المحرر موضوع: كل ما يخص الأشبال، وطرق معاملة الأطفال.  (زيارة 26091 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
نعم متفقة مع ما أوردت يا ابن الأزهر، ولكن الحدود؟؟ كيف ومتى نضع الحدود، لأنه لكل شيء حدوده، وعدم معرفة الحدود مشكلة كبيرة جدا، لا تكوّن للطفل ذاته معرفة صحيحة، بل سيتعلم اللامبالاة والعشوائية... كيف أضع الحد لتمرد الطفل إذا ما أعطيته مساحة الحرية والنقاش والأخذ والرد، ومتى ؟

مثلا مع المعتز بالله-ابن ابنة أختي-، عندما طلب مني أن أقرأ عليه قصة، فعلت، ثم إذا به يطلب مني أن أقرأ الثانية، ففعلت، ولكن في المرة الثالثة رأيتها مبالغة، حتى عليه هو، إذا ما قرأت عليه رفوف القصص التي عندي بالمكتبة دفعة واحدة، كثير عليه، وحشو، وملل ... ولي أنا طبعا فالوقت لا يسمح وأمور أخرى، فعندما قلت له المرة القادمة بإذن الله نقرأ أخرى، أصر، وأصر ، وأصر، وانقلب الحال من نقاش إلى إصرار يريد به فعل ما يريد مهما كلف الثمن ...كيف نضع الحدود، حتى لا نضطر من جهة للعنف والإجبار، ومتى...بصراحة نفسية الطفل ليست أبدا بالسهلة. :emoti_351:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
نعم متفقة مع ما أوردت يا ابن الأزهر، ولكن الحدود؟؟ كيف ومتى نضع الحدود، لأنه لكل شيء حدوده، وعدم معرفة الحدود مشكلة كبيرة جدا، لا تكوّن للطفل ذاته معرفة صحيحة، بل سيتعلم اللامبالاة والعشوائية... كيف أضع الحد لتمرد الطفل إذا ما أعطيته مساحة الحرية والنقاش والأخذ والرد، ومتى ؟

مثلا مع المعتز بالله-ابن ابنة أختي-، عندما طلب مني أن أقرأ عليه قصة، فعلت، ثم إذا به يطلب مني أن أقرأ الثانية، ففعلت، ولكن في المرة الثالثة رأيتها مبالغة، حتى عليه هو، إذا ما قرأت عليه رفوف القصص التي عندي بالمكتبة دفعة واحدة، كثير عليه، وحشو، وملل ... ولي أنا طبعا فالوقت لا يسمح وأمور أخرى، فعندما قلت له المرة القادمة بإذن الله نقرأ أخرى، أصر، وأصر ، وأصر، وانقلب الحال من نقاش إلى إصرار يريد به فعل ما يريد مهما كلف الثمن ...كيف نضع الحدود، حتى لا نضطر من جهة للعنف والإجبار، ومتى...بصراحة نفسية الطفل ليست أبدا بالسهلة. :emoti_351:

 ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
نعم متفقة مع ما أوردت يا ابن الأزهر، ولكن الحدود؟؟ كيف ومتى نضع الحدود، لأنه لكل شيء حدوده، وعدم معرفة الحدود مشكلة كبيرة جدا، لا تكوّن للطفل ذاته معرفة صحيحة، بل سيتعلم اللامبالاة والعشوائية... كيف أضع الحد لتمرد الطفل إذا ما أعطيته مساحة الحرية والنقاش والأخذ والرد، ومتى ؟

مثلا مع المعتز بالله-ابن ابنة أختي-، عندما طلب مني أن أقرأ عليه قصة، فعلت، ثم إذا به يطلب مني أن أقرأ الثانية، ففعلت، ولكن في المرة الثالثة رأيتها مبالغة، حتى عليه هو، إذا ما قرأت عليه رفوف القصص التي عندي بالمكتبة دفعة واحدة، كثير عليه، وحشو، وملل ... ولي أنا طبعا فالوقت لا يسمح وأمور أخرى، فعندما قلت له المرة القادمة بإذن الله نقرأ أخرى، أصر، وأصر ، وأصر، وانقلب الحال من نقاش إلى إصرار يريد به فعل ما يريد مهما كلف الثمن ...كيف نضع الحدود، حتى لا نضطر من جهة للعنف والإجبار، ومتى...بصراحة نفسية الطفل ليست أبدا بالسهلة. :emoti_351:


صدقتِ إختي لا بد من وضع حدود بالفعل وهي قد تختلف من طفل لآخر لأن كل بيئة تختلف عن صاحبتها ربما اختلافًا كليًا أو جزئيا.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
اولادنا يكبرون وتتطور مشاعرهم واحاسيسهم وتفكيرهم دون ان نشعر لأنهم بنظرنا كآباء وأمهات.. دائما أصغر من عمرهم...
ابني الصغير -آخر العنقود_ عمره 6 سنوات...غاب عند المدرسة لمدة 5 أيام متتالية (عطلة لمدرسته ) وبما انه بقي معي في البيت بدأ يملّ ويشاغب...فأغضبني واضطررت لأن أزعله مني...
فكم أدهشني عندما بكى بحرقة وعاتبني قائلا : كنت احب العطلة ولكنك اصبحت تغضبين مني لذلك أفضل الذهاب إلى المدرسة...
فعلا علينا ان  نتعلك كيف نعامل أطفالنا بنوع من احترام عقولهم ومشاعرهم التي نظن انها لا زالت نائمة ...


مداخلة مختصرة، ورائعة.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
متفقة معك يا محمد فيما قلته

تابع بارك الله فيك


وفيكم بارك الله، وكم يسعدنا تواجدكم في هذا الموضوع، وأن تعطونا مما ينفعنا فيه أيضًا بخبرة ما تعرفونه، وما لاقيتموه.
جميل

احترام الطفل ومعاملته كشخص له عقله وآراءه يعزز ثقته بنفسه ويأهله للمستقبل فيكون له صوت مسموع ورأي بدل أن يكون إمعة تابعا لغيره

كلام صحيح.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
بداية أهديكم هذه النفحات وهي نفحات ستساعدنا كثيرًا في معاملة الأطفال لا سيما الأبناء.

ممكن حد يكون مضايق جدًا من ابنه، أو حد صغير كدا في بيته فيقوله اسكت يادوب يخلص الكلمة والولد أو البنت يتكلموا، ياحبيبي اقعد ساكت وبرضه ما يكملوش دقيتين ويتكلموا.

وممكن واحد ياجي يقوم ابنه، أو أم تقوم ابنها، أو بنتها بتضايق فتفزع، وتعلي صوتها بغضب.


وممكن واحد ياجي يعلم حد صغير وقاعد مع عدة أولا في حلقة مثلا فيلاقي اتنين عمالين يتكلموا، ويسكتهم ما يسكتوش يقوم مزعقلهم.

كل دا بيطلعلك ولد يشبه الجبان بس مش في كل الحالات .. دي بداية مداخلتي معكم.

                          طرق جميلة لتصحيح هذه المفاهيم

لا بد من معرفة بعض الأشياء الهامة جدا:

1- إياك ثم إياك أن تضرب في أي حالة من الحالات ابتعد عنه وإذا اتخذته فلا تتخذه إلا تعنيفًا.

2- الضرب لا يأتي بثمرة على الإطلاق فمحورنا هو بناء شخص كبير المقام، ورفيع المستوى وعالي الهمة رجل يصلح، ويقود.

3- الطفل الذي عمره يتراوح من 6 سنوات إلى 12 سنة طبيعته أنه لا يستطيع أن يكون على وقت واحد بحالة واحدة في خمس دقائق.

4- الطفل في بداية نموه يشعر بحبه الشديدة للحركة .

لذا فإنك دائمًا تجد الطفل يتحرك كثيرًا حتى ولو رأيت أحدهم كأنه هادئًا جدًا فربما أمامك وقد تجد هذا الهاديء بطريقة تلفت نظرك أنت فما تلبث من معاملته فتجده لا إرادة .. لا حرية .. لا فكر.. وقد تكون البيئة هي التي وصلته إلى هذه المرحلة.


هذه نقاط تحدد الجواب عن السؤال الأول ( يعني سنه بيفرض عليه كدا ولكن يمكننا تهذيبه بطريقة لطية جدًا تتبلور في التشجيع لهم، والتحفيز الإيجابي زي " لو قعدت ساكت حجيبلك كذا .. حعملك كذا ).

أما النقضة الثانية :وهي التي تواجه أغلب الأمهات، والأخوات .. وللأسف قد يكذبن على أطفالهن فمثلًا :

الأم تذهب لابنها فتوقل له قم يازيد فلا يقم .. قم يازيد فلا يقم ... ياابني قووووووووووووووووووم وجعت دماغي وممكن تقوله بابك جه جه وباباه أصلا إما نائم، أو قد خرج.

وتذهب إلى أخيه الأكبر لتيقظه لجامعته، أو مدرسته مثلًا .. فتول له الساعة بقيت 8 انت اتأخرت فينظر المسكين في ساعته بعدما قام مفتزعًا بأنه يتبقى على أول محاضة أو حصة ساعتان، ونصف ساعة أو أكثر، أو أقل.

كل هذه أمور تعطي أمورًا سلبية لدى أولادنا الذي كنا نطلبهم من الله ـ تعالى ـ ما رأيكم في هذه الحلول ؟

تتعامل مع ابنك الصغير بأن ينام مبكرًا، وتساعده أنت على ذلك، وفي حالة استيقاظه أتذكر أن دعاء الراوي منذ عدة أشهر نشرت بأن هناك طريقة جميلة وهي بدل أن تفزعهم من نومهم اجلس بجوارهم وضع يدك على رأسهم واقرأ المعوذتين، وما تيسر من الرقية الشرعية "بصوت هاديء مسموع ولكن ليس مفزعًا" ـ ال بين القوسين دي من عتدي أنا :)

أما النقطة الثالثة : فهي غالًا ما تقابلنا في حياتنا العملية، وقد يجن أحدنا بسبب س في الفصل، أو في الحلقه ولكنه يتشاغب، ولا وسيلة تنفع معه.

أنا كمحمد أتخذ في معالجة هذا الأمر طريقة أظنها لطيفة أدخل الفصل أبدا بقصة تعتبر تمهيدًا لما سأقوله، وأضع تحفيزًا كل الطلاب

مثلا ذات مرة قلت " ما رأيكم نعلعب ياجلوين " أغلب الطلاب رفعوا أيديهم وأشاروا بالموافقة فقلت لهم ولكن أشترط شرطًا " ال حيقعد مهذب بس هو ال حيلعب ".

وانتهت الحصة ونحن على شوق اللقاء، ولله الحمد.

ما رأيك بأن تقول أفضل هدية لأفضل شخص بيركز معايا، ومحترم ... كل هذه الأمور ستلزمه حتمًا بالاحترام، وعدم التكلم كثيًرا.

" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
هذه وجدتها قدرًا في التسلسل الزمني لصفحتي.

« آخر تحرير: 2013-05-08, 23:24:15 بواسطة ابن الأزهر الحاني »
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
نتوقف إلى هنا، ونتلقى أسئلتكم.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
لا أسئلة :)

إي دا !! :emoti_64:

للدرجة دي آني جوبت على كل الأسئلة ال في دماغكم،  دا أنا بطل بقى. ::)smile: :emoti_428:
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لم أقرأ الدرس بعد :)

أنا خبيرة اختراع أسئلة من الدروس :emoti_282:.. اسئل ماما هادية  :emoti_282:

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
أجري في الفصل الدراسي الأول مؤتمرًا، ولعله صور على قناة مصر 25 والمؤتمر كان خاصًا أشبه بفكرة تطرح لأقوام لينفذوها ثم بعد ذلك يسمح بنشر الفكرة.

يسر الله ـ تعالى ـ لي الأمر وحضرت هذا المؤتمر مع بعض العاملين في معهد الصفوة وكان المؤتمر يضم عددًا من عدة مدارس خاصة أقيم في محافظة بني سويف في مدرسة الأوائل، وحضر في هذا المؤتمر محافظات شمال الصعيد.

فحوى المؤتمر : كان يدور حول تدريسنا النهضة التركية، وكيف نهضوا بالتعليم هناك؟.

مع العلم بأن تركيا كما تعرفون جميعًا كانت مهدًا للعلمانية، وأمًا لها .. أما الآن فأصبح في كثير من المدارس نهضة دينية إلى حد لم يكد يُتصور.

الإفادة.

لقد حدثونا بأنهم اهتموا بالطفل، وجعلوه محور اهتماماتهم، ووفروا له جل رغباته، وأخذوا يعلمونه بطريق الإسلام ... بمعنى أن كل شيء يوصل لله.

ومن برامج تعاليمهم للأولاد بأن المعلمين إذا فرغوا من اليوم الدراسي لهم صعدوا فوق المبني ومعهم تلاميذهم وأخذوا يستغفرون الله، ويدعون لأولادهم الطلاب بالتفوق، والنجاح.

قال لنا المحاضر التركي، ومعه من يترجم لنا .. بأن سبب تبنيه فكرة الإسلام، ونشره لهذه الفكرة هو معلمه أثناء كان صغيرًا قال : ألقى لنا كلمة فوقعت في قلبي فأصبحتُ متبنيًا لهذه الفكرة في كبير ـ معلم العلم رما تجاوز الخمسين من عمره وبكثير ـ.

" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
لم أقرأ الدرس بعد :)

أنا خبيرة اختراع أسئلة من الدروس :emoti_282:.. اسئل ماما هادية  :emoti_282:

يسر الله الحال، وهمتكم معانا بقى. emo (30):
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص


زياد، وإبراهيم طفلان متشاكسان جدًا .. وههما عندي في فصلٍ واحد.

بدأت معهما دون معرفة لي سابقة بكيفية ضبط الفصل، والتأثير فيه ـ لأنني حديث التخرج، ولا توجد لدي خبرة قبل ذلك غير حلقات بسيطة ـ بدأت بالضرب معهما فما كان منهما إلا أن عادا سريعًا إلى ما كانا عليه، وأنا في مجال، وهما في غمزاتهما، ولمزاتهما يسرحون.

حتى اتبعت هذه الطريقة الجميلة ـ والتي أوصاني بها أحد الزملاء القدامى ـ.

فرقت بين مجلسهما .. وبدأت بالتعامل مع الطالب كما يلي:

1- بدأت أنظر لهذان الطالبان من أكثر شخص يحبونه في الفصل ؟

بالطبع وجدت لكل منهما صديقًا ملازمًا يحبانه .. فبدأت بالاهتمام بالمحبوب لهما، وكلما أحدثوا شغبًا زدت في تكريم أحبابهما .. وقلت معنفًا لهما " أنا كنت ناوي ألعب إبراهيم، وزياد .. مش كدا بس وكنت ناوي أطلعهم معايا على السبورة وأخليهم يشرحوا زي فلان، وفلان بس على شان هما مش بيقعدوا محترمين مش حيلعبوا خالص، وكمان مش حطلعهم هنا معايا، ومش ححبهم " وبدأت من هنا.

حتى أدخل الحصة وقبل أن أبدأ أقول سأختر أفضل 4 في الفصل، وسيأخذون " بون بوني " بس بشرط " ال قاعد محترم، وكمان فاهم "

بدأت بالتشجيع لهما .. والاهتمام بهما .. فلله الحمد كان إذا غاب أحدهما أشعر بأن شيئًا غريبًا في الفصل .. خاصة إذا كان ولدًا لذيذًا أصبح يستقيم معك.

أفضل طريقة عرفتها أنا شخصيًا .. الاهتمام به، تحفيزه، معرفة من يحب لجبره على الاحترام لأنهم غالبًا يقتدون ببعضهم ـ دا من وجهة نظري طريقة جربتها ـ.


وغالبًا الأطفال يحبون من يبتسم لهم، ويهديهم، ويهتم بهم .. والوصية ( اجتنبوا الضرب، واعتبروه من الموبقات )

« آخر تحرير: 2013-05-10, 07:27:32 بواسطة ابن الأزهر الحاني »
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
جميل بارك الله فيكم

المشكلة لو كان أكثر شخص يحبونه مثلهم في المشاغبة أو أسوء  :emoti_404:

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص

هناك طريقة جربتها ونفعت كثيرًا

لكن لن تعجب الكثيرين خصوصا محبي أساليب التدريس التقليدية

كان عندي فتاة تتحرك كثيرا ومستحيل تجلس في مكان واحد..

ولم ينفع معها شيء وكانت تحدث تشويشا للبقية

فأعطيتها حرية الجلوس أين شاءت.. قلت لها أنت حرة اجلسي فوق الطاولة على الأرض ابقي واقفة.. كما تشائين.. وتغير حالها وأصبحت تشارك معي وتستمع للدرس..

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
جميل بارك الله فيكم

المشكلة لو كان أكثر شخص يحبونه مثلهم في المشاغبة أو أسوء  :emoti_404:

وفيكم بارك الله أختنا زينب الباحثة.

يبحث عن حلول أخرى ليس شرطًا هذا الحل .. فهناك طريقة العقاب المعنوي .. وهو أن يكتب بقلمه على السبورة خانة مكتوب فيها " الوحشين .. أو المشاغبين .. أو ال ما بيسمعوش كلام المعلم ... ودي طريقة جميلة في أخ قالي إنه جربها مع طالب بكى بكاءًا شديدًا.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني


عندنا في البلد في مدرسة القرآن الكريم، وهي مدرسة مخصصة للقرآن الكريم .. كان معي بعض الطلاب في الحلقة ومن بينهم طالب لو صح أن نطلق عليه لفظ " أولاد الشوارع لصح .. وربما أشد منهم "

هذا الطفل كنت مشفقًا عليه لدرجة كبيرة لأنه لا أخلاق .. لا نظافة ،،، كل ما تتخيله وجد في هذا الطفل.

طفل كهذا صعب أن يفهم الدروس مثل أصحابه .. ياترى ما هو العلاج الأمثل له ؟

وما هي الطريقة المثلى في معاملته؟

" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص

يا ماما هادية ..

محدش بيستأذن في بيته !

إضافة إلى أن حضرتك لك باع كبير في هذا المجال ،،

علمينا مما علمك الله
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص

يا ماما هادية ..

محدش بيستأذن في بيته !

إضافة إلى أن حضرتك لك باع كبير في هذا المجال ،،

علمينا مما علمك الله


بارك الله بك يا أخ أحمد
أحببت فقط ان اذكر ان هناك نوعية من الاطفال.. ومن التلاميذ عموما.. كثيرة الحركة، مفرطة الطاقة، احيانا يكون ذكاؤها شديدا، فهي تلتقط المعلومة من اول مرة، وتمل من التكرار او الشرح المستفيض، فتتململ وتبدأ بالحركة والمشاغبة.. واحيانا يكون ذكاؤها عاديا، لكنها لا تستطيع التركيز.. والنتيجة واحدة
حركة كثيرة ومتعبة للاستاذ
وهذه النوعية لن يجدي معها طريقة: "اذا قعدت هادئ سأكافئك في النهاية، او سنلعب معا في النهاية" .. لأنه لا يقدر ان يصبر للنهاية ولو حاول
هذه النوعية افضل حل معها هو تفريغ طاقتها الحركية الزائدة باستمرار لتستعيد هدوءها
فإذا لاحظ الاستاذ ان هذا التلميذ بدأت حركته تزيد وتزعجه ... فعليه ان يرسله في مشوار خارج الصف.. بأي حجة.. كأن يرسله ليحضر له كأس ماء، او طبشور او قلم سبورة من استاذ فلان.. او يطلب منه ان يذهب ليغسل وجهه.. وهكذا
فيعود التلميذ بعد هذه الفسحة القصيرة وهو اكثر قدرة على الهدوء لانه فرغ طاقته الزائدة بالخارج
وحتى لو فاته شيء من المعلومات التي قالها الاستاذ، فيمكن ان تُعوض له على انفراد اخر الحصة، او اثناء انشغال التلاميذ بحل التمارين او الانشطة التطبيقية

- شيء آخر بالنسبة للتلاميذ الصغار.. كلما تقدم عمر التلميذ .. زادت الفترة الزمنية التي يستطيع فيها ان يركز مع الاستاذ على السبورة.. وهي في الصف الاول والثاني لا تتجاوز عشر دقائق.. في الثالث والرابع قد تمتد الى ربع ساعة.. والخامس والسادس اكثر قليلا.. وهكذا

لذا على الاستاذ ان يعي هذه الحقيقة، فيقصر شرحه وتوجيهاته للطلبة على هذه الفترة القصيرة، وينتقل مباشرة للتطبيقات والانشطة الصفية التي يتحرك فيها الطلاب ويعملون.. لانه -ومهما كان اسلوبه شيقا- لن يستطيع شد انتباههم اذا تجاوزها، وسيبدؤون بالحركة والثرثرة والمشاغبة ويتعبونه
فان كانت الملعومات التي يريد القاءها لهم لا تكفيها هذه الفترة القصيرة، فلينظمها ويقسمها الى فترتين، يتخللها انشطة او تطبيقات او العاب

- واخر ملاحظة: ان الاستاذ اذا دخل على تلاميذ متعبين ومرهقين .. او ضجرين.. فلن يفيده ان يعدهم باللعب اخر الحصة اذا انتبهوا معه، بقدر ما يفيدهم ان يبدأ الحصة بألعاب حركية او بعض التمارين الرياضية، يحركون فيها اجسامهم ويجددون نشاطهم

وبالتوفيق
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*