المحرر موضوع: في ظلال القرآن  (زيارة 135946 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #40 في: 2012-09-30, 18:40:55 »
نعم.... قرأته أيضا في التحرير والتنوير  ::)smile:

قال السهيلي : "كان يقال له زيد بن محمد، فلما نزع عنه هذا الشرف، حين نزل {ادعوهم لآبائهم } ( الأحزاب : 5 ) ، وعلم الله وحشته من ذلك، شرفه بخصيصة لم يكن يخص بها أحدا من أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- وهي أنه سماه في القرآن ، ومن ذكره الله تعالى باسمه في الذكر الحكيم، نوه غاية التنويه " ا هـ .


قد قال لي قلبي والله أن شيئا من التحرير وشيئا من التنوير عندكِ في ذلك، الله ينوّر عليكِ وعلى العاشوري المنوِّر ::)smile:

وكيف لا يستوحش مَن كان محمد أباه ولم يعد ... وأي إيناس هو لحِبّ الحبيب صلى الله عليه وسلم
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: في ظلال القرآن
« رد #41 في: 2012-09-30, 20:31:37 »
قد قال لي قلبي والله أن شيئا من التحرير وشيئا من التنوير عندكِ في ذلك، الله ينوّر عليكِ وعلى العاشوري المنوِّر ::)smile:

وكيف لا يستوحش مَن كان محمد أباه ولم يعد ... وأي إيناس هو لحِبّ الحبيب صلى الله عليه وسلم

 ::)smile: :emoti_282:
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: في ظلال القرآن
« رد #42 في: 2012-09-30, 20:45:41 »
رائع يا أسماء ما نقلتيه عن سورة الإسراء..

والذي شغلني في هذه السورة، أن مطلعها جاء متعلقا بحديث الإسراء، دون المعراج، واقتضى الإسراء تسبح الله فما بال المعراج؟ وانتهت الآية بقوله تعالى: (إنه هو السميع البصير) وقافلة آيات السورة كلها مختلفة عن الآية الأولى، فهي تنتهي بألف التنوين.. ثم بعد الآية الأولى مباشرة جاء ذكر موسى عليه السلام، ثم الآية الثالثة جاء ذكر نوح عليه السلام، ثم بعد ذلك جاء الحديث عن بني إسرائيل...كل هذا في مطلع السورة، ولعل لذلك بيان عند أهل البيان، فلو عندكم بيان من هذا فلا تحرموناه..
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: في ظلال القرآن
« رد #43 في: 2012-10-01, 07:34:40 »
[color=green



ولفظة "بعبده" ولم تكن "بمحمد"، ولا بالرسول ولا بالنبي، مقام تشريفي لرسول الله صلى الله عليه وسلم،إذ العبودية الاختيارية أعلى وسام ، والعبودية نوعان قصرية واختيارية ، القصرية أننا كلنا لله عبد مؤمننا وكافرنا، بينما العبودية الاختيارية هي اختيار الإيمان، وهي أن يتقرب العبد من ربه، وكلما تقرب وذلّ بين يديه وتذوق عبوديته لله كلما كان مقامه عند الله أكبر .


 :emoti_6: :emoti_6:

الصواب يا أسماء قسرية ، أي إجبارية، أما قصرية، فتعني اختصاصها بشخص أو شيء لا تتجاوزه لغيره، فهي مقتصرة عليه...

يبدو أن علينا إعادة تفعيل العيادة اللغوية




*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #44 في: 2012-10-01, 08:12:40 »
[color=green



ولفظة "بعبده" ولم تكن "بمحمد"، ولا بالرسول ولا بالنبي، مقام تشريفي لرسول الله صلى الله عليه وسلم،إذ العبودية الاختيارية أعلى وسام ، والعبودية نوعان قصرية واختيارية ، القصرية أننا كلنا لله عبد مؤمننا وكافرنا، بينما العبودية الاختيارية هي اختيار الإيمان، وهي أن يتقرب العبد من ربه، وكلما تقرب وذلّ بين يديه وتذوق عبوديته لله كلما كان مقامه عند الله أكبر .


 :emoti_6: :emoti_6:

الصواب يا أسماء قسرية ، أي إجبارية، أما قصرية، فتعني اختصاصها بشخص أو شيء لا تتجاوزه لغيره، فهي مقتصرة عليه...

يبدو أن علينا إعادة تفعيل العيادة اللغوية






 :blush:: :blush::

ألا ليت العيادة تعود يوما فأخبرها بمدى حبي لها  :emoti_144:

رائع يا أسماء ما نقلتيه عن سورة الإسراء..

والذي شغلني في هذه السورة، أن مطلعها جاء متعلقا بحديث الإسراء، دون المعراج، واقتضى الإسراء تسبح الله فما بال المعراج؟ وانتهت الآية بقوله تعالى: (إنه هو السميع البصير) وقافلة آيات السورة كلها مختلفة عن الآية الأولى، فهي تنتهي بألف التنوين.. ثم بعد الآية الأولى مباشرة جاء ذكر موسى عليه السلام، ثم الآية الثالثة جاء ذكر نوح عليه السلام، ثم بعد ذلك جاء الحديث عن بني إسرائيل...كل هذا في مطلع السورة، ولعل لذلك بيان عند أهل البيان، فلو عندكم بيان من هذا فلا تحرموناه..


جميلة تأملاتك يا فارس الشرق، وصبرا لعلّ بالجعبة ما يشفي تساؤلاتك  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #45 في: 2012-10-01, 16:09:00 »
في أي آية ذكر الصحابي زيد بن حارثة رضي الله عنه؟

( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما ( 5 ) )

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #46 في: 2012-10-01, 16:13:19 »
آه صح:
فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #47 في: 2012-10-01, 17:21:19 »
طيب يا فارس الشرق نأتي الآن لبعض البيان في تساؤلاتك  بفضل الحنّان المنّان.

رائع يا أسماء ما نقلتيه عن سورة الإسراء..

والذي شغلني في هذه السورة، أن مطلعها جاء متعلقا بحديث الإسراء، دون المعراج، واقتضى الإسراء تسبح الله فما بال المعراج؟ .



من الذي عرفتُه أثناء علاقتي بهذه السورة، وبسورة النجم في مرحلة الإسراء والمعراج من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم أنّ الإسراء والمعراج ثابتان في القرآن والسنة، وذلك  في قوله سبحانه عن الحكمة من الإسراء :" سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ(1) " -الإسراء- .
وفي قوله سبحانه عن ثمرة المعراج : "وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى(13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى(14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى(15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى(16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى(17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى(18)" -النجم-

أما عن التسبيح في الإسراء دون المعراج، أفلا ترى أنّ التسبيح في الإسراء تضمنّهما الاثنين؟ ، إذ أنّ الإسراء كانت مبتدأ الرحلة، وبعد الإسراء كان المعراج من المسجد الأقصى ؟

وأيضا : "لنريه من آياتنا"  و هي علة الإسراء، طيب ألا يجوز أن يكون الإسراء وما رأى فيه والمعراج وما رأى فيه هي "من آياتنا"، أي من آيات الله التي أراها الله لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ؟

. ثم بعد الآية الأولى مباشرة جاء ذكر موسى عليه السلام، ثم الآية الثالثة جاء ذكر نوح عليه السلام، ثم بعد ذلك جاء الحديث عن بني إسرائيل...كل هذا في مطلع السورة، ولعل لذلك بيان عند أهل البيان، فلو عندكم بيان من هذا فلا تحرموناه..

حينما كنت مع الإسراء والمعراج من السيرة، وأنا أبحث ، اعترضني ما يشير لهذا يا فارس الشرق، أي كيف أن السورة كاملة سميت "الإسراء"، بينما الحديث فيها عن الإسراء لم يكن إلا في آية واحدة منها، وكل باقي آياتها عن بني إسرائيل وأمور أخرى .

والخلاصة أنّ الإشارة إلى المسجد الأقصى، وبني إسرائيل، وإلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو صاحب الرسالة الخاتمة التي على كل الأمم أن تتبعها وأنّ المسجد الأقصى مرجعه لأمّة المُسْرى به إليه والمُعرَج به منه .

وأدعوك لقراءة هذه الكلمات لسيد قطب :
هذا الإسراء آية من آيات الله . وهو نقلة عجيبة بالقياس إلى مألوف البشر . والمسجد الأقصى هو طرف الرحلة . والمسجد الأقصى هو قلب الأرض المقدسة التي أسكنها الله بني إسرائيل ثم أخرجها منها . فسيرة موسى وبني إسرائيل تجيء هنا في مكانها المناسب من سياق السورة، وهذه الحلقة من سيرة بني إسرائيل لا تذكر في القرآن إلا في هذه السورة . وهي تتضمن نهاية بني إسرائيل التي صاروا إليها ; ودالت دولتهم بها . وتكشف عن العلاقة المباشرة بين مصارع الأمم وفشو الفساد فيها , وفاقا لسنة الله التي ستذكر بعد قليل في السورة ذاتها . وذلك أنه إذا قدر الله الهلاك لقرية جعل إفساد المترفين فيها سببا لهلاكها وتدميرها .

ويقول :

ولقد خاطبهم باسم آبائهم الذين حملهم مع نوح , وهم خلاصة البشرية على عهد الرسول الأول في الأرض . خاطبهم بهذا النسب ليذكرهم باستخلاص الله لآبائهم الأولين , مع نوح العبد الشكور , وليردهم إلى هذا النسب المؤمن العريق .
ووصف نوحا بالعبودية لهذا المعنى ولمعنى آخر , هو تنسيق صفة الرسل المختارين وإبرازها . وقد وصف بها محمدا [ ص ] من قبل . على طريقة التناسق القرآنية في جو السورة وسياقها .


وما يزال هناك بيان آخر في الآية الأولى من السورة أؤجله لمداخلة أخرى بإذن الله تعالى  emo (30):

« آخر تحرير: 2012-10-01, 17:22:59 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: في ظلال القرآن
« رد #48 في: 2012-10-02, 00:27:38 »
الله الله يا أسماء، ما أروع جعبتك وما بها من سهام صائبة...جزاكم الله خيرا على ما تفضلتم به في هذه السورة الكريمة..

وفي انتظار مزيدكم ::ok::
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #49 في: 2012-10-02, 14:54:57 »
سنضع المزيد عن آية سورة الإسراء يا فارس الشرق ولكن قبله أحب ان أضعه هذه الرائعة حتى لا أنسى وضعها :

"وَلاَ تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ" [يوسف: 78]

وكلمة «روْحِ» أدق دلالة وأكثر شفافية، ففيها ظل الاسترواح من الكرب الخانق بما ينسم على الأرواح من روْح الله الندي، فالمؤمنون موصولة قلوبهم بالله، الندية أرواحهم بروحه، الشاعرون بنفحاته المحيية الرخية فإنهم لا ييأسون من روْح الله، ولو أحاط بهم الكرب وأشتد بهم الضيق، وإن المؤمن لفي روح من ظلال إيمانه وفي أنس من صلته بربه وفي طمأنينة من ثقته بمولاه، وهو في مضايق بعد الشدة ومخانق الكروب...

سيد قطب
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #50 في: 2012-10-04, 16:37:37 »
وكما وعدنا نكمل مع الآية الأولى من سورة الإسراء

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ(1)

"إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ" ، "هو" تدل على أنه الكامل في ذلك، وأنها تختص به سبحانه، ولم يقل "القدير" مثلا أو "على كل شيء قدير"

لأنّه افتتح الآية بـ  : "سبحان الذي أسرى بعبده...." يعني هنا دلّ على عظيم قدرته بالتسبيح المطلق في إخباره عن هذه الرحلة العظيمة وكيفيتها وزمنها، فلن يُزاد شيء بعد هذا بقوله "إنه على كل شيء قدير" .

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، نسأل : لماذا أسرِي برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أليس ليسمع ويرى؟ فما سيسمعه محمد صلى الله عليه وسلم وما سيراه، يسمعه ويراه ربه سبحانه.

هذه كلمات للدكتور فاضل السامرائي

أما أنا فما تأملتُه في "السميع البصير"، هنا ذكر لاختصاص الله تعالى  بهاتين الصفتين العظيمتين، إذ هو الذي لا تخفى عليه خافية فيبصر كل شيء، ولا يخفى عليه صوت فيسمع كل شيء، فهل  نرى ما يراه الله ؟ وهل كل ما يراه الله نراه نحن؟ بل هل كان لمحمد صلى الله عليه وسلم أن يَرى ذلك الذي رآه لو لم يُرِه الله ؟ وهل كان ليسمع ما سمع في تلك الرحلة لو لم يُسمِعه الله ؟ فمن هو السميع البصير ؟؟ المحيط بكل شيء سمعا وبصرا .

ونعود للدكتور فاضل :

ولماذا لم تأتِ "السميع العليم" ؟
الذي يسمعك ويبصرك هو عليم بك أم لا ؟ ...بلى هو عليم، فهل الذي يعلم بك ضروري أن يبصرك ويسمعك ؟ لا .

إذن هنا "السميع البصير"  أشمل وأدلّ على العلم، لأن الذي يعلم قد يكون غائبا عنك، فشملت العلم والرؤية والسمع .

وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(200)
هنا لما ذكر الشيطان، وهو الذي لا تُرى وساوسه وإنما تُعلَم جاءت "إنه سميع عليم".

إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(56)

فهؤلاء المجادلون يبصر بعضهم بعضا .

طيب ولماذا تقدمت "السميع" "البصير" ؟ ذلك أن آلة الليل السمع .


ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #51 في: 2012-10-04, 17:08:29 »
المفكر الإسلامي مالك بن نبي وهو يحلل الظواهر الاجتماعية يستند غالبا إلى القرآن الكريم وإلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في تفسير القاعدة الاجتماعية التي يعطيها  مبنى علميّا دقيقا ...
ومن بين ما كان من فكره، تعريفه للمجتمع، ولمعنى "المجتمع"
فيقول:

المجتمع هو الجماعة الإنسانية التي تتطور ابتداء من نقطة يمكن أن نطلق عليها مصطلح (ميلاد)
ولكن حين نتحدث عن ميلاد معين، فإنا نعرّفه ضمنا بوصفه حدثا يسجل ظهور شكل من أشكال الحياة، كما يسجل نقطة انطلاق لحركة التغيير التي تتعرض لها الحياة .
ويظهر هذا الشكل في صورة نظام جديد للعلاقات بين أفراد جماعة معينة. ومع ذلك فإن هذه الصورة الجديدة للحياة المشتركة قد تبدأ بفرد واحد، يمثل في هذه الحالة نواة المجتمع الوليد، وذلك بلا شك هو المعنى المقصود من كلمة "أمة" عندما يطلقها القرآن الكريم على إبراهيم عليه السلام في قوله تعالى : "إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً"، ففي هذه الحالة نجد أن المجتمع (الأمة) يتلخص في إنسان واحد، أي أنه يتلخص في مجرد احتمال حدوث تغيير في المستقبل، مازال في حيز القوة، تحمله فكرة يمثلها هذا الإنسان .

مالك بن نبي -ميلاد مجتمع-
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #52 في: 2012-10-06, 07:00:05 »
هنا ستجدون فيديو في غاية الأهمية في طريقة للعيش مع القرآن... وقبل أن تتابعوه اصبروا على كلمات أكتبها لي ولكم :

كم هو مهم ورائع تدبّر القرآن، سبحان الله وكأن قراءته هي المرحلة الأولى لولوج البحر كشأن الغواص الذي لا يغوص في أعماق البحر إلا إذا لامس السطح أولا، ثم ينتقل إلى التفسير وهو حال الغواص يستكشف الأعماق، وينتبه لكُنْهِ ما حوله وهو غائص، حتى إذا ما عاد إلى البرّ فتح الكتب وقرأ عن أغوار البحر، وعما رأت عينُه....
فيتكوّن لديه فهم لما قد رأى وعاين، ولطبيعة تلك الأعماق .....
وهكذا الحال مع القرآن، بمعرفة حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة التي لم تكن إلا قرآنا على الأرض يتحرك، وكتب التفسير التي تركها لنا العلماء جزاهم الله عنا وعن هذا الدين خير الجزاء ....

ثم تأتي المرحلة التالية والواحد منا لا يشبع مع ما رأى من سحر، وما تذوق من حلاوة، وما عرف من أسرار مخبوءة نحتاج أن نبذل جهدا أكبر لاستكشافها، وهذه المرحلة هي مرحلة التدبر .....

حينما يتدبر الغواص فيما قد رأى وفهم، في موضع الصخور تحت البحر، وفي حركة الحيتان، وفي أنواع الأسماك وكيفية حياتها، وفي كل حركة من حركات الحياة فيه، فإذا الدرر من مَكْمَنِها بين يديه وقُبالة ناظِرَيْه وملء قلبه وعقله ....
فأنّى لمن وجد الدرر أن ينأى بعدها عن بحره....
أنّى للمتدبر في القرآن العظيم أن ينأى عن جماله وسحره ومعانيه في حياته ؟؟ !!

وهذا الفيديو بين أيديكم :

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=BSLT1P88VZY
« آخر تحرير: 2012-10-06, 07:04:22 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #53 في: 2012-10-10, 16:42:48 »
الآن حالا أقرا كلمات عن كيف أنّ معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم جامعة مانعة، جامعة لجميع الأمم و لجميع العصور إلى أن تقوم الساعة،ومانعة من  يأتي بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول،لذلك كان من الواجب أن ينفرد صلى الله عليه وسلم بمعجزة تبقى بقاء رسالته إلى أن تقوم الساعة،فقد كان الرسل يُبعثون كل في قومه لبعد المسافات بعضها عن بعض، وليكون لكل قوم من يدعوهم.

وشاء الله سبحانه أن يختم الرسالات برسالته صلى الله عليه وسلم لتكون على موعد مع رشد العقل البشري في أن يجعل العالم كله وحده واحدة.

فقلت: سبحان الله، إذ أنّ زماننا هذا وما بلغه من تطور وتقدم في وسائل الاتصال والمواصلات جعلت العالم قرية صغيرة متواصلة يعتبر شاهدا من شواهد أنه لا نبي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا كتاب بعد القرآن الكريم، بل إن البشرية بشاهد الزمان وحاله لم تعد في حاجة لان يُبعث الأنبياء كلّ إلى قومه، فكان محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين .

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: في ظلال القرآن
« رد #54 في: 2012-10-11, 12:16:36 »
تأمل جميل يا أسماء

وأحب أن اضيف اليه ان كل البشرية منذ بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قيام الساعة تعبر أمة محمد... من حيث الدعوة
والمؤمنون به هم أمته من حيث الاستجابة

اي ان اليهود والنصارى والمجوس والملحدين منذ عصر النبي والى عصرنا والى قيام الساعة، يعتبرون كافرين بنبيهم المبعوث اليهم، وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..
وهذا رد على من يزعم ان اليهود اذا آمنوا بموسى وبكتابهم نجوا... لأنه ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم صار هو نبيهم، وهو الذي عليهم ان يؤمنوا به

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #55 في: 2012-10-12, 14:22:19 »
تأمل جميل يا أسماء

وأحب أن اضيف اليه ان كل البشرية منذ بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قيام الساعة تعتبر أمة محمد... من حيث الدعوة
والمؤمنون به هم أمته من حيث الاستجابة


اي ان اليهود والنصارى والمجوس والملحدين منذ عصر النبي والى عصرنا والى قيام الساعة، يعتبرون كافرين بنبيهم المبعوث اليهم، وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..
وهذا رد على من يزعم ان اليهود اذا آمنوا بموسى وبكتابهم نجوا... لأنه ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم صار هو نبيهم، وهو الذي عليهم ان يؤمنوا به



جزاك الله خيرا كثيرا.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #56 في: 2012-10-12, 14:48:43 »
قال سبحانه في سورة المائدة:

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(3)

ومن بداية هذه الآية إلى قوله سبحانه : "ذَلِكُمْ فِسْقٌ" كلها في سياق ما تلاه الله سبحانه وتعالى محرّما على المؤمنين في المأكل...
يتساءل متسائل، وكيف تخللها قوله سبحانه : "اليوم يئس الذين كفروا من دينكم" ...؟

تأملت، فوجدت أن كل ما سبق وبينه الله تعالى في هذه الآية مما حرّم، كلّه كان يأكله المشركون، حتى أنهم كانوا يأكلون طعاما هو الدم معبأ في الأمعاء، كانوا يُعرفون بأكله ... أما وقد حرّم الله على المؤمنين كل هذا الذي كان يحلّه المشركون في الجاهلية، فقد بعدت الشقّة بين المؤمن والكافر، وأصبحت للمؤمن شخصيته ومنهجه وطريقته حتى فيما يأكل بأمر من الله سبحانه الذي أحل له الطيبات وحرم عليه الخبائث ....

فكيف للذين كفروا بعد هذا أن يجدوا لهم على المؤمنين سبيلا وقد ابتعدوا عنهم كل هذا ما أن اعتنقوا هذا الدين الذي جاء ليخلصهم من عبادة العباد والاحتكام لشطحات عقولهم إلى عبادة رب العباد الأعلم بما ينفع النفس ويضرها، وبما ينفع الجسد ويضره .....

لم يعد للكافرين بعد هذا من سبيل على المؤمنين الذين طُبِعت حياتهم كلها بطابع أمر الله ونهيه، الذين يحتكمون إليه وحده في التشريع وفي الحكم وفي الأمر .... ولا يرون لغيره سبحانه سمعا ولا طاعة .... أي وجه للشبه أصبح بين المؤمن والمشرك، بين المؤمن والكافر ؟ والمؤمن هو الذي يحدد الله له ما يأكل وما لا يأكل، وما يفعل وما لا يفعل، بينما يكفر الكافر بكل ما يأتي من عند الله تعالى سواء كان أمرا أو نهيا، أو تحليلا أو تحريما ولا يرضى بغير ما مردت عليه نفسه من الخزعبلات والخرافات والخبائث ....

اليوم يئس الذين كفروا من دينكم أي من أن يمكنوا منكم، ومن دينكم، من بعد ما صبغ وطبع كل حياتكم، من بعد ما أصبح هو حياتكم كلها، من بعد ما أصبح لا فرق في حياة المؤمن بين دنياه ودينه، وقد أصبحت دنياه تسير بمنهج دينه، وقد أصبحت بنظره ذلك المِهاد الذي يمهد له طريق آخرته الدائمة الباقية ....

اليوم يئس الذين كفروا وهم يرون كل هذا التحول الغريب العجيب في شخصية مَن كان معهم يوما كافرا مثلهم، وغدا اليوم مؤمنا بالله ورسوله، فلا يرى الدنيا إلا كما يحبه الله أن يراها، بعين نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، وبأمر ربه سبحانه وبما يرضيه حتى فيما يأكل ويشرب ....فاليوم قد يئسوا وها هو كل ما كان منذ عهد قريب حلالا زُلالا لهم يأكلونه، غدا حراما على من آمن بالله ورسوله بنص الكتاب المنزّل ....



ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: في ظلال القرآن
« رد #57 في: 2012-10-12, 15:17:09 »
والله تأمل جميل

دائما تأملي لنا هكذا
  ::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #58 في: 2012-10-12, 18:22:51 »
والله تأمل جميل

دائما تأملي لنا هكذا
  ::ok::

 ::)smile:
ادعي لنا الله أن يرزقنا العيش مع القرآن وبالقرآن وللقرآن  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #59 في: 2012-10-15, 11:11:39 »
قرأت سورة العنكبوت، وجعلت أتأمل سياقاتهان فإذا فيها قَصص الانبياء، ولكن ما لاحظته في ورود قَصَصهم هنا أنّ فيها كيفية تنجية الله لصفوة عباده الأنبياء، كيف نجّى الله كل واحد منهم مما لحقه، ذلك لأنهم اعتصموا بحبل الله ولم يهِنوا ولم يضعفوا ولم ييأسوا رغم شدة ما لحقهم من التكذيب والتعذيب، فما كان لهم إلا أن أنجاهم الله تعالى في الدنيا قبل الآخرة....

 فلنتأمل سويا ورود التنجية الإلهية في صيغ اللغة في هذه الآيات الكريمة:

1-فأما سيدنا نوح عليه السلام :

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ(14) فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ(15)

2-وأما سيدنا إبراهيم عليه السلام :

فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(24)

3-وأما سيدنا لوط عليه السلام :

قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ(32)

وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ(

وهنا سيدنا إبراهيم الذي نجّاه الله قبل سيدنا لوط يخبره الملائكة أن الله سينجي نبيّه لوط عليه السلامن ثم يخبرون سيدنا لوط إخبارا مباشرا أنهم منجّوه

وبالموازاة مع اخبار تنجية الله سبحانه لعباده المؤمنين، يخبر سبحانه بإهلاكه للقرى الظالمة الكافرة، بكفرهم وبما قدموا من إنكار وجحود بالله وبنعمه

وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ(38) وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ(39) فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ(40)

فكانت الخلاصة
مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(41)

أن من اتخذ من دون الله وليا ومعبودا وإله كمثل العنكبوت إذ اتخذت لها بيتا وإن أوهن البيوت لبيتها، فما أوهن بيت الكافر، وما أوهن حبله، وما اسرع نهايته وما آكَدَها، هي السنة الإلهية المحتومة اللاحقة بكل من اتخذ من دون الله وليا ونصيرا ومعبودا لا محالة .لا ينجو، بل يهلك،أما المؤمن فناج ناج ناج لا محالة

 ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقّاً عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ(103) -يونس-
ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً(72) -مريم-
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ(88  -الأنبياء-

وأما من يعبد الله على حرف، فإنه يذكره ساعة الشدة وينساه ساعة الرخاء، وينجيه الله من شدته ثم لما يأمن ينسى ويكفر،فكان جزاؤه الكفر على الكفر .

 فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ(65) لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ(66)


أما من اتخذ غير حبل الله حبلا، وغير الله وليا فإنما مصيره مصير بيت العنكبوت ....

« آخر تحرير: 2012-10-15, 12:53:25 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب