المحرر موضوع: في ظلال القرآن  (زيارة 135999 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #140 في: 2013-04-23, 10:52:27 »
هل تعتدقين بأن هذا ينطبق على عصرنا؟

أعرف بعض الناس يسألون عن الحكم الديني في كل شيء وفي أمور قد لا تخطر على البال.. في البداية بدا لي حرصا على توقي الحلال لكن شعرت بأنه مبالغ فيه بعدها

تقصدين أن المؤمنين يا زينب كثير منهم اليوم ليس على هذه التربية؟ أم تقصدين إن كانت تنطبق التربية عليهم؟ إن كنت تقصدين الأولى فنعم كثير من المؤمنين حال تربيتهم غير هذه، بل يا زينب وحسبما عاينت، كثير من المؤمنين لا يعلمون أصلا بسبب نزول هذه الآية، وأنا واحدة منهم، لم أكن أعلم بالسبب إلا حين مطالعتي للتفسير، وانظري يا زينب كم يختلف الحال حينما نبحث في قرآننا، وحين لا نبحث فيه ...

ونعم حينما يعرفها المؤمن، ويتربى بموجبها، يحرص حرصا أكبر على أن تكون أسئلته في حدود الواقع،أي في حدود ما ينفعنا في هذه الدنيا، وهذا هو التوازن العظيم في الإسلام أنه من جهة لا يحجر على العقل، ولا يمنع السؤال، ومن جهة أخرى يمنع التنطع والتعنيت، والتعجيز بما ليس منه فائدة توفيرا لطاقة المؤمن العقلية وحرصا على حراسة معرفته لئلا تنقلب تَيْها وحيرة يؤديان فيما يؤديان إليه إلى بعيد مجهول مخيف غالبا ...

يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13)

من سورة البقرة

لماذا قال يشعرون مرتين وفي الأخيرة قال يعلمون؟





سؤال جميل يا زينب.

وقد وجدت للدكتور حسام النعيمي هذا:

ما الفرق بين (لا يشعرون) و(لا يعلمون)؟(د.حسام النعيمى)
هنا استعمل الشعور في الكلام على القضايا الظاهرة وعلى الأحاسيس الواضحة، هنا المخادعة عمل ظاهر، يخادعون، يقولون، يتصرفون، فالشيء الذي يكون بالأحاسيس، يتلمسه بحواسه ، بالكلام،بالحركة يناسبه الشعور الذي فيه معنى الإحساس (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12)  استعمل (لا يشعرون) الشعور لأن الإفساد ظاهر. لكن لما تكلم على القضايا القلبية المعنوية (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13)  استعمل (لا يعلمون) لأن العلم داخلي. لكن لما استعمل دعاهم إلى الإيمان والإيمان شيء قلبي لا تعلمه استعمل (لا يعلمون) ما قال لا يشعرون لأن الإيمان ليس شعوراً ظاهراً وإنما هو علم باطن.


ولزيادة فائدة أيضا للدكتور حسام النعيمي :

) لما يعلنون أنهم هم آمنوا كأنما يعتقدون أنهم يخادعون الله سبحانه وتعالى
(وما يشعرون) الفعل المضارع يدل على الحال أو الاستقبال أو أحياناً  الدوام والثبات يعني على الوصف، لما تقول: زيد ينظم الشعر إما أن تعني ينظم الشعر الآن أو هو من الشعراء هذه حاله فاستعملوا (ما) لنفي الحاضر يقولون: زيد ما ينظم الشعر أي الآن . وإذا أرادوا المستقبل استعملوا (لا) قالوا: لا ينظم الشعر أي ليس شاعرا.
في مسألة يشعرون فى القرآن استعمل مرة (وما يشعرون) ومرة (لا يشعرون) معنى ذلك أنه يريد أن ينفي عنهم الإحساس والشعور الآن وفي المستقبل
« آخر تحرير: 2013-04-23, 10:54:11 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #141 في: 2013-04-23, 13:07:27 »
سبحان الله اختلافات بسيطة تغير المعنى تماما

بارك الله فيك يا فراشة كفيت ووفيت حقا  D:

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #142 في: 2013-04-23, 13:15:25 »
هناك سؤال آخر عام ما الفرق بين "ف" و "و" في القرآن

هذا مثال من سورة البقرة أيضا:

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)


غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #143 في: 2013-04-24, 11:34:36 »
هناك سؤال آخر عام ما الفرق بين "ف" و "و" في القرآن

هذا مثال من سورة البقرة أيضا:

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)



هنا يا زينب:

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35)

الواو تفيد أمورا كثيرة في اللغة العربية يا زينب، فهي قد تفيد الاستئناف ،وتفيد العطف، وتفيد القسم، وتفيد المعيّة، وقد تكون زائدة للتوكيد، ولننظر للعطف هنا :
 
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35)

وللمعية في :

أَنتَ وَزَوْجُكَ

وكذلك للفاء أدوارها في اللغة، فتوجد فاء السببية وفاء التعقيب مثلا ...

انظري للفاء مثلا هنا
وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ

وهي تعني السببية، وفاء السببية هي التي يكون ما قبلها سببا لما بعدها، وتقترن بالفعل المضارع فيُنصب، وكذلك الحال هنا : "فتكونَا" انظري كيف نصب ما بعدها، فعل مضارع ناقص منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . (يعني أصلها تكونان، فلما نصبتها فاء السببية أصبحت "فتكونَا").

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ..

هي هنا غالبا في الأولى تعني التعقيب، وتعقيبها يكون بلا مهلة، يعني فوريا ، وفي الثانية هي سببية، فما قبلها كان سبب إخراجهما مما كانا فيه، وهو إزلال الشيطان لهما عنها .

أما :

وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)

فانظري إلى الواو هنا، كيف هي استئنافية يا زينب، وما يزيد في إثبات ذلك  الرسم العثماني الذي يقف بحرف الوقف "ص" عند قوله سبحانه :  "مِمَّا كَانَا فِيهِ" ليستأنف ما بعدها

وهذا رسم الآيات في الصورة التالية، لتري حرف الوقف "ص" بعد "مِمَّا كَانَا فِيهِ":



وانظري باقي علامات الوقف، لنرى كيف أن كل واو بعدها، غالبا هي للاستئناف .

والله أعلم.

وهكذا يا زينب، فكل حرف في القرآن العظيم، له موضعه الصحيح الدقيق الذي يناسب المعنى، ويناسب السياق.  وزيادة في الفائدة، هذان تسجيلان قصيران للدكتور فاضل السامرائي، عن هذا الموضوع.

فلا يخاف ، سبب إضافة الفاء

فاستجبنا له فنجيناه وأهله ، ونجيناه وأهله








« آخر تحرير: 2013-04-24, 11:40:43 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #144 في: 2013-04-24, 14:30:14 »
 ::ok:: جزاك الله خيرا

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #145 في: 2013-04-25, 11:53:35 »
::ok:: جزاك الله خيرا

وإياكم يا زينب  emo (30):

--------------------------------

نصيحة مهمة وجميلة وبليغة :

نصيحة جامعة لكيفية تعلم القرآن:
قال أبو نصر الرملي: أتانا الفضيل بن عياض بمكة فسألناه أن يملي علينا فقال: " ضيعتم كتاب الله وطلبتم كلام فضيل وابن عيينة ولو تفرغتم لكتاب الله لوجدتم فيه شفاء لما تريدون" قلنا: قد تعلمنا القرآن. قال: " إن في تعلم القرآن شغلاً لأعماركم وأعمار أولادكم وأولاد أولادكم, قلنا: كيف؟ قال: لن تعلموا القرآن حتى تعرفوا إعرابه ومحكمه ومتشابهه وحلاله وحرامه وناسخه ومنسوخه, إذا عرفتم ذلك اشتغلتم عن كلام فضيل وغيره. ثم قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, بسم الله الرحمن الرحيم " ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين" سورة يونس.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #146 في: 2013-04-25, 14:20:08 »
الإعراب أيضا  :emoti_351: ::cry::

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #147 في: 2013-04-27, 09:17:19 »
الإعراب أيضا  :emoti_351: ::cry::

الحمد لله يا زينب أن عادت آخر المشاركات في المنتدى وكله محلول بإذن الله  ::)smile:...لعل الله ييسر لنا ونفتح موضوعا عن النحو .

وإليك وإلى الإخوة أهدي هذا الموقع الأكثر من رااائع :

مصحف راائع جدا بالتفاسير، وبالإعراب وبالترجمة، وبالتلاوات، وبأحكام التجويد، وبالقراءات، وبالمتشابهات، كله مع إمكانية البحث .رااائع ومفييييد .

https://www.mosshaf.com/ar/main
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #148 في: 2013-04-27, 23:48:28 »
دروس في النحو  :emoti_64:

حسنا سأحاول  emo (9):

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #149 في: 2013-04-28, 11:48:19 »
دروس في النحو  :emoti_64:

حسنا سأحاول  emo (9):

 emo (30):

-----------------------------------------
تسجيل مفيد جدا عن المحكم والمتشابه في القرآن الكريم للشيخ الشعراوي:

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=XzSrDTttlLU
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #150 في: 2013-04-28, 15:22:41 »
جميل بارك الله فيك

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #151 في: 2013-04-30, 11:08:47 »
وفيك بارك الله يا زينب ... emo (30):

--------------------------------

القرآن لفجر آخر... القرآن لآفاق أخرى قد لا تكون ظاهرة من الوهلة الأولى، قد تحتاج أن يبزغ بها فجر خاص، فجر يلوّح بخيطه في القلوب المتأملة المتدبّرة المتملّية بجمال القرآن، وبمدرسة القرآن العظيمة، وبنور القرآن ....

برنامج كنت أتابعه من قبل من على قناة فضائية، ثم جعلت أتابعه من على النت، وكان مميزا حقا، ورائعا، يحمل الراوي فيه مع صوته الهادئ الرزين كلمات مستوحيات من روح القرآن العظيم، من أنفاسه، من حركاته، من حياته ....فتشعر بالجمال، بالبيان، بالسر، بالحكمة، بالمعجزة فيه... ونحن نقرأ الآية مرارا ومرارا ولكنها تبدو لنا بهذه التجلّيات وكأنها المرة الأولى التي نعرفها فيها ...... نستشعر مع تأملات كهذه كم أن القرآن للحياة منهج كامل متكامل يَعرِض لحالات النفس كلها، وتقلباتها، وعذاباتها، وضعفها وقوتها كما لا تعرِض لها كل علوم الأرض التي سموها طبا للنفس، وكأن القرآن ينادي النفس لترجع إلى ربها، لتطمئن في جنابه، وأنّ دواءها هنا بين طيات هذا الكتاب، فمن عاش يبحث في سرّ جماله، وعظيم مُراده، عرفت نفسه الاستقرار، والطمأنينة والراحة وعرف العالم كله كم أن لنفس الإنسان دواء لم يصنعه لها صاحب نفس مثله، بل قد صنعه له خالق النفس والعالم بسرها وجهرها، بضعفها وحاجتها ....

ومن سورة الفجر : " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ(27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً(28)"

لن أطيل عليكم وأدعوكم لتتابعوا حلقة من هذه السلسلة الرائعة عن الصبر، وهي بجزئين:

الصبر 1/2 - القرآن لفجر آخر

الصبر 2/2 - القرآن لفجر آخر
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #152 في: 2013-05-03, 14:31:07 »
ولكن قد يجهد العقل ويتعب بالتجربة الطويلة حتى يصل إلى حقيقة ما. لذلك أراد سبحانه حماية الناس من شقاء التجارب القاسية فأنزل منهجه ليحدد الحرام من الحلال. قال سبحانه:{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىا وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ }[التوبة: 33].

ويقول في موضع آخر من القرآن الكريم:{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىا وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَىا بِاللَّهِ شَهِيداً }[الفتح: 28].

ولقائل أن يقول: لماذا إذن وُجد في العالم أديان أخرى. كاليهودية والنصرانية، ولماذا إذن هناك ملاحدة ما دام الله قد قرر ألا يوجد مع الإسلام دين آخر؟

ونقول: أنت لم تفهم مراد الآيتين الكريمتين، إن الحق سبحانه يقرر مرة أن الذي الذي سيظهر ولو كره المشركون، ومعنى ذلك أن هناك كافرين ومشركين، وأهل ديانات أخرى وسيظهر الإسلام عليهم، ويجعله الله هو السائد بالحجة والبرهان وبشهادة الكافرين والملحدين والوثنيين أنفسهم؛ لأن أمور الحياة ستتبعهم في كل قضايا حياتهم، ولا يجدون حلولاً لهذه المتاعب إلا بأن يذهبوا إلى قضية الإسلام، لا لأنه إسلام، ولكن لأن أسلوب وقواعد الإسلام هي التي ستخلصهم من مشكلاتهم، ولجوؤهم إلى أقضية تتفق مع الإسلام - مع كفرهم بالإسلام - هو شهادة قوية على أن الإسلام جاء دين الفطرة، ودين العقل، وأن الكل سيحتاج إليه قهراً عنه. ومن لم يأخذ ديناً فيسضطر إلى أن يأخذه نظاماً.

الشعراوي رحمه الله
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #153 في: 2013-05-03, 15:14:54 »
"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا۟ إِلَىٰ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ وَإِلَى ٱلرَّسُولِ قَالُوا۟ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَآءَنَآ ۚ أَوَلَوْ كَانَ ءَابَآؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْـًۭٔا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴿١٠٤﴾"-المائدة-


وأنا أعرض لهذه الآية تذكرت قصة سلمان الفارسي رضي الله عنه وأرضاه emo (30): الباحث عن الحقيقة، الذي كان أبوه سيدا في بلدته، ورئيس خدمة النار، وورّث ابنَه خدمتها بإخلاص منقطع النظير، فلا يغفل عن ربه ساعة،..لا يتركها تخمد، يحرسها لئلا تخمد، تلكم كانت ربَّه المعبود!!

ماذا كان من أمر سلمان الذي حبسه أبوه عن كل شيء إلا النار، فشبّ خادما لها، ولكنه لم يشِبْ على ذلك...
إن القرآن لم يكن قد نزّل بعد على محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعث بعد،ولكنّ سلمان الفارسي كان قد رأى تعبد المسيحيين في كنائسهم، فلما نطقت فيه فطرته لم يسكتها، ولم يقل حسبي ما وجدت عليه أبي...
لم يقل ذلك أبدا، بل إن أباه لما سمع منه إعجابه بتعبد المسيحيين، حذره، وقال له أنهم على دين خطأ، وأن دينهم هو الصواب...

فهل سمع سلمان لكلام أبيه، واكتفى بما وجد عليه أباه؟ أم أنه استمع لنداء فطرته، وأصغى لها،بل وعقد العزم على الرحيل للبحث، للسعي باحثا عن الحقيقة ...
فجعل يتنقل من كنيسة إلى أخرى،من بلد إلى آخر يبعث به قساوسة بعضهم إلى بعض بقوا على دين الله الحق لا يدينون بما حرف غيرهم، فهذا يستودع سلمانَ ذاك، وذاك يستودعه الآخر  حتى هداه الله إلى الحق المطلق، إلى محمد صلى الله عليه وسلم ... لقد كان سلمان سيدا ابن سيد، فما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو عبد مملوك ليهودي...!!
لم يبالِ، لم يأبهْ، لم يتوقف عن البحث، لم يقمع عقله ولم يعبّده هوى أحد حتى وهو عبد! وسمع بوصوله صلى الله عليه وسلم قباء وهو على رأس نخلة لسيده، فنزل منها يستثبت صاحب الخبر .... ذلك العبد المملوك مازال عقله حرا ...مازالت فطرته تنادي ...!!
إنه لم يقل : "حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَآءَنَآ".

بل قد كفر بدين أبيه حتى شرفه الله بدين الحق يملك عليه قلبه وكيانه كله .... تلكم هي الحرية حقا !!

ترى كيف تذوّق سلمان هذه الآية عندما عرفها ؟  emo (30):

أما ربعي بن عامر  الذي كان من المشركين يوما، فإنه لما ذاق طعم الحرية بفهمه لسمو عبوديته لله وحده، فقد قال: "إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام."
« آخر تحرير: 2013-05-03, 15:27:13 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #154 في: 2013-05-03, 16:14:57 »
سبحانه الله
باركَ الله فيك  ::ok::

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #155 في: 2013-05-03, 16:15:35 »
الآن أصبح الوصول إلى الحقيقة سهلا ولا يستلزم كل هذه السفريات والمشقات لكن لم يعد في الناس مثل سلمان

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: في ظلال القرآن
« رد #156 في: 2013-05-03, 17:33:54 »
الآن أصبح الوصول إلى الحقيقة سهلا ولا يستلزم كل هذه السفريات والمشقات لكن لم يعد في الناس مثل سلمان

بل أصعب .. ليست المشقة بدنية صحيح ولكن المشقة النفسية والإدراكية صعبة جدا ..
الفتن أكبر واوسع ولا يستطيع أحد ان يمنعها من دخول بيته .. والكاذبون هم الرموز والقدوات في هذا العصر .. واختلط الباطل بالحق اختلاطا كبيرا .. والمذاهب المنحرفة كثييييييييرة .. اللهم قنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #157 في: 2013-05-04, 11:24:59 »
الآن أصبح الوصول إلى الحقيقة سهلا ولا يستلزم كل هذه السفريات والمشقات لكن لم يعد في الناس مثل سلمان

بل أصعب .. ليست المشقة بدنية صحيح ولكن المشقة النفسية والإدراكية صعبة جدا ..
الفتن أكبر واوسع ولا يستطيع أحد ان يمنعها من دخول بيته .. والكاذبون هم الرموز والقدوات في هذا العصر .. واختلط الباطل بالحق اختلاطا كبيرا .. والمذاهب المنحرفة كثييييييييرة .. اللهم قنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

لذلك وجب علينا أن نكون دوما مسافرين لا نقنع بحطّ رحالنا في أرض خبر ما، إلا إذا محّصنا ودققنا وثبتنا على الحق مهما بدا من كثرة أهل الباطل .وأؤمن على دعائك.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #158 في: 2013-05-04, 14:07:42 »


لذلك وجب علينا أن نكون دوما مسافرين لا نقنع بحطّ رحالنا في أرض خبر ما، إلا إذا محّصنا ودققنا وثبتنا على الحق مهما بدا من كثرة أهل الباطل .وأؤمن على دعائك.

سرقتها بعد إذنك  :blush::

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #159 في: 2013-05-05, 10:45:15 »


لذلك وجب علينا أن نكون دوما مسافرين لا نقنع بحطّ رحالنا في أرض خبر ما، إلا إذا محّصنا ودققنا وثبتنا على الحق مهما بدا من كثرة أهل الباطل .وأؤمن على دعائك.

سرقتها بعد إذنك  :blush::

سرقة بالإذن، هذا مما لا يكون في الواقع أبدا  :emoti_282:مسامحة طبعا يا زينب  ::)smile:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب