المحرر موضوع: :: مـن روائـع الـشـعـر الـعـربـي ::  (زيارة 46619 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بالنسبة لبيت طرفة بن العبد فأنا ايضا احفظه (على النفس من وقع الحسام المهند) من ايام الثانوية
حتى كنت قد كتبت خاطرة حول هذا البيت بالذات في يوم من الايام.. مقارنة بين معناه، وقول شوقي في نهج البردة
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي
جرح الاحبة عندي غير ذي ألم
 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

الحمد لله .. لقيت حد في صفي

 :blush::
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


ومشتت العزمات لا يأوي إلى ** أهل و لاسكن و لاجيران

ألـف الـنوى حتـى كـأن رحيله ** للبين رحلته إلى الأوطان
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
أجل , هذا هو الشعر .. وليس البكاء و العويل و جراح الحب و الماضي القاسي و الغمام و الصبا و الغروب و البتنجان ده  ::what:: :emoti_144:
أنا استمع !
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
بالنسبة لبيت طرفة بن العبد فأنا ايضا احفظه (على النفس من وقع الحسام المهند) من ايام الثانوية
حتى كنت قد كتبت خاطرة حول هذا البيت بالذات في يوم من الايام.. مقارنة بين معناه، وقول شوقي في نهج البردة
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي
جرح الاحبة عندي غير ذي ألم
 


يا ويح طرفة.. من أين لي أن آتي به ليفصل في قوله، غير أن المعنى لا يختلف كثيرا بين النفس والمرء، إذ يُعبَّر بالأولى عن الثانية، وإن كانت الثانية أشمل وأعم للبدن والنفس على السواء.
إلا أنني راجعت حتى الآن ما يقرب من عشرين مصدر قديم للأدب فجميعهم جاء بها على (المرء).

ومنهم: ديوان طرفة بن العبد، بتحقيق: مهدي محمد ناصر الدين، وجمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي، والحيوان للجاحظ، وعيون الأخبار لابن قتيبة،
وعيار الشعر لابن طباطبا، والصداقة والصديق لابي حيان التوحيدي، والتمثيل والمحاضرة للثعالبي، وشرح المعلقات السبع للزوزني، وشرح القصائد العشر للتبريزي،
ومحاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء للراغب الأصفهاني، ونهاية الأرب في فنون الأدب للنويري، وغيرهم.

فلا أدري ما وراء ذلك..
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم

الله الله ..  ::happy:

أستاذنا الكبير هنا ..

أشكرك جدا جدا على الإضافات الرائعة،

وسامحنا بقى على الأخطاء، لأني لم أتحر القول الأصوب،

و إنما قلت ما علق بالذهن !



         عديها .. الناس لبعضيها

أنت حبيبي :)
وإنما فعلت ذلك لتتحرى، فلا يُكسر وزن، ولا يُخدش لفظ، ولا تتحول كلمة.. :emoti_214:


وسامحني :)
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
أجل , هذا هو الشعر .. وليس البكاء و العويل و جراح الحب و الماضي القاسي و الغمام و الصبا و الغروب و البتنجان ده  ::what:: :emoti_144:
أنا استمع !

وما رأيك في قصيدة المساء ؟
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
و يا بؤس سلمى من ذاك مساء!
لست متمرسة في الشعر وكتابته كما قلت , لكنني اعرف بالضبط متي يكون الكلام شعراً و متى يكون هراءاً .. وهذا كان أبا  الهراء  كله.
كلامه ركيك جداً و تعبيرات ليست تتناسق و لا تتلاحم .. ولم اشعر - لو سلّمنا أنه شعر - أنه يتحدث من عميق و ركن روحه السحيق !
المشكلة , أن من الشعراء من يحاول التعبير عن قسوة حزنه من فراق من يحب , فإنه حتماً سيسلك طريقاً يعج بآثار الاقدام , ولن يكون هو الوحيد الذي سلكه ..
و الغروب و الذهب و الذكرى و البكاء و البحر .. لا , لم أشعر فيه بأي شيء .. ولم يرغبني إلى أن اضع نفسي مكانه ..
وكأنه كان واقفاً يصف لنا دورقاً به رمل و ماء متسخ ..أو يحكي عن سلة بيض فاتنة ..أو يتغزل في قطعة لحم ..
لم يكن هناك أي من شعور جذاب كما ينبغي أن يكون ..
فالكلام مُعاد ومستهلك , و إن كان صادقا فيه مع نفسه .. فهو لم يستطع إيصال أي شيء لي لو حاولت تذوق ما قال ..سوى بؤسٌ و بؤس و بؤس ..
كانت الحالة المسيطرة عليّ و أنا ارى سيل الاسقام هذا تتمثل في كلمة واحدة: يا كبدي! ::)smile:
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
بالنسبة لبيت طرفة بن العبد فأنا ايضا احفظه (على النفس من وقع الحسام المهند) من ايام الثانوية
حتى كنت قد كتبت خاطرة حول هذا البيت بالذات في يوم من الايام.. مقارنة بين معناه، وقول شوقي في نهج البردة
فجحدتها وكتمت السهم في كبدي
جرح الاحبة عندي غير ذي ألم
 


يا ويح طرفة.. من أين لي أن آتي به ليفصل في قوله، غير أن المعنى لا يختلف كثيرا بين النفس والمرء، إذ يُعبَّر بالأولى عن الثانية، وإن كانت الثانية أشمل وأعم للبدن والنفس على السواء.
إلا أنني راجعت حتى الآن ما يقرب من عشرين مصدر قديم للأدب فجميعهم جاء بها على (المرء).

ومنهم: ديوان طرفة بن العبد، بتحقيق: مهدي محمد ناصر الدين، وجمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي، والحيوان للجاحظ، وعيون الأخبار لابن قتيبة،
وعيار الشعر لابن طباطبا، والصداقة والصديق لابي حيان التوحيدي، والتمثيل والمحاضرة للثعالبي، وشرح المعلقات السبع للزوزني، وشرح القصائد العشر للتبريزي،
ومحاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء للراغب الأصفهاني، ونهاية الأرب في فنون الأدب للنويري، وغيرهم.

فلا أدري ما وراء ذلك..



.. مصدقينك والله ،،،

دا انت أستاذنا، وفارس هذا المجال بالذات ..
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا يا فارس على هذا البحث الموسع
هي المرء اذن وليست النفس  :emoti_17:
سامحه الله طرفة.. النفس ابلغ.. فما دخل الجسد وبقية اجزاء الانسان بالظلم؟ انما يقع على النفس او القلب
لكنه مات مشركا؟ فأنى يسامحه الله

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أتابع معكم، فرغم حبي للشعر وتذوقي له، إلا أنّ الحفظ ليس من ميزاتي :emoti_64:

متابعة  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
أتابع معكم، فرغم حبي للشعر وتذوقي له، إلا أنّ الحفظ ليس من ميزاتي :emoti_64:

متابعة  emo (30):


والله سعيد جدا بمتابعتك يا أستاذة ..

مش مشكلة الحفظ .. بس لو فيه بيت عجبك اعرضيه، يمكن يكون جديد ،

ولو على فرد واحد واهو تكسبي فينا ثواب  emo (30):
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي    **   وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا

فَإِن أكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم ** وَإِن هدموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا

وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم ** وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا

وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم  ** وَلَيسَ رئيس القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقدا

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ **  دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا

لهم جل مالي إن تتابع لي غنى **  و إن قل مالي لم أكلفهم رفدا

« آخر تحرير: 2013-05-15, 12:42:39 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


أمعقول أن يكون أحد هكذا .. ؟!


و لا أهو كلام والسلام ؟؟
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك


أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُم   **  دَعَوني إِلى نَصرٍ أَتيتُهُم شَدّا

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن   ** هُمُ دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا



؟؟؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


اووووبااا


لأ أنا غلطت .. هاعدلها
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
غلطة متعمدة لتختبرنا؟؟

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
غلطة متعمدة لتختبرنا؟؟

  ::)smile:

مقدرش ..

كانت غصب عني

وبعدين انا مبحبش الحركات دي .. اني أستخف بعقل اللي قدامي يعني وجهة نظري كده
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
استجمام ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
استجمام ..

طب اكتبيلنا حاجة كده عجبتك ،،

أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !