بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ا
اما مداخلات الاخ محمد عيد.. فجزاه الله خيرا عليها.. لكنني آخذ عليه بعض الامور:
1- عرض الاخ محمد ان في القضية رأيان.. ورجح الرأي المبيح (وهذا حقه)... لكنه مع ذلك حجر على الرأي الاخر المانع، وسخر منه (وهذا ليس من حقه) رغم اعترافه بأنه فتوى كبار علماء السلف، وانتقد متبعيه واتهمهم...
كما أنه زعم الا دليل على ذلك الرأي!!
كيف يا أخي لا دليل عليه؟ هل تتهم ابن تيمية وابن القيم وسائر العلماء المانعين بأنهم حرموا دون دليل؟
هذا اتهام لهم في علمهم.. واتهام لهم في تقواهم
واني اضن بك ان تقع في مثل هذا
2- طالب الاخ محمد الاخ جواد أن يأتيه بدليل المانعين ليناقشه معه مناقشة علمية موضوعية.. وليس له هذا.. لأن الاخ جواد لم يأت بالرأي من بنات افكاره، بل هو في هذا متبع لعلماء السلف العظام.. فإما ان الاخ محمد عيد ينكر علمهم ويجعله موضع شك، او انه يريد ان يعجز الاخ جواد لانه يعرف انه ليس متخصصا في العلم الشرعي، ليفرض عليه تبني احد الرأيين في الخلاف بالضغط النفسي.
اي عامي غير مطالب يا اخ محمد بمعرفة الدليل ولا اظهاره... هو مطالب فقط باتباع الراسخين في العلم من العلماء بالفتوى.. والا لتعطلت كل مصالح الناس، وتركوا اعمالهم وتخصصاتهم المختلفة، وتحولوا كلهم الى طلاب علم شرعي ليتمكنوا من معرفة ادلة كل حكم ومآخذه والترجيح بين الادلة.. وهو امر -كما لا شك تعلم - تتقطع دونه الاعناق
3- أليست فتوى الامام تقطع الخلاف؟
لدينا الان فتوى من مفتي الديار المصرية.. والذي صار حرا ولم يعد مفتي سلطان بحمد الله.. يقول بعدم جواز تهنئة النصارى في اعيادهم الدينية.
ومعلوم ان الاراء المختلفة، اذا اختار منها الحاكم رأيا، انقطع الخلاف،، ووجب اتباع هذا الرأي، لضبط الامور وسير الامة.. والامام الان هو مفتي الديار.. ففتواه ملزمة... على الاقل للجهات الرسمية.. هذا ان كنا نهتم بتطبيق الشريعة فعلا.. والا فما قيمة هذا المنصب؟؟
الا يجب على كل مصري اذن -خاصة على النطاق الرسمي والعام- ان يخضع لهذه الفتوى؟ ام هو استهتار بمنصب المفتي وبقدسية الافتاء؟
كان مقبولا هذا الاستهتار من النظام السابق.. اما ان يكون من نظام اسلامي ؟!!
بسم الله
وعليكم السلام ورحمة الله، وبركاته.
بداية أحب أن أعرف نفسي لوالدتي، وإخوتي في نقاط أنا محمد لست ممن يتعصبون لرأي وأعتقد اعتقادا جازما أن كل يؤخذ من قوله، ويرد إلا المعصوم صلوات الله، وتسليماته عليه.
لذا فإنني في هذا المنتدى " متعلمًا " وهذا سبب دخولي إلى هنا التـــــعلــــم .
وأما أن تضع أمي لي بعض الترجيحات بسبب سردي إما تعجيزًا لأخي، أو أن أنقض علم علماء ما دانيت نصيفهم فهذه احتمالات بعيدة عني
( وتصور بالغ جدًا، وبعيد المدى أن يصدر عن رجل آمن بالله " ... لذا فياأمي ما قصدت
.
كل ما في الأمر بأنني تعلمت مسألة واقتنعت بها، وأردت مناقشتها لأكون متبعًا بدليل وعن علم.
ومن حقي أن أناقش كما قلتم وليس من حقي أن أنتقد كما قلتم أيضًا وقالها لنا سالفًا من علمونا وأنا لست منتقدًا.
وفي النهاية كلها آراء وطالما اختلف العلماء فيها فلا داعي للخلاق ربما أكون مخطيئًا وربما أكون صائبًا .. لحوم العلماء مسمومة، والعلماء ورثة الأنبياء لكن لنا نحن أن نسأل ما علة هذا الحكم ؟
سألت ومع ذلك لم يأت أحد بجواب يلزم ويشفي .. هل سأفرح أنا إن فعلت أمرًا كهذا أم أحزن ؟ لكننا لا بد، وأن نعرف أمور ديننا.
ما قرأته أنا من رأي لأئمة الإسلام، وأعلامنا الأطهار ـ رحمهم الله أجمعين ـ ما فهمت إلا بأنهم يحرمون المشاركة أو المطابقة فهل إذا أراد إنسان أن يستفسر أو أخطأ في رأي يقابل بما قد قابلناه؟
.