المحرر موضوع: فضفضة....  (زيارة 26471 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: فضفضة....
« رد #20 في: 2013-05-05, 22:02:36 »
هذا وأحب أن أشير الى أن القصة التي كتبتها لكم لا تعني أن هذا هو الأسلوب الأمثل
ولكن أردت أن أقول بأن الدعوة المباشرة لطالما كانت طريقة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ومن تبعهم باحسان
وأنه لا داعي أن نبقى متوجسين منها
ما الذي نخشاه ؟
البعض قد يخشى الصد الخشن, أو يخشى أن يفقد مصلحة أو يفقد علاقة

من مزايا الدعوة المباشرة -يحكمة- أنها تجعل العلاقة بيننا وبين الكافر واضحة المعالم

فأتاجر معه وأساعده وأنصره بالحق وأعامله بأخلاق كريمة
ولكن لا أنزلق من حيث لا أشعر الى فخ المداهنة أو فخ المحبة والصداقة
يجب أن يشعر الكافر بحاجز بيني بينه , أقصد حاجز قلبي فيما يتعلق بالصداقة والانفتاح القلبي
ويجب أن أعزز شعوري بهذا الحاجز بشكل متزن

ولكن بكل أسف أكثر الناس المسلمين هذا الكلام يعني لهم فوراً حرب وفتنة ودم  :emoti_138:
صدقوني ما وصلنا الى مرحلة يزعق الاعلاميون (المسلمون) فيها من كلمة كافر حين تقال عن نصراني إلا بسبب تهاوننا في مثل هذه الأمور
وتغييب الدعوة البينة في بلادنا
غيبناها حتى استثقلوا أن يقال عن النصراني كافر
ولو لم نتوقف عن دعوتهم باعتبارهم كفار برسالة محمد عليه الصلاة والسلام لما وصلنا ربما الى هذا

أمر أخير فقط أريد أن أؤكد عليه,
"دعوها فإنها منتنة"
كانت موجهة للمؤمنين المسلمين الذين وحدهم الاسلام, ثم في لحظة تداعوا بدعوة الجاهلية التي هي دون دعوة الايمان والاسلام

أعتذر لكم عن الاطالة
وأعتذر لك يا ابنة الجبل عن خطف الموضوع  :blush::

 

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: فضفضة....
« رد #21 في: 2013-05-05, 22:04:50 »
ما شاءالله! ..سأعلق غدا إن شاء الله :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: فضفضة....
« رد #22 في: 2013-05-05, 22:07:36 »
لو تعلمين كم أسعدني خطفك للموضوع :) ولكن كما قلت غدا سأعلق بإذن الله
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: فضفضة....
« رد #23 في: 2013-05-06, 05:16:57 »
سبحان الله .. فقط البارحة دخلت في شجار مطول من اثنتين يرينّ انني ان هنأت صديقتي النصرانية لانها سعيدة و تمنيت لها عاماً سعيداً .. فسأكون كافرة .. وقد قلنها بالنص !!
يا بشر يا نظيفة .. من اخبركم انني اقر بما تؤمن هي بها .. هل عندما اجتمعنا نفطر في رمضان , هل كانت تؤمن بما آمنت انا به ؟ هل عندما رأيت فرقة من الشباب المسلم و المسيحي في المتنزهات في العيد الصغير او الكبير .. انهم قد آمنوا بما آمنا نحن به؟
بيننا و بينهم فوارق لا تعد .. لكن يشوبها الاحترام
فقط البارحة قبل ان انام استمعت لخطبة كانت تتحدث عن الطائفية المقززة الكريهة التي بتنا فيها .. كانت الخطبة قبل حوالي فترة طويلة .. و قد قال فيها الشيخ كل ما يحدث حرفياً ..
من تحليل الدم و من البغض و الزندقة ..
و الله يا بنت جبل النار .. اخذتي الكلام من علي طرف لساني .. كنت انتظر انتهاء الامتحانات لفتح موضوع يسمي " شحنات غاضبة " و سأفعل إن شاء الله .. لان الحال قد وصل انني - لولا فضل من الله و نعمة - كنت علي وشك ان اصبح لادينية و اعبد الله كما هو بلا دين !!!!! و لا ابالغ ..لما وجدت من فرط قلة الادب و المساخر التي بين العلماء .. والفتن بين ابناء اهل البيت الواحد ..
لم اعد افهم .. البارحة في اثناء النقاش كانت الفتاة ترد عليّ بانني ان قصرت و لم اخبر صديقتي المسيحية انها كافرة فقد اهملت في ديني ..!!
يخرب بيتك !!!
منتهي السخف و الحمق ..
خلص؟ ما فضل شي يالدين حتى تلتزموا فيه إلا هاي التفاهات ؟
خلص؟ بينكم وبين الصحابة رمية حجر؟
حمق ..


والله بقت حاجة تعقد صحيح.

للأسف " كل حزب بما لديهم فرحون "

اختلف العلماء في حكم تهنئة النصارى بعيدهم على قولين ومنهم من جعل المسألة عقدية بحتة ـ كما رأوها ـ ومنهم من جعلها فقهية لأنها تعتمد على إمعان نظر، وتدقيق فهم واستناد لأصل.

وأختصر الرأيين في نقتطين اثنتين:-

1- لقد منع شيخنا ابن تيمية ـ رحمه الله ـ والأئمة الأطهار مثل ثلميذه ابن القيم، وكذا الشيخ ابن باز، ومن سار على نهجهم التهنئة وتشددوا في المنع.

2- أما الفريق الثاني فيشتمل على العلمء المعاصرين فقد ذهبوا إلى تحديد المصطلحات على ما يلي :-

قالوا بأن هناك فرق بين التهنئة، والمشاركة

فالتهنئة جائزة لأن آية الممتحنة أوضحت المقصود منطوقًا، ومفهومًا وكما هو معلوم بأننا لا نحمل اللفظ ما لا يحتمل، ويؤخذ على ظاهره _ كما هو مفهوم من منهج شيخ الإسلام ابن تيمية في التفسير _ وذلم ما لم تأت قرينة تصرفه عن معناه الظاهر وأيضًا كما هو مصرح بآية النساء " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ".وبالطبع حكم خاص بغير المسلم المسالم ... ليس المحارب.

وأما المشاركة فهي لا تجوز .. ويقصدون بالمشاركة المشاركة الفعلية معهم كأن يذهب إليهم ويفعل ما يفعولنه.

وانتصر لهذا الرأي القرضاوي،

ولكن ياليت شعري كيف يختلف مسلمان في مسألة بسيطة، ويتركون معالي أمورهم، وذروة سنامهم إن ما نحن فيه هذه الأيام هو بسبب اهتمامنا بأمور خلافية وتركنا لأمر سامية .. ترى المانع يغلظ على المجيز بحدة، وترى المجيز يغلظ على المانع بحدة.

لقد كان الرسول ـ صلى الله عليه، وسلم ـ يسأل عن جاره اليهودي ويقول لأهله " هل أهديتم إلى جارنا فلان ـ أو كما قال ـ.

الواجب علينا ألا نخطيء أحدًا، وألا نتعصب لرأي درسناه .. ولكني أسأل سؤالًا للمانع .. هل لو كانت لي زوجة نصرانية ولي منها أولاد هل أقول لأولادي لا تهنئوا أمكم بعيدها ؟ لا لا إنها كافرة ..  وعلى كل هدانا الله للصواب، وللفهم الصحيح وياليت من يرى في كلامي سهوًا، أو خطئًا أن يذكرني، ويعلمني هدانا الله وإياكم.
« آخر تحرير: 2013-05-06, 05:19:10 بواسطة محمد عيد »
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

جواد

  • زائر
رد: فضفضة....
« رد #24 في: 2013-05-06, 06:50:04 »
أهلا بالأخ "ابن الأزهر الحاني"

بداية أخي، يجب الا تضع في نهاية طرحك للمسألة ما يثير عواطفنا لتبني وجهة نظرك،

وأما ان تأتي لتقول انها مسألة بسيطة، فمعذرة، فكما قلت انت كثير من العلماء أدخلوها في العقيدة وانها من الولاء والبراء.

ثانيا، اجتهادك هنا ضعيف للغاية لأن مفتي الدولة "المفترض انه لم يعد مفتي السلطان كما كان من قبل" قد أفتى صراحة بعدم جواز هذا،
وعلينا هنا أن نتبعه مادام قد وافق كذلك آراء أغلب العلماء.

فلا تأتي أنت لتسوق لنا امورا عاطفية مثل "لو كانت زوجتي نصرانية"،
فهذا نفس منطق من يستشعر الحرج فيفتي لنفسه بأنه لا بأس من التهنئة والمباركة !! وهذا اتباع واضح للهوى.

وأما كلامك عن أن بعض العلماء المعاصرين كالقرضاوي أفتى بجوازه، فهو مجرد محاولة للانتصار للرأي الضعيف، وفي غير محلها اطلاقا.
لأنك لن تعدم أن تجد أي معاصر قد أفتي بغريب عما ذهب اليه كبار من العلماء، كابن القيم وابن تيمية وغيرهما.

هل لاحظتم شيئا مشتركا هنا أخوتي الكرام في أغلب المداخلات السابقة؟

الكثير منا أصبحت حجته "انه محرج" او انه "مينفعش" أو أنه "اهتمام بصغائر الأمور" أو انه "غير مستساغ"

ان لم يكن كل ما سبق هو عينه اتباع الهوى الذي حذر الله منه، فماذا يكون ؟

يا أخوتي الدين ليس "بالمزاج" وما استسيغة ويعجبني أم لا !!!

ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم.

بل ان من صميم الدين "التسليم" وإن من ألد الأعداء "الهوى" والرغبة في صياغة الاوامر والنواهي بحسب استحساننا أم لا !!

اذا كان النصارى أنفسهم مختلفي الملل لا يهنئون بعضهم بالأعياد المختلفة بينهم !!!
وهم على باطل وبهتان.

أما مسألة التكفير، فهناك امور واضحة لا تحتاج الى فذلكة،

"لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة"
"لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم"

وكل من يقول هذا ويعتقد فيه هو كافر بنص القرآن.
تعالى الله عما يصفون.

فلا يأتي أي أحد مهما كان ما يدعيه من علم ليجد لهم مخرجا من الكفر أو يجمل كفرهم بأي شكل كان.

وجزاكم الله خيرا.
« آخر تحرير: 2013-05-06, 06:53:49 بواسطة جواد »

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: فضفضة....
« رد #25 في: 2013-05-06, 07:39:39 »
حياك الله أخي جواد ... للتنبيه أنا أخوك في هذا الجروب " محمد عيد " وقد غيرت اسمي من أجل التنويع  :emoti_26:

هناك بعض اللطائف ياأخ جواد  قد ذكرتها أفضل أن أغض الطرف عنها لأنها لا مجال لها ـ وغض الطرف عما يشن فهو من المحامد ـ . emo (30):

ولكن أخ جواد حتى لا نكون من المتكلمين بغير علم وكما تعلم أن المتحدث بغير علم، ولا بينة يضل أكثر مما يصلح .. أصلح الله شأننا.

أنا قلت لو كان الرأي الذي قيل واهتدى إليه عقلي قد جانب الصواب فلا يكل، ولا يمل أحدكم من تصويبه .

لقد درسنا في الأزهر الشريف مسألة أصولية  أن الأصل في الأشياء الحل ما لم يأت دليل يحرمه ..

فبربك إيت لي بدليل صريح من الكتاب، أو السنة يحرم " التهنئة " هذا أفضل بكثير من الكلام الذي يطيل إطالة حشو ويجلب البغضاء.

وموقفي هنا ليس موقف مردد رأي بلا دليل إنما هو موقف مريد للصواب، وحسب.

وفي النهاية لك تحياتي وسأنتظر منك دليلًا واحدًا صحيحًا صريحًا بتحريم التهنئة... ولتعلم بأن الرأي المبيح لا يلزم.
« آخر تحرير: 2013-05-06, 07:41:34 بواسطة ابن الأزهر الحاني »
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

جواد

  • زائر
رد: فضفضة....
« رد #26 في: 2013-05-06, 08:29:56 »

ولكن أخ جواد حتى لا نكون من المتكلمين بغير علم وكما تعلم أن المتحدث بغير علم، ولا بينة يضل أكثر مما يصلح .. أصلح الله شأننا.


معلش بس الأول، فين الكلام بغير علم هنا؟

هل انا ذكرت لك أي شيئ عن نفسي؟ لأكون متحدثا بغير علم،
أم أنني أخبرت بما يقول العلماء؟

يعني معذرة، فزاعة العلم وغير العلم هذه تكون في مواقف يتجرأ فيها الانسان على الاتيان بجديد، لا يذكر ما أقره علماء كبار أفاضل.

أما ان تجرني الى أن أذكر لك الأدلة وأسوق لك الرأي، فهذا سيقودنا الى معضلة الجدل في تلك المواضيع في المنتدى،
وكانت الإدارة قد قررت من قبل عدم الإمعان في ذلك لأنه ليس من أهداف المنتدى وأن هناك منتديات اخرى تستطيع ان تتناقش فيها بكل راحة.

اﻵراء التي ذكرتها انا قمت انت نفسك بذكرها واقرارها، ولا أحسبني في حاجه لسوق أدلتها، لأنك أيضا أقررتها.

جزاكم الله خيرا.


غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: فضفضة....
« رد #27 في: 2013-05-06, 08:49:39 »

ولكن أخ جواد حتى لا نكون من المتكلمين بغير علم وكما تعلم أن المتحدث بغير علم، ولا بينة يضل أكثر مما يصلح .. أصلح الله شأننا.


معلش بس الأول، فين الكلام بغير علم هنا؟

هل انا ذكرت لك أي شيئ عن نفسي؟ لأكون متحدثا بغير علم،



ههههههههههه يالله ولماذا ياأخ جواد تظن بما ذهبت .. فلعلها تذكرة لي ولك وكما ترى فإنني لم أوجه لك الكلام  أصلح الله الحال.


ولكن أخ جواد حتى لا نكون من المتكلمين بغير علم وكما تعلم أن المتحدث بغير علم، ولا بينة يضل أكثر مما يصلح .. أصلح الله شأننا.


معلش بس الأول، فين الكلام بغير علم هنا؟


يعني معذرة، فزاعة العلم وغير العلم هذه تكون في مواقف يتجرأ فيها الانسان على الاتيان بجديد، لا يذكر ما أقره علماء كبار أفاضل.



الأفضل للإنسان أن يأخذ رأي شيخه بدليله وينظر فيه ـ وهذا قول خارج عن نطاق موضوعنا فهو قاعدة تعلمناها وكما تعلم بأن التقليد فيه نظر بين العلماء ـ.


أما ان تجرني الى أن أذكر لك الأدلة وأسوق لك الرأي، فهذا سيقودنا الى معضلة الجدل في تلك المواضيع في المنتدى،


جزاكم الله خيرا.




أنا لا أجرك ياأخي لكي تأتي لي برأي ودليل عليه فأنا لست من المجرين غيره، ولا من المتمادين إنما هي أمور تعلمناها ونطلب التأكيد والأصول فيها هدانا الله إليه.

وخيرًا جزاكم أخي ونفعنا الله بكم أجميعين.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: فضفضة....
« رد #28 في: 2013-05-06, 10:21:51 »
أختي ام عبد الله...ما شاء الله ..أغبطك على جرأتك واتمنى ان أكون بجراتك لدعوة الصديقات والقريبات المسلمات...ولكن ما يصدني دائما أنني أخاف ان يكون الأسلوب منفرا أو محرجا...مثلا:لا أقول لها غيري لباسك لأنه حرام وذلك لأنهن جميعهن يعرفن ذلك ودائما يطلبون مني الدعاء لهن ...
ثانيا : أخاف جدا من أن آمر بالمعروف ولا آتيه وأخشى ان انهى عن المنكر وآتيه..ربما من الشيطان ..ربما أكون مؤمنا ضعيفا...

بالنسبة لتهنئة النصارى...أنا مع عدم تهناتهم كما قلت مرارا ولكني أعذر من يحرج منهم ان كان يرتبط فيهم بعلاقة عمل او زمالة..وأقصد بالتهنئة فقط الكلمات ..وليس الذهاب رسميا الى بيتهم لتهنأتهم والحمد لله ان هناك خلافا بالموضوع ....لم اعد أتعصب لرأي أبدا...

مثلا مدرسات ابني الصغير منهن أمريكيات ومنهن مسلمات فقط بالاسم ويحتفلون باعياد المسيحيين ويعطلون كذلك..هم يهنئونني بالعيد ويقولون كل عام وانت بخير وان لا افعل باعيادهم (أطنش ) لأنني لا أستطيع ان انطق كلمات التهنئة لهن على مبدأ اعتقادهن ولكن كما قلت لم اعد اتعصب لرأيي ولااهاجم من بفعل معتقدا بكفرهم..

المجاملة والمداهنة للأسف في أيامنا هذه قد تكون لزاما في بعض المواقف..عيد الام ..أعياد الميلاد...ليست من الدين بشيء وفيها تقليد للكفار وبدعة ولكن إن كانت والدتي تزعل إن لم أهنئها في عيد الام ولم أحضر لها هدية في ذلك اليوم وخاصة ان القريبة والبعيدة يتصلن بها يهنئنها...والامهات يتحدثن عن هدايا أبنائهم وهي لا تحب ان تقول ان ابنتي لم تحضر لي شيئا في هذا اليوم لانه حرام وهي غير مقتنعة بحرمته..
والدي حفظه الله..يسعد كثيرا ان وجد احفاده حوله في ذكرى ميلاده يحتفلون به ويطفئون الشمع فقط فرحا بالأحفاد لا غير...ان فعلته وأسعدت والدي وانا غير مقتنعة فيه ...أفعله لوجه الله لأضفي السرور على قلب والدي..هل اكون بهذا متبعة البدعة وضالة..ادعو الله ان لا اكون كذلك...

ولا أفتي هنا بالهوى.....ولكن على مبدأ انه من امور الدنيا وليس هناك نص صريح بتحريمه ولا انوي فيه تقليد الكفار ...!!! والله اعلم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: فضفضة....
« رد #29 في: 2013-05-06, 10:24:59 »
دعوها فإنها منتنة"
كانت موجهة للمؤمنين المسلمين الذين وحدهم الاسلام, ثم في لحظة تداعوا بدعوة الجاهلية التي هي دون دعوة الايمان والاسلام

صحيح هذا يا ام عبد الله.....وذكرت في نهاية كلامي عن كل النزعات العنصرية بين المسلمين انفسهم....وان كان المجتمع الذي نعيش فيه يحتوي اعلديد من المذاهب الاسلامية والجماعات والاحزاب والجنسيات...ان لم ندعها بينهم كيف ستكون حياتنا ؟؟؟
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فضفضة....
« رد #30 في: 2013-05-06, 13:18:57 »
"فخ المحبة والصداقة" !! أليس المحبة والصداقة أدنى من البر ؟ أو في مرتبته ؟

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: فضفضة....
« رد #31 في: 2013-05-06, 13:20:33 »
اقتباس
فالتهنئة جائزة لأن آية الممتحنة أوضحت المقصود منطوقًا، ومفهومًا وكما هو معلوم بأننا لا نحمل اللفظ ما لا يحتمل، ويؤخذ على ظاهره _ كما هو مفهوم من منهج شيخ الإسلام ابن تيمية في التفسير _ وذلم ما لم تأت قرينة تصرفه عن معناه الظاهر وأيضًا كما هو مصرح بآية النساء " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ".وبالطبع حكم خاص بغير المسلم المسالم ... ليس المحارب.

وأما المشاركة فهي لا تجوز .. ويقصدون بالمشاركة المشاركة الفعلية معهم كأن يذهب إليهم ويفعل ما يفعولنه.

معلش أخي الكريم ابن الأزهر عندي سؤال
أليست التحية مختلفة عن التهنئة ؟ سأبين لك قصدي
التحية بحسب علمي القاصر -وتحملني- تتعلق بالترحيب بشخص عند لقائه أو استقباله سواء بمعرفة سابقة أو معرفة جديدة, وأول تحية عرفها البشر كانت بين الملائكة وبين آدم عليه السلام, وأعظم تحية تلك التي نجلس فيها بين يدي ربنا الملك العظيم كل يوم في صلواتنا لنؤديها مرات عديدة, تحيات تليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه.

أما التهنئة فتتعلق بمناسبة ما, تتعلق بحدث ما, سواء اجتماعي أو ديني, يقوم الشخص فيها أو الشخصان بتبادل التهاني أو التبريكات, فهل نتجاوز عن طبيعة الحدث ونهنئ كأننا نحيي, بشكل مجرد عن مضموم ومعنى التهنئة؟
فربما هناك أناس من غير أهل الكتاب -حتى تتوضح الصورة أكثر-, أقاموا عيدا بمناسبة ذكرى الآلهة فينوس أو عيدا للبقرة التي يعبدونها ويقدسونها أو تمجيدا لذكرى كفرية أو شركية ما, فمما فهمته منك أنه يجوز لمؤمن مسلم موحد أن يهنئ هؤلاء الجيران المسالمين أو المعارف بعيدهم طبعاً على ان لا يشاركهم طقوسهم وممارساتهم؟ باعتبار أن هؤلاء الكفار يهنئونا بعيد الأضحى, بالتالي نعتبرها تحية مجردة من معنى الحدث والمناسبة ونحييهم بأحسن ما حيّونا, يعني نهنّيهم بعبارات أكثر من عبارات تهنأتهم لنا  :emoti_351:؟  

بالتالي ممكن نهنئ جيراننا من عبدة الشيطان أو عبدة البقر أو عبدة البشر المسالمين بأعيادهم التي يخترعونها تمجيدا لآلهتهم منعاً للاحراج ومن أجل أن نرسخ مفهوم التعايش الجميل بيننا, أو اتباعا لقول علمائنا الأفاضل المعاصرين الذين أعطونا فسحة.

أرجو أن توضح لي هذه المسألة, لأني لم أفهم ذاك الخلط بين التحية التي لا تكون بمناسبة سوى اللقاء والتهنئة المتعلقة بحدث ومناسبة ما.


اقتباس
ولكن ياليت شعري كيف يختلف مسلمان في مسألة بسيطة، ويتركون معالي أمورهم، وذروة سنامهم إن ما نحن فيه هذه الأيام هو بسبب اهتمامنا بأمور خلافية وتركنا لأمر سامية .. ترى المانع يغلظ على المجيز بحدة، وترى المجيز يغلظ على المانع بحدة.

والله يا أخي وكما قال لك الأخ جواد مجرد أن علماء السلف رحمهم الله اعتبروها من مسائل الولاء والبراء فهذا يعني أنها ليست مسألة من السفاسف, لا سيما بالنظر الى مآلها
ما تقوله أنت عن تفاهة الأمر أصبحنا نسمعه من أكثر الناس حولنا
وليت الأمر يقف عند التهنئة بل يتجاوز هذا
ثم لا نفهم من أين يخرج علينا مفكرون ودعاة يقولون بعدم كفر النصارى الذين يعترفون بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام
ويخرج علينا مفكرون ودعاة وإعلاميون يسخرون ممن يتكلم في حرمة التهنئة ويجرؤون غيرهم على السخرية من أمر حضرتك قلت أن علماء السلف رأوا أنه من المسائل العقدية, يعني مسائل الايمان و الكفر!
ولا يخطر ببال أحد أنه ربما مثل هذه المسائل الدقيقة ولا أقول الصغيرة هي التي جعلت عقر دار الاسلام هشا
وجعلت كثير من دعاتنا وعلمائنا يخشون أن يقولوا الحق ويداهنوا ويفتنوا المسلمين في دينهم

لي قريبة ابنتها في مدرسة حيث يهنئون النصارى كما المسلمين
ويقومون بعمل حفلات ترفيهية -لا دينية- للأطفال
وهي تجادلني بأن هذه ليست مشاركة في العيد ولا في الصلوات ولا في شيء
فقط ابنتها تلعب ...... يعني تهنيهم بطريقتها البريئة
ولماذا إن كنت سأقبل التهنئة بعيد ميلاد "ابن الله" سأرفض أن تلعب البنت الصغيرة في ذلك اليوم وتجامل الأخريات
تعالى الله.

اقتباس
لقد كان الرسول ـ صلى الله عليه، وسلم ـ يسأل عن جاره اليهودي ويقول لأهله " هل أهديتم إلى جارنا فلان ـ أو كما قال ـ.

طيب ؟؟
وماذا؟؟
وهل رأيت من يمنع هذا أو يحرمه؟
ولكن ضعوه في موضعه الصحيح.
هذا من البر الذي لا يتعارض مع ايماننا, مع عقيدتنا, مع أصول ملتنا, وهو مما أمرنا به الله تعالى ضمن ضوابطه الشرعية.

اقتباس
الواجب علينا ألا نخطيء أحدًا، وألا نتعصب لرأي درسناه .. ولكني أسأل سؤالًا للمانع .. هل لو كانت لي زوجة نصرانية ولي منها أولاد هل أقول لأولادي لا تهنئوا أمكم بعيدها ؟ لا لا إنها كافرة ..  وعلى كل هدانا الله للصواب، وللفهم الصحيح وياليت من يرى في كلامي سهوًا، أو خطئًا أن يذكرني، ويعلمني هدانا الله وإياكم.

تدري يا أخي بدأت أرى أن عبارة الواجب عدم تخطيء أحد خطيرة جدا
فماذا لو أتى نفر من العلماء المعاصرين برأي شاذ نتيجة غرقهم في واقعهم المعاصر المختل
أليس أسلم أن نتبع علماء السلف لا سيما كلنا نجمع على عظيم فتنة هذا العصر.

بالنسبة للسؤال حول الأم النصرانية
فلعل من حكمة الله تعالى أن جعل زواج المسلم من النصرانية جائز وحرم زواج المسلمة بالنصراني
أن الرجل يفترض أن يكون قوام بطبيعته والمرأة تابعة
بالتالي إن بقيت على دينها فهي كافرة وعليه بذل جهده أن لا تؤثر على أولاده
وعليه أن لا يتزوجها إن وجد ضعفا من نفسه وخشى على نفسه وعلى أولاده
وجاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثل هذا في شأن الزواج من كتابيات.
العجيب أنك تستهجن أن يقول الرجل عن زوجته أنها كافرة لأولاده, فهل تريد أن يوهمهم بأنها مؤمنة وعلى حق ؟
الأصل أن يتفق معها أن لا تظهر احتفالها لأولادها حتى لا تفتنهم وهي صغار, حتى لا يضطر أن يقول لهم ما لا يستوعبوه وحتى لا يضطر أن يقول لهم :
نعم هي كافرة وهي تحتفل بميلاد ولد الله .. تعالى ربنا عما يصفون.
« آخر تحرير: 2013-05-06, 13:34:31 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: فضفضة....
« رد #32 في: 2013-05-06, 13:22:48 »
"فخ المحبة والصداقة" !! أليس المحبة والصداقة أدنى من البر ؟ أو في مرتبته ؟

أليس من الممكن أن لا يحب المسلم أمه أو أبيه ولكن هو مطالب ببرهما ؟

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: فضفضة....
« رد #33 في: 2013-05-06, 13:32:00 »
أخي النووي هناك حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام يعرف البر بمقابل الاثم
وفي الآيات القرآنية البر دوما يأتي متضمنا لما علينا القيام به في حق الله عز وجل وما أمر بالنسبة لحقوق عباده... يعني مؤدى أو مقتضى عبودية.

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: فضفضة....
« رد #34 في: 2013-05-06, 13:45:53 »
بارك الله فيك أختي ابنة الجبل وجزاك خيراً
لم أكن جريئة ولكن عندما نستعين بالله ونجعل رضاه هو غايتنا ونطلب منه العون يعيننا
عندئذ سيعظم أمر الله ويهون أمر الخلق
ولا, لست هناك بعد صدقيني
ما زلت أجاهد نفسي

كل تركيزنا على أنفسنا وعلى وجودنا وعلى تعايشنا
وبكل أسف كأننا ننسى أننا هنا لنعبد الله وحده لا شريك له
فلأجل عمارة الأرض أو لأجل التعايش أو لأجل المصالح نؤخر أمر الله ونضحك على أنفسنا ونقول
الله غني عن هذا
الله يريدنا أن نعيش بسلام
نبدل الغاية من خلقنا ووجودنا من حيث لا نشعر
فنتوقف عن نصرة الله عز وجل
من حيث لا تشعر يصبح شرع الله محرج لنا
فكيف يعزنا الله ونحن نستحي من أن ننصره تبارك اسمه
ثم نتوقع أن ينصرنا ؟!!!

لا يا أختي
صدقيني الاحراج هذا كما قال أخينا جواد من الهوى ومن الشيطان
هذا وهم
لا يجب أن نتكلم بغلظة أو سوء أدب
بل برفق ولكن بوضوح وقوة ..... بصدق

والله الأمر خطير يا جماعة
هناك من يجعل النصارى غير كفار
هناك من يستقبح أن يقال عنهم كفار وإن رأى أنهم كفار
هناك من يشتغل على وحدة الأديان
هناك من يتمنى أن نكفر ولكن رضي أن يكون أمرنا فرطا

هذا موضوع مهم
يجب أن نستيقظ
يجب أن نعين بعضنا لنستيقظ
يجب أن نتذكر أن هذا القرآن الكريم بأيدينا فرقان عظيم
بين الحق والباطل




غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: فضفضة....
« رد #35 في: 2013-05-06, 13:49:49 »
تكلمي يا أستاذة هادية من فضلك
أنت ترين ما يجري في الواقع نتيجة الاستهانة بمثل هذه الأمور
التهنئة مثل التحية ؟؟
هذا الموضوع أليس بخطير ؟؟؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فضفضة....
« رد #36 في: 2013-05-06, 14:23:17 »
والله يا ام عبد الله احبطني جدا جدا هذا الموضوع والمداخلات فيه
لدرجة ربما امرض بسببها واضطر للغياب
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: فضفضة....
« رد #37 في: 2013-05-06, 14:52:37 »
لو اعلم ان هذا سيضايقك ماما هادية لما كتبت من الأصل ولا فضفضت...سامحينا
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فضفضة....
« رد #38 في: 2013-05-06, 14:54:02 »
ماما هادية ألف سلامة عليك 
لا تغيبي فأنت أستاذتنا :(
معلش اعتبريها شغب عابر من طلبتك ووجهينا ونبهينا للخطأ فنعدله  :emoti_281:

إيه على فكرة ماما هادية تطرقت لموضوع مصادقة غير المسلمين وتهنئتهم.. في سلسلة قالوا وعجبا مما قالوا..

لي عودة بعد قراءة كل المداخلات  :blush::

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: فضفضة....
« رد #39 في: 2013-05-06, 14:57:33 »
سلامتك يا أستاذة
لا تغيبي رجاء
وتفاءلي خيرا

لم أكتب هذا
ولكن أنت أحد أهم الذين أثروا في وجعلوني أقوى في ديني
تعلمت من جرأتك وثباتك على الحق
لم تكوني تملي ولا تكلي ولا تتعبي
وقبل أن أقابل زوجي كنت مهيئة لتقبل الكثير بسبب أنه كان عندي مخزون من خلالك عبر سنوات وسنوات
من أيام عمرو خالد كنت أراقبك وأتعلم منك
صحيح أني كنت أرفض أشياء بسبب ثقلها على نفسي وتعارضها مع ما تربينا عليه
ولكن النتيجة التراكمية بفضل الله كان لها أبلغ الأثر
وبإذن الله تعالى وبفضله لا يمكن ان أنسى فضلك وكتابتك المتواصلة بدون استحياء وبدون لف ولا دوران

أبشري يا خير يا أستاذة
واستعيني بالله واصبري علينا
الفتن كثيرة والمرء يضيع في خضم أمواجها
المفاهيم مختلطة وزخرف الدنيا وزخرف القول في كل مكان
والله أكبر
جزاك الله جنات النعيم