المحرر موضوع: دورة تثبيت الإيمان  (زيارة 32934 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #20 في: 2013-09-29, 15:10:16 »
يسر الله لكِ أمورك وفرّج عنك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #21 في: 2013-10-25, 17:50:06 »
التقيت اليوم بفتاة شابة في العشرين من عمرها من قريباتنا
فوجئت بها تقول أن هناك موجة جديدة من فتيات شابات، يعلن بكل وقاحة عن إلحادهن وسط صديقاتهن، دون اي خجل او وجل
وكأنها أصبحت موضة

في الحقيقة أقلقني هذا الأمر كثيرا
كما أقلق والدتها التي سمعته منها لأول مرة

وشعرت أن هذا الموضوع مهم
وتفعيل هذه الدورات صار ضروريا جدا
وعلينا ان نوازن بين عملنا في نشر المواعظ والرقائق، وبين تثبيت العقيدة والايمان
فالتحديات اصبحت خطيرة جدا

نسأل الله السلامة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #22 في: 2013-10-25, 18:48:30 »
في الحقيقة عندما أقرأ في الإنترنت أستغرب من كثرة الأفكار الإلحادية الموجودة، شيء غريب لم أكن أراه قديمًا
كما قلتِ نحن بحاجة لمثل هذه الدورات لتثبيت الإيمان
وبحاجة لخطاب يناسب العقليات الشابة التي لم يعد ينفع معها الخطاب التقليدي القديم
نحن بحاجة للكثير من الأمور

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #23 في: 2013-10-25, 20:44:27 »
صدقت

نحن بحاجة لكثير من الامور
ويجب الا يشغلنا شيء عن شيء

يعني بالنظر للقضايا الكبرى لأمتنا.. قد يبدو تثبيت ايمان شخص او شخصين او ثلاثة امرا غير ذي بال
لكننه بالنسبة لهؤلاء الاشخاص الثلاثة قد ينقلهم من جحيم النار الى نعيم الجنات.. فنكون قد استنقذنا انفسهم
لهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لئن يهدي الله بك رجلا واحدا، خير لك من حمر النعم

ربنا يقدرنا ويستعملنا فيما يرضيه عنا
ويجعلنا مفاتيح للخير ومغاليق للشر

« آخر تحرير: 2013-11-06, 15:57:57 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #24 في: 2013-11-06, 16:19:47 »

في النبوات:


ستناقشين نوعين من الناس
أولا- نوع لا يؤمن بالنبوات اصلا... وهؤلاء هم الملحدون غالبا
وهؤلاء سيبدأ نقاشهم بالالهيات كما ذكرنا
فاذا سلموا بها
انتقلنا لنقول: هل الله تعالى خلق العالم ثم تركه؟ يعني خرج العالم عن سيطرته؟
ام الله تعالى مازال مسيطرا على العالم؟

انتظام حركة العالم يدل بقوة على ان الله تعالى مسيطر على العالم، قاهر له، مهيمن عليه
لو تابعت حركت الافلاك والكواكب والنجوم، والنباتات والحيوانات، والهواء، وووو... من اكبر نجم الى اصغر جرم في الذرة (كان النترون على ايامي ولعلهم اكتشفوا الان ما هو اصغر)
كل هذا يخضع للنظام الدقيق المتوازن الذي خلقه به الله تعالى.. ولا يشذ عنه ابدا
ووحدة هذا النام، وانسجامه، وتوازنه، دليل عىل وحدة خالقه ومبدعه ومسيره

في الحقيقة لو تأملت الكون... لما وجدت شيئا فيه يشذ عن نظام الله تعالى الا الانسان
الانسان فقط يعصي ويقتل وينهب ويدمر ويظلم ويطغى
الانسان فقط يشذ عن قانون خالقه وموجده
وحتى هذا الانسان.. لا يستطيع ان يشذ الا في الحدود التي يسمح له بها خالقه
فهو لا يستطيع ان يتحكم في لحظة ميلاه، ولا تغييرها، ولا نسبه ولا والديه ولا وطنه
لا يستطيع كذلك ان يحدد لحظة موته، ولا مكانها (حتى من يحاول الانتحار .. كثيرا ما تفشل محاولاته)
كما لا يستطيع ان يختار اشكال اولاده، ولا يتحكم في تصرفاتهم
ولا ان يحمي نفسه من الامراض ولا الحوادث

اذن.. حتى الانسان الذي يبدو انه يتحدى خالقه.. هو في الحقيقة مقهور له
وهكذا كل الكون

اذن... مادام الله تعالى مازال مسيطرا على الكون، ووضع له نظاما دقيقا... فالمنطق يقول انه لن يترك الانسان خارجا عن حدود السيطرة... فهو قد ترك له مساحة  من الحرية، لكنه وضع لهذه الحرية قوانين تنظمها
اذا خضع الانسان لها، سعد في الدنيا ونال الجزاء الحسن في الاخرة
وان لم يخضع لها.. شقي في الدنيا، وعوقب في الاخرة
ومهما تمرد الانسان وانكر.. هو مقهور بالموت في النهاية ومسوق للحساب شاء ام ابى

اذن من العقل والحكمة.. ان يبحث الانسان عن هذا القانون، ويحاول ان يتبعه

هذا القانون، اختار الله سبحانه وتعالى ان يبلغه للناس بشر مثلهم، يتمتعون بنفس خصائصهم، ليكونوا لهم قدوة، ويبرهنوا لهم واقعية هذا النظام وامكانية تطبيقه، وانه ليس فيه تكليف بما لا يطاق.. والدليل ان من يبلغه ويطبقه هم بشر مثلهم
فيكونون بحق اسوة حسنة

طيب... من يختار الله تعالى من خلقه ليكونوا انبياء... وكيف نعرف انهم صادقون في ادعائهم لا كاذبين؟

===================

ثانيا- نوع يؤمنون بالنبوات... وهم غالبا النصارى... او غيرهم

هؤلاء بعد سؤالهم عن موسى وابراهيم واسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام، واقرارهم بانهم كانوا نبياء، يتلقون الوحي من الله، ويبلغونه للبشر، ليطيعوه ويتبعونه
نسألهم: ما المانع العقلي او النقلي من ان يكون سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا مثلهم؟ ومكلفا بنفس مهمتهم؟

هل اتى في رسالته بشيء يخالف ما جاؤوا به؟
هل كان مختلفا عنهم في الاخلاق او المثل او نقاء السيرة؟
لماذا نصدق ان يوسف كان نبيا، او موسى او نوح؟ ولا نصدق بمحمد...
ولنحاول ان نستمع لاجاباتهم.. او نتوقعها

-------------------
لاحظوا انني اصلا اتكلم مع مسلمات يتعرضن لهجوم.. وليس مع كفار اصليين
كل ما هنالك... انني بطريقة اني ارد على محاورين مفترضين، احاول ان استخرج منهم كل ما تأثروا به من شكوك او راودهم من اسئلة ولم يجدوا لها اجوبة

ويتبع بعون الله

[/size]

« آخر تحرير: 2013-11-06, 16:26:03 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #25 في: 2013-11-06, 16:27:22 »
سامحوني... كتبت بارتجال والاحظ  الان عددا من الاخطاء اللغوية والطباعية
ربما اعود لاحقا للتصحيح ان تسنى لي والا فاعذروني
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #26 في: 2013-11-07, 10:11:50 »
ماشاء الله تبارك الله... الله يفتح علينا و عليكم ..
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #27 في: 2013-11-07, 10:57:05 »
ماشاء الله تبارك الله... الله يفتح علينا و عليكم ..

جزاك الله خيرا
وتقبل الله دعاءك
ولك بمثل
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #28 في: 2013-11-08, 11:26:16 »
نتيجة سؤال وجهه لي  ابن احدى صديقاتي.... اكتشفت ان الموضع به نقص في موضوع مناقشة الملحدين.. وفي اثبات وجود الله تعالى
مع اني استفضت فيه مع البنات
ولا ادري لماذا لم اثبته

لعلي اعود لاثباته بحول الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #29 في: 2013-11-08, 13:40:59 »
نعم، لو أمكن غطي الموضوع من جميع النواحي دون إهمال ناحية على حساب الأخرى، فلا تدري من سينتفع بهذا الموضوع إن شاء الله :)
بارك الله فيك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #30 في: 2013-11-08, 16:31:45 »
سيكون هذا الموضوع بكل اسف مسودة اذن
ثم انشئ موضوعا اخر، ارتب فيه المداخلات بالتسلسل المناسب

حتى هذا الحين

هذا رابط لاجابة من الشيخ احمد ديدات علىسؤال لملحدة

اراه جيدا ومختصرا ونافعا
رحمه الله


http://www.youtube.com/watch?v=sdcgVCKn-iw
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #31 في: 2013-11-09, 12:30:19 »
في النبوات (2)
بعد ان نصل مع الصنف الأول إلى السؤال التالي: من يختار الله تعالى من خلقه ليكونوا انبياء... وكيف نعرف انهم صادقون في ادعائهم لا كاذبين؟ نخبرهم أن الله تعالى مادام يريد بإرسال الرسالات هداية الناس للحق والخير والعدل والجمال
فالمنطقي ان يرسل لهم خيرته من خلقه، وافضل الخلق الموجودين في تلك الأمة أخلاقا وجمالا والتزاما بالحق والعدل والبر

ان اي ملك او امير عندما يريد ان يرسل شخصا من طرف لأداء مهمة ما، فإنه يختار افضل موظفيه مظهرا ومخبرا وفهما لطبيعة المهمة، ليكون سفيرا عنه
لهذا يتباهى اي انسان بوصوله او احد اقاربه لمرتبة سفير: لانها تعني انه بلغ من اللياقة ووثوق رؤسائه به حدا يجعله اهلا لأداء هذه المهمة بالنيابة عنهم،, ايصال رسائلهم وطلباتهم بأفضل شكل

ولله تعالى المثل الأعلى

لهذا.. فيجب ان نعلم ونؤمن ان رسل الله تعالى هم خيرته من خلقه، وهم أفضل من خلق أخلاقا ودينا وبرا ورحمة وقوة وحتى جمالا.. واكثرهم فهما للرسالة، والتزاما بفحواها
لانهم مبلغون
ولانهم قدوات
صلوات ربي وسلامهم اجمعين

ولهذا فأي قصة تسيء الى نبي من انبياء الله تعالى، ينبغي فورا ان نعلم  انها مكذوبة ..

------------------------

واما كيف نعرف انهم انبياء من عند الله تعالى: فنعرفه بعدة امور:
1- صدقهم.. فالذي لم نجرب عليه كذبا قط في توافه الامور.. كيف نقبل انه كذب في امر خطير كهذا (راجعوا نقاش هرقل مع ابي سفيان رضي الله عنه)
2- فحوى الرسالة التي يحملونها ... فالنبي الحق، لن يأمر الناس الا بالتوحيد، وبالبر، والحق والعدل ... (راجعوا نقاش النجاشي مع جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه)
لاحظوا ان هرقل والنجاشي صدقا بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال هذين الأمرين المنطقيين، دون ان يطلبوا معجزات
3- المعجزات، وهذه عادة تكون للعوام، الذين يبهرهم الامر الخالق للعادة، ويرغمهم على الايمان، الذي تعجز عقولهم عن الوصول له بالتفكير المنطقي السليم ..
والمعجزة هي أمر خارق لقانون من قوانين الطبيعة، يرغم الناس على الايمان أن الذي خرق هذا القانون الكوني الطبيعي، لا يمكن ان يكون الا واضع هذا القانون سبحانه وتعالى، فالذي يجري على يديه هذا الخرق، لن يكون الا مؤيدا من الخالق سبحانه، فيكون هذا برهانه على انه رسول من عند الخالق الأعظم جل وعلا
4- أنه لا يسأل الناس أجرا على دعوته، ولا يريد الا هدايتهم وخيرهم وصلاحهم

---------------------

واجب للمتابعين:
1- نقل قصة هرقل مع ابي سفيان رضي الله عنه
2- نقل قصة النجاشي مع جعفر رضي الله عنه
3- جمع آيات تدل على ان مختلف الانبياء كانوا يؤكدون لاقوامهم انهم لا يسألونهم اجرا .. برقم الآية والسورة واسم النبي


ويتبع ان شاء الله
« آخر تحرير: 2013-11-09, 12:33:09 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #32 في: 2013-11-09, 12:50:25 »
مطلوب البحث عن صورة مناسبة للموضوع  :emo (5):

ام اطلب من عمر تصميم صورة خاصة ؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #33 في: 2013-11-09, 13:12:02 »
طيب أنا نأخذ واجب رقم ثلاثة :p

الأنعام - الآية 90أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ۖ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ

يونس - الآية 72فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ

هود - الآية 29وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۚ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ إِنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَٰكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ

هود - الآية 51يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ

يوسف - الآية 104وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ

الفرقان - الآية 57قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلًا

الشعراء - الآية 109وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ

الشعراء - الآية 127وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ

الشعراء - الآية 145وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ

الشعراء - الآية 164وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ

الشعراء - الآية 180وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ

سبإ - الآية 47قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

ص - الآية 86قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ

الشورى - الآية 23ذَٰلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ



هذه لها علاقة أيضا:


الطور - الآية 40أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ

القلم - الآية 46أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ

هود - الآية 35أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَا بَرِيءٌ مِّمَّا تُجْرِمُونَ


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #34 في: 2013-11-09, 15:25:57 »
جزاك الله خيرا يا زينب
ولكن انتبهي...


3- جمع آيات تدل على ان مختلف الانبياء كانوا يؤكدون لاقوامهم انهم لا يسألونهم اجرا .. برقم الآية والسورة واسم النبي


هذه مشكلة مشتركة بين جميع الشطار، يأخذون بداية السؤال ويفرحون ويطيرون.. ولا يكملوونقراءته للنهاية
 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #35 في: 2013-11-09, 18:47:53 »
 :blush:: :blush:: :blush::

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #36 في: 2013-11-10, 00:43:15 »
روى البخاري في الصحيح عن ابن عباس أن أبا سفيان بن حرب أخبره :  أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش وكانوا تجارا بالشام في المدة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ماد فيها أبا سفيان وكفار قريش، فأتوه وهم بإيلياء فدعاهم في مجلسه وحوله عظماء الروم، ثم دعاهم ودعا بترجمانه فقال: أيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ فقال أبو سفيان: فقلت: أنا أقربهم نسبا فقال: أدنوه مني وقربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره، ثم قال لترجمانه: قل لهم: إني سائل هذا عن هذا الرجل فإن كذبني فكذبوه، فوالله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه، ثم كان أول ما سألني عنه أن قال: كيف نسبه فيكم؟ قلت: هو فينا ذو نسب، قال: فهل قال هذا القول منكم أحد قط قبله؟ قلت: لا، قال: فهل كان من آبائه من ملك؟ قلت: لا، قال: فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟ فقلت: بل ضعفاؤهم، قال: أيزيدون أم ينقصون؟ قلت: بل يزيدون، قال: فهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل؟ فيه قلت: لا، قال: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ قلت: لا، قال: فهل يغدر؟ قلت: لا، ونحن منه في مدة لا ندري ما هو فاعل فيها قال: ولم تمكني كلمة أدخل فيها شيئا غير هذه الكلمة، قال: فهل قاتلتموه؟ قلت: نعم، قال: فكيف كان قتالكم إياه؟ قلت: الحرب بيننا وبينه سجال ينال منا وننال منه، قال ماذا يأمركم؟ قلت: يقول: اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة فقال للترجمان: قل له: سألتك عن نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب فكذلك الرسل تبعث في نسب قومها، وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول فذكرت أن لا فقلت: لو كان أحد قال هذا القول قبله لقلت رجل يأتسي بقول قيل قبله، وسألتك هل كان من آبائه من ملك فذكرت أن لا قلت: فلو كان من آبائه من ملك قلت رجل يطلب ملك أبيه، وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فذكرت أن لا فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله، وسألتك أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم فذكرت أن ضعفاءهم اتبعوه وهم أتباع الرسل، وسألتك أيزيدون أم ينقصون فذكرت أنهم يزيدون وكذلك أمر الإيمان حتى يتم، وسألتك أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه فذكرت أن لا وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب، وسألتك هل يغدر فذكرت أن لا وكذلك الرسل لا تغدر، وسألتك بما يأمركم فذكرت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وينهاكم عن عبادة الأوثان ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف فإن كان ما تقول حقا فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج لم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بعث به دحية إلى عظيم بصرى فدفعه إلى هرقل فقرأه فإذا فيه بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ويَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ  قال أبو سفيان، فلما قال ما قال وفرغ من قراءة الكتاب كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات وأخرجنا فقلت لأصحابي حين أخرجنا لقد أمر أمر ابن أبي كبشة إنه يخافه ملك بني الأصفر، فما زلت موقنا أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام وكان ابن الناظور صاحب إيلياء وهرقل أسقفا على نصارى الشام يحدث أن هرقل حين قدم إيلياء أصبح يوما خبيث النفس فقال بعض بطارقته: قد استنكرنا هيئتك قال ابن الناظور وكان هرقل حزاء ينظر في النجوم، فقال لهم حين سألوه: إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر فمن يختتن من هذه الأمة؟ قالوا: ليس يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود فبينما هم على أمرهم أتي هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما استخبره هرقل قال: اذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا؟ فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال: هم يختتنون فقال هرقل: هذا ملك هذه الأمة قد ظهر ثم كتب هرقل إلى صاحب له برومية وكان نظيره في العلم وسار هرقل إلى حمص فلم يرم حمص حتى أتاه كتاب من صاحبه يوافق رأي هرقل على خروج النبي صلى الله عليه وسلم وأنه نبي فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص ثم أمر بأبوابها فغلقت، ثم اطلع فقال: يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشد وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبي فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب فوجدوها قد غلقت، فلما رأى هرقل نفرتهم وأيس من الإيمان قال ردوهم علي وقال: إني قلت مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم فقد رأيت، فسجدوا له ورضوا عنه فكان ذلك آخر شأن هرقل .

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #37 في: 2013-11-10, 07:44:25 »
رائع... وفي السياق ذاته

http://www.youtube.com/watch?v=q-oxDUG9DQg

خليفة أحمد ديدات... وان كانت لهجته ثقيلة وصعبة الفهم.. لكن بالاصغاء الجيد يُفهم كلامه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #38 في: 2013-11-10, 07:55:53 »
روى البخاري في الصحيح عن ابن عباس أن أبا سفيان بن حرب أخبره :  أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش وكانوا تجارا بالشام في المدة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ماد فيها أبا سفيان وكفار قريش، فأتوه وهم بإيلياء فدعاهم في مجلسه وحوله عظماء الروم، ثم دعاهم ودعا بترجمانه فقال: أيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟
فقال أبو سفيان: فقلت: أنا أقربهم نسبا
فقال: أدنوه مني وقربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره، ثم قال لترجمانه: قل لهم: إني سائل هذا عن هذا الرجل فإن كذبني فكذبوه، فوالله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه،
ثم كان أول ما سألني عنه أن قال: كيف نسبه فيكم؟
قلت: هو فينا ذو نسب،
قال: فهل قال هذا القول منكم أحد قط قبله؟
قلت: لا،
قال: فهل كان من آبائه من ملك؟
 قلت: لا،
قال: فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟
 فقلت: بل ضعفاؤهم،
قال: أيزيدون أم ينقصون؟
 قلت: بل يزيدون،
قال: فهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه؟
 قلت: لا،
قال: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟
 قلت: لا،

قال: فهل يغدر؟
 قلت: لا، ونحن منه في مدة لا ندري ما هو فاعل فيها. قال: ولم تمكني كلمة أدخل فيها شيئا غير هذه الكلمة،
 قال: فهل قاتلتموه؟
قلت: نعم،
 قال: فكيف كان قتالكم إياه؟
قلت: الحرب بيننا وبينه سجال ينال منا وننال منه،
 قال ماذا يأمركم؟
 قلت: يقول: اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة
فقال للترجمان: قل له: سألتك عن نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب فكذلك الرسل تبعث في نسب قومها،
وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول فذكرت أن لا فقلت: لو كان أحد قال هذا القول قبله لقلت رجل يأتسي بقول قيل قبله،
وسألتك هل كان من آبائه من ملك فذكرت أن لا قلت: فلو كان من آبائه من ملك قلت رجل يطلب ملك أبيه،
وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فذكرت أن لا فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله،
 وسألتك أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم فذكرت أن ضعفاءهم اتبعوه وهم أتباع الرسل،
وسألتك أيزيدون أم ينقصون فذكرت أنهم يزيدون وكذلك أمر الإيمان حتى يتم،
وسألتك أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه فذكرت أن لا وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب،
وسألتك هل يغدر فذكرت أن لا وكذلك الرسل لا تغدر،
وسألتك بما يأمركم فذكرت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وينهاكم عن عبادة الأوثان ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف
فإن كان ما تقول حقا فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج لم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه


جزاك الله خيرا يا نووي
ولاحظوا ما لونته بالاحمر ووضعت تحته خطا
كيف استدل هرقل على صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم، بسيرته العطرة، وصدقه المعتاد، ثم بفحوى رسالته التي تأمر بالخير والبر وتنهى عن المنكر

وملاحظة جانبية: لاحظوا كيف استنكف أبو سفيان رضي الله عنه وهو مازال على الشرك ان يكذب، واعتبرها نقيصة لا يريدها ان تُؤثر عنه... حين نفكر في هذا ثم نفكر في كذابي عصرنا وبجاحتهم

المهم... لعل هذا الحوار يكشف لكم ايضا عن جوانب من جودة معدن ابي سفيان رضي الله عنه وهو على الشرك، ولهذا هداه الله تعالى للإسلام، فكما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام اذا فقهوا
ومن يقرأ سيرة ابي سفيان في الجاهلية، لن يجد فيها ما يشين ابدا او يخل بالمروءة... بخلاف سيرة عقبة بن ابي معيط او ابي جهل او امية بن خلف مثلا ....
وهذا يفيد في الرد على الحاقدين الذين يحاولون تشويه سيرة ابي سفيان رضي الله عنه او اتهامه بالنفاق ارضاء للشيعة


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: دورة تثبيت الإيمان
« رد #39 في: 2013-11-10, 11:51:11 »
 يبدو أنني في غفلة عن تطورات هذا الموضوع المهم

طيب بقي سؤال سأحاول الإجابة عنه:

2- نقل قصة النجاشي مع جعفر رضي الله عنه

تروي أم سلمة هند بنت أبي أمية حديثا عما حصل مع النجاشي، قالت فيه مما قالت:
سألهم فقال(النجاشي) : ما هذا الدين الذي فارقتم فيه قومكم ولم تدخلوا في ديني ولا في دين أحد من هذه الأمم قالت : فكان الذي كلمه جعفر بن أبي طالب فقال له : أيها الملك كنا قوما أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتي الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار يأكل القوي منا الضعيف فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم وقذف المحصنة وأمرنا أن نعبد الله وحده ولا نشرك به شيئا وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام ، قال : فعدد عليه أمور الإسلام فصدقناه وآمنا به واتبعناه على ما جاء به فعبدنا الله وحده فلم نشرك به شيئا وحرمنا ما حرم علينا وأحللنا ما أحل لنا فعدا علينا قومنا فعذبونا وفتنونا عن ديننا ليردونا إلى عبادة الأوثان من عبادة الله وأن نستحل ما كنا نستحل من الخبائث فلما قهرونا وظلمونا وشقوا علينا وحالوا بيننا وبين ديننا خرجنا إلى بلدك واخترناك على من سواك ورغبنا في جوارك ورجونا أن لا نظلم عندك أيها الملك.


وأيضــــــا :
فقال له النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله من شيء قالت : فقال له جعفر : نعم فقال له النجاشي : فاقرأه علي فقرأ عليه صدرا من { كهيعص } قالت : فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم حين سمعوا ما تلا عليهم ثم قال النجاشي : إن هذا والله والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة انطلقا فوالله لا أسلمهم إليكم أبدا.

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: أحمد شاكر          -   المصدر:  مسند أحمد   -   الصفحة أو الرقم:  3/180
خلاصة حكم المحدث:  إسناده صحيح.

----------------
بالنسبة للفديو الأول لأحمد ديدات رحمه الله رائع، وقد تابعته بعد البحث عن نسخة مترجمة ولله الحمد وجدتها،أما الثاني فلم أجد له نسخة مترجمة للأسف خاصة مع لكنته الثقيلة.

 
« آخر تحرير: 2013-11-10, 12:03:46 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب