المحرر موضوع: بيت العيلة الجديد 1433 هـ... مع بعض على الحلوة والمرة  (زيارة 474795 مرات)

0 الأعضاء و 9 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
السلام عليكم : )

كيف الجميع !

اشعر باشياء عدة متناقضة هنا.. ان اضرب علي جدران اتأكد انها حقا موجوده .. و ان اقفز هنا و هناك .. لكن من الواضح ان المنتدي ثقيل كــدب ..

لازلتم انتم و لازال هناك بيت العيلة إياه ..

هيييييييييييييييييه دووونيا : ))

و  أخ فارس تزوج و انجب ايضا؟؟؟.. ياإلهي .. كم هذا بديع! : ))

ومن الواضح انه يعاني كي يصنع طفلا , الطفل الذي سيكبر يوما و يلعب في الشارع  ويركض خلف الدراجات ..و ستراه يهرول للصف الخصوصي في الثانوية .. فتراه ينجز مشروع التخرج .. و فجأة تجده يرتدي حلة سوداء أنيقة و يضع خاتما في اصبع احداهن .. ثم يحصل علي طفل كما هو الآن .. يهدهده و يصرخ ضجرا من " زّنه " ..

أليست الحياة رائعة ؟ :)

أخي ايضاً تزوج منذ ثلاثة اسابيع ..

..

بارك الله للجميع ..




ماما هادية بالمناسبة .. لو استطعتِ ان تصليني بأم ياسمين و يوسف .. فسيكون هذا معروفا احفظه لك .. اشتقت إليها و لياسمين ولا املك الوصول اليها!
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
أهلا بالزبادي جديدةً..
عابثة كعادتك، ولكنك أصبحت أكثر فلسفة.. :emoti_209:
تنطقين كما ينطق شعراء الحكمة المشرقية.. :emoti_138:
قد أفهم عباراتك ولكن استفهاماتك لا دلالة لها عندي.. ::cry::

لعل في قصيدة المعري تلك ما يروق لك..

http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=95
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
أنا ؟

حاش و ماش " بيقولها كده .صح؟ "

انا ادرس الفلسفة بالمناسبة .. ولم اجد بها سوى انها فن اضاعة الحياة كما قال احمد توفيق

التغزل في القيثارة .. دون العزف عليها !!

انا مازلت انا .. لكن باضافة قليل من الزمن : )

و لازلت حضرتك بالمناسبة في حشيتك سرج .. و حاجات كده !

لن تصدق انني لم افتح مادة العربية حتي يومنا هذا .. فلا ادري بالضبط ان كان في مقررنا هذا العلاء ام لا

لست مولعة بالشعر علي أيه حال !

كيف الجميييييع هنا .. اشتقناا لكم
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
:emoti_133:

أريد أن أشرككم في خبر جميل وأريد نصيحة مستعجلة أيضا  :blush::

لي أخ كان ضائعا تائها لا يصلي وبالكاد يصوم وله صحبة سوء يخرج ويسهر ويقوم بمعاصي كبيرة
وهو متزوج وله أطفال وزوجته أيضا لم تكن تصلي وهي غير محجبة
وهو طيب جدا جدا وحاولت كثيرا معه وأرسلت له أناس ليسحبوه في طريق الدين ولكن كان يخرج معهم ليوم يومين ثم ينشغلوا هم عنه وهو يعود لحاله ويتوقف عن الصلاة
دعوت له كثيرا وأمي لم تتوقف عن الدعاء له
وكان دائما يبدو عليه الغم والهم ولا يحسن مطلقا التعبير عن مشاعره لأي منا ولا حتى زوجته
ومع الوقت أصبح ضيق الخلق سريع الغضب

والحمد لله من شهرين ونصف تقريبا بدأ يخرج مع شاب متدين خلوق
بدأ يخرج معه ومع أصحابه
ومنذ ذلك الوقت أخي تغير كثيرا جدا
انقلب!!!!!!!
ليس فقط أنه لا يترك صلاة الفجر ويذهب قبل بساعة ليذكر ويدعو
ويجاهد في قراءة القرآن الكريم وهو اقترب من أن يختمه
بل أصبح يعبر عن مشاعره ويدعو لنا أثناء الكلام
والبارحة تكلمت معه لمدة طويلة وبدأ يشرح لي مشاعره ويخبرني بخواطره
كم فرحت كم فرحت وشكرت وحمدت الله مالك القلوب

كان وهو يخاطبني يقول لي "حبيبتي" ويدعو لي أثناء الكلام
وهذا لم أتصوره منه أبدا
وزوجته تقول أنه تحسن معها جدا ومعه أولاده
الكل مستغرب وسعيد
بل أعفى لحيته فقلت له إن شئت هذبها يعني
فقال أنا هكذا مرتاح جدا أن أكون مثل رسول الله عليه الصلاة والسلام
مع أن أصحابه المتدينين لا يعفون لحاهم
حتى نظرته للحياة اختلفت
نظرته لرحمة الله وحسن ظنه بالله
ندمه الشديد على ما كان منه من قبل

تغير حقا
ثبته الله

أيضا أخبرني بشيء وأريد نصيحة من الأستاذة هادية لأنقلها له
فهو قال لي أنه حزين لأن زوجته بعيدة
ولكنها بدأت تصلي وهو يوقظها لصلاة الفجر كل يوم ولكنها لا تنهض دائما
وشعرت أنه لا يدري ما يصنع معها
لا سيما أنها غير محجبة

أنا رأيت أنه من الأفضل أن يحسن إليها كثيرا
ثم يطلب منها أن تهيئ نفسها للحجاب لأجل نفسها أولا
وأيضا من أجل بناتهم الصغيرات
وهو زوجها يعني لا يرضى بها
وأن تهيئ نفسها وتسمع دروس وتدعو الله أن يحببها بالحجاب
وأن تلتزم بالصلاة

ما رأيك يا أستاذة هادية ؟ كيف يتصرف معها ؟
هي لا تحب الحجاب
تعلم أنه فرض ولكن تقول أنها غير مستعدة له

أعلم أني أثقلت عليك في خواطر تربوية
ولكن بعد ان كلمني أخي البارحة وكنت فرحة بسماع تفاصيل هدايته
أود أن أنصحه فيما يخص زوجته
لا أريده أن يتصرف بتهور أو بدون حكمة
وفي نفس الوقت لا أريد أن يبتعد عن زوجته عاطفيا ثم فجأة مثلاً يقرر الزواج عليها
هو لم يقل هذا ولكني أرى أنه مقدم ويريد أن يتعلم الدين ويتفقه وليس فقط الأمر صلوات في مسجد ولحية

متأكدة أن الأمر يؤرقه فليتك تنصحيني بما أنصحه
وليتك كل الأخوات والاخوة تدعون له ولزوجته وأولاده

 ::)smile:
والحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
لا إله إلا هو
 


اسفة على التأخر في الرد، رغم طلبك السرعة.. وذلك اني قرأته في حينه ولم اكن متمكنة من الرد، ثم نسيت العودة له بعد ذلك فأرجو المعذرة

بارك الله في أيخك، وتقبل توبته، وثبته على صراطه المستقيم، وهدى أهله أجمعين

أتفق معك فيما ذهبت إليه من وجوب أخذ زوجته بالحلم والرأفة والمحبة، لكن مع الاصرار على تغييرها نحو الأفضل، وعدم قبول حالها بما هي عليه
عندما تأخذ منه جرعات زائدة من الحب، تقربها منه اكثر، سيهون عليها طاعته، ويصعب عليها اغضابه .. خاصة اذا علمت ان من وراء ذلك غضب الله سبحانه
وليحاول ان يبحث لها عن روس دينية نسائية مناسبة، ويشجعها على حضورها
وليتذكر أنه "كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم" وان ما هي فيه الان من معصية، هو سبب فيه، فعليه ان يتحمل ويصبر حتى يتحقق التغيير بإذن الله.. وليستعن على ذلك بالدعاء والصدقات..
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أخوك... أحمد أمين.. تزوج
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
طب مش يجي يفرحنا؟
ولا احنا في الحزن مدعويين وفي الافراح منسيين

بلغيه سلامي وتحياتي ودعواتي له ولزوجه بالسعادة والبركات

وعقبالك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
أما (حاش وحاشا) فيقولونها، وهي للتنزيه وللاستثناء، وأما ماش أو ماشا، فلا أدري لها معنى،
وربما تقال للإتباع اللفظي كما يقولون: حسن بسن، وعفريت نفريت، وشيطان ليطان، وغيرها..

أما كونك أصبحت أعمق فلسفة فهذا واضح من عباراتك الرمزية الفتاكة sad:(
وبالمناسبة لفظ الفلسفة أوسع بكثير مما تدرسينه عنها في الثانوية العامة، فكل فكر منهجي منظم يعد فلسفة،
وكونك تنظرين للحياة نظرة التأمل تلك يعد موقفا فلسفيا، بل فلسفيا عميقا، ولذلك دللتك على قصيدة أبي العلاء المعري ففيها تلك النظرة الفلسفية العميقة لحقيقة الحياة والفناء..
ولا أظنك هذا العام تدرسين شيئا للمعري، فهو من شعراء العصر العباسي، وأنتم هذا العام تدرسون الأدب الحديث..

أراك ضجرة بكل ما تحت يديك من مواد للدراسة، وأشرت إلى تضلعك بتعلم اللغات، فيمكنك بلع هذه الأدوية المرة لتحققين أملا أكبر وتلتحقين بكلية الألسن، فلعل لك فيها تفوقا،
وهذا حافز كبير للعمل والجد..

أما أن حاشيتي ما زالت سرجا، فهذا أمل لم أبلغه بعد، فإنما أبيت على فراش ما ألينه :emoti_159:
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
بمناسبة الحشية والسرج يا زبادي..
هذه أروع قصيدة قرأتها حديثا، تبكي حال العرب في استدعاء معلقة عنترة..
قد لا يكون لديك ولع بالشعر، ولكنها قصيدة تستحق الولوع..


كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة
 فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة
 لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ
 سقطَت مـن العِقدِ الثمينِ الجوهرة
 قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
 واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة
 ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً
 فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة
 والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ
 فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة

 فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها
 واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة
 وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً!
وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة
 اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها
 تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة
 يا دارَ عبلةَ بالعراقِ تكلّمي
 هل أصبحَتْ جنّاتُ بابل مقفرة؟
 هـل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ
 وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟

 يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
 عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه
 متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً
 نسبوا لكَ الإرهابَ صِرتَ مُعسكَرَه
 عَبْسٌ تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم
 حُمُرٌ ـ لَعمرُكَ ـ كلُّها مستنفِرَة
 في الجاهليةِ..كنتَ وحدكَ قادراً
 أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه
 لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ
 فالزحفُ موجٌ..والقنابلُ ممطرة

 وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ
 بينَ الدويِّ وبينَ صرخةِ مُجبرَة
 هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالكٍ
 كيفَ الصمودُ؟ وأينَ أينَ المقدرة!
هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
 متأهبباتٍ..والقذائفَ مُشهَرَة
 لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى
 ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه

 يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم
 مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرة
 فأتى العدوُّ مُسلَّحاً، بشقاقِهم
 ونفاقِهم ، وأقام فيهم مِنبرَه
 ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم
 فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَة
 هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها
 مَن يقترفْ في حقّها شرّا..يَرَه

 ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ.. ودارُها
 لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه
 فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقدُ ساكناً
 في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة
 عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي
 لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة
 وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها
 تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه

 مصطفى الجزار
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
بمناسبة الحشية والسرج يا زبادي..
هذه أروع قصيدة قرأتها حديثا، تبكي حال العرب في استدعاء معلقة عنترة..
قد لا يكون لديك ولع بالشعر، ولكنها قصيدة تستحق الولوع..


كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة
 فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة
 لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ
 سقطَت مـن العِقدِ الثمينِ الجوهرة
 قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
 واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة
 ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً
 فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة
 والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ
 فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة

 فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها
 واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة
 وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً!
وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة
 اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها
 تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة
 يا دارَ عبلةَ بالعراقِ تكلّمي
 هل أصبحَتْ جنّاتُ بابل مقفرة؟
 هـل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ
 وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟

 يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
 عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه
 متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً
 نسبوا لكَ الإرهابَ صِرتَ مُعسكَرَه
 عَبْسٌ تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم
 حُمُرٌ ـ لَعمرُكَ ـ كلُّها مستنفِرَة
 في الجاهليةِ..كنتَ وحدكَ قادراً
 أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه
 لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ
 فالزحفُ موجٌ..والقنابلُ ممطرة

 وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ
 بينَ الدويِّ وبينَ صرخةِ مُجبرَة
 هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالكٍ
 كيفَ الصمودُ؟ وأينَ أينَ المقدرة!
هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
 متأهبباتٍ..والقذائفَ مُشهَرَة
 لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى
 ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه

 يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم
 مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرة
 فأتى العدوُّ مُسلَّحاً، بشقاقِهم
 ونفاقِهم ، وأقام فيهم مِنبرَه
 ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم
 فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَة
 هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها
 مَن يقترفْ في حقّها شرّا..يَرَه

 ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ.. ودارُها
 لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه
 فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقدُ ساكناً
 في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة
 عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي
 لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة
 وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها
 تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه

 مصطفى الجزار


كنت انوي ان اقتبس اول بيت لفت انتباهي .. عن تقبيل سيوف الغاصبين و غيره !

لكن  و  بعد استكمال للقراءة .. ضبطت نفسي و انا ارفع حاجبيّ اندهاشا ..و قشعريره!

هذا بالضبط ما أدعوه " أفــلاطونياً "

اعاد لي ولعي القديم بأحمد شوقي و احمد مطر و ناجي و درويش و قباني .. انا لا احب الشعر .. لكني قرأت فيه ما يزيد عن عدد شعر جسد قطتي !

اقرأ في البحور و الاوزان و الاغاني الشعبية .. لن تزعم ابدا مهما تجنيت انني " ابيض يا ورد " في الشعر .. لكني لا املك ذوقا بارعا فيه!

كل ما اقرأ جميل ..طالما هم من كتبوه .. اما كل ما أكتب فهو مجرد سلق قلقاس !

اما عن تلك القصيدة ..

فهي - و اقسم انها كذلك - من اعظم و افخم ما قرأت !

هل رأيت يوما ذئابا تحتضر عند سفح الجبل ..هل رأيتهم يحومون حول بعضهم .. يلومون من أكل آخر قضمة لحم ..

هو ذاك  اول ما طرق علي ابواب ذهني في اول الابيات !

-----

اما عن حاشا و ماشا .. فهي لفظة شعبية اخري لا معني لها علي غرار .. بطرمان .. دولم .. صوبع .. و هكذا يعني !! ..


و اما عن انك تملك خلفية عما ادرس و ما لا ادرس .. هل انت مدرس ثانوي؟

هذا غريب .. في بالي خاطرة مرعبة!!

ان ما ادرسه انا .. هو ما كنت تدرسه .. و لم تتغير المناهج !!

و بيننا اكثر من 10 اعوام !

---

اما للفلسفة ..

فهي لا فلسفة ولا حاجة !

انت تصمت كثيرا .. و تسمعهم يصخبون.. و عندما يأتي دورك .. تدرك كم ان وقع كلماتك غريب و فضائي .. و أن ابقاء لسانك في فمك .. لهو الرخاء لذاتك و كينونتك !

ما ان حاولت ان ابدا  بالنقد و الصخب و اثارة الضجيج علي الوسط المكفهر الذي نتغذي ونعيش فيه ..حتي اصابنتني حالة " قصم الظهر " و الهدوء خائب الظن !

لن يفلح شيء أبدا .. لا اتلقي سوي قلة القيمة ..حتي الدين صنعوه تمثال عجوة و اعتدوا عليه!

إما ان اتفوه فأموت كمداً .. او اخرس فأموت شللاً !

فليكن .. فلأتفوه .. و لأمت شللاً في نفس الوقت !

لو سميت هذه فلسفة فليكن

لكني أسميها كما نعتتها لي إحداهن " زيطة في الزفة "


أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
أجل يا ماما هادية ..

تزوج أحمد .. و صار " جوز " أخيراً

والله هو اصلا لا يملك الدخول للشبكة .. لانه لا يملك أي جهاز .. و خاصة ان عمله اصلا شاق و يعود متأخرا .. كي ينام و يستمر في هذه الساقية .. اعانه الله يارب ..

أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
زبادي..
كعادتك الأخيرة تقولين كلاما مقتضبا سريعا، يحتاج منا لإعادة القراءة..
لا أدري عن انطباعك الأول للقصيدة إلا ما تحمله كلمة (أفلاطونيا) التي هي للتعبير عن المثالية والخيال الذي يبعد عن التحقق في الواقع..
إن كان هذا صحيحا عن شعورك تجاه القصيدة.. فلا أظن هذا حادثا..
الشاعر هنا لا يطلب المثالية ولا يأمر بها، بل هو يرثي حال الأمة العربية الذليل الكسير، في عصرنا الحديث، بعد أن ضاعت العراق منا، والقدس تصيح، وتخاذل العرب عن نصرة إخوانهم ووحدتهم على أعدائهم..
كل هذا بعبقريته الشاعرية في استلهام شخصية الفارس الأبي عنترة العبسي ومحبوبته عبلة..واستحضار أبيات من معلقته..

أما عن الدراسة وموادها، فلست مدرسا، والمواد أظنها لم تتغير تغيرا كبيرا منذ زمن بعيد.. كل ما أذكره في مادة اللغة العربية أنهم استبدلوا بقصة القدس لعبد السلام العشري، قصة الأيام لطه حسين، ويا له من فعل غاشم، يدل على خبث نية فاعليه,, ولا أدري هل غيروا قصة سيف الدين قطز لأحمد علي باكثير للصف الثاني الثانوي أم لا..
وأظن أن التغير الجوهري في نظام الثانوية العامة، هو فصل الصف الثاني عن الثالث، وجعل النتيجة المؤهلة للكليات على الصف الثالث فقط.. أما عن المواد الدراسية فلا أظن ثمة تغييرا حدث..وخاصة في اللغة العربية فمنهجها ثابت..


زبادي على فكرة..أسلوبك اللغوي صار جيدا، وصياغتك الفنية ازدادت حبكة، ومقدرتك على الصياغة التهكمية بجمع الفصيح والعامي رائعة.. ولديك حس نقدي ممتاز..
 

 
« آخر تحرير: 2013-03-30, 00:35:23 بواسطة فارس الشرق »
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
اولا : حسبي الله و نعم الوكيل !!

كتبت ردا عظييييما .. فقط لاضغط ارسال .. فاجد السهم يجري مني إلي علامة الـ cross و تغلق الصفحة علي كده !

حسبي الله و نعم الوكيل في شيء ما لا اعرفه !

ثانيا : عودة إلي الواقع !

و قد قصدت بأفلاطوني .. أنه شديد العظمة و الابهة .. اعجبتني القصيدة و فهمت قصدها .. هو شديد الامتياز ! .. استحضار صحبة عنترة و الحديث امامه بهذا الخنوع و استطالة اللسان .. ليس امراً سهلاً خيالياً .. فما بالك بأن تستخدم الحروف و القوافي لصنع هذا الصولجان الادبي العظيم !

اري كل من استطاع ان يتلاعب باللغة لايصال فكرته .. عبقري آخر!

ثالثا : بالنسبة للدراسة

أجل يا سيدي , قرروا علينا طه حسين .. و انت لا تعرف طه و خير لك ألا تعرفه !

اصلا اقرار القصة ليس مشكلة .. لكن فضلا قرّها علينا كاملة .. دعنا نفهم لماذا تحدث الاشياء ! ..

القصة مرقعة و ممزقة .. لا يوجد جملة لها علاقة باختها .. كل شيء متداخل .. و " سايح " علي بعضه !

من الواضح ان _ اللي الله يسهله بقي _ حاول ان يقتطع من القصة علي سبيل التسهيل و الرقابة !

لو انني اسردت لك المتناقضات هنا .. لما صدقت ان هناك بشر يتعاملون مع هذا الهراء علي أنه مقرر و سيسألون عنه , ..

مثلا - و اقول مثلا - : طلب ابو الصبي - كما يحب ان ينادي طه نفسه علي مدار عمر القصة - منه ان يقرأ عليه و علي اصحابه بعض من القرآن بعد ان اتم حفظه ليتفاخر به امامهم .. فطلبه في الشعراء فلم يجبه إليها .. فأعاد عليه في القصص فلما يجبه إليها .. فكررها عليه في النمل تقريبا فلم يستطع .. فغضب منه ابوه .. وقام الفتي ساخطا علي ابيه لانه سأله .. وعلي نفسه لانه نسي القرآن .. وعلي شيخه لأنه لم يهتم بثبيت القرآن في جوف صبينا!

و يسدل الستار علي علامة تعجب ساخطة! .. بعدها يرفع في الفصل المقابل حاكياً لنا صاحبنا ان شيخه قام يهرول إليه طرباً و تهليلاً لانه شرف لحيته أمام ابيه بعد أن اجاد الترتيل و قد كان يدعو الله علي نار ألا يخطيء او ينزلق لسانه !!

بعد كثير من الملينات .. يمكنك هضم هذه النقطة .. لكن هو اجتهاد شخصي .. انه حاول ان يقفز بنا إلي الجزء المقصود بسرعة .. لكن لو سامح فهمها .. فإن حسام لن يفعل !!

دعنا من تلك ..

يخبرنا الصبي ان هناك شيخا يدعي عبد الجواد يتردد عليه في بيته " غير مذكور و استنتجناه نحن " بعد ان تشاجر أبوه مع الشيخ المذكور في الاعلي صاحب الكتاب .و انه توسل إلي ابي الصبي ليعيده للدار بعد ان ارسل الايمانات بانه لن يقبله و ان ابي الفتي اقسم انه لن يعود ..!!
أنت تجلس هناك لا تفهم من فعل ماذا ولا متي تشاجروا و لااين هذا .. و لا لماذا غزت امريكا العراق و لالماذا جنت الابقار!!

كل شيء متداخل حقير غير مفهوم !!

و علي هذا .. 33 فصلا مقسمون إلي 3 اجزاء لكل جزء منهم 11 فصلا ... كل منهم يركل اخاه من فرط الغموض !


دعك من ان الجزء الاخير تقريبا كله مفعم بالحب و الحرارة و الولع .. لم هذا بالذات مع شباب في هذا السن؟

لماذا تخبرني انه كره الازهر و انتقده و معلميه ..لم يكن طه مهذبا ..لماذا تخبرني انه تأثر بفرنسا الغربية العظيمة .. لماذا تخبرني انه تزوح من مسيحيه و زُقت له في الكنيسة؟؟

أي هراء تريد ان تقنعني به؟

أن العلم يعني قلة الادب و الانسلاخ من القيم؟ .. فليكن .. كأننا نحتاج لسبب اخر يجعلنا نقتنع بالامر !!

و ..

خلاص .. يكفي هذا !

: )

بالنسبة لقولك في كتابتي .. فهذا شيء اعتز و افتخر به كثيرا .. و لكن اعرف انني مندفعه و لست ناضجة بعد لا فكريا و لا ادبيا لاصبح شيئا محترما ..

فقط لازالت " الطبخة تستوي علي مهل "

و ان كان هذا هو رأيك فيّ .. فمن الواضح ان مني رجاء  :emoti_282:
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
زبادي ما شاء الله .. أسلوب كاتب ما يطغى على كل حرف من كلماتك وجملك وتعبيراتك .. صحيح هذا يجعل أسلوبك أفضل .. ويزيد صياغتك حبكة .. ويجمع ما بين الفصحى والعامية بشكل رائع .. ويشعرنا ان حسك النقدي ممتاز كما قال أخونا فارس الشرق ..
ولكن هذه ليست زبادي التي تكتب .. ثمة نظرية ما تتحدث عن تقليد القارئ لكاتبه المفضل للأسف لا أذكر اسمها .. ولا اذكر حتى تفاصيلها .. ! إذن لماذا ذكرتها أصلا ؟!
يبدو أنه الوهن الذي بدأ يصيب خلايا المخ بعد هذا السهر الطويل ..
ماذا كنا نقول ؟
نعم كنا نتحدث عن حقيقة من يكتب المداخلات الأخيرة .. لاحظوا أننا نتحدث عن حقيقة من يكتب وليس عن هويته .. والفارق بينهما واضح ... (أكتب العبارة الأخيرة وأنا واثق أنها كفيلة بمنع أي قارئ من التساؤل عن طبيعة هذا الاختلاف حقا .. لن يجسر أحد على هذا السؤال إلا لو كان أحمقا أو مغامرا .. والنوع الثاني سيحجم عن السؤال لكيلا يوصف بأنه من النوع الأول .. لذا فالمحصلة النهائية ستكون "لن يسأل أحد" .. لهذا السبب بالذات تمر الكثير من محاضرات الجامعة بدون أي سؤال على الرغم أن جميع الطلاب لا يفهمون حرفا مما يقال) ..
كفانا استطرادا ولنعد إلى صلب الموضوع ..
كنا نتحدق عن أن أسلوب فصل كل العبارات والجمل بنقطتين متتاليتين أسلوب لا تخطئه العين المدربة جيدا .. وبالأخص عندما يتم إهمال الفاصلة ومشتقاتها تماما .. وعلى الرغم أن عيني ليست مدربة ولكن يسهل علي جدا ملاحظة هذا الأمر .. لأنني شخصيا أستخدم نفس الأسلوب .. ومنذ زمن بعيد ..
هل رأيت من قبل رجل دين لا يفقه شيء في علوم الأحياء ومع ذلك يعطي آراء عظيمة في علم الوراثة لأنه - ببساطة شديدة - عمل على زراعة وتربية أصناف البسلة في حديقة دار عبادته وتدوين كل ملاحظاته على الأجيال المتعاقبة من النبات ؟ ذلك الأمر يشبه رجل الدين هذا .. وبالمناسبة فهذا الرجل حقيقي تماما .. ويعتبر هو مؤسس علم الوراثة .. وكان يزرع البسلة في حديقة الكنيسة في الوقت الذي كان يحرم فيه فقهاء الدولة العثمانية استخدام الطابعة ويستنكرونها استنكارا عظيما .. كما استنكروا "التليفزيون" و "المحمول" لبعض الوقت .. وربما نجد منهم من يستنكر استخدام الهواتف اللوحية في التعليم .. من يقرأ التاريخ سيصاب باكتئاب شديد عندما يعلم أن ثمة مجموعة من البشر مصرون وما على تأكيد نظرية "ان التاريخ يعيد نفسه" .. مرات ومرات عديدة ..

لحظة .. دعوني أنصت لأعرف هذا الصوت .. لا .. لا .. لست مستغربا حدوث هذا الصوت في المنزل على الرغم من كوني وحيدا فيه الآن .. فقط أريد أن أعرف أي من هذه الأشياء يتحرك بالضبط .. لأنني لا أحب أن يتحرك شيء بدون علمي ..
نعم .. هذا صوت القط .. إذن بدأ يتعافي هذا القط المسكين الذي لم يكن يقو على الحركة الاسبوع الماضي كله ..
يتحدث كثير من عظماء الكتاب في الوطن العربي عن أن العنف "عدوي" .. ثمة فيروس - أو كائن ما - جهنمي لم يستطع العلم اكتشافه بعد يتسبب في انتشار عدوى العنف .. يؤيد هذا انتشار العنف في المجتمعات فجأة وبدون سابق إنذار انتشار النار في الهشيم .. ولكني على ثقة أن أحدا منهم لم يلحظ أن هناك أدلة أكثر قوة من ذلك .. وهي أن الحيوانات في المجتمع الذي ينتشر فيه العنف تصبح هي بدورها عدوانية شديدة العصبية .. وقطي الصغير مثالا صارخا لذلك .. فلو شاهدته بعد المعركة الأخيرة التي خاضها في الحديثة المجاورة لتولد لديك شعورا مفاجئا أن ثمة قطط تنتمي لجبهة الإنقاذ تعتدي على كل القطط المنتمية للاحزاب الإسلامية .. ولن تندهش بعدها لو علمت أن المعركة حدثت في نفس يوم موقعة "الجبل" .. أقصد بالجبل هنا المقطم بالطبع .. لكيلا يبادر احد بالاسئلة المعتادة ..
ولكن هذا كله استطراد لتمضية الوقت .. وخوفا من ان يكون احد اعضاء المنتدى قد أصابه ذلك الفيروس وتلك العدوى .. سأتوقف عن الاستطراد وأعود لصلب الموضوع ..
أين هي تلك العوينات لنحسن القراءة ؟
نعم ها هي .. صحيح أنني لم اصل بعد لمرحلة الحاجة لعدد من العوينات وأن أخصص واحدة للقراءة وأخرى للرؤية وثالثة لممارسة الأعمال الدقيقة .. إلخ .. ولكنني أخشى الوصول لتلك المرحلة .. لأن ذاكرتي لن تقو على تذكر أماكن كل هذه العوينات .. ولكن دعنا من المستقبل ولنحمد الله على نعمة عدم الحاجة لعوينات متعددة بعد .. ولنكمل الموضوع .. او بالأحرى .. ننهيه ..
بالقطع سأقوم بإنهاء هذه المداخلة فورا .. لعدة أسباب جوهرية أهمها أنني لم أنم بعد وأنني عائد من مغامرة لطيفة للتقديم في أحد المسابقات الاسطورية التي تعلن عنها المحافظة والتي كالعادة لن تجد أي شيء يترتب عليها على الإطلاق إلا تنفيث بعض البخار الذي بدا يتراكم في الحلة خوفا من انفجاره .. كلنا يعلم أن الثورة قامت لأن احد العباقرة قد قرر أن إحكام غلق غطاء هذا الوعاء هو الحل الأمثل .. ومن ثم قام بتزوير الانتخابات بنسبة اكثر من 95% .. وهذا كان فوق احتمال البشر .. ومن ثم قامت الثورة ..
ولو عندنا مهندس ذو حس عالي وطلب منه أن يصنع تمثالا لبطل الثورة الحقيقي لصنع - وبدون تردد - تمثالا للمهندس أحمد عز مهندس عملية غلق غطاء الحلة ..
المهم أن النظام الجديد استوعب الدرس جيدا وقرر أن يكون هناك مخارج عديدة تنفث البخار في جميع الاتجاهات فلا يتراكم اي ضغط بخاري داخل الحلة .. ومسابقة اليوم كان أحد ثقوب التنفيث .. ربما أفرد مقالا - أو كتابا لو أذن الله - لهذا الموضوع منفردا ..
ولكني الآن ومع نهاية كلماتي .. أود أن أهدي أختنا زبادي أغنية المبدع احمد مكي ..

https://www.youtube.com/watch?v=DrGDGf8mvBo

لعلها تساعدها على إيجاد اسلوبها الخاص في الكتابة بعيدا عن هذا التقليد الذي تعمدت أنا ايضا تقليده في مشاركتي هذه ..

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
جزاك الله خيرا يا أستاذة على دعائك وعلى نصحك
بوركت

دعواتك فأنا أمر بوعكة صحية
ويبدو أنه فاتني الكثير في خواطر تربوية وفي الظلال

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
شفاكِ الله وعفاكِ أختي أم عبد الله طهورا إن شاء الله


غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
شفاكِ الله وعافاك يا أم عبد الله ، طهورا إن شاء الله، وشفى الله جميع مرضى المسلمين .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
ماما هادية أيضا لم نرها من فترة عسى أن يكون غيابها خيرا

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر


ناس كتيرة بتدخل تبص وتمشي علطول !
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
آمين أخواتي الكريمات
بارك الله فيكن

لم أعرف أن الأستاذة غائبة من مدة
عسى أن تكون بخير وعافية

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
ماما هادية أيضا لم نرها من فترة عسى أن يكون غيابها خيرا

آمين أخواتي الكريمات
بارك الله فيكن

لم أعرف أن الأستاذة غائبة من مدة
عسى أن تكون بخير وعافية

قد كانت بيننا اليوم مكالمة هاتفية، وهي بخير والحمد لله .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
ما شاء الله أوصلي سلامي لها ^_^