جديد المنتدى مجموعة أيامنا الحلوة على الفيس بوك
0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
مقتبس من: أحمد عبد ربه في 2013-05-10, 22:47:12مقتبس من: ماما هادية في 2013-05-09, 17:38:59عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص يا ماما هادية ..محدش بيستأذن في بيته !إضافة إلى أن حضرتك لك باع كبير في هذا المجال ،،علمينا مما علمك اللهبارك الله بك يا أخ أحمدأحببت فقط ان اذكر ان هناك نوعية من الاطفال.. ومن التلاميذ عموما.. كثيرة الحركة، مفرطة الطاقة، احيانا يكون ذكاؤها شديدا، فهي تلتقط المعلومة من اول مرة، وتمل من التكرار او الشرح المستفيض، فتتململ وتبدأ بالحركة والمشاغبة.. واحيانا يكون ذكاؤها عاديا، لكنها لا تستطيع التركيز.. والنتيجة واحدةحركة كثيرة ومتعبة للاستاذوهذه النوعية لن يجدي معها طريقة: "اذا قعدت هادئ سأكافئك في النهاية، او سنلعب معا في النهاية" .. لأنه لا يقدر ان يصبر للنهاية ولو حاولهذه النوعية افضل حل معها هو تفريغ طاقتها الحركية الزائدة باستمرار لتستعيد هدوءهافإذا لاحظ الاستاذ ان هذا التلميذ بدأت حركته تزيد وتزعجه ... فعليه ان يرسله في مشوار خارج الصف.. بأي حجة.. كأن يرسله ليحضر له كأس ماء، او طبشور او قلم سبورة من استاذ فلان.. او يطلب منه ان يذهب ليغسل وجهه.. وهكذا فيعود التلميذ بعد هذه الفسحة القصيرة وهو اكثر قدرة على الهدوء لانه فرغ طاقته الزائدة بالخارجوحتى لو فاته شيء من المعلومات التي قالها الاستاذ، فيمكن ان تُعوض له على انفراد اخر الحصة، او اثناء انشغال التلاميذ بحل التمارين او الانشطة التطبيقية- شيء آخر بالنسبة للتلاميذ الصغار.. كلما تقدم عمر التلميذ .. زادت الفترة الزمنية التي يستطيع فيها ان يركز مع الاستاذ على السبورة.. وهي في الصف الاول والثاني لا تتجاوز عشر دقائق.. في الثالث والرابع قد تمتد الى ربع ساعة.. والخامس والسادس اكثر قليلا.. وهكذالذا على الاستاذ ان يعي هذه الحقيقة، فيقصر شرحه وتوجيهاته للطلبة على هذه الفترة القصيرة، وينتقل مباشرة للتطبيقات والانشطة الصفية التي يتحرك فيها الطلاب ويعملون.. لانه -ومهما كان اسلوبه شيقا- لن يستطيع شد انتباههم اذا تجاوزها، وسيبدؤون بالحركة والثرثرة والمشاغبة ويتعبونهفان كانت الملعومات التي يريد القاءها لهم لا تكفيها هذه الفترة القصيرة، فلينظمها ويقسمها الى فترتين، يتخللها انشطة او تطبيقات او العاب- واخر ملاحظة: ان الاستاذ اذا دخل على تلاميذ متعبين ومرهقين .. او ضجرين.. فلن يفيده ان يعدهم باللعب اخر الحصة اذا انتبهوا معه، بقدر ما يفيدهم ان يبدأ الحصة بألعاب حركية او بعض التمارين الرياضية، يحركون فيها اجسامهم ويجددون نشاطهم وبالتوفيق
مقتبس من: ماما هادية في 2013-05-09, 17:38:59عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص يا ماما هادية ..محدش بيستأذن في بيته !إضافة إلى أن حضرتك لك باع كبير في هذا المجال ،،علمينا مما علمك الله
عندي اضافة (وليس سؤال) اذا سمحت على مسألة التعامل مع الطفل كثير الحركة والمتعب في الفصل بشكل خاص
هذا الطفل البكاء يا محمد حاول ان تتنحى به جانبا قبل الحصة او بعدها.. واجلس معه في جلسة خاصة .. اعطه حلوى او هدية بسيطة ليشعر بالأمان نحوك.. كلمه بأنك تحبه وانك تحزن لما تراه من حزنه وبكائه وتتمنى ان تعرف السبب.. وانك تشعر انه مميز عن الاخرين لهذا جذب انتباهك.. وتريد ان تساعده.. لكن لا تعرف كيف لانك لا تعرف ما هي مشكلته ولماذا يبكيوكلام من هذا النوع.. حتى يتشجع ويبوح لك بسريرته وتعرف سر بكائه.. وبعدها ستعرف كيف تتعامل مع الوضع ان شاء الله
جزاك الله خيرا يا محمد وبارك بك.. وشكرا على دعوتك الجميلةلكن الموضوع موضوعكم.. وانتم اقدر على متابعته ... خاصة انكم خططتم له ووضعتم له منهجية معينةثم أنا تركت تدريس الاطفال من نحو عشر سنوات تقريبا.. أما أنتم فمازلتم في هذا الحقل الان.. فمعلوماتكم وتجاربكم وخبراتكم احدث واقرب للواقع المعاصر فتابعوا يللا وبلاش حجج
قبل ان أقرأ كل هذا , ما العمل مع سن ال14-15 ؟