المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115036 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
المشاركة التالية -على ما أذكر- كانت للأخ أشرف قطب جزاه الله خيرا
وهي تناقش بعض الشبهات التي تثار حول الأحاديث الصحيحة، وما يزعمونه من ان المحدثين كانوا يتلقفون اي حديث يرويه من يثقون به، دون تمحيص او نظر في متنه، ودون تدقيق في محتواه.. يقول:


"كثيرون منا يظنون أن قواعد علم الحديث والجرح والتعديل هي مجرد قالب، يضع عليه المحدثون الحديث، فإن وافق القالب يكون صحيحاً، وإن لم يوافقه يكون ضعيفاً .. وأن الراوي الثقة حديثه مقبول على الدوام .. وأن الراوي الضعيف حديثه مردود على الدوام ..
والحقيقة أن هذا غير صحيح.

ولنعرف أولاً كيف يصل الراوي أصلاً إلى مرتبة الثقة:

1- بخلوه من كل جارحة للأخلاق، أو خارم من خوارم المروءة ..
وهذه قاعدة لو طبقت الآن كما طبقها المحدثون في زمن الرواية لربما لم تجد من الرواة عشرة في كل بلد.

2-  أن يكون حافظاً لحديثه عن ظهر قلب، أو حافظاً له في كتاب، وتتأكد سلامة كتابه من التزوير والتلاعب

3- بموافقة حديثه لحديث الثقات

وهذه النقطة الأخيرة هي المهمة جداً .. لماذا ؟؟

فلنفترض مثلاً أن هناك راوٍ انطبقت عليه كل شروط الثقة .. ثم جاء هذا الراوي الذي انطبقت عليه كل قواعد التوثيق والعدالة والضبط فسوّل له الشيطان مثلاً أن يضع حديثاً على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. ولو أن هذا في حكم المستحيل .. إلا أننا سنفترض هذا جدلاً.

فقام بوضع متن ما .. ووضع له إسناداً عن شيخه مثلاً .. وشيخه ثقة .. عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما.

فهذه السلسلة من أقوى الأسانيد في الرواية ويسميها المحدثون "سلسلة الذهب" .. فهل يُقبل مثل هذا الحديث عند المحدثين لمجرد أن هذا الراوي قد رواه بهذا الإسناد المنضبط ؟؟

في الحقيقة .. لا

والواقع أن أئمة المحدثين الذين عليهم مدار التصحيح والتضعيف في زمن الرواية لم يكونوا ينظرون إلى الأحاديث بتلك النظرة القاصرة .. بل كان كل حديث بمفرده قضية منفصلة يتم عرضها على محكمة المحدثين لمعرفة صحة الحديث أو ضعفه وإليكم بعض تلك التساؤلات التي كان المحدثون سيطرحونها بخصوص حديث مثل الذي ذكرنا .. وهذه ليست افتراضات ولكنها حقائق يعرفها من تتبع مناهج المحدثين:

1-هل سماع هذا الراوي من شيخه ثابت أم لا .. وهل هو من تلاميذه المكثرين أم المقلين .. وهل طالت صحبته له أم قصرت ؟؟

2-هل سماع شيخه ثابت من الإمام مالك رحمه الله أم لا .. وهل هو من تلاميذه المكثرين أم المقلين ؟؟

3-هل وافق هذا الراوي في روايته تلك غيره من الثقات أم تفرد به ؟؟

4-هل تلاميذ شيخ الراوي كثر أم قلائل ؟؟

5-هل من تلاميذ هذا الشيخ من روى هذا الحديث ولو من طرق أخرى ؟؟

6-هل جاء الحديث من طرق أخرى عن مالك رحمه الله ؟؟

7-هل جاء الحديث عن غير مالك من طرق الثقات ؟؟

8-كيف لم يأت هذا الحديث عن غير واحد من تلاميذ مالك وتلاميذه قد طبقوا الآفاق ؟؟

9-والأهم من ذلك كله .. لو كان شيخ هذا الراوي حياً .. سيذهب إليه عشرات المحدثين فيسألونه .. فلان هذا يروي عنك كذا وكذا .. فهل هذا من حديثك أم لا ؟؟ .. وهل سمعت هذا من مالك رحمه الله ؟؟ .. وهل سمعته عنه مباشرة أو بواسطة ؟؟ .. ولربما بعد ذلك ذهب المحدث إلى مالك رحمه الله لو كان حياً فيسأله إذا كان هذا من حديثه أم لا.

وبعد هذا .. لو تبين أن هذا الراوي قد كذب في حديثه هذا .. فإنه يسقط فوراً من مرتبة الثقة إلى مرتبة الوضاع الكذاب .. ويتم فضحه فوراً ودون تردد بين الناس .. فيسقط حديثه بالكامل ولا يؤخذ من حديثه إلا ما رواه غيره من الثقات الأثبات.

فعلى الحديث إذن أن يجتاز كل هذه الاختبارات ليحكم عليه العلماء أنه صحيح.."

قارنوا هذا بما قرأناه في قصة الإمام شعبة، التي كانت مثالا تطبيقيا على المذكور هنا.. وتأملوا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
نعم في علم الرجال يعرف الرجال بالحق أولا قبل أن نقبل منهم ..

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
أتذكر ونحن طالبات في المدرسة عندما درسنا عن علم الحديث  ( لمحة )... اننا استغربنا عندما علمنا أنهم كانوا يرفضون أخذ الحديث من شخص إن أكل وهو على الدّابة ! (جرحٌ بأخلاقه )
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
كانوا يرفضون حديث الرجل إذا رؤوا منه شيء من خوارم المروءة ..

قال الزنجاني في " فتح العزيز في شرح الوجيز " – كما في " فتح المغيث " ( 2 / 5 ) – : " المروءة يُرجع في معرفتها إلى العرف ، فلا تتعلق بمجرد الشرع ، وأنت تعلم أن الأمور العرفية قلما تنضبط ، بل هي تختلف باختلاف الأشخاص والبلدان ، فكم من بلد جرت عادة أهله بمباشرة أمور لو باشرها غيرهم لعد خرماً للمروءة .
وفي الجملة رعاية مناهج الشرع وآدابه والاهتداء بالسلف والاقتداء بهم أمر واجب الرعاية " . أهـ .

وهذا كلام دقيق وهام .. فلا ينبغي أن نشعر بالعجب عندما نعلم أنهم كانوا يردوا حديث من يروا في فعلته البسيطة (من وجهة نظرنا) خارما للمروءة .. فالمرءوة كما قال الرجل نسبية .. تختلف باختلاف الزمان والمكان والعادات والتقاليد ..
فلو طبقنا مفهوم المروءة في كل بلد من بلادنا الآن في هذا العصر لوجدنا اختلافا كبيرا .. كأن نجد أهل بلد معينة يشيع عندهم استخدام لفظ معين يراه أهل البلدان الأخرى قبيحا ..
كذلك من خوارم المروءة مخالفة أهل البلد في الملابس وارتداء الشاذ والعجيب والغريب على هذا البلد .. فلو كان هناك مسلم اسكتلندي مثلا يلبس أحد أزياء أهل اسكتلندا (ما يشبه الجونلة التي ترتديها النساء) فلا حرج عليه لأنه يرتدي مثل رجال أهل البلد .. ولكن إن قلده مسلم مصري في مصر فسيكون هذا من خوارم المروءة لتشبهه بالنساء ولشذوذ الملابس بصورة فجة ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هذه شبهة، اظن ان النووي وقتها هو من رد عليها... والله اعلم ..

شبهة أخرى قد تخطر في بال أحدنا:
قد يسأل سائل:
- أليس رجال الصحيح معروفين ؟ ورجال الضعيف معروفين ؟

وهناك إسناد يسمى بالسلسلة الذهبية معروف عند العلماء بصحته ؟

فما المانع الآن من أن يؤلف أحدهم حديثاً موضوعاً ويسرد إسناداً وهمياً ممتازاً لهذا الحديث وينطلي على الجميع ؟!

والجواب: أن هذا مستحيل .. فإلى أين سيتوقف الإسناد؟ السلاسل الذهبية المعروفة تبدأ بعالم معروف جليل روى هذا الحديث في كتابه .. ففي أي كتاب سنجد هذا الحديث " الجديد" الذي لم يعرفه أحد من قبل ؟!!

كما أنه يستحيل إضافة أي حديث لكتب الحديث المعروفة لأنها متواترة ، وعلة هذا التواتر أن أصحابها قاموا بتدريسها على آلاف الطلاب ولعشرات السنوات فصارت هذه الكتب منسوبة لأصحابها دون شك بتواتر لا مجال لتزويره .. (انتهى)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وهذه الشبهة اظن انني انا من رددت عليها في ذلك الوقت.. والله أعلم

شبهة أخرى: ما المانع إذن أن يحدث هذا في عصور تدوين الحديث ... أي يأتي أحدهم ويؤلف للحديث إسنادا ممتازا ؟!

الجواب:
إضافة لما ذكر فى الرد على الشبهة السابقة أعلاه، ففي عصر تدوين الحديث، كانت النسخ لا تنقل من الأستاذ للطالب إلا بإجازة أو مناولة، يعني من ثقة لثقة... أما النساخ المجهولون الذين يمكن أن يضيفوا ويكتبوا ويزوروا، فلم يكن أحد يأبه بنسخهم...
وكذلك رأينا أن الضبط  كان يشترط فيه ضبط صدر وضبط كتاب، فالثقة العدل الذي اشتهر عنه أنه غير ضابط لكتابه، لا يضعه في صندوق ويقفل عليه، ويمكن أن يتركه عرضة لأن يمسكه أي أحد، مثل هذا الشخص وإن كان ثقة في نفسه إلا أن رواياته تترك ويعتبر من الضعفاء لأنه غير ضابط لكتابه..

وهكذا نرى الدقة الشديدة في تعامل علماء الحديث مع الأحاديث، وشدة حرصهم على تحري صحتها وصحة نسبتها للوحي المبلغ لنا بنبينا المعصوم صلى الله عليه وسلم...



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
جميل بارك الله فيك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وجدت هذه المعلومة قدرا على الفايسبوك اليوم.. فأحببت أن أنقلها لكم، ليتضح لكم معنى لقب "محدث" .. والخطأ والتساهل الكبير الذي صار يطلق فيه هذا اللقب في زماننا على أي شخص يدرَّس علوم الحديث او يشتغل بتحقيقها

"المحدث الأكبر" الشيخ محمد بدر الدين الحسني

أقر له جميع علماء الشام، ومن عرفه من علماء الدنيا، بقدم السبق في العلم وخاصة في علوم الحديث، وكان علماء دمشق يحضرون دروسه اليومية.

كان ذو حافظة متفوقة، وكان يحفظ جميع أحاديث البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة، مع أسانيدها وتواريخ الرواة، وتواريخ ولادتهم ووفاتهم ودرجتهم من الصحة. وكان يفسر القرآن عن ظهر قلب من تفسير البيضاوي. وكان علماء الحديث يطلبون إجازته لعلو سندها. وكان الأطباء والمهندسون الذين يحضرون دروسه يقولون: لقد أفنينا العمر في تعلم مهنتنا لكنه يعرفها أكثر منا. وكان كذلك له دور كبير في تنظيم الثورة السورية ضد الاحتلال الإفرنسي بالتعاون مع الشيخ محمد الاشمر ومع الشيخ حسن حبنكة الميداني ...
رحمهم الله جميعاً..
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ

ما شاء الله ولا قوة إلا بالله
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالله.... عبقرية لم أسمع عنها من قبل ...
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رغم قراري باعتزال المنتديات خلال شهر رمضان
الا ان احتياجا  من بعض طالباتي ممن يتابعن الموضوع او يتعرضن لشبهات حول السنة النبوية، حملني على العودة لمتابعة هذا الموضوع فحسب
الى ان يأذن الله بالفرج

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
حديث الآحاد المردود


أولاً- الضعيف

تعريف الضعيف: هو ما لم تجتمع فيه صفة الحسن، بفقد شرط من شروطه.

ويتفاوت ضعفه بحسب شدة ضعف رواته وخفته، فمنه الضعيف والضعيف جداً والواهي والمنكر.

حكم روايته:
تجوز روايته مع بيان ضعفه، ويُتساهل في عدم ذكر ضعفه إن كان في باب الترغيب والترهيب والقصص وما شابه.
لكن إن روي بغير إسناد فيجب أن يُروى بلفظ يُظهر الضعف، فيقال: روي، أو بلغنا، أو جاء في الأثر، ولا يقال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا"، لئلا يُجزم بنسبته للرسول مع معرفتنا، بضعفه.
ويشترط كذلك ألا يكون في العقائد أو الحلال والحرام.

حكم العمل به: جمهور العلماء على جواز العمل به في فضائل الأعمال فقط بشروط:

-1 ألا يكون شديد الضعف
2 -أن يندرج تحت أصل معمول به
-3 ألا يعتقد عند العمل ثبوته.
وفي الأمر خلاف..

أنواع الضعيف:


‌أ- المردود بسبب سقط من الإسناد:

1 -سقط ظاهر:  وأنواعه: المعلق، والمرسل، والمعضل، والمنقطع (وكلها مردودة(
2 -سقط خفي: وأنواعه: المدلَّس أو المرسل الخفي (وهو مردود أيضا(.

‌ب- المردود بسبب طعن في الرواي:

1 -طعن من جهة العدالة بسبب: الكذب، أو التهمة بالكذب، أو الفسق، أو البدعة.
 2-طعن من جهة الضبط بسبب: فحش الغلط، أو سوء الحفظ، أو الغفلة، أو كثرة الأوهام، أو مخالفة الثقات.



وتفاصيل هذه الانواع سيأتي تباعا فيما يلي من مداخلات بعون الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

أ- المردود بسبب سقط من الإسناد


1-  السقط الظاهر:  وهذا النوع يشترك في معرفته الأئمة وغيرهم من المشتغلين بعلوم الحديث، ويعرف هذا السقط من عدم التلاقي بين الراوي وشيخه، إما لأنه لم يدرك عصره، أو أدركه لكنه لم يجتمع به، ويعتمد البحث هنا على علم تاريخ الرواة، ويتفرع عن هذا النوع أربعة أنواع بحسب مكان السقط، وهي:

‌أ- المعلق:  وهو ما حذف من مبتدأ إسناده راو فأكثر على التوالي (مثال: أن يحذف السند ثم يقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو قال الصحابي عن الرسول، أو قال التابعي عن الصحابي عن الرسول، دون ان يذكر بقية السند ما بين التابعي وراوي الحديث او مدونه)

‌ب- المرسل: وهو ما سقط من آخر إسناده ما بعد التابعي (أي لا نعرف الصحابي الذي روى عنه التابعي) وهو أفضل أحوال الضعيف، ومن العلماء الكبار من يأخذ به ويقبله: كالإمامين أبي حنيفة ومالك، إن كان التابعي ثقة، كسعيد بن المسيب مثلا؛ إذ لا يتهمونه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتيقنون من أنه سمعه من صحابي، وإن لم يصرح باسمه.
والإمام أحمد يحتج به في المشهور عنه، والشافعي يحتج به بشروط.

‌ج- المعضل:  وهو ما سقط من إسناده اثنان فأكثر على التوالي من أي مرحلة من مراحل السند.

‌د- المنقطع: وهو مالم يتصل إسناده، على أي وجه كان انقطاعه.

وجميع هذه الأنواع ترد ولا تقبل (إلا ما ذكرناه من المرسل بشروطه) وتعتبر ضعيفة.


2- سقط خفي:

وهذا لا يدركه إلا الأئمة الحذاق المطلعون على طرق الحديث وعلل الأسانيد (يرجى مراجعة قصة شعبة أعلاه كمثال)

وأنواعه:

أ‌- المدلَّس: (وهو صعب قليلا، فلنركز فيه): وأقسامه: تدليس إسناد، تدليس تسوية، وتدليس شيوخ

*  تدليس الإسناد:  أن يروي الراوي عمن قد سمع منه، رواية لم يسمعها منه، من غير أن يذكر أنه سمعها منه.
(صعبة أليس كذلك؟؟)..... فلنشرح بمثال:
قال علي بن خشرم، قال لنا ابن عيينة عن الزهري ....
فقيل له: سمعته من الزهري؟
فقال: لا، ولا ممن سمعه من الزهري، بل حدثني عبد الرزاق عن معمر عن الزهري.
فهنا ابن عيينة من تلاميذ الزهري، ويروي عنه عادة أحاديث سمعها منه، لكن هذا الحديث بالذات لم يسمعه منه، وإنما سمعه من تلميذ تلميذه، لكنه روى الحديث بلفظ يوهم أنه سمعه من الزهري مباشرة، وإن كان لم يصرح بهذا السماع حتى لايكون كذاباً، فقال (عن الزهري)، ولم يقل (حدثني الزهري أو سمعت الزهري)

* تدليس التسوية:  هو رواية الراوي عن شيخه، ثم إسقاط راو ضعيف بين ثقتين، لقي أحدهما الآخر، فيأتي المدلس الذي سمع الحديث من ثقة عن ضعيف عن ثقة، فيروي الحديث عن الثقة 1 عن الثقة 2، ويسقط الضعيف من بينهما، ولا يُفطن له لأن الثقة 1 قد لقي الثقة 2 وروى عنه أحاديث، وبهذا يصبح السند بعد إسقاط الضعيف متصلاً بالثقات، لذا فهذا النوع من أخطر الأنواع، ومن ثبت أنه يدلس تدليس تسوية متعمداً يعتبر مجروحاً ويترك حديثه.

* تدليس الشيوخ:  هو أن يروي الراوي عن شيخ حديثاً سمعه منه، فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما لا يُعرف به كي لا يُعرف، وقد يعمد الراوي لذلك بسبب ضعف الشيخ الذي يروي عنه، أو صغر سنه بحيث يكون أصغر ممن يروي عنه، أو غيرها، فيرغب في إخفاء حقيقته.

حكم رواية المدلس:  إن صرح بالسماع بأن قال (سمعت أو حدثني) قُبل حديثه، وإن لم يصرح بالسماع بأن قال (عن) أو (قال) لم يُقبل حديثه.

كيف يعرف التدليس:  بأن يخبر المدلس بذلك بنفسه كما حصل في مثال ابن عيينة الذي رويناه، أو بنص إمام من أئمة الحديث المتخصصين بذلك بناء على معرفته ذلك من حال الراوي نتيجة البحث والتتبع.

وقد صنف العلماء في أسماء المدلسين وبيان أنواع التدليس.


ب- الإرسال الخفي:
 ويشبه تدليسَ الإسناد نوعٌ آخر من الأحاديث الضعيفة يسمى الإرسال الخفي، وتعريفه:
أن يروي الراوي عن شيخ لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع وغيره، فيكون الراوي قد عاصر ذلك الشيخ أو لقيه لكنه لم يسمع منه ولم يتلق منه الأحاديث، وهذا كشفه على صيارفة الحديث وعلمائه أسهل من النوع الأول.


ويلحق بالمردود بسبب سقط من الإسناد نوعان أيضاً من الضعيف: المعنعن والمؤنن.

تعريف المعنعن:  هو قول الراوي: فلان عن فلان.
حكمه: يقبل بشرطين: ألا يكون المعنعِن مدلساً، وأن يمكن لقاء الراوي بمن يروي عنه، وقد زاد بعضهم في الشروط أن يثبت اللقاء بين الراويين، وطول الصحبة، وأن يعرف بالرواية عنه.

تعريف المؤنن: أن يقول الراوي حدثنا فلان أن فلانا قال...
حكمه: كحكم المعنعن، ويقبل بنفس الشروط وإلا يُرد.

ملاحظة: الحديث القوي يكون سنده على هذا النحو: حدثنا فلان، قال: حدثنا فلان، قال: سمعت فلانا يقول... الخ.. ففيه تصريح بالسماع او التحديث
أما العنعنة والأنأنة ففيها نوع من شك، لانها تحتمل ان الراوي سمع بنفسه، وتحتمل انه بلغه الكلام  من مصدر ما

كالفرق بين أن أقول لك: سمعت أسماء تقول أنها سمعت الشيخ الشعراوي يقول، او أقول لك، سمعت أسماء تقول عن الشيخ الشعراوي انه قال ...
فبما ان اسماء ثقة، فالمثال الاول قوي، اما المثال الثاني ففيه ضعف، لأن اسماء لم تصرح أنها سمعت بنفسها الشيخ الشعراوي يقول، فهذا يعطيني شك انها سمعت بنفسها او سمعت من غيرها، فلو سمعت من غيرها فعلي ان اعرف من هو هذا الناقل وما مدى مصداقيته





« آخر تحرير: 2013-07-20, 13:43:42 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رغم قراري باعتزال المنتديات خلال شهر رمضان
الا ان احتياجا  من بعض طالباتي ممن يتابعن الموضوع او يتعرضن لشبهات حول السنة النبوية، حملني على العودة لمتابعة هذا الموضوع فحسب
الى ان يأذن الله بالفرج



أهلًا بعودتكم يا ماما هادية..
على الحقيقة نفتقدكم في كل الموضوعات هنا..
فأرجو العودة الكاملة، فلو اعتزلنا بأفكارنا فما جدوى الإيمان بها !!
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رغم قراري باعتزال المنتديات خلال شهر رمضان
الا ان احتياجا  من بعض طالباتي ممن يتابعن الموضوع او يتعرضن لشبهات حول السنة النبوية، حملني على العودة لمتابعة هذا الموضوع فحسب
الى ان يأذن الله بالفرج



أهلًا بعودتكم يا ماما هادية..
على الحقيقة نفتقدكم في كل الموضوعات هنا..
فأرجو العودة الكاملة، فلو اعتزلنا بأفكارنا فما جدوى الإيمان بها !!

انا لا اعتزل بأفكاري اخي الكريم
والحمد لله انا لا اقول ما لا افعل، ولا افعل الا ما أؤمن به
وهذا بفضل الله وتوفيقه، ولو شاء ما وفقني
لكن الكلام يحتاج ان تنتقي من تقوله امامه، حتى لا ينقلب الامر الى جدال فارغ، ومعركة للانتصار في الرأي
خاصة اننا في شهر كريم
لهذا سأكتفي بمتابعة هذا الموضوع
وهذا اعلان مني انني غير مسؤوله عن اي شيء اخر ينشر في هذا المنتدى

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم

انا لا اعتزل بأفكاري اخي الكريم
والحمد لله انا لا اقول ما لا افعل، ولا افعل الا ما أؤمن به
وهذا بفضل الله وتوفيقه، ولو شاء ما وفقني
لكن الكلام يحتاج ان تنتقي من تقوله امامه، حتى لا ينقلب الامر الى جدال فارغ، ومعركة للانتصار في الرأي
خاصة اننا في شهر كريم
لهذا سأكتفي بمتابعة هذا الموضوع
وهذا اعلان مني انني غير مسؤوله عن اي شيء اخر ينشر في هذا المنتدى [/color]


هل هناك لهجة شديدة في هذه المشاركة؟
أنا لم أقصد اتهامكم بشيء إن فهم هذا من كلامي..

ولكم ما شئتم ما دام هذا ما تقتنعون به..

وإن كان مقصدي أن نتبادل الأفكار بيننا ما دام وسيلة الإقناع متحققة بيننا ولكل منا عقل يزن به الأمور وليس واجبًا أن أُكره مَن أحدثه على الاقتناع بفكرتي وإنما فقط أعرضها فقد تنال أثرًا فيه أو تصحح لغيره،
ولا أرى أن الأمور هنا وصلت حد الانتصار للرأى وفقط..
ولعل كل واحد هنا مسئولًا عن مشاركاته، ولكم حق الرد والتعليق :)
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا أخي الكريم فارس الشرق
نعم هناك لهجة شديدة في كلامي، ولم تكن انت المقصود بها
كما لم يكن مقصودا ان تظهر
وهكذا ترى صعوبة المشاركة مع حساسية الوضع وشدة الاحتقان

على اية حال.. اعدك انني ان استطعت ان اشارك مشاركة موضوعية لا احتقان فيها، سأفعل ان شاء الله
واسأل الله ان يختار الخير لنا جميعا ويهدينا لما يحبه ويرضاه، ويجتاز بأمتنا هذه المحنة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ب- المردود بسبب طعن في الرواي



1-طعن من جهة العدالة بسبب: الكذب، أو التهمة بالكذب، أو الفسق، أو البدعة

2-طعن من جهة الضبط بسبب: فحش الغلط، أو سوء الحفظ، أو الغفلة، أو كثرة الأوهام، أو مخالفة الثقات.

وينتج عن هذا الأنواع التالية: الموضوع، والمتروك، والمنكر، والمعلل، والمخالف للثقات.

ونبدأ بالموضوع، ثم بالأشد ضعفاً

أ‌- الموضوع: هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعرف إذا كان أحد رواته من الكذابين. وهو وإن ذكرناه ضمن تصنيف الأحاديث الضعيفة، لكنه ليس نوعاً منها، فهو ليس حديثاً أصلاً.
حكمه: لا تحل روايته مطلقاً إلا لبيان وضعه، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه مسلم في صحيحه: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين"

ب‌- المتروك: هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب (أي لم تثبت عليه التهمة، ومع ذلك نترك حديثه احتياطا)
كيف نميز بين الكذاب والمتهم بالكذب؟؟
المتهم بالكذب هو الراوي الذي عرف عنه الكذب في كلامه العادي، لكن لم يظهر منه الكذب في الحديث النبوي، ومع ذلك يترك حديثه احتياطاً (مع أنه قد لا يجرؤ على الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن انظروا الدقة والاحتياط للدين)
كذلك يترك الحديث إذا كان لا يُروى إلا من جهة راوٍ واحد غير موثوق، والحديث مخالف للقواعد العامة المعروفة من الشريعة، كقاعدة أن الأصل براءة الذمة مثلا.

ج- المنكر: هو مارواه الضعيف مخالفاً لما رواه الثقة، أو رواه راوٍ فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه. وهو من أنواع الضعيف جدًا.
وعكسه المعروف: وهو ما رواه الثقة مخالفاً لما رواه الضعيف، فيترك المنكر ويعمل بالمعروف الذي يعتبر من أنواع الصحيح.

د- المعلل: هو الحديث الذي اطلع العلماء على علة تقدح فيه، مع أن الظاهر سلامته منها. والعلة سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث.ولا يكتشف هذا الحديث إلا الجهابذة كابن المديني وأحمد والبخاري وأبي حاتم والدارقطني. ويستعان على اكتشاف العلة إما بتفرد الراوي أو مخالفة غيره له، أو بقرائن أخرى. وقد تكون العلة في السند، وقد تكون في المتن.

‌هـ- المخالفة للثقات: وينتج عنه خمسة من أنواع الحديث: المدرج والمقلوب والمزيد في متصل الأسانيد والمضطرب والمصحَّف.
ويلحق به نوع سادس وهو الشاذ.

وفي المداخلة التالية إن شاء الله تعريف هذه الأنواع الستة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

هـ- المخالفة للثقات: وينتج عنه خمسة من أنواع الحديث: المدرج والمقلوب والمزيد في متصل الأسانيد والمضطرب والمصحَّف.

1-   المدرج: وهو إما مدرج الإسناد، وهو ما غُير سياق إسناده، بأن ذكر إسناد صحيح ثم تكلم الراوي بكلام، فظن السامع أن ذلك الكلام هو متن الحديث الذي سمع سنده.. مثال:
دخل ثابت بن موسى على شريك بن عبد الله القاضي وهو يملي تلاميذه ويقول: "حدثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .." وسكت ليكتب التلاميذ، فلما نظر إلى ثابت بن موسى قال: "من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار"، وقصد بذلك ثابتاً لزهده وورعه، فظن ثابت أنه متن ذلك الإسناد، فكان يحدث به.... واكتشفه العلماء من مقارنته بما كتبه المستملون من نفس الإسناد..
أو مدرج المتن، وهو ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل، وقد يكون الإدراج في أول المتن أو وسطه أو آخره، وغالب سببه رغبة الراوي في تفسير لفظ من الحديث أو إضافة تعليق عليه، دون أن ينتبه لفصل كلامه عن متن الحديث..
مثال: ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أسبغوا الوضوء، ويل للأعقاب من النار" وردت في روايات أخرى "أسبغوا الوضوء، فإن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم قال:  ويل للأعقاب من النار" فتبين أن "أسبغوا الوضوء" مدرج من كلام أبي هريرة رضي الله عنه، بمقارنته بطرق الحديث الأخرى.

ويكتشف الإدراج عادة بما يلي:
1-   وروده منفصلا في روايات أخرى كمثالنا أعلاه
2-   التنصيص عليه من بعض الأئمة المطلعين
3-   إقرار الراوي نفسه أنه أدرج هذا الكلام
4-   استحالة كونه صلى الله عليه وسلم يقول ذلك،  مثال: حديث أبي هريرة رضي الله عنه في البخاري كتاب العتق: "للعبد المملوك أجران، والذي نفسي بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي، لأحببت أن أموت وأنا مملوك"
فقوله: والذي نفسي بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي، لأحببت أن أموت وأنا مملوك" مدرج من كلام أبي هريرة، لأنه يستحيل ان يتمنى الرسول صلى الله عليه وسلم الرق، لأن النبي لا يكون رقيقا، ولأن أمه لم تكن موجودة حتى يبرها.
وقد صنف العلماء في المدرج تصانيف كثيرة منها: الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب البغدادي، وتقريب المنهج بترتيب المدرج لابن حجر.

حكمه: الإدراج حرام إجماعاً إن كان عمداً، لما فيه من خلط كلام الرسول صلى الله عليه وسلم المشرع بكلام غيره. وما حصل من الرواة الثقات لم يكن عمداً، أو كان وهماً من السامعين.


2-المقلوب: وهو إبدال لفظ بآخر في سند الحديث أو متنه، بتقديم أو تأخير ونحوه. وقد يكون القلب في السند أو في المتن.

3- المزيد في متصل الأسانيد: وهو زيادة راوٍ في سندٍ ظاهرُه الاتصال.
مثاله: روى ابن المبارك قال: حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن يزيد، حدثني بسر بن عبيد الله، قال: سمعت أبا إدريس قال: سمعت واثلة يقول: سمعت أبا مرثد يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها"
فزيادة (لفظ سفيان، وأبا إدريس) وهم ، فقد روى نفس الحديث عدد من الثقات بدون هذه الزيادات.

4 المضطرب: ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة، ولا مرجح بينها. وقد يقع الاضطراب في السند، وقد يقع في المتن، وهذا الاضطراب يشعرنا بعدم ضبط الرواة لما رووا، مما يجعل الحديث ضعيفاً.

5-المُصحَّف: تغيير الكلمة في الحديث إلى غير ما رواها الثقات لفظاً أو معنى. وقد يقع التصحيف في الإسناد أو في المتن، فيحكم على الحديث بالضعف.

ويمكن أن نضيف نوعاً سادساً أيضاً وهو الشاذ: وهو ما رواه المقبول (العدل الضابط) مخالفاً لمن هو أولى منه (أقوى عدالة وضبطاً، أو أكثر عدداً من الرواة). وقد يقع الشذوذ في السند أو في المتن. وعكسه المحفوظ، وهو ما يرويه الثقات مخالفين به من هو أقل منهم ثقة، فهذا قوي، والشاذ ضعيف، وعلة ضعف الشاذ في المتن أيضاً كما لاحظتم وليس السند، فشذوذه أن متنه خالف من هم أوثق منه، فتركوه.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*