المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115098 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
واجب زبادي

قال الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت أبي بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف"

ما درجة هذا الحديث؟ هل هو صحيح؟

 
 ::ok::

يلا يا زبادي
وريني الهمة
::ok::

حسناً . رواه اربعة.. ولو اضفنا الترمذي نفسه  فهو خامسهم.. أي أنه حديث مشهور
علي ما اعتقد ..

أما أن راويه هو أبو موسي الاشعري و هو من اصحاب الرسول الذي عرف عنهم التقى و الورع فهو صحيح - علي ما اعتقد - من الدرجة الاولى ..

علي ما اعتقد ايضاً ..

-_-

يا خالة من اين لي ان اعرف؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
نعم مستعدون ^_^

بارك الله فيك ونفع بك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
عدالة الصحابة

تعريف العدالة:
    لغــة: العدل ضد الجور، وما قام في النفوس أنه مستقيم.
   اصطلاحاً: قال الإمام ابن حجر: "العدل من له ملكة تحمل على ملازمة التقوى والمروءة".
وقال الإمام السيوطي: "هي مَلَكة –أي هيئة راسخة في النفس- تمنع اقتراب كبيرة، أو صغيرة دالة على الخسة، أو مباح يخل بالمروءة".
فالعدالة تمنع من الكبائر، ومن الإصرار على الصغائر، ومن اقتراف الصغائر التي تدل على الخسة؛ كالوشاية بأحد، أو سرقة بضعة دراهم وما شابه، (لكن قد تقع من العدول صغائر أخرى لا تدل على الخسة، كالغضب أو الشتم لأحد المسلمين مثلاً)، وتمنع العدالة كذلك من خوارم المروءة كأن يكون الشخص غير نظيف في جسمه، أو غير محترم في ملابسه، أو بذيء اللسان، صخاباً في الأسواق، يأكل في قارعة الطريق...إلخ.  

وخوارم المروءة تشمل كل ما يحط من قدر الإنسان في العرف الاجتماعي الصحيح. وقد تختلف خوارم المروءة بحسب الزمان والمكان والعادات والأعراف.

وعلى هذا اشترطوا لثبوت العدالة: الإسلام والبلوغ والعقل والتقوى والمروءة.

عدالة الصحابة:
يعتبر الصحابة جميعاً عدولاً بإجماع علماء أهل السنة والجماعة، فمتى ثبت شرف الصحبة لشخص ما، ثبتت عدالته، ولا يُبحث فيها ولا في سيرة حياته.
والصحابي بحسب تعريف علماء الحديث هو:
من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به، ومات على الإسلام.
ويدخل في من لقيه: من طالت مجالسته له ومن قصرت، ومن روى عنه أو لم يروِ، ومن غزا معه أو لم يغزُ، ومن رآه رؤية، أو لقيه ولم يرَه لعارض كالعمى.
قال السبكي في الإبهاج:
" والصحب جمع صاحب وهو كل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً، وقيل: من طالت مجالسته، والصحيح الأول، وذلك لشَرَفِ الصُّحْبَةِ وَعِظَمِ رُؤْيَةِ النبي صلى الله عليه وسلم وَذَلِكَ أَنَّ رُؤْيَةَ الصَّالِحِينَ لها أَثَرٌ عَظِيمٌ، فَكَيْفَ رُؤْيَةُ سَيِّدِ الصَّالِحِينَ! فإذا رَآهُ مُسْلِمٌ وَلَوْ لَحْظَةً انْصَبَغَ قَلْبُهُ على الِاسْتِقَامَةِ، لِأَنَّهُ بِإِسْلَامِهِ تَهَيَّأَ لِلْقَبُولِ فإذا قَابَلَ ذلك النُّورَ الْعَظِيمَ أَشْرَقَ عليه وَظَهَرَ أَثَرُهُ في قَلْبِهِ وَعَلَى جَوَارِحِهِ ".
قال ابن حجر العسقلاني:
"اتفق أهل السنة على أن الجميع عدول، ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة"
وقال ابن تيمية:
"الذي عليه سلف الأمة وجمهور الخلف أن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين عدول بتعديل الله تعالى لهم. "

وعلينا أن نميز بين العدالة والعصمة:
فالعصمة تعني ألا يقترف معصية صغيرة أو كبيرة قط، وهذه لا تكون إلا للأنبياء عليهم السلام.
أما العدالة  -فكما عرفنا سابقاً- تمنع من الكبائر، ومن الإصرار على الصغائر، ومن اقتراف الصغائر التي تدل على الخسة؛ ومن خوارم المروءة.  

قال الخطيب البغدادي: "عدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم، وإخباره عن طهارتهم، واختياره لهم في نص القرآن، فلا يحتاج أحد منهم مع تعديل الله تعالى المطلع على بواطنهم إلى تعديل أحد من الخلق لهم. وهذا مذهب كافة العلماء ومن يُعْتـَدُّ بقوله من الفقهاء".

ومن أدلة علماء أهل السنة والجماعة على عدالة الصحابة جميعاً بلا استثناء:

أولاً- من القرآن:

-   قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً} (البقرة: 143)
   يقول ابن العربي: الوسط في اللغة هو الخيار وهو العدل، ولا يشهد إلا العدول.

-   قال تعالى:{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} (آل عمران 110)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الآية: " أنتم متمون سبعين أمة، أنتم خيرها وأكرمها على الله." (أخرجه ابن حجر العسقلاني في فتح الباري)

وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذه الآية: "لو شاء الله تعالى لقال أنتم، فكنا كلنا، ولكن قال كنتم، خاصة لأصحاب محمد  صلى الله عليه وسلم، ومن صنع صنيعهم، كانوا خير أمة أخرجت للناس." وروي عنه أنه قال: "يا أيها الناس من سره أن يكون من تلكم الآية، فليؤد شرط الله منها".      
                     .
- قال تعالى:  {مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وَجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ} (الفتح : 29)

- قال تعالى: {لاَ يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الحُسْنَى} (الحديد : 10)
قال ابن حزم في هذه الآية: "الصحابة كلهم من أهل الجنة قطعاً لهذه الآية، لأن الله سبحانه قال: {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}(الأنبياء 101)   فثبت أنهم جميعا من أهل الجنة، وأنه لا يدخل أحد منهم النار.

- قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ} (التوبة : 100)

- قال تعالى: {يَوْمَ لاَ يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}  (التحريم : 8)


ثانياً- من السنة:


- عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ "  (متفق عليه)

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ فَإِذَا ذَهَبَتْ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوعَدُ وَأَنَا أَمَنَةٌ لِأَصْحَابِي فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لِأُمَّتِي فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ" (رواه مسلم)

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ ". (رواه مسلم)



عن محاضرات هدي الصحابة
للدكتور محمد فاروق البطل
كلية الآداب- قسم الدراسات الإسلامية- جامعة الملك عبد العزيز

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
واجب زبادي

قال الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت أبي بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف"

ما درجة هذا الحديث؟ هل هو صحيح؟

 
 ::ok::

يلا يا زبادي
وريني الهمة
::ok::

حسناً . رواه اربعة.. ولو اضفنا الترمذي نفسه  فهو خامسهم.. أي أنه حديث مشهور
علي ما اعتقد ..

أما أن راويه هو أبو موسي الاشعري و هو من اصحاب الرسول الذي عرف عنهم التقى و الورع فهو صحيح - علي ما اعتقد - من الدرجة الاولى ..

علي ما اعتقد ايضاً ..

-_-

يا خالة من اين لي ان اعرف؟

ستعرفين يا زبادي
كما عرفت انا

اسألي النووي.. كنت في منتدى عمرو خالد، لا اعرف شيئا ابدا عن علم الحديث، كننت قد قرأت فيه كتابين قراءة فردية ...
وكنت اتابع موضوع أحد الاخوة الذين تلقوا علم الحديث من خلال حلقات احد المشايخ في مسجد
وصرت كلما شككت في حديث او اردت ان اعرف عنه سألته عن تخريجه
ورويدا رويدا بدأت اتعلم
الى ان اذن الله تعالى لي وانتسبت للدراسات الاسلامية وتعلمت مبادئ هذا العلم

فتابعي الموضوع جيدا.. وستتعلمين

الان لتحلي واجبك اقرئي جيدا ردودي على اسئلة اسماء فستفيدك

بعد هذا ستحتاجين لبعض المعلومات قبل ان تحلي الواجب.. اطلبي مني ما تشائين من معلومات وسأوفرها لك لتتمكني من الحل

ماشي؟!!


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
هل انتهيتِ هكذا؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
وأنا أيضاً مستعدة  :emoti_282:
بس عن بعد, بلاش أسئلة واحراجات  :blush::

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
واجب زبادي

قال الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت أبي بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف"

ما درجة هذا الحديث؟ هل هو صحيح؟

 
 ::ok::

يلا يا زبادي
وريني الهمة
::ok::

حسناً . رواه اربعة.. ولو اضفنا الترمذي نفسه  فهو خامسهم.. أي أنه حديث مشهور
علي ما اعتقد ..

أما أن راويه هو أبو موسي الاشعري و هو من اصحاب الرسول الذي عرف عنهم التقى و الورع فهو صحيح - علي ما اعتقد - من الدرجة الاولى ..

علي ما اعتقد ايضاً ..

-_-

يا خالة من اين لي ان اعرف؟

ستعرفين يا زبادي
كما عرفت انا

اسألي النووي.. كنت في منتدى عمرو خالد، لا اعرف شيئا ابدا عن علم الحديث، كننت قد قرأت فيه كتابين قراءة فردية ...
وكنت اتابع موضوع أحد الاخوة الذين تلقوا علم الحديث من خلال حلقات احد المشايخ في مسجد
وصرت كلما شككت في حديث او اردت ان اعرف عنه سألته عن تخريجه
ورويدا رويدا بدأت اتعلم
الى ان اذن الله تعالى لي وانتسبت للدراسات الاسلامية وتعلمت مبادئ هذا العلم

فتابعي الموضوع جيدا.. وستتعلمين

الان لتحلي واجبك اقرئي جيدا ردودي على اسئلة اسماء فستفيدك

بعد هذا ستحتاجين لبعض المعلومات قبل ان تحلي الواجب.. اطلبي مني ما تشائين من معلومات وسأوفرها لك لتتمكني من الحل

ماشي؟!!




ماشي حاضرة ..

لكن ما الاجابة الصحيحة؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

حدثتنا زبادي أنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

هذا حديث غريب لأنه لدينا شخص واحد في كل مستوى

لكن فجأة جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح لدينا شخصان هما ماما هادية وزبادي سمعوه من زينب... لكن بالرغم من ذلك مازال الحديث غريبا لأن زينب هي الوحيدة التي سمعته من أم عبد الله

لكن لو جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت من أسماء حازرلي بأنها سمعت من أم عبد الله أنها تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح الحديث عزيزا

لأنه لدينا شخصين في كل مستوى "ماما هادية وزبادي" من جهة و"زينب وأسماء" من جهة أخرى

يعني عندنا سلسلتين من الأشخاص مختلفتان تماما

سلسلة "زبادي عن زينب عن أم عبد الله"

وسلسة "ماما هادية عن أسماء عن أم عبد الله"

يعني كأنها سلسلة فعلية مكونة من خرز.. يجب أن يكون الخرز مختلفا تماما لتصبح لدينا سلسلة ثانية فيصبح الحديث عزيزا

لو كان لدينا سلسلتان مختلفتان تماما لكن تشتركان في خرزة واحدة فقط بقي الحديث غريبا

صح فهمي :blush::؟

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لم أقرأ الدرس الجديد :)

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..

حدثتنا زبادي أنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

هذا حديث غريب لأنه لدينا شخص واحد في كل مستوى

لكن فجأة جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح لدينا شخصان هما ماما هادية وزبادي سمعوه من زينب... لكن بالرغم من ذلك مازال الحديث غريبا لأن زينب هي الوحيدة التي سمعته من أم عبد الله

لكن لو جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت من أسماء حازرلي بأنها سمعت من أم عبد الله أنها تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح الحديث عزيزا

لأنه لدينا شخصين في كل مستوى "ماما هادية وزبادي" من جهة و"زينب وأسماء" من جهة أخرى

يعني عندنا سلسلتين من الأشخاص مختلفتان تماما

سلسلة "زبادي عن زينب عن أم عبد الله"

وسلسة "ماما هادية عن أسماء عن أم عبد الله"

يعني كأنها سلسلة فعلية مكونة من خرز.. يجب أن يكون الخرز مختلفا تماما لتصبح لدينا سلسلة ثانية فيصبح الحديث عزيزا

لو كان لدينا سلسلتان مختلفتان تماما لكن تشتركان في خرزة واحدة فقط بقي الحديث غريبا

صح فهمي :blush::؟

الله : ))

فهمت : )

لكن كيف اطبقّه ؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
جميل بارك الله فيك

لكن لم أفهم هذا الحديث جيدا

اقتباس
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ فَإِذَا ذَهَبَتْ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوعَدُ وَأَنَا أَمَنَةٌ لِأَصْحَابِي فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لِأُمَّتِي فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ" (رواه مسلم)

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

حدثتنا زبادي أنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

هذا حديث غريب لأنه لدينا شخص واحد في كل مستوى

لكن فجأة جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح لدينا شخصان هما ماما هادية وزبادي سمعوه من زينب... لكن بالرغم من ذلك مازال الحديث غريبا لأن زينب هي الوحيدة التي سمعته من أم عبد الله

لكن لو جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت من أسماء حازرلي بأنها سمعت من أم عبد الله أنها تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح الحديث عزيزا

لأنه لدينا شخصين في كل مستوى "ماما هادية وزبادي" من جهة و"زينب وأسماء" من جهة أخرى

يعني عندنا سلسلتين من الأشخاص مختلفتان تماما

سلسلة "زبادي عن زينب عن أم عبد الله"

وسلسة "ماما هادية عن أسماء عن أم عبد الله"

يعني كأنها سلسلة فعلية مكونة من خرز.. يجب أن يكون الخرز مختلفا تماما لتصبح لدينا سلسلة ثانية فيصبح الحديث عزيزا

لو كان لدينا سلسلتان مختلفتان تماما لكن تشتركان في خرزة واحدة فقط بقي الحديث غريبا

صح فهمي :blush::؟



الله : ))

فهمت : )

لكن كيف اطبقّه ؟

ما عنديش مانع أغشش بس الأستاذة  ::hit:: ::hit:: ::hit::

 :emoti_282:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

حدثتنا زبادي أنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

هذا حديث غريب لأنه لدينا شخص واحد في كل مستوى

لكن فجأة جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت زينب تقول بأنها سمعت أم عبد الله تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح لدينا شخصان هما ماما هادية وزبادي سمعوه من زينب... لكن بالرغم من ذلك مازال الحديث غريبا لأن زينب هي الوحيدة التي سمعته من أم عبد الله

لكن لو جائتنا ماما هادية وقالت بأنها سمعت من أسماء حازرلي بأنها سمعت من أم عبد الله أنها تقول "السلام عليكم"

الآن أصبح الحديث عزيزا

لأنه لدينا شخصين في كل مستوى "ماما هادية وزبادي" من جهة و"زينب وأسماء" من جهة أخرى

يعني عندنا سلسلتين من الأشخاص مختلفتان تماما

سلسلة "زبادي عن زينب عن أم عبد الله"

وسلسة "ماما هادية عن أسماء عن أم عبد الله"

يعني كأنها سلسلة فعلية مكونة من خرز.. يجب أن يكون الخرز مختلفا تماما لتصبح لدينا سلسلة ثانية فيصبح الحديث عزيزا

لو كان لدينا سلسلتان مختلفتان تماما لكن تشتركان في خرزة واحدة فقط بقي الحديث غريبا

صح فهمي :blush::؟

ممتاز يا زينب
لكن استبدلي كلمة (مستوى) ب (طبقة)



الله : ))

فهمت : )

لكن كيف اطبقّه ؟


اذا فهمت يا زبادي فقولي لي..
أ- حديث الواجب هل هو مشهور ام عزيز ام غريب؟
ب- وهل هو صحيح ام غير صحيح؟

اذا شعرت انك بحاجة للسؤال عن بعض المعلومات التي ستفيدك في الحكم.. فاطرحي علي السؤال وسأجيبك
وان احببت الاستعانة بصديق.. فلا مانع ايضا
عايزه ايه تساهل اكتر من كده .. يللا  :emoti_389:
 


جميل بارك الله فيك

لكن لم أفهم هذا الحديث جيدا

اقتباس
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ فَإِذَا ذَهَبَتْ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوعَدُ وَأَنَا أَمَنَةٌ لِأَصْحَابِي فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لِأُمَّتِي فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ" (رواه مسلم)

طيب سيكون واجبك يا زينب ان تبحثي لنا عن شرح للحديث.. وتأتينا به
هل أدلك على كتب الشروح؟ الحديث رواه الامام مسلم.. فتجدين شرحه في منهاج النووي



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
حل الواجب  :emoti_277:

قوله صلى الله عليه وسلم : ( النجوم أمنة للسماء ، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد ) قال العلماء : ( الأمنة ) بفتح الهمزة والميم ، والأمن والأمان بمعنى . ومعنى الحديث أن النجوم ما دامت باقية فالسماء باقية . فإذا انكدرت النجوم ، وتناثرت في القيامة ، وهنت السماء ، فانفطرت ، وانشقت ، وذهبت ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( وأنا أمنة لأصحابي ، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ) أي من الفتن والحروب ، وارتداد من ارتد من الأعراب ، واختلاف القلوب ، ونحو ذلك مما أنذر به صريحا ، وقد وقع كل ذلك .

[ ص: 66 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) معناه من ظهور البدع ، والحوادث في الدين ، والفتن فيه ، وطلوع قرن الشيطان ، وظهور الروم وغيرهم عليهم ، وانتهاك المدينة ومكة وغير ذلك . وهذه كلها من معجزاته صلى الله عليه وسلم .

مقتبس من:
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=53&ID=7463

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
سبحان الله أرى الدروس والشرح ممتعا ..لأنني كنت أقرأ كثيرا عن هذا بسبب أحد أقاربي الشيعي ومناقشتي معه وبناته ..ثم إن إحدى بناته تزوجت من شاب سني فإذا به يجادلني بعدم صحة السنة والاحاديث... وثم قرأت أيضا للمناقشة بالسنة والبدعة .... جزيت الجنة :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
جميل شرحك وبساطة أسلوبه يا هادية زادك الله علما وفضلا

كما تعلمين درست قليلا مباديء مصطلح الحديث في معهد الدراسات الإسلامية ( مدة الدراسة كانت عامين ولم أكمل إلا عاما واحدا) من ناحية تيسر لي فهم ما تكتبين واسترجاع بعض المعلومات ومن ناحية أخرى حزنت على حالي لأني نسيت أغلب ما درست وتيقنت أن العلم الشرعي بستلزم المداومة وإلا طار ولا حول ولا قوة إلا بالله


بالمختصر دماغي بقت فسفس فعلا
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الحمد لله رب العالمين .. فرصة طيبة جدا للمراجعة .. والاستمتاع بهذه العلوم الراقية بعيدا عن ضوضاء الخلافات في الخارج ..

وتأكيدا لكلام ماما هادية .. نعم يا زبادي يمكن لنا جميعا أن نعلم ..
يوم أن دخلت منتدى عمرو خالد قابلت أخونا الذي حدثتك عنه ماما هادية .. كنت في مثل سنك وقتها أو أكبر قليلا .. وقتها قابلت أيضا ماما هادية في نفس الموضوع (موضوع تخريج الاحاديث) .. وكنا جميعا نثقل أخونا أشرف باسئلة يومية عن تصحيح وتخريج الأحاديث .. ولأنه - جزاه الله خيرا - يقدر قيمة العلم ويدرك أنه بحر عميق لا يلم بكل جوانبه بعد .. فقد كان ينشر التحقيق الذي قام بعمله للحديث كاملا ثم يتبعه بنشر رأي العلماء في هذا الحديث .. وإذا أصابه الشك كان يتأخر في الرد ويسأل شيخه ويتحقق ..
أسلوب الأخ أشرف الرائع السلس حمسنا جميعا لدراسة علوم الحديث ودفعا دفعا لعشقها .. فقام كل منها بدراستها على طريقته وبحسب ما تيسر له ..
وماما هادية قصت لك قصتها .. والخالة الفاضلة سيفتاب كذلك .. أما الأخ النووي فكان شيخه كتابه .. وبحث عن منهجا علميا لدراسة علوم الحديث حتى وجد .. وبدأ يقرأ في المستويات الأولى من العلم .. ثم أهدته الخالة الفاضلة "سيفتاب" جزاها الله خيرا مجموعة رائعة من كتب المستويات المتقدمة حتى تعلم الكثير .. وكان التطبيق والأمثلة جانبا أساسيا في التعلم .. وتدريجيا أصبح الأخ أشرف يتركنا نقوم بالتخريج ثم يأتي ويصحح لنا ويراجع ما بحثناه ..

كم كانت أياما رائعة .. (وإجابة على سؤال ماما هادية لا أعلم أين الأخ أشرف الآن فقد فقدت كل سبل الاتصال به .. فالبريد الذي كان مسجلا عندي لا يعمل .. ورقم هاتفه ضاع مع أحد الهواتف التي ضاعت أو سُرقت .. ولم استطع الوصول لأحد على اتصال مباشر به .. وهذا يحزنني جدا .. فالله عز وجل لم يأذن لنا أن نلتقي من قبل قط .. وكنا قد رتبنا مرة لقاءً ولكن الظروف منعت .. ثم لم يلبث كثيرا حتى سافر بعدها خارج مصر.. إلا أن التواصل ظل سنوات على الهاتف .. وكان يحدثني وأنا في الكلية وكان أغلب كلامه عن علوم الحديث فاتنحى جانبا لعلمي بردود أفعال من سيسمعني أقول : كلا .. فلان بن فلان مدلس ولكنه لم يرو عن علان إلا بالتدليس .... إلخ .. ومن ثم كان الزملاء ينظرون لي في خبث وأنا آخذ جانبا ويظنون أنني أتحدث مع فتاة ما كما يفعلون هم جميعا .. وكانت تتعالى ضحكاتهم عندما اخبرهم أنني أتحدث مع "المجاهد في الله") ..

نعود للموضوع ..
واجبك يا أخت زبادي سهل وهين طالما ماما هادية ستعطيك كل المعلومات اللازمة .. فقط عليك ان تعرفي ما هي هذه المعلومات المطلوبة ..
حاولي التفكير بهذه الطريقة ..
الحديث لكي يكون صحيحا فهناك عدة شروط .. ما هي هذه الشروط ؟
كذا وكذا وكذا .. إذن هل تتحقق هذه الشروط ؟
لكي نعلم هل تتحقق أم لا يجب علينا معرفة المزيد من المعلومات ..
فإذا كانت الشروط متعلقة بأشخاص .. يجب أن نعرف معلومات معينة عن هؤلاء الأشخاص ..
وإذا كانت الشروط متعلقة بعلاقة أشخاص ببعضهم البعض .. يجب أن نتحقق من صحة هذه العلاقة ..
وإذا كانت هناك شروط أخرى متعلقة بنص الحديث نفسه (المتن) .. فهذه لن ننظر إليها الآن لأنها من أعمق مباحث علوم الحديث وأصعبها وأخطرها وليس مجالها هنا اليوم..


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أسعدك الله يا أحمد
ابتسمت وانا استعيد هذه الذكريات الجميلة
جيد انك لم تقل لها ان اول تعارفي بالاخ اشرف قطب كانت خناقة بجلاجل دوت في ارجاء منتدى عمرو خالد  ::)smile:
سبحان الله

------------------------
هيا يا زبادي.. لقد ساعدك النوي كثيرا وحدد لك المسار.. فهيا  :emoti_389: ورينا الشطارة

مجتهدة يا زينب.. ما شاء الله تبارك الله
يبدو انك ستتفوقين على أسماء حازرلي... وتنتزعين منها القب  emot (2):

نورت الموضوع يا سيفتاب... وانتظري دورك... انت وبنت جبل النار.. سيأتي دوركما قريبا في واجبات .. لكن لما ندخل ع التقيل ان شاء الله
:emoti_282:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
أبشر إخواني وأخواتي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:


             " نضر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها ثم أداها كما سمعها "

فدعوة النبي صلى الله عليه وسلم تصيب كل من اشتغل بالحديث النبوي .. فأبشروا !
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

                                                                    .. كلمات ..

1- كتابة الحديث:

علمتم أن كتابة الحديث النبوي بدأت مبكرا في عهد الصحابة رضوان الله عليهم كسيدنا علي بن أبي طالب ، وسيدنا عبدالله بن عمرو ، وغيرهم رضوان الله على الجميع.

ولكن كل هذا كان بشكل شخصي فردي حتى جاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهم بجمع حديث رسول الله

صلى الله عليه وسلم، إلا أنه لم يفعل ..

روى البيهقي عن عروة بن الزبير : أن عمر بن الخطاب أراد أن يكتب السنن، فاستشار في ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فأشارو عليه أن يكتبها، فطفق عمر يستخير  الله شهرا، ثم أصبح يوما وقد عزم الله له. فقال: " إني كنت أردت أن أكتب السنن، وإني ذكرت

قوما كانوا قبلكم كتبوا كتبا فأكبوا عليها وتركوا كتاب الله، وإني والله لا ألبس كتاب الله بشئ أبد".

واستمر الحال على هذا من الكتابة الشخصية الفردية حتى جاء الخليفة العادل حفيد عمر بن الخطاب سيدنا عمر بن عبد العزيز

رضي الله عنه  فكتب إلى عامله بالمدينة: " انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه، فإني خفت دروس العلم

وذهاب العلماء "

وهنا بدأ تدوين الحديث الشريف أي جمع شتات الأحاديث في ديوان واحد.

وكان هذا في مطلع القرن الأول الهجري، وقد تبادر العلماء وتسابقوا في الكتابة حتى أنه يعسر وصف أحدهم بأسبقيته في الكتابة ،

لظهور كتبهم في وقت متقارب في أماكن مختلفة.

و إن كان يسلم للإمام الشاب محمد بن شهاب الزهري بأنه فاز بتنفيذ أمر سيدنا عمر بن عبد العزيز والقيام عليه في المدينة.

وبعد الانتهاء من التدوين، جاء عهد التصنيف أي ترتيب الأحاديث بصفة محددة على طريقة معينة لهدف ما ..

وتعددت طرائق التصنيف بتعدد عقلية المحدثين، و اختلاف مداركهم و علومهم وأرائهم ووجهات نظرهم، حتى صار لدينا هذه العشرات

الآلاف من المصنفات التي لا يخلو واحدها عن فائدة !

ولو أن أمتنا فاخرت العالم والأمم  بمصنفاتها في الحديث وعلومه فقط لكفاها ذلك أن يضمن لها الصدارة بلا منازع !

أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !