المحرر موضوع: مع الله  (زيارة 34668 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #20 في: 2013-04-21, 01:05:39 »
زبادي رابط الصفحة لا علاقة له بالرومي !!



يجب أن يعتني السنة قليلا بهذه الجوانب الروحانية لكي لا تجد هذه الأفكار مدخلا تدخل منه

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مع الله
« رد #21 في: 2013-04-21, 16:52:06 »
مفيدة جدا مداخلتك يا أم عبد الله عن الصوفية بارك الله فيك . emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #22 في: 2013-04-21, 17:32:47 »
مفيدة جدا مداخلتك يا أم عبد الله عن الصوفية بارك الله فيك . emo (30):

فعلا ... بارك الله فيك يا أم عبد الله

وعزيزتي زينب... كثير من اهل السنة يهتم فعلا بالجوانب الروحية
لكن الجوانب الروحية لا تكون مؤثرة الا اذا كانت ممارسة واقعية حية.. لا كلاما مخطوطا على ورق
لهذا لا أؤمن ابدا بقراءة كتب الصوفيين ولا اشعارهم ولا اخبارهم.. وارى ضررها اكبر بكثير من نفعها
رغم ايماني بأهمية التربية الصوفية الراشدة، على يد شيخ مرب عالم بالشريعة، وبالتربية
الصوفية الحق من وجهة نظري: هي تربية سلوكية راقية منضبطة بالشريعة

وكانت لي جدالات طويلة سابقة مع احد الاخوة الازهريين الذين كانوا يتتبعون هذه الكتابات الصوفية وينبهرون بها، ويسبحون فيها "بحسب تعبير زبادي" ولم تغنه شيئا.. الى ان وفقه الله تعالى والتقى بشيخ مرب عالم، فقلب له حياته وشخصيته رأسا على عقب.. وصيره شخصا آخر

يتحدث الصوفية عن الفناء!!! وما برهانهم الحق على أنهم وصلوا الى مرتبة الفناء ؟ سوى الكلام والشعر.؟؟
لكن انظروا الى خبيب بن عدي وهو يصلب على خشبة ويقطع جسده قطعة اثر قطعة ويقال له: هل تحب ان محمدا مكانك
فيقول لهم صادقا: ما أحب اني آمن في اهلي ومالي وولدي وان محمدا في مجلسه يوخز بشوكة
تأملوا هذا الكلام جيدا.. وتخيلوا الموقف.. وتمعنوا في المقارنة
هل هناك فناء في الحب اعظم من هذا الفناء؟؟

فمن شاء ان يتعلم الحب الحقيقي.. فعليه بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.. وليتأمل فيها ويتمعن

واما حب الخيالات والاوهام والشعراء... فيصلح للتسلية.. لا للتربية



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #23 في: 2013-04-21, 17:53:38 »
ولكن ليس الكل متوفر له أن يلتقي بشيخ مربي فما العمل :/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #24 في: 2013-04-21, 20:25:26 »
ولكن ليس الكل متوفر له أن يلتقي بشيخ مربي فما العمل :/

والله الشيخ المربي عبد من عباد الله.. يسخره سبحانه كيفما يشاء
فمن صدق في الطلب من الله تعالى، سخر له  emo (30):
وعن تجارب حقيقية أتحدث
وحتى ذلك الحين، فإن مطالعة سير الصالحين، من علماء ومجاهدي المسلمين، قديما وحديثا، تفي بشيء من الغرض.. واثرها في النفس أكبر من الف قصيدة
 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #25 في: 2013-04-22, 13:42:22 »
إن شاء الله

وماذلك على الله بعزيز

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #26 في: 2013-04-22, 22:56:28 »
أما أنا يا خالة و يا أم عبد الله .. فأصدقكما قولاً ..أنني قرأت و قرأت حتي غرقت في النوم في مكاني
صوفية و شيعية , سنية و إلحادية
فما وجدت اتفاق كل فريق إلا علي شيء واحد يميزه عن غيره .. هم !
لربما أنتِ يا أم عبد الله وجدت الامر كما وجدتِه , فلأن غيرك قد وجد الله بطريقته الخاصة
و هما ما اؤمن به ولا يتزحزح ايماني عنه مهما مارت بي الدنيا ..
الله سيحاسب الناس علي فهمهم له !
لا اعني كونك مسيحية او يهوديا او غيره ..
لا يهمني ,
ما يهمني هو أن الله هو الحقيقة الوحيدة التي تمني الفلاسفة وجود مثيلة لها في كل سلوك المرء بدلا من ترقيم العناوين المتعددة ..
أين وجدت الله؟ كيف احببت ذلك الكيان الذي لا تراه ولكنك تشعره و تعيشه ؟ كيف كان اخلاصك و صدقك للوصول إلي وجهه؟
انا طبعا لا اعني كل تلك المسلّمات التي ندين بها نحن , كسؤال الملكين و ملك الموت و الصراط و الشفاعة و الكوثر و غيره .. أنا اعني ان نبتعد من داخل القشرة إلي الحقل الفسيح ..
اتمني الا تكون الكلمات و الالفاظ قد خانتني فقد اعتدت ان اعني شيئا و ابدي غيره ..
لكن مغزاي هو ان الله سيحكم بين الجميع بين القيامة بمعرفته هو
فالله ليس كائنا غير عاقلا حاشاه و تعالي , إنما هو العليم الخبير
و انا لا اتضمن في كلامي هذا من وصلتهم الرسالة البليغة التااامة من الله بالدين الحقيق ..
انا اعني اولائك الذي لم يعرفوا بالدين اصلا , ولم تصلهم الرسالة كاملة .. او وصلت إليهم بصورة خاطئة .. و باجتهادهم لمسوا الحقيقة و نفدت في جلودهم وقلوبهم و ارواحهم ..!
الله الكبير يرحمهم !

أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #27 في: 2013-04-22, 22:57:56 »
بالمناسبة يا ماما هادية , أنا .. لو فكرت أكثر من هذا , او بحثت و درت اكثر من ذلك ..
إما أن اجن .. و إما ان أفقد صوابي .. ايهما اسهل و اسرع !
ضبطت نفسي و انا افند الدين و الغيب ..
انا اذهب إلي الحاوية .. لا الهاوية ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #28 في: 2013-04-23, 12:29:10 »
بارك الله فيكما وجزاكما خيرا يا أستاذة ويا أسماء.

زبادي,
أنا متأكدة أنه لديك الكثير من تداعيات الأفكار فحاولي قدر المستطاع التركيز على كل مسألة على حدا وإلا فلن تنتهي
وما يحصل معك من تخبط هو نتاج غياب العلم الشرعي, فأعود وأنصحك بالاستعانة بالله وطلب العلم.

طيب يا زبادي نحن نتكلم عن المسلمين الذين يؤمنون بالكتاب والسنة باعتبارهما وحي الله الواجب الاتباع
ومنهم بعد الايمان من يثبت ومنهم من ينقلب على عقبيه متبعا هواه وظنونه
فالأمر كله في أرض الفتنة والابتلاء على هدى يأتينا من الله عز وجل فنتبعه أو نعرض عنه
وبعد الاتباع نثبت عليه ونستقيم أو نغير ونبدل وننحرف
وهنا أؤكد بأنه لا يصلح أن نقول بأن الله سيحاسب كل مسلم على فهمه وتصوره إن كان قد أعرض عن الهُدى متبعا هواه مع وجود البينات, بحجة أن المهم هو ما في قلبه
هذا ضلال وفيه فتنة للناس, فالضرر لا يقف عند صاحبه


فتنتنا وامتحاننا في الأرض ليس على حب الله عز وجل
ولكن على العبــوديـــة له عز وجل( بالاتباع والطاعة والاسلام)
العبودية التي تعبر عن الحب الحق المقدس الذي لا حب مثله , وشتان.


فالذي يدّعي حبه عليه أن يتجاوز شهوته بالتحليق في فضاء الكون الفسيح ويلزم نفسه الصراط المستقيم.
الخلط بين الحب والعبودية مشكلة!!!

أما فيما يخص الآخرين -غير المسلمين- فسأضع لك حديث نبوي رائع أرجو منك أن تتدبريه جيدا لتخرجي بقاعدة تريحك بإذن الله تعالى.


أربعةٌ يُمتَحنونَ يومَ القِيامةِ، رجلٌ أصمُّ لا يسمَعُ، ورجلٌ أحمَقُ، ورجلٌ هَرِمٌ، ورجلٌ ماتَ في الفترةِ، أمَّا الأصمُّ فيقولُ يا ربِّ قد جاءَ الإسلامُ وما أسمعُ شيئًا، وأمَّا الأحمقُ فيقولُ يا ربِّ قد جاءَ الإسلامُ والصِّبيانُ يرمونني بالبَعَرِ، وأمَّا الهرِمُ فيقولُ يا ربِّ قد جاءَ الإسلامُ وما أعقِلُ شيئًا، وأمَّا الَّذي ماتَ في الفترةِ فيقولُ ما أتاني لكَ رسولٌ، فيأخذُ مواثيقَهم ليطيعُنَّهُ، فيرسِلُ إليهم رسولًا أنِ ادخُلوا النَّارَ فمن دخَلَها كانت عليهِ بردًا وسلامًا ومن لم يدخُلْها سُحِبَ إِليهَا. (فوالذي نفسي بيده لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما).

الراوي:    الأسود بن سريع المحدث:ابن القيم - المصدر: أحكام أهل الذمة - الصفحة أو الرقم: 1139/2
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح متصل


في شرح لا أذكر أين قرأته أو لمن, يقول الشارح بأن النار التي يأمرهم الله عز وجل بأن يدخلوها طوعا وامتحاناً يوم القيامة هي بمثابة الرسالة والتكاليف الشرعية التي لو وعوها في الدنيا ما اتبعوها ولا أدوها, بمعنى أنهم ما كانوا ليطيعوا الرسل ويتبعوا الحق, والذي كان سيطيع سيلتزم بأمر الله وقت امتحان يوم القيامة ويطيعه.

إنما أعود يا زبادي وأقول حديثنا ابتداء لم يكن يخص إلا المسلمين
وفي ظل وجود الوحي, في ظل وجود كلمات الله عز وجل , لا يوجد حقل فسيح وحرية وانطلاق وطيران وسباحة
ولكن يوجد اتباع وطاعة وعبودية واسلام
وماذا لدينا من الله عز وجل في الأرض من الهدي يا زبادي سوى كلماته ؟

يا أيها الذين آمنوا قولوا..........  ولا تقولوا
لقد كفر الذين قالوا ...........
كبرت كلمة تخرج من أفواههم...
يحرفون الكلم عن مواضعه........
إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان.....

إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس.....

نحن البشر يا زبادي، ما أسهل أن نقول على الله بأهوائنا
وما أصعب أن نستقيم كما أمِرنا ونتبع من القول أحسنه

"قلنا اهبطوا منها جميعاً فإمّا يأتينكم مني هُدى فمن تـَـبــِع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"

الحقل الفسيح الحق معلق باتباع هدى الله والاعراض عن هوى النفس وظنونها ووساوس الشيطان، الشيطان الذي يعلم عظيم محل كلمات الله عز وجل واستهانة أكثر البشر بها وعدم صبرهم عليها.

--------------------------

إن تأخرت في الرد فأرجو المعذرة, لأن النت تنفصل عندي, وقد كانت مفصولة طوال الأيام السابقة ورجعت للتو ولا أدري ما سيحدث  :emoti_138:
 


  
« آخر تحرير: 2013-04-23, 12:46:42 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #29 في: 2013-04-23, 13:09:07 »
طيب تمام .. فهمت مقصدك , ولازلت ايضا علي رأيي للاسف ..
انا مسلم , اعتنق دينا و امارسه , ما المشكلة لو تقربت من الله بالطريقة التي اريد ما لم تفترب من توحيدي له
انا لا ادافع عن احد, ولا ابرر لاحد لكنني ابرر القاعدةة العامة التي يعتمد عليها البشر في تقربهم لله , لا اعني الطرق الشاذة اياها , لكن
اعني ذلك الحقل الواااسع الذي يخص الدين و الله , المساحة الكونية للوصول لله , ربما بالقول , شعره و نثره .. وربما بالتزهد المبالغ فيه

طالما كان الهدف هو حب الله ..
لا تعنيني كل تلك الترهات الخاصة بالفناء و لمس الموت و دين الناس وديني
جل من لا يسهو ولا يخطيء
الجميع معرضون للخطأ و الزلل إلا من رحم الله و اختص لنفسه ..
و كلها اجتهادات يا سيداتي العزيزات , و كل يصل إلي الله بالطريقة التي يحب و يشعر
فانا عن نفسي لن اصنع صومعه لي و اجلس اراقب المطر لاصل الي قمة حب الله
سأرى عطف الله و رحمته .. سأراه علي راحة القلب في السعي و العمل و الصلاة
و غيري سيجفف نفسه تجفيفا كي يصل إليه
هل فهمتِ قصدي؟ أم انني لا زالت غامضة؟
« آخر تحرير: 2013-04-23, 13:23:02 بواسطة ZaBaDy »
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #30 في: 2013-04-23, 13:19:02 »
عزيزتي زبادي
لا يوجد مشكلة فيما تفضلت به من حيث المبدأ
المشكلة فقط هي عندما ننحرف فنقول على الله تعالى ما لم يقله عن نفسه أو ما فيه سوء أدب أو فيه شرك أو يؤدي لشرك

هذا هو المقصود
لكن طبعا نحن نجلس ونتأمل المطر والسماء والشجر ونرى أسماء الله عز وجل تتجلى من وراء هذه الآيات العظيمة
وقد نكتب قصائد جميلة تعبر عن مشاعر حبنا واسلامنا
المهم يا زبادي أن نلتزم بضوابط الدين والشرع

فإن اتفقت في هذا وأنكرت ما فيه انحراف فلا يوجد بيننا اختلاف

الله يبارك فيك يا زبادي ويوفقك ويرزقك طمأنينة القلب

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #31 في: 2013-04-23, 13:21:40 »
المهم يا زبادي
أن تتعلمي دين الله وشرعه لكي تقدري أن تميزي الطيب من الخبيث
ولكي تبصري مواضع الزلل فتجتنبيها وتنكريها
لا تستطيعي أن تعتمدي على عقلك وذوقك للحكم

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #32 في: 2013-04-23, 13:25:58 »
الله سبحانه وتعالى بعدله وبحكمته لن يحاسب أو يجازي الناس المختلفين بنفس الشيء

ستكون هناك فروق بين إنسان ولد مسلما وإنسان أسلم بعد طول بحث وعناء

وستكون فروق بين فتاة تلبس الحجاب في بيئة كل بناتها يلبسن الحجاب وأخرى تلبسه في بيئة ينتشر فيها التعري

وسيكون هناك فروق بين شخص يبر بوالدين طيبين وبين آخر يبر بوالدين قاسيين ظالمين

من المؤكد بأنه سيكون هناك تفاوت في حسنات هؤلاء... ونفس الشيء في السيئات سيكون هناك تفاوت فالفتاة الي لا تلتزم بحجابها رغم البيئة المحافظة جرمها أكبر من الفتاة التي لا تلتزم به وهي في بيئة غير محافظة...

حتى الحدود تتغير حسب ظروف الناس... ففي وقت المجاعة لا يطبق حد السرقة...

ونحن نؤمن بعدل الله سبحانه وتعالى وبأنه سيأخذ بعين الاعتبار ظروف كل شخص منا وبيئته التي عاش فيها حين يحاسبه

بل أصلا حتى الطبائع تختلف... فهناك أناس بطبعهم مثلا عصبييون فالحلم من هؤلاء يختلف أجره عن الهادئين بطبيعتهم...

بالنسبة لغير المسلمين فالقرآن يقول:

"من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"


غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #33 في: 2013-04-23, 13:26:56 »
وبالتأكيد تجاربنا مختلفة يا زبادي للوصول الى الحق
ولا أحد يستطيع أن ينكر هذا
فهناك من يتعرف الى رحمة ربه باللطف وهناك من يتعرف إليها بالشدة
هناك من يقترب بالرجاء والحب وهناك من يقترب بالخوف والشدة
وهناك من يتقلب وهذه أكثر الأحوال اتزانا.

ولكن أين الزلل يحصل ؟
يحصل عندما مثلا تسمعين من ينكر خشية الله والخوف منه ويثبت حب الله والرجاء به بناء على تجربة خاصة!!!
أو من ينكر العقاب والعذاب ويثبت الحب والرحمة.
عش تجربتك واحمد الله عليها واشكره واطلب العافية , ولكن لا تنكر شيئاً من الوحي.
« آخر تحرير: 2013-04-23, 13:28:47 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #34 في: 2013-04-23, 13:29:19 »
و هنا يكمن الخلل , أنا لا احاول ان افهم غير ما اريد
ادّعي انني باحثة عن الحق , ولكني و بصدق كل ما افعل هو محاول للدوران حول نفسي و العالم للبحث عن شيء لن يهمني ..
انا حقا اريد الحق , ولكني لست مؤهلة لكي اصبح حاملة له ..
هل فهمتِ قصدي؟
انا ادور و ادور , ربما وجدت ما يتسق جدا مع المنطق و الحقيقة ... لكني أعزب عنه , واستمر في الدوران
تعبت !





تنبيه - بينما أنت تكتب 2 تم إضافة ردود جديدة.
""
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #35 في: 2013-04-23, 13:32:22 »
الله سبحانه وتعالى بعدله وبحكمته لن يحاسب أو يجازي الناس المختلفين بنفس الشيء

ستكون هناك فروق بين إنسان ولد مسلما وإنسان أسلم بعد طول بحث وعناء

وستكون فروق بين فتاة تلبس الحجاب في بيئة كل بناتها يلبسن الحجاب وأخرى تلبسه في بيئة ينتشر فيها التعري

وسيكون هناك فروق بين شخص يبر بوالدين طيبين وبين آخر يبر بوالدين قاسيين ظالمين

من المؤكد بأنه سيكون هناك تفاوت في حسنات هؤلاء... ونفس الشيء في السيئات سيكون هناك تفاوت فالفتاة الي لا تلتزم بحجابها رغم البيئة المحافظة جرمها أكبر من الفتاة التي لا تلتزم به وهي في بيئة غير محافظة...

حتى الحدود تتغير حسب ظروف الناس... ففي وقت المجاعة لا يطبق حد السرقة...

ونحن نؤمن بعدل الله سبحانه وتعالى وبأنه سيأخذ بعين الاعتبار ظروف كل شخص منا وبيئته التي عاش فيها حين يحاسبه

بل أصلا حتى الطبائع تختلف... فهناك أناس بطبعهم مثلا عصبييون فالحلم من هؤلاء يختلف أجره عن الهادئين بطبيعتهم...

بالنسبة لغير المسلمين فالقرآن يقول:

"من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"



الله يا زينب .. الله عليكِ

لقد لخصتِ عامين من عمري من الهذي و الفلسفة و الثرثرة

انا اصفق لكِ

لقد اذهلتني : )

هذا هو بالضبط ما اريد !
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #36 في: 2013-04-23, 13:35:14 »
وبالتأكيد تجاربنا مختلفة يا زبادي للوصول الى الحق
ولا أحد يستطيع أن ينكر هذا
فهناك من يتعرف الى رحمة ربه باللطف وهناك من يتعرف إليها بالشدة
هناك من يقترب بالرجاء والحب وهناك من يقترب بالخوف والشدة
وهناك من يتقلب وهذه أكثر الأحوال اتزانا.

ولكن أين الزلل يحصل ؟
يحصل عندما مثلا تسمعين من ينكر خشية الله والخوف منه ويثبت حب الله والرجاء به بناء على تجربة خاصة!!!
أو من ينكر العقاب والعذاب ويثبت الحب والرحمة.
عش تجربتك واحمد الله عليها واشكره واطلب العافية , ولكن لا تنكر شيئاً من الوحي.

و قد قلت يا ام عبد الله .. أن ما من احدا لا يخطيء ..
كذلك الصبي الذي يحب فتاة ولا يكاد يصدق ان بامكانها ان تصرخ و ان تضرب
هو خير فُهِم منه شر لا اكثر , ربما هو مبالغة في الحب
لان الله منظومة متكاملة من العدل الذي يقتضيه الثواب و العقاب


و تعقيبا علي قول زينب
وددت يوما لو انني لم اكن مسلمة بالفطرة كي اجد الله بنفسي , ان لم اكن محجبة منذ صغري او لو كنت محجبة في مجتمع غير مجتمعي
لكن الحمد لله .. وما انا فيه نعمة لا تصدق .. الحمد لله
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #37 في: 2013-04-23, 22:56:04 »
لا بأس عليك يا زبادي
انا اقدر ما انت فيه
وقد مررت فيه عندما كنت في مثل سنك
لكنني كنت أفضل حظا منك، لأن والدي -متعه الله بالعافية- كان عونا كبيرا لي ومرشدا في تلك الفترة..

انت تقرئين كثيرا.. وتعملين عقلك كثيرا.. وتثور عندك شكوك واراء ... وتجتذبك عدة اتجاهات
هذا طبيعي
ولا ارى ان تتجاهلي هذا او تقمعيه ابدا
بل استمري في البحث وطلب العلم.. مع الدعاء والابتهال الى الله ان يهديك الى احب السبل اليه.. واقربها منه
ولن يضلك الله تعالى
جاء في الحديث القدسي: "يا عبادي ! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه . فاستهدوني أَهْدِكم" رواه مسلم
واقرئي الفاتحة بحضور قلب وأنت تقولين: "اهدنا الصراط المستقيم"
هدانا الله واياك لما يحب ويرضى، ورزقنا الاستقامة عليه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #38 في: 2013-04-23, 23:25:08 »
الله سبحانه وتعالى بعدله وبحكمته لن يحاسب أو يجازي الناس المختلفين بنفس الشيء

ستكون هناك فروق بين إنسان ولد مسلما وإنسان أسلم بعد طول بحث وعناء

وستكون فروق بين فتاة تلبس الحجاب في بيئة كل بناتها يلبسن الحجاب وأخرى تلبسه في بيئة ينتشر فيها التعري

وسيكون هناك فروق بين شخص يبر بوالدين طيبين وبين آخر يبر بوالدين قاسيين ظالمين

من المؤكد بأنه سيكون هناك تفاوت في حسنات هؤلاء... ونفس الشيء في السيئات سيكون هناك تفاوت فالفتاة الي لا تلتزم بحجابها رغم البيئة المحافظة جرمها أكبر من الفتاة التي لا تلتزم به وهي في بيئة غير محافظة...

حتى الحدود تتغير حسب ظروف الناس... ففي وقت المجاعة لا يطبق حد السرقة...

ونحن نؤمن بعدل الله سبحانه وتعالى وبأنه سيأخذ بعين الاعتبار ظروف كل شخص منا وبيئته التي عاش فيها حين يحاسبه

بل أصلا حتى الطبائع تختلف... فهناك أناس بطبعهم مثلا عصبييون فالحلم من هؤلاء يختلف أجره عن الهادئين بطبيعتهم...

بالنسبة لغير المسلمين فالقرآن يقول:

"من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"



أريد فقط أن أؤكد على نقطة
في الحديث الذي نقلته لكم وفي متن آخر جاء بأنه أربعة يحتجون على الله عز وجل

فسواء ولد الانسان لأبوين مسلمين أو أبوين كافرين
الله تعالى يبتلي الاثنين باسلام هذا الموروث، وكفر ذاك الموروث
ويرسل للناس بينات من الهدى بطرق لا تعد ولا تحصى
ومن لم تصله الرسالة فهذا لا خلاف بشأنه
ولكن الحجة تقام على كل من وصلته البينة (هدى الله) ثم أعرض عنها ولم يتبعها
حتى لو واجه ظروفاً صعبة وضغوطا (ولا أتحدث عن الاكراه)

والحجاب مثلاً
ربما تلك التي تعيش في بيئة نساؤها محجبات متدينات ورثت مفاهيم مغلوطة جعلتها تنفر من الحجاب
وتلك التي تعيش في بيئة نساؤها غير محجبات ولا متدينات جاءتها الكثير من الآيات والبينات ولكنها أعرضت
ما أريد أن أقوله بأن المحك هو في البينة التي تصل الانسان ويعقلها ثم يتبعها ويؤمن بها ، أو يعرض عنها ويكفر بها سواء لضغوط اجتماعية أو نفسية
وهل أصر سادة قريش على الكفر إلا بسبب ضغوط اجتماعية وضغوط نفسية فرضت نفسها عليهم ولم يستطيعوا فكاكاً منها!

النساء اللاتي يعشن في الغرب ضمن بيئة غير متدينة، وبسبب الضغوط الاجتماعية أو النفسية لا يرتدين الحجاب مؤاخذات مثلهن مثل اللاتي لا يرتدينه في بلادنا, فلكل منهن ضغوط
بالنسبة لي وكما أفهم وأؤمن فالكاسية العارية المائلة المميلة إن ماتت على هذا فلا تدخل الجنة ولا تجد ريحها سواء أقامت في الغرب أو في الشرق, طالما علمت الحق بالبينة ثم أعرضت لتريح نفسها من عناء الضغوط
قد يجد البعض هذا الكلام قاس, لا سيما في ظل انتشار مفاهيم مغلوطة عن الانسانية وحقوق الانسان والشفافية والمحبة والرحمة

كلامي لا يشمل حالات الاكراه, فهذه طبعاً معلومة
ولكن الحديث عن طبيعة البيئة وتأثيرها في الانسان وخياراته العاقلة الواعية والحرة عندما تأتيه بينة من الله عز وجل

« آخر تحرير: 2013-04-23, 23:31:29 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #39 في: 2013-04-24, 00:00:30 »
وبالتأكيد تجاربنا مختلفة يا زبادي للوصول الى الحق
ولا أحد يستطيع أن ينكر هذا
فهناك من يتعرف الى رحمة ربه باللطف وهناك من يتعرف إليها بالشدة
هناك من يقترب بالرجاء والحب وهناك من يقترب بالخوف والشدة
وهناك من يتقلب وهذه أكثر الأحوال اتزانا.

ولكن أين الزلل يحصل ؟
يحصل عندما مثلا تسمعين من ينكر خشية الله والخوف منه ويثبت حب الله والرجاء به بناء على تجربة خاصة!!!
أو من ينكر العقاب والعذاب ويثبت الحب والرحمة.
عش تجربتك واحمد الله عليها واشكره واطلب العافية , ولكن لا تنكر شيئاً من الوحي.

و قد قلت يا ام عبد الله .. أن ما من احدا لا يخطيء ..
كذلك الصبي الذي يحب فتاة ولا يكاد يصدق ان بامكانها ان تصرخ و ان تضرب
هو خير فُهِم منه شر لا اكثر , ربما هو مبالغة في الحب
لان الله منظومة متكاملة من العدل الذي يقتضيه الثواب و العقاب


ولكن يوجد فارق مهم يا زبادي ليتك تنتبهي له
أنا أم عبد الله ظني بالله أنه الرحيم الغفار الهادي الذي سيرحمني ويغفر لي ويهديني ورجائي أنه مع سيئات أعمالي وتقصيري لن يعذبني
ولــــــــــــــــــــــــكن عبوديـةً تعظيماً وتمجيداً له أثبت ما أثبت لنفسه وما قال عن نفسه
فلا أنكر عذابه ولا آمن مكره عز وجل وأحذره
وأعلم نفسي وأعلم ترصد الشيطان بي وما يزينه لي ويغرني ويمنّيني به

قول (الله محبة) يا زبادي ليس كما تظنين
ليس كمثل أن نقول الله الرحيم مع اثبات أنه القهار
ليس مجرد رجاء شخصي وطمع خاص مشروع برحمة وحب الله مع اثبات ما أثبت لنفسه وقال عز وجل
ولكن "الله محبة" دين يا زبادي, دين ينكر المعتقدون به النار والعذاب وأمور كثيرة قالها ربنا في كتابه لنا وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام
يعني عبوديتهم لله غير تامة ومجرد أماني لا يوجد حقيقة واقعية تصدقها
يضلون أنفسهم وغيرهم بالأماني
فينتج لدينا ثقافة القلب الطيب وأعمال الخير والمحبة والتسامح والانسانية بديـلا عن العبودية لله الملك الواحد القهار وشرعه
شرع الله الذي يريدونا أن نخجل منه في المحافل الدولية باعتباره غير انساني ، تعالى ربنا عما يصفون

كم يضايقني كيف أصبح موقف المسلمين ضعيفا, وكم أحزن عندما أجد شيخ يلف ويدور حتى لا يقول الحق الذي ستشمئز منه قلوب الكافرين والمنافقين
أهل الباطل لديهم فخر بباطلهم وأهل الحق أكثرهم يخشون الناس أكثر من خشيتهم لله,فكيف ينصرنا الله عز وجل ؟!

وكلامي لا يعني أني أنكر القلب الطيب والخير والمحبة والتسامح ولكن بمراد الله عز وجل وضمن ضوابط شرعه
لا بظنون وفلسفات البشر وتصوراتهم المختلة

على فكرة
ألاحظ أن تحديد مشاكلك يتضح أكثر وأكثر بعد كل مداخلة
من المهم تحديد ما يؤرقك بدقة

هدانا الله يا زبادي واياك الى الحق وشرح صدورنا له وثبتنا عليه