يا سلااااام يعني قلنا ماما هادية سافرت تطلعنا ماما فرح
بصي يا ماما فرح نتكلم بجد بقى مادام الموضوع مزعلكم كده .. انا ظنيت في البداية انكم بتهزروا
محض اعتراضكم على الشاعر ان كلامه يلزم عنه ان رؤية ابليس لجمال المحروسة اهدى له من كلامه مع رب العزة
واذا كان كذلك .. فلي ان اقول:
هذا اللازم مرفوض تماما لما يأتي:
1- انه قال ولو ان ابليس حين رآكي ، لقبل عينيك ثم اهتدى
فقد علق هدايته على الرؤية والتقبيل معا .. لا الرؤية فقط وتقبيل الجن للانس مستحيل .. وتعليق هداية ابليس على امر مستحيل يرفع عن الشاعر كامل العتب
2- انه لم يقصد الهداية بالمعنى الحقيقي لعلمنا القاطع بان ابليس اضل الغاوين وانه ملعون مطرود من رحمة الله .. وهذا العلم القاطع قرينة مانعة من ارادة معنى الهداية الحقيقي بل المقصود معنى مجازي آخر
كقوله صلى الله عليه وسلم: شيبتني هود واخواتها. .... ففاعل الشيب الحقيقي هو الله ولكن هذا من باب اسناد الفعل الى سببه لا فاعله
3- ان الشاعر اثبت هداية ابليس بجمال المحروسة ولم ينف هدايته بخطابه مع رب العزة .. وانما اتى النفي في ذهنكم انتم من مفهوم المخالفة وهو حجة ضعيفة جدا تدرأ باضعف المعارضات وقد قدمت من المعارضات ما يدرأها
هل اذكر الرابعة والخامسة ...؟ !!
يا طنط .. ضبط كلام الناس على ما يوافق الشرع مطلوب وواجب شرعي لا خلاف في ذلك، ولكن ايضا التعسف مرفووووض
ارايتم ها هي عبارة الشاعر انضبطت بلا تعد على الخالق .. وتركت المبالغة بها التاثير المطلوب في نفس السامع
كمان مش لازم لو ابليس اهتدى فعلا بحاجة انها تكون هداية لبوش
نعود للسجال
لا تغيبي عن سمائي وأطلي
أنا من ليلي في صمت ممل
كنت ظلي يوم لم أنعم بظل
ونعيمي في جحيمي
وجحيمي في نعيمي
من لدنياي بأن تصحو ومن لي
بك يا شمس الصبا ألا تغيمي
على قافية الوشاح .. الميم
يارب كلامي مش يزعلكم يا ماما فرح