المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115056 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
أعرف وكنت أقصد مستقبلا

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بقية أقسام الحديث المقبول:

ثانياً- حسن لذاته

تعريفه:هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..

فهو يختلف عن الصحيح في شرط واحد فقط، وهو الضبط، فالراوي هنا عدل ولكنه أقل ضبطاً من رواة الصحيح، أو كان ضابطاً ثم خف ضبطه لنسيان او اختلاط اعتراه... فيؤدي هذا إلى نزول مرتبة حديثه من الصحيح إلى الحسن، لاحتمال غلطه في الحفظ وإن كان صادقاً ثقة.

حكمه: هو كالصحيح في الاحتجاج به بالنسبة للأحكام الفقهية، وقد احتج به جميع الفقهاء وعملوا به، لكنه دون الصحيح في القوة، فإذا تعارض مضمونه مع مضمون حديث صحيح ولم يمكن التوفيق بينهما، يرجح عليه الصحيح ويترك الحسن، وإن لم يتعارض مع حديث صحيح وجب العمل به..


ثالثا- الصحيح لغيره

تعريفه: هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه (لا أضعف منه .. فلننتبه(
وسمي صحيحاً لغيره لأن الصحة لم تأت منه ذاتياً، بل بانضمام غيره له...

بمعنى أن يأتي الحديث من طريق فلان عن فلان عن فلان، ويحكم العلماء على هذا الطريق أنه حسن
ثم يأتي من طريق آخر مختلف تماما (في جميع حلقاته)، ويحكم عليه العلماء أنه حسن أيضاً
فيتقوى بمجموع هذين الطريقين، ويحصل في نفس العالم يقين به، فيرفع الحكم عليه إلى مرتبة الصحيح، ويسمى صحيحاً لغيره.

حكمه: هو أعلى مرتبة من الحسن لذاته، ولكنه أقل مرتبة من الصحيح..

وترتيب هذه المراتب ضروري جدا بالنسبة للفقهاء عند استنباط الأحكام الفقهية، ليعرفوا أي دليل أو أي حديث يرجحون في حال التعارض بين الأدلة..


رابعاً- الحسن لغيره


تعريفه: هو الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

ويشترط لتعدد الطرق ألا تلتقي في أحد الرواة، بل تكون السلسلة كلها من أولها لآخرها مختلفة، فهنا تزداد الثقة بالحديث، أما لو التقى الطريقان في أحد الرواة، وكان هذا الراوي ضعيفا، فهنا لا يفيدنا تعدد الطرق.. (لكن لو التقت في راو قوي، اعلى طبقة من الرواة الضعفاء، فأيضا يتقوى الحديث بهذه الطرق)

حكمه: هو أدنى مرتبة من الحسن لذاته. ولكنه مقبول، يحتج به إذا لم يعارض ما هو أقوى منه.


------------------------------------

بهذا أعزائي نكون قد انتهينا من استعراض أنواع الحديث المقبول، ونتوجه بعدها لاستعراض أنواع الحديث المردود
وباستعراضها ستشعرون كم وكم من الاحاديث ردها العلماء لأنها لم تتوفر فيها شروط قبول الحديث عندهم
وستدركون عندها عظم هذه الجهود التي بذلت.. ودقة هذه الموازين التي وضعت

لكن قبل الانتقال علينا ان ننتهي من واجب زبادي.. ولا بأس من ان تستعين بصديق اذا احبت.. فلتختر من تشاء من زملائها في هذا الموضوع ليساعدها .
خلوني اخلص بقى  :emoti_144:


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
باركَ الله فيك
متباعة يالا زبادي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أين الطلبة؟.؟ ::hit:: ::hit::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
يا خبر !!

فاتني كل هذا؟؟ لست فالحة لا في ثانوية ولا الحديث ..!

سأعود لكِ يا ماما .. و عذرا علي الاهمال و الكسل :(
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
انتهيت الحمد لله ..

جميل ان يجد و يعرف المرء اصل كل تلك الالفاظ التي اعتاد سماعها دون فهم .. جميل بحق : )

بمن استعين ؟

حسناً ..

فكرت في اسماء , لكن اخشى ان ارهقها نظرا لذكائي الشديد
و ربما ام عبد الله .. لكن خشيت عليها العلّة و هي في هذا السن الصغير
و ربما ايضا باحثة ..

سأستعين بباحثة : )

الآن اخبريني يا ماما هادية , كيف لي ان اعرف تاريخ اختلاط الامور علي الرواة , و كيف لي ان اعرف كل هؤلاء الرواة , تاريخهم و انجازاتهم ؟
من هم الذين ان رأيت اسماءهم .. سلمت بصحيح نقلهم؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
أين الطلبة؟.؟ ::hit:: ::hit::

موجودين يا أستاذة ..

أأمري.
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
انتهيت الحمد لله ..

جميل ان يجد و يعرف المرء اصل كل تلك الالفاظ التي اعتاد سماعها دون فهم .. جميل بحق : )

بمن استعين ؟

حسناً ..

فكرت في اسماء , لكن اخشى ان ارهقها نظرا لذكائي الشديد
و ربما ام عبد الله .. لكن خشيت عليها العلّة و هي في هذا السن الصغير
و ربما ايضا باحثة ..

سأستعين بباحثة : )

الآن اخبريني يا ماما هادية , كيف لي ان اعرف تاريخ اختلاط الامور علي الرواة , و كيف لي ان اعرف كل هؤلاء الرواة , تاريخهم و انجازاتهم ؟
من هم الذين ان رأيت اسماءهم .. سلمت بصحيح نقلهم؟

وأنا ما خفتي علي من حاجة  :emoti_144:  :emoti_143:

حاااضر سأحاول

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
سلسلة الرواة:

-  الترمذي
2- قتيبة
3- جعفر بن سليمان الضبعي
4- أبو عمران الجويني
5-  أبو بكر بن أبي موسى الأشعري
6- أبو موسى الأشعري

طبعا ماما هادية وعدت بأنها ستوفر لنا كل المعلومات التي نحتاج  :::happy2::



السؤال لماما هادية هل التقى هؤلاء ببعضهم؟ يعني هل السند متصل؟

والسؤال الآخر هل رُوي هذا الحديث بطرق أخرى متصلة؟ وكم عدد هذه الطرق؟ لنرى فقد يكون متواترا

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
ننتظر جواب ماما هادية وعلى أساسه نجاوب طيب يا زبادي

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
طيب يا زينب .. رغم اختلاط الامور عليّ ..
لانني لم ادرس قط اي شيء عن العلوم الشرعية ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ا
الآن اخبريني يا ماما هادية , كيف لي ان اعرف تاريخ اختلاط الامور علي الرواة , و كيف لي ان اعرف كل هؤلاء الرواة , تاريخهم و انجازاتهم ؟
من هم الذين ان رأيت اسماءهم .. سلمت بصحيح نقلهم؟


لماذا تفترضين مباشرة يا زبادي ان الامور اختلطت على الرواة؟ وتريدين معرفة تاريخ ذلك؟
الاختلاط مقصود به الخرف الذي يصيب كبار السن فيخطئون وينسون ويتوهون
بالطبع لا يصيب هذا الداء جميع كبار السن
ولا يصل كل الرواة الى هذه المرحلة... فليس يعني امرا اصاب جميع الرواة لنضع السؤال بهذه الصيغة!!  :emoti_138:


اما كيف تعرفين تاريخ كل هؤلاء الرواة وانجازاتهم.. فمن البحث في الكتب التي تتعلق بعلم "تاريخ الرواة" كما ذكرنا.. وأفضل هذه الكتب بالنسبة للطلاب المبتدئين هو: "تهذيب التهذيب" لابن حجر العسقلاني
وكتاب "تقريب التهذيب" لابن حجر العسقلاني ايضا
الكتاب الأول سنعرف منه اسماء الرواة بالكامل، واتصال السند
والكتاب الثاني سنعرف منه بشكل مختصر جدا الحكم على الراوي، لأنه من اقرب كتب الجرح والتعديل واوثقها واشدها اختصارا.

سبق و قلت لكم أن الامام ابن حجر العسقلاني يعتبر شيخ الاسلام في علم الحديث، ويسمى امير المؤمنين في الحديث، ويسمى ايضا خاتمة الحفاظ.. وتقريببا مصطلحاته في هذا العلم هي التي اصبحت معتمدة ومتداولة

طيب: تأخذين كتاب "تهذيب التهذيب"
تبحثين فيه عن اسم الراوي
وعندما تجدين اسم الراوي .. ستجدين معلومات كثيرة جدا عنه
كطالبة مبتدئة يهمك أمران: الحكم على الراوي، واتصال السند
اتصال السند تعرفينه بأن تستعرضي اسماء شيوخ هذا الراوي، او تلاميذه

مثلا: جعفر بن سليمان الضبعي

تبحثين عن جعفر هذا
ثم تبحثين عن تلاميذه..
هل منهم قتيبة؟ اذا وجدت من تلاميذه قتيبة.. ستعرفين اسم قتيبة الكامل.. وهذا سيفيدك في البحث عن الحكم على قتيبة
وتعرفين منه اتصال السند بين قتيبة وجعفر
ثم تبحثين في شيوخ جعفر
هل منهم أبو عمران الجويني؟
ان وجدت من شيوخه ابا عمران الجويني.. تستفيدين ايضا اتصال السند بين جعفر وابي عمران
ان لم تجدي من شيوخه جعفر لا تتسرعي بالحكم على السند بالانقطاع
بل اذهبي الى اسم أبي عمران الجويني.. وابحثي فيه عن تلاميذه.. فقد تجدين اسم جعفر هناك.. فيفيدك هذا اتصال السند

بعد ان تأكدت من اتصال السند
عليك الان ان تعرفي الحكم على كل راو من هؤلاء الرواة.. بعد ان عرفت اسمه بالكامل من كتاب "تهذيب التهذيب"

تذهبين الان الى كتاب الجرح والتعديل المختصر "تقريب التهذيب" وتبحثين عن اسم الراوي، وتجدين حكم ابن حجر عليه.. فتأخذينه

طبعا الأمر احيانا يكون اكثر تعقيدا من هذا بكثير.. فقد لا تجدين اسم الراوي في هذين الكتابين، فيكون عليك ان تبحثي في المصنفات الاكبر والاضخم
واحيانا تجدين العلماء اختلفت عباراتهم في الحكم على الراوي
واحيانا لا تكتشفين اسم الراوي لأنهم ذكروا كنيته او لقبه ولم يذكروا اسمه..
فيكون عليك بذل مجهود اكبر للتعرف عليه
وأحيانا يخبرونك ان الراوي اختلط بآخره.. فيكون عليك ان تتأكدي من أمرين: التقاءه بشيخه وهو صغير السن قبل تاريخ الاختلاط (ضعف الذاكرة) .. والتقاءه بتلميذه الذي روى عنه ايضا قبل تاريخ الاختلاط..
سيحتاج الامر منك الى معرفة تاريخ الاختلاط، وتاريخ رحلاته التي التقى فيها بشيخه وبتلميذه الذي روى عنه، لتتأكدي من ان التواريخ سابقة على الاختلاط.. وقد تجدين المعلومات في ترجمته، وقد تجدينها في ترجمة شيخه، او ترجمة تلميذه
لا ينبغي ان تتسرعي في الحكم حتى تبحثي في كل هذه المجالات وتتوفر لديك المعلومات كاملة ..

وانت في هذا كله مجرد عالة على العلماء الاوائل الذين جمعوا كل هذه المعلومات عن طريق دراستهم العميقة المتأنية، ورحلاتهم الكثيرة في طلب العلم والتعرف الى الرجال واحوالهم.. وقربوا لك في مصنفات مرتبة.. ما عليك الا خوض غمارها والبحث فيها بقراءةة ودراسة واعية ومتأنية. وصبر على البحث..


======================

لحل واجبك سأفيدك الان..


حديث: "إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف"
1-  سلسلة الرواة متصلة
2- جميع الرواة في هذه السلسلة ثقات.. الا ابو جعفر الضبعي فإنه صدوق

فبم نحكم على الحديث؟


انتهت المساعدات هنا يا زبادي.. ولا بد ان تجيبي بنفسك.. راجعي الدروس جيدا.. واعطيني الحكم على الحديث



ملاحظة: فكرت ان اتركك تحملين الكتب المطلوبة وتبحثي عن المعلومات بنفسك لتحلي الواجب.. لكن قلت لسه بدري شوية  emo (30):
« آخر تحرير: 2013-05-04, 13:11:24 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
اعتقدت بأن أول شيء يجب أن ننظر فيه هو إن كان الحديث متواترا لأن التواتر يغنينا عن النظر في عدالة الرواة؟؟؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
اعتقدت بأن أول شيء يجب أن ننظر فيه هو إن كان الحديث متواترا لأن التواتر يغنينا عن النظر في عدالة الرواة؟؟؟

كما ذكرت سابقا.. الاحاديث المتواترة اقل عددا بكثير من الاحاد
وليست هي مجال عملنا وبحثنا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
طيب يا ماما , فهمت كل شيء الآن .. و اظنني اقترب جداً .. لكن بقيّ استفسار صغير آخر , هل لحلّ الواجب , أعود إلى دروسك وو هي لا تحوي تفاصيلاً عديدة عن الرواة بل هي مجرد سرد لطبيعة كيف تجري المسائل في التحقيق؟ ..

سؤال غبي اعرف .. لكن اصبري عليّ .. هذه المرة الاولى
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
فهمت  ان الهدف من الموضوع ان نفهم معنى مصطلحات الحديث ...وكيف تعبوا في جمع الأحاديث وطريقة الحكم على صحة الحديث او عدمه ...
لنؤمن يقينا بصحة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وندافع عنها وعما يعتيريها من احاديث ضعيفة ومكذوبة ...ونتعلم كيف نحلل الحديث من حيث الرواة والسند والمتن.... ونعرف لماذا حكموا على هذا بالصحة وعلى ذلك بالضعف..الخ

و لكن هل مطلوب منا ان نصبح من محققي الأحاديث  .؟؟؟ بان ندرس الرواة والسند والمتن ثم نحكم على الحديث من خلال دراستنا نحن له؟؟؟
معلش أعذروني ....ربما أعاني هذه الأيام من قلة التركيز ... الكبر عبر :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هذا الموضوع الأثير والأكثر من رائع، والأكثر من مهم، آسف دوما وأنا لا أتابعه في لحظته، ولكنني أسأل الله أن ييسر لي ألا أحرَم خيره
أنا هنا، ولكنني أحب دوما أن أعيش مع كلماته لحظات فيها من التركيز الكثير، لذلك فقد أتيت أقول لك يا هادية بارك الله فيك ولا تحرمينا هذا الخير،فإن كل ما يقدّم هنا يعطينا إضاءات جديدة تنير لنا دروبا كانت مبهمة، ومظلمة.

وإن لي مع الحاجة لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تجربة كنت فيها-ولقلة علمي بما آخذ وما أترك-، آخذ ما ذيّل ب: صحيح، وأهرب من كل ما عداه،لإحساسي بثقل المسؤوليه وأنا أقدمها للناس وأنشرها بينهم، فسبحان الله كم أضاء لنا هذا الموضوع طرقا لنعرف بمَ نأخذ وبم لا نأخذ .وما يزال أمامنا الكثير لنتعلمه في هذا المضمار بإذن الله  .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
تكملة لمداخلتي السابقة :
وإني يا إخوتي وأنا ما زلت إلى يومنا مع هذه التجربة التي أحتاج فيها بقدر كبير إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كنت أقرأ حكم الحديث، أنه "غريب"، فأجتنبه وأبتعد عنه، غفر الله لي، وأنا من جهلي أظنني أبتعد عما هو غريب عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت أقرأ أنه حسن، فأقول لنفسي ومن أكون حتى آخذ على عاتقي مسؤولية نشر حديث ليس حكمه الصحيح، بل الحسن؟! وكل ذاك كان من جهلي ... وإني كنت أقرأ حكم الحديث أنه ذو إسناد صحيح، فأجتنبه هو الآخر ، وأقول لنفسي -وأنا التي لا باع لها في العلم الشرعي ولا ربع باع-، إن لي في الصحيح لكفاية، حتى صرت أطير فرحا واطئمنانا وأنا أقرأ للبخاري أو لمسلم، وتعتريني الريبة والشك كلما قرأت لغيرهما من المحدثين...

يااااه ما أسوء ما يصنع الجهل بأهله !! وما أحسن ما يصنع العلم بصاحبه. الحمد لله، ثم الحمد لله ثم الحمد لله أن عرفت أن "الغريب" ليس هو بالغريب عن كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم، وأن الحسن يعتمد عليه، وأن حسن الإسناد كذلك يعتمد عليه، كم كنت مضيّقة على نفسي وعلى الناس !!

جزاك الله الجنة يا هادية، ولا تحرمينا من خير كثير قادم . emo (30):
« آخر تحرير: 2013-05-05, 15:41:15 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
تكملة لمداخلتي السابقة :
وإني يا إخوتي وأنا ما زلت إلى يومنا مع هذه التجربة التي أحتاج فيها بقدر كبير إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كنت أقرأ حكم الحديث، أنه "غريب"، فأجتنبه وأبتعد عنه، غفر الله لي، وأنا من جهلي أظنني أبتعد عما هو غريب عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت أقرأ أنه حسن، فأقول لنفسي ومن أكون حتى آخذ على عاتقي مسؤولية نشر حديث ليس حكمه الصحيح، بل الحسن؟! وكل ذاك كان من جهلي ... وإني كنت أقرأ حكم الحديث أنه ذو إسناد صحيح، فأجتنبه هو الآخر ، وأقول لنفسي -وأنا التي لا باع لها في العلم الشرعي ولا ربع باع-، إن لي في الصحيح لكفاية، حتى صرت أطير فرحا واطئمنانا وأنا أقرأ للبخاري أو لمسلم، وتعتريني الريبة والشك كلما قرأت لغيرهما من المحدثين...

يااااه ما أسوء ما يصنع الجهل بأهله !! وما أحسن ما يصنع العلم بصاحبه. الحمد لله، ثم الحمد لله ثم الحمد لله أن عرفت أن "الغريب" ليس هو بالغريب عن كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم، وأن الحسن يعتمد عليه، وأن حسن الإسناد كذلك يعتمد عليه، كم كنت مضيّقة على نفسي وعلى الناس !!

جزاك الله الجنة يا هادية، ولا تحرمينا من خير كثير قادم . emo (30):
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
فين الأيام دي .. الله أكبر ..بارك الله فيحضرتك ياماما هادية فوالله كتابة جميلة، وسرد رائع وأسأل الله ـ تعالى ـ أن ينفع بها كل موحد .. صدقًا نحن أحوج ما نكون إلى العلم، وهذا الموضوع وبالأخص من الموضوعات الهامة التي يحتاجها المسلم في معلوماته البدائية لا سيما المتكلم، والمتعلم، وذكر تعليقين لأخي أحمد ـ وقد أفاض، وحرك ـ وتعليقات الأخوة والأخوات الفضليات كل ذلك أسعدني وأسأل الله لكم التوفيق، والسداد، ولنا العلم، وحسن الفهم وصدق القصد آمين.

تذكرت قصيدة رائعة تجمع هذه الأشياء ولا ينساها الإنسان  وهي لشهاب الدين الإشبيلي ( 625 _699 )

ولعلها خلاصة لمن وعى ما فات

غَرَامِي (صَحِيحٌ) وَالرَّجَا فِيك (مُعْضَلُ) ... وَحُزْني وَدَمعِي (مُرْسَلٌ) ، وَ(مُسَلْسَلُ)

وَصَبْرِي عَنْكُمْ يَشْهَد الْعَقْلُ أنَّهُ ... (ضَعِيفٌ) ، وَ(مَتْرُوكٌ) وَذُلِّيَ أجْمَلُ

وَلا (حَسَنٌ) إلاّ سَمَاعُ حَدِيِثكُمْ ... مشافَهَةً يُمْلَى عليَّ فَأنْقُلُ

وَأمْرِيَ (مَوْقُوفٌ) عَليكَ وَلَيْسَ لِي ... عَلَى أحَدٍ إلاَّ عَلَيْك المُعَوَّلُ

وَلَوْ كَانَ (مَرْفُوعاً) إلَيْكَ لَكُنْتَ لِي ... عَلَى رَغْمِ عُذَّالِي تَرِقُّ وَتَعْدِلُ

وَعَذْلُ عَذُوِلي (مُنكرٌ) لاَ أسِيغُهُ ... وَزُورٌ ، وتَدْليسٌ يُرَدُّ وَ يُهْمَلُ

أُقَصي زَمَانِي فِيّك (مُتَصِلَ) الأسَى ... وَ(مُنْقَطِعاً) عّمَّا بِهِ أتَوَصَّلُ

وَهَا أنَا في أكْفَانِ هَجْرِك (مُدْرجٌ) ... تُكلِّفُنِي مَا لاَ أطِيقُ فَأحْمِلُ

هذه بدايتها، وهي سهلة الحفظ  وهناك ألفية للسيوطي  غزيرة العلم متينة الجسم سلسة لمن أراد أن يطلع متابع معكم في صمت لكي لا أزعج إخواني بكثرة همساتي وأسأل الله ـ تعالى ـ ألا يحرمنا منكم .. آمين
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.