المحرر موضوع: الأمثال العربية وشرحها  (زيارة 41060 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #20 في: 2011-11-11, 20:00:26 »
خطر ببالي أكثر من مرة أن أشارككم بموضوع عن ذكر الأمثال والتعبيرات اللغوية قديما وحديثا، خاصة وإني قد تعرضت لهذا الأمر في عملي، فلما أردت مشاركتكم بهذا، وجدت ذلك الموضوع في نفس الصدد...
فما رأيكم لو شاركتكم به هنا؟؟
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #21 في: 2011-11-11, 22:26:48 »
خطر ببالي أكثر من مرة أن أشارككم بموضوع عن ذكر الأمثال والتعبيرات اللغوية قديما وحديثا، خاصة وإني قد تعرضت لهذا الأمر في عملي، فلما أردت مشاركتكم بهذا، وجدت ذلك الموضوع في نفس الصدد...
فما رأيكم لو شاركتكم به هنا؟؟



يا حيهلا ..

نتمنى أن نراك الفارس في هذه الصفحة أيضا كما هي عادتك !

نفعنا الله بعلمك
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #22 في: 2011-11-11, 23:01:38 »
يا حيهلا ..

نتمنى أن نراك الفارس في هذه الصفحة أيضا كما هي عادتك !

نفعنا الله بعلمك


بارك الله فيك يا أحمد
بل أنا هنا متعلم على أيديكم
وناهل من معينكم الذي لا ينضب
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #23 في: 2011-11-11, 23:16:57 »
((أَبَى مَنْبِتُ العِيدَانِ أَنْ يَتَغَيَّرَا))

مَثَلٌ يُضْرَبُ للدلالة على شدَّة تأثير الأصل في الإنسان، وأن كُلَّ أخلاق الإنسان تأتي من أصله كريمًا كان أو لئيمًا.
وهو من أمثال جميل ابن معمر العُذْريِّ، قال:

بَنُو الصَّالحينَ الصَّالحونَ ومَنْ يَكُنْ *** لِآباءِ صِدْقٍ يَلْقَهُمْ حَيْثُ سَيَّرَا
أَرَى كُلَّ عُودٍ نَابِتًا في أَرُومَةٍ *** أَبَى مَنْبِتُ العِيدَانِ أَنْ يَتَغَيَّرا
 
شرح البيتين: آباء الصدق: آباء الخير والصلاح والكرم. ومعنى "سَيَّرَ": أكثر السير. والأَرُومة: الأصل.
يريد أن يقول: الناس أصول مختلفة وأعراق متباينة، كما في الأثر: "الناس معادن"، وكلُّ إنْسانٍ باقٍ على أصله: فمن كان من أصل كريم لم يتحوَّل عنه، ومن كان من أصل لئيم لم يُخالِفه، وجعل الناس أعوادًا وأعراقهم منابِتَ على طريق التمثيل.
والمعنى أنَّ من كان كريم الأصل رفيع الحسب - جرى على ذلك حيثما ذهب، وعكس ذلك اللئيم.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #24 في: 2011-11-12, 01:33:41 »
بارك الله فيك يافارس المنتدى زدنا مما عندكم
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #25 في: 2011-11-12, 04:23:50 »
ومع ذلك فحسن البنا وجمال البنا اخوان من منبت واحد
وعصام العطار ونجاح العطار شقيقان من أرومة واحدة  emo (30):


فما رأيكم؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #26 في: 2011-11-12, 17:23:27 »
بارك الله فيك يافارس المنتدى زدنا مما عندكم

وفيكم بارك أخي الحبيب، والموضوع موضوعكم وأنا مجرد مشارك لكم emo (30):
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #27 في: 2011-11-12, 17:32:32 »
ومع ذلك فحسن البنا وجمال البنا اخوان من منبت واحد
وعصام العطار ونجاح العطار شقيقان من أرومة واحدة  emo (30):


فما رأيكم؟


ومثال ما ذكرتم في القديم بَيّنٌ، فمن أصل الأنبياء خرج العصاة والعكس..
ولكن باستقراء الواقع نجد أن هذه الأمثلة هي الأقل والأندر ولا تمثل قاعدة، وقديما قالوا: لكل قاعدة شواذ والشذوذ عن القاعدة يثبتها ولا ينفيها...
« آخر تحرير: 2011-11-12, 19:15:25 بواسطة فارس الشرق »
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #28 في: 2011-11-12, 17:56:36 »
((الممنوع مرغوب))

هذا تعبير قديم معاصر معناه: أنَّ كل ما يُمْنَعُ الإنسانُ منه، فهو أشدُّ حرصًا عليه ورغبةً فيه.
قاله الخطيب والحكيم العربي أكثم بن صيفي: كل مَبْذُولٍ مَـمْلُولٌ (أي تَمَلُّهُ النُّفوسُ)، وكُلُّ مَـمْنُوعٍ مَرْغُوبٌ فِيهِ.

ومن أمثال العرب أيضًا في هذا المعنَى قولهم: كُلُّ مَـمْنُوعٍ مَتْبُوعٌ، وقولهم: أَحَبُّ شيءٍ إلَى الإنسانِ مَا مُنِعَا، وقولهم: الشَّيْءُ يُرْغَبُ فيه حِينَ يَمْتِنعُ، وقولهم: المَرْءُ تَوَّاقٌ إلى مَا لَـمْ يَنَلْ.
وقال الشاعر: قَدْ زَادَهُ كلَفًا بِالحُبِّ أَنْ مَنَعَتْ **** أَحَبُّ شيءٍ إلَى الإنسانِ مَا مُنِعَا
وذلك لأن القريب ممكن، والبعيد مَطْمَحٌ تصبو إليه النُّفوسُ.
وفي تفسير ذلك يقول الجاحظُ: الحِرْصُ على الممنوعِ بابٌ لا يَقْدِر على الاحتجازِ منه والاحتراسِ من خُدَعِهِ، إلَّا كلُّ مُبَرَّز في الفِطْنة ومتمهِّل في العزيمة، طويلِ التجاربِ، فاضِل العقلِ على قُوَى الشَّهَوَاتِ)
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #29 في: 2011-11-12, 18:27:45 »
((بيدي لا بيد عمرو))

مَثَلٌ قديم معاصر يَقُولُهُ الرَّجُلُ يُنْزِلُ بنَفْسِهِ المكروهَ؛ مَخَافَةَ أنْ يُنْزِلَهُ به العدوُّ.
وهذا المثل قالته الزَّبَّاء، وأصله أنَّ عمرو بن عدي ملكَ الحيرة كان بينَه وبينَ الزَّبَّاء عداوةٌ، وقد بَنَتْ على الفرات مدينتين متقابلتين من شرقي الفرات ومن غربيِّه وجعلت بينهما نفقًا تحت الفرات، وكان إذا أرهقها الأعداءُ آوت إليه وتحصَّنَتْ به، فاحْتالَ عمرو بحيلةٍ ليتمكَّنَ من غزوِها، فعَمَدَ إلى ألْفَي رجل من فتيان قومه وفرسان مملكته، فحملهم على ألف بعيرٍ داخِلَ غَرَائرَ سُودٍ وقلَّدَهم السلاح والسيوف، فلمَّا اقتربت الإبلُ من مدينة الزباء، نظرت من شُرْفةِ قصرِها فرأت الإبل تمشي بطيئةً متثاقلةً بأحمالها فارتابت بها، فقالت:
مَا لِلْجِمَالِ مَشْيُها وَئِيدَا ***أَجَنْدَلًا يَحْمِلْنَ أمْ حَدِيدَا
أمْ صَرَفَانًا بَارِدًا شَدِيدَا ****أمِ الرِّجَالَ فِي الـمُسُوحِ سُودَا
(وئيدًا: بطيئًا ثقيلًا، والجَنْدَلُ: الصُّخور الضَّخمة، والصَّرَفانُ: الرَّصاص).
ثم قالت الزَّبَّاءُ: أرى الموتَ الأحمرَ في الغرائِرِ السُّودِ، فخرج الفرسان من الغرائرِ واحتلُّوا المدينةَ وخرَّبوها، فلجأتْ إلى النفق، وكان عمرٌو في انتظارِها شاهرًا سيفَه، فمَصَّتْ خاتَمًا مسمومًا وقالت: بيدي لا بيد عمرو.
تَعْني: أنَّ من الخَيْرِ لي أنْ أقْتُلَ نَفْسي بيدي ولا يَقتُلُني عدوِّي، ثُمَّ صارَ المَثَلٌ يُضْرَبُ لمنْ يُوقِعُ الشَّرَّ بنَفْسِهِ كَيْ لا يُنْزِلَهُ به العدوُّ.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #30 في: 2011-11-12, 18:56:32 »
((الناس أعداء ما جهلوا))

مَثَلٌ قديم معاصر يُضْرَبُ في مُعَادَاةِ الجاهلِ للعِلْمِ والعُلَماءِ.

جاء في الأثر عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: مَنْ جَهِلَ شَيْئًا عَادَاهُ، والنَّاسُ أَعْدَاءُ مَا جَهِلُوا.
ويُرْوَى عه أيضًا أنَّه قال: قُلْتُ أربعًا أنزل الله تبارك وتعالى تصديقي بها في كتابِه، قلت: المَرْءُ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسانِه فإذا تَكَلَّمَ ظَهَرَ، فأنزل الله تعالى: {وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَـحْنِ الْقَوْلِ}[محمد: 30]، وقلت: مَنْ جَهِلَ شَيْئًا عَادَاهُ، فأنزل الله تعالى: { بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ} [يونس: 39]، وقلت: قِيمَةُ كُلِّ امرئٍ ما يُحْسِنُه، فأنزل الله تعالى في قصة طالوت: {إِنَّ اللهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْـجِسْمِ}[البقرة: 247]، وقلت: القَتْلُ يُقِلُّ القَتْلَ، فأنزل الله تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}[البقرة: 179].
وقِيلَ للحسين بن الفضل: هل تجِدُ في القُرْآنِ: مَنْ جَهِلَ شَيْئًا عَادَاهُ؟ قال نعم، في موضِعَيْنِ: قوله تعالى: {بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَـمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ}[يونس: 39]، وقولِه سُبْحانَه: {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ}[الأحقاف: 11].
ومن أقوالِ العَرَبِ في هذا المعنَى أيضًا: وَيْلُ عَالِمٍ من امْرِئٍ جَاهِلٍ، مَنْ قَصَّرَ عَنْ شَيْءٍ عَابَهُ.
العِلَّة في أنَّ الإنسان عَدُوُّ ما يجهله أنَّه يخافُ من تقريعِه بالنَّقْصِ وبعدم العلم بذلك الشيء، خصوصًا إذا ضمه نادٍ أو جمعٌ من النَّاسِ، فإنَّه تتصاغر نفسه عنده إذا خاضوا فيما لا يعرفه وينقص في أعين الحاضرين، وكل شيءٍ آذاك ونال منك فهو عدوُّك.
« آخر تحرير: 2011-11-12, 18:59:26 بواسطة فارس الشرق »
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #31 في: 2011-11-12, 19:26:10 »
((الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة))

هذا تعبيرٌ نَبَوِيٌّ معناه: أن النَّاسَ كَثيرٌ ولكنَّ المَرْضِّيَّ منهم قليلٌ.
جَاءَ في صحيح الإمام مسلم أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «النَّاسُ كَإِبِلٍ مِائَةٍ لا تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً».
الرَّاحِلَةُ: هي النَّجيبةُ المختارةُ من الإبِلِ، وهي المدرَّبةُ القويَّةُ على الحمْلِ والسَّفَرِ،
قال الزمخشري: يريد أن المرضِيَّ المنتخَبَ في نُدْرةِ وجودِه كالنَّجيبةِ التي لا تُوجَدُ في كثيرٍ من الإبِلِ.
وقال القاضي عياض: معناه: لا تكاد تَجِدُ في مِائَةِ إِبِلٍ رَاحِلَةً تصلُحُ للركوبِ وطيئةً سهلةَ الانقيادِ، فكذا تجد في مِائَةٍ من النَّاسِ مَنْ يَصْلُحُ للصُّحْبةِ فيعاون صاحبه ويُلينُ له جانبَه.
قال بعضُهم: خَصَّ ضَرْبَ المثلِ بالرَّاحلةِ؛ لأنَّ أهْلَ الكمالِ جعلهم الحقُّ تعالى حاملينَ عن أتباعِهم المشاقَّ مُذلِّلِينَ لهم الصَّعْبَ في جميعِ الآفاقِ؛ لغَلَبةِ الحُنُوِّ والرَّحمةِ عليهم.

"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #32 في: 2011-11-13, 16:47:08 »
((مُكْرَهٌ أَخَاكَ لَا بَطَلٌ))

مَثَلٌ قديم معاصر يُضْرَبُ لِـمَنْ يُجْبَرُ على ما لَيْسَ مِنْ شَأنِه،
ونَظَمَهُ الكميت فقال: لَـمْ يَدْرِ إلَّا ارْتِجَالَ الظَّنِّ وَاصِفُهُ *** أمُكْرَهٌ هُوَ في الـهَيْجَاءِ أوْ بَطَلُ
وقَالَ ابْنُ زيدون: وَمَا بِاخْتِيَارٍ تَسَلَّيْتُ عَنْكِ *** ولَكِنَّني مُكْرَهٌ لا بَطَلْ

أصْلُ هذا المثلِ أنَّ رَجُلًا يُقالُ له بَيْهَس كانَ له ثأرٌ عِنْدَ قَوْمٍ، فظلَّ يتتبَّعُهم كي يأخُذَ بثأرِه منهم، فرأى جماعةً منهم في كهْفٍ، فقال لخالٍ لهُ يُدْعَى أبا الحَشْرِ: هل لكَ في غَارٍ فيه ظِبَاءٌ؟ قال: نعم، فانطَلَقَ حتَّى قَامَ على مدخَلِ الغَارِ ثُمَّ دَفَعَ أبا الحشْرِ فيه وقال: ضَرْبًا أبَا حَشْر! فقاتلَهم بقوَّةٍ وضَرَاوَةٍ، فقال بعض القوم: إنَّ أبا حَشْرٍ لَبَطَلٌ، فقال أبو حَشْرٍ: مُكْرَهٌ أخَاكَ لا بَطَلٌ، أي ليس هذا بشجاعةٍ منِّي، ولَكِنْ حُمِلَتُ عليه مُكْرَهًا.
وكلمة "أخَاكَ" نائب فاعِلٍ مرفوعٌ بالوصْفِ "مُكْرَه"، فكانَ حَقُّه أنْ يُقالَ: "أخُوكَ"، ولكنَّه جاءَ مرفوعًا بضمَّةٍ مُقَدَّرةٍ، على لُغةِ مَنْ يُلْزِمُ الأسماءَ الخمسةَ الألِفَ رَفْعًا ونَصْبًا وجَرًّا.

"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #33 في: 2011-11-13, 17:13:56 »
متابعة  emo (30):
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #34 في: 2011-11-13, 18:03:53 »
((مُكْرَهٌ أَخَاكَ لَا بَطَلٌ))

وكلمة "أخَاكَ" نائب فاعِلٍ مرفوعٌ بالوصْفِ "مُكْرَه"، فكانَ حَقُّه أنْ يُقالَ: "أخُوكَ"، ولكنَّه جاءَ مرفوعًا بضمَّةٍ مُقَدَّرةٍ، على لُغةِ مَنْ يُلْزِمُ الأسماءَ الخمسةَ الألِفَ رَفْعًا ونَصْبًا وجَرًّا.[/color][/size][/b][/font]


رائع يا فارس الشرق رائع ...  ::)smile:كنت دائما حينما أستذكرها أقول  ياربي ما بالها "أخاك" ومن المفروض أن تكون "أخوك" فكنت أقولها "أخوك" على سبيل تصحيح حتى ما شاع وانتشر انتشار النار في الهشيم من أخطاء .... :emoti_17:

يعني على لغة غير من يلزمون الألف للرفع والنصب والجر للأسماء الخمسة تكون "أخوك"....فلسنا إذن مكرهين لا على هذه ولا على هذه بل نحن أبطال    :emoti_389:يعني "بطل أخوك لا مكره "::ok::
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #35 في: 2011-11-13, 18:38:08 »
يعني على لغة غير من يلزمون الألف للرفع والنصب والجر للأسماء الخمسة تكون "أخوك"....فلسنا إذن مكرهين لا على هذه ولا على هذه بل نحن أبطال    :emoti_389:يعني "بطل أخوك لا مكره "::ok::

أضحك الله سنك يا أستاذة...والله ضحكت من قلبي..
أنتم أبطال دون منازع ::hit:: :emoti_214: :emoti_389:
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #36 في: 2011-11-15, 09:45:28 »
((وقعَ في حَيْصَ بَيْصَ))


مَثَلٌ قديمٌ معاصرٌ يُضْرَبُ لمن وَقَعَ في أَمْرٍ شديدٍ وحيرةٍ واضطرابٍ لا مَخْلَص له منه.
قال الشاعر: وقَالُوا: في العُزُوبَةِ أَلْفُ هَـمٍّ *** فقُلْتُ لَـهُمْ: وفِي التَّزْوِيجِ أَيْضَا
فَذَا فِي حَيْصَ بَيْصَ لِغَيْرِ أَهْلٍ *** وذَا مِنْ أَهْلِهِ فِي حَيْصَ بَيْصَا
(حَيْصَ: من: حَاصَ عَن الشيءِ، أي تأخَّرَ وتَرَاجَعَ عنه، وبَيْصَ من: بَاصَ، أي: تَقَدَّمَ، والمعنَى أنَّه وَقَعَ في أَمْرٍ شديدٍ وحيرةٍ واضطرابٍ فهو يتقَدَّمُ تارَةً ويتَرَاجَعُ تارةً، ولا يجدُ مَخْلَصًا له من هذا الأمرِ، فكأنَّ الأرْضَ ضاقَتْ عليه)
والكلمتان حيْصَ بَيْصَ جاءتا على الفتح لأنها مركبٌ مزجيٌ مبنيٌ على فتح الجزءين كالأمر في خمسةَ عشرَ.
« آخر تحرير: 2011-11-15, 09:51:32 بواسطة فارس الشرق »
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #37 في: 2011-11-15, 19:36:49 »
وذكرت بعض المعاجم في حيص بيص أيضا الإعراب بالحركات، فتقول: وقعوا في حيصٍ بيصٍ...
وهذا أيضا حتى لا تقعوا منها في حيص بيص.. :emoti_282:
« آخر تحرير: 2011-11-15, 19:38:25 بواسطة فارس الشرق »
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #38 في: 2011-11-15, 22:37:35 »
ومن منكم يعرف او يذكر فطوم حيص بيص؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #39 في: 2011-11-16, 14:54:32 »
((كَالْبَاحِثَةِ عَنْ مُدْيَةٍ بِظِلْفِهَا))

مَثَلٌ يُضْرَبُ في الحاجَةِ التي تُؤدِّي صَاحبَها إلى الهلاكِ، وجنايةِ الإنسانِ على نَفْسِه، قال الفرزدق:
وكَانَ يُـجِيرُ النَّاسَ مِنْ سَيْفِ مَالكٍ *** فَأصْبَحَ يَبغي نَفْسَهُ مَنْ يُـجيرُهَا
فكَانَ كَعَنْزِ السَّوْءِ قامَتْ بظِلْفِهـــا *** إلى مُدْيَةٍ وَسْطَ التُّـرَابِ تُثِيــرُها
(البَحْثُ: التفتيش. والحتفُ: الهلاك. والظِّلْفُ للشَّاةِ والبقرةِ والظبيِ بمنزلَةِ القَدَمِ لنا. والشَّفْرَةُ: السِّكِّينُ العريضةُ، وكذلك الـمُدْيَة.
وهذا المثلُ يُرْوَى بعدَّة ألفاظٍ مُتَقاربةٍ: بَحَثَ عَنْ حَتْفِهِ بِظِلْفِه، حَتْفَها تَحْمِلُ ضَأْنٌ بأظْلَافِها، كالبَاحِثِ عن الشَّفْرَةِ.
وأصْلُه أَنَّ شاةً أرَادَ أصْحابُها ذَبْحَها فلَمْ يجدوا شَفْرةً يذبحونها بها، فجَعَلَتْ تَنْبِشُ برِجْلِها في الأرضِ حتَّى استخرجتْ بنَبْشِها سِكِّينًا، فذبحوها بها وقالوا: بَحَثَتْ عَنْ حَتْفِهِ بِظِلْفِها، فذَهبتْ مَثَلًا)
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى