المحرر موضوع: صيحة الروح و القلوب  (زيارة 38224 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

جواد

  • زائر
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #40 في: 2012-01-04, 14:23:00 »
اسئلتك مخضرمة يا أخي :)

ودعنا لا ندخل الى النوايا يا مسلم، فما من أحد سيخبرك أنه نازل الى التحرير ليبحث عن شريك حياته،

لكن حينما تجد تعليقات على الفيس بوك من الفتيات أن شباب التحرير هم رجال مصر وفرسان احلام الفتيات،

وان فتيات التحرير هن عفيفات مصر وخيرة بناتها، فلا بد أن نتوقف عند الكلمات.

ونعم يا مسلم رأيت كثيرا من المناظر التي لا تدل ابدا على أن أصحابها نزلوا للتظاهر فقط، ومن اناس يبدوا انهم متدينون،

والفكرة أنه لن ينزل فقط ليبحث عنها، لكن الأمر يظل شاغلا وتستطيع ان تلاحظة بسهوله في الميدان، وهذا بالمناسبة أحد المشاكل التي نعاني منها هنا مؤخرا بشكل مختلف،
وهو حب الشباب لنزول الميدان وتصوير ذلك على أنه الشهامة والبطولة،
وعلى تكوين علاقات (أخوية أو ثورية) في الميدان.

وعن نفسي أعرف شخصا كان معنا في الميدان وفي نهاية اليوم ذهب لتناول البيتزا مع ثائرة من الميدان في فندق الشيراتون.

وهو غير منتمي لجماعة كالإخوان، لكنه شاب طيب.

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #41 في: 2012-01-04, 18:43:00 »
بالحديث عن النسب يا جواد
ما نسبة من خرج من التحرير لتناول البيزا في الشيراتون ؟
وما نسبة المظاهر التي لم تعجبك في التحرير مقارنة بمن خرج للثورة أساسا؟

وبعدين يا أخي ايه التتمة النكد دي الي كتبتها  emo (30):
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

جواد

  • زائر
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #42 في: 2012-01-05, 12:12:41 »
بالحديث عن النسب يا جواد
ما نسبة من خرج من التحرير لتناول البيزا في الشيراتون ؟
وما نسبة المظاهر التي لم تعجبك في التحرير مقارنة بمن خرج للثورة أساسا؟

وبعدين يا أخي ايه التتمة النكد دي الي كتبتها  emo (30):


ما رأيكم في وصف عمره أكثر من عشرة أشهر؟

الرابط التالي لموضوع كنت قد بدأته أيام الثورة ويمكنكم الرجوع اليه وتخبروني برأيكم عن النسب ..

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=4409.msg68468#msg68468

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #43 في: 2012-01-05, 18:38:40 »
قرأت ما كتبته سابقا يا جواد من النادر جدا أن أترك أي توثيق عن الميدان وأحداث الثورة هنا أو في غير مكان دون متابعة
ولكني على أي حال أعدت القراءة مرة أخرى
أنت الأدري طبعا بإن محتلف الفئات شاركت في الثورة المصرية و من المتوقع جدا وجود حالات مثل التي كتبت عنها من أختلاط وغيره
ولكن في المقابل ولو شاهدت " شاهد على الثورة " لأحمد منصور مع صفوت حجازي وآخر من الأخوان لا أتذكر أسمه كانا يتحدثا عن نماذج رائعة حقا و منهم من استشهد
من ينزل الميدان للبحث عن الحب كما تقول هي مشكلته الشخصية و ليست مشكلة الميدان و الميدان هنا أقصد به الرمز و ليس فقط ميدان التحرير تحديدا
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

جواد

  • زائر
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #44 في: 2012-01-05, 20:04:01 »
قرأت ما كتبته سابقا يا جواد من النادر جدا أن أترك أي توثيق عن الميدان وأحداث الثورة هنا أو في غير مكان دون متابعة
ولكني على أي حال أعدت القراءة مرة أخرى
أنت الأدري طبعا بإن محتلف الفئات شاركت في الثورة المصرية و من المتوقع جدا وجود حالات مثل التي كتبت عنها من أختلاط وغيره
ولكن في المقابل ولو شاهدت " شاهد على الثورة " لأحمد منصور مع صفوت حجازي وآخر من الأخوان لا أتذكر أسمه كانا يتحدثا عن نماذج رائعة حقا و منهم من استشهد
من ينزل الميدان للبحث عن الحب كما تقول هي مشكلته الشخصية و ليست مشكلة الميدان و الميدان هنا أقصد به الرمز و ليس فقط ميدان التحرير تحديدا


يبدوا أنكم اسأتم فهمي يا أختاه،

لقد استبعدت الحديث عن النوايا من اول كلامي، لكني أحببت أن أوضح أن لقاء الشباب والفتيات لا يمنع الإنجذاب او التأثير على أي منهما حتى ولو امام مطاردات الشرطة.

ولا أتهم من نزل من الشباب والفتيات بترصد البحث عن الحب، وانما اتحدث عن تكوين الأفكار والوجه اﻵخر للواقع الذي نريده عذبا جميلا مثاليا !

والأمر لم يكن في الأيام الأولى واضحا مثلما حدث فيما بعد، حيث أنني فيما بعد بدأت أرى في الميدان كمية كبيرة من الفتيات،

وكثير من الشباب في تلك الأيام كان لسان حاله، رفقا بنا، حتى أن أكثر من شخص انتبه الى كمية الجميلات الموجودات في الميدان !

وأحداث قصة الحب التي جاءت في سطور الدكتور صالح تصور الحب في الميدان بالبراءة والمثالية، وهذا صعب للغاية في أوطاننا،

فالشاب الذي يملك القدرة على الزواج لا ينتظر أن يذهب للميدان، بل يزداد حسرة وألما حين يرى جميلة يحسب فيها دواء علته وهو لا يملك الباءة.

وأريد أن اسأل الدكتور صالح سؤالا بسيطا،

ترى حين يقرأ قصتك شاب متدين ثم يتعرض لأي موقف يلتقي فيه فتاة فاضلة كما كتبت، ألن يتمنى أن تتكرر القصة معه ؟
واذا كان يتمنى وهو لا يملك الباءة، ألن يكسر قلبه ؟

لو انه كان يقاوم نفسه في غض بصره ومنع نفسه عن التفكير في علاقة هو يعلم ان ظروفه لا تسمح بحلالها، فستصبح المقاومة ألما عسيرا حين تكون في مخيلته قصة حب رومانسية كما كتبت.

بل وماذا اذا أعجبت الفتاة الطيبة بشاب متزوج أو شاب غير مناسب أو حتى شاب غير مهتم،
لماذا نصر أن نغرس في عقلها صورة قصة الحب ذاك ونجعل حواسها مرهفة دوما لمقدماتها بدلا من محاولة سد الأبواب والشبابيك.

وعن نفسي سأقول لكم بكل صراحة أنني قد تعبت شخصيا أيام كنت في الميدان من هذه الأمور،
وكأن الضغط الواقع علينا من النظام حينها لم يكن كافيا، ليأتي ضغط غض البصر وصرف البال ونحن في قلب الميدان.

يا أخي نحن بشر نشعر ونتفاعل مع ما حولنا، وما أفسد علينا مجتمعنا أكثر من الاختلاط، وتلك القصص الرومانسية التي تلهب المشاعر لنكتوي بعدها بواقع مرير.

غير متصل saaleh

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 67
  • الجنس: ذكر
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #45 في: 2012-01-05, 22:15:03 »
قرأت ما كتبته سابقا يا جواد من النادر جدا أن أترك أي توثيق عن الميدان وأحداث الثورة هنا أو في غير مكان دون متابعة
ولكني على أي حال أعدت القراءة مرة أخرى
أنت الأدري طبعا بإن محتلف الفئات شاركت في الثورة المصرية و من المتوقع جدا وجود حالات مثل التي كتبت عنها من أختلاط وغيره
ولكن في المقابل ولو شاهدت " شاهد على الثورة " لأحمد منصور مع صفوت حجازي وآخر من الأخوان لا أتذكر أسمه كانا يتحدثا عن نماذج رائعة حقا و منهم من استشهد
من ينزل الميدان للبحث عن الحب كما تقول هي مشكلته الشخصية و ليست مشكلة الميدان و الميدان هنا أقصد به الرمز و ليس فقط ميدان التحرير تحديدا


يبدوا أنكم اسأتم فهمي يا أختاه،

لقد استبعدت الحديث عن النوايا من اول كلامي، لكني أحببت أن أوضح أن لقاء الشباب والفتيات لا يمنع الإنجذاب او التأثير على أي منهما حتى ولو امام مطاردات الشرطة.

ولا أتهم من نزل من الشباب والفتيات بترصد البحث عن الحب، وانما اتحدث عن تكوين الأفكار والوجه اﻵخر للواقع الذي نريده عذبا جميلا مثاليا !

والأمر لم يكن في الأيام الأولى واضحا مثلما حدث فيما بعد، حيث أنني فيما بعد بدأت أرى في الميدان كمية كبيرة من الفتيات،

وكثير من الشباب في تلك الأيام كان لسان حاله، رفقا بنا، حتى أن أكثر من شخص انتبه الى كمية الجميلات الموجودات في الميدان !

وأحداث قصة الحب التي جاءت في سطور الدكتور صالح تصور الحب في الميدان بالبراءة والمثالية، وهذا صعب للغاية في أوطاننا،

فالشاب الذي يملك القدرة على الزواج لا ينتظر أن يذهب للميدان، بل يزداد حسرة وألما حين يرى جميلة يحسب فيها دواء علته وهو لا يملك الباءة.

وأريد أن اسأل الدكتور صالح سؤالا بسيطا،

ترى حين يقرأ قصتك شاب متدين ثم يتعرض لأي موقف يلتقي فيه فتاة فاضلة كما كتبت، ألن يتمنى أن تتكرر القصة معه ؟
واذا كان يتمنى وهو لا يملك الباءة، ألن يكسر قلبه ؟

لو انه كان يقاوم نفسه في غض بصره ومنع نفسه عن التفكير في علاقة هو يعلم ان ظروفه لا تسمح بحلالها، فستصبح المقاومة ألما عسيرا حين تكون في مخيلته قصة حب رومانسية كما كتبت.

بل وماذا اذا أعجبت الفتاة الطيبة بشاب متزوج أو شاب غير مناسب أو حتى شاب غير مهتم،
لماذا نصر أن نغرس في عقلها صورة قصة الحب ذاك ونجعل حواسها مرهفة دوما لمقدماتها بدلا من محاولة سد الأبواب والشبابيك.

وعن نفسي سأقول لكم بكل صراحة أنني قد تعبت شخصيا أيام كنت في الميدان من هذه الأمور،
وكأن الضغط الواقع علينا من النظام حينها لم يكن كافيا، ليأتي ضغط غض البصر وصرف البال ونحن في قلب الميدان.

يا أخي نحن بشر نشعر ونتفاعل مع ما حولنا، وما أفسد علينا مجتمعنا أكثر من الاختلاط، وتلك القصص الرومانسية التي تلهب المشاعر لنكتوي بعدها بواقع مرير.

أهلاً بك يا أخي

كما قلت سابقاً لن أناقش أي أمر لا هنا ولا في  أي مكان فلم أعد أؤمن بفائدة الحوار خاصة مع من يتعصب لرأي شيخ أو مجموعة   

المشكلة بالنسبة لي محلولة لا تتعدى الشرع والدين

رأيك يا أخي أحترمه ولا أؤيده ولا أؤمن به.. لم أجده في ديني ولا سيرة النبي الأكرم ولا أصحابه وأظن من يدعو إليه مخطئاً بعيداً عن الدين وأنا كرسول الله صلى الله عليه وسلم لا أعاني من عقدة الأنثى والذكر والتي يعاني منها البعض من متأخري مشايخ المسلمين  وبعض المجموعات المستبدة في دول لها خصوصية اجتماعية ، ممن عاد بالزمن لاحتقار المرأة وتحويلها إلى أداة للمتعة كما كانت في الجاهلية... ولا تزعجني المشاعر فكلها مشروع لا غبار عليه مهما كان...ولا أتفق مع يظن أن الكفر والكوارث تأتي من المشاعر وأن الدمار الأكبر يأتي إن انجذب رجل لامرأة أو العكس  بل أظن أن هذا أمر من طبيعة االبشر التي سمح الله بها ولولاها لما سارت الحياة

إذا لم تعجبكم قصصي فاحذفوها

بارك الله بكم

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #46 في: 2012-01-06, 07:54:04 »
كارثة فكرية يا أخي الكريم ان نفقد الإيمان  بفائدة الحوار
أو ان نظن الحوار مفيدا فقط مع من يتفق معنا في الرأي
وتعصب شديد ان نعتبر كل من يخالف رأينا تابعا ومتعصبا لمجموعة من المشايخ لا شك انك تعني بهم مشايخ السعودية والدعوة السلفية.... وليس الأمر كذلك أبدا
اسمح لي أنني أرى العكس
أرى طول الاقامة في فرنسا وبلاد  الكفر شوشت على نقاء المفاهيم لديكم وأبعدتكم عن مشاكل المجتمعات العربية واوجاع الشباب العربي
وليس في سيرة نبينا عليه الصلاة والسلام ولا سنة صحابته الكرام اي دعوة او ادلة على افساح المجال وتشجيع قصص الحب بين الشباب والفتيات قبل الزواج وتزيين الانجذاب بينهم وتشويقهم للاختلاط بحثا عن هذا الانجذاب
ومن يشجع الشباب على المحافظة على قلوبهم فلا يفتحوا أبوابها الا بعد الزواج لا أعتبره معقدا بل تقيا، وليس لدينا عقدة الذكر والانثى كما تقول، ولسنا بحاجة لأن نثبت هذا  ::)smile:

واسمح لي أن أقتبس كلامك


اقتباس
رأيك يا أخي (صالح)  أحترمه ولا أؤيده ولا أؤمن به.. لم أجده في ديني ولا سيرة النبي الأكرم ولا أصحابه وأظن من يدعو إليه مخطئاً بعيداً عن الدين

وقصصك مرحب بها دوما أخي الكريم وإن اختلفنا معها في الرأي.. فنحن لا نحجر على رأي أحد، ولا نقصر النشر في منتدانا على ما يوافقنا .. واختلافنا حول قصة واحدة لا يعني أي تقليل من تقديرنا الكبير لما تكتبه وتنشره دوما ولأثر قلمك الطيب في الشباب

جزاك الله خيرا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

جواد

  • زائر
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #47 في: 2012-01-06, 09:38:28 »
اقتباس
أهلاً بك يا أخي

كما قلت سابقاً لن أناقش أي أمر لا هنا ولا في  أي مكان فلم أعد أؤمن بفائدة الحوار خاصة مع من يتعصب لرأي شيخ أو مجموعة   

المشكلة بالنسبة لي محلولة لا تتعدى الشرع والدين

رأيك يا أخي أحترمه ولا أؤيده ولا أؤمن به.. لم أجده في ديني ولا سيرة النبي الأكرم ولا أصحابه وأظن من يدعو إليه مخطئاً بعيداً عن الدين وأنا كرسول الله صلى الله عليه وسلم لا أعاني من عقدة الأنثى والذكر والتي يعاني منها البعض من متأخري مشايخ المسلمين  وبعض المجموعات المستبدة في دول لها خصوصية اجتماعية ، ممن عاد بالزمن لاحتقار المرأة وتحويلها إلى أداة للمتعة كما كانت في الجاهلية... ولا تزعجني المشاعر فكلها مشروع لا غبار عليه مهما كان...ولا أتفق مع يظن أن الكفر والكوارث تأتي من المشاعر وأن الدمار الأكبر يأتي إن انجذب رجل لامرأة أو العكس  بل أظن أن هذا أمر من طبيعة االبشر التي سمح الله بها ولولاها لما سارت الحياة

إذا لم تعجبكم قصصي فاحذفوها

بارك الله بكم

جزاكم الله خيرا يا أخي،

وآسف حقا أن تقوم بالحجر على رأيي، لأن اختلاف الرأي بيننا لا يعني ان ترفض النقاش، لأن هذه احدى أهم ميزات المنتديات،

وكلامي يا أخي ليس اتباعا أعمى لشيخ ولا تعصبا لفكر، وانما هو نابع من تجربة قوية للغاية على أرض الواقع بين اطياف الشباب المختلفة،

وكلامي يا أخي من السنة ومن قلب السيرة، وليس ذنبي أنه لم يصلك ! لكني لن استرسل في الحديث لأنك أغلقت النقاش من الأساس،

وحرية الرأي هنا مكفولة للجميع..

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #48 في: 2012-01-06, 13:32:32 »
اللهم صلي على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد و على اصحاب سيدنا محمد و على زوجات سيدنا محمد و المؤمنين اجمعين.

هل أتدخل ؟ ام انسحب؟ هل عدم تدخلي انسحاب فعلا أو هروب؟ أم أن الأمر لا يخصني ؟ هل انا خائف من ان اقف مع شخص ضد شخص ؟ أم خائف ان يفهمني الناس خطأ؟

الله المستعان.

الأمر ببساطة أن الاخ صالح له حس ادبي عال جدا بصراحة و لمن يدخل في عالم الادب و يبدأ في كتابة القصص الوصفية أو الروايات الحوارية عليه دائما ان يؤلف السيناريو

في مخه و يجعل له بيئة مناسبة متناغمة و معظم من يكتب ........غصب عنه يتأثر بفكر الفلسفة الغنوصية سواء كان متقبلها أم لا و سواء كان يعلم بوجود تلك الفلسفة اصلا ام لا فأنا ارى ان هذه ليست تهمة و كل منا له نسبته الئوية في التأثر بذلك الفكر  الذي يرفض التجسد في بدايته و يعتمد فقط على الإرتقاء بالمعرفة و ينتهي بتجسد كل شئ في نهايته مع من يدعون اللاغنوصية فهم في اصلهم غنوصيين بنسبة ايضا. و طبعا لا اتكلم عن كونها عقيدة بل اتكلم كونها فكر فلسفي له ما له و عليه ما عليه.

و ببساطة أيضا الأخ صالح في الشكل الوصفي للأحداث جعل للمعرفة المتمثلة في الأفكار الجميلة جسدا و جعل لتلك الأجساد روح و مشاعر في الحدود الإسلامية . و من البداية للنهاية هو التزم الحدود

و لكن فعلا ايضا الأخ جواد معه حق . ماذا لو انني تعلقت بتلك الفتاة و وجدت أنها مخطوبة أو نتيجة لظروف الضغط النفسي في تلك الظروف تهيأ لي انني استطيع ان اتزوجها غدا و ان اهلها سيوافقون على هذا الزواج لأنه فعلا يحب ابنتهم و هم كل ما يتمنوه في الحياة ان يزوجوا ابنتهم.... إن تعلق القلب هو شئ خطير فعلا و ابتلاء كبير لمن تعلق قلبه و لم يحصل على مراده.... و يتضخم الوضع لو أن الفتاة تعلقت به ايضا .

لكن يا اخ جواد الا يمكن ان يحدث هذا بدون قصد بل هو يحدث فعلا مئات المرات يوميا.  شخص شاهد فتاة في اي مكان اعجبته ثم اخذ مدة لكي يسأل احد يعرفها عن ظروفها فوجدها مرتبطة.... عادي و أمر وارد.

أعلم انك تتكلم عن القصة نفسها قد يقرأها شخص و يتأثر بها و يؤمن بأنها قد تحدث بل يجب ان تحدث . و في هذا معك حق فالأفلام و الروايات لا تبين لنا ماذا يحدث بعد ان يتزوج البطل من البطلة  من مصاريف و اولاد و مدارس و سقوط شعر و زيادة وزن و و و و .

لماذا لم أقدم حل .... أنظروا الى توقيعي لتعرفوا لماذا .....لو أن هناك مشكلة اصلا.

شكرا

« آخر تحرير: 2012-01-06, 13:35:33 بواسطة أخوكم أحمد »
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل أبو دواة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر

يا دولة الظلم امّحي وبيدي.........

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #50 في: 2012-01-07, 09:14:08 »
أرجو يا د. صالح مهما كان الخلاف هنا ألا يثنيك ذلك على نشر كتاباتك الرائعة على المنتدى.
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #51 في: 2012-01-07, 22:25:23 »
دعونا نراعي فروق التوقيت يا جماعة الخير

لا أرى هنا صواباً وخطأً وإنما أرى وجهات نظر تلقي الضوء على الموضوع

ماتصفينه يا هادية هو الأصل وما يجب أن يكون ولكن لكي يتم ينبغي أن يتوافر له مناخ ملائم وهذا المناخ موجود لديكم ولو في ظاهر الأمر وغالب الحال

ابنتك وزوجها حفظهما الله لم يوضعا في تجربة اختلاط كما هو الحال عندنا أو في الغرب فلا يقاس واقع على واقع آخر

والتحرير كجزء من مصر لا يجمع فقط الشباب الذين تقتلهم الفتنة أو القابضين على الجمر كما وصف جواد - وهو أدرى بالتحرير ومن فيه ولكني أزعم أني بمتابعتي لشباب الثوار وتعليقاتهم على تويتر والفيس أعرف عنهم أيضاً بعض الأشياء التي تمكنني من تكوين رأي - فالميدان يضم إلى جوار هذا الشباب الصالح أو شبه الصالح جماعات من الشباب الذين تعدوا كل الخطوط بما فيها ترك منزل الأهل والعيش مع رفيق حياة بلا زواج بالإضافة إلى ما هو أسوأ من ذلك
وهذا النوع من الشباب لو صادف أنه تأثر بحكايات الحب من أول نظرة والذي يعقبه الزواج ربما يكون سبباً في تقريب الهداية لهم وتجميل الحلال في أعينهم


لكي أقرب الصورة أذكر لكم تعليق رجل سوري على شكوى المصريين من انتهاكات العسكر
الأخ السوري علق قائلا أن هذا الجيش المصري هو جيش التحرير العربي إذا قورن بالجيش السوري

في مصر تقديرنا لانتهاكات العسكر يختلف عن تقدير إخواننا في سوريا وليبيا واليمن لانتهاكات العسكر لديهم يختلف عن تقدير أهلنا في فلسطين لانتهاكات الجيش الإسرائيلي
رغم أن أي قدر من انتهاك حقوق الإنسان مرفوض ولكن لكل حالة حجمها وظروفها وآليات التعامل معها

 

« آخر تحرير: 2012-01-07, 22:27:58 بواسطة ماما فرح »

Al-Muslim

  • زائر
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #52 في: 2012-01-08, 09:45:44 »
اختلاف جميل وراق، فلنبقه كذلك. الاختلاف في فهم النصوص وتفسيرها مشروع، لكن افتراض أن سبب الاختلاف جهل الآخر بنصوص القرآن والسنة لا يفيد، بارك الله بكم.
« آخر تحرير: 2012-01-08, 09:48:35 بواسطة المسلم »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #53 في: 2012-01-08, 10:39:48 »
اختلاف جميل وراق، فلنبقه كذلك. الاختلاف في فهم النصوص وتفسيرها مشروع، لكن افتراض أن سبب الاختلاف جهل الآخر بنصوص القرآن والسنة لا يفيد، بارك الله بكم.

كلام جميل جدا، ويصلح لمعظم المناقشات لا نقاشنا هنا فقط :emoti_428:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

Al-Muslim

  • زائر
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #54 في: 2012-01-09, 08:12:24 »
لأن الشيء بالشيء يذكر، فسأضع مداخلتي هذه هنا بدلاً من أضعها في موضوع الثورة السورية..

كنت دوماً أنظر بإعجاب لتنظيم المشاركة النسائية في مظاهرات حمص، واليوم فحسب عرفت السبب. كل أهل حمص يحفظون عن ظهر قلب الشروط الساروتية للتظاهر، نسبة لعبد الباسط الساروت حماه الله والذي يقود المظاهرات هناك:
"
1ـ التظاهر للنساء يكون يومين في الاسبوع
2ـ عند تظاهرهن يكونو متكتليين في زاوية واحدة
3ـ عدم مرور الشباب في صفوفهن
4ـ عدم وضع مكياج
وذلك حرصا على كمالية الثورة وصون بناتنا الغاليات
"
تحية لك يا عبد الباسط البطل وحماك الله.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #55 في: 2012-01-09, 09:59:21 »
جميل جدا .. بارك الله فيه

وبما انها فرصة للتثقيف.. فهل لي أن أسأل ما هي الفلسفة الغنوصية؟
:emoti_138:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #56 في: 2012-01-09, 11:11:32 »
رائع جدا ما شاء الله

حفظ الله الساروت و حماه

أما بالنسبة للغنوصية يا هادية و التي لأول مرة أسمع بها
فقد لجئت لأنكل جوجل ولكني لم أفهم شيئا :blush::
فكبرت دماغي مش لازم يعني الواحد يعرف كل حاجة ::)smile:
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #57 في: 2012-01-09, 14:02:00 »
الغنوصية gnostic  على حسب فهمي هي الإرتقاء بالمعرفة الى اقصى درجة ممكنة و حرف ال g طبعا لا يتم نطقه لوجود حرف ساكن بعده فهي بمثابة (نوستيك) و تم تحويلها في الإنجليزية الى know ..... تلك المعرفة التي تنكر التجسد و الماديات كلما غاص الإنسان في الثقافة ..... بدأت عن الإغريق و هناك من يقول انها بدأت عن الهنود أو الإثنين معا لكن المصريين القدماء لم يتأثروا بها....... وصل الكثير من متبعيها الى حد التطرف في كل شئ حتى انهم بدأوا في العلوم المحرمة مثل السحر و الكهانة و تحضير الجان فأصبحوا غصب عنهم محتكين بماديات ضرورية كأثر لتلك العلوم فكان هذا بمثابة سقطة فكرية لهم اتعبتهم كثيرا فأنشأوا جماعة و فلسفة ال لاغنوصية agnostic التي لا تعترف الا بالشيء المادي الملموس.... و هناك من ينكر وجود ال لا غنوصية بل يقول انها تعتبر ايضا غنوصية و لكن لابد من يصل اليها ان يتبحر في علوم المعرفة اولا و سيجد نفسه في النهاية يسقط كل تلك العلوم على ماديات سواء حقيقية أو رمزية.

و غالبا من هنا بدأ الكهنة النصارى الأوائل في التأثر بتلك الثقافة و التبحر في ما اسموه بالروحانيات حتى وصلوا الى الماديات المتمثلة في فكرة تجسد الههم المزعوم يسوع الناصري و الذي لا يختلف بل قصته---الغير موجودة في كتابهم الحرف اساسا-- متطابقة مع كريشنا عند الهندوس تطابقا كاملا  بل هناك نقاط تطابق مع هرقل عند الإغريق و حورس عند الفراعنة و حتى رستم عند الفرس.... فمن قبل قصتهم مع يسوع  هناك 24 منقذ خلص العالم من الهلاك بينهم 16 مصلوب ..... لذلك نرى التأثر الشديد و المتطرف بالغنوصية بين معظم ملل الكفر.

و حتى عند اليهود هم استخدموا تلك الفلسفة و ادمجوها مع علم من علوم الرياضيات المعقد الخاص بهم ليصنعوا سحر يسمى الكابالا و لعل سكان المغرب العربي يعلمون عما يفعله اليهود بهذا السحر الذي انتشر بين افراد مسلمين للأسف لإحتكاكهم بيهود المغرب العربي .

و الصوفية متأثرين ايضا بتلك الفلسفة بنسبة كبيرة (الجلجلوتية و التراهوتية)

و هكذا نرى المفسدة الكبيرة التي صنعتها تلك الفلسفة على مدار السنين لمن دمجها مع السحر و اتبعها كعقيدة.

و ذكرتها هنا لأن هناك الكثيرين من كتاب الروايات فعلا متأثرين بتلك الفلسفة سواء علموا أم لا  و هي فلسفة صناعة المعرفة المتمثلة في سيناريو الأحداث و كيفية تجسيد هذا السيناريو.....و تظهر نسبة التأثير كلما تم تجسيد رمز معين بطريقة واضحة و صريحة و في نفس الوقت غير فجة.

مثل الرابط الذي وضعه اخي عبد الرؤوف لقصة حبوبة.

و الله اعلم
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #58 في: 2012-01-13, 12:13:18 »
شوية نكش للموضوع  ::)smile:

وبعيدا عن كلام المشايخ المتزمتين  ::hit::
والى كلام الفن وأهله

من منكم يذكر اغنية "فاتت جنبنا لعبد الحليم حافظ" ؟

الاغنية من اجمل اغانيه ومن الحان عبد الوهاب... وكانت من اغانيّ المفضلة

هل تذكرونها؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: صيحة الروح و القلوب
« رد #59 في: 2012-01-13, 12:59:58 »
نعم متذكرها.... عندما سمعتها أكملتها فضولا لأعرف النهاية .لا ازال متذكرها بالنص... ""و بعت كلمتين مش اكثر من سطرين قلتلها ريحيني قوليلي انا فين و جالي الرد جالي و لقيتها بتستنناني و قالتلي أنا من الأول بضحكلك يا أسمراني"" و الناس تصفق و صياح و هييييييه فالنسخة التي سمعتها تسجيل حفلة و اظن انه لا يوجد تسجيل ستوديو.

هل يوجد بها رموز و اسقاطات ايضا؟ كرهت تلك الفترة و الفترة التي تليها لانها سبب في الكثير من معاناة جيلنا
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏