المحرر موضوع: مع الله  (زيارة 34669 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
مع الله
« في: 2013-04-18, 15:58:42 »
حاليًا أقرأ كتاب: "مع الله: الاسم الأعظم وقصة الأسماء الحسنى" لسلمان العودة. وهو كتابٌ رائع . . .

وأحببت أن أفتح موضوعًا مستوحى من الكتاب، موضوعًا نكون فيه مع الله . . .

أنوي أن أضع هنا بهذا الموضوع كل ما يقع بيدي من كلمات في مناجات الله، وفي أسماءه وصفاته وفي تسبيحه وشكره.

وأدعو الجميع للمشاركة.


غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #1 في: 2013-04-18, 16:00:49 »
(وهو الغفور الودود) [البروج: 14]، إشارة إلى أنه مع المغفرة يزيل آثار الذنب، أما العباد فربما سامحوا، ولكن تبقى الجفوة والوحشة.

مع الله: سلمان العودة

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #2 في: 2013-04-18, 16:01:17 »
اللهم إن لم أكن أهلا أن أبلغ رحمتك، فإن رحمتك أهل أن تبلغني، رحمتك وسعت كل شيء وأنا شيء، فلتسعني رحمتك يا أرحم الراحمين

- عمر بن عبد العزيز رحمه الله

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #3 في: 2013-04-18, 16:01:56 »
لك الحمد مهما استطالَ البلاء
ومهما استبدَّ الألم
لك الحمدُ أنَّ الرَّزَايا عطاء
وأنَّ المصيباتِ بعضُ الكَرَم
ألم تُعطني أنت هذا الصباح؟!
وأعطيتني أنت هذا السّحر؟
فهل تشكرُ الأرض قَطرَ المطر؟
وتجزعُ إن لم يجدْها الغمام؟

شهورٌ طوالٌ وهذي الجراح
تمزّقُ جنبيَّ مثلَ المُدَى
ولا يهدأ الداءُ عندَ الصباح
ولا يمسحُ اللّيلُ أوجاعَه بالرَّدَى
ولكنّ أيّوبَ إن صاحَ صاح
لك الحمدُ أن الرزايا نَدى
وأنّ الجراح هدايا الحبيب
أضمّ إلى الصدر باقاتها
هداياك في خافقي لا تغيب
هداياك مقبولة ٌهاتها

أشُدُّ جِراحي وأهتفُ بالعائدين
ألا فانظروا واحسدوني
فهذي هدايا حبيبي
وإن مسَّت النارُ حرَّ الجبين
توهَّمتُها قبلة ً منك مجدولة ً من لهيب
لك الحمدُ يا راميًا بالقدر
وياكاتبًا بعد ذاك الشفاء

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #4 في: 2013-04-18, 16:02:28 »
إن النعيم والثواب من مقتضى رحمته ومغفرته وبره وكرمه، ولذلك لا يضيف ذلك إلى نفسه، وأما العذاب والعقوبة، فإنما هو من مخلوقاته، ولذلك لا يسمى بالمعاقب والمعذب، بل يفرق بينهما، فيجعل ذلك من أوصافه، وهذا من مفعولاته، حتى في الآية الواحدة، كقوله تعالى: (نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم*وأن عذابي هو العذاب الأليم) [الحجر: 49، 50].

ابن تيمية

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #5 في: 2013-04-18, 18:06:29 »
إلهي رأيتك
إلهي سمعتك
رأيتك في كل شيء
سمعتك في كل حي
تعاليتَ لم يبدُ شيء لعينيَّ
تباركتَ لم يَنْبُ صوت بأذنيَّ
ولكنَّ طيفا بقلبي يُهِلَُ
ومن طيفه كل نور يطل

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #6 في: 2013-04-18, 22:46:36 »
جميل يا زينب
بارك الله فيك

سبحان الله
هدانا الله عز وجل وغفر لنا وثبتنا على دينه

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: مع الله
« رد #7 في: 2013-04-19, 09:16:21 »
جزاك الله خيرا يا زينب  emo (30): متابعون بإذن الله، الغزالي أيضا رحمه الله له كتاب "مع الله"
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #8 في: 2013-04-19, 14:20:50 »
آمين بارك الله فيكما :)

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #9 في: 2013-04-19, 14:21:23 »
بك أستجيرُ، ومن يُجيرُ سواكا * فأجِرْ ضعيفًا يحتمي بحماكا
إني ضعيفٌ أستعينُ على قوى * ذنبي ومعصيتي ببعض قواكا
يا مُدْرِكَ الأبصار والأبصارُ لا * تدري له ولكُنْهِه إدراكا
أتراك عينٌ والعيونُ لها مَدَى * ما جَاوَزَتْه ولا مَدًى لمداكا
إن لم تكن عيني تراك فإنني * في كلّ شيءٍ أستبينُ عُلاكا
يا مُنْبِتَ الأزهار عاطرةَ الشَّذَا * هذا الشَّذا الفوَّاحُ نَفْحُ شَذاكا
يا مُجْريَ الأنهارِ عاذبةَ النَّدى * ما خابَ يومًا مَن دعا ورجاكا
ربَّاه قد أَفْلَتُ مِن أسْر الهوى * واستقبلَ القلبُ الخليُّ هواكا
وتركتُ أنْسي بالحياة ولَهْوَها * ولقيتُ كلّ الأنْسِ في نَجْواكا
ونسيتُ حُبِّي واعتزلْتُ أَحِبَّتي * ونسيتُ نفسي خوفَ أن أنساكا
أنا كنتُ –يا ربِّي- أسيرَ غِشاوةٍ * رانَتْ على قلبي فَضَلَّ سَناكا
واليومَ ها أنا ذا مسحْتُ غِشاوتي * وبدأتُ بالقلبِ البصيرِ أراكا
يا غافرَ الذنبِ العظيم وقابلًا * للتَّوْبِ قَلبٌ تائبٌ ناجاكا
أترُدُّه وترُدُّ صادقَ توبةٍ * حاشاك ترفضُ تائبًا حاشاكا



نشيد يا رجائي -بك استجير-رائع


غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #10 في: 2013-04-19, 14:22:05 »
كلما أَمْعنَ الدُّجى وتحالَك * شِمْتُ في غَوْرِه الرهيبِ جلالَك
وتراءت لعينِ قلبي برايا * من جمالٍ آنستُ فيه جمالَك
وترآى لمَسْمَع القلبِ همسٌ * مِن شِفاهِ النجوم يتلو الثَّنا لك
واعتراني تَألُّهٌ وخشوعٌ * واحتواني الشعورُ أني حِيالَك
ما تمالَكْتُ أن يخرَّ كياني * عابدًا خاشعًا ومَن يتمالَك

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #11 في: 2013-04-19, 14:58:00 »
لم أعِش في شيء ولا قدّرته مثل : الستير الودود
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #12 في: 2013-04-19, 14:59:01 »
لا ادري ان كان هذا هو مكانه او لا .. لكن انا أحب بعض الترنيمات الصوفية مثل الحب منك إليك , و والله ما غربت شمس ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #13 في: 2013-04-19, 17:05:52 »
كم توجع قلبي أنشودة "والله ما طلعت شمس ولا غربت"
والأناشيد الصوفية كثيرا ما يكون في كلماتها مغالطات شرعية أو اساءة فهم
لأن لهم مصطلحاتهم الخاصة

لذا عادة أسمع لوحدي ولا أشارك أحدا في بعض ما قد يساء فهمه أو يفتن

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #14 في: 2013-04-19, 21:38:24 »
معكِ حق في الاولى .. أما الثانية فلم أجد حتى الآن أي مغالطات جليّة !

تعرفين جلال الدين الرومي . صحيح؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #15 في: 2013-04-19, 21:52:06 »
ممممم، طيب
ما رأيك يا زبادي في قول الحلاج في هذه القصيدة :

ما لي و للناس كم يلحونني سفهاً
ديني لنفسي و دين الناس للناسِ

علما أن المغالطات التي قصدتها لها علاقة ببعض الشطحات الصوفية المتعلقة بمفهوم/تجربة الفناء في الله عز وجل.

وأخبريني يا ستي ماذا عن الرومي ؟

عالم الصوفية عالم ساحر وفيه ما فيه من الفوائد والنفع لا سيما في مجال معرفة الله عز وجل والتوحيد وتزكية النفس والتربية
ولكن فيه أيضاً ما فيه من فرص الوقوع والزلل والافتتان

 

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #16 في: 2013-04-20, 14:18:35 »
و هذه هي المشكلة يا أم عبد الله .. دائما نستمسك بأشياء لن تهمنا - مثلي بالضبط في معاوية :)) - و نتخذها سببا كافيا لترك الفكرة بأسرها !

لم أر في قول الرجل من شيء بصراحة ,

عادي , كلهم مشغولون بدنيتهم بشغف أثار اندهاشه , و اتخذوها دينا .. فأنا لي ديني .. ولكم دينكم .. غير أن بإمكاني استخراج مائة مليون تفسير للبيت يختلف كل منهم عن اخيه !

أما الرومي , فأترك لكِ صفحة اللامحتجب و اسبحي أنتِ فيها : )

https://www.facebook.com/allamuhtajb
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #17 في: 2013-04-20, 14:43:32 »
ما أسهل الكلام
وما أسهل قراءته
وما اسهل اقتباسه ونشره

هل هذه هي الصوفية؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #18 في: 2013-04-20, 21:58:37 »
زبادي رابط الصفحة لا علاقة له بالرومي !!
الصفحة تحتوي كلمات وعبارات منتقاة من هنا وهناك وليست موثقة جميعاً , فضلا عن احتوائها على عبارات مُضلة.
مثل : الله محبة  :emoti_138:
وقبل أن تحكمي علي بالاهتمام بالقشور والسطحية واغفال المضمون انتظري قليلا لتسمعي ما عندي
ثم بعدها أطلقي أحكامك كما شئت
عدل ؟  emo (30):

محبة الله عز وجل
كيف تتأتى ؟
أكيد بمعرفتنا لله عز وجل
فكيف سنحبه عز وجل إن لم نعرفه, صح ؟

طيب وكيف نعرف الله سبحانه وتعالى ؟
هل نعرفه من خلال أذواق الناس وتجاربهم الذوقية الروحية الخاصة وفيض مشاعرهم وبوح أقلامهم
يعني هل نتعرف إليه من خلال معرفتهم هم وإن حسبناهم من الصالحين
أم نعرف الله بما عرّفنا هو عز وجل عن نفسه من خلال الوحي والرسل عليهم الصلاة والسلام ؟

فكري في هذه الأسئلة بهدوء

النصارى جعلوا لله الولد, أليس كذلك ؟ سبحانه وتعالى عما يصفون
هل فعلوا هذا بغضاً في الله عز وجل وكرهاً ؟ أم تصوروا هذا عنه حُباً له وفيه وتقرّباً إليه؟
كثير من الناس عبر التاريخ البشري عبدوا الله عز وجل وأحبوه وتقربوا منه وفق تصورات ومشاعر خاصة بهم ما أنزل الله بها من سلطان فضلّوا وأشركوا وأضلّوا

كثير من الناس ومن صوفية هذا العالم يرفضون أن الله ذو انتقام شديد وينكرون الله القهار
كثير من صوفية هذا العالم, ولا أعني من المسلمين تحديدا, يحبون إلها لا يغضب ولا يكره ولا ينتقم ولا يعذب
ويقولون الله محبة مطلقة
وفي هذا الأمر تفصيل

فالأمر يا زبادي ليس مجرد تصورات بريئة عن الله عز وجل 
ليس مجرد مشاعر حب وتصورات عشق إلهي بريئة بدون تبعات خطيرة

هذا من حيث الفكرة العامة
أما من حيث بيت القصيدة الذي سألتك عن رأيك فيه
فلو نظرت لما سبقه لفهمت أن القائل يتحدث عن رمي الناس له بالسفاهة
بمعنى لوم الناس له لأقوال يقولها عن الله عز وجل
وهو يجيب قائلا ديني لنفسي ودين الناس للناس
ليس بمعنى المفاصلة والمفارقة التي فعلها نبينا عليه الصلاة والسلام عندما قال للكافرين (لكم دينكم ولي دين)
ولكن بمعنى أن يعبد كل انسان ربه ويقول عن ربه كما يشاء حيث أن الله مطلع على القلوب والنوايا
فهو يقول ما يقول عن حبه لله عز وجل بناء على تجربة روحية ذوقية لن يفهمها الناس الذين يسفهونه
فهو يطلب منهم حقيقة أن يتوقفوا عن الانكار عليه


بشكل أو بآخر ، ومع الفارق, هو ذات التوجه الذي يدفعنا الليبراليون والعلمانيون نحوه ولكن ليس لكي يحبوا الله عز وجل كما يريدون
ولكن ليشيعوا بين الناس دينا جديدا ليس له من الاسلام إلا الاسم فيعبد الناس ربهم وق أهواءهم "وكل واحد على دينه الله يعينه" فلا داعي للانكار
وهذه خطيرة يا زبادي


العالم كله الآن يتآمر علينا لكي نتوقف عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
لكي نحترم قوانين البشر الدولية ومواثيقهم وحقوقهم كما يريدونها وننسى شرع رب العالمين
لكي نألف المعاصي ولا نتناهى فيما بيننا عن منكر نفعله

الحلاج قد يعذره بعض ممن يعرفون أحوال بعض الصوفية الذين خاضوا تجارب ذوقية في الفناء
فأصابهم الجذب
بمعنى لما أرادوا أن يعبروا عما رأوه في وعيهم وتذوقوه بشأن معنى الفناء راحوا يخلطوا ويقولوا كلاما غير منضبط بالشريعة
كلام يفهم على أنه كفر بواح بالله
من قبيل أن الله هو الوجود بكل ما فيه والوجود هو الله (وحدة الوجود)
هو أراد أن يعبر عن معنى رآه في وعيه أثناء تجربة ذوقية خاصة يتعلق بالفناء
أي كل شيء فان وهالك بالحقيقة التي رآها خارج بعد الزمن
لا وجود لشيء سوى الله الواحد الأحد بالتالي عندما يقول الوجود هو الله والله هو الوجود أو يقول أكثر من هذا
فهو يتحدث من الوعي الذي رأى الوجود فيه لا شيء , ولم يرَ/يعي حتى نفسه, ولم ير إلا الله
ولكن اللغة العربية وكل اللغات لا يمكن أن تؤدي هذا المعنى
لا يمكن ولا يمكن حتى أن يثبت أي شخص هذا القول

فما الحاجة للخوض فيه والتحدث فيه ؟
هذا مجرد مثال
ويوجد قصائد صوفية تتكلم عن هذا المعنى كثيرة
مثلاً ( أنا من أهوى ومن أهوى أنا )
القائل هنا لعله لا يرى نفسه ويعيش تجربة ذوقية روحية من تجارب الفناء
ولكن الذي يردد القصيدة واع
فكيف لا يفتتن بهذا المعنى , حيث الذي يهواه هو الله , فكيف يكون أنا في ذات الوقت ؟

يكفي أن تعلمي أن مدارس صوفية الحادية عالمية تم تأسيسها على كتابات للحلاج
وابن عربي
علما أن بعض الكتب قيل أنها مدسوسة لا سيما لابن العربي وتم فهمه بشكل خاطئ كبير
ستقولين صوفية وملحدة/كافرة ؟
أقول لك نعم
يؤمنون بوحدة الوجود
وبأن روح الوجود أو الكون هي الله , وأن هذه الروح ذاتها في داخل كل انسان وكل مخلوق, وبالتالي كل انسان هو الله إن قام بتزكية نفسه بالمحبة الالهية للكون أو الوجود لأن الوجود الذي هو الله ما هو إلا محبة
ويرون أن الدين والشرع يعيق الانسان في رحلة تعرفه الى حقيقة نفسه ( كإله )
تعالى الله علوا كبيرا عما يصفون

الموضوع ليس هين أبدا يا زبادي أبداً
أبدا
وطريق النجاة والله هو الاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام
الاستمساك بكلمات الله عز وجل
فلا نقول إلا كما قال ربنا عن نفسه وعن كل شيء حولنا
وكما علمنا رسول الله عليه الصلاة والسلام

فإننا إن فتحنا الباب لأنفسنا ولغيرنا للقول عن الله عز وجل كما نحب ونشتهي ونتصور وكما تجود علينا به قريحتنا لن نلبث كثيرا حتى نَضل ونُضل
لو أننا فقد نقدر كلمات الله حق قدرها
لما قلنا غير ما قال الله عن نفسه وما قال رسوله عليه الصلاة والسلام
وحسبنا

وهل ينتهي الأمر بالانسان الى الشرك إلا بعد أن يغير ويبدل ويحرف القول
مستهينا تارة ومحسنا الظن بنفسه تارة أخرى





     

 

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #19 في: 2013-04-21, 01:03:23 »
أتيتك راجيا يا ذا الجلال * ففرج ما ترى من سوء حالي
عصيتك سيدي، ويلي بجهلي * وعيب الذنب لم يخطر ببالي
إلى من يشتكي المملوك إلا * إلى مولاه يا مولى الموالي
لعمري ليت أمي لم تلدني * ولم أغضبك في ظلم الليالي
فها أنا عبدك العاصي فقير * إلى رحماك فاقبل لي سؤالي