المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115255 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
 :emoti_123:

الكوب أعلاه يعني أنني في حالة استمتاع جميلة :)

بارك الله لك يا هادية

وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

أها يعني تقصدين لو كان فيه أشياء اضافية لم تذكر في القرآن

لكن قبلها يجب أن لا يكون مناقضا لما في القرآن وإلا لما اعتبر صحيحا من الأصل

نظريا نعم.. القرآن ثبت التواتر القطعي، فلو ناقض نصُّ الحديثِ القرآنَ، لاعتبر النص غير صحيح..
لكن عمليا هذا غير ممكن..ولم يحدث...  لأن مصدر القرآن ومصدر السنة كلاهما الوحي
واذا ثبتت السنة بطريق صحيح لا شائبة فيه، فلا يمكن ان تناقض القرآن
هي قد تخالف فهم بعض الاشخاص للقرآن، خاصة ان كانت الفاظ الآية تحتمل عدة وجوه.. لكنها لا يمكن ان تخالف قطعي الدلالة من القرآن ولم يحدث.. رغم محاولات المشككين المستميتة ان يوجدوا مثل هذا التناقض.. لكن العلماء كانوا لهم دوما بالمرصاد.. يجلّون تلك الشبهات ويبينون الا تناقض ابدا اذا ما فهمنا النصوص بشكل صحيح


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
:emoti_123:

الكوب أعلاه يعني أنني في حالة استمتاع جميلة :)

بارك الله لك يا هادية



اهلا ومرحبا بك يا سيفتاب
نورت الموضوع

اعود بعون الله بعد قليل لاضع جزءا جديدا من الموضوع

ان احسستم اني اكثر الكميات، او اسرع في العرض فنبهوني
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
من ناحيتي يا هادية أقول لك رويدا -إن سمح الإخوة-، لأنني لم أقرأ بعد الجديد، فلنستوفِ فهم ما بين أيدينا، أقصد لعله يكون لنا أسئلة عن الجديد الأخير . :emoti_138:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
حسنا يا اسماء
لكن لا تتأخروا
لانه اذا هبت رياحك فاغتنمها
والحمد لله انني متهيئة هذه الايام لنشر دروس هذا الموضوع، فاريد ن انجزها قبل ان انشغل من جديد

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
لما قرأت عن الريح التي هبت تركت ما بين يديّ وقلت على قدر الريح التي تهبّ فليكن الغُنْمُ  ::)smile:  وليس لطالب العلم أن يتأخر عن أستاذه، ونحن نطمع فيما هو أكبر، فلنكن بحجم الطمع يكن عطاء الأستاذ بحجم الطلب  ... emo (30):


اقتباس
وقد تستقل السنة بالتشريع أحيانا، وذلك كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها في الزواج من رجل واحد، وتحريم نكاح سائر القرابات من الرضاعة إلحاقاً لهن بالمحرمات من النسب، وتحريم أكل كل ذي ناب من السبع ومخلب من الطير، وتحليل ميتة البحر، والقضاء باليمين مع الشاهد، إلى غير ذلك من الأحكام التي زادتها السنة عن القرآن.

إإلامَ يرجع النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك؟أعلم أنه ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فكيف يسمى تشريع السنة مستقلا ؟

اقتباس
اتفق العلماء من أهل السنة على حجية السنة النبوية، سواء منها ما كان على سبيل البيان أو على سبيل الاستقلال،

سبيل البيان  بمعنى بيانها للقرآن، وسبيل الاستقلال بمعنى استقلالها بالتشريع؟ هل فهمي صحيح؟

اقتباس
انيا- قد عارض هذا الحديث بعض الأئمة فقالوا: عرضنا هذا الحديث الموضوع على كتاب الله فوجدناه مخالفا له فتركناه، لأنا وجدنا في كتاب الله: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ، واتقوا الله إن الله شديد العقاب} (الحشر7). ووجدنا فيه {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} (آل عمران 31)، ووجدنا فيه {ومن يطع الرسول فقد أطاع الله}(النساء 80).

أعجبتني جدا جدااااا ...كم هم نُبهاء  ::)smile:



« آخر تحرير: 2013-04-24, 16:34:10 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
المفروض الأستاذ يكون عادل ويخصم الدرجات من الغياب والمتأخرين  :emoti_336: :emoti_144:

 :emoti_143:

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


أحسنت يا ماما هادية ..

جزاكي الله خيرا

جزاك الله خيرا يا أحمد


ذكرني بتخصصك.. هل هو في الشريعة؟ فقد افتقدنا كثيرا من طلاب الشريعة كانت لهم اسهامات رائعة في المنتدى وغابوا عنه، كيحيى بكر واحمد سيد وغيرهما



تخصصي في الحديث _ موضوع البحث _ زي الأستاذ أحمد سيد.

ولكن شتان شتان ما بيني وبين الأستاذ أحمد بارك الله فيه.

لو كنت طالبا عنده لكان تفضلا منه علي

أسأل الله أن يحفظه، وينير له طريقه، ويسدد خطواته، ويتقبل أعماله. اللهم آمين
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
أنا قرأت كل شيء ..

و قد رددتِ علي زينب بأن صبراً صبراً .. فأخشى أنا أن افضي إليكِ ما أرى , فتطردينني من هنا أبداً : ))

لكن سألقي واحداً من شكوكي , و كيف لي - إن سلمت بصدق قول أبي هريرة رضي الله عنه - أن اسلم بمن بصحيح نقل من تبعه , و أضيف قوله إلى قول أبي هريرة .. و نُقِل إلينا ؟
أنا اعني , لو كان ابو هريرة صادقاً , فلا يعني هذا بالضرورة صدق من خلفه في النقل و التواتر ..
بطريقة أخرى , هناك بعد الاحاديث نُقلت عن النبي , او أحاديث قدسية مليئة بالغلط .. و حقاً لا اذكر مصادرها إن كان مسلم أو بخاري او غيرهما من الصحاح .. و الاحاديث المغلوطة كثيرة و أنتِ أعلم بها مني ..
لماذا إن كان قد ألتزم الراوون بالمنهج أعلاه , الكتابة و الحفظ كليهما علي حد سواء ..نُقِلت إلينا هذه الاحاديث بغلطها و تناقضاتها ؟

و قد قيل لي من أحد من خضت معم حوار مماثل , أنه لا يجب ان يتم التسليم بكل ما وٌجِد في التاريخ - لاحظِ انني اقول التاريخ لا الحديث - لأن بداية كتابته كانت علي يد الشيعة .. إن كان هذا صحيحاً فلا يمنعهم إمتياز البدء بالتحريف و التدليس , و نكون قد وقعنا جميعنا في الهوّة الضلالية .. من يضمن لي أن صلاتي صحيحة , من يضمن لي أن القرآن لم يتعرض لأي نبش؟ .. و هنا جزء من السفطسة التي قد امتنعت عن الرد في باديء الامر لأجلها .. لأنني في هذه الحالة , أهدم الهرم كله .. و اتجاوز عن الاساسيات و المسلمات , و هو ما إن خضت في هذا النفق بغرض وضع الاحتمالات بضعة خطوات حتى أوصلني بلا جهد كبير أن هذا الدين من صنع البشر !
لهذا كففت عن هذه الترهات , و عدت إلى الصورة الاصلية التي تهمني .. من يضمن لي صحة الاحاديث كلها؟ و التاريخ؟


--

أنا لم اقل شيئا بعد .. فقط هذه مقدمات رقيقة جدا : ))
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

في بادئ الأمر كانت تدور بأذهاننا مثل هذه التساؤلات المعضلات _ في نظرنا _

ثم ما لبثت أن زالت عنا وانمحت ( ايه الكلمة دي ) آثارها، وازددنا يقينا وفخرا بديننا وبعلمائنا.

وصدق من قال: العلم نور !
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لما قرأت عن الريح التي هبت تركت ما بين يديّ وقلت على قدر الريح التي تهبّ فليكن الغُنْمُ  ::)smile:  وليس لطالب العلم أن يتأخر عن أستاذه، ونحن نطمع فيما هو أكبر، فلنكن بحجم الطمع يكن عطاء الأستاذ بحجم الطلب  ... emo (30):


اقتباس
وقد تستقل السنة بالتشريع أحيانا، وذلك كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها في الزواج من رجل واحد، وتحريم نكاح سائر القرابات من الرضاعة إلحاقاً لهن بالمحرمات من النسب، وتحريم أكل كل ذي ناب من السبع ومخلب من الطير، وتحليل ميتة البحر، والقضاء باليمين مع الشاهد، إلى غير ذلك من الأحكام التي زادتها السنة عن القرآن.

إإلامَ يرجع النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك؟أعلم أنه ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فكيف يسمى تشريع السنة مستقلا ؟

يسمى مستقلا عن القرآن وليس عن الوحي يا أسماء
فكل ما يشرعه النبي صلى الله عليه وسلم مصدره الوحي.. إما يعبر عنه بأسلوبه فيكون (حديثا) أو يتنزل عليه بشكل آية من القرآن..
ولعلك تذكرين كثيرا من أحداث السيرة، حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسأل السؤال، فيمكث قليلا لا يجيب، حتى يتنزل عليه الوحي .. كما حدث في عقوبة كعب بن مالك رضي الله عنه مثلا..


اقتباس
اتفق العلماء من أهل السنة على حجية السنة النبوية، سواء منها ما كان على سبيل البيان أو على سبيل الاستقلال،

سبيل البيان  بمعنى بيانها للقرآن، وسبيل الاستقلال بمعنى استقلالها بالتشريع؟ هل فهمي صحيح؟
نعم صحيح

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

تخصصي في الحديث _ موضوع البحث _ زي الأستاذ أحمد سيد.

ولكن شتان شتان ما بيني وبين الأستاذ أحمد بارك الله فيه.

لو كنت طالبا عنده لكان تفضلا منه علي

أسأل الله أن يحفظه، وينير له طريقه، ويسدد خطواته، ويتقبل أعماله. اللهم آمين


آمين ..

ما شاء الله تبارك الله
اذن أنا أجول في ساحتك.. لأن تخصصي في أصول الفقه
لم لا تتولى انت هذا الموضوع اذن وتكمله، ينوبك ثواب  ::cry::

وحتى لا أشق عليك,,.. وبما أن الملخصات موجودة عندي سابقا، وانا انتقي منها الدروس وانشر
فأنا أطمع في مساعدتك في الرد على الأسئلة، وفي التصويب أن وجدت فيما اكتبه خطأ
بارك الله بك .. وجزاك خيرا

« آخر تحرير: 2013-04-25, 10:34:47 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أنا قرأت كل شيء ..

و قد رددتِ علي زينب بأن صبراً صبراً .. فأخشى أنا أن افضي إليكِ ما أرى , فتطردينني من هنا أبداً : ))

لكن سألقي واحداً من شكوكي , و كيف لي - إن سلمت بصدق قول أبي هريرة رضي الله عنه - أن اسلم بمن بصحيح نقل من تبعه , و أضيف قوله إلى قول أبي هريرة .. و نُقِل إلينا ؟
أنا اعني , لو كان ابو هريرة صادقاً , فلا يعني هذا بالضرورة صدق من خلفه في النقل و التواتر ..
بطريقة أخرى , هناك بعد الاحاديث نُقلت عن النبي , او أحاديث قدسية مليئة بالغلط .. و حقاً لا اذكر مصادرها إن كان مسلم أو بخاري او غيرهما من الصحاح .. و الاحاديث المغلوطة كثيرة و أنتِ أعلم بها مني ..
لماذا إن كان قد ألتزم الراوون بالمنهج أعلاه , الكتابة و الحفظ كليهما علي حد سواء ..نُقِلت إلينا هذه الاحاديث بغلطها و تناقضاتها ؟

و قد قيل لي من أحد من خضت معم حوار مماثل , أنه لا يجب ان يتم التسليم بكل ما وٌجِد في التاريخ - لاحظِ انني اقول التاريخ لا الحديث - لأن بداية كتابته كانت علي يد الشيعة .. إن كان هذا صحيحاً فلا يمنعهم إمتياز البدء بالتحريف و التدليس , و نكون قد وقعنا جميعنا في الهوّة الضلالية .. من يضمن لي أن صلاتي صحيحة , من يضمن لي أن القرآن لم يتعرض لأي نبش؟ .. و هنا جزء من السفطسة التي قد امتنعت عن الرد في باديء الامر لأجلها .. لأنني في هذه الحالة , أهدم الهرم كله .. و اتجاوز عن الاساسيات و المسلمات , و هو ما إن خضت في هذا النفق بغرض وضع الاحتمالات بضعة خطوات حتى أوصلني بلا جهد كبير أن هذا الدين من صنع البشر !
لهذا كففت عن هذه الترهات , و عدت إلى الصورة الاصلية التي تهمني .. من يضمن لي صحة الاحاديث كلها؟ و التاريخ؟


--

أنا لم اقل شيئا بعد .. فقط هذه مقدمات رقيقة جدا : ))

لا.. لن أطردك يا زبادي   ::)smile:
سأقول لك كما قلت لزينب: صبرا صبرا
لأنك أيضا تسألين عن خبر الآحاد أو الواحد (ابو هريرة رضي الله عنه .. وهو واحد)
وأنا اشترطت ان تكون الاسئلة حول ما تم نشره تحديدا.. وليس عن خلفياتكم انتم عن الموضوع

هل ميزت جيدا بين خبر التواتر والواحد؟
هل فهمت لماذا الخبر المتواتر يفيد اليقين؟
هل لديك تساؤلات حول عناية الصحابة بالأحاديث النبوية حفظا وتبليغا؟
هل لديك تساؤلات حول تدوين السنة -على قلة ذلك- في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
هل فهمت أهمية السنة (إن وصلتنا صحيحة كما نطق بها الرسول صلى الله عليه وسلم) بالنسبة للدين؟

ودعينا الآن من زمن التابعين والاجيال الاخرى... وركزي هنا
ان كان كل ما سبق مفهوما وواضحا وليس عليه تساؤلات.. ننتقل للجزء التالي من الموضوع بإذن الله




*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
كتابة الأحاديث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

وما إن توفي الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى كثر عدد من كان يكتب الحديث من الصحابة، وكذلك كتب التابعون وأكثروا.
روي عن سعيد بن جبير أنه كان يكون مع ابن عباس فيسمع منه الحديث فيكتبه في واسطة الرحل، فإذا نزل نسخه.
وعن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه قال: "كنا نكتب الحلال والحرام، وكان ابن شهاب يكتب كل ما سمع، فلما احتيج إليه علمت أنه أعلم الناس".

تدوين الأحاديث تدويناً عاماً

واستمر الأمر على ذلك، البعض يكتب والبعض لا يكتب، إلى أن كان عهد الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، فرأى جمع السنن وتدوينها خشية أن يضيع منها شيء، أو يلتبس الحق بالباطل، وكان ذلك على رأس المائة الأولى، فكتب إلى بعض المبرزين من العلماء في الأمصار الإسلامية، وأمرهم بجمع الأحاديث، وكتب إلى عماله في الأمصار يأمرهم بذلك.
روى مالك في الموطأ أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أن "انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو سننه، أو حديث عمر أو نحو هذا فاكتبه فإني خفت دروس العلم، وذهاب العلماء"، وأوصاه أن يكتب ما عند عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر.
وأخرج أبو نعيم في تاريخ أصبهان عن عمر بن عبد العزيز أنه كتب إلى أهل الآفاق: "انظروا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجمعوه".
وممن كتب إليه الخليفةُ العادلُ الإمامَ محمدَ بن مسلم بن شهاب الزهري المدني أحد الأئمة الأعلام، وعالم أهل الحجاز والشام.


نشاط حركة التدوين

وقد قام العلماء في كل مصر بما ندبوا إليه خير قيام، وأقبلوا على جمع الأحاديث والسنن وتمحيصها، وتمييز صحيحها من سقيمها، ومقبولها من مردودها، ولم يعد أحد من السلف يتحرج من الكتابة، وبذلك ارتفع الخلاف الذي كان بينهم أولاً في كتابة الأحاديث ، واستقر الأمر وانعقد الإجماع على جواز كتابته، بل على استحبابه، بل لا يبعد وجوبه على من خشي عليه النسيان ممن يتعين عليه تبليغ العلم.

وقد أخذت الحركة العلمية التدوينية في الحديث في الازدهار، وتجرد لهذا العمل الجليل قوم عرفوا بالأمانة والصدق والتحري والتثبت، وأخذوا أنفسهم بمجافاة المضاجع، ولازموا الدفاتر والمحابر، وحرصوا على لقاء الأشياخ، والأخذ من الأفواه، وسهروا في سبيل ذلك الليالي الطوال، وقطعوا الفيافي والقفار، وطوّفوا في البلدان والأقاليم، وضربوا في سبيل العلم والرواية -على ما كانوا عليه من قلة المؤونة، وعسر وسائل السفر والارتحال-  مُثُلاً عليا تجعلهم في عداد العلماء الخالدين.

ومازال العلماء يجمعون الأحاديث، وينقدون ويمحصون، ويؤلفون الصحاح والسنن والمسانيد، حتى جُمعت الأحاديث كلها تقريباً في القرن الثالث الذي يعتبر العصر الذهبي للأحاديث والسنن، وبانتهاء هذا القرن كاد ينتهي الجمع والابتكار في التأليف، والاستقلال في النقد والتعديل والتجريح، وبدأت عصور الترتيب والتهذيب، أو الاستدراك والتعقيب، وذلك في العصر الرابع وماتلاه من العصور.


وهكذا نخلص إلى هذه النتيجة:
وهي أن السنة لم يطل العهد بعدم تدوينها، وأن التدوين بدأ بصفة خاصة في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه قوى وغلظ عوده في عصر الصحابة وأوائل عصر التابعين، وأنه أخذ صفة العموم في أواخر عصر التابعين، ولم يزل يقوى ويشتد حتى بلغ عنفوانه واستوى على سوقه في القرن الثالث الهجري خاتمة القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية، خيرية الإيمان والعلم والعمل، والهدى والفلاح، والاستقامة على الجادة.

وإذن بدأت الكتابة بشكل خفيف، في القرن الأول، ولكن السنن كانت تحفظ في القلوب والصدور، وتؤدى للجيل التالي..
وكان العلماء يتحرون فيمن يأخذون عنه العلم، فلا يأخذونه إلا عمن وثقوا في أمانته وعدالته وحفظه.
ولما تم تدوين السنن، كان العلماء قد أسسوا قوانين ومبادئ في غاية الدقة لقبول الأحاديث أو ردها، لتمييز صحيحها من موضوعها من المشكوك فيه.


وسندرس هذه القوانين و المبادئ في الدروس المقبلة بعون الله تعالى
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
الرحلة في طلب العلم

لعل مما يتميز به أئمة العلم في الإسلام، ولا سيما أئمة الحديث وجامعوه، كثرة الارتحال، وملازمة الأسفار، وقد جروا في ذلك على سنن الصحابة والتابعين لهم بإحسان، لقد كان الواحد منهم يبلغه الحديث بطريق الرواة الثقات فلا يكتفي بهذا، بل يرحل الأيام والليالي حتى يأخذ الحديث عمن رواه بلا واسطة، وقد ثبت في صحيح البخاري أن جابر بن عبد الله الأنصاري رحل مسيرة شهر إلى عبد الله بن أنيس رضي الله عنهما في حديث واحد.
 ورحل سيدنا أبو أيوب الانصاري إلى عقبة بن عامر الجهني في حديث يرويه في الستر على المسلم.
وروى أبو داود في سننه من طريق عبد الله بن بريدة أن رجلاً من الصحابة رحل إلى فضالة بن عبيد وهو بمصر في حديث.

وعلى هذا الدرب سار التابعون ومن جاء بعدهم من أئمة العلم والدين:

روى الخطيب عن عبيد الله بن عدي قال: "بلغني حديث عند علي فخفت إن مات أن لا أجده عند غيره، فرحلت حتى قدمت عليه العراق.
وروى الإمام مالك عن يحيى بن سعيد بن المسيب قال: "إن كنت لأرحل الأيام والليالي في طلب الحديث الواحد".
وأخرج الخطيب عن أبي العالية قال: "كنا نسمع عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا نرضى حتى خرجنا إليهم، فسمعنا منهم".
وقال الشعبي في مسألة أفتى فيها: "أعطيناكها بغير شيء، كان يرحل فيما دونها إلى المدينة"
وروى الدارمي بسند صحيح عن بسر بن عبيد الله قال: " إن كنت لأركب إلى المصر من الأمصار في الحديث الواحد."
وقال أبو قلابة: لقد أقمت بالمدينة ثلاثة أيام، مالي حاجة، إلا رجل يقدم، عنده حديث فأسمعه".

وقد صنف الخطيب البغدادي كتاباً سماه "الرحلة في طلب الحديث"، جمع فيه من أخبار الصحابة والتابعين فمن بعدهم، في الرحلة في طلب الحديث، ما يَعجَب الإنسان لسماعه، فمن أحب سماع تلك الأخبار الشيقة، فعليه بذلك الكتاب، فإنه منشط لطلاب العلم، شاحذ لهممهم.

وقد كان لرحلات العلماء في طلب الحديث أثر بعيد في انتشار السنة، فمما لا شك فيه أن الراوي يرى من يروي عنه، ويقف على سيرته، ويسأل أهل بلده عنه، وكثيرا ما كانوا يتشددون في السؤال عن الراوي حتى يقال لهم أتريدون أن تزوجوه؟

كذلك كان للرحلات فائدة عظيمة في معرفة طرق كثيرة للحديث الواحد، فقد يسمع الراوي من علماء المصر الذي رحل إليه زيادات لم يسمعها من علماء مصره، وكثيرا ما يجد عندهم ما لم يجده عند شيوخه، وقد تقع مناظرات بين علماء الأمصار، تُعَارض فيها طرق الحديث الواحد، فيُحصّل فيها القوي، ويعرف الضعيف، ويزداد طلاب العلم معرفة لأسباب ورود الأحاديث، حين يلقون من سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أفتاه أو قضى له.

ويكفي الرحلة فائدة أن تساعد على نشر الحديث وجمعه، وتمحيصه والتثبت فيه، فكان لرحلات الصحابة والتابعين وأتباعهم أثر جليل في المحافظة على السنة وجمعها.
وتدلنا تراجم الرواة على الصعاب التي كانوا يستعذبونها في سبيل حفظ السنة، وسماع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من منابعها الصحيحة، ويكفينا أن نقرأ في ترجمة أحدهم، هو فلان اليمني ثم المكي ثم المدني ثم الشامي ثم الكوفي ثم البصري ثم المصري، لنعرف مقدار ما قاسى في قطع الفيافي والبعد عن الأهل والأوطان، وما تحمّله من مشاقّ حتى أصبح من رجال الحديث في عصره.


فلم يصلنا الحديث النبوي في مصنفاته وكتبه، مرتباً بأسانيده، وعلى أبواب جامعة كل منها في موضوع خاص، إلا بعد أن خدمه الصحابة والتابعون وأتباعهم والعلماء من بعدهم ووقفوا عليه حياتهم، فجزاهم الله عنا خير الجزاء.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
اولا :أشكر الأخت أسماء لأنها دلتني على الموضوع وهو في البداية واستطعت قراءته ومتابعته مبكرة ...
ثانيا : ماما هادية جزاك الله خيرا ....ألا تفكرين بطباعة كتيبات من تأليفك عن معظم المواضيع التي تنشرينها في المنتديات ؟؟؟ من خواطر تربية الأبناء وهذا الموضوع وغيره الكثير..كم اتمنى أن أقتنيها ثم احفظها لأولادي يقرؤونها عندما يكبرون وينضجون ويعقلون...لننا للأسف مع الأيام والاعوام نفتقد امثالك ولا نجد من يملك النضج الفكري والديني واللغوي معا ... وجزيت الجنة :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
باركَ الله فيك

متابعة  :emoti_123:

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

تخصصي في الحديث _ موضوع البحث _ زي الأستاذ أحمد سيد.

ولكن شتان شتان ما بيني وبين الأستاذ أحمد بارك الله فيه.

لو كنت طالبا عنده لكان تفضلا منه علي

أسأل الله أن يحفظه، وينير له طريقه، ويسدد خطواته، ويتقبل أعماله. اللهم آمين


آمين ..

ما شاء الله تبارك الله
اذن أنا أجول في ساحتك.. لأن تخصصي في أصول الفقه
لم لا تتولى انت هذا الموضوع اذن وتكمله، ينوبك ثواب  ::cry::

وحتى لا أشق عليك,,.. وبما أن الملخصات موجودة عندي سابقا، وانا انتقي منها الدروس وانشر
فأنا أطمع في مساعدتك في الرد على الأسئلة، وفي التصويب أن وجدت فيما اكتبه خطأ
بارك الله بك .. وجزاك خيرا



الله يبارك فيكي يارب

بصراحة ده وسام أعتز بيه، وأضعه على صدري، أن أكمل موضوعا بدأته أنت.

والله أنا باتعلم من حضرتك، وحضرتك ليكي طريقتك المبسطة في العرض مع الإيجاز في ذات الوقت.
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
اولا :أشكر الأخت أسماء لأنها دلتني على الموضوع وهو في البداية واستطعت قراءته ومتابعته مبكرة ...
ثانيا : ماما هادية جزاك الله خيرا ....ألا تفكرين بطباعة كتيبات من تأليفك عن معظم المواضيع التي تنشرينها في المنتديات ؟؟؟ من خواطر تربية الأبناء وهذا الموضوع وغيره الكثير..كم اتمنى أن أقتنيها ثم احفظها لأولادي يقرؤونها عندما يكبرون وينضجون ويعقلون...لننا للأسف مع الأيام والاعوام نفتقد امثالك ولا نجد من يملك النضج الفكري والديني واللغوي معا ... وجزيت الجنة :)

وهذا بالضبط ما أقوله وأتمناه يا أختي

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
سبحان الله ...سبحان الله سبحان الله !!!
أي تدقيق وتمحيص وأي بحث وأي جهد هذا وأي تعب تكبده الصحابة والتابعون، وسبحان الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى، كيف أن خير القرون قرنه، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، وعندي يكفيهم أنهم سعوا هذا السعي الحثييييث ودأبوا على التصفية والغربلة والبحث لتصل إلينا أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحاديثه جاهزة مجهزة مصفّاة ....يكفيهم هذا ليكونوا أهل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم ...سبحان الله
وكم للسفر من فضل ومن خير عظيم، وليس سفر له من الخير أعظم من سفر في طلب العلم، وطلب الحقيقة، وفي سبيل الله مثل أسفارهم هذه ...
سبحان الله وهم لم يكونوا في عصر وسائل المواصلات السريعة وكانت منهم هذه الهِمم .... أين هممنا اليوم ونحن نقطع الأرض شرقا وغربا في سرعات قياسية خيالية ؟! حقا إن الإيمان والعزم هما اللذان يصنعان الحضارة، وليست الوسائل والأشياء...!!

وأيضا سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ تدوينها في عهد قريب جدا من حياته، تحديدا في عهد عمر بن عبد العزيز حينما أمر بتدوين أخبار وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبدؤوا حينها بتدوين الحديث، ومعه باب المغازي والسِّيَر ...

جزى الله الصحابة والتابعين وتابعيهم عنا وعن الإسلام كل كل كل خير .
« آخر تحرير: 2013-04-27, 09:51:35 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب