المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115080 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون

مجتهدة يا زينب.. ما شاء الله تبارك الله
يبدو انك ستتفوقين على أسماء حازرلي... وتنتزعين منها القب  emot (2):




انتظري يا أستاذة، فأنا بالكاد أجد القليل من الوقت لأطل على هذا الموضوع، وأتدبر دروسه، فما بين يديّ يشغلني عن المتابعة الحينيّة، وأعمل فيما بن يدي وقلبي بالموضوع، وأخاف أن تسبقوني بكثير sad:( ...
زينب تبدو قد قفزت فعلا ماشاء الله وعلى هذا ستحتدم المنافسة ::hit::  هذا إن كانت مفاهيمي متنورة مية مية وصحيحة من الدروس  :emoti_64: :blush::

طيب هل أجيب عن واجب زبادي ؟ أم هو لزبادي وحدها ؟

هذا ومازل لم أقرأ آخر مداخلة بعد .

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك


انتظري يا أستاذة، فأنا بالكاد أجد القليل من الوقت لأطل على هذا الموضوع، وأتدبر دروسه، فما بين يديّ يشغلني عن المتابعة الحينيّة، وأعمل فيما بن يدي وقلبي بالموضوع، وأخاف أن تسبقوني بكثير sad:( ...
زينب تبدو قد قفزت فعلا ماشاء الله وعلى هذا ستحتدم المنافسة ::hit::  هذا إن كانت مفاهيمي متنورة مية مية وصحيحة من الدروس  :emoti_64: :blush::

طيب هل أجيب عن واجب زبادي ؟ أم هو لزبادي وحدها ؟

هذا ومازل لم أقرأ آخر مداخلة بعد .




تدهشني  بعض التعابير الفصحى التي لا يستخدمها إلا أهل المغرب العربي.!!... صرت أكثر احتكاكا بها الآن مع تتلمذي على كتابات ابن عاشور...  emo (30):.. وبعجبني كثيرا ما تتحفنا به أسماء من آن لآخر  emo (30):

طيب يا أسماء.. تابعي الدروس التي فاتتك.. واقرئي بتمعن المشاركة الخاصة بالإجابة على أسئلتك
وقبل ان تتطوعي يا حبيبتي لحل واجب زبادي.. حلي الواجب الخاص بك
  :emoti_336:


6-
اقتباس
إذا كان فلان الأخير صحابياً فهذا يعني أنه قد سمعه من النبي مباشرة، وبالتالي فالحديث يسمى متصلا.ً.

فهل كل متصل صحيح ؟ أم أنه قد يكون متصلا بحيث أن الراوي الأخير صحابي، ولكن يحدث رغم ذلك مثلا انقطاع من حيث أن فلان 1 وفلان 2 من الرواة لا يمكن أن يسلم بلقائهما كما ذكرت ؟
اسماء حبيبتي.. ليكون الحديث صحيحا لابد ان تتوافر فيه كل شروط التعريف، وليس احدها فقط
واجبك الان ان تقرئي التعريف بعناية، وتستنبطي لي منه شروط الحديث الصحيح، التي اذا اختل احدها نزل الحديث عن مرتبة الصحيح.


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أبشر إخواني وأخواتي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:


             " نضر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها ثم أداها كما سمعها "

فدعوة النبي صلى الله عليه وسلم تصيب كل من اشتغل بالحديث النبوي .. فأبشروا !

جزاك الله خيرا يا أخ أحمد على هذه البشرى
وجزاك خيرا على إضافتك القيمة للموضوع

بارك الله بك.. وانفعنا دائما بما من الله تعالى به عليك

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
نعم معك حق  :emoti_64: أؤدي ما عليّ أولا
استعنا بالله  ::)smile:

شروط الحديث الصحيح :

1- العدالة والضبط لكل الرواة في كل طبقة من طبقات الإسناد .
2-الاتصال بين رواة الطبقة والطبقة التي تسبقها.
3- انعدام الشذوذ والعلة (وهذه هي التي بقيت إلى حين شرحك لها كما قلتِ)
4-أن تكون الطبقة الأخيرة (أي المنتهى) صحابيا جليلا .

وقد كنت قرأت أجوبتك على أسئلتي جزاك الله كل خير، ويبدو أنني فهمتها حتى الساعة، إلى حين ما قد يطرأ  :emoti_351:

سؤال :

نحكم على الحديث بأنه عزيز مثلا إذا وجدنا طريقين وكل طريق يختلف رواته تماما عن رواة الطريق الأول، يعني لا يوجد اشتراك ولو براو واحد في كل طبقة من الطبقات، وإن وجد اشتراك براو واحد ولو في طبقة واحدة من الطبقات يبقى غريبا . وعلى هذا المنوال المشهور .هل فهمي صحيح ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم


انتظري يا أستاذة، فأنا بالكاد أجد القليل من الوقت لأطل على هذا الموضوع، وأتدبر دروسه، فما بين يديّ يشغلني عن المتابعة الحينيّة، وأعمل فيما بن يدي وقلبي بالموضوع، وأخاف أن تسبقوني بكثير sad:( ...
زينب تبدو قد قفزت فعلا ماشاء الله وعلى هذا ستحتدم المنافسة ::hit::  هذا إن كانت مفاهيمي متنورة مية مية وصحيحة من الدروس  :emoti_64: :blush::

طيب هل أجيب عن واجب زبادي ؟ أم هو لزبادي وحدها ؟

هذا ومازل لم أقرأ آخر مداخلة بعد .




تدهشني  بعض التعابير الفصحى التي لا يستخدمها إلا أهل المغرب العربي.!!... صرت أكثر احتكاكا بها الآن مع تتلمذي على كتابات ابن عاشور...  emo (30):.. وبعجبني كثيرا ما تتحفنا به أسماء من آن لآخر  emo (30):

طيب يا أسماء.. تابعي الدروس التي فاتتك.. واقرئي بتمعن المشاركة الخاصة بالإجابة على أسئلتك
وقبل ان تتطوعي يا حبيبتي لحل واجب زبادي.. حلي الواجب الخاص بك
  :emoti_336:


6-
اقتباس
إذا كان فلان الأخير صحابياً فهذا يعني أنه قد سمعه من النبي مباشرة، وبالتالي فالحديث يسمى متصلا.ً.

فهل كل متصل صحيح ؟ أم أنه قد يكون متصلا بحيث أن الراوي الأخير صحابي، ولكن يحدث رغم ذلك مثلا انقطاع من حيث أن فلان 1 وفلان 2 من الرواة لا يمكن أن يسلم بلقائهما كما ذكرت ؟
اسماء حبيبتي.. ليكون الحديث صحيحا لابد ان تتوافر فيه كل شروط التعريف، وليس احدها فقط
واجبك الان ان تقرئي التعريف بعناية، وتستنبطي لي منه شروط الحديث الصحيح، التي اذا اختل احدها نزل الحديث عن مرتبة الصحيح.



لا بعقللللللللللك يا أسماء

حبيت أسرق لك اللقب  :emoti_282: الذي لا أعرف أصلا ما هو.. لا يكون لقب سيء من أيام ألقاب القبيلة العربية..  :emoti_138:

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
سؤال جديد  :emoti_282:

كيف تأسس علم الحديث

هل تأسس على يد شخص أم مجموعة من الأشخاص؟ وكيف كان ذلك


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
سؤال جديد  :emoti_282:

كيف تأسس علم الحديث

هل تأسس على يد شخص أم مجموعة من الأشخاص؟ وكيف كان ذلك



الاجابة عن هذا السؤال ستأخذنا بعيدا عن مسار الموضوع يا زينب.. ومع ذلك ففي ما نشرته بداية اجزاء بسيطة من الاجابة عليه.. ولعل الأخ احمد عبد ربه يستطيع ان يفيدنا بإجابة جامعة مختصرة عن هذا السؤال... فليته يتفضل
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
نعم معك حق  :emoti_64: أؤدي ما عليّ أولا
استعنا بالله  ::)smile:

شروط الحديث الصحيح :

1- العدالة والضبط لكل الرواة في كل طبقة من طبقات الإسناد .
2-الاتصال بين رواة الطبقة والطبقة التي تسبقها.
3- انعدام الشذوذ والعلة (وهذه هي التي بقيت إلى حين شرحك لها كما قلتِ)
4-أن تكون الطبقة الأخيرة (أي المنتهى) صحابيا جليلا .

وقد كنت قرأت أجوبتك على أسئلتي جزاك الله كل خير، ويبدو أنني فهمتها حتى الساعة، إلى حين ما قد يطرأ  :emoti_351:

سؤال :

نحكم على الحديث بأنه عزيز مثلا إذا وجدنا طريقين وكل طريق يختلف رواته تماما عن رواة الطريق الأول، يعني لا يوجد اشتراك ولو براو واحد في كل طبقة من الطبقات، وإن وجد اشتراك براو واحد ولو في طبقة واحدة من الطبقات يبقى غريبا . وعلى هذا المنوال المشهور .هل فهمي صحيح ؟

أحسنت يا أسماء
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
سؤال جديد  :emoti_282:

كيف تأسس علم الحديث

هل تأسس على يد شخص أم مجموعة من الأشخاص؟ وكيف كان ذلك



الاجابة عن هذا السؤال ستأخذنا بعيدا عن مسار الموضوع يا زينب.. ومع ذلك ففي ما نشرته بداية اجزاء بسيطة من الاجابة عليه.. ولعل الأخ احمد عبد ربه يستطيع ان يفيدنا بإجابة جامعة مختصرة عن هذا السؤال... فليته يتفضل


نعم هو سؤال فضولي ^_^ تبادر لذهني

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
أسعدك الله يا أحمد
ابتسمت وانا استعيد هذه الذكريات الجميلة
.ذكريات منتدى عمرو خالد قبل سنوات من أجمل وأروع الذكريات ربما لانها كانت لله ومع الله وكانت النوايا صادقةجيد انك لم تقل لها ان اول تعارفي بالاخ اشرف قطب كانت خناقة بجلاجل دوت في ارجاء منتدى عمرو خالد  ::)smile:
سبحان الله
حتى الخناقات كانت لله(اجتمعنا عليه وتفرقنا عليه) لذلك كانت تنتهي وتردنا الى الصواب..

------------------------
هيا يا زبادي.. لقد ساعدك النوي كثيرا وحدد لك المسار.. فهيا  :emoti_389: ورينا الشطارة

مجتهدة يا زينب.. ما شاء الله تبارك الله
يبدو انك ستتفوقين على أسماء حازرلي... وتنتزعين منها القب  emot (2):

نورت الموضوع يا سيفتاب... وانتظري دورك... انت وبنت جبل النار.. سيأتي دوركما قريبا في واجبات .. لكن لما ندخل ع التقيل ان شاء الله
:emoti_282:

يسعدني ذلك :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
لا أجيد الاقتباس والرد أبدا ..ومحاولتي باءت بالفشل وحاولت الغاء الرد ولم أستطع :)
زينب ... :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
الحمد لله أن أحسنت  ::happy:

يا إلهي ما أجمل هذا الموضوع، ماشاء الله، لا قوة إلا بالله، وجزاك الله كل خير عنا يا هادية، الآن وأنا أكتب حديثا لأستدل به على مكانة أمنا عائشة رضي الله عنها عند نبينا صلى الله عليه وسلم ، أرجو يا هادية أن تشرحي لي تذييله يعني ما قيل فيه .

وقد كنت أقرأ الأحاديث التي تهمني في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، فكنت أخاف من وضع غير ما كان حكمه"صحيح" لخوفي من وضع ما لا يجب الاستدلال به، فبمَ علي الاستدلال من هنا فضاعدا، أي أحاديث أيّ الأحكام أضع ولا أخاف ؟

هذا هو الحديث:
عن أنس رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم سئِل:من أحب الناس إليك ؟ قال: عائشة،فقيل: لا نعني أهلك، قال: فأبو بكر –رواه الحاكم في المستدرك، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وله إسناد صحيح على شرطهما وبه يعرف، وقال الذهبي: غريب جدا -

كما بحثت عنه على موقع الدرر فودته :

قيل يا رسول الله من أحب الناس إليك قال عائشة قيل من الرجال قال أبوها .
الراوي:   أنس بن مالك المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3890
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب من هذا الوجه

كما وجدته هكذا:

قيل يا رسول الله من أحب الناس إليك قال عائشة قيل من الرجال قال أبوها .
الراوي:   أنس بن مالك المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3890
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب من هذا الوجه

ووجدته :


كما وردت رواية أخرى يرويها عبد الله بن عمرو تحمل نفس السؤال ونفس الجواب من رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أنَّهُ ، قالَ : يا رسولَ اللَّهِ ! مَن أحبُّ النَّاسِ إليكَ ؟ قالَ : عائشَةُ . قالَ : مِنَ الرِّجالِ ؟ قالَ : أبوها
الراوي:   عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3886
خلاصة حكم المحدث: صحيح .


، وأيضا وجدته برواية عمرو بن العاص
 بعثني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على جيشٍ وفيهم أبو بكرٍ وعمرُ رضِي اللهُ تعالَى عنهما ، قال : فلمَّا رجعتُ قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! من أحبُّ النَّاسِ إليك ؟ قال : وما تريدُ إلى ذلك ؟ قلتُ : أحبُّ أن أعلمَ ذلك ، فقال : عائشةُ ، قلتُ : إنَّما أعني من الرِّجالِ ، قال : أبوها
الراوي:   عمرو بن العاص المحدث:أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 4/367
خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث الشعبي عن عمرو .


فهل يخرج بهذا من إطار الغريب ؟


« آخر تحرير: 2013-04-29, 16:11:14 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
اسماء
أولا معظم الاحاديث الصحيحة غريبة ... او لنقل نسبة كبيرة منها... وهذا لا يهم ان كانت صحيحة

ثانيا- قولهم: غريب من هذا الوجه، يفيد ان له وجها اخر او طريقا اخر فيه اكثر من راو وليس غريبا
ثالثا- كثرة الكتب الناقلة للحديث لا تنفي عنه الغرابة ... لانه اذا التقت الطرق كلها بنفس الصحابي، او نفس التابعي، فسيبقى غريبا
لاننا لكي نحكم على الحديث نحكم على الطبقة التي فيها اقل عدد من الرواة، ولا تهمنا الطبقات الاخرى التي يتعدد رواتها
الطبقة ذات العدد الاقل من الرواة، وغالبا تكون طبقة التابعي او الصحابي، (ولكن ليس دائما).. هي التي تحكم لي على الحديث: هل هو غريب ام عزيز ام مشهور
يعني: لو ان ابا هريرة رضي الله عنه حدث عشرة من التابعين بحديث، وكل واحد من العشرة حدث تلاميذ كثر، وتلاميذه الكثر حدثوا به من خلفهم.. يبقى الحديث غريبا، .. لأنه في احد طبقاته راو واحد وهو سيدنا ابو هريرة..
ولو ان تابعيا كثابت البناني مثلا، حدث تلاميذه انه سمع حديثا من خمسة من الصحابة، ونقل تلاميذه هذا الحديث الى تلاميذهم، وانتشر الحديث واشتهر، يبقى مصنفا غريبا.. لماذا؟؟ أجيبيني انت
وأعيد.. الغريب قد يكون صحيحا اذا توفرت له شروط الصحيح، وقد لا يكون اذا انتفى احد شروط الصحة.. فلا تخافوا عندما يقال لكم حديث غريب..

رابعا- ترين ان المحدثين حكموا عليه بالصحة او الحسن.. فهو من الاحاديث المقبولة التي يحتج بها

ولا تسبقوني يا اسماء ويا زينب بالاسئلة .. تقيدوا بما تم نشره
:emoti_6:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
أسعدك الله يا أحمد
ابتسمت وانا استعيد هذه الذكريات الجميلة
جيد انك لم تقل لها ان اول تعارفي بالاخ اشرف قطب كانت خناقة بجلاجل دوت في ارجاء منتدى عمرو خالد  ::)smile:
سبحان الله

------------------------
هيا يا زبادي.. لقد ساعدك النوي كثيرا وحدد لك المسار.. فهيا  :emoti_389: ورينا الشطارة

مجتهدة يا زينب.. ما شاء الله تبارك الله
يبدو انك ستتفوقين على أسماء حازرلي... وتنتزعين منها القب  emot (2):

نورت الموضوع يا سيفتاب... وانتظري دورك... انت وبنت جبل النار.. سيأتي دوركما قريبا في واجبات .. لكن لما ندخل ع التقيل ان شاء الله
:emoti_282:


 :emoti_138:

يعني أمشي من سكات!!
وصل جوابك وصل
 sad:(

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ولو يا أم عبد الله.. انت وزبادي الاصل بهذا الموضوع
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
الحمد لله, لوهلة ظننت أنه آن أوان الرحيل
 emo (7):
وبدأت ألملم حقيبتي للمغادرة بهدووووووووووووووووء وبدون شوشرة

 :emoti_282:


غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
                                                         .. كلمات ..

2 _ الرحلة في طلب الحديث:


   بلغ من عناية الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين وتابعيهم ومن تلاهم من العلماء بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

   ورغبتهم في معرفة جميع ملابسات وظروف الحديث و كذلك أحوال الراوي لهذا الحديث إلى أنهم ارتحلوا من بلدانهم إلى جميع

   أرجاء الأرض ، حتى ولو كان هذا في سبيل حديث واحد فقط !!

   فها هو الإمام أحمد يقول عنه  صاحب ( صيد الخاطر ) أنه طاف الأرض مرتين حتى جمع المسند !

   أي أنه مشى مساحة تساوي مساحة الكرة الأرضية مرتين !

   ولم لا فقد رحل  قدوته سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنهما مسيرة شهر في حديث واحد !

   و أختم بأعجب العجائب، و أفرد الغرائب وهو ما وقع من الإمام بقي بن مخلد الأندلسي حيث رحل من الأندلس إلى بغداد ماااشيا على قدميه !!

   وجل بغيته أن يلقى الإمام أحمد ويأخذ عنه.

   هذا مثال لإمام واحد وقدوته وتلميذه .. و أظنه كاف بـ ...

   أترى أبعد كل هذه المعاناة من صرف النفقات و تحمل المشقات ومفارقة الأهل والأحباب يقبلون الحديث بكل سهولة هكذا ؟!!

   ويفرحون بزيادة رصيدهم الحديثي ! كلا والله .. فلقد أصلوا أصولا لقبول رواية الأحاديث صارت فيما بعد قواعد لقبول جميع العلوم،

   وحين سارت الأمة عليها بلغت شأوا عظيما في العلم ، حتى لما انتهت مما لديها يممت شطرها نحو علوم غيرها ممن سبقها أو عاصرها

   فمحصتها بعد دراستها و أخذت منها ما يتوافق مع دينها وعقلها وفطرتها، ثم زادت عليها، ومنحتها لمن يريدها بلا أدنى مقابل.

_ ولقد اشترط العلماء الرحلة فيمن يريدون الرواية عنه، وإن لم يكن قد ارتحل صار ذلك قدحا فيه.

   قال الإمام يحيى بن معين: " أربعة لا تؤنس منهم رشدا، وذكر منهم: رجلا يكتب في بلده و لايرحل في طلب الحديث " .

   ولم يسلم من هذا الأمر على حد معرفتي القليلة جدا جدا والله سوى الإمام مالك !

   فإن العلماء هم الذين ارتحلوا إليه !! وذلك أنه كان بالمدينة المنورة، فكانوا يأتون حجاجا فيتيسر له لقاءهم والسماع منهم دون أن يخرج إليهم.

_ قيل للإمام أحمد: أيرحل الرجل في طلب العلم؟ فقال : " بلى والله شديدا، لقد كان علقمة بن قيس النخعي، والأسود بن يزيد النخعي،

  يبلغهما الحديث عن عمر، فلا يقنعهما حتى يخرجا إليه _ إلى المدينة المنورة _ فيسمعانه منه "

  و سأل عبدالله بن أحمد بن حنبل أباه: هل ترى لطالب العلم أن يلزم رجلا عنده علم فيكتب عنه ؟ أو يرحل إلى المواضع التي فيها العلماء

  فيسمع منهم ؟ قال: " يرحل ويكتب عن الكوفيين والبصريين و أهل المدينة ومكة، يشام الناس يسمع منهم " .


                           فـغـرب ولا تـحـفـل بـفـرقـة مـوطـن ** تـفز بـالـمنى في كل مـاشئت من حاج

                          فلولا اغتراب الـمسك ما حل مـفرقا ** ولـولا اغـتـراب الـدر مـا حـل في الـتـاج

أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
اقتباس
ولو ان تابعيا كثابت البناني مثلا، حدث تلاميذه انه سمع حديثا من خمسة من الصحابة، ونقل تلاميذه هذا الحديث الى تلاميذهم، وانتشر الحديث واشتهر، يبقى مصنفا غريبا.. لماذا؟؟ أجيبيني انت

ذلك أن الغريب هو الذي يكون في طبقاته كلها، أو في بعض طبقاته، أو في إحدى طبقاته راو واحد، وهنا التابعي نفسه ولو أنه سمع من عدد من الصحابة ونقل إلى عدد من تلاميذه، أي أن طبقة التابعين من السلسلة تحمل راويا واحدا ، فيبقى غريبا .

جزاك الله خيرا رغم خروجنا عن النص أنا وزينب، ولكن أفادتني جدا إجابتك عن ذلك الحديث  ::)smile:
 
جزاك الله خيرا أخانا أحمد على إضافاتك القيمة  emo (30):

الآن سؤال لو سمحت : العادة هي العادة  :emoti_64:

هل نستطيع القول أن أي حديث تكون في سلسلته طبقة واحدة لا غير، كأن نجد : "عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يعتبر صحيحا بحكم أن الراوي صحابي ؟
« آخر تحرير: 2013-04-30, 10:35:53 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك


الآن سؤال لو سمحت : العادة هي العادة  :emoti_64:

هل نستطيع القول أن أي حديث تكون في سلسلته طبقة واحدة لا غير، كأن نجد : "عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يعتبر صحيحا بحكم أن الراوي صحابي ؟

تعتبرينه صحيحا إذا كنت أنت من طبقة التابعين
  :emoti_282:



 ::cry::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*