المحرر موضوع: تعريب الطب  (زيارة 11214 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل dr/fatma2010

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 45
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
تعريب الطب
« في: 2011-11-15, 20:21:08 »
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما كان للعرب قوة علمية أجبرت العالم عل الركوع للغة العربية احتراما وارتواءا من منهلها الخصيب ,,,
فصارت كل العلوم من العربية تترجم الي لغاتهم الأم,ويدور الزمن وتدور دائرته علي العرب فصارت اللغة محلها الكتب القديمة يعلوها الغبار ,
وصرنا لانترجم ويكأن الترجمة عبئا ثقيلا فصرنا نستقي العلوم بلغتها الأم ,,,,,ولست اسأل لماذا ؟
فلم يعد يعنيني هذا  السؤال
بل صار السؤال أصعب وأصعب ,,,لماذا ياسيدي تفترض أن مايحدث في الغرب يحدث عندنا ؟هل هم نحن؟ هل يتكلمون بألسنتنا ويفكرون بعقولنا ؟!
يتشاجر الناس كثيرا لما لاتترجمون العلوم الطبية عندنا في مصر حفاظا علي هوية ضاعت بضياع العلم من قلوب أهلها ...
وأنا أتسأل لم لاتعربون العلوم وإن ظلت بلغة الغرب؟
لم وجب علي طالب الطب أن يدرس بعقلية الغرب ولا يدرس بعقلية العرب؟
ولو تجاوزنا وقلنا الشعوب تشترك في النفوس والاجساد وكلها تسير بنفس الكيفية وحدوث الأمراض واحد ,فلم ياسيدي نترك علما وحيدا -يؤلمني انه مغرب وليس معرب-إنه علم الطب النفسي وعلم النفس فإن ترجم فإنه لا يعرب ,,,مجردا من روح الاسلام والعقيدة الحقة ,,مهلهلا من الخير والحب والحق !!!
مدعيا العدالة ويعامل الإنسان بسفاهة ! أجزاء مركبة وافتراضات تقوم علي دونية الإنسان ...
لسنا مثلهم فآلامنا ليست كآلامهم ,,أحلامنا ليست كأحلامهم
نفوسنا والله ليست مثل نفوسهم ربما تتشابة الاجساد,,,,ولعمري لن تتشابه النفوس....
لا تترجموا العلوم بل عربوها أو اسلموها لو صح تعبير كهذا !
كلمة حق وجب اطلاقها من مطالعات غربية لعدم وجود مثيل عندنا لعلوم النفس والطب النفسي ,,,,أقول ليست نظرياتهم ثوابت ,,وليست فنونهم قوانين لاتتزحزح ,,,,,
فقط أقول ,,,,,,,,,,,,
« آخر تحرير: 2011-11-15, 20:26:10 بواسطة dr/fatma2010 »

غير متصل أبو دواة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر
رد: تعريب الطب
« رد #1 في: 2011-11-15, 20:56:42 »
بوركت يا أختي........

للدكتور محمّد هيثم الخيّاط الطبيب المعرّب كتاب في الموضوع.... اسمه (في سبيل العربيّة)........ ليتك تقرئينه....... هو من نشر دار الوفاء -عليها رحمة الله-....... وهو مجموع كلمات ألقيتْ في المجامع العربيّة....... وفيه بكائيّات استشراقيّة صادقة على دولة الإسلام التي دالت بدولة اللغة العربية وتسوّل لغات الغرب والشرق.......

يا دولة الظلم امّحي وبيدي.........

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: تعريب الطب
« رد #2 في: 2011-11-15, 21:02:17 »
فاطمة بارك الله فيك

فكر مهم جدا و ذو بال وعزفت به على وتر حساس ، هذا الذي طرحته ...علم النفس الذي يدرّس عند المسلمين، وأطباء النفس المسلمون، وووو
قرأت ما كتبت في "فضفضة" يا فاطمة وربطته مع موضوعك هذا

أكتب لك الآن فقط وأنا أمر مرا....لأسجل أن لي بإذن الله تعالى غدا إن قسم لي الله بقية من عمر عودة بتفصيلات

فانتظريني يا فاطمة غدا بإذن الله نلتقي emo (30):

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل dr/fatma2010

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 45
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: تعريب الطب
« رد #3 في: 2011-11-15, 21:37:03 »
بوركت يا أختي........

للدكتور محمّد هيثم الخيّاط الطبيب المعرّب كتاب في الموضوع.... اسمه (في سبيل العربيّة)........ ليتك تقرئينه....... هو من نشر دار الوفاء -عليها رحمة الله-....... وهو مجموع كلمات ألقيتْ في المجامع العربيّة....... وفيه بكائيّات استشراقيّة صادقة على دولة الإسلام التي دالت بدولة اللغة العربية وتسوّل لغات الغرب والشرق.......
لو تعرف من اين احصل علي الكتاب ,,,لم أعثر علي نسخة الكترونية ...
المعروف في سوريا ان الطب معرب هناك ولا ادري ترجمة فقط ام فكرا ايضا !؟
,,,,,,,,,,من المميز ان دكتور محمد هيثم الخياط ممن  ساهم بكتابة ميثاق الاخلاقيات الطبية الاسلامية ,,,,,,احد مراجعي الاساسية ,,,لدورة الاخلاقيات الطبية لكلية الطب!!

غير متصل dr/fatma2010

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 45
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: تعريب الطب
« رد #4 في: 2011-11-15, 21:39:52 »
فاطمة بارك الله فيك

فكر مهم جدا و ذو بال وعزفت به على وتر حساس ، هذا الذي طرحته ...علم النفس الذي يدرّس عند المسلمين، وأطباء النفس المسلمون، وووو
قرأت ما كتبت في "فضفضة" يا فاطمة وربطته مع موضوعك هذا

أكتب لك الآن فقط وأنا أمر مرا....لأسجل أن لي بإذن الله تعالى غدا إن قسم لي الله بقية من عمر عودة بتفصيلات

فانتظريني يا فاطمة غدا بإذن الله نلتقي emo (30):


وبورك فيكي يا اسماء ,,,,,,,,,,,
صحيح مااشعر به (فضفضة)في الجانبين بين علم نفس الغرب وبين عالمنا ,,,,,,شتان ونبهني والدي الي اننا نحتاج ان يكون لنا دراساتنا عن علم النفس عندنا لاننا مختلفون وتعتبر هذة من ادق خصوصياتنا فمن يحمل هم ذلك العلم عندنا؟! ,,,,,,,,,
بانتظار عودتك الرقيقة يا اسماء

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: تعريب الطب
« رد #5 في: 2011-11-16, 01:51:21 »
الى الاخت الفاضلة د/فاطمة.

احس ان هناك نوع من اللبس بين علم النفس و التحليل النفسي و طب النفس

فالأول و الثاني من العلوم الكلامية البحتة التي ستختلف فعلا في جوهرها من ثقافة الى اخرى فمثلا عندما اتكلم مع بوذي مثلا فيقول لي ان المادة كذا تعالف فيروس سي فأقول له اين دليلك في الحالات المسجلة فهنا انا لا أشكك في كلامه لأنه بوذي بل انا لا اشكك اساسا بل الأمر علمي تطبيقي بحت فهل توجد حالة مسجلة ام لا .... أما اذا اتجه لعلم النفس ابدأ ان اتحرى و اشكك في كلامه لأنه بوذي و غصب عنه سيضع بعض من ثقافته عند الكلام.

لكنك تدرسين طب بالإضافة الى علوم كلام يجب ان تعرفيها من منظور طبي بمعنى هناك عصب مركزي و عصب طرفي و حالة الباراسيمبثاوي و السيمبثاوي الخ الخ الخ فتخصصك يندرج تحت الحكمة المشهورة ( يمكنك لمس المخ فعليا لكن استحالة ان تلمس العقل بيديك) ثم ان تضعين امام عينيك انك في مصر و الامر بالنسبة للطب النفسي و الطب عامة يتعلق في ذهن المريض بأمرين الدواء و العقاقير أولا ثم الجراحة كإختيار ثاني  خصوصا في الطب النفسي الأمر أولا و اخيرا سيتعلق بالعقاقير بنسبة 90% فهذا ما سينتظره المريض منك قبل اسلوب الحوار فستجدين نفسك شيئا فشيئا لو استسلمتي انك ايضا ستعتمدين في علاجك للمريض على العقاقير و ستصبح حياتك روشتة ثابتة .

لا احاول احباطك بل يجب دائما ان تبسطي الأمور و تنظميها فهناك اشياء لا تأتي بالمنطق و الإستنتاج بل تأتي بالمعلومات المتاحة فقط. بمعنى ماذا ستجدين في مصر في تخصصك لو عملتي داخل مستشفى


1-حالات الإدمان . و هي مسئولية خطيرة لأن معظم الأدوية ستكون في (الجدول) فضلا على ان الحالات تأتي متأخرة بعض الشئ و معظمهم جربوا طرق زادت الطين بلة خصوصا دواء ال (كلوزابين) الذي زادت شعبيته في انه علاج فعال للإدمان بل هناك معلومة متداولة انه يمسح اثر المخدر من الدم!!!! مع ان في النشرة تحذير صريح بعدم استخدامه في علاج تأثير المخدرات...... هذه حالات خطيرة لكن عليك ان تتحمليها و دورك كطبيبة نفسي مضاعف مع هؤلاء بين الشفقة على المريض و الشدة و الحزم مع شخصيته المدمنة.


2- الإكتئاب الناتج عن الألم المستمر في الامراض المزمنة. و عند هؤلاء دورك و مهارة شخصيتك تتجلى.

3- الصرع.  هنا العقاقير هي الفيصل و على العموم هو عقار واحد اساسي معروف لكنه مدرج في الجدول ب  و للاسف بسبب بعض الصيادلة عليهم لعنة الله سيدخل جدول أ قريبا لأن سعره في السوق السوداء للمدمنين خصوصا البلطجية الذين يريدون اقراص هلوسة في المشاجرات وصل سعره من 9 جنيه الى 100 جنيه. مما سيقلل تداوله في الصيدليات بشدة لأن جدول أ فيه اعدام لو حدث خطأ في صرفه فكل الصيدليات لا تأخذ حصتها منه ابدا عدا صيدليات المستشفيات. و عدم وجود هذا العقار في السوق سيجعلكي فعلا عاجزة عن علاج المريض في معظم الأحيان للأسف....... حسبي الله و نعم الوكيل في كل شخص يسيء استخدام الدواء فيدخل الجدول بسببه.

4- ما تتكلمين عنه في موضوع الحوارات و ان يذكر المريض تفاصيل شخصية  يكون غالبا في الإكتئاب و هو مرض العصر و سيكون هو عصب الشغل عندك لو فتحتي نشاط خاص بك مثل عيادة أو مركز.

5- الأطفال يحتاجون الى تخصص داخل التخصص و لي قريب من بعيد يعتبر الدكتور رقم 1 في مصر في هذا التخصص لكنه يعاني كثيرا لأنه تحت الطلب بمعنى الكلمة طوال ال 24 ساعة.

و أكرر انا لا أقصد احباطك و الحمد لله منذ دخلت المنتدى تعودت الا اكتب مشاركات لمجرد الكتابة أو استعراض معلومات فهذا أول شئ استفدته هنا جزاهم الله خير فكل حرف سيراه الله و قبل هذا سيرى نيتي و أنا اكتبه ...... كل ما قصدته ان انظم لك الموضوع في رأسك قدر الإمكان لتري الامر على حقيقته سواء كان بسيطا ام لا فهذا يرجع الى نظرتك له......

شكرا
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: تعريب الطب
« رد #6 في: 2011-11-16, 07:46:45 »
فاطمة لا أدري والله إن كنت سأضيف لك شيئا عما تعرفينه وتعاينينه، ولكن ربما ما سأركز عليه أكثر وتحديدا هو الطب النفسي،أو علم النفس عموما، والذي يدرّس لطلبتنا ....

عمّن يدرسونهم؟؟ من هم العلماء الذين يستندون إليهم ؟؟ ما هي هذه النفس التي يدرسون عنها، ويبحثون عن أدوية لعللها ؟؟
أهي النفس التي حدّث عنها الذي يصنّف "رائد مدرسة التحليل النفسي" سيجموند فرويد ؟؟!! والذي لايرى في النفس الإنسانية إلا حيوانا لا يعرف إلا لغة الجسد ؟

عمّن يأخذون لينقلوا لهؤلاء الطلبة؟؟
 
إذا كان دارسو تخصص لغة فرنسية عندنا، يتعرضون في كل سنوات دراستهم للأنواع الأدبية الفرنسية، ولفطاحل أدباء فرنسا وما يكتبون من وحي ثقافة بعيدة بعيدة جدا جدا جدا عن ثقافتنا، لا تقوم إلا على تشجيع كل ما هو محرّم عندنا من مسميات الحب المختلفة، والتي ليست في حقيقتها إلا المجون والإسفاف في العرض الأدبي والذي يصنّف عندهم راقيا ....إذا كان هذا حال طلبة لغات أجنبية عندنا، وعاينت عن قرب تبدّل وتغير كبير في شخصية الدارس بما يتركه في نفسه من أثر سيء ما يدرس وما يحلل وما يبحث فهو لا يخرج عن نطاق الإسفاف والخروج بالنفس الإنسانية من ذوق الروح إلى ذوق الجسد ولغة الجسد لا غير ....

فكيف إذن بدارسي علم النفس وهم يستقون من مدارس إغريقية قديمة إلحادية، ومن مدارس تجرّد الإنسان من معنى الروح، وتجرده من معاني الإنسانية السامية بالروح وتركز على شهوانية تخص الحيوان لا الإنسان .... فماذا سيستفيد طالب علم النفس عندنا إذن، ما لم يكن هناك سعي حثيث لتغيير معطيات هذا العلم تحديدا وبصفة خاصة عندنا، إن لم تحدث أسلمته كما قلت يا فاطمة، إن لم يحدث تأصيل شرعي لمواده ....

ربما لم أنطلق من هذا لأستنتج، بل انطلقت من ملموس ومعاينة  في عملية تنازلية من النتيجة إلى السبب، وليس العكس، فقد عرفت أناسا لجؤوا للطب النفسي وكانت حالاتهم تستدعي أدوية روحية، فلم يُعطوا عند الأطباء إلا العقاقير المنوّمة التي جعلتهم أمواتا بقلوب تنبض، هذا هو حل أطبائنا الجهابذة عقاقير منومة، مهدئة تُذهب الإنسان عن الدنيا وتذهب عنه قدرته وقوته ليحيا، وكأنهم يجدون حلا لمَن حولهم فيعالجون قلقهم منهم، ولا يجدون حلا للمرضى أنفسهم ...!!!

وبحكم عملي بالجمعية فقد لامست الكثير من الحالات النفسية التي يعاني مجتمعنا منها، الكثير، حتى وكأن كل فرد من مجتمعنا يعاني مرضا، والأسباب كثيرة لا مجال لحصرها هنا، وربما غفل من غفل عن حالته أصلا فزادت تفاقما، وربما لجأ لحل لم يكن الحل بقدر ما أصبح المشكلة المضاعفة ، وربما كان الطبيب وبما يصف من دواء هو المشكلة الأخرى ...... وربما كان التحليل النفسي المعتمد على معطيات الغرب المشكلة الكبرى لا الحل أبدا، لأن ما لديهم ليس هو ما لدينا، وحلولهم ليست حلولنا، وما يقبلونه على أنفسهم لا نقبلهم على أنفسنا، فإذ ارتضينا العلاج فيما هو عندهم أذللنا ولم نعالَج ولم نرتح .

حالة أخيرة عرفت عنها لامرأة متزوجة تحكي للطبيب النفساني عن أسرار زوجية خاصة هي سبب تعبها النفسي، انظروا إلى أي حد !! متزوجة وتحكي لطبيبها النفساني عن حميمياتها لأنها سبب حالتها النفسية !! وإن تغاضينا عن هذا-وليس بالذي يُتَغاضى عنه- فقد تبين أنه وهو يصف لها العلاج النفسي لا يعرف كل الحقيقة، ولم تعرّفه هي كل الحقيقة ولم تعرّفه بما اقترفت يدها وما كان لها من دور في تكوّن مشكلتها أصلا، فجعل يصف لها العلاج الذي أرادته هي لأنه لم يعرف عن الدقائق والتفاصيل التي تبين جُرمَها وخيانتها، بل على أنها المظلومة المضطهدة !!! فأي علاج هو هذا ؟؟؟

تخبرني قريبتها جدا التي تحكي لها أسرارها، أنها نصحتها بالعودة للصلاة وأنها ما لم تعد للصلاة أولا فلن ينفع معها الطبيب، هذا غيض من فيض من قضيتها المتشعبة التي ما لجوؤها فيها لطبيب نفساني إلا لتجد دعما وسندا نفسانيا لخطئها دعما علميا قويا يفنّد كل رأي آخر !!!

فأي دور هو دور الطب لانفسي هنا ؟؟ إن لم يكن من واقع ثقافتنا، إن لم يكن مؤصلا ليعالج من الجذور لا السطح، ليعطي العلاج حقا للروح، لا ليكون سببا آخر في تفاقم المرض وفي إخراج المريض عن أساسيات دينه وهويته وأعراف مجتمعه ....

حالات كثيرة ...كثيرة جدا هي التي نعرفها لم تكن علاجا بقدر ما كانت بعدا عما يجب أن يكون لنا ولمجتمعنا ....

ما أردت يا فاطمة أن أقوله لك بخصوص ميلك للتخصص النفسي في الطب، ووقوف أهلك حائلا دون تحقيق ذلك، بعد الربط بهذا الموضوع تجدينه هنا في مكانه :

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=1785.msg93564#new



« آخر تحرير: 2011-11-16, 11:13:48 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: تعريب الطب
« رد #7 في: 2011-11-16, 16:23:35 »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أبو دواة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر
رد: تعريب الطب
« رد #8 في: 2011-11-16, 17:18:21 »
بوركت يا أختي........

للدكتور محمّد هيثم الخيّاط الطبيب المعرّب كتاب في الموضوع.... اسمه (في سبيل العربيّة)........ ليتك تقرئينه....... هو من نشر دار الوفاء -عليها رحمة الله-....... وهو مجموع كلمات ألقيتْ في المجامع العربيّة....... وفيه بكائيّات استشراقيّة صادقة على دولة الإسلام التي دالت بدولة اللغة العربية وتسوّل لغات الغرب والشرق.......
لو تعرف من اين احصل علي الكتاب ,,,لم أعثر علي نسخة الكترونية ...
المعروف في سوريا ان الطب معرب هناك ولا ادري ترجمة فقط ام فكرا ايضا !؟
,,,,,,,,,,من المميز ان دكتور محمد هيثم الخياط ممن  ساهم بكتابة ميثاق الاخلاقيات الطبية الاسلامية ,,,,,,احد مراجعي الاساسية ,,,لدورة الاخلاقيات الطبية لكلية الطب!!

وأحد واضعي القاموس الطبّيّ الموحّد........ ووالده الدكتور أحمد حمدي الخياط -رحمه الله- أحد أعلام الطبّ في الشام....... وقد وضع كلمة العليم للدكتور.......

يا دولة الظلم امّحي وبيدي.........

غير متصل dr/fatma2010

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 45
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: تعريب الطب
« رد #9 في: 2011-11-16, 17:28:40 »
الى الاخت الفاضلة د/فاطمة.

احس ان هناك نوع من اللبس بين علم النفس و التحليل النفسي و طب النفس

فالأول و الثاني من العلوم الكلامية البحتة التي ستختلف فعلا في جوهرها من ثقافة الى اخرى فمثلا عندما اتكلم مع بوذي مثلا فيقول لي ان المادة كذا تعالف فيروس سي فأقول له اين دليلك في الحالات المسجلة فهنا انا لا أشكك في كلامه لأنه بوذي بل انا لا اشكك اساسا بل الأمر علمي تطبيقي بحت فهل توجد حالة مسجلة ام لا .... أما اذا اتجه لعلم النفس ابدأ ان اتحرى و اشكك في كلامه لأنه بوذي و غصب عنه سيضع بعض من ثقافته عند الكلام.

لكنك تدرسين طب بالإضافة الى علوم كلام يجب ان تعرفيها من منظور طبي بمعنى هناك عصب مركزي و عصب طرفي و حالة الباراسيمبثاوي و السيمبثاوي الخ الخ الخ فتخصصك يندرج تحت الحكمة المشهورة ( يمكنك لمس المخ فعليا لكن استحالة ان تلمس العقل بيديك) ثم ان تضعين امام عينيك انك في مصر و الامر بالنسبة للطب النفسي و الطب عامة يتعلق في ذهن المريض بأمرين الدواء و العقاقير أولا ثم الجراحة كإختيار ثاني  خصوصا في الطب النفسي الأمر أولا و اخيرا سيتعلق بالعقاقير بنسبة 90% فهذا ما سينتظره المريض منك قبل اسلوب الحوار فستجدين نفسك شيئا فشيئا لو استسلمتي انك ايضا ستعتمدين في علاجك للمريض على العقاقير و ستصبح حياتك روشتة ثابتة .

لا احاول احباطك بل يجب دائما ان تبسطي الأمور و تنظميها فهناك اشياء لا تأتي بالمنطق و الإستنتاج بل تأتي بالمعلومات المتاحة فقط. بمعنى ماذا ستجدين في مصر في تخصصك لو عملتي داخل مستشفى


1-حالات الإدمان . و هي مسئولية خطيرة لأن معظم الأدوية ستكون في (الجدول) فضلا على ان الحالات تأتي متأخرة بعض الشئ و معظمهم جربوا طرق زادت الطين بلة خصوصا دواء ال (كلوزابين) الذي زادت شعبيته في انه علاج فعال للإدمان بل هناك معلومة متداولة انه يمسح اثر المخدر من الدم!!!! مع ان في النشرة تحذير صريح بعدم استخدامه في علاج تأثير المخدرات...... هذه حالات خطيرة لكن عليك ان تتحمليها و دورك كطبيبة نفسي مضاعف مع هؤلاء بين الشفقة على المريض و الشدة و الحزم مع شخصيته المدمنة.


2- الإكتئاب الناتج عن الألم المستمر في الامراض المزمنة. و عند هؤلاء دورك و مهارة شخصيتك تتجلى.

3- الصرع.  هنا العقاقير هي الفيصل و على العموم هو عقار واحد اساسي معروف لكنه مدرج في الجدول ب  و للاسف بسبب بعض الصيادلة عليهم لعنة الله سيدخل جدول أ قريبا لأن سعره في السوق السوداء للمدمنين خصوصا البلطجية الذين يريدون اقراص هلوسة في المشاجرات وصل سعره من 9 جنيه الى 100 جنيه. مما سيقلل تداوله في الصيدليات بشدة لأن جدول أ فيه اعدام لو حدث خطأ في صرفه فكل الصيدليات لا تأخذ حصتها منه ابدا عدا صيدليات المستشفيات. و عدم وجود هذا العقار في السوق سيجعلكي فعلا عاجزة عن علاج المريض في معظم الأحيان للأسف....... حسبي الله و نعم الوكيل في كل شخص يسيء استخدام الدواء فيدخل الجدول بسببه.

4- ما تتكلمين عنه في موضوع الحوارات و ان يذكر المريض تفاصيل شخصية  يكون غالبا في الإكتئاب و هو مرض العصر و سيكون هو عصب الشغل عندك لو فتحتي نشاط خاص بك مثل عيادة أو مركز.

5- الأطفال يحتاجون الى تخصص داخل التخصص و لي قريب من بعيد يعتبر الدكتور رقم 1 في مصر في هذا التخصص لكنه يعاني كثيرا لأنه تحت الطلب بمعنى الكلمة طوال ال 24 ساعة.

و أكرر انا لا أقصد احباطك و الحمد لله منذ دخلت المنتدى تعودت الا اكتب مشاركات لمجرد الكتابة أو استعراض معلومات فهذا أول شئ استفدته هنا جزاهم الله خير فكل حرف سيراه الله و قبل هذا سيرى نيتي و أنا اكتبه ...... كل ما قصدته ان انظم لك الموضوع في رأسك قدر الإمكان لتري الامر على حقيقته سواء كان بسيطا ام لا فهذا يرجع الى نظرتك له......

شكرا

جزاكم الله كل خير علي الرد المستفيض والملئ بالارشادات
نعم اعلم انه يوجد فارق كما كنت أظن أن الطب النفسي منفصل عن التحليل النفسي عن علم النفس وكلهم غير معربين ,,,نعم الدواء أساسي وأصابتني خيبة أمل شديدة عند مشاهدة ممارسة الطب النفسي عندنا في مشافي الجامعة ,,,,بعد فترة أدركت أنه يوجد علاج نفسي معرفي وأيضا علاج جمعي وعلاج سلوكي ويتطلبوا خلفية عن علم النفس وعن التحليل النفسي ,,,ربما تراجع التحليل النفسي بشكل ملحوظ أمام (البروزاك والكلوزابكس
ألا أنهم مطلبون لفهم بعضا من خبايا النفس ,,,,
في العموم يقدر الله مايشاء أشكرك بشده علي الاهتمام يا اخين
« آخر تحرير: 2011-11-16, 17:42:59 بواسطة dr/fatma2010 »

غير متصل dr/fatma2010

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 45
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: تعريب الطب
« رد #10 في: 2011-11-16, 17:40:30 »
فاطمة لا أدري والله إن كنت سأضيف لك شيئا عما تعرفينه وتعاينينه، ولكن ربما ما سأركز عليه أكثر وتحديدا هو الطب النفسي،أو علم النفس عموما، والذي يدرّس لطلبتنا ....

عمّن يدرسونهم؟؟ من هم العلماء الذين يستندون إليهم ؟؟ ما هي هذه النفس التي يدرسون عنها، ويبحثون عن أدوية لعللها ؟؟
أهي النفس التي حدّث عنها الذي يصنّف "رائد مدرسة التحليل النفسي" سيجموند فرويد ؟؟!! والذي لايرى في النفس الإنسانية إلا حيوانا لا يعرف إلا لغة الجسد ؟

عمّن يأخذون لينقلوا لهؤلاء الطلبة؟؟
 
إذا كان دارسو تخصص لغة فرنسية عندنا، يتعرضون في كل سنوات دراستهم للأنواع الأدبية الفرنسية، ولفطاحل أدباء فرنسا وما يكتبون من وحي ثقافة بعيدة بعيدة جدا جدا جدا عن ثقافتنا، لا تقوم إلا على تشجيع كل ما هو محرّم عندنا من مسميات الحب المختلفة، والتي ليست في حقيقتها إلا المجون والإسفاف في العرض الأدبي والذي يصنّف عندهم راقيا ....إذا كان هذا حال طلبة لغات أجنبية عندنا، وعاينت عن قرب تبدّل وتغير كبير في شخصية الدارس بما يتركه في نفسه من أثر سيء ما يدرس وما يحلل وما يبحث فهو لا يخرج عن نطاق الإسفاف والخروج بالنفس الإنسانية من ذوق الروح إلى ذوق الجسد ولغة الجسد لا غير ....

فكيف إذن بدارسي علم النفس وهم يستقون من مدارس إغريقية قديمة إلحادية، ومن مدارس تجرّد الإنسان من معنى الروح، وتجرده من معاني الإنسانية السامية بالروح وتركز على شهوانية تخص الحيوان لا الإنسان .... فماذا سيستفيد طالب علم النفس عندنا إذن، ما لم يكن هناك سعي حثيث لتغيير معطيات هذا العلم تحديدا وبصفة خاصة عندنا، إن لم تحدث أسلمته كما قلت يا فاطمة، إن لم يحدث تأصيل شرعي لمواده ....

ربما لم أنطلق من هذا لأستنتج، بل انطلقت من ملموس ومعاينة  في عملية تنازلية من النتيجة إلى السبب، وليس العكس، فقد عرفت أناسا لجؤوا للطب النفسي وكانت حالاتهم تستدعي أدوية روحية، فلم يُعطوا عند الأطباء إلا العقاقير المنوّمة التي جعلتهم أمواتا بقلوب تنبض، هذا هو حل أطبائنا الجهابذة عقاقير منومة، مهدئة تُذهب الإنسان عن الدنيا وتذهب عنه قدرته وقوته ليحيا، وكأنهم يجدون حلا لمَن حولهم فيعالجون قلقهم منهم، ولا يجدون حلا للمرضى أنفسهم ...!!!

وبحكم عملي بالجمعية فقد لامست الكثير من الحالات النفسية التي يعاني مجتمعنا منها، الكثير، حتى وكأن كل فرد من مجتمعنا يعاني مرضا، والأسباب كثيرة لا مجال لحصرها هنا، وربما غفل من غفل عن حالته أصلا فزادت تفاقما، وربما لجأ لحل لم يكن الحل بقدر ما أصبح المشكلة المضاعفة ، وربما كان الطبيب وبما يصف من دواء هو المشكلة الأخرى ...... وربما كان التحليل النفسي المعتمد على معطيات الغرب المشكلة الكبرى لا الحل أبدا، لأن ما لديهم ليس هو ما لدينا، وحلولهم ليست حلولنا، وما يقبلونه على أنفسهم لا نقبلهم على أنفسنا، فإذ ارتضينا العلاج فيما هو عندهم أذللنا ولم نعالَج ولم نرتح .

حالة أخيرة عرفت عنها لامرأة متزوجة تحكي للطبيب النفساني عن أسرار زوجية خاصة هي سبب تعبها النفسي، انظروا إلى أي حد !! متزوجة وتحكي لطبيبها النفساني عن حميمياتها لأنها سبب حالتها النفسية !! وإن تغاضينا عن هذا-وليس بالذي يُتَغاضى عنه- فقد تبين أنه وهو يصف لها العلاج النفسي لا يعرف كل الحقيقة، ولم تعرّفه هي كل الحقيقة ولم تعرّفه بما اقترفت يدها وما كان لها من دور في تكوّن مشكلتها أصلا، فجعل يصف لها العلاج الذي أرادته هي لأنه لم يعرف عن الدقائق والتفاصيل التي تبين جُرمَها وخيانتها، بل على أنها المظلومة المضطهدة !!! فأي علاج هو هذا ؟؟؟

تخبرني قريبتها جدا التي تحكي لها أسرارها، أنها نصحتها بالعودة للصلاة وأنها ما لم تعد للصلاة أولا فلن ينفع معها الطبيب، هذا غيض من فيض من قضيتها المتشعبة التي ما لجوؤها فيها لطبيب نفساني إلا لتجد دعما وسندا نفسانيا لخطئها دعما علميا قويا يفنّد كل رأي آخر !!!

فأي دور هو دور الطب لانفسي هنا ؟؟ إن لم يكن من واقع ثقافتنا، إن لم يكن مؤصلا ليعالج من الجذور لا السطح، ليعطي العلاج حقا للروح، لا ليكون سببا آخر في تفاقم المرض وفي إخراج المريض عن أساسيات دينه وهويته وأعراف مجتمعه ....

حالات كثيرة ...كثيرة جدا هي التي نعرفها لم تكن علاجا بقدر ما كانت بعدا عما يجب أن يكون لنا ولمجتمعنا ....

ما أردت يا فاطمة أن أقوله لك بخصوص ميلك للتخصص النفسي في الطب، ووقوف أهلك حائلا دون تحقيق ذلك، بعد الربط بهذا الموضوع تجدينه هنا في مكانه :

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=1785.msg93564#new




أتعلمين أيضا مايحيرني ,,,,محاولة التحييد التي تتم أثناء ممارسة هذة المهنة ,,,لا أدري أتلك حرفية أم عيب لا أدري أشعر بوجود شئ منقوص ,,,,طبعا نحن نعاني من اختفاء هويتنا الاسلامية العربية وارتفاع شأن الأفكار الغربية و(الليبرتي),,يعلم الله اني لم أدرك أن قرائتي مدمرة الا مؤخرا ,,,عندما تشكل وعي نابع من شعور بوجود خطأ فيما اقرأ من مترجمات ,,,,,أين الرقيب علي الأفكار التي تبث لا مجرد رقيب يقص جملة هنا وهناك ويظل فكرا (ليبراليا )بطول الرواية او لادين للبطل والبطلة والمجتمع فقط يعيب لمجرد مظهر المجتمع ,,,,,,الحديث سيطول ,,متاعبة انا معكِ في علم النفس الاسلامي

غير متصل dr/fatma2010

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 45
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: تعريب الطب
« رد #11 في: 2011-11-16, 17:45:52 »
بوركت يا أختي........

للدكتور محمّد هيثم الخيّاط الطبيب المعرّب كتاب في الموضوع.... اسمه (في سبيل العربيّة)........ ليتك تقرئينه....... هو من نشر دار الوفاء -عليها رحمة الله-....... وهو مجموع كلمات ألقيتْ في المجامع العربيّة....... وفيه بكائيّات استشراقيّة صادقة على دولة الإسلام التي دالت بدولة اللغة العربية وتسوّل لغات الغرب والشرق.......
لو تعرف من اين احصل علي الكتاب ,,,لم أعثر علي نسخة الكترونية ...
المعروف في سوريا ان الطب معرب هناك ولا ادري ترجمة فقط ام فكرا ايضا !؟
,,,,,,,,,,من المميز ان دكتور محمد هيثم الخياط ممن  ساهم بكتابة ميثاق الاخلاقيات الطبية الاسلامية ,,,,,,احد مراجعي الاساسية ,,,لدورة الاخلاقيات الطبية لكلية الطب!!

وأحد واضعي القاموس الطبّيّ الموحّد........ ووالده الدكتور أحمد حمدي الخياط -رحمه الله- أحد أعلام الطبّ في الشام....... وقد وضع كلمة العليم للدكتور.......
لم افهم وقد وضع كلمة العليم للدكتور ,,,من المقصود بهذة الجملة (رجعنا للكلكعة )

غير متصل أبو دواة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر
رد: تعريب الطب
« رد #12 في: 2011-11-16, 17:51:48 »
 emo (30):
وضع الدكتور حمدي الخياط كلمة العليم لكلمة الدكتور........ فنقول للطبيب عليمًا....... وكانوا يسمّونه في مصر حكيمًا........

يا دولة الظلم امّحي وبيدي.........

غير متصل dr/fatma2010

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 45
  • يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: تعريب الطب
« رد #13 في: 2011-11-16, 18:03:22 »
emo (30):
وضع الدكتور حمدي الخياط كلمة العليم لكلمة الدكتور........ فنقول للطبيب عليمًا....... وكانوا يسمّونه في مصر حكيمًا........
شكراااااااااا علي التوضيح مالها باش حكيم !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تعريب الطب
« رد #14 في: 2011-11-16, 18:31:14 »
عليم للطبيب يا عبد الرؤوف ام للدكتور الحائز على درجة الدكتوراة؟ وهي التي تعادل في الازهر (العالِمية) على ما اظن
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*