المحرر موضوع: في ظلال القرآن  (زيارة 135954 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #260 في: 2013-11-09, 06:56:26 »
عن حذف حرف من المفردة في القرآن الكريم وكيف أن ذلك لا يكون اعتباطا، بل له مدلولاته، ومن أهمها زمن الحدث، إذ أن حذف حرف من الفعل مثلا يدل على قصر زمن حدوث الفعل، كما يدل على الإيجاز في مقام الإيجاز، بينما يذكر الفعل بكل حروفه في مقام التفصيل ومثال على ذلك كما يورده الدكتور فاضل السامرائي :

في قوله تعالى :"فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً(97)" –الكهف – 97

وذلك في ال
سد الذي صنعه ذو القرنين من زبر الحديد والنحاس المُذاب، فالصعود على هذا السد أيسر من إحداث نقب فيه لمرور الجيش،فحذف من الحدث الخفيف، فقال: "فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ"، بخلاف الفعل الشاق الطويل،فإنه لم يُحذف بل أعطاه أطول صيغة له،فقال: "وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً"، فخفف بالحذف من الفعل بخلاف الفعل الشاق الطويل .

هل هذا في القرآن فقط أم نستطيع أن نقول "اسطاع" في العربية التي نستخدمها؟؟
لم افهم كثيرا الفرق بين الكلمتين

ضيفة جديدة ..

الشاي يا جماعة :)



نعم يا سلمى ضيفة جديدة بيننا هي أسماء أختي في الله وبلدياتي ::)smile: ، وهي مهندسة معمارية حديثة التخرج، يعني يا سلمى  قريبة جدا من سنك ::ok:: كنت دائما حين أخاطبها: "يا أسماء"، أقول لها وكأنني أخاطب نفسي  ::)smile:

أهلا بك يا أسماء أهلا وسهلا  :good: نورت المنتدى.  أرجو أن يطيب لك المقام، وأدعوك لزيارة مواضيع منوعة في ساحاتنا المطروحة لإخوة وأخوات هم صفوة الصحبة الصالحة النافعة بإذن الله 

------
نأتي الآن للفرق بين الكلمتين، هنا يا أسماء كما تين الحرف المحذوف، وهو حرف التاء(ت)، فإن هذا الحذف يتناسب مع المعنى والسياق، فمثلا: فما اسطاعوا أن يظهروه، هي بمعنى أنهم لم يستطيعوا ارتقاء السد للقفز منه، بينما النقب هو ثقبه، ذلك لم يستطيعوا فعله أيضا، ولكن ما الأسهل ؟ النقب أم الظهور على السد؟ طبعا الأسهل أن يظهروه، وبالتالي فهنا ناسب حذف حرف التاء لأن الفعل مقارنة بالثاني أسهل، فحذف حرف دلالة على سهولة العمل من جهة مقارنة بالثاني، ودلالة على وقته القصير قياسا بالوقت الذي يستغرقه الآخر، أما النقب فيستغرق الوقت الطويل وصعب أن يفعلوه، فناسب زيادة حرف التاء هنا.

هل تجلى المعنى ؟ emo (30):
« آخر تحرير: 2013-11-09, 09:11:57 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #261 في: 2013-11-09, 13:21:39 »
أهلا بالأخت أسماء  ::happy:

تفضلي الشاي



و الحلوى



غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #262 في: 2013-11-09, 18:38:39 »
واحدة تطلب الشاي والأخرى شاي وحلوى :emo (3): ... فما اسطاعوا أن يأتوا بشاي وما استطاعوا أن يشتروا حلوى  :emo (5):   
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: في ظلال القرآن
« رد #263 في: 2013-11-09, 18:43:50 »
عن حذف حرف من المفردة في القرآن الكريم وكيف أن ذلك لا يكون اعتباطا، بل له مدلولاته، ومن أهمها زمن الحدث، إذ أن حذف حرف من الفعل مثلا يدل على قصر زمن حدوث الفعل، كما يدل على الإيجاز في مقام الإيجاز، بينما يذكر الفعل بكل حروفه في مقام التفصيل ومثال على ذلك كما يورده الدكتور فاضل السامرائي :
نعم تجلى المعنى شكرا لكي استاذتي و شكرا على ترحيبكم بي بينكم لي الشرف العظيم ان اكون بينكم
في قوله تعالى :"فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً(97)" –الكهف – 97

وذلك في ال
سد الذي صنعه ذو القرنين من زبر الحديد والنحاس المُذاب، فالصعود على هذا السد أيسر من إحداث نقب فيه لمرور الجيش،فحذف من الحدث الخفيف، فقال: "فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ"، بخلاف الفعل الشاق الطويل،فإنه لم يُحذف بل أعطاه أطول صيغة له،فقال: "وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً"، فخفف بالحذف من الفعل بخلاف الفعل الشاق الطويل .

هل هذا في القرآن فقط أم نستطيع أن نقول "اسطاع" في العربية التي نستخدمها؟؟
لم افهم كثيرا الفرق بين الكلمتين

ضيفة جديدة ..

الشاي يا جماعة :)


الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: في ظلال القرآن
« رد #264 في: 2013-11-09, 18:45:43 »
أهلا بالأخت أسماء  ::happy:

تفضلي الشاي



و الحلوى
اهلا بك اخت زينب شكرا على الترحيب
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: في ظلال القرآن
« رد #265 في: 2013-11-09, 18:49:36 »
أنا حطيت صورة شاي وحلوى

وين راحت؟  :emoti_209: :emoti_209: :emoti_209:

لا تكوني أكلتيها أنت يا أسماء حازرلي :emoti_6: :emoti_6:

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: في ظلال القرآن
« رد #266 في: 2013-11-19, 18:06:20 »
Asma

emoemoemo
صديقة الفراشة وحبيبتها تصبح حبيبتنا فورا

وآدي الشاي والحلوى

وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #267 في: 2013-12-07, 08:59:33 »
Asma

emoemoemo
صديقة الفراشة وحبيبتها تصبح حبيبتنا فورا

وآدي الشاي والحلوى



ياه يا سيفتاب اليوم فقط أنتبه للضيافة والإكرام :blush:: ... جزاك الله كل خير يا سيوفة، وبقلاوة كمان  ::)smile:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #268 في: 2013-12-07, 09:00:47 »
في قوله تعالى من سورة الأنعام : "وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ(8) "

فمعنى الآية أنّ ما اقترحوه لو وقع لكان سيء المغبّة عليهم من حيث لا يشعرون . وليس المراد أنّ سبب عدم إنزال الملك رحمة بهم بل لأنّ الله ما كان ليظهر آياته عن اقتراح الضاليّن ، إذ ليس الرسول صلى الله عليه وسلم بصدد التصدّي لرام كلّ من عُرضت عليه الدعوة أن تظهر له آية حسب مقترحه فيصير الرسول صلى الله عليه وسلم مضيّعاً مدّة الإرشاد وتلتفّ عليه الناس التفافهم على المشعوذين ، وذلك ينافي حرمة النبوة ، ولكن الآيات تأتي عن محض اختيار من الله تعالى دون مسألة . وأنّما أجاب الله اقتراح الحواريّين إنزال المائدة لأنّهم كانوا قوماً صالحين ، وما أرادوا إلاّ خيراً . ولكنّ الله أنبأهم أنّ إجابتهم لذلك لحكمة أخرى وهي تستتبع نفعاً لهم من حيث لا يشعرون ، فكانوا أحرياء بأن يشكروا نعمة الله عليهم فيما فيه استبقاء لهم لو كانوا موفّقين .

ابن عاشور التحرير والتنوير
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: في ظلال القرآن
« رد #269 في: 2013-12-07, 18:31:38 »
سلام عليكم يبدو انه فاتني الكثير من الخير في المنتدى
تعددت استاذتي الاقوام لكنا اساليب الجحود هي هي لم تتغير
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #270 في: 2014-01-18, 09:11:17 »
كم أنّ معرفة اللغة العربية والغوص في بحورها ضروري !! كم يعدّ هذا على المسلم فرضا من فروضه...!!
ربما لا يُدرَك مقام ذلك ومدى ضرورته بالقدر الذي يُدرك حينما يريد أحدهم ليّ أعناق آيات القرآن الكريم وإعطائها تفسيرات لغوية ما أنزل الله بها من سلطان في عالم اللغة ولا في عِلم اللغة .... لم يعرفها العرب من قبلُ، ولم يكن مراد القرآن ما أراده ذلك اللّاوي....

قد يأتي بجذر الكلمة ويبحث في معانيه المختلفة عمّا يناسب فكرته التي يريد، بينما مُراد القرآن منها أبعد ما يكون عن مراده، وأقرب ما يكون إلى المعنى البسيط المفهوم العامّ الذي يصطلح عليه الفهم الجماعيّ ...

خطورة كبيرة تكمن في عدم الانتباه لمن يريد ليّ اللغة ليلوي بها مرادات القرآن الكريم، وهذا ما ينطلي غالبا على مَن لا دراية له باللغة إلا من قشورها وسطحها، ويغيب عنه استخدامات العرب لها والتي جاء القرآن وفيه منها الكثير ....

سأضرب مثالا...
قال تعالى : "إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ(4)"-التحريم-

هذا تلقين رباني لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم ليبلّغه زوجَتَيْه عائشة وحفصة رضي الله عنهما وأرضاهما، فالمخاطَب إذن مثنّى، والسؤال الذي قد يتبارد لمن لا معرفة له باستعمالات العرب للغة أنْ ما محلّ "قلوبكما" وهي جمع ينسب لمثنّى، والأنسب حسب الفهم المتعارَف عليه أن تكون :"قلباكما"...بمعنى حاصل قلبين لكل من الاثنَيْن ....

قد يجدها اللّاوي الذي يريد أن يوصل فكرة ملتوية معيّنة ثغرة يعبر بها لعقول الذين يكتفون بما عرفوا من أساسيات القواعد التي درسوها صغارا ليثبت فكرته ويبث شكوكا، ما يكون لها من موقع ولا وقع لو أن المتلقي بحث، ولم يرَ في مخزونه البسيط خلاصة المعرفة باللغة .... إذ أن العرب كانت للتخفيف تجمع الاسم المثنّى المضاف لاسم مثنّى ...

وكم خلط خالط وخبط خابط وهو يتسلل من منافذ قلة المعرفة باللغة العربية وباستعمالات العرب لها ليصل إلى العقائد داخل القلوب فيفسدها على أصحابها ...وما كتاب "آذان الأنعام " منا ببعيد ....عافانا الله وإياكم ونوّرنا وعلمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمنا .
« آخر تحرير: 2014-01-18, 09:23:07 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: في ظلال القرآن
« رد #271 في: 2014-01-18, 20:56:09 »
سلام عليكم ضروووووووووووووووووووووري جدا تعلمها ناسف لانني كنت في وقت، حتى دروس العربية لا احضرها،  :emoti_25: :emoti_6: لكن كيف السبيل يا فراشتنا الجميلة لتعلمها
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #272 في: 2014-01-19, 08:34:39 »
أهلا بك يا أسومة  emo (30):

السبيل إلى ذلك أن نكثر من قراءة الكتب، حتى تلك التي قد يتهرب منها البعض بدعوى أن لغتها صعبة وقديمة، من مثل كتب الأسبقين من أئمة المسلمين،فالتعوّد يورِث الألفة، والألفة تعطي للعقل مجالا أن يقرن بين المعاني فيتوسع مجال الفهم،وتتوسع دائرة المفردات والألفاظ أيضا،  وكذا التعوّد على الكتابة باللغة العربية حتى وإن كانت لنا أخطاء، فممارسة كتابتها مع الوقت تُكسب معرفة أكبر بقواعدها خاصة إن كانت لنا مخالطة لأهل المعرفة بها، أيضا لا يفوتني يا أسماء تذكيرك بدور المعاجم العربية، التي أرى وجوب ملازمتها لنا، وخاصة منها المعاجم القديمة، وهنا أضعُ لكِ موقعين مهمَّيْن عند البحث عن كلمة تأتيك النتائج من مختلف المعاجم :

http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&lang_name=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&word=%D8%B9%D8%B8%D8%A9

http://www.baheth.info/

« آخر تحرير: 2014-01-19, 08:36:18 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: في ظلال القرآن
« رد #273 في: 2014-01-19, 16:30:27 »
 ::happy: ::happy: ::happy: شكرااااااااااااااااااا
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل زهراء

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 35
  • الجنس: أنثى
  • الللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و ........
رد: في ظلال القرآن
« رد #274 في: 2014-01-21, 21:08:34 »
السلام عليكم انا ايضا اعاني من نقص في اللغة العربية   ::angry::بالرغم اني احبها عسى الله ان يفتح بك أبواب العلم و انواره يا استاذتي و أفتخر انك أستاذتي الى لقاء قريب ان شاء الله  emo (6):

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #275 في: 2014-05-15, 15:05:42 »
"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ(74) وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ(75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ(76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ(77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ(78) "-الأنعام-

كيف كان تفاعل سيدنا إبراهيم عليه السلام في كل مرة؟
إنه تفاعل تدريجي، فهو يجاري قومَه ليخاطبهم بما يفهمون، وليجعلهم أكثر تقبلا لما سيقرّره أخيرا. إنه المهتدي الذي أراه ربه ملكوت السماوات والأرض، فكان من الموقنين.

1-المرة الأولى عن الكوكب قال: لا أُحِبُّ الآفِلِينَ ....

2-في المرة الثانية عن القمر قال: لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ...وهو هنا يعرّض بهم ولا يواجههم بقوله مثلا: "لأكوننّ منكم"، كما أنه ينفي أنه منهم، لأنّ الآصرة عنده هي آصرة العقيدة لا آصرة الدم، فماداموا ضالين فهو ليس منهم .كما أنه المهتدي بهدى الله، ولكنه الذي لا يستغني عن هدى على الهدى، "وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى"

3-في المرة الثالثة عن الشمس قال:يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ .

"لا أحب الآفلين"----> إنه هنا وكأنه يتّبع هوى نفسه، وإن كان هواها مع الحق، هم هنا لن يفزعوا من قولته هذه، ولن يرفضوها، فهو يصرّح عن نفسه وما تحبّ وما تكره، أضف إلى ذلك أنّ عدم حبّه للآفلين، سيُلفت نظرهم إلى أنّ هذا الذي يتخذونه إلها لا يليق أن يكون إله وهو مِن "جمع" الآفلين.

"لئن لم يهدِني ربي لأكوننّ من القوم الضالين " ----> إنه من بعد تصريحه عما تكره نفسه، بدأ الآن بذكر الهدى، ومصدر هذا الهدى الذي يرتجي، إن مصدره ربّه، فقد انتقل من مرحلة اتباع نفسه إلى مرحلة وكْل أمرها وهداها لربّه، فكرهه للآفلين وإن كان سليما، وطريقا صحيحا، إلا أنه يبرأ هنا من نفسه ومن حوْلها ومن هواها، وإن كان هواها مع الحق.... إنه يبيّن أول الطريق ... أنّ المنهج الذي يهدينا هو الذي يبينه لنا ربنا وليس الذي تبينه لنا أنفسنا .

"يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ"----> أما هذه المرة فهو يعلن براءته مما يشركون، من كل ما يشركون، من بعد ما أعلن براءته من نفسه،يعلن لهم صراحة أنّ مذه المعبودات إنما شركاء، ليسوا بالقوة التي تقهر، والتي لا تغيب، ولا تأفل، ولا  تظهر عليها قوة... وفي هذا تمهيد لإعلانه التوحيد ..براءته من الشرك هي  طريقه للتوحيد ...والذي سيعلن عنه أخيرا إعلانا قويا ظاهرا لا يخالطه لُبس وذلك في قوله :"إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ(79)"

إنه يوحّد ربّه، ويوجّه له وحده وجهه، ويقرّ بعظيم قدرته، وأنه الذي فطر السماوات والأرض، فطر السماء التي يعبد منها قومه نجوما وكواكب، وشمسا وقمرا، وفطر الأرض التي يتخذون من حجرها ومن خشبها أصناما يعبدونها، أما هو فيعبد ربّ هذا كله، رب السماوات والأرض وما بينهما، وقد أُرِيَ ملكوت السماوات والأرض وكان من الموقنين . "حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ"

ما أروع "حنيفا" هنا...!وهو الذي أعلن مَيْله عن الشرك، ميله عن أهواء قومه وخرافاتهم، ميله عما ساد الأرض من شرك وكفر، ميله إلى الحق، وإن كان وحده بينهم فقد مال عنهم، عن باطلهم إلى الحق ..... "وما أنا من المشركين"   إنه سأل ربه أن يهديه فوق هُداه، ولم يستغنِ عن هدى فوق الهدى، فزاده الله هدى، زاده الهدى الذي واجه به كل قومه غير آبه بما يصنعون به، ولا بما ينعتونه به، واجه أباه ،وواجه  مَلِكهم، وواجه به تكذيبهم، وصبر على تعذيبهم، حتى أمر الله النار فتغيّر فعلها فيه ...!  عرّض لهم بدايةً أنّه لئن لم يهده ربّه ليكوننّ من القوم الضالين، غير معيِّنهم، فلما زاده الله هدى على هداه، أعلن بين جمعهم "وما أنا من المشركين".... لقد عيّنهم، ووصفهم بوصفهم. ...

وهكذا :

هواي وإن كان حقا لا أعوّل عليه----->بل أبرأ من نفسي وأتوكل على الله ربي وأسأله الهدى على الهدى----->عندها لن يكلني ربي لنفسي ولضعفها وسأفصل بالتوحيد وتوجيه وجهي لله مائلا عن كل باطل إلى الحق وإن عجّ به كل ما حولي








« آخر تحرير: 2014-05-15, 15:08:30 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: في ظلال القرآن
« رد #276 في: 2014-05-16, 11:16:59 »
فتح الله لك فتوح العارفين
جميل جدا جدا ما كتبته هنا يا اسماء
لقد اطربني
  emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #277 في: 2014-05-18, 08:28:07 »
تقبل الله دعاءك وفتح لك ونفع بك  emo (30): من أجمل القصص قصص سيدنا الخليل عليه السلام.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: في ظلال القرآن
« رد #278 في: 2014-05-18, 09:24:05 »
"وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ(84)" -الأنعام-

هذا من نعم الله تعالى على سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومن حسن الجزاء الذي جزاه به أن وهبه إسحاق ويعقوب، وقد دعاه عليه السلام أن يهبه من الصالحين، فكانا نبيَّيْن...
ولكن يسأل السائل، وما داعي ذكر سيدنا نوح في هذا المقام ؟

أرى -والله أعلم- أن سيدنا نوحا يشبه سيدنا إبراهيم في أمور، كما أن لسيدنا إبراهيم ما يربطه بسيدنا نوح عليهما السلام .

**سيدنا نوح صابرَ ورابط، وظل يدعو لله تعالى ما يقارب ألف سنة، وقومه مكذّبوه لا يكفون عن الاستهزاء به، وهو ثابت، يدعوهم ليلا ونهارا، ويجهر ويسرّ لهم إسرارا ...
قومه كانوا أيضا عَبدة أوثان وأصنام كقوم سيدنا إبراهيم عليه السلام، و على كثرتهم حوله، وعلى ما ناله منهم طوال تلك القرون، إلا أنه ما انثنى ولا بدّل ولا غيّر ...كان موجها وجهه للذي فطر السماوات والأرض ...

**سيدنا إبراهيم عليه السلام كان يدعو أباه، ولم يستجب له، كان كافرا، ولكن في هذا المقام يذكر الله تعالى مقام الأبوة الحقة، إنها أبوة نوح عليه السلام أبي البشرية الثاني لسيدنا إبراهيم عليه السلام، ومقام بنوة إبراهيم له عليهما السلام، وهي آصرة العقيدة، إبراهيم الذي نفى أن يكون من القوم الضالين، إبراهيم الذي إذ خاطب أباه قال"إني أراك وقومك في ضلال مبين"، ولم يقل:" أراك وقومي" يَشرُف أن يكون أبوه نوح عليه السلام .

**سيدنا نوح الذي لم يكن ابنُه ابنَه، بل كان عملا غير صالح، إذ دعاه أن يركب معهم فأبى،يشرف أن يكون إبراهيم ابنه، هذه هي الرابطة  القوية ... وتلك هي الآصرة الحقيقية .

**سيدنا إبراهيم بالحجة التي أوتيها، وبالذبّ الذي كان منه عن الدين، وعن الواحد الأحد سبحانه وبنفي الشركاء عنه، كان جزاؤه جزاء المحسنين، وُهب ذرية من الأنبياء، وكذلك سيدنا نوح، وقد خلت الأرض من كل من كان يعمرها من البشر إلا مَن ركب معه السفينة، جزاه الله بذرية أنبياء من بعده ... لم تخلُ الأرض، بل عمرت من جديد، عمرت لتعلي كلمة الله تعالى، فكل من ذكر في تلك الآيات المتتاليات من السورة ثمانية عشر نبيا، كلهم ذريته عليهم الصلاة والسلام .

**سيدنا إبراهيم ذلك الذاهب إلى ربه ليهديه "إني ذاهب إلى ربي سيهدين" ، ذلك الذي ما ينفك يذكر أنه ربه خالقه الذي هو هاديه "الذي خلقني فهو يهدين"، الذي كان مهتديا ولم يستغنِ عن سؤال الهدى فوق الهدى "لئن لم يهدني ربي لأكوننّ من القوم الضالين"... إنه الذي هداه ربّه، وزاده على الهدى هدى، فكان أمة قانتا لله،وكذلك سيدنا نوح هداه ربه من قبلُ حتى قال لقومه:"يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ" .

فمن أجل كل ذلك كان هذا مقام ذكر سيدنا نوح عليه السلام،مع سيدنا إبراهيم وجزائه بالذرية، إنه الجزاء من جنس العمل، إنه الإحسان منه وهو أبو إبراهيم كما هو الإحسان من إبراهيم عليه السلام وهو ابنه،  ذرية من الأنبياء الهداة المهديّين .

« آخر تحرير: 2014-05-18, 09:59:23 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: في ظلال القرآن
« رد #279 في: 2014-05-21, 09:28:57 »
ماشاء الله لا قوة إلا بالله

جميل

جزاك الله خيرا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*