المحرر موضوع: أهلُ الحيّ..!  (زيارة 448439 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #40 في: 2013-06-08, 00:56:55 »
بخصوص الذكر لماذا تقيدوه بالعدد.

فمثلًا يشترطون التحميد 55 مرة .. أو كلمة التوحيد 1000 " هذهالأرقام على سبيل المثال" ؟!


" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #41 في: 2013-06-08, 02:14:15 »
كوني مهتمة بمتابعة أخبار القرى عامة, سواء المسلمة أو الكافرة
حتى أتعلم أكثر, ولو من ناحية البناء الرخيص والمتين الذي يمكن للأفراد أنفسهم أن يقوموا به وبمواد من بيئتهم (عندي موقع مهم يتعلق بالأمر), الزراعة الطبيعية العضوية, استخدام الطاقة النظيفة.. وغيره كثيراً مما يلزم معرفته

المهم, وجدت قرية في طور الانشاء في واحة سيوة في مرسى مطروح بمصر!
وبما أن الأخ جواد عنده حلم قرية اسلامية أو مشروع.. قلت ربما يتابع أمر هذه القرية ويخبرنا

ليس بالضرورة أن ننتمي, ولكن قد نتعلم بعض الأمور المهمة من تجارب الآخرين



على اليمين, سيظهر صورة لعرضين, اضغط على العرض الثاني (بالعربية)
http://www.slideshare.net/almadina17


أخ محمد عيد,
سأرد عليك لاحقاً إن شاء الله.



غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #42 في: 2013-06-08, 08:58:17 »
متابعة ... بارك الله فيك . بالنسبة لنموذج قرية سيوة بالعربية، معظم سلايدات الكتابة لا تظهر فيها الكتابة، بعكس النموذج بالإنجليزية.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #43 في: 2013-06-08, 12:50:49 »
وفيك بارك الله يا أسماء, ونفع بك.
مؤسف أن العرض بالعربية فيه خلل, أنا قرأت الذي باللغة الانجليزية! لعله خير
ليت أحد الاخوة المصريين المهتمين يتواصل مع صاحب البريد الالكتروني للمشروع, ليتكم توصلون هذا للأخ جواد

وإن شاء الله سأضع لكم بعض الروابط النافعة المتعلقة بالموضوع من ناحية البنى والزراعة وما الى ذلك
وفي الحقيقة عندي نماذج لقرى اسلامية ولكن فيها ما لن يعجبكم, ولكن بنظري فيها المفيد سواء للاقتداء به أو تجنبه
 
مثلاً إحدى القرى في اندونيسيا, الذي أنشأها (ألماني كان نصراني وأسلم) يرسل للمهتمين أخبار وفيها ما تعرض إليه من عقبات ونجاحات
في بدايتها..
إحدى العقبات كانت في عدم وجود "أمير" عنده علم وخبرة وحكمة!!!
ووجود خلافات بين الصوفية والسلفية حتى قبل المجيء للعيش في القرية  :emoti_138:
علماً أنه يدعو لنبذ الخلافات الرئيسية والتمسك بالنموذج النبوي الصرف كحل.. بدون دعوات الفرق وخلافاتهم..
في مرة أرسل رسالة محبطة بهذا الشأن

ملاحظة : أنزلت مداخلتين حول دروس المراقبة في الصفحة السابقة.




غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #44 في: 2013-06-08, 13:02:06 »
بخصوص الذكر لماذا تقيدوه بالعدد.

فمثلًا يشترطون التحميد 55 مرة .. أو كلمة التوحيد 1000 " هذهالأرقام على سبيل المثال" ؟!

تساءلت مثلك عن هذا وكان الجواب كالتالي:

بالاضافة للأذكار النبوية الثابتة في السنة بأعدادها, يوجد لشيوخ الطريقة أذكار وجدوا بركة فيها
والعدد بالنسبة لكل شيخ كان هو العدد الذي ألزم نفسه به, حيث كانوا يلزمون أنفسهم بأوراد فيها أعداد معينة
بالتالي لما نقلوها, نقلوها كما هي, وأخذها عنهم المريدون كما هي لعل يكون في الاتباع بركة

هذا ويوجد أذكار بلا عدد, ولكن لا يفضل أن يبدأ أي سالك بهذا مطلقاً
لما له من "أثر جذب" على عقل السالك
ولا يجوز له أن يفعل إلا بإذن من شيخه
بل حتى الأعداد المحدودة ولكن الكبيرة لا بد من إذن لها
ويوجد حالات كثيرة حصل نوع من الجذب للمريد

الجذب : دخول حالة من الجذب الروحي تؤثر على عقل السالك ورؤيته
يصبح في وعي آخر
تحدث ابن تيمية رحمه الله تعالى عن هذا, فضلاً عن أدبيات الصوفية في هذا الشأن.

بكل الأحوال أقول..
الأذكار النبوية فيها كل البركة بأعدادها التي علمنا اياها رسول الله عليه الصلاة والسلام لأنها وحي من الله عز وجل
وحي ثابت لا مرية فيه
ومن زاد من عنده فاستغفر أو هلل أو حمد فهذا كما نعلم لا حرج فيه
إذ لم ينهى رسول الله عليه الصلاة والسلام عن الذكر مفتوح العدد

والله أعلم 

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #45 في: 2013-06-08, 13:04:33 »
أيضاً كان يقول الشيخ
لو قيل (الحمد) 200 مرة سيقال ولم ليس 199 أو 201

وهذا السؤال يطرح حتى على الأذكار التي حدد عددها رسول الله عليه الصلاة والسلام
لمَ 33 ؟!  :emoti_138:

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #46 في: 2013-06-08, 13:32:18 »
أختي ام عبد الله...لا تزعلي مني ...ولكن احس أسلوبهم وطرقهم تعقيدا للدين ...ولماذا نحتاج إلى طريقة شيخ محدد وعندنا معلمنا صلى الله عليه وسلم وسنته !!!
 ما اجمل وما أبسط أذكاره وطريقته صلى الله عليه وسلم لماذا نجتهد بالأذكار والعبادات أليس نبينا ورسولنا بأتقى اهل الأرض وأحبهم إلى الله وما انزل الوحي إلا عليه فلماذا نتبع ابتداعات المشايخ ؟!!!


 
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #47 في: 2013-06-08, 14:23:43 »
أكيد يا ابنة نابلس, لا يوجد خير من أذكار وأدعية رسول الله عليه الصلاة والسلام.

هم يزيدون فوقها ربما في العدد في أوقات أخرى غير الذي صح عنه رسول الله عليه الصلاة والسلام, يعني يلتزمون بسنته, وفي أوقات أخرى يزيدون..
هذا كل ما في الأمر, فأذكار وأدعية رسول الله عليه الصلاة والسلام للأمة يقدر عليها الجميع, يسيرة بإذن الله.. وأين نهى رسول الله عليه الصلاة والسلام بأن نذكر أكثر أو ندعو ؟

أكيد أنت لك أذكار وأدعية خاصة بسيطة تعبر عن حالك وبلغتك , هكذا الأمر, ولكن هم تناقلوها عن شيوخهم.
أحيانا نكون نطهو أو نقوم بأعمال منزلية ونذكر بدون عدد محدد .. أليس كذلك ؟

أنا لا أدافع, أنا بالنسبة لي أحب الالتزام بسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام , ولكن قد تنتهين من الأذكار في السنة, فماذا ؟
هل تتوقفي ؟
لا بأس لو فعلت.. لكن ما الضير لو زاد المسلم, طالما لا بتعدى ولا يقول ما فيه شرك ؟.

أحيانا أسمع دعاء جميل يؤثر في قلبي من امرأة بسيطة, فآخذه عنها وأقوله.. ما المشكلة ؟

شيخ الطريقة مربي نفسي وروحي يساعد السالك على تزكية نفسه بناء على الشريعة وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام..



« آخر تحرير: 2013-06-08, 14:29:18 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #48 في: 2013-06-08, 15:18:16 »
أعتذر, لم أجد الدرس بنسخته العربية عندي
الى أن أجدها أضع الدرس باللغة الانجليزية وأعود لاحقاً للشرح ان شاء الله.



Lesson One
 

(1) We are commencing a first lesson in the Sufi work of muraqaba or “conscious observation of the heart,” covering seven things, which (from the Reliance of the Traveller) are:

1- ghiba (slander)

2- namima (tale-telling)

3- riya (letting other people see one’s acts of worship or obedience to Allah, meaning to actually newly initiate an outward action, perceptibly doing something (not just thinking it) because people are looking at one) (see under “Showing off in good works” on page 1198 of the subject index) ;

4- sum‘a (letting other people hear about one’s acts of worship or obedience to Allah; i.e. by telling them about the good things one does);

5- iftikhar (boasting to others, i.e. about anything intended to lay claim to achievement, or distinction, of (as opposed to (c) or (d) above) non– acts of obedience, such as one’s strength, brains, taste, etc.)

6- kadhib (lying, meaning to consciously try to convince someone of a falsehood)

7- and khawd fi al-batil (mentioning sinful acts without any religious need to do so)


(2) All of us are responsible for learning the details of these, and what they are. Only deliberate actions (as opposed to unthinking slips made before one thinks of what one is saying or doing), and the haram of them (as opposed to when they are lawful in Sacred Law) count for the purposes of this lesson. For the next forty days, we will each observe our words during the day and night and note down (in writing, in quotation marks) the first word or so of every instance of any of the above thingsthat we commit (for example, “I forgot,” when this is not true). Our goal is to manage ten days in a row completely free of these seven things. We are to struggle to accomplish this within forty days, in sha’ Allah, though this is merely an expectation. One must accomplish it even if it takes forty years. The reason for this lesson is that we all tend to take one step forward by doing our dhikr, but then take two steps backward by routine affronts to Allah’s command in our day-to-day conversations that have become so habitual and normal that we scarcely notice them.


(3) When one commits any of the above, one asks Allah’s forgiveness immediately.


(4) At some point during the next twenty-four hours, one makes an ablution (wudu) and performs two rak‘as with the intention of salat al-tawba or “the prayer of repentance.” For the purposes of this lesson, the intention to perform salat al-tawba must be present in the heart before one finishes one’s ablution. The second hadith in the Musnad of Imam Ahmad relates with a rigorously authenticated (sahih) chain of transmission that the Prophet (Allah bless him and give him peace) said, “There is no man who commits a sin, then makes ablution (wudu) and makes it well, then prays two rak‘as and asks forgiveness of Allah Mighty and Majestic, save that he is forgiven.”


(5) One weeps over one’s mistake for at least a moment during this prayer, or at least summons tears to one’s eyes. Tears are a liquefying of the heart, which enable something useful to be made from it. This is absolutely essential to the lesson.


(6) After closing the prayer with Salams (or finishing one’s tasbihs, as below), one asks Allah for forgiveness with the utmost of one’s sincerity.


(7) In this lesson, one takes these steps (3, 4, 5, and 6) if any of the above seven sins occurs in a twenty-four hour period. If there is more than one sin, one prays this salat al-tawba for the last one committed only. One should finish this prayer before one sleeps at night, but if not, then by the same time the next day. No exceptions are to be made to this. Put first things first, and save yourself from the hellfire. One performs these prayers even if making-up prayers (qada) from the past.

    If not praying because of menstruation, then instead of ablution and prayer one says, Subhana Llah wa bi hamdih(i), Subhana Llahi l-‘Adhim, Astaghfiru Llah (“I glorify Allah’s absolute perfection and extol His praise, Exalted is Allah Most Great, I ask Allah’s forgiveness”) one hundred times for each contravention, with (5), (6), and (7) above.

    After repenting from our sins and performing the prayer, we tear the list up and begin anew the next day.

    Some people have had difficulty writing the utterances down, though doing so is essential to the work. One can stick a small-size yellow “Post-it” paper to the inside of one’s wallet, and note down only the first word or so of what was said as soon as possible, so it not be forgotten at night. It is absolutely imperative to use the hand, not just the mind, for this.


(8) During this lesson and all subsequent lessons (one through six), if one misses any prayer that is fard or wajib (i.e. witr for Hanafis), such as by sleeping through the dawn prayer until sunrise—unless one is in one’s monthly period, or joining two prayers in the time of one of them with a legal excuse—or if one throws a tantrum, this immediately vitiates the lesson that one is on. In such a case, one must return to repeat the Forty Grand or forty consecutive days of all prayers on time and of being free of tantrums, while at the same time praying salat al-tawba for any of the seven sins that happen during the Forty, after which one begins again the lesson that one was doing when one missed it. If one were currently on Lesson Three, for example, and one missed the prayer or threw a tantrum, one would repeat the Forty Grand then start Lesson Three over again from the beginning. And so on.


    As you know, tasawwuf means change: Abu Sulayman al-Darani says, “When souls (nufus) grow accustomed to leaving sins, they freely travel through the spiritual world and return to their possessor with gifts of wisdom, without any scholar having delivered his knowledge to them.” In other words, since we ultimately hope to rise above the nafs, we first need to be aware of its machinations and how it is keeping us behind, by relentlessly reminding ourselves through a process of “keeping score.” To be a tariqa member is to aspire to be close to Allah. What claim can we have to this as long as our conduct is undistinguished from other peoples’ by anything besides long tasbihs and conversations?


      It is time to roll up our sleeves about leaving what Allah detests. Each of us must begin with our selves in this work. It is our fervent hope that Allah may give us tawfiq in safely reaching the upper levels of this Shadhili path by a careful grounding in the high perfections of the Islamic shari‘a. And that our tariqa, in sha’ Allah, should ultimately be distinguished by freedom from disobedience to Allah in any form.


Please contact the sheikh or his muqaddam when you have accomplished ten days in a row, and the date on which you did so, then request Lesson Two.


Continue on the work of this lesson until you receive the new one, and save this lesson sheet among your tariqa educational materials. Through Allah’s help and forgiveness, may our task be blessed with tawfiq.

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #49 في: 2013-06-09, 19:27:03 »
اقتباس
أنا لا أدافع, أنا بالنسبة لي أحب الالتزام بسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام , ولكن قد تنتهين من الأذكار في السنة, فماذا ؟
هل تتوقفي ؟
لا بأس لو فعلت.. لكن ما الضير لو زاد المسلم, طالما لا بتعدى ولا يقول ما فيه شرك ؟.

انا لا اعني العدد بقدر ما اعني الكيفية ..في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم : أفضل الذكر لا إله إلا الله ...
فلماذا أستعيض عنه بهو مثلا ..او بالأحرى لماذا أستخدم هو ولم ترد عن الرسول ولا أصحابه .. وهل سيفتح الله للشيخ بابا لم يفتحه لرسوله؟؟!!
هذا ما قصدته
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #50 في: 2013-06-10, 22:06:13 »
طوال فترة وجودي بين أؤلئك الصوفية لم أسمع بذكر ( هو ) !!!
أعلم بأنّ معنى ( هو ) عظيم ضمن سياق لا إله إلا هو, ولكن لم أسمع عن ذكر خاص بها
لكن سمعتها ضمن قصائد لا أذكار

يوجد مثلاً ذكر لاسم الله تعالى اللطيف
يكررونه في "اللطيفية"
( يا لطيف )
وبغض النظر عن شرعية حلقات الذكر الجماعي من عدمها, لا أجد مشكلة في أن أكرر اسم من أسماء الله الحسنى في أي وقت لوحدي, وقد حصل فعلاً معي بشكل تلقائي ضمن ظروف معينة ألمّت بي, فوجدتني أكرر أحد أسماء الله عز وجل.

على أية حال بالنسبة للاعتراضات والتي كانت سبباً في تركي لهم سأذكرها في نهاية الموضوع إن شاء الله.
وبكل الأحوال لا أجادل أحداً في أفضلية الالتزام بالسنة النبوية كما هي والدعوة لهذا , بل هذا أدعى للوحدة بين المسلمين والخروج من جميع الخلافات والنزاعات والفرقة, ومن شاء أن يذكر بما شاء بينه وبين ربه بدون أن ينشر ويدعو غيره, فلا أجد حرجاً طالما لا يتعدى ولا يدخل مواطن شبهة من شرك, والله أعلم.
« آخر تحرير: 2013-06-10, 22:08:09 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #51 في: 2013-06-11, 12:03:25 »
.أم عبد الله: الحمد لله على السﻻمة :). ...عليك الآن التفرغ قليلا لاستكمال الموضوع..بوركت :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #52 في: 2013-06-12, 02:58:54 »
هيا يا أم عبد الله أكملي نحن في انتظارك  ::)smile:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #53 في: 2013-06-12, 10:29:31 »
الله يسلمك ويعافيك  emo (30):
وحاضر يا بنت نابلس وسيفتاب, سأكمل إن شاء الله في أقرب وقت ممكن
فالبيت يا جماعة بعد غياب لأكثر من شهرين يحتاج تنظيف وترتيب وحركتي بسبب الحمل بطيئة
لذا أحتاج بعض الوقت لأعيد ترتيب أموري.. وللا إيه  :emoti_26:

ربما في إحدى استراحاتي أكتب :)
جزاكما الله خيراً أنتما والجميع على حسن المتابعة

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #54 في: 2013-06-12, 11:02:00 »
معك حق..الله يعطيك العافية واذا بدك اي مساعدة نحن جاهزون ؛)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #55 في: 2013-06-13, 22:58:10 »
عذراً لم أجد نسخة الدرس العربية, وإليكم بكل الأحوال نبذة عن الدرس



بعد الانتهاء من حمية الأربعين, يبدأ السالك في درس المراقبة الأول..
في هذا الدرس يراقب السالك لسانه وأعماله, كتهيئة لمراقبة قلبه, وقد قام الشيخ بتحديد سبعة آفات يلزم مراقبتها واجتنابها.
صحيح أن آفات القلب واللسان أكثر من سبعة, ولكن الهدف هو أن يتم التركيز على آفات محددة شائعة, وذلك حتى لا يتشتت السالك ومن ثم يفقد بوصلة المراقبة.
الآفات السبع المطلوب مراقبتها هي :

1-   الغيبة
2-   النميمة
3-   الرياء
4-   السمعة
5-   الافتخار
6-   الكذب
7-   الخوض في الباطل

ومطلوب من كل سالك أن يقرأ تفاصيل هذه الآفات في كتب يتم اقتراحها, مثل كتاب عمدة السالك المترجم للانجليزية ( للغربيين) أو كتاب الأذكار للنووي, أو احياء علوم الدين للغزالي..
هذا فضلاً عن دروس الشيخ المستمرة والتي تعرض دوماً هذه الآفات وغيرها.

مطلوب من السالك أن يُنهي عشرة أيام متتالية بدون أن يقع في أي من هذه الآفات, والمدة المتوقعة لهذا الدرس أربعون يوماً, ولكن طبعاً هناك من يبقى عالقاً في هذا الدرس لأشهر وسنوات.. ولا عجب.

والتفصيل العملي لهذا الدرس, أن يحتفظ السالك بدفتر جيب صغير وقلم, ويراقب لسانه وعمله في اليوم والليلة , فإن ارتكب أي آفة من هذه الآفات استغفر ربه من فوره, وسارع بتسجيل ما وقع فيه في دفتره, من خلال كتابه كلمة أو بضع كلمات (مفتاحية) لتذكره بتفصيل ما وقع فيه..
مثال : لو سُئل السالك عن أمر ثم قال ( نسيت ) وهو في الحقيقة لم ينسَ, فهذا يعتبر كذب, وبناء عليه لا بد أن يكتب في دفتره كلمة أو كلمات تذكره بهذا الموقف فيكتب مثلاً : ( نسيت أن أتصل بك أو كلمة واحدة, المهم يكتب ما يذكره لاحقاً بمعصيته ).

وفي نهاية يومه, ينظر السالك في دفتره, ويرى ما وقع فيه من آقات, ثم يتوضأ ويصلي ركعتين يتوب فيهما الى الله تعالى (وهذا وارد في السنة النبوية). ومن كانت في الحيض من النساء, فتقوم بعمل ذكر تستغفر به ربها كأن تقول ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم, أستغفر الله) لمائة مرة.
هذا ويطلب من السالك أن يتأمل ما وقع فيه, ويظهر الندم, ويتباكي على معصيته وعلى حاله, حتى يرقق قلبه.

إن أتمّ السالك عشرة أيام متتالية بدون أي آفة من هذه الآفات السبع , فإنه يقوم بطلب الدرس التالي, والدرس التالي يشبه هذا الدرس بفارق أن فيه تشخيص لكل آفة من الآفات السبع, بمعنى عندما يقع في أي آفة من هذه الآفات, ويتأملها يحاول أن يتفكر في الدافع أو الباعث في نفسه الذي دفعه للوقوع فيها .. ومرحلة التشخيص هذه غاية في الأهمية.. ودروس التصوف الأسبوعية تساعد السالك كثيراً في عملية التشخيص.

كثيراً ما يحصل أننا نقع في الآفة ولا ندرك أنها آفة, بسبب ضعف العلم والتشخيص لهذه الآفات, فنحسب أننا بخير أو نبرر لأنفسنا بعض الآفات..

لو حصل أثناء هذا الدرس أو في أي مرحلة تالية من أي درس, لو حصل أن فوت السالك أي صلاة مفروضة أو واجبة ( الوتر عند الحنفية) بغير مانع شرعي, أو غضب ثلاثاً, فإن درسه الذي هو فيه ينتقض, فيتوقف عنه, ويعود للبدء من جديد في حمية الأربعين, وبعد أن يتمها يعود للبدء بدرسه الذي كان فيه, سواء كان الدرس الأول أو ما بعده .

 
وأمر آخر, من الأمور التي يفرضها الشيخ على المريدين, هي قضاء الصلوات الفائتة كلها لما كان مسلماً ! وهذا ليس رأي شخصي له, ولكن هو من المذاهب الأربعة وقد عممه الشيخ على الجميع. والذي لا يقضي هو الذي كافراً ثم أسلم. فيقوم كل سالك بتقدير عدد الصلوات الفائتة ثم يبدأ بالقضاء.

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #56 في: 2013-06-14, 19:54:31 »
أعتذر منكم اخوتي الكرام عن استكمال الموضوع
مضطرة للغياب, ولا أستطيع المشاركة بعدها لأسباب خاصة.

أشكركم على استقبالي
وأستودع الله دينكم وأماناتكم وخواتيم أعمالكم
وأسأله عز وجل أن لا يفتنني واياكم في ديننا وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
ويعيننا على أنفسنا وعلى الشيطان الرجيم
ويعيننا على نصرة دينه ونصرة منهاج نبيه عليه الصلاة والسلام في زمن الغربة هذا

لا إله إلا الله محمد رسول الله


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #57 في: 2013-06-15, 10:22:39 »
سبحان الله

لماذا يا أم عبدالله ؟
لقد وعدتنا بإكمال هذا الموضوع لنستفيد من التجربة

فلماذا التوقف الآن؟
عساه خيرا

يسر الله لك أمورك
وننتظر عودتك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #58 في: 2013-06-15, 11:17:02 »
لا يا أم عبد الله لن نرضى أن تتركي الموضوع هكذا معلقا، وتتركينا وتذهبي. يسر الله تعالى أمرك بما يحب ويرضى. ما القصة يا جماعة؟؟ ما قصة الخروج من المنتدى هذه، من قصة إلى أخرى  :emoti_144:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: أهلُ الحيّ..!
« رد #59 في: 2013-06-15, 15:22:35 »

 :emoti_209:


لا يا أم عبد الله لن نرضى أن تتركي الموضوع هكذا معلقا، وتتركينا وتذهبي. يسر الله تعالى أمرك بما يحب ويرضى. ما القصة يا جماعة؟؟ ما قصة الخروج من المنتدى هذه، من قصة إلى أخرى  :emoti_144:



أعترض وبشدة أنا أيضا

تعالي يا أم عبد الله
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ