا أعطيه إياه، بل أفهمه بطريقة بسييييطة تصله أنه يجب ألا يعيد طلب شيء من أيّ كان، وأخيفه حتى من عواقب ذلك خاصة مع ما هو حاصل في مجتمعاتنا اليوم .
طبعا هذا مع الصغار، مع الكبار مثل تصرف هذا الرجل المتعلم المثقف، طبعا لا أنكر أنه صعب، ومحرج جدا، ولكن على الأقل على الأقل هذا الذي يتبين لي استغلاله وقلة ذوقه، وتجرؤه مرة مرتين، أكف في المرات القادمة ولا أبقى في إطار تلبية طلباته ثم أطفئ شيئا من غضبي بأن أقول إنما أنا أفعل الخير ولا يجب أن أفسد فعلي، بينما أنا أغلي من فرط انتباهي لاستغلاله وقلة ذوقه ...أيضا إن كانت البدايات مع هذا الشخص لاتخاذه صديقا، وهي قصة حقيقية حصلت مع زوج ابنة أختي، وهو في بدايات الطريق لمصادقة هذا الرجل، ربما هنا عليّ أن أعيد التفكير وأنا أكتشف فيه من هذه الأمور، ليس مرة ولا مرتين بل مرات، أعيد التفكير لأحسن اختيار من أصادق، ومن أتقرب منه ويتقرب مني، ومن أأتمن تصرفاته مع أولادي لئلا يأخذوا عنه الخطأ وهكذا ...

يبقى من باب إفهام هذا الشخص أنه يفعل ما لا يليق. أظنها هنا تتفاوت بتفاوت قوة شخصية الذي عرف هذا في ذلك الشخص . فالابتعاد عن المصادقة سهل، واتخاذ القرار في إطار الانتقاء أنه ليس أهلا لأن أنتقيه صديقا مقربا مؤتمنا سهل، يبقى إعلامه بذلك على سبيل النصيحة هذا هو الذي أراه صعبا ... فهل يكون أو ربما ألا يكون أحسن ؟ وقد قرر الآخر مثلا ألا يتخذه صديقا، وأن يبتعد عنه حتى لا يبقى في دائرة الاستغلال من طرفه.

ترى هل من المجدي نصحه ؟ بالنسبة لرأيي الشخصي هناك أصناف من الناس وقد شبوا على هذا، وتربوا عليه، كبروا وهم كذلك، ثم يتزوجون بمَن يكون مفهومه مشترك، فتجدهم يكوّنون شبه عصابة استغلال، هؤلاء النصح معهم كعدمه . فما رأيكم ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زمرد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 994
  • الجنس: أنثى
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #15 في: 2013-11-20, 11:59:23 »
صدقتي أختي أسماء فمن شب على شيء شاب عليه ..
ونحن ان تغاضينا مرة فلا يفترض ان يحدث مراراً لدرجة الاستغلال . وحقيقة قد افعلها مرة ولكني لن اغض الطرف بالثانية لاني اشعر حينها انه انتهاك وتعدي فلو لم يكن معه مال وكان عزيزاً علي هذا الانسان فلاداعي ايضاً أن اساهم أنا بغرس الغلط في ابنه . وقد اوضح له عرضاً بأن هذا يضر ابنه دون المساس بكرامته ان خشيت ان يفهمني خطأ.

لنا عودة والمعذرة على التأخر لم انتبه للموضوع  emo (30):
اللهم اهلك الطغاة واتباعهم اللهم اهلكهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اليوم اليوم اليوم ولا تؤخرهم يارب .. ياااارب ارزقنا الشهادة واذقنا حلاوتها انك على كل شيء قدير ...

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #16 في: 2013-11-21, 06:57:55 »
أهلا أختي زمرد. هذا ما أراه أيضا. عافانا الله وجعلنا من الصادقين.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #17 في: 2013-11-22, 15:57:08 »
لا أعلم يا أسماء
ولكن التجارب علمتني أن هناك من يستفيد من النصحية، مباشرة او بعد حين.. فهذا يجدي نصحه وبيان أخطائه له... ولو أبدى رفضا شديدا في البداية للاستماع
لكن هناك نوع، لا يرى ابدا الخطأ في نفسه.. ويلقي دوما بالأخطاء على الآخرين.. هم لا يفهمون.. هم لا يعرفون... هم لا يقدرون.. هم يسيئون الظن.. الخ
فهذا النوع لا اظن النصيحة معه تنفع... والبعد عنه غنيمة...
والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #18 في: 2013-11-23, 07:03:24 »
هدانا الله جميعا وعافانا، وربانا ربُّنا سبحانه .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زمرد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 994
  • الجنس: أنثى
رد: مفاهيم تُنزَل غير منازلها
« رد #19 في: 2014-01-02, 08:19:21 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أختي هادية ..

بالنسبة للنصيحه فهذا حال كثيرين للاسف ومن باب الاعتراف فانا ايضا لااحب النصيحه  :blush:: ولكن اتقبلها ان كانت كتوجيه عام لا ان يأتي أحد ويمسك بي ويملي علي ، للاسف الان صار في اناس ممن يرون انهم يقدمون النصيحة لوجه الله ولا يرون انفسهم او انهم يقومون بتوجيهها بالعلن فيفضحون من ارادو نصحه والبعض الاخر قد يصل الى درجة ان يخاصمك لانك ماطبقت نصيحته ( لاحظن لم يطبق وليس انه لم يسمع ).

في حالة أسماء فأنا سأبعد عني شبح استغلال هذا الشخص لي وليس وكأني سأنصحه انما اوقف ظلما يقع علي .


بالتوفيق

اللهم اهلك الطغاة واتباعهم اللهم اهلكهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اليوم اليوم اليوم ولا تؤخرهم يارب .. ياااارب ارزقنا الشهادة واذقنا حلاوتها انك على كل شيء قدير ...