المحرر موضوع: وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً  (زيارة 12503 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محمود الماحي

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 44
  • ثق فى الله .. لكل جواد كبوة
 :emoti_133:

سامحوني الموضوع مش مقاله لكن هى مجموعه من التساؤلات احببت ان افتح بها بابا للمناقشة
وهي..
ما الفتنة ؟
مامعناها ؟
وماصفاتها ؟
انواعها ؟
 هل ترتبط باوقات او اشخاص ؟
كيفية التعامل معاها ؟

لماذا لم يهتم علماء الحديث بهذا الباب كما اهتم به نعيم بن حماد !!

ولماذا عندما اتحدث عنها مع اكثر الناس ينكرها وكأن الدنيا ليست للفتن !!


.. ولى عودة باذن الله

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
:emoti_133:
 الفتنة ؟



الفتنة ... ألا قاتلها الله .

لقد وقعت بيني وبين قريب لي ـ جدا ـ وصديقي فتنة ، جعلته يقول قولا لو قاله أي شخص لفعلت به ما فعلت ، ولكن لا أدري لماذا يفعل الفاتن هذا ؟
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمود الماحي

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 44
  • ثق فى الله .. لكل جواد كبوة
:emoti_133:
 الفتنة ؟



الفتنة ... ألا قاتلها الله .

لقد وقعت بيني وبين قريب لي ـ جدا ـ وصديقي فتنة ، جعلته يقول قولا لو قاله أي شخص لفعلت به ما فعلت ، ولكن لا أدري لماذا يفعل الفاتن هذا ؟

استاذ محمد لاينبغي ان تسير وراء خبر من الاخبار دون تأكد ,,
عموما ليس هذا مااقصد ,,وان كان مُهما ان نعرف كيف نتعامل معها فالانسان فى دار فتنة رضى ام لم يرضى ..

واشكر لك مشاركتك  emo (30):

وكم كنت اتمنى مشاركه اكثر من اعضاء المنتدي ,,

مااقصده اخى محمد الفتن التي تقتل المجتمع داخليا واليك مثالا ورد فى السيرة النبوية تعلمتها من مقالات الدكتور راغب السرجاني ..

بعد هجرة الرسول صلوات الله وسلامه عليه ,, رأينا درس وعبره لتبقى السُّنَّة الإلهية الواضحة في كتاب رب العالمين I {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} [البقرة: 217

بدأت قريش فى التخطيط لهدم الدولة الصاعده
فراسلت زعيم المشركين في المدينة عبد الله بن أُبيّ بن سلول واستغلّت رغبته في الملك والسيادة، واستغلت أيضًا كراهيته لرسول الله ، وطبيعته الجبانة التي لا تقدر على المواجهة، فأرسلت إليه وإلى مشركي المدينة بصفة عامَّة رسالة، وهذه الرسالة في سنن أبي داود، قالت قريش لعبد الله بن أُبيّ بن سلول: "إنكم آويتم صاحبنا، وإنَّا نقسم بالله لتقاتلنه أو لتخرجنّه، أو لنسيرنَّ إليكم بأجمعنا حتى نقتل مقاتلتكم ونستبيح نساءكم"[1].

 

تهديد مباشر لمشركي الأوس والخزرج لإخراج الرسول أو قتله. هكذا صراحة، وجاء التهديد بالطبع يوافق هوًى عند عبد الله بن أُبيّ بن سلول؛ ولذلك فقد أخذ قرارًا في منتهى الخطورة، جمع المشركين من الأوس والخزرج، وقرر أن يقاتل المسلمين من الأوس والخزرج.

 

سبحان الله! تناسى عبد الله بن أُبيّ بن سلول تمامًا -وهو من الخزرج بل هو سيِّد الخزرج- عداءَه القديم مع الأوس، تناسى العداوات العميقة والدماء التي سالت بين القبيلتين قبل ذلك، ما عاد يذكر غير الحرب العقائديّة الآن.

 

سيقاتل المسلمين من أبناء الخزرج وسيضع يده في يد المشركين من أبناء الأوس، وهذا ليس غريبًا، فقد تكرر هذا كثيرًا، وهي سنن ثابتة لا تتغير ولا تتبدل؛ فأهل الباطل على اختلاف عقائدهم وتصوراتهم وطرقهم في التفكير دائمًا يجتمعون لحرب المسلمين، وستجدون ذلك متكررًا كثيرًا في قصة الرسول ، وفي الفتوح الإسلاميَّة؛ فتوح فارس والروم، وفي فتح الأندلس، والحروب الصليبيّة، وحروب التتار، وفي احتلال أوربا للعالم الإسلاميِّ في القرن التاسع عشر والعشرين، وإلى الآن في أكثر من بقعة من بقاع العالم، وفي أكثر من نقطة من نقاط الصراع بين المسلمين وغيرهم.

 

اتفاق اليهود مع النصارى، واتفاقهم مع الهندوس، واتفاق أمريكا مع روسيا، واتفاق إنجلترا مع فرنسا، واتفاق الشيوعيين مع الرأسماليين مع الاختلاف البيِّن بين هذه المدارس، إلا أنهم يتفقون ويتجمعون إذا كان عدوهم الإسلام، والحرب عقائديّة في المقام الأول، انظر إلى قول الله : {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً} [النساء: 89]


,,,

تري كيف كان الحل 
لى عودة مرة أخري  emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

طبعا الفتنة المقصودة ليست ما يشار إليه بالعامية وهو ما يعني النميمة والوشاية (وهذا ما ورد في مثالك يا محمد)
الفتنة المقصودة شرعا هي فتنة الإنسان عن دينه، فهذه هي التي أشد من القتل، وهي ان تمارس ضغطا على الإنسان بالإغراء أو التهديد حتى يتخلى عن دينه، او عن شيء منه

وزمن الفتن هو الزمن الذي يختلط فيه الحق بالباطل، فيصبح الإنسان مؤمنا ويمسي كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا

ننسأل الله تعالى ان يعصمنا من الفتن، ما ظهر منها وما بطن
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
:emoti_133:
 الفتنة ؟








الفتنة ... ألا قاتلها الله .

لقد وقعت بيني وبين قريب لي ـ جدا ـ وصديقي فتنة ، جعلته يقول قولا لو قاله أي شخص لفعلت به ما فعلت ، ولكن لا أدري لماذا يفعل الفاتن هذا ؟

استاذ محمد لاينبغي ان تسير وراء خبر من الاخبار دون تأكد ,,
عموما ليس هذا مااقصد ,,وان كان مُهما ان نعرف كيف نتعامل معها فالانسان فى دار فتنة رضى ام لم يرضى ..

واشكر لك مشاركتك  emo (30):

وكم كنت اتمنى مشاركه اكثر من اعضاء المنتدي ,,

مااقصده اخى محمد الفتن التي تقتل المجتمع داخليا واليك مثالا ورد فى السيرة النبوية تعلمتها من مقالات الدكتور راغب السرجاني ..

بعد هجرة الرسول صلوات الله وسلامه عليه ,, رأينا درس وعبره لتبقى السُّنَّة الإلهية الواضحة في كتاب رب العالمين I {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} [البقرة: 217

بدأت قريش فى التخطيط لهدم الدولة الصاعده
فراسلت زعيم المشركين في المدينة عبد الله بن أُبيّ بن سلول واستغلّت رغبته في الملك والسيادة، واستغلت أيضًا كراهيته لرسول الله ، وطبيعته الجبانة التي لا تقدر على المواجهة، فأرسلت إليه وإلى مشركي المدينة بصفة عامَّة رسالة، وهذه الرسالة في سنن أبي داود، قالت قريش لعبد الله بن أُبيّ بن سلول: "إنكم آويتم صاحبنا، وإنَّا نقسم بالله لتقاتلنه أو لتخرجنّه، أو لنسيرنَّ إليكم بأجمعنا حتى نقتل مقاتلتكم ونستبيح نساءكم"[1].

 

تهديد مباشر لمشركي الأوس والخزرج لإخراج الرسول أو قتله. هكذا صراحة، وجاء التهديد بالطبع يوافق هوًى عند عبد الله بن أُبيّ بن سلول؛ ولذلك فقد أخذ قرارًا في منتهى الخطورة، جمع المشركين من الأوس والخزرج، وقرر أن يقاتل المسلمين من الأوس والخزرج.

 

سبحان الله! تناسى عبد الله بن أُبيّ بن سلول تمامًا -وهو من الخزرج بل هو سيِّد الخزرج- عداءَه القديم مع الأوس، تناسى العداوات العميقة والدماء التي سالت بين القبيلتين قبل ذلك، ما عاد يذكر غير الحرب العقائديّة الآن.

 

سيقاتل المسلمين من أبناء الخزرج وسيضع يده في يد المشركين من أبناء الأوس، وهذا ليس غريبًا، فقد تكرر هذا كثيرًا، وهي سنن ثابتة لا تتغير ولا تتبدل؛ فأهل الباطل على اختلاف عقائدهم وتصوراتهم وطرقهم في التفكير دائمًا يجتمعون لحرب المسلمين، وستجدون ذلك متكررًا كثيرًا في قصة الرسول ، وفي الفتوح الإسلاميَّة؛ فتوح فارس والروم، وفي فتح الأندلس، والحروب الصليبيّة، وحروب التتار، وفي احتلال أوربا للعالم الإسلاميِّ في القرن التاسع عشر والعشرين، وإلى الآن في أكثر من بقعة من بقاع العالم، وفي أكثر من نقطة من نقاط الصراع بين المسلمين وغيرهم.

 

اتفاق اليهود مع النصارى، واتفاقهم مع الهندوس، واتفاق أمريكا مع روسيا، واتفاق إنجلترا مع فرنسا، واتفاق الشيوعيين مع الرأسماليين مع الاختلاف البيِّن بين هذه المدارس، إلا أنهم يتفقون ويتجمعون إذا كان عدوهم الإسلام، والحرب عقائديّة في المقام الأول، انظر إلى قول الله : {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً} [النساء: 89]


,,,

تري كيف كان الحل  
لى عودة مرة أخري  emo (30):

ماااااااشي ياسيدي :)
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

طبعا الفتنة المقصودة ليست ما يشار إليه بالعامية وهو ما يعني النميمة والوشاية (وهذا ما ورد في مثالك يا محمد)
الفتنة المقصودة شرعا هي فتنة الإنسان عن دينه، فهذه هي التي أشد من القتل، وهي ان تمارس ضغطا على الإنسان بالإغراء أو التهديد حتى يتخلى عن دينه، او عن شيء منه

وزمن الفتن هو الزمن الذي يختلط فيه الحق بالباطل، فيصبح الإنسان مؤمنا ويمسي كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا

ننسأل الله تعالى ان يعصمنا من الفتن، ما ظهر منها وما بطن



نسأل الله الهداية ، ويكفينا شرها ياأمنا الغالية
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمود الماحي

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 44
  • ثق فى الله .. لكل جواد كبوة
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

طبعا الفتنة المقصودة ليست ما يشار إليه بالعامية وهو ما يعني النميمة والوشاية (وهذا ما ورد في مثالك يا محمد)
الفتنة المقصودة شرعا هي فتنة الإنسان عن دينه، فهذه هي التي أشد من القتل، وهي ان تمارس ضغطا على الإنسان بالإغراء أو التهديد حتى يتخلى عن دينه، او عن شيء منه

وزمن الفتن هو الزمن الذي يختلط فيه الحق بالباطل، فيصبح الإنسان مؤمنا ويمسي كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا

ننسأل الله تعالى ان يعصمنا من الفتن، ما ظهر منها وما بطن


جزيتٍ خيراً على الاضافة أمنا الغالية  emo (30):



لنري كيف كان الحل فى هذا الموقف ,,

,,
جمع عبد الله بن أُبيّ بن سلول المشركين من الأوس والخزرج لحرب المسلمين من الأوس والخزرج،
وتجمع كذلك المسلمون لحرب المشركين، وكانت هذه بوادر حرب أهليّة كبيرة وخطيرةداخل الدولة الصاعده فى المدينة ,,

فتنة طائفيّة داخليَّة توشك أن تنشب بين المسلمين، وطائفة أخرى على غير دينهم تعيش معهم في داخل البلد الواحد.

 و ,, نحن فى أمس الحاجه لحكم رشيد ,, لنري ماذا فعل القائد الحكيم فى هذا الموقف ؟

جاء رسول الله صلي الله عليه وسلم سريعًا، وحاول قدر استطاعته أن يوقف الصراع قبل أن يبدأ، وقد وصل إليهم بالفعل قبل أن يبدأ القتال بينهم.

وهو في هذه الحال لن يستطيع أن يذكِّر بالجنة والنار والعقيدة والمبادئ الإسلاميّة؛ لأن مِن بينهم مشركين، فهم أخلاط من المسلمين والمشركين، ولكن النبي ضرب على وترَيْنِ مهمَّيْن جدًّا، وكلا الوترين يمثِّل عاملاً مشتركًا " أرضيه مشتركة " بين الفريقين :

الأول: هو وتر التحدي، وإثارة النخوة، والعزة والإباء الموجود عند العرب كلهم، سواء كانوا مسلمين أو مشركين، وقال لهم: "لَقَدْ بَلَغَ وَعِيدُ قُرَيْشٍ مِنْكُمُ الْمَبَالِغَ، مَا كَانَتْ تَكِيدُكُمْ بِأَكْثَرَ مِمَّا تُرِيدُونَ أَنْ تَكِيدُوا بِهِ أَنْفُسَكُمْ".

سبحان الله! لقد حرَّك النبي فيهم عنصر التحدي لقريش، وأن قريشًا لن تستطيع أن توقعكم في مكيدة أكبر من هذه !!


الوتر الثاني: وتر الرحم والقبيلة، قال لهم : "تُرِيدُونَ أَنْ تُقَاتِلُوا أَبْنَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ؟".

هل تريدون أن يقتل الأوسيُّ أوسيًّا؟ وهل سيقتل الخزرجيُّ خزرجيًّا؟ وهل سيقتل اليثربيّ يثربيًّا آخر من بلده ووطنه، ويعيش نفس ظروفه ويتعرض لنفس المخاطر التي يتعرض لها؟! لقد ذكرهم بالمواطنة ليثرب والمدينة المنوَّرة.

 

فلما سمع القوم هذا الكلام تفرَّقوا جميعًا مسلمهم ومشركهم.

 
,,
واعتقد ان اى مجتمع لابد ان يكون به ارضيه مشتركه بشكل او بأخر ,, واظن لو كان حكامنا عليهم من الله مايستحقون كانوا يملكون ولو ذره من رشد فى ادمغتهم لما كان هذا حالنا  !!

آه لو تعلمنا من السيره لاستقامت الحياه " الاستقامة هنا لا تعني الاستقرار " ,,
ولنا فى رسول الله أسوة حسنة  emo (30):


غير متصل محمود الماحي

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 44
  • ثق فى الله .. لكل جواد كبوة
بتطور التاريخ اصبح هناك اشكال جديده من الافساد ..ولا اعرف هل الفتنة تختلف عن الافساد ام لا ,,
فى جميع الحالات ينبغي علينا ان نفهم كيف يفكر عدونا ونفهم طبيعة المجتمع الذي نعيش بداخله لنعرف من اين يأتي العدو ,,


المتابع للاحداث سيفهم مااتكلم عنه .. ونستطيع ان نتأكد من المعلومات الموجوده لتكوين رؤيه تاريخيه وسياسيه مرتبطه بواقعنا الحالي ,,

خطير جدا - سياسة القوى العظمى في قتل الدول الصاعدة!


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

لنري كيف كان الحل فى هذا الموقف ,,

,,
جمع عبد الله بن أُبيّ بن سلول المشركين من الأوس والخزرج لحرب المسلمين من الأوس والخزرج،
وتجمع كذلك المسلمون لحرب المشركين، وكانت هذه بوادر حرب أهليّة كبيرة وخطيرةداخل الدولة الصاعده فى المدينة ,,

فتنة طائفيّة داخليَّة توشك أن تنشب بين المسلمين، وطائفة أخرى على غير دينهم تعيش معهم في داخل البلد الواحد.

 و ,, نحن فى أمس الحاجه لحكم رشيد ,, لنري ماذا فعل القائد الحكيم فى هذا الموقف ؟

جاء رسول الله صلي الله عليه وسلم سريعًا، وحاول قدر استطاعته أن يوقف الصراع قبل أن يبدأ، وقد وصل إليهم بالفعل قبل أن يبدأ القتال بينهم.

وهو في هذه الحال لن يستطيع أن يذكِّر بالجنة والنار والعقيدة والمبادئ الإسلاميّة؛ لأن مِن بينهم مشركين، فهم أخلاط من المسلمين والمشركين، ولكن النبي ضرب على وترَيْنِ مهمَّيْن جدًّا، وكلا الوترين يمثِّل عاملاً مشتركًا " أرضيه مشتركة " بين الفريقين :

الأول: هو وتر التحدي، وإثارة النخوة، والعزة والإباء الموجود عند العرب كلهم، سواء كانوا مسلمين أو مشركين، وقال لهم: "لَقَدْ بَلَغَ وَعِيدُ قُرَيْشٍ مِنْكُمُ الْمَبَالِغَ، مَا كَانَتْ تَكِيدُكُمْ بِأَكْثَرَ مِمَّا تُرِيدُونَ أَنْ تَكِيدُوا بِهِ أَنْفُسَكُمْ".

سبحان الله! لقد حرَّك النبي فيهم عنصر التحدي لقريش، وأن قريشًا لن تستطيع أن توقعكم في مكيدة أكبر من هذه !!


الوتر الثاني: وتر الرحم والقبيلة، قال لهم : "تُرِيدُونَ أَنْ تُقَاتِلُوا أَبْنَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ؟".

هل تريدون أن يقتل الأوسيُّ أوسيًّا؟ وهل سيقتل الخزرجيُّ خزرجيًّا؟ وهل سيقتل اليثربيّ يثربيًّا آخر من بلده ووطنه، ويعيش نفس ظروفه ويتعرض لنفس المخاطر التي يتعرض لها؟! لقد ذكرهم بالمواطنة ليثرب والمدينة المنوَّرة.

 

فلما سمع القوم هذا الكلام تفرَّقوا جميعًا مسلمهم ومشركهم.

 
,,
واعتقد ان اى مجتمع لابد ان يكون به ارضيه مشتركه بشكل او بأخر ,, واظن لو كان حكامنا عليهم من الله مايستحقون كانوا يملكون ولو ذره من رشد فى ادمغتهم لما كان هذا حالنا  !!

آه لو تعلمنا من السيره لاستقامت الحياه " الاستقامة هنا لا تعني الاستقرار " ,,
ولنا فى رسول الله أسوة حسنة  emo (30):



شكرا لك يا أخ محمود على هذه المشاركة ... ولكن لاحظ أنك هنا تقدم حكما شرعيا وموعظة دينية ونبأ تاريخيا
وعلى كثرة ما قرأت في السيرة النبوية، وقد قرأت فيها بفضل الله تعالى ما لا يقل عن ثمانية مراجع، لم أذكر اني مررت بمثل هذه الحادثة ولا مرة ... لهذا انا مندهشة جدا منها ومن الدرس المستنبط منها
فهل لك ان ترشدني للمصدر الذي استقيت منه هذه الحادثة؟ وجزاك الله خيرا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا كثيرا
المقال اذن للدكتور راغب السرجاني

شكرا على الافادة.. لم انتبه للخبر ولم أقراه بهذه الصورة سابقا، لانه ورد في سنن ابي داود بهذا الشكل:
"حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُفْيَانَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ كَتَبُوا إِلَى ابْنِ أُبَيٍّ وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ مَعَهُ الْأَوْثَانَ مِنْ الْأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ وَقْعَةِ بَدْرٍ إِنَّكُمْ آوَيْتُمْ صَاحِبَنَا وَإِنَّا نُقْسِمُ بِاللَّهِ لَتُقَاتِلُنَّهُ أَوْ لَتُخْرِجُنَّهُ أَوْ لَنَسِيرَنَّ إِلَيْكُمْ بِأَجْمَعِنَا حَتَّى نَقْتُلَ مُقَاتِلَتَكُمْ وَنَسْتَبِيحَ نِسَاءَكُمْ فَلَمَّا بَلَغَ ذَلِكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أُبَيٍّ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ مِنْ عَبَدَةِ الْأَوْثَانِ اجْتَمَعُوا لِقِتَالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَهُمْ فَقَالَ لَقَدْ بَلَغَ وَعِيدُ قُرَيْشٍ مِنْكُمْ الْمَبَالِغَ مَا كَانَتْ تَكِيدُكُمْ بِأَكْثَرَ مِمَّا تُرِيدُونَ أَنْ تَكِيدُوا بِهِ أَنْفُسَكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تُقَاتِلُوا أَبْنَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَفَرَّقُوا"
وليس فيه أن المسلمين من الأوس والخزرج اجمعوا أيضا لقتالهم..
لكنني وجدت هذه العبارة الان في كتاب جامع الأصول لابن الأثير

تابع بارك الله بك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل محمود الماحي

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 44
  • ثق فى الله .. لكل جواد كبوة
جزاك الله خيرا كثيرا
المقال اذن للدكتور راغب السرجاني

شكرا على الافادة.. لم انتبه للخبر ولم أقراه بهذه الصورة سابقا، لانه ورد في سنن ابي داود بهذا الشكل:
"حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُفْيَانَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ كَتَبُوا إِلَى ابْنِ أُبَيٍّ وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ مَعَهُ الْأَوْثَانَ مِنْ الْأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ وَقْعَةِ بَدْرٍ إِنَّكُمْ آوَيْتُمْ صَاحِبَنَا وَإِنَّا نُقْسِمُ بِاللَّهِ لَتُقَاتِلُنَّهُ أَوْ لَتُخْرِجُنَّهُ أَوْ لَنَسِيرَنَّ إِلَيْكُمْ بِأَجْمَعِنَا حَتَّى نَقْتُلَ مُقَاتِلَتَكُمْ وَنَسْتَبِيحَ نِسَاءَكُمْ فَلَمَّا بَلَغَ ذَلِكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أُبَيٍّ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ مِنْ عَبَدَةِ الْأَوْثَانِ اجْتَمَعُوا لِقِتَالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَهُمْ فَقَالَ لَقَدْ بَلَغَ وَعِيدُ قُرَيْشٍ مِنْكُمْ الْمَبَالِغَ مَا كَانَتْ تَكِيدُكُمْ بِأَكْثَرَ مِمَّا تُرِيدُونَ أَنْ تَكِيدُوا بِهِ أَنْفُسَكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تُقَاتِلُوا أَبْنَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَفَرَّقُوا"
وليس فيه أن المسلمين من الأوس والخزرج اجمعوا أيضا لقتالهم..
لكنني وجدت هذه العبارة الان في كتاب جامع الأصول لابن الأثير

تابع بارك الله بك


ماما هادية ربنا يبارك فى حضرتك ,,
قد ذكرت ان مااقصده معني مذكور فى مقالات الدكتور راغب السرجاني .. وفي الحقيقة كان مطلع الموضوع تساؤل لاني اريد ان افهم الفتن مخافة ان تدركني ,, لان افكارى غير منتظمه ومبنيه على اطلاع وليس عن علم لانى لست بطويلب علم حتي ,,وباستطاعتي ربط الافكار بعضها ببعض والخروج بسياق منطقي ولكن ينقصه الدليل ,,

ولايخفي عليكٍ ان بعد ثورة مصر قال لى أبي مره انه كان يعلم ان هذا سيحدث ولكن عن طريق اشخاص ادّعوا انهم مفكرين لانه تعّرف على كاتب اسمه محمد عيسي داوود يقول انه من الاشراف وكتبه كلها منكره ومصادرها ايضا منكرة امثال كتاب الجفر المرتبط بعلم الحروف المنسوب لسيدنا علي رغم اطلاعي علي بعض كتبه وتشابه الاحداث لكن لست انا من يحكم ,, ايضا اهتمام أبي بكتاب الفتن لنعيم بن حماد رغم انتقادي له لان كتب الحديث الاهم لم يفكر فى اقتناءها ورحم الله أمي عندما نصحتنى بكتاب الاحاديث القدسيه وكتاب رياض الصالحين كأساس فى الاهتمام بالحديث ولن اقول ان أبي يهتم بعلم لاينفع ,, انما فقط لا ينبغي ان اسير وفق افكار لا اعلم مامدي صحتها لو حضترك تذكرين طلبي فى قهوة كتكوت بنصحي بكتب محدده وللاسف الايام اثبتت لى ان الاطلاع وحده قد يكون لايصح ومن الممكن ان يصل بالانسان لمالا يحمد عقباه  هدفي الآن طلب العلم حتى استطيع ولو بشكل جزئي التعامل مع الحق والباطل ,,

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أنت كنت في قهوة كتكوت؟ بنفس هذا الاسم ام باسم آخر؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل محمود الماحي

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 44
  • ثق فى الله .. لكل جواد كبوة
أنت كنت في قهوة كتكوت؟ بنفس هذا الاسم ام باسم آخر؟

بنفس الاسم وان كنت احيانا اغير اسمي لاسم مستعار ,,
وكنت مشرف القسم الرياضي ,,

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أنت كنت في قهوة كتكوت؟ بنفس هذا الاسم ام باسم آخر؟

بنفس الاسم وان كنت احيانا اغير اسمي لاسم مستعار ,,
وكنت مشرف القسم الرياضي ,,

أهلا ومرحبا بك يا أخ محمود ونورت أيامنا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*