المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115069 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
يا جماعة ..

خِفّوا في طول المشاركات .. اختكم ثانوية عامة!

يا خالتي ..

اخبريني كيف اعرف تاريخ الراوي؟
يعني انا المطلوب مني , معرفة عدد الرواة .. و تاريخهم لتحديد صحته ؟ مش كده؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
أخ أحمد
مداخلاتك مفيدة جدا
وهي تجعلنا نرى عظمة هذا العلم وموضعه الذي يحاول كثيرون في وقتنا أن يجعلونا ننظر له باستهتار.


أخي أحمد نتابع ما تكتب باهتمام، بارك الله فيك emo (30):


 ::)smile: ::)smile:

جزاكم الله كل خير ..
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
يعني كيف البخاري رحمه الله محدث والألباني رحمه الله محدث وأبو اسحاق الحويني محدث ؟  :emoti_138:


بحسب معلوماتي فالبخاري محدث
اما الالباني فهو محقق.. وليس محدثا
واما ابو اسحاق الحويني فأعتقد انه من المشتغلين بعلم الحديث، ولا اعرف هل يعتبر محققا ام لا.. لكنه ليس محدثا
فلا الالباني ولا الحويني يروون اي حديث بسند متصل للرسول صلى الله عليه وسلم
ودعكم من الالقاب التي يمنحها التلاميذ والمحبون لمحبيهم.. يهمنا تصنيفات اهل العلم المحققين
والله أعلم


أخ أحمد... اسعفني هنا من فضلك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
يا جماعة ..

خِفّوا في طول المشاركات .. اختكم ثانوية عامة!

يا خالتي ..

اخبريني كيف اعرف تاريخ الراوي؟
يعني انا المطلوب مني , معرفة عدد الرواة .. و تاريخهم لتحديد صحته ؟ مش كده؟

أحسنت يا زبادي.. هذا ما كنت انتظره منك..

طيب المشكلة نسيت ماذا كان واجبك. :emoti_17:. هل يمكن ان تعيدي لي اقتباسه هنا، لأضع لك المعلومات المطلوبة عن الرواة لتحلي الواجب؟
وحددي لي بالضبط ما المعلومات المطلوبة حتى يكون جوابي مختصرا
مثلا قلت عدد الرواة.. لكن عدد الرواة مذكور عندك في إسناد الحديث
تاريخهم: ما الذي تريدين معرفته من تاريخهم بالضبط؟
وماذا تحتاجين ايضا غير التاريخ؟

--------------------
بالنسبة لطول المشاركات، فركزي في مشاركاتي ومشاركات الاخ احمد وبس
سيبك من مشاركات الطلبة المشاغبين  :emoti_144:
ركزي مع الاساتذة

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
واجب زبادي

قال الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت أبي بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف"

ما درجة هذا الحديث؟ هل هو صحيح؟

 
 ::ok::

يلا يا زبادي
وريني الهمة
::ok::

هذا هو الواجب

ما اعنيه هو رد النووي .. قال انه يجب ان امتلك بعض المعلومات عن الرواة التي تمكنني من الحكم عليهم ..
و هو منطقي في رأيي
كيف بإمكاني التسليم بصحة حديث  من راو لا اعرف تاريخه و لا متي شاب و شاخ و تداخل عليه امره ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
ماذا تعني " مُحدّث " و  " عالم أصول "

و بعدين يا خالتو .. أملك الكثير من الشحنات الغاضبة اريد ان اخبركيها ..
 :emoti_336:
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ماذا تعني " مُحدّث " و  " عالم أصول "

و بعدين يا خالتو .. أملك الكثير من الشحنات الغاضبة اريد ان اخبركيها ..
 :emoti_336:

محدث: هو من يعلم الحديث رواية ودراية، ويحفظ كثيرا من الاحاديث ويرويها بسند متصل، ويحفظ كثيرا عن الرجال وتاريخهم
عالم أصول: هو العالم بأصول الفقه.. وذا مجال علمي كبير جدا..
مش موضوعنا  :emoti_144:

طيب افتحي موضوع بعنوان "شحنات غاضبة"  :emoti_6:
وسألحق بك اليه على طول
 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
يعني كيف البخاري رحمه الله محدث والألباني رحمه الله محدث وأبو اسحاق الحويني محدث ؟  :emoti_138:


بحسب معلوماتي فالبخاري محدث
اما الالباني فهو محقق.. وليس محدثا
واما ابو اسحاق الحويني فأعتقد انه من المشتغلين بعلم الحديث، ولا اعرف هل يعتبر محققا ام لا.. لكنه ليس محدثا
فلا الالباني ولا الحويني يروون اي حديث بسند متصل للرسول صلى الله عليه وسلم
ودعكم من الالقاب التي يمنحها التلاميذ والمحبون لمحبيهم.. يهمنا تصنيفات اهل العلم المحققين
والله أعلم


أخ أحمد... اسعفني هنا من فضلك

المحدث في عرف علماء الحديث:

من اشتغل بالحديث رواية ودراية، مع معرفته لعدد كبير من الرواة والرواياتز محتفظا بذلك كله في ذاكرته !

أما بعد أن كلت الهمم وفترت العزائم فصار لهذا اللقب معنى آخر، فصار يطلق على من اشتغل بالحديث بفهم وعلم،

وصار له باع في تمحيص الروايات ومعرفة صحيحها من سقيمها حتى لو كان ذلك بواسطة الكمبيوتر أو الكتب لا الحفظ

كما كان الأقدمين.

جدير بالذكر أن المحدثين كانوا يدققون في كل كلامهم فالمحدث غير الحافظ وهما غير الحاكم و الثلاثة غير الحجة والجميع غير ...

و إن كان الجميع يطلق على الراوي.

ونحن في عصر وصل التساهل فيه إلى كل شئ حتى وصل إلى العلم والعلماء .. وللنفاق مكان كبير في ذلك !
« آخر تحرير: 2013-04-30, 17:24:32 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أعجبتني أحاديث عرضت إليّ فيما هو بين يديّ فقلت أضعها هنا لا على سبيل الدرس بل على سبيل الاستمتاع بأحاديث من أحاديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بين حين وحين emo (30):

وهي عن المدينة المنورة ومكانتها وفضلها:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهمَّ ! إنَّ إبراهيمَ حرَّم مكةَ فجعلها حرَمًا . وإني حرمتُ المدينةَ حرامًا ما بين مأزمَيها (والمأزم المضيق في الجبال). أن لا يهراقَ فيها دمٌ . ولا يحمل فيها سلاحٌ لقتالٍ ، ولا يخبطُ فيها شجرةٌ إلا لعلَفٍ . اللهمَّ ! بارِكْ لنا في مدينتِنا . اللهمَّ ! بارِكْ لنا في صاعِنا . اللهمَّ ! اجعل لنا في مُدِّنا . اللهمَّ ! بارِكْ لنا في صاعِنا . اللهمَّ ! بارِكْ لنا في مُدِّنا . اللهمَّ ! بارِكْ لنا في مدينتِنا . اللهمَّ ! اجعل مع البركةِ بركتَين". والذي نفسي بيدِه ! ما من المدينة شِعبٌ ولا نَقبٌ إلا عليه ملَكان يحرسانها حتى تقدموا إليها" –صحيح مسلم -

وجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :" على أنقابِ المدينةِ ملائكةٌ ، لا يدخُلُها الطاعونُ ، ولا الدجالُ "-صحيح البخاري-

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن الإيمانَ ليأْرِزُ إلى المدينةِ ، كما تأْرِزُ الحيةُ إلى جُحرِها. "-صحيح البخاري-

وعنه أيضا قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المدينة قبة الإسلام، و دار الإيمان، و أرض الهجرة، و متبوأ الحلال و الحرام "حديث حسن، المصدر: الجامع الصغير للسيوطي-


--------------

يأرز بمعنى يجتمع بعضه إلى بعض.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
واجب زبادي

قال الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت أبي بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف"

ما درجة هذا الحديث؟ هل هو صحيح؟

 
 ::ok::

يلا يا زبادي
وريني الهمة
::ok::

هذا هو الواجب

ما اعنيه هو رد النووي .. قال انه يجب ان امتلك بعض المعلومات عن الرواة التي تمكنني من الحكم عليهم ..
و هو منطقي في رأيي
كيف بإمكاني التسليم بصحة حديث  من راو لا اعرف تاريخه و لا متي شاب و شاخ و تداخل عليه امره ..


برافو عليك

طيب لديك هذه السلسلة من الرواة بالترتيب:

1-  الترمذي
2- قتيبة
3- جعفر بن سليمان الضبعي
4- أبو عمران الجويني
كملي لي السلسلة اولا
وقولي لي هل هي متصلة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ام منقطعة واين انقطاعها.. (كيف ستعرفين هذه؟)
هذه اول نقطة نحتاج لتجليتها لنعرف هل يتحقق اول شرط للحديث الصحيح هنا ام لا
وهو شرط: اتصال السند

النقطة الثانية: هل الرواة كلهم عدول؟ (كيف ستعرفين هذه؟ )
النقطة الثالثة: هل كلهم ضابطون؟ (كيف ستعرفين هذه؟ )



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
ما معنى "يهراق" في الحديث يا أسماء
هل هي بنفس معنى يراق؟

جاء دورك تتسئلي مثل ماما هادية  :emoti_143:

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
أنا سأحتفظ بأسئلتي من الآن لبعدين إن شاء الله  :emoti_26:

الله يعينك علينا ماما هادية  :emoti_282: وربي يبارك لك ويقدرك وينفعنا بك  :emoti_282:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
تصنيفات

تقسيم خبر الآحاد بحسب عدد طرقه
1- المشهور
2- العزيز
3- الغريب


تقسيم الخبر بالنسبة إلى من أستد إليه
1-الحديث القدسي
2-الحديث المرفوع
3-الحديث الموقوف
4-المقطوع

تقسيم خبر الآحاد بحسب قوته وضعفه:
1- مقبول
2-مردود


الحديث المقبول:

تعريفه: هو ما ترجح صدق المخبر به
حكمه: وجوب العمل والاحتجاج به

الحديث المردود:

تعريفه: هو ما لم يترجح صدق المخبر به.......
(لاحظوا الدقة، لم يقولوا ترجح كذب المخبر به، بل مجرد عدم ترجح الصدق يجعلهم يردون الحديث.... فأي تشدد وأي تدقيق بعد هذا)
حكمه: لا يحتج به ولا يجب العمل به.

ولكل منهما أقسام وتفاصيل..



« آخر تحرير: 2013-04-30, 18:01:45 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
حديث الآحاد المقبول


تعريفه: هو ما ترجح صدق المخبر به
حكمه: وجوب العمل والاحتجاج به


أصنافه:

1- صحيح لذاته
2- حسن لذاته
3- صحيح لغيره
4- حسن لغيره


أولاًً- الحديث الصحيح (أو الصحيح لذاته):

تعريفه: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..

ومن التعريف نستنتج الشروط التي يجب توفرها في الحديث ليحكم العلماء بصحته:

1 -اتصال السند: بأن نتحقق أن كل راو من رواته أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
2-عدالة الرواة: وقد عرّفنا العدالة وقلنا أن شروطها أن يكون الراوي مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة. بمعنى أننا نثق في أنه لن يكذب أو يتهاون فيما يرويه.

3-ضبط الرواة: أي أن كل راو من رواته كان تام الضبط، والضبط ينقسم إلى قسمين:
أ- ضبط صدر: وهو أن يُثبت (أي يحفظ) ما سمعه في عقله بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء.
ب- ضبط كتاب: وهو أن يسمع الراوي الحديث من الشيخ ثم يكتبه في كتاب عنده ويصون كتابه من التحريف والتبديل، فيحرسه، ولا يسلمه لغير ثقة.

4-  عدم الشذوذ: أي ألا يكون الحديث شاذاً، أي مخالفاً لما رواه من هم موثقون أكثر من هؤلاء الرواة.
5-  عدم العلة: والعلة هي سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه، ولا يعرف العلل إلا علماء الحديث الضليعون الخبراء....

ونلاحظ أن الشروط الثلاثة الأولى تتعلق بالرواة، أي بسند الحديث، ويعتمد العالم فيها على علم الرجال: من تاريخ الرواة، وعلم الجرح والتعديل، وأما الشرطان الأخيران (عدم الشذوذ وعدم العلة) فمتعلقان بمتن الحديث (أي نصه).
وهذا يثبت لنا كذب القائلين بأن علماء الحديث ماكانوا إلا نقلة، يصدقون كل ما يلقى إليهم مادام القائل ثقة، بل كانوا ينظرون فيه ويمحصونه ويختبرونه ويتأكدون من سلامته من العلل والشذوذ، ليحكموا بصحته.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لتسهيل متابعة الدروس ومراجعتها، دون التوهان مع الاسئلة والاجوبة .. وضعت روابط مباشرة للدروس في المشاركة الاولى من الموضوع
وسأقوم بتحديثها باستمرار ان شاء الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رائع
بارك الله فيك

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
متابعون بارك الله فيك ونورك بنوره وجزاك عنا خيرا .لا تعلمين مقدار ما نحتاج لمثل هذه الدروس .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
لتسهيل متابعة الدروس ومراجعتها، دون التوهان مع الاسئلة والاجوبة .. وضعت روابط مباشرة للدروس في المشاركة الاولى من الموضوع
وسأقوم بتحديثها باستمرار ان شاء الله


فكرة جيدة جدا جدا ..

فكثرة الكلام قد تنسي قراءة المهم منه.
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لتسهيل متابعة الدروس ومراجعتها، دون التوهان مع الاسئلة والاجوبة .. وضعت روابط مباشرة للدروس في المشاركة الاولى من الموضوع
وسأقوم بتحديثها باستمرار ان شاء الله


لو تحبي نقدر نساعدك في هذه المهمة

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لتسهيل متابعة الدروس ومراجعتها، دون التوهان مع الاسئلة والاجوبة .. وضعت روابط مباشرة للدروس في المشاركة الاولى من الموضوع
وسأقوم بتحديثها باستمرار ان شاء الله


لو تحبي نقدر نساعدك في هذه المهمة

المهمة تم انجازها

ليت الطلبة النجباء يخبرونني باتمامهم قراءة الدروس، لأتابع وضع الدروس التالية
اسماء قامت بواجبها
وزينب كذلك
ومازلنا بانتظار زبادي

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*