المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115270 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
الحمد لله رب العالمين
عاد المنتدى بحالة جيدة.. ويبدو اننا لم نفقد منه شيئا

ولله الحمد والمنة
والله بدها سجود شكر
emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
اولا :أشكر الأخت أسماء لأنها دلتني على الموضوع وهو في البداية واستطعت قراءته ومتابعته مبكرة ...
ثانيا : ماما هادية جزاك الله خيرا ....ألا تفكرين بطباعة كتيبات من تأليفك عن معظم المواضيع التي تنشرينها في المنتديات ؟؟؟ من خواطر تربية الأبناء وهذا الموضوع وغيره الكثير..كم اتمنى أن أقتنيها ثم احفظها لأولادي يقرؤونها عندما يكبرون وينضجون ويعقلون...لننا للأسف مع الأيام والاعوام نفتقد امثالك ولا نجد من يملك النضج الفكري والديني واللغوي معا ... وجزيت الجنة :)

أهلا ومرحبا بك أختي الكريمة

رحبت بك سابقا.. وطارت المداخلة  ::)smile:

فكرتك جميلة.. ربما افكر بها اذا انتهيت من الرسالة وتوفر لدي بعض الوقت .. وان كان اسلوب النشر في كتب مختلف جدا عن النشر في المنتديات.. كما ان تكاليفه كبيرة.. ويحتاج لتسويق
يووووه :emoti_138:

أسأل الله تعالى ان يختار الخير
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أحاديث الآحاد

تعريف خبر الآحاد:
هو ما رواه عدد لا يبلغ حد التواتر .

ويقسم إلى مشهور وغريب وعزيز، ومنه المقبول والمردود، نبحث هنا عن أحوال الرواة..
وعليه يكون الحديث مقبولاً إذا كان صحيحاً أو حسنًا..

والصحيح: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..

فمثلاُ: الحديث إذا نقله لنا فلان عن فلان عن فلان عن النبي صلى الله عليه وسلم..
فإن أي انقطاع في سلسلة السند، بحيث يرِوي فيه فلان 1 عن فلان 2، والعلماء يعلمون أن 1 لا يمكن أن يكون قد قابل2 إما لاختلاف البلدان أو لوفاة 2 قبل قدوم 1 للبلد إلخ مما عرفوه من تاريخ الرواة، فمستحيل أن يسمع منه، فهذا يعني أن السند صار منقطعاً غير متصل، فهو ضعيف...
إذا كان فلان الأخير صحابياً فهذا يعني أنه قد سمعه من النبي مباشرة، وبالتالي فالحديث يسمى متصلا.ً.
وإذا كان غير صحابي فالحديث صار مرسلاً، وهو من أنواع الضعيف بشكل عام.

معلومة أخرى: يجب تحري صفة العدالة والضبط في كل من نأخذ عنه أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلو ورد في سلسلة الإسناد اسم مجهول، أو اسم لشخص حكم عليه علماء الجرح والتعديل بأنه غير عدل أو غير ضابط، فهذا أيضاً مما يضعف الحديث..

والضبط: يعني التثبت من الحفظ والدقة في الأداء
والعدالة تعني استقامة الخلق وتقوى الله عز وجل،
وأشهر تعريف لها هو:

العدالة اصطلاحا:

قال الإمام ابن حجر: العدل من له ملكة تحمل على ملازمة التقوى والمروءة.


وقال الإمام السيوطي: هي مَلَكة –أي هيئة راسخة في النفس- تمنع اقتراف كبيرة، أو صغيرة دالة على الخسة، أو مباح يخل بالمروءة.


وعلى هذا اشترطوا لثبوت العدالة: الإسلام والبلوغ والعقل والتقوى والمروءة.

وخوارم المروءة تشمل كل ما يحط من قدر الإنسان في العرف الاجتماعي الصحيح.
« آخر تحرير: 2013-04-27, 14:31:13 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أقسام أخبار الآحاد من حيث عدد الرواة

تقسم أخبار الآحاد من حيث عدد الرواة إلى:

1-الغريب: ما ينفرد بروايته راو واحد، إما في كل طبقة من طبقات السند، أو في بعض طبقات السند ولو في طبقة واحدة.

2-العزيز: هو الحديث الذي لا يقل عدد رواته عن اثنين في جميع طبقات السند...

3-المشهور: مارواه ثلاثة فأكثر- في كل طبقة- ما لم يبلغ حد التواتر..

وذكرنا أعلاه أن المختار من أقوال العلماء أن أقل الكثرة التي تفيد التواتر هي عشرة، وبالتالي فالمشهور يتراوح عدد رواته في الطبقة الواحدة بين ثلاثة إلى تسعة..

وآحاديث الآحاد من مشهور وعزيز وغريب، يُبحث في متنها وسندها ليحكم عليها إما بالصحة أو بالحُسن فتُقبل ويُعمل بها، أو بالضعف فتُرد..

وإذن سندرس معاً المقبول والمردود من الأحاديث، ونرى هل كانت الموازين التي يقبل بها العلماءُ الأحاديثَ ويعتبرونها صحيحة ويجب العمل بها موازين متساهلة، بحيث يتم قبول كل ما هب ودب من أخبار، مستساغة وغير مستساغة، كما يحاول الطاعنون في السنة أن يوهمونا، وهل كان علماء الحديث قوم من السذاجة بمكان بحيث يكتفون بالنقل والتدوين دون الاختبار والفحص والتمحيص؟

ولكن قبل هذا.. دعونا نتعرف الى بعض العلوم التي تفرعت عن هذا العلم، وكانت ضرورية لخدمته، ويجمعها كلها مسمى "علوم الحديث"

« آخر تحرير: 2013-04-27, 14:32:45 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
علوم الحديث

مع هذه الجهود العظيمة التي بذلت لجمع الأحاديث، والتحقق منها، وضع لنا هؤلاء الرجال العظام قواعد شديدة الدقة، لقبول الأخبار وردها، وترتيبها بحسب صحتها، وتفرع عن هذا علوم كثيرة، وصنفت فيه مصنفات عديدة...
من أهمها مصنفات علم الرجال، والرجال المقصودون هم حملة الحديث الذين تناقلوه حتى تم تدوينه، وهم يشكلون ما يسمى "بسند الحديث".
ويشمل علم الرجال: "علم تاريخ الرواة" مع مصنفات "الجرح والتعديل" .

أولاً- علم تاريخ الرواة:

هو العلم الذي يُعرِّف برواة الحديث من الناحية التي تتعلق بروايتهم للحديث، فهو يتناول بالبيان أحوال الرواة، ويذكر تاريخ ولادة الراوي، ووفاته، وشيوخه، وتاريخ سماعه منهم، ومن روى عنه، وبلادهم ومواطنهم، ورحلات الراوي، وتاريخ قدومه إلى البلدان المختلفة، وسماعه من بعض الشيوخ قبل الاختلاط أم بعده*، وكل هذه الأمور بهدف معرفة اتصال الأسانيد أو انقطاعها.
وقد نشأ هذا العلم مع نشأة الرواية في الإسلام.
*(الاختلاط هو ضعف الذاكرة الذي يصيب المتقدمين في السن، فلو ثبت أن الراوي اختلط، يجب أن يعرف هل روى الحديث قبل اختلاطه أم بعده، فإن كان بعده فلا يؤخذ منه)

مثال تطبيقي على أهمية هذا العلم:

"روى عفير بن بن معدان الكلاعي قال: قدم علينا عمر بن موسى حمص، فاجتمعنا إليه في المسجد، فجعل يقول: حدثنا شيخكم الصالح، فلما أكثر قلت له: من شيخنا هذا الصالح؟ سمِّه لنا نعرفه، فقال: خالد بن معدان. قلت له، في أي سنة لقيته؟ قال: لقيته سنة ثمان ومائة، قلت: فأين لقيته؟ قال: لقيته في غزاة أرمينية، فقلت له: اتق الله يا شيخ، ولاتكذب، مات خالد بن معدان سنة أربع ومائة، وأنت تزعم أنك لقيته بعد موته بأربع سنين؟ وأزيدك أخرى أنه لم يغز أرمينية قط، كان يغزو الروم" (الكفاية ص 119)

ولم يكتف المحدثون بالتصنيف في تاريخ الرواة وحسب، بل صنفوا كذلك في:

1- أسماء الرواة وكناهم وألقابهم وأنسابهم
2-وصنفوا في المؤتلف والمختلف من الأسماء والألقاب، وهي الأسماء التي تتفق خطاً وتختلف لفظا مثل: سلام وسلّام، والبزاز والبزار، والهدف منع الالتباس في أسماء الرواة.
3- وصنفوا في المتفق والمفترق من أسماء الرواة، وهم الرواة الذين تتفق أسماؤهم وأسماء آبائهم فصاعداً خطاً ولفظاً، وتختلف أشخاصهم، فمثلاً الخليل بن أحمد اسم اشترك فيه ستة أشخاص، أولهم شيخ سيبويه.
4- وصنفوا في الإخوة والأخوات، لئلا يظن من ليس بأخ أخاً عند الاشتراك في اسم الأب، مثل: عمرو بن دينار، وعبد الله بن دينار، فهما ليسا بأخوين وإن كان اسم أبيهما واحداً.
5- وصنفوا في المشتبه من أسماء الرواة، وهم الذين تتفق أسماؤهم لفظاً وخطاً، وتختلف أسماء آبائهم لفظاً لا خطاً، أو العكس، مثلا: سريج بن النعمان، وشريح بن النعمان، اختلف اسم الراوي واتفقت أسماء الآباء.
6-وصنفوا في المعمّرين من الصحابة والتابعين.
وغيرها من المصنفات المتخصصة التي تفوق أنواعها العشرين نوعاً، كل هذا لضبط اسم الراوي والتعرف عليه، من أجل إصدار حكم صحيح عليه، وبالتالي يرى العالم هل يقبل حديثه أم لا.

احمدوا الله تعالى أنه مطلوب منكم فقط القراءة والاطلاع... في حين كان مطلوبا منا حفظ كل هذه التعريفات
وفكروا لو كان مطلوبا منكم حفظ ما في هذه المصنفات، كما كان شأن المحدثين الأوائل، كالبخاري ومسلم، والمتأخرين كالنووي والزيلعي وابن حجر العسقلاني والذي كان يدعى أمير المؤمنين في الحديث، وشيخ الاسلام، وخاتمة الحفاظ



ثانيا- علم الجرح والتعديل:


وهي مصنفات تتناول بالنقد هؤلاء الرواة بعد أن عرفت سيرتهم التفصيلية ودونت، وتحكم على كل رجل من هؤلاء الرجال، هل هو ثقة أم ليس بثقة، ضابط لحفظه أم غير ضابط.

والجرح اصطلاحًا: هو ظهور وصف في الراوي يثلم عدالته، أو يخل بحفظه وضبطه، بما يترتب عليه سقوط روايته أو ضعفها وردها.
والتعديل اصطلاحًا: هو وصف الراوي بصفات تزكيه فتظهر عدالته ويقبل خبره.

وعلى هذا فعلم الجرح والتعديل هو العلم الذي يبحث في أحوال الرواة من حيث قبول رواياتهم أو ردها.

وهو من أهم علوم الحديث وأعظمها شأنا وأبعدها أثرا، لما يترتب على مراتب الجرح والتعديل المختلفة من أحكام مختلفة.

وقد التزم العلماء في تصنيفهم في هذا العلم بالأمانة والنزاهة في الحكم، والدقة في البحث، والتزام الأدب في الجرح، وما كان يخوض غمار هذا العلم إلا من كان على جانب عظيم من العلم والورع والصدق والديانة والبعد عن التعصب، عارفاً بأسباب الجرح والعدالة، وإلا لم يُقبل رأيه في الجرح والتعديل.

وتُعرف عدالة الراوي إما: بشهرته بين أهل العلم بالعدالة، كمالك بن أنس وسفيان الثوري وشعبة بن الحجاج، أو بتزكية رجل أو رجلين له من العدول الذين تقبل روايتهم.
ويثبت الجرح بالشهرة والاستفاضة، كمن عُرف بفسقه أو كذبه ونحوه، أو بجرح العدل العارف بأسباب الجرح، وقال بعضهم لا يثبت الجرح إلا بجرح عدلين.

مراتب التعديل:

المرتبة الأولى: تكون بكل ما يدل على المبالغة في التعديل بصيغة أفعل التفضيل ونحوه مثل: أوثق الناس، وأضبط الناس، وليس له نظير، إليه المنتهى في التثبت.

المرتبة الثانية: ما تأكد بصفة أو صفتين من صفات التوثيق، كثقة ثقة، أو ثقة ثبت، ثقة مأمون، ثقة حافظ.

المرتبة الثالثة: ما يعبر عنه بصفة دالة على التوثيق من غير توكيد، ويشعر بالعدالة مع الضبط : ثقة، حجة، إمام، ثبت، متقن، عدل حافظ، عدل ضابط.

المرتبة الرابعة: ما يعبر عنه بلفظ يدل على التوثيق والتعديل، دون أن يشعر بالضبط والإتقان: صدوق، مأمون، لابأس به، محله الصدق، صالح الحديث.

المرتبة الخامسة: ما ليس فيه دلالة على التوثيق أو التجريح، مثل: فلان شيخ، روى عنه الناس.

المرتبة السادسة: بألفاظ تشعر بالقرب من التجريح، مثل: صويلح، صدوق إن شاء الله، ليس ببعيد من الصواب، يُكتب حديثه.

يحتج أهل العلم بما جاء بالمراتب الثلاث الأولى، ويعتبر الحديث الذي اتصل سنده بنقل رواة من هذه المراتب الثلاث صحيحاً، أما إن كان فيهم راو من المرتبة الرابعة فيعتبر حسناً، وأما رواة المرتبتين الأخيرتين فلا يحتج بأحاديثهم، لكن تكتب للاعتبار، أي تدون حتى إذا ما وجدنا أحاديث أخرى تشابهها، فإنها تقويها وترفع مرتبتها...

مراتب الجرح:

المرتبة الأولى: تكون بكل ما يدل على المبالغة في الجرح: أكذب الناس، ركن الكذب

المرتبة الثانية: الجرح بالكذب أو الوضع: مثل كذاب، وضاع.

المرتبة الثالثة: الألفاظ التي تدل على اتهامه بالكذب أو الوضع: متهم بالكذب، متهم بالوضع، يسرق الحديث، ويلحق بهذه المرتبة الألفاظ التي تدل على ترك هذا الرواي، مثل: هالك، متروك، ليس بثقة.

المرتبة الرابعة: الألفاظ التي تدل على ضعفه الشديد مثل: رُد حديثه، طُرح حديثه، ضعيف جداً، ليس بشيء، لا يُكتب حديثه.

المرتبة الخامسة: الألفاظ التي تدل على تضعيف الراوي أو اضطرابه في الحفظ، مثل: مضطرب الحديث، لا يحتج به، ضعفوه، ضعيف، له مناكير.

المرتبة السادسة: ألفاظ تدل على ضعف الراوي قليلاً ولكنه قريب من التعديل، مثل: ليس بذلك القوي، فيه مقال، ليس بحجة، فيه ضعف، غيره أوثق منه.

وروايات رجال المراتب الأربع الأولى لا يُحتج بها، وأما المرتبتين الأخيرتين فتكتب أحاديثهم للاعتبار.

مصنفات أخرى في الحديث:

- مصنفات ترتب الأحاديث المجموعة بحسب اسم الراوي، ثم تحكم على كل حديث منها، واسمها المسانيد
- مصنفات تجمع فقط الأحاديث الصحيحة التي توافرت فيها كل شروط الصحة، وتسمى الصحاح.. وترتب الأحاديث فيها عادة على أبواب الفقه.
- مصنفات في علم غريب الحديث
- مصنفات في علم مختلف الحديث ومشكله
- مصنفات في علم ناسخ الحديث ومنسوخه
- مصنفات في علم علل الحديث

وصار العلم الذي يُعرِّف الطالب المبتدئ بكل أنواع هذه العلوم ومصطلحاتها وأهم المصنفات في كل فرع منها يسمى "علم مصطلح الحديث"
وهذا العلم العظيم، لا يؤهل طالب العلم ليكون من علماء الحديث أو الباحثين فيه، لكنه يعطيه فكرة كافية عن عظمة هذا العلم، ومفاتيحه، والجهود المبذولة فيه..
وما استعرضناه سابقا من مراتب الجرح والتعديل مثلاً هو جزء من علم مصطلح الحديث، وسنتابع معاً بإذن الله في استعراض مختصر قدر الإمكان لهذا العلم العظيم، والله الموفق لكل خير

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ما رأيك يا زبادي أن اعطيك واجبا تطبيقيا؟
اكتب لك حديثا وسنده، وتخبريني بحكم أهل الحديث عليه، بتطبيق هذه المعلومات التي وضعتها لك؟


 ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
جزاك الله خيرا....
 ::ok::
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ما رأيك يا زبادي أن اعطيك واجبا تطبيقيا؟
اكتب لك حديثا وسنده، وتخبريني بحكم أهل الحديث عليه، بتطبيق هذه المعلومات التي وضعتها لك؟


 ::)smile:

 ::ok:: ::ok:: ::ok:: ::ok::

ذكرتينا يا ماما هادية بأيام مواضيع تخريج الأحاديث ..  emo (30):

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم



هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..



جزاكِ الله خيرا

لم أكن أعلم بأن علم الحديث بهذا العمق كنت أعلم أنه عميق لكن ليس بهذه الدرجة

هل يمكنكِ شرح النقطة التي بالأحمر في الاقتباس أيضا  :blush:: :blush::


غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
ما رأيك يا زبادي أن اعطيك واجبا تطبيقيا؟
اكتب لك حديثا وسنده، وتخبريني بحكم أهل الحديث عليه، بتطبيق هذه المعلومات التي وضعتها لك؟


 ::)smile:


اقبل !

لكن اتركي لي يومين أعاود فيهما القراءة , أنا القي النظرات من حين لآخر .. إذا وجدت وقتاً قرأت , فأعود بعدها بساعات طوال للرد ..
نظرا لعدم قدرتي طوال الوقت علي التواجد علي المنتدي او غيره

لكن بكل سرور و تحدِ .. أقبل : )
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
كتبت الرد و عدت لاعيد الاطلاع علي التواتر لانه من الواضح انني لم افعل منذ البدء , و قرأت صفحتنا تلك
مع بعض التعليقات , التي لن ابوح بها طبعا
فقط في مراتب الجرح و التعديل..لم افهم القصد منها إلا متأخراً جداً
لكن لم افهمها كلياً
الآن انا جاهزة , فهاتِ ما عندك : ))
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هادية لو سمحت وحتى لا أشق عليك ولا أكثر عليك، ويبدو أن أسئلتي كثيرة، أضع لك الآن أسئلة عن المداخلتين الأولتين دون الأخيرة التي أرجأت قراءتها إلى الفراغ من الفهم الجيد لهاتين :

1-عندما نقرأ الحديث، ونجد الحكم أنه صحيح، كيف نميز بين حديث الآحاد والحديث المتواتر ؟ فعادة  عندما نقرأ الحديث لا تصل بنا القراءة لمعرفة كل الرواة الذين تناقلوا الحديث، بمعنى أننا قد نجد عن فلان عن فلان عن فلان ربما غالبا يذكر لنا ثلاثة أو أربعة على أقصى تقدير ، إذن فهل معرفتهم جميعا تقتصر على العلماء وهم الذين يحددون لنا بعدها أن الحديث متواتر أم آحاد كتحديدهم لنا صحيحه من ضعيفه مثلا ؟ولا يتعدى الأمر إلينا لنعرف المتواتر من الآحاد؟

2-ما الفرق بين "الراوي" و"المحدث" في تذييل الحديث ؟ كقولنا : الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:الترمذي

3-أضم صوتي إلى صوت زينب فما الشذوذ والعلة ؟

4-
اقتباس
والصحيح: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..

5-العدل الضابط... إذن العدل هو حسن الخلق، والضابط هو حسن الحفظ، طيب هل المقصود هنا أن يكون كل الرواة هنا والذين هم دون العشرة عدول وضوابط ؟


6-
اقتباس
إذا كان فلان الأخير صحابياً فهذا يعني أنه قد سمعه من النبي مباشرة، وبالتالي فالحديث يسمى متصلا.ً.

فهل كل متصل صحيح ؟ أم أنه قد يكون متصلا بحيث أن الراوي الأخير صحابي، ولكن يحدث رغم ذلك مثلا انقطاع من حيث أن فلان 1 وفلان 2 من الرواة لا يمكن أن يسلم بلقائهما كما ذكرت ؟

7-
اقتباس
الغريب: ما ينفرد بروايته راو واحد، إما في كل طبقة من طبقات السند، أو في بعض طبقات السند ولو في طبقة واحدة.

ما هي طبقات السند؟

 :blush::
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا....
 ::ok::

وإياك.. شكرا لمتابعتك emo (30):

::ok:: ::ok:: ::ok:: ::ok::

ذكرتينا يا ماما هادية بأيام مواضيع تخريج الأحاديث ..  emo (30):

نعم.. سقى الله تلك الأيام.. كانت أياما جميلة.. وجزى الله أخانا أشرف قطب خير الجزاء... ان كنت مازلت على تواصل معه فأبلغه سلامي
مازلت محتفظة ببعض الاقتباسات من مواضيعه.. ولعلي أستخدمها في هذا الموضوع ايضا





هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..



جزاكِ الله خيرا

لم أكن أعلم بأن علم الحديث بهذا العمق كنت أعلم أنه عميق لكن ليس بهذه الدرجة

هل يمكنكِ شرح النقطة التي بالأحمر في الاقتباس أيضا  :blush:: :blush::



نعم.. علم الحديث علم عميق جدا جدا.. وواسع جدا جدا... ولم نقف بعد على شيء منه..
لقد توسعت قليلا في شرحمصطلحي العدالة والضبط..
أما الشذوذ والعلة فهما مصطلحان سأعود لشرحهما لاحقاً إن شاء الله، عندما نتحدث عن الحديث المقبول



كتبت الرد و عدت لاعيد الاطلاع علي التواتر لانه من الواضح انني لم افعل منذ البدء , و قرأت صفحتنا تلك
مع بعض التعليقات , التي لن ابوح بها طبعا
فقط في مراتب الجرح و التعديل..لم افهم القصد منها إلا متأخراً جداً
لكن لم افهمها كلياً
الآن انا جاهزة , فهاتِ ما عندك : ))

ارجو فقط يا زبادي ان اخترت عدم البوح بتعليقاتك حاليا، ان تدوينيها عندك على ورقة، بحيث اذا وجدت مع استمرار الموضوع رردودا على بعضها بدأت بشطبه، حتى تخلص لك الملاحظات والتساؤلات التي لم تجدي ردا عليها في الموضوع، وعندها تطرحينها وتناقشينها

كما قلت لك: لا اريدك ان تهملي اي خاطر او تساؤل... 
وسيأتيك الواجب في المداخلة التالية بعون الله.. فترقبيها
  emo (30):







*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
واجب زبادي

قال الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت أبي بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف"

ما درجة هذا الحديث؟ هل هو صحيح؟

 
 ::ok::

يلا يا زبادي
وريني الهمة
::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أسئلة أسماء حازرلي.. واجوبتي عليها بالاخضر

هادية لو سمحت وحتى لا أشق عليك ولا أكثر عليك، ويبدو أن أسئلتي كثيرة، أضع لك الآن أسئلة عن المداخلتين الأولتين دون الأخيرة التي أرجأت قراءتها إلى الفراغ من الفهم الجيد لهاتين :

1-عندما نقرأ الحديث، ونجد الحكم أنه صحيح، كيف نميز بين حديث الآحاد والحديث المتواتر ؟ فعادة  عندما نقرأ الحديث لا تصل بنا القراءة لمعرفة كل الرواة الذين تناقلوا الحديث، بمعنى أننا قد نجد عن فلان عن فلان عن فلان ربما غالبا يذكر لنا ثلاثة أو أربعة على أقصى تقدير ، إذن فهل معرفتهم جميعا تقتصر على العلماء وهم الذين يحددون لنا بعدها أن الحديث متواتر أم آحاد كتحديدهم لنا صحيحه من ضعيفه مثلا ؟ولا يتعدى الأمر إلينا لنعرف المتواتر من الآحاد؟

نحن يا أسماء نعتبر من المسلمين العامة، ولسنا حتى من طلبة العلم.. فنحن لا نستطيع ان نميز الاحاديث ولا ان نحكم عليها
غاية ما سنصل له بعد هذه الدراسة، ان نفهم مصطلحات اهل العلم، فنبحث عن تقييمهم هم للحديث، ونفهم هذا التقييم، ونقدره حق قدره
اما قبل ان نخوض غمار هذا البحث، فكنا عندما نقرأ عن حديث انه صحيح، لا نقدر كلمة "صحيح" حق قدرها ونستهتر بها.. ولا نعرف كمية الجهود الخرافية التي بذلت ليفوز هذا الحديث بهذا الحكم.. ولا عدد الامتحانات التي خاضها قبل ان يحوز على هذه الشهادة
وكنا نستهتر ايضا بتناقل الاحاديث الضعيفة، دون تمييز بين ما اشتد ضعفه او شذ، وبين غيره.. وكنا نتجادل حول العمل بالاحاديث الضعيفة في فضائل الاعمال او ردها.. دون علم ولا بينة

اما ان كنا من طلبة العلم.. واردنا ان نعرف هل الحديث احاد ام متواتر.. فعلينا ان نبحث عن جميع طرق الحديث ونجمعها.. فان وجدنا ان طرقه فاقت العشرة، وهي مختلفة تماما ولا تتقاطع في أي راو.. عرفنا انه متواتر... وان لم نجد له -على الاقل- عشرة طرق مختلفة اختلافا تاما، عرفنا انه ليس بمتواتر
والاسهل من هذا ان نبحث عنه في مصنفات الأحاديث المتواترة




2-ما الفرق بين "الراوي" و"المحدث" في تذييل الحديث ؟ كقولنا : الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:الترمذي
هذه اصطلاحات، تختلف بحسب المصنف
لكن عادة لا يطلق لقب "محدث" إلا على من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية، ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها..
اما "الراوي" فتطلق على كل من يحفظ حديثا ويرويه، سواء كان يحفظ آلافا غيره او لا يحفظ إلاه..


3-أضم صوتي إلى صوت زينب فما الشذوذ والعلة ؟
سأتحدث عنها في الدرس المقبل إن شاء الله

4-
اقتباس
والصحيح: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..

5-العدل الضابط... إذن العدل هو حسن الخلق، والضابط هو حسن الحفظ، طيب هل المقصود هنا أن يكون كل الرواة هنا والذين هم دون العشرة عدول وضوابط ؟

بل المقصود ان تكون كل سلسلة السند من اولها الى منتهاها من هؤلاء العدول الضوابط
علينا ان نفرق يا اخوتي بين سلسلة الاسناد.. وبين طرق الحديث
سلسلة الاسناد: هي مثل تلك التي في واجب زبادي
فلان عن فلان عن فلان عن التابعي عن الصحابي عن الرسول صلى الله عليه وسلم
طرق الحديث: هي ان نجمع الحديث من عدة سلاسل.. سواء تقاطعت السلاسل او اختلفت تماما.
مثلا: سلسلة اخرى مختلفة تماما: علان عن علان عن تابعي مختلف عن صحابي مختلف عن الرسول صلى الله عليه وسلم
هنا صار لدي طريقان للحديث... ان كان كل من في الطريق الاول عدول ضابطون، فالحديث صحيح الاسناد
وان كان كل من في الطريق الثاني عدول ضابطون: صار عندي طريقان صحيحان للحديث، فهو عزيز صحيح
وان وجد طريق ثالث من العدول الضابطين: صار الحديث صحيحا مشهورا
لنفرض اني وجدت للحديث نفسه طريقا ثالثا هو: علان عن علان عن التابعي نفسه عن الصحابي نفسه..
هل يسمى الحديث هنا عزيزا؟ لا.. لان الطبقة العليا من الاسناد التقت في التابعي نفسه.. ففي طبقة التابعين ليس عندي الا راو واحد للحديث.. فيبقى الحديث غريبا صحيحا..

اشعر ان هذه الفكرة صعبة قليلا.. اقرؤها مرتين.. لتفهموها..
 




6-
اقتباس
إذا كان فلان الأخير صحابياً فهذا يعني أنه قد سمعه من النبي مباشرة، وبالتالي فالحديث يسمى متصلا.ً.

فهل كل متصل صحيح ؟ أم أنه قد يكون متصلا بحيث أن الراوي الأخير صحابي، ولكن يحدث رغم ذلك مثلا انقطاع من حيث أن فلان 1 وفلان 2 من الرواة لا يمكن أن يسلم بلقائهما كما ذكرت ؟
اسماء حبيبتي.. ليكون الحديث صحيحا لابد ان تتوافر فيه كل شروط التعريف، وليس احدها فقط
واجبك الان ان تقرئي التعريف بعناية، وتستنبطي لي منه شروط الحديث الصحيح، التي اذا اختل احدها نزل الحديث عن مرتبة الصحيح.


7-
اقتباس
الغريب: ما ينفرد بروايته راو واحد، إما في كل طبقة من طبقات السند، أو في بعض طبقات السند ولو في طبقة واحدة.

ما هي طبقات السند؟

 :blush::

شرحت هذا في جوابي على سؤال 5 وأزيد:
الحديث يمر لنا من خلال عدة طبقات (أجيال)
طبقة الصحابة
طبقة التابعين
طبقة تابعي التابعين
طبقة رابعة
طبقة خامسة
وهكذا الى ان يصل الى المصنف المدون

قد يصل الحديث للمدون من خلال عشرة رواة في الطبقة الخامسة، لكنهم كلهم كانوا تلاميذ لشيخ واحد من الطبقة الرابعة.. فهنا ستلتقي كل الطرق في حلقة واحدة من الطبقة الرابعة، فيعود الحديث آحاد
واستفيد من هؤلاء العشرة ان بعضهم يقوي بعضا لو كان بعضهم ضعيفا وبعضهم قويا..
لكن ان كان شيخهم ضعيفا، او شيخ شيخهم ضعيف، فلا يتقوى الحديث بهذه الطرق العشرة، لانها كلها تتقاطع في حلقة ضعيفة هي الشيخ الضعيف من الطبقة الرابعة..


 :emoti_138: :emoti_138:


« آخر تحرير: 2013-04-28, 13:00:06 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
ماما هادية..هل  يقصدون ( العدو ) كلقب ام كصفة ؟؟؟
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على طاري الأسئلة  :emoti_282: مزيدا من الأسئلة من عندي  :blush::

- ما معنى حين نقرأ في بعض الأحاديث "صححه فلان"

- حين نقرأ "حديث صحيح" هل يشمل المتواتر أيضا؟؟ أم يُقصد به الآحاد فقط؟ هذه النقطة لم تتضح لي بعد

اقتباس
والضبط: يعني التثبت من الحفظ والدقة في الأداء

- كيف يُقاس هذا ويُقيّم؟

- أفهم من كلامك بأن الصحابة يعتبرون جميعهم عدول.. لكن هل يتعبرون جميعا ضباطا؟



غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ماما هادية..هل  يقصدون ( العدو ) كلقب ام كصفة ؟؟؟

لم أفهم سؤالك.. لكن معنى الحدديث: بحضرة الأعداء.. اي عند احتدام المعركة.. يشجع الناس ويقول لهم ان الجنة تحت ظلال السيوف، فيصبروا على لقاء العدو ولا يفروا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
اقتباس
وكنا نستهتر ايضا بتناقل الاحاديث الضعيفة، دون تمييز بين ما اشتد ضعفه او شذ، وبين غيره.. وكنا نتجادل حول العمل بالاحاديث الضعيفة في فضائل الاعمال او ردها.. دون علم ولا بينة

هل يُمكنك التفصيل أيضا في موضوع الحديث الضعيف لكي لا نقع في هذه الأخطاء ونكون على بينة من أمرنا

وباركَ الله فيكِ مسبقا وأعتذر على كثرة السؤال  :blush::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أسئلة زينب الباحثة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على طاري الأسئلة  :emoti_282: مزيدا من الأسئلة من عندي  :blush::

- ما معنى حين نقرأ في بعض الأحاديث "صححه فلان"
أي ان فلانا من العلماء درس الحديث وحكم عليه بأنه صحيح
وبعض الاحاديث يختلف في الحكم عليها العلماء، فقد يحكم عليه عالم بأنه صحيح، ويقول غيره انه حسن أو ضعيف.. هنا يكون موقف الفقيه بالعمل بهذا الحديث بحسب قناعته بأي العالمين حكمه اصح بحسب معرفته به



- حين نقرأ "حديث صحيح" هل يشمل المتواتر أيضا؟؟ أم يُقصد به الآحاد فقط؟ هذه النقطة لم تتضح لي بعد
الصحيح من احاديث الآحاد
لأن المتواتر قلنا اذا ثبت تواتره، فالتواتر شهادة له بأنه اعلى درجة من الصحيح
يعني لا يمكن ان نقول هل صحيح ان نابليون احتل مصر؟ لكن يمكن ان نسأل هل صحيح ان نابليون ادعى الإسلام؟؟
لأن الاول خبر متواتر... والتواتر يفيد اليقين
اما الثاني فخبر احاد.. فنريد ان نتحقق من صحته او عدم صحته


اقتباس
والضبط: يعني التثبت من الحفظ والدقة في الأداء

- كيف يُقاس هذا ويُقيّم؟
سيأتي مزيد بيان لهذا في الدروس المقبلة ان شاء الله

- أفهم من كلامك بأن الصحابة يعتبرون جميعهم عدول.. لكن هل يتعبرون جميعا ضباطا؟

نعم.. يعتبر جميع الصحابة عدولا  (سأضيف الان مداخلة من بحث آخر، فيها بعض من اقوال العلماء وادلتهم على عدالة الصحابة رضوان الله عليهم)
والصحابة رغم تفاوتهم في الحفظ، الا انهم كانوا يتورعون عن ذكر اي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الا اذا كانوا متأكدين من أنهم حفظوه وسيؤدونه بشكل دقيق
لذلك كل ما يقولونه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، هم مستأمنون عليه.. ويعتبرون ضابطين له

وانظري إلى هذا الحديث عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه يَقُولُ: لَوْلاَ أَنِّى أَخْشَى أَنْ أُخْطِئَ لَحَدَّثْتُكُمْ بِأَشْيَاءَ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم،  وَذَاكَ أَنِّى سَمِعْتُهُ يَقُولُ:« مَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ».

فأنس بن مالك رضي الله عنه، رغم أنه من المكثرين في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا ان قوله هذا يدل على انه كان يعرف ويحفظ اكثر بكثير مما كان يحدث، لأنه كان يتحرى الا يحدث الا بما يتقن حفظه.. وأمثلة هذا كثيرة جدا عن الصحابة


اقتباس
وكنا نستهتر ايضا بتناقل الاحاديث الضعيفة، دون تمييز بين ما اشتد ضعفه او شذ، وبين غيره.. وكنا نتجادل حول العمل بالاحاديث الضعيفة في فضائل الاعمال او ردها.. دون علم ولا بينة

هل يُمكنك التفصيل أيضا في موضوع الحديث الضعيف لكي لا نقع في هذه الأخطاء ونكون على بينة من أمرنا

وباركَ الله فيكِ مسبقا وأعتذر على كثرة السؤال  :blush::

لا داعي للاعتذار عن كثرة الاسئلة.. فهي تسعدني، لانها تدل على اهتمام بالموضوع، كما تتيح لي توضيح العبارات المبهمة وتلافي القصور في الدروس.. وتشفي صدور قوم آخرين يترددون في كتابة الاسئلة، ويجدون في اسئلتكم والاجوبة عليها بغيتهم

الاحاديث الضعيفة سنستعرضها استعراضا سريعا، ورغم سرعته الا انه سيستغرق بضعة دروس. لان موضوعها صعب جدا.. ويعتبر تحديا كبيرا لكم ولذكائكم  ::)smile:

فهل انتم مستعدون؟
:emoti_317:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*