المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 115035 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
طيب يا ماما , فهمت كل شيء الآن .. و اظنني اقترب جداً .. لكن بقيّ استفسار صغير آخر , هل لحلّ الواجب , أعود إلى دروسك وو هي لا تحوي تفاصيلاً عديدة عن الرواة بل هي مجرد سرد لطبيعة كيف تجري المسائل في التحقيق؟ ..

سؤال غبي اعرف .. لكن اصبري عليّ .. هذه المرة الاولى

انا اعطيتك كل المعلومات التي تحتاجينها عن الرواة يا سلمى
يعني وفرت عليك البحث في بطون الكتب والمجلدات المختلفة التي لا اظنها متوفرة عندك

بقي عليك ان تدرسي هذه المعلومات، وتوظفيها التوظيف المناسب لتحكمي على الحديث
ونعم.. يبدو انك بحاجة لمراجعة الدروس جيدا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
فهمت  ان الهدف من الموضوع ان نفهم معنى مصطلحات الحديث ...وكيف تعبوا في جمع الأحاديث وطريقة الحكم على صحة الحديث او عدمه ...
لنؤمن يقينا بصحة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وندافع عنها وعما يعتيريها من احاديث ضعيفة ومكذوبة ...ونتعلم كيف نحلل الحديث من حيث الرواة والسند والمتن.... ونعرف لماذا حكموا على هذا بالصحة وعلى ذلك بالضعف..الخ


نعم تماما.. هذا هو هدف الموضوع
التعرف على المنهج العلمي الذي حقق بموجبه المسلمون الاخبار والاحاديث..
لنقدر جهودهم.. ونتحصن ضد الشبهات المثارة ضد السن وللتشكيك فيها
و لنتعلم ان نفس المنهج يجب ان يطبق فيما نقبله او نرفضه من روايات التاريخ ايضا


اقتباس
و لكن هل مطلوب منا ان نصبح من محققي الأحاديث  .؟؟؟ بان ندرس الرواة والسند والمتن ثم نحكم على الحديث من خلال دراستنا نحن له؟؟؟


لا.. غير مطلوب؟؟ ولا يمكن ابدا لأي موضوع في اي منتدى ان يؤهلك لذلك.. بل من طمح لهذه الغاية فعليه ان يشمر لطلب العلم اما بالالتحاق بكلية علمية مرموقة، او يجثو على ركبتيه بين يدي عالم متخصص في مسجد، فيلزمه ويتعلم منه
فهذا موضوع تفنى الاعمار لتحصيله..
اصبروا لنهاية الموضوع لتقدروه حق قدره
غاية ما سنصل له هنا ان ننجح في تحقيق بعض الاحاديث اذا توفرت لنا المعلومات الكافية، كنوع من التطبيق.. ثم نتتحق من صحة جهودنا بمقارنة ما وصلنا له مع حكم احد المحققين المشهورين.
------------------

علينا الان ان نتأكد من اتقاننا واستيعابنا للدروس الماضية.. لنشمر ونبدأ بالدخول في الصعب
وهو انواع الحديث المردود
وبدراسته ستتجلى اكثر واكثر دقة هذا المنهج وصعوبة موازينه

وحتى ذلك الحين سأضع لكم قصة جميلة


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
تكملة لمداخلتي السابقة :
وإني يا إخوتي وأنا ما زلت إلى يومنا مع هذه التجربة التي أحتاج فيها بقدر كبير إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كنت أقرأ حكم الحديث، أنه "غريب"، فأجتنبه وأبتعد عنه، غفر الله لي، وأنا من جهلي أظنني أبتعد عما هو غريب عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت أقرأ أنه حسن، فأقول لنفسي ومن أكون حتى آخذ على عاتقي مسؤولية نشر حديث ليس حكمه الصحيح، بل الحسن؟! وكل ذاك كان من جهلي ... وإني كنت أقرأ حكم الحديث أنه ذو إسناد صحيح، فأجتنبه هو الآخر ، وأقول لنفسي -وأنا التي لا باع لها في العلم الشرعي ولا ربع باع-، إن لي في الصحيح لكفاية، حتى صرت أطير فرحا واطئمنانا وأنا أقرأ للبخاري أو لمسلم، وتعتريني الريبة والشك كلما قرأت لغيرهما من المحدثين...

يااااه ما أسوء ما يصنع الجهل بأهله !! وما أحسن ما يصنع العلم بصاحبه. الحمد لله، ثم الحمد لله ثم الحمد لله أن عرفت أن "الغريب" ليس هو بالغريب عن كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم، وأن الحسن يعتمد عليه، وأن حسن الإسناد كذلك يعتمد عليه، كم كنت مضيّقة على نفسي وعلى الناس !!

جزاك الله الجنة يا هادية، ولا تحرمينا من خير كثير قادم . emo (30):

مسلكك كان مسلكا سليما بالنسبة لمن لم يدرس مصطلح الحديث يا أسماء.. بارك الله بك
يتميز البخاري ومسلم وقبلهما موطأ الامام مالك بأنها مصنفات متخصصة في الحديث الصحيح فقط
فإذا وجدت حديثا مذكورا فيها، تأخذينه وانت مطمئنة الى انه صحيح

اما بقية السنن: كسنن النسائي والترمذي وابي داود وابن ماجه والبيهقي والطبراني ومسند الامام احمد.. فانها تجمع جميع انواع الحديث، وتكتب لك السند كاملا.. فإما ان تدرسي السند وتحاولي تحقيق الحديث، وهذا صعب جدا.. او تبحثي عمن حققه وحكم عليه من العلماء كالالباني او شاكر او عوامة او ارناؤوط او غيرهم ..
علما أن الترمذي عاد يحكم على الحديث في سننه

هذا والصحيح الاسناد مختلف عن الصحيح
وحسن الاسناد متل عن الحسن

هل يمكن ان تفكري قليلا وتستنتجي الفرق؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
فين الأيام دي .. الله أكبر ..بارك الله فيحضرتك ياماما هادية فوالله كتابة جميلة، وسرد رائع وأسأل الله ـ تعالى ـ أن ينفع بها كل موحد .. صدقًا نحن أحوج ما نكون إلى العلم، وهذا الموضوع وبالأخص من الموضوعات الهامة التي يحتاجها المسلم في معلوماته البدائية لا سيما المتكلم، والمتعلم، وذكر تعليقين لأخي أحمد ـ وقد أفاض، وحرك ـ وتعليقات الأخوة والأخوات الفضليات كل ذلك أسعدني وأسأل الله لكم التوفيق، والسداد، ولنا العلم، وحسن الفهم وصدق القصد آمين.

تذكرت قصيدة رائعة تجمع هذه الأشياء ولا ينساها الإنسان  وهي لشهاب الدين الإشبيلي ( 625 _699 )

ولعلها خلاصة لمن وعى ما فات

غَرَامِي (صَحِيحٌ) وَالرَّجَا فِيك (مُعْضَلُ) ... وَحُزْني وَدَمعِي (مُرْسَلٌ) ، وَ(مُسَلْسَلُ)

وَصَبْرِي عَنْكُمْ يَشْهَد الْعَقْلُ أنَّهُ ... (ضَعِيفٌ) ، وَ(مَتْرُوكٌ) وَذُلِّيَ أجْمَلُ

وَلا (حَسَنٌ) إلاّ سَمَاعُ حَدِيِثكُمْ ... مشافَهَةً يُمْلَى عليَّ فَأنْقُلُ

وَأمْرِيَ (مَوْقُوفٌ) عَليكَ وَلَيْسَ لِي ... عَلَى أحَدٍ إلاَّ عَلَيْك المُعَوَّلُ

وَلَوْ كَانَ (مَرْفُوعاً) إلَيْكَ لَكُنْتَ لِي ... عَلَى رَغْمِ عُذَّالِي تَرِقُّ وَتَعْدِلُ

وَعَذْلُ عَذُوِلي (مُنكرٌ) لاَ أسِيغُهُ ... وَزُورٌ ، وتَدْليسٌ يُرَدُّ وَ يُهْمَلُ

أُقَصي زَمَانِي فِيّك (مُتَصِلَ) الأسَى ... وَ(مُنْقَطِعاً) عّمَّا بِهِ أتَوَصَّلُ

وَهَا أنَا في أكْفَانِ هَجْرِك (مُدْرجٌ) ... تُكلِّفُنِي مَا لاَ أطِيقُ فَأحْمِلُ

هذه بدايتها، وهي سهلة الحفظ  وهناك ألفية للسيوطي  غزيرة العلم متينة الجسم سلسة لمن أراد أن يطلع متابع معكم في صمت لكي لا أزعج إخواني بكثرة همساتي وأسأل الله ـ تعالى ـ ألا يحرمنا منكم .. آمين


أهلا ومرحبا بك يا أخ محمد
وشكرا على هذه الاضافة الجميلة
ومازلنا لم نتعرض بعد لانواع الحديث الضعيف، ولهذا ستبدو معظم المصطلحات الواردة في هذه الابيات غامضة
لكن لعل هذا يحرك فضول الطلبة لمواصلة المشوار حتى استكشاف كل هذه الغوامض
emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
والله والله و الله للمرة الثالثة .. اريد ان اورد من هذا الموضوع اكبر قدر .. لكن لا يسعفني الوقت , ولو اسعفني لما اسعفتني قدرتي علي الحفظ و الفهم ..
انا احاول و الله .. لذا اعتذر ان بدا اي تقصير : (
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
والله والله و الله للمرة الثالثة .. اريد ان اورد من هذا الموضوع اكبر قدر .. لكن لا يسعفني الوقت , ولو اسعفني لما اسعفتني قدرتي علي الحفظ و الفهم ..
انا احاول و الله .. لذا اعتذر ان بدا اي تقصير : (

اعانك الله يا زبادي

طبعا ثانوية عامة وانت معذورة
على اية حال مطلوب منك القراءة المتأنية بفهم
وغير مطلوب منك الحفظ

ربما تمسكين ورقة وتدونين عليها ملاحظاتك اثناء القراءة
لعل هذا يساعدك

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر

رائعة من الروائع ..

    يذكر الشيخ الإمام الأستاذ العلامة الدكتور/ عبد الفتاح أبو غدة

      في كتابه الرائع القيم  الذي لا يعرف قيمته إلا من رآه

                 " صفحات من صبر العلماء "

قال:

حكى الحافظ ابن عبد البر في " جامع بيان العلم وفضله "، أن مسروقا ( ابن الأجدع )

رحل في حرف _ أي من أجل كلمة واحدة _ و أن أبا سعيد _ لعله الحسن البصري _

رحل في حرف أيضا".

قال:

ولم يكن هذا الحرص قاصرا على علماء ذلك الزمان، بل في حكامهم و أمرائهم .. ثم ذكر

أن الأصمعي قال عن بني أمية أو بني مروان ( شك الراوي ) : كانوا ربما اختلفوا،

وهم بالشام، في بيت من الشعر، أو خبر، أو يوم من أيام العرب، فيبردون فيه بريدا إلى العراق.

وذكر عن غيره قال: ما كنا نفقد في كل يوم راكبا من ناحية بني أمية، ينيخ على باب قتادة

_ بالبصرة _، يسأله عن خبر أو نسب أو شعر، وكان قتادة أجمع الناس.
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هيه لتوي أنهيت التركيز مع آخر درسَيْن . ::happy: الحمد لله .


مسلكك كان مسلكا سليما بالنسبة لمن لم يدرس مصطلح الحديث يا أسماء.. بارك الله بك
يتميز البخاري ومسلم وقبلهما موطأ الامام مالك بأنها مصنفات متخصصة في الحديث الصحيح فقط
فإذا وجدت حديثا مذكورا فيها، تأخذينه وانت مطمئنة الى انه صحيح

اما بقية السنن: كسنن النسائي والترمذي وابي داود وابن ماجه والبيهقي والطبراني ومسند الامام احمد.. فانها تجمع جميع انواع الحديث، وتكتب لك السند كاملا.. فإما ان تدرسي السند وتحاولي تحقيق الحديث، وهذا صعب جدا.. او تبحثي عمن حققه وحكم عليه من العلماء كالالباني او شاكر او عوامة او ارناؤوط او غيرهم ..
علما أن الترمذي عاد يحكم على الحديث في سننه

هذا والصحيح الاسناد مختلف عن الصحيح
وحسن الاسناد متل عن الحسن

هل يمكن ان تفكري قليلا وتستنتجي الفرق؟



سأحاول الإجابة:

عرفنا أن الصحيح هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من أول السند إلى آخره من غير شذوذ أو علة.

طيب هنا نلاحظ أن الشروط قد شملت السند والمتن، فأما شروط السند فهي العدالة، والضبط والاتصال، وأما المتن فشروطه الشذوذ والعلة، وبالتالي يكون صحيح الإسناد هو:ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من أول السند إلى آخره
أي من غير إيراد الشذوذ والعلة واللذان هما شرطان خاصان بالمتن لا بالسند أي بالنص لا بالرجال .   :emoti_138:

ترى ما خبري؟؟   :emoti_64:

---------------------
لدي سؤال لو سمحت  emo (30):

اقتباس
معنى أن يأتي الحديث من طريق فلان عن فلان عن فلان، ويحكم العلماء على هذا الطريق أنه حسن
ثم يأتي من طريق آخر مختلف تماما (في جميع حلقاته)، ويحكم عليه العلماء أنه حسن أيضاً
فيتقوى بمجموع هذين الطريقين، ويحصل في نفس العالم يقين به، فيرفع الحكم عليه إلى مرتبة الصحيح، ويسمى صحيحاً لغيره.
هل من هذا الكلام نعتبر الحديث الذي حكم عليه بأنه حسن، حكم عليه من طريق واحد، يعني أنه غريب؟ فإذا أصبح عزيزا حسنا، صنّف صحيحا لغيره؟ فإذا كانت طريق ثالثة قوت الاثنين؟ فكانت أيضا حسن، هنا صار مشهورا،هل يصبح أيضا صحيحا لغيره؟ أم يصبح صحيحا؟



ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
شكرا يا أخ احمد على هذه المعلومات الجملة
زدنا منها بارك الله بك

------------------
اسماء اجابتك صحيحة
احسنت

فهلا: صحيح الاسناد.. يعني ان المحقق قد تحقق ان شروط الصحة قد انطبقت على الاسناد.. لكنه لا يستطيع الحكم على المتن، وذلك لأن اكتشاف العلل في الحديث لا يستطيعه الا كبار المحدثين، واكتشاف الشذوذ اسهل..
على اية جال.. "صحيح الاسناد" ترفع رتبة الحديث كثيرا.. خاصة اذا لم نكن نحفظ له معارضا من كتاب او سنة

--------------------------------

يبقى الحسن صحيحا لغيره,... ما دامت كل طرقه حسنة.. ولا يرتقي ليكون صحيحا الا اذا اتانا من طريق اخر صحيح

والله اعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
قصة جميلة عن الرحلة في طلب الحديث

من القصص الجميلة التي تبين لنا بتفصيل أكثر معنى الرحلة لطلب العلم والتحقق من الحديث والتوثق من الخبر، القصة التالية، والتي ذكرها الخطيب البغدادي في كتابه (الرحلة في طلب الحديث) ص 66 ج 1 :

"قال نصر بن حماد الوراق: كنا قعوداً على باب شعبة(1 ) نتذاكر، فقلت: ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر قال: "كنا نتناوب رعية الإبل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجئت ذات يوم والنبي حوله أصحابه، فسمعته يقول: « من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين فاستغفر الله إلا غفر له » فقلت: بخ بخ، فجذبني رجل من خلفي، فالتفت فإذا عمر بن الخطاب، فقال: الذي قبل أحسن، فقلت: وما قال؟ قال: قال: «من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله قيل له ادخل من أي أبواب الجنة شئت »
قال: فخرج شعبة، فلطمني ثم رجع فدخل،  (يعني خرج شعبة الشيخ الاستاذ، وقد سمعه يحدث بهذا الحديث فلطمه انكارا عليه وعلى هذا الحديث)
 فتنحيت من ناحية، (يعني قعد على جنب زعلان )
قال: ثم خرج (يعني شعبة) ، فقال: ماله يبكي بعد؟!!
فقال له عبد الله بن إدريس: إنك أسأت إليه،
فقال شعبة: انظر ما تحدث، (يعني دقق في الحديث قبل ان تحدث به)
 إن أبا إسحاق حدثني بهذا الحديث عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر،
قال شعبة: فقلت لأبي إسحاق من عبد الله بن عطاء ؟ قال: فغضب أبو إسحاق، ومسعر بن كدام حاضر،
 قال شعبة: فقلت له: لتصححن لي هذا أو لأخرقن ما كتبت عنك، (يعني قال لابي اسحاق انه اما ان يبين له سند الحديث ومدى دقته، والا فإنه سيشك في كل ما نقله عنه سابقا ويمزقه كله)
فقال لي مسعر: عبد الله بن عطاء بمكة، (يعني ابو اسحاق يقول ان عبد الله بن عطاء حدثه بهذا الحديث، وعبد الله موجود بمكة، فارجل اليه وتأكد منه بنفسك)
قال شعبة: فرحلت إلى مكة، لم أرد الحج أردت الحديث، فلقيت عبد الله بن عطاء فسألته (اي عن هذا الحديث بالذات.. من اين سمعه؟) ،
فقال: سعد بن إبراهيم حدثني، فقال لي مالك بن أنس: سعد بالمدينة لم يحج العام،
 قال شعبة: فرحلت إلى المدينة فلقيت سعد بن إبراهيم، فسألته فقال: الحديث من عندكم، زياد بن مخراق حدثني،
 قال شعبة: فلما ذكر زياداً قلت: أي شيء هذا الحديث؟ بينما هو كوفي إذ صار مدنيا إذ صار بصرياً؟
قال: فرحلت إلى البصرة، فلقيت زياد بن مخراق، فسألته، فقال: ليس هو من بابتك، (اي ليس من النوع الذي تبتغيه) قلت: حدثني به، قال: لا تُرِدْه، قلت: حدثني به، قال: حدثني شهر بن حوشب، عن أبي ريحانة عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال شعبة: فلما ذكر شهر بن حوشب، قلت: دمِّر على هذا الحديث، (أي امحُ هذا الحديث ولا تكتبه)
 لو صح لي مثل هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إلي من أهلي ومالي والناس أجمعين.(أي أن معنى الحديث جميل ومبشر جدا، ولو بلغني بطريق صحيح وتأكدت ان الرسول قاله فعلا لفرحت به جدا وكان احب الي من اهل ومالي.. لكنه ليس صحيحا ولا يجوز ان نحدث به)

فهذه القصة تبين لنا المشاق التي تكبدها شعبة من أجل التحقيق في حديث واحد، والتأكد من صحة نسبته إلى الرسول ، فسافر لمكة في موسم الحج،  ثم المدينة ثم عاد للبصرة حتى تبين له أنه ليس بصحيح.

      وقد رفض شعبة الحديث لأنه تبين له التدليس فيه، وأن في سنده انقطاعا وضعفاً واضطراباً، فالحديث صعد في إسناده ثم نزل، فهو بهذا مضطرب الإسناد.
فقد كان الإسناد في البداية كما سمعه أول مرة: (عن أبي إسحاق السبيعي، عن عبد الله بن عطاء، عن عقبة بن عامر الجهني). وهذا إسناد عال متصل، فيه ثلاثة من الرواة فقط.
وبعد البحث والرحلة للتحقيق في سند هذا الحديث والتحقق منه، أصبح إسناده هكذا:
(عن أبي إسحاق السبيعي، عن عبد الله بن عطاء، عن سعد بن إبراهيم، عن زياد بن مخراق، عن شهر بن حوشب،   عن أبي ريحانة)
فإسناده مضطرب منقطع، فالإسناد دار في حلقة دون الوصول إلى نهاية، ولم يتصل إلى صحابي فضلاً عن اتصاله بالنبي صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أن الإسناد الحقيقي الذي اكتشفه شعبة -رحمه الله- فيه كثير من الضعفاء وسيئي الحفظ، فدراسة الإسناد تبين لنا التالي:
 - أبو إسحاق السبيعي:  اختلط بآخره،  وقال شعبة وكان أبو إسحاق إذا اخبرني عن رجل قلت له هذا أكبر منك؟ فإن قال نعم علمت أنه لقى وإن قال أنا أكبر منه تركته.(ع )
- عبد الله بن عطاء:  صدوق يخطىء ويدلس،  وهو شيخ أبي إسحاق وإن كان أصغر منه عمراً، ولأنه أصغر منه، لا يمكن أن يكون قد أدرك عقبة وسمع منه، ومن هنا بدأ الشك عند شعبة.
- سعد بن إبراهيم: كان ثقة فاضلا عابدا
- زياد بن مخراق: زياد بن مخراق: ثقة
- شهر بن حوشب:  صدوق كثير الإرسال والأوهام،  روى عن عدد من الصحابة ولم يرو عن عقبة بن عامر، وضعفه بعض العلماء كشعبة.
- أبو ريحانة: صدوق، تغير بآخره،  لم يرو عن عقبة بن عامر.

ولعل هذه القصة قد أعطتنا مثالاً عن الجهود المضنية، والدقة المتناهية التي كان يلتزمها علماء الأحاديث الثقات في تمحيص الأخبار. (2)



________________________________________________
( 1)  شعبة بن الحجاج بن الورد، الإمام الحافظ، أمير المؤمنين في الحديث، عالم أهل البصرة وشيخها، وكان من أوعية العلم، لا يتقدمه أحد في الحديث في زمانه، وهو من نظراء الأوزاعي ومعمر والثوري في الكثرة. قال علي بن المديني : له نحو من ألفي حديث، ولد سنة ثمانين في دولة عبد الملك بن مروان، روى عنه عالم عظيم، وانتشر حديثه في الآفاق .وقال الشافعي: لولا شعبة لما عرف الحديث بالعراق.

(2)  الحديث نفسه روي من طرق أخرى صحيحة، وبألفاظ مقاربة، فحكم عليه المحدثون بأنه صحيح بمجموع طرقه.. لكن حكم شعبة كان على ذلك الطريق بالذات وهو الطريق الذي بلغه من الحديث.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
أحتاج لأن أعود فأقرأ هذا الموضوع من جديد

لكن هذه المرة بقلم وورقة أختصر فيها اهم النقاط

أشعر أني بدأت أنسى

لذلك حتى ذلك الحين لي عودة إن شاء الله

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
إذن فالحديث اعلاه مردود؟؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
إذن فالحديث اعلاه مردود؟؟


نعم.. بهذا الطريق مردود وقد رده شعبة

لكن كما ذكرت في الهامش جاء نفس الحديث بطرق اخرى افضل، يقوي بعضها بعضا.. فصار مقبولا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
يتضح ان الامر اكبر مما تصورت إذن !
طيب ..
و حتى نعود من الامتحانات , عدة احاديث فقط اريد اصلها من فضلكِ يا خالتو :)

حديث المسيح الدجال و حديث " يقتل عماراً الفئة الباغية "

أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
يتضح ان الامر اكبر مما تصورت إذن !
طيب ..
و حتى نعود من الامتحانات , عدة احاديث فقط اريد اصلها من فضلكِ يا خالتو :)

حديث المسيح الدجال و حديث " يقتل عماراً الفئة الباغية "



وفقك الله في امتحاناتك
ونعم... الامر اكبر بكثير من تصورات اي انسان لم يدرس هذا المجال

وبالنسبة للاحاديث التي سألت عنها.. فليس مجالها هذا الموضوع
لان هذا الموضوع ليس لتحقيق الاحاديث.. بل لكي نتعلم مصطلح الحديث
ان احببت ان تسألي عن احاديث بعينها فيمكن ان تفتتحي موضوعا مخصصا بهذا الشأن .. ويجيبك اي من طلبة هذا العلم على استفساراتك فيه سواء عن تخريج الحدي او درجته او تفسيره

يمكن النووي يستعيد ايام زمان
  emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
جزاك الله خيرا يا خالتو .. :)
و لا تنسينا في دعواتك الطيبة من فضلك
لدي الكثيييييير من الامور التي اود طرحها , وحتي لو تصفحت لشبكة النت فإنني اعجز عن كتابتها , فقط ذكريني ان هناك ملايين الشكوك اريد سردها عليكي ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا يا خالتو .. :)
و لا تنسينا في دعواتك الطيبة من فضلك
لدي الكثيييييير من الامور التي اود طرحها , وحتي لو تصفحت لشبكة النت فإنني اعجز عن كتابتها , فقط ذكريني ان هناك ملايين الشكوك اريد سردها عليكي ..

تحت امرك يا زبادي
ولا تترددي في طرح كل ما يحيك في صدرك
انا فقط احاول التنظيم والتوزيع.. ليبقى الموضوع مفيدا لك ولغيرك، ومرجعا لنا في المستقبل
لذلك أحرص ان نتناول كل شبهة او كل فكرة في موضوعها المناسب

بارك الله بك وفتح عليك

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
: )

شكرا لكِ شكراً عظيما يا عظيمة : ))
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
ياااااا إلهي ..

من العراق .. إلى مكة .. إلى المدينة .. إلى البصرة

كل هذا في تتبع حديث واحد !!!!

لله درك يا إمام !

الآن فهمت، جاء رجل إلى الإمام يحيى بن معين ( وهو من علماء الجرح والتعديل )

 فقال له: فلان ثقة ؟ فنظر إليه الإمام وقال : الثقة شعبة !



جزاكم الله علماءنا عنا وعن الإسلام خيرا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بصراحة قلبي انقبض لما علمت أن الإمام ضعفه ،،

لكن الحمد لله ، أن صح من طرق أخر.

« آخر تحرير: 2013-05-10, 22:35:29 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بانتظار عودة الطلبة من امتحاناتهم.. سأضع مداخلة مفيدة.. عن نقاش قديم لنا في منتدى الوعد الحق، عن بعض الشبهات التي قد تثار حول الاحاديث الصحيحة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*