السلام عليكم
رائع
ما يعجبني في مواضيعك يا ماما هادية هي أنها في الصميم + أسلوبك سهل بسيط باركَ الله فيك ونفع بك
----
الناس (بعض العلماء قال أنه يفوق العشرة ، وبعضهم قال يفوق العشرين ، وبعضهم قال يفوق الأربعين، أي أن العدد الأدنى المطلوب لنقول إن الخبر منقول بالتواتر أن يكون قد نقله عشرة من الناس )
فهمت من هذه أن هناك اختلاف بين العلماء في تحديد العدد. هل هذا يعني أن بعض الأحاديث يعتبرها البعض متواترة والبعض الآخر لا يعتبرها كذلك؟ طيب حين نقرأ في الكتب أن هذا الحديث حديث آحاد (مثلا) كيف نعرف إلى أي رأي يستند هذا التصنيف؟
----
في قراءات القرآن يُشترط التواتر لتعتبر قراءة من قراءات القرآن أليس كذلك؟ وإن كانت أحادً فهي مردودة؟
----
هل تعرفين إن كان هناك كتاب أو ملف يجمع الأحاديث المتواترة؟
----
أعرف بأن العلماء مختلفون في موضوع أحاديث الآحاد ومتى يصح عدم الاستناد لها . . . لكن بعيدا عن تلك الاختلافات، بعض الناس -من العامة يعني- يشكك في بعض من أحاديث الآحاد إن جانبت المنطق أو ربما الهوى، ويقول لا يمكننا أن نتأكد 100% من أن الرسول صلى الله عليه وسلم قالها.
ما حكم إنكار أحاديث الآحاد؟ هل الإيمان بها واجب؟ وكيف نرد على هؤلاء؟