المحرر موضوع: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::  (زيارة 46787 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر



                      الشعر العربي ذاخر بما يجذب النفوس جميعها إليه ،،

                        فهو متعدد الأنواع ،، بتعدد المواقف والأحداث

                             وكما قالو سابقا : لكل مقام مقال


نخوض هنا غمار هذا البحر العظيم ،، نتلمس روائعه ،،

نسعد أعيننا وقلوبنا برؤية جماله

نغوص فيه ، نستخرج منه كنوزه ولآلئه ،

لنستعرض كنوزنا ، فنحمد الله على ما وهبنا !

« آخر تحرير: 2013-05-08, 22:59:37 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
باركَ الله فيك

شخصيا يعجبني شعر الشافعي لبساطة أسلوبه (حتى أنا أفهمه!) ولقوة معانيه (أحب الشعر ذي المعاني الجميلة الهادفة)

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
متابعة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

          إذا كنت لا أعفو عن الذنب من أخ ** و قلت أكافيه فأين التفاضل؟

        ولكنني أغضي جفوني على القذى ** و أصفح عمن رابني و أجامل

        متى أقطع الإخوان في كل عثرة  ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

           و لكن أداريه فإن صح سرني ** و إن هو أعيا كان عنه التجاهل
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 ::ok:: ::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني

          إذا كنت لا أعفو عن الذنب من أخ ** و قلت أكافيه فأين التفاضل؟

        ولكنني أغضي جفوني على القذى ** و أصفح عمن رابني و أجامل

        متى أقطع الإخوان في كل عثرة  ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

           و لكن أداريه فإن صح سرني ** و إن هو أعيا كان عنه التجاهل



ذكرتني بأبيات حسان ـ رضي الله عنه ـ في تكلمه في الخليل، وقد أفاض، وأندى.

أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ

وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ

فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي

فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ

وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ

وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ

سِـوَى خِلٍّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ

فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـولُ.

" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على النفس من وقع الحسام المهند



                                                             { طرفة بن العبد }
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


إذا قلت في شئ: ( نعم ) فأتمه   **  فإن ( نعم ) دين على الحر واجب

و إلا فقل ( لا ) و استرح و أرح بها  **  لكيلا يقول الناس: إنك كاذب
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك


إذا قلت في شئ: ( نعم ) فأتمه   **  فإن ( نعم ) دين على الحر واجب

و إلا فقل ( لا ) و استرح و أرح بها  **  لكيلا يقول الناس: إنك كاذب

تقريبا المصيبة ان جميع الناس صارت تتحاشى ان توصف بالكذب، فتقول لا وترتاح... ولم يبق للأمر من ينهض به
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


إذا قال القوم من فتى خلت ** أني عنيت فلم أكسل و لم أتبلد
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
 :emoti_123:
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
 :emoti_123: :emoti_123:

أنا وزبادي

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
:emoti_123: :emoti_123:

أنا وزبادي


امم ..

ماشي

هاتلي يا ابني واحد نسكافية !
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
أنا منذ مدة , أخرجت كتاب المتنبي و ابن زيدون .. وقررت ان اقرأهما كلما انتهيت من بعض الدراسة ..
 لا انا درست , ولا أنا قرأت !
فهذا الموضوع بمثابة متنبي صغير اتصفحه ..
نريد شعراً قديماً !
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

من روائع تشبيه المتنبي:


    وزائرتي كأن بها حياء              فليس تزور إلا في الظلام

بذلت لها المطارف والحشايا         فعافتها وباتت في عظامي

يضيق الجلد عن نفسي وعنها      فتوسعه بأنواع السقام

كأن الصبح يطردها فتجري            مدامعها بأربعة سجام

أراقب وقتها من غير شوق          مراقبة المشوق المستهام
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
موضوع رائع، وأنا على المتابعة بإذن الله..


          إذا كنت لا أعفو عن الذنب من أخ ** و قلت أكافيه فأين التفاضل؟

        ولكنني أغضي جفوني على القذى ** و أصفح عمن رابني و أجامل

        متى أقطع الإخوان في كل عثرة  ** بقيت وحيدا ليس لي من أواصل

           و لكن أداريه فإن صح سرني ** و إن هو أعيا كان عنه التجاهل


أما هذا فذكرني قول بشار بن برد:

جفا ودهُ فازور أو مل صاحبهُ ...... وأزرى به أن لا يزال يعاتبه 
خَلِيليَّ لاَ تسْتنْكِرا لَوْعَة َ الْهوى .... ولا سلوة المحزون شطت حبائبهُ 
شفى النفس ما يلقى بعبدة عينهُ ...... وما كان يلقى قلبهُ وطبائبه 
فأقْصرَ عِرْزَامُ الْفُؤاد وإِنَّما ............ يميل به مسُّ الهوى فيطالبهُ 
إِذَا كان ذَوَّاقاً أخُوكَ منَ الْهَوَى ........ مُوَجَّهَة ً في كلِّ أوْب رَكَائبُهْ 
فَخَلّ لَهُ وَجْهَ الْفِرَاق وَلاَ تَكُنْ .......... مَطِيَّة َ رَحَّالٍ كَثيرٍ مَذاهبُهْ 
أخوك الذي إن ربتهُ قال إنما ......... أربت وإن عاتبته لان جانبه 
إذا كنت في كل الأمور معاتباً ........ صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتبُهْ 
فعش واحدا أو صل أخاك فإنه .......... مقارف ذَنْبٍ مَرَّة ً وَمُجَانِبُهْ 
إِذَا أنْتَ لَمْ تشْربْ مِراراً علَى الْقذى ...... ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه 
...........


وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على النفس من وقع الحسام المهند



                                                             { طرفة بن العبد }


وأما هذا فيُروى: على المرء، وليس على النفس.



إذا قلت في شئ: ( نعم ) فأتمه   **  فإن ( نعم ) دين على الحر واجب

و إلا فقل ( لا ) و استرح و أرح بها  **  لكيلا يقول الناس: إنك كاذب

وأما هذا فذكرني قول المثقب العبدي:

لا تَقُولن إذا ما لم تُرِدْ
أن تُتِمَّ الوعد في شيءٍ نَعَمْ
 حَسَنٌ قَوْلُ نَعَمْ مِنْ بَعْدِ لا
وقَبِيحٌ قولُ لا بعد نعمْ
 إن لا بَعْدَ نَعَمْ فاحِشَةٌ
فبِلا فابْدأ إذا خِفتَ الندمْ
 فإذا قلت نعم فاصبر لها
بنجاح القول ، إن الخُلْفَ ذَمّْ
 واعلم أن الذَّمَّ نَقْصٌ للفتى                   
ومن لا يتقِ الذم يُذَمّْ



إذا قال القوم من فتى خلت ** أني عنيت فلم أكسل و لم أتبلد

وأما هذا فالصواب فيه:
إذا القوم قالوا من فتى خلت أنني ** عنيت فلم أكسل ولم أتبلد

من بحر الطويل، من معلقة طرفة بن العبد..


من روائع تشبيه المتنبي:


    وزائرتي كأن بها حياء              فليس تزور إلا في الظلام

بذلت لها المطارف والحشايا         فعافتها وباتت في عظامي

يضيق الجلد عن نفسي وعنها      فتوسعه بأنواع السقام

كأن الصبح يطردها فتجري            مدامعها بأربعة سجام

أراقب وقتها من غير شوق          مراقبة المشوق المستهام



وأما هذه فرائعة حقا.. وإنما ذكرتني قول أبي بكر ابن طفيل فيلسوف الأندلس:

ولما التقينا بعد طول تهاجر ... وقد كاد حبل الود أن يتصرما
 جلت عن ثناياها، وأومض بارق ...فلم أدر من شق الدجنة منهما
 وساعدني جفن الغمام على البكا ... فلم أدر دمعا أينما كان اسجما
 فقالت وقد رق الحديث وأبصرت ... قرائن أحوال أذعن المكتما
 نشدتك لا يذهب بك الشوق مذهبا ...يهون صعبا أو يرخص مأثما
 فأمسكت لا مستغنيا عن نوالها ... ولكن رأيت الصبر أوفى وأكرما

......
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لكن الأخيرة للمتنبي هي وصف الحمى يا فارس الشرق اعاذك الله منها
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم

 :emoti_209: :blush::
اللهم آمين، وإياكم يا ماما هادية..
لم أفطن لهذا، وإنما سارعت إلى معنى اللقاء والاشتياق فخامر ذهني شعر ابن طفيل.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

الله الله ..  ::happy:

أستاذنا الكبير هنا ..

أشكرك جدا جدا على الإضافات الرائعة،

وسامحنا بقى على الأخطاء، لأني لم أتحر القول الأصوب،

و إنما قلت ما علق بالذهن !



         عديها .. الناس لبعضيها
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !