المحرر موضوع: الأمثال العربية وشرحها  (زيارة 41052 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
الأمثال العربية وشرحها
« في: 2011-06-28, 10:03:03 »

بسم الله الرحمن الرحيم :

لغة إذا وقعت على أسماعنا كانت لنا بردا على الأكباد

ســتظل رابطة تؤلف بيــــــننا فهي الرجـاء لناطق بالضــاد

لغة الضاد وخوفٌ من الضياع فالعامية أخذت الحيز الكبير بين العرب وكم نسافر إلى بلدان عربية لانفهم لهجتهم ولو تكلموا بالعربية لكان الفهم أصعب فأين نحن من العربية ؟!!
وماشدني الأمثال العربية وفيما قيلت فقد بحثت فيها ورأيت حلاوة أرجو أن تشاركوني من ذاكرتكم أو كتبكم :


رجعت لنفـسي فاتهمـــت حصـاتي ** وناديت قومي فاحتســبت حياتــي

رموني بعقم في الشبـاب ولـــيتني ** عقمت فلم أجـزع لقـول عداتــــي

ولـدت ولما لــم أجد لـــعرائــسي ** رجالاً وأكـــفاء وأدت بنــــــاتي

وسعت كتاب الــلّه لفظا وغـــاية ** وما ضقت عن آي بـــــه وعظاتِ

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ** وتنـــسيق أسـماء لمُختـــــرعاتِ

أنا البحر في أحشائه الــدر كامن ** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #1 في: 2011-06-28, 10:04:50 »


(( إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً ))
----------------------------------------------------------------------


قاله النبي صلى الله عليه وسلم حين وَفَدَ عليه عَمْرو بن الأهتم والزِّبْرِقَانُ بن بدر وقَيْسُ بن عاصم، فسأل عليه الصلاة والسلام عمرَو بن الأهتم عن الزِّبْرِقان، فقال عمرو‏:‏ مُطَاع في أَدْنَيْه ‏(‏هكذا في جميع أصول هذا الكتاب، والأدنون‏:‏ جمع الأدنى بمعنى الأقرب، ووقع في بعض الأمهات ‏"‏مطاع في أذينه‏"‏ والأذين - بوزن الأمير - النداء، يعني أنه إذا نادى قومه لحرب أو نحوها أطاعوه‏)‏ شدِيدُ العارِضة، مانعٌ لما وَرَاء ظهره، فقال الزبرقان‏:‏ يا رسول اللّه إنه لَيَعْلَم مني أكثَرَ من هذا، ولكنه حَسَدني، فقال عمرو‏:‏ أما واللّه إنه لَزَمِرُ المروءة، ضَيّق العَطَن، أحمق الوالد، لئيم الخال، واللّه يا رسول اللّه ما كَذَبْتُ في الأولى، ولقد صدقْتُ في الأخرى، ولكني رجل رَضِيت فقلت أحسنَ ما علمت، وسَخِطْتُ فقلت أقبحَ ما وجدت، فقال عليه الصلاة والسلام ‏"‏إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً‏"‏ يعني أن بعض البيان يعمل عمل السحر، ومعنى السحر‏:‏ إظهار الباطل في صورة الحق، والبيانُ‏:‏ اجتماعُ الفصاحة والبلاغة وذكاء القلب مع اللسَنِ‏.‏ وإنما شُبِّه بالسحر لحدَّة عمله في سامعه وسرعة قبول القلب له‏.‏
يضرب في استحسان المنطق وإيراد الحجَّة البالغة‏.‏

// المصدر // كتاب (مجمع الأمثال) للميداني ...
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #2 في: 2011-06-28, 10:11:13 »
"  يداك أوكتا وفوك نفخ "

وقصة هذا المثل أن رجلا نفخ قربة وربطها ، ثم نزل  بها يسبح في نهر ، وكانت القربة ضعيفة الوكاء " أي الرباط " فتسرب هواؤها  وأوشك الرجل أن يغرق فاستغاث برجل كان واقفًا على الشاطئ ، فقال له الرجل  " يداك أوكتا وفوك نفخ " ؛ يعني بذلك أنه هو الذي ربط ونفخ فلا يلومن إلا  نفسه أي أن  هذا المثل لكل انسان لم يسمع النصح ووقع في شر أعماله
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #3 في: 2011-06-28, 10:55:52 »


متابع
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل the knight

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 308
  • الجنس: ذكر
  • انا وسطي انت ايه ؟
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #4 في: 2011-06-28, 11:15:36 »
متابع
السيف اصدق انباءا من الكتب *** فى حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف *** فى متونهن جلاء الشك والريب
علي اسم مصر
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ..... انا اسم مصر عندي احب ووأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب ...... وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء ..... واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب ....وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #5 في: 2011-06-28, 11:36:25 »
جزيت خيرا على هذا الموضوع...متابعة
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

Al-Muslim

  • زائر
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #6 في: 2011-06-29, 12:05:26 »
جزاك الله خيراً على الموضوع الجميل أخي العزيز. متابعون معك.

(ألا تصلح المشاركة الأولى افتتاحية لفصل جديد من فصول قبيلة اللغة العربية يا قوم؟ :)

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6546
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #7 في: 2011-06-29, 17:05:52 »
جزاك الله خيراً على الموضوع الجميل أخي العزيز. متابعون معك.

(ألا تصلح المشاركة الأولى افتتاحية لفصل جديد من فصول قبيلة اللغة العربية يا قوم؟ :)

إي والذي جعلها لغة القرآن والجِنان  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #8 في: 2011-06-29, 22:34:52 »
تسجيل متابعة :)

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #9 في: 2011-07-03, 19:51:25 »
موضوع جميل جدا

جزاك الله خيرا يا أخي

نعم يا مسلم بالطبع تصلح

اذا لم يكن لديك فكرة عن قبيلة اللغة العربية يا أبو الوليد وإن كنت أشك في ذلك

فالرابط التالي يوضح لك المسألة

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3260.0
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #10 في: 2011-07-03, 20:03:36 »
أشكركم إخوتي الكرام لتفاعلكم ومروركم العطر  وأتمنى المشاركة فأنا تركت الموضوع عن قصد ...

أختي أم يوسف شكراً للتوضيح وللموضوع الجميل سأتابعه الليلة كاملاً  إن شاء الله وأرد
« آخر تحرير: 2011-07-03, 20:06:50 بواسطة أبو الوليد »
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #11 في: 2011-07-03, 20:19:09 »
الله الله اعذروا الغُر بينكم فكم موضوع القبيلة جميل ويحتاج لوقت كبير لتصفحه ولكني عزمت أن أتابعه ..

اقتباس
ماما فرح :
دعوة للدفاع عن لغة القرآن


كلمة طيبة أو علم نافع علمته واحداً فنشره فكان لك من الأجر بكل من تعلموا منه



  
[/color][/size][/font]

 



{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #12 في: 2011-07-03, 21:17:06 »
يبدو أنني يجب أن أتجول في المنتدى كثيراً قبل أن أبدأ  فعندكم الكثير فاعذروا تقصيري
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15901
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #13 في: 2011-07-03, 23:05:30 »
لا عليك يا ابا الوليد، ولا تبال إن كان محتوى الموضوع مشابها لموضوع سابق، فكل طرح جديد يحمل روح وطابع صاحبه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #14 في: 2011-07-04, 08:03:06 »
أشكرك أختي الكريمة
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #15 في: 2011-07-04, 08:05:05 »
(رجعَ بخفّي حُنين).

وهو مثل يُضرب عن الرجوع بالخيبة واليأس من الحاجة، وأصله أن إسكافاً كان يقال له (حُنين) أتاه أعرابي فساومه بخفّين فاختلفا حتى أغضبه الأعرابي، فلما ارتحل أخذ حنين الخفّين فألقى أحدهما على طريق الأعرابي، ثم ألقى الآخر على مسافة منه، وكَمَن بينهما بحيث لا يراه، فلما مرّ الأعرابي بالخُفّ الأول قال:
- ما أشبه هذا بخف حُنين، ولو كانا خُفين لأخذتهما.
ثم مرّ بالآخر، فندم على تركه الخفَّ الأول، فأناخ راحلته وأخذه ورجع في طلب الآخر، فأخذ حُنين الناقة ومضى، وأقبل الأعرابي إلى أهله ليس معه غير خفّي حنين، فذهب ذلك مثلاً.
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #16 في: 2011-07-06, 01:54:39 »
مضحك :)

لم أكن أعرف هذا المثل من قبل ..

لكن ما معنى إسكافا ؟

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #17 في: 2011-07-06, 07:35:16 »
الأسكافي هو مصلح الأحذية
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #18 في: 2011-07-14, 07:11:31 »

((إنَّ الـْبَلاَءَ مُوَكـَّلٌ بالمَـنـْطـِق))
------------------------------




قال المفضل‏:‏ يقال‏:‏ إن أول من قال ذلك أبو بكر الصديق رضي اللّه تعالى عنه فيما ذكره ابن عباس، قال‏:‏ حدثني علي ابن أبي طالب رضي اللّه تعالى عنه لما أمِرَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يَعْرِضَ نفسَه على قبائل العرب خرج وأنا معه وأبو بكر، فَدُفِعْنَا إلى مجلسٍ من مجالس العرب، فتقدم أبو بكر وكان نَسَّابة فسَلَّم فردُّوا عليه السلام، فقال‏:‏ ممن القوم‏؟‏ قالوا‏:‏ من ربيعة، فقال‏:‏ أمِنْ هامتها أم من لَهَازمها‏؟‏ قالوا‏:‏ من هامتها العظمى، قال‏:‏ فأيُّ هامتها العظمى أنتم‏؟‏ قالوا‏:‏ ذُهْلٌ الأكبر، قال‏:‏ أفمنكم عَوْف الذي يقال له لاَحُرّ بِوَادِي عَوْف‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمنكم بِسْطَام ذُو اللَّواء ومنتهى الأحياء‏؟‏ قالوا‏:‏ لا‏؟‏ قال‏:‏ أفمنكم جَسَّاس بن مُرَّةَ حامي الذِّمار ومانِعُ الجار‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمنكم الحَوْفَزَان قاتل الملوك وسالبها أنفَسها‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمنكم المزدَلف صاحب العِمَامة الفَرْدة‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ أفأنتم أخوال الملوك من كِنْدَة‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ فلستم ذُهْلا الأكبر، أنتم ذهل الأصغر، فقام إليه غلام قد بَقَلَ وَجْههُ يقال له دغفل، فقال‏:‏
إنَّ عَلَى سِائِلِناَ أنْ نَسْأَلَه * وَالْعِبْءُ لاَ تَعْرِفُهُ أوْ تَحْمِلَهُ ..

يا هذا، إنك قد سألتنا فلم نكتمك شيئاً فمن الرجل أنت‏؟‏ قال‏:‏ رجل من قريش، قال‏:‏ بخ بخ أهل الشرف والرياسة، فمن أي قريش أنت‏؟‏ قال‏:‏ من تَيْم بن مُرَّة، قال‏:‏ أمْكَنْتَ واللّه الرامي من صفاء الثغرة، أفمنكم قُصَيّ بن كلاب الذي جَمَعَ القبائل من فِهْر وكان يُدْعَى مُجَمِّعاُ‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمنكم هاشم الذي هَشَم الثريدَ لقومه ورجالُ مكة مُسْنتُونَ عِجَاف‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمنكم شَيْبَةُ الحمدِ مُطْعم طير السماء الذي كأن في وجهه قمراً يضيء ليل الظلام الداجي‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمن المُفِيضينَ بالناس أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمن أهل النَّدْوَة أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمن أهل الرِّفادة أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمن أهل الحِجَابة أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أفمن أهل السِّقَاية أنت‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ واجتذبَ أبو بكر زِمام ناقته فرجع إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال دغفل‏:‏ صادَفَ دَرأ السيل دَرْأً يصدعُهُ، أما واللّه لو نبتَّ لأخبرتك أنك من زَمَعَات قريش أو ما أنا بدغفل، قال، ‏:‏ فتبسَّم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، قال علي‏:‏ قلت لأبي بكر‏:‏ لقد وقَعْتَ من الأعرابي على باقِعَةٍ، قال‏:‏ أجَلْ إن لكل طامة طامة، وإن البلاء مُوَكَّل بالمنطق‏.‏

// المصدر // كتاب (مجمع الأمثال) للميداني ...
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: الأمثال العربية وشرحها
« رد #19 في: 2011-10-28, 11:51:51 »

امممممم


موضوع مشوق

سأتابع وأكتب إن شاء الله!
« آخر تحرير: 2011-10-28, 11:54:30 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !